الدهشة تسيطر على السعوديات ومطلبهن المقبل "قيادة السيارة"
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ويرى الكثير من المراقبين للشأن السعودي الداخلي أن قرار الملك الذي فاجأ وأدهش النساء والرجال على حد سواء في السعودية، وسيكون الباب العالي الذي لن تدخل معه المرأة السعودية ابتداء من الدورة المقبلة، حيث يرى البعض أنه قرار أعلى مما كان يتوقعه أكثر الحقوقيين والناشطين في حقوق المرأة تفاؤلاً.
لعل أكثر المطالب التي ظهرت على الساحة السعودية خلال الفترة الماضية تركزت على حق المشاركة السياسية والتشريعية كحق المرأة في قيادة السيارة وحق استخراج جواز سفر والسفر من دون محرم.
والمتابع لشبكات التواصل الاجتماعي، يجد أن هناك من هم مندهشون من هذا القرار الذي لم يأت تدريجاً، حيث علق كثير منهم مستغرباً ومتسائلاً كيف لعضوات مجلس من المفترض أنه "تشريعي ولا يملكن حق قيادة السيارة،كما لا يستطعن السفر من دون إذن ولي الأمر؟".
حتى إن البعض منهم قال مازحاً إن على عضوات مجلس الشورى في الدورة المقبلة سرعة الحجز مع سائقين الطالبات والمدرسات والممرضات، وفي المقابل، يرى البعض أن قرار الملك بمنح المرأة هذا السقف العالي من الحقوق "مدروس جدًا" على اعتبار أن دخول المرأة معترك صنع القرار والمشاركة السياسية يصبح من المستحيل معه عدم اكتمال الحقوق الأقل سقفًا.
ويوم الأحد كان يومًا للتهنئة بين السعوديات، حتى إن معظم صفحات الناشطات الحقوقيات في مواقع التواصل الاجتماعي لا تكاد ترى فيها أي مطالب سوى التهنئة، في حين بات "الملك" هو أعظم الرجال في عيونهن في ذلك اليوم.
وكتبت الدكتورة بدرية البشر عبر صفحتها على تويتر: "اليوم هو يوم العرس الحقوقي.. وصوت فرح النساء أعلى من أصوات المثبطين والمرجفين"، بدورها، شكرت الناشطة الحقوقية سعاد الشمري الملك على إعطائه المرأة حق المشاركة السياسية والمجتمعية، داعية نساء المملكة إلى الخروج بمسيرة شكر للملك.
قيادة السيارة مسألة وقت
ويرى كثير من المراقبين في السعودية أن السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة بات مسألة وقت لا أكثر على ضوء القرارات الملكية الأخيرة، فكما هو معروف كان قبل سنوات مجرد طرح فكرة منح المرأة الحق في قيادة السيارة في السعودية غير مقبول، ويلقى معارضة شديدة، سيما من رجال الدين تحت حجج وذرائع مختلفة، لكن الحراك النسائي الأخير حرّك المياه الراكدة، ولم يكن سوى إرهاصات لحقبة جديدة، ستصبح فيها قيادة المرأة للسيارة أمراً عادياً.
والآن، وبعد قرارات الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي أعادت الاعتبار للمرأة السعودية، وخوّلتها دخول مجلس الشورى والمشاركة في الانتخابات البلدية، أصبحت قضية بحجم قيادة المرأة للسيارة أصغر من أن تجد كل هذا الجدل والصخب الذي أثير طيلة السنوات الماضية، وفقاً لما ترى نساء سعوديات.
ومنذ صدور قرارات الملك أمام مجلس الشورى أمس انفرجت أسارير السعوديات، وبدا ذلك واضحاً من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، التي تابعت باهتمام غير مسبوق مرحلة التحوّل التي وصفها البعض بالتاريخية والفاصلة بين زمنين، وشهدت تلك الشبكات ما يشبه الإجماع على أن الخطوة التالية ستكون حتماً قراراً يسمح للنساء بقيادة السيارة.
