أخبار

الأوروبيون يتخلون عن مشروع عقوبات فوريّة ضدّ سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: تخلت الدول الاوروبية عن المطالبة بفرض عقوبات فورية على نظام الرئيس السوري بشار الاسد في مشروع قرار دولي جديد قدمته الثلاثاء الى اعضاء مجلس الامن.

ويكتفي مشروع القرار الجديد الذي قدمته بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال بدعم اميركي، بالتلويح بالعقوبات في حال لم يضع النظام السوري حدا للقمع الدموي للحركة الاحتجاجية، في محاولة للالتفاف على معارضة روسيا والصين لاي تحرك من جانب مجلس الامن ضد سوريا.

ومن المقرر ان تجري المناقشات الاولى حول النص الاربعاء وتامل الدول الاوروبية في طرح مشروع القرار للتصويت خلال الايام المقبلة، بحسب ما اوضح دبلوماسيون.

وبحسب نص مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه، فان مجلس الامن يدين بشدة "الانتهاكات المنهجية والخطيرة والمتواصلة لحقوق الانسان التي ترتكبها السلطات السورية" ويطالب "بالوقف الفوري لجميع اشكال العنف".

ويشير النص الى ان مجلس الامن "يعرب عن تصميمه في حال لم تتقيد سوريا بهذا القرار، على اقرار اجراءات هادفة بما فيها عقوبات" ضد النظام.

ويشدد مشروع القرار على الحاجة الى "آلية سياسية يقودها السوريون" من اجل انهاء الازمة ويعرب عن اسف مجلس الامن لعدم تنفيذ بشار الاسد الاصلاحات الموعودة.

كما يدعو النص الى تعيين موفد خاص للامم المتحدة لسوريا.

وتامل الدول الاوروبية في الاسراع في المناقشات للتوصل الى رد على القمع الذي تمارسه السلطات السورية والذي اوقع اكثر من 2700 قتيل