أخبار

الثورة السورية تدخل مرحلة جديدة مع الإستعداد لـ "انتفاضة الجامعات"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: تستعد المعارضة السورية لإعلان انطلاقة "انتفاضة الجامعات السورية" اعتبارا من يوم الأحد المقبل. ويعوّل الناشطون السوريون في الداخل والخارج على انطلاقة العام الدراسي لإعادة الزخم إلى الثورة السورية.

ومع انطلاق العام الدراسي في سوريا دخلت البلاد في مرحلة جديدة من الثورة على وقع دخول التلاميذ والطلبة الذين يُشكِّلون ربع سكان الشعب السوري على خط التظاهر، وارتفاع نسبة التسرُّب الدراسي التي وصلت إلى حد توقف الدارسة كلياً في المناطق الأكثر سخونة من سوريا حسب ناشطين.

ومنذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد في سوريا مطلع الأسبوع الحالي، وبدأ الناشطون يبثون منذ اليوم الأول للعام الدراسي مقاطع لمظاهرات تُظهر طلاباً باللباس المدرسي، يتظاهرون ضد نطام الرئيس بشار الأسد في مدن عدة مطالبين برحيله.

وخرج تلاميذ المرحلة الابتدائية في مظاهرات حملت لافتات تندد بقتل تلاميذ على أيدي قوات الأمن. وقد سجلت مدن سورية مثل درعا وحمص وجبل الزاوية مظاهرات يومية لطلاب مدارس رفض بعضهم الالتحاق بالعام الدراسي الجديد، وهو السبب ربما الذي كان قد دعا الحكومة إلى تأجيل موعد افتتاح المدارس نحو أسبوعين، في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات.

وكان نشطاء دعوا إلى مقاطعة المدارس في سوريا وتنظيم احتجاجات تحت شعار "تسقط المدرسة البعثية... نحو مدرسة سورية."

ودعا اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الأهالي إلى عدم إرسال أطفالهم إلى المدارس، وقال في صفحته على موقع "فايسبوك" إن عدداً من الطلاب بدأ تنظيم مسيرات ردد خلالها "بلا دراسة ولا تدريس.. حتى إسقاط الرئيس."

وقال الاتحاد في دعوته الأهالي: "النظام لا يفرق بين طفل أو امرأة أو عجوز.. كيف لنا أن نرسل أطفالنا إلى مدارس قد تحولت إلى معتقلات."

وفي الإطار ذاته، قالت وكالة الأنباء السورية الحكومية إن نحو 5.6 مليون طالب وطالبة، و390 ألف مدرس ومدرسة، توجهوا الأحد إلى المدارس في جميع المحافظات مع بدء العام الدراسي الجديد.

وقالت إن الطلاب والمدرسين يتوزعون على 22500 مدرسة للتعليم الإلزامي والثانوي. ونقلت الوكالة عن صالح الراشد، وزير التربية السوري، قوله إن "الكتب المدرسية وزعت بنسبة 100 في المائة لمراحل التعليم الإلزامي، ونسبة 98 في المائة لمرحلة التعليم الثانوي والمعاهد، وهذه الكتب أصبحت في المستودعات في المحافظات."

يذكر أن الجهاز الأمني السوري اعتقل في مدينة داعل يوم الأحد 10 طلاب في مرحلة التعليم الثانوي بينهم فتاة في الصف الاول الثانوي وقال المرصد السوري لحقوق الانسان انه "لا يزال مصيرهم مجهولا حتى الان".

واسفر القمع في سوريا حتى الان عن سقوط 2700 قتيل حسب الامم المتحدة في حين يقدر عدد المعتقلين باكثر من عشرة الاف حسب المنظمات الحقوقية السورية والدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليك
سلوم -

بدأت المظاهرات بالإنحسار و الاعداد أصبحت قليلة والتعويل على الجامعات سيفشل كما التعويل الذي كان على المدارس و خاصة ان الجامعيين فئة مثقفة تخاف على بلدها و لها بعد نظر أكثر من أولئك خريجي الابتدائي ّ!!!! الذين أخذوا المبادرة عنهم واوصلوا البلد الى ما هي عليه الان . لعبة النظام اعطت مفعولها لانها مسألة صراع للبقاء ووعي السوررين اعطى مفعوله من اجل الحفاظ على البلد من دخول دوامات البلدان الاخرة التي دخلها المحتل بطريقة او باخرى

و لو
TKD -

والله خليتوني اكره اسرائيل و انا كنت احب اسرائيلما في خطة و ما جربها اسرائيل ما يمشى الحال مع سوريا لانو سوريا بيحكمها رجل مثقف واعي له اصدقاء مخلصون اقوياء خلص لو لا توجعوننا راسنا ما بيمشى الحال مع سوريامصر ثارت على حكامها لان حكامهم كانو منبطحين بس سوريا غير شي

to 2
جينات التتار -

خرزة زرقا تحرسك انت وهذا المثقف....السفاح الذي لا يفهم الالف من العصا... لكن لا عجب في همجيته ودمويته هو وعائلته اجمعين فالطبع غلب التطبع... وليست الشهادات المزورة التي تجعل المتوحش بني آدم.... لان الحياة في القصور وسرقة الاموال العامة لا تمحو جينات التتار والمغول من دمه

اغتيال الدكاترة
بيان هام -

بيان هام بشأن اغتيال الدكاترة في حمص بتاريخ 26 / 9. اتحاد الطلبة الأحرار - جامعة حمص: في ثالث عملية من نوعها في أقل من 24 ساعة , وضمن سياسة الاغتيال التي انتهجها النظام في الفترة الأخيرة، استشهد الدكتور المهندس محمد علي نايف عقيل نائب عميد كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل الأمن اللاسوري الغادر في منطقة دوّار المهندسين بحي الغوطة في حمص . هذا و قد عُرف عن الشهيد الدكتور بأنه لا يستطيع إلا أن يقول كلمة الحق أمام الجميع حيث أنه صرّح أكثر من مرة خلال محاضراته بمعارضته لتصرفات النظام الوحشية و للجرائم التي ترتكب بحق شعبنا الأعزل و هذا ما أزعج النظام و قض مضجعه و قاده إلى اغتيال صاحب الفكر الهندسي المبدع بل أكثر المهندسين إبداعاُ في مجال تصميم الملاعب في سورية و الذي اشتهر بعاملته الرائعة لطلابه بالإضافة إلى أنه كان ذو خلقِ نبيل و الابتسامة لا تفارق وجهه و في كلمة لأحد طلابه: ( الدكتور عقيل من أروع دكاترة كلية الهندسة المعمارية و قد رشّحناه ليكون عميداً لكليتنا و لم نشهد منه إلا المعاملة الحسنة و الرائعة و طيبة القلب و روح المداعبة حيث يعطي لكل طالب حقه فلا يظلم أحداً و بشكل عام أستطيع القول بأنه كان إنساناً رائعاً بكل معنى الكلمة و سنفتقده جميعاً ) وسُجل للدكتور عقيل أثناء مقابلته مع الوفد الروسي شرحه لحقيقة الوضع في مدينة حمص, كما نقل عنه بالحرف قوله أثناء لقاء السفير إن حزب البعث صادر كل نواحي الحياة في سوريا وإن التعاطي الأمني سيقود البلاد إلى المجهول هذا و نحن في اتحاد الطلبة الأحرار نستنكر و بشدة اغتيال الدكتور المهندس محمد علي نايف عقيل و اغتيال العميد الركن الدكتور نائل الدخيل من كلية الحرب الكيميائية باستهداف سيارته على دوار فيروزة في حمص و الذي كان من المشاركين بالحوارات التي جرت تحت سقف هذا النظام الغادر بدءاً من الخامس من الشهر الجاري في فندق سفير حمص حيث أظهر موقفاً لم يعجب النظام المخابراتي الأمني. و هذه الاغتيالات تأتي في محاولات النظام لإشعال الفتنة الطائفية في مدينة حمص لتشويه صورة الثورة السلمية التي يقوم بها شعبنا السوري الحر. عاشت سورية حرة أبية و المجد لشهدائنا الأحرار

يا من تحرصون عالبلد
عماد الدين السوري -

هل أصاب البعض العمى ،أم أنهم يتحدثون عن كوكب آخر ، هل رأيت فيديو جثة زينت الحصني ،أم أن رئيسك حرمك من دخول اليوتيوب ، قسماً أنني تمنيت أن أموت ولا أرى أحدى أخواتي يصنع بها صنيع معلمك ، والله أعلم كم عانت تلك الزهرة حتى خرجت روحها إلى بارئها ، يا أخي إذا لم ترد الخروج أبقى دافناً رأسك في التراب كالنعام ولكن لا تمارس هذا الدور الانهزامي بإضعاف الهمم ،، هناك شعب حمل روحه على كفه وخرج ليسحق جبروت هذا الطاغية ، أقل ما يستحقه منا هذا الشعب موقف مؤيد ، لأنك على فراشك الوثير لا تعاني ما يعانونه من ضنك العيش والرعب المستمر ، صدقاً يا إخواني لم أعلم أن هناك ميزة تنبيه على بشاعة المناظر في اليوتيوب قبل عرضها حتى دخلنا في ثورتنا المباركة ، اللهم انصر أهلي وخذ ذلك الطاغية وزبانيته أخذ عزيز مقتدر ... يالله يالله يالله

ثقافة تعذيب الأطفال
QATARI -

هل مازال هناك انسان يحمل مجرد ذرة من الانسانيه يستطيع الدفاع عن بشار وطغمته الى الأن ياللغرابه

إلى 4
د. بسام -

هذا صحيح بكل تأكيد. لقد أعاد بشار الأسد علي دوبا ومحمد ناصيف ومحمد خولي وكل من أسمتهم الدعاية الغربية بالحرس القديم الذين لا يختلفون أبداً عن الحرس الجديد الذي جاء به بشار الأسد، أعادهم قبل أسابيع ليساعدوه ويعطوا خبرتهم في قمع الشعب في السبعينيات والثمانينات، وفي سحق مدينة حماة. لقد كان هذا الحرس القديم يقوم بإغتيالات في صفوف مثقفي العلويين مستغلاً حركة الإخوان المسلمين ليلقي عليها اللوم، ولتلتف الطائفة العلوية حوله، ونجح. اليوم يعيدون الكرة، والطائفة اليوم لا تزال في سبات عميق.

شي بقرف
libanzo -

على اساس بشار الاسد عميضرب الصواريخ على اسرائيل ليل نهار. اسراشيل لو برمت الارض وجه و قفى لن تجد شخص وفيّ مثل بشار الاسد ليحمي لها حدودها...الجولان اربعين سنة محتل ولم تطلق طلقة رصاص واحدة على اسرائيل احتجاجا و التفاح الجولاني يباع بارخص الاسعار والختم الاسرائيلي عليه

الى المعلك رقم 1
ريتشارد قلب الاسد -

يا شبيح ...ستذهب انت ورئيسك وعصابتك..الثورة في كل سوريا......بشار انتهى ..انتهى..والغد لنا ....

الى المعلك رقم 1
أزيز مقاتلات الناتو -

إلى الشبيح الأجير رقم 1. هذه ثورة مقدسة من أجل الكرامة والحرية والعدالة والديمقراطية التي سلبها أسيادك الضباع آل الأسد من كل طوائف سوريا حيث أصبح السوري لاجئ في وطنه أو مهجر في أصقاع الأرض. نعم وألف نعم للتدخل العسكري الغربي لأنه أرحم من استعمار آل الأسد المجرمين اللصوص الذين دمروا سوريا إقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا وقتلوا أطفالها ونسائها ورجالها. لا يعقل أن أقلية تتحكم بمصير 23 مليون سوري وأن تتحكم بسوريا ذات العشرة آلاف عام من الحضارة و التاريخ والجغرافية وأن تحتكرها لنفسها. صدقني لا شيء يخيف ويرعب نظامكم المجرم والمهترئ والفاقد للشرعية سوى أزيز مقاتلات الناتو المدمرة وللحديث بقية!

الى رقم 1
لعيونك يا بشار -

أحييك وقلت ما أريد أن أقوله.سوريا حرة أبية بقيادة الدكتور بشار الأسد حفظه الله. أغلبية الشعب السوري مع سيادة الدكتور وان لم تكن لسقط النظام خلال شهر واحد لا أكثر. عاشت سوريا وشعبها ورئيسها

النصر لثوار سوريا
الهاشمي .ابن العراق -

يا ابناء سوريا الغيارى والله لقد اثبتم للعالم انكم رجال ابناء رجال والله سنظل نفتخر بكم وبثورتكم المباركة.والله انكم منتصرون من حيث تعلمون او لا تعلمون من كان يتوقع ان شعب السوري سيثور على هذا النظام الطاغيه وهو محصن بأكثر من 13 جهاز أمن ومخابرات بل أضافة الى دعم الصفويين وحسن نصراللات وجيش المهدي بقيادة مقتدى القذر .لكم الله ياأبناء الامويين ويا ابناء الوليد.الله اكبر الله اكبر الله اكبر وعاشت سوريا حرة ابية

بدون تعليك
سلوم -

يرجى التعليق على الخبر وفقط لكي نستفيد من افكاركم النيرة !!!!!هههه