ورأت بعض النساء أن السماح بقيادة السيارة يبدو أمراً صغيراً أمام قرار بحجم منح المرأة حقوق الترشّح والانتخاب ودخول مجلس الشورى، وذكرن أنه بالتبعية ستكون المرأة قادرة على قيادة السيارة خلال وقت وجيز فقط.
ودلّلت تصريحات رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى السعودي الدكتور مشعل ممدوح آل علي، التي قال فيها "إن قوة المطالب المُلحة لقيادة المرأة للسيارة، دفع المجلس لدراسة الأمر بشكل معمق وشمولي، والنظر في الأمر بجدية كبيرة"، دللت على أن قراراً قريباً قد يصدر حاملاً معه بشائر جديدة للمرأة السعودية.
وكشف آل علي، في تصريحات نقلتها صحيفة "الحياة" أن الفئة الأكثر معارضة لمنح المرأة حق قيادة السيارة هم الذين لا يحسبون على التيار الديني"، موضحاً أنهم "من الفئة التي تنظر له من منطلق العرف والتقاليد (أبناء القبائل)، إضافة إلى وجود شريحتين أخريتين ينقسم أفرادهما بين غير المباليين، والمؤيدين بشدة".
وذكر أن "طائفة كبيرة من النسوة يجدن في طلبهن هذا حقاً شرعياً، لا يمنعه أي مسوغ. وقد تعدت نسبتهن المتوقع"، موضحاً أنهن "قمن بتفويض محامٍ، ليتولى المهمة نيابة عنهن"، وقال "إن لجنة حقوق الإنسان والعرائض في المجلس في انتظار إحالة الملف من رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ، إلى اللجنة، للدرس والتمحيص".
وتوقع آل علي أن تقود المرأة السعودية، السيارة، مستدركاً أن "رفض المجلس وارد أيضاً"، وقال "نأمل من مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، وأعضاء هيئة كبار العلماء، تقديم آرائهم في هذا الأمر، بما يرونه متماشياً مع ما تقتضيه المصلحة، وهم أدرى بذلك، ونحن نتقيد بما سيقولون، ونلتزم بما يأمرون به، إيماناً بأنهم مرجعيتنا، والأعلم بالمصالح من المفاسد".
وشهدت مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت خلال الأشهر الماضية حراكاً نسائياً واسعاً، ودُشّنت حملات عدةداعية إلى منح المرأة حق قيادة السيارة وسط اهتمام إعلامي كبير، وقام العديد من النساء بقيادة سياراتهن بالفعل خلسة وتصوير ذلك ونشره في "يوتيوب".
التعليقات
محلل
محلل -مخالف لشروط النشر
محلل
محلل -مخالف لشروط النشر
باتت وشيكة
سلامه العنزي -نتمنى ان تقود النساء.. هذا الحق ستنالة السعوديات قريبا.
باتت وشيكة
سلامه العنزي -نتمنى ان تقود النساء.. هذا الحق ستنالة السعوديات قريبا.
نحو الأفضل ..
أسامة بعطوش -يوما بعد يوم تتحسن الأوضاع وتحصل المرأة في السعودية على مزيد من الحقوق وربما نراها يوما ما في مناصب قيادية بالمملكة
نحو الأفضل ..
أسامة بعطوش -يوما بعد يوم تتحسن الأوضاع وتحصل المرأة في السعودية على مزيد من الحقوق وربما نراها يوما ما في مناصب قيادية بالمملكة
استشار هيئه كبار
علي المطيري -ابو يوسفالرياضقرار ملكي حكيم ولا ننسى انه وفق الظوابط الشرعيه وقد كرر عليها الملك في كلمته وقد قال انه استشار هيئه كبار العلماء اللذين لا يصدر قرار الا بمشاورتهم يعني لايوجد اختلاط ولا مدعاة للمفاسد وهذي هي سياسه المملكه دائما حفظكي الله يا دار ابو متعب
استشار هيئه كبار
علي المطيري -ابو يوسفالرياضقرار ملكي حكيم ولا ننسى انه وفق الظوابط الشرعيه وقد كرر عليها الملك في كلمته وقد قال انه استشار هيئه كبار العلماء اللذين لا يصدر قرار الا بمشاورتهم يعني لايوجد اختلاط ولا مدعاة للمفاسد وهذي هي سياسه المملكه دائما حفظكي الله يا دار ابو متعب
سؤال
النحل البري -منع المرأة السعودية من قيادة السيارة هل هو سنة نبوية أم فتوى أم عرف؟؟؟ سؤال برسم الإجابة
الحياه العامه
nero -عيب الان يقال لـ الاسره فى سوق فـ تدخل امى يقابلها ابن الجاره مع امه و يردد الست دى امى هذا حقى ان السوق للجميع و لا احراج و لا شئ اسمه الشباب لا او الحور مع الام الفتاه الكبيره هذه كان حوار كبار فى كبير شيخ او رجل متزوج مثل اى شاب لا فرق له اسرته و لنا اسرتنا و فى القياده عيب ايضا تطلب السيده او الفتاه رجل يقود لها قريب او موظف عيب من منصبه الموظف يمثل ما انا اسره لماذا انتى وحدك و تريدى تقودى سياره عيب يمثل انه يفكر من خلال بيئته مثل فى مصر يسألنى واحد لا يعمل يدخل متحف ده في من لا يعمل طالب و يذهب للجامعه بالسياره هل سوف يفضحه فى الشارع بـ انت سارق السياره اقنعنى يجب مجلس الامن يلغى الحدود و يدرس فى المدرسه قوانين الحياه العامه مثل قوانين السوق الدخول لـ المعارض قوانين التعارف فى مواقع المواعده قوانين قياده السياره يعنى القوانين الخاصه بالحياه العامه الاجتماعيه
أين المرسوم؟
7sn -القرارات في السعودية لا تطبق حتى يصدر بمرسوم ملكي بتطبيقها فأين المرسوم الصادر بتعيين النساء في المجلس؟شيء آخر، حسب نظام المجلس فإن الأعضاء يحق له تقديم اقتراحات بالتشريع فقط، مما يعني أن المجلس ليس مجلساً تشريعيا ولا يمت بالتشريع بصلة. وحدهم أفراد الأسرة المالكة يحق لهم التشريع والتنفيد والقضاء،
ليش منشتوا هذا الخبر
ليلى -BBC نشرت الخبر ادناهحكم بالجلد على امرأة سعودية لقيادتها السيارة.........................
مشعل العلي
المهندس جاسم الشمري -كل الشكر والتقدير لصحيفة إيلاف وأنوه إلى شخصية سعودية قيادية فذة أول مسؤول سعودي يعمل صفحة رسمية له على الفيسبوك عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض معالي الدكتور الشيخ مشعل العلي للحوار على صفحته .......................
لم يكن هنا مايثير
ماطر السويدي -قرار ملكي حكيم ولا ننسى انه وفق الظوابط الشرعيه وقد كرر عليها الملك في كلمته وقد قال انه استشار هيئه كبار العلماء اللذين لا يصدر قرار الا بمشاورتهم يعني لايوجد اختلاط ولا مدعاة للمفاسد وهذة هي سياسه المملكه .وأما كون المرأة مظلومة ومهضومة هذا كلام في غير محله يرددوه المغرضين دائماً . ولاينظر له
رد على النحل البري
ناصح -ردا على استفسار النحل البري كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يحمد الله ويثني عليه بما هو له أهل ثم يقول من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، إن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. ولان العربة بدعة فسواقتها ايضا بدعة وخوفا من القيادة الحكيمة في السعودية على النساء من دخول النار فكان منعهم من القيادة. اما القيادة للرجال فانها ضرورة والضورة تبيح المحظورات، واللة اعلم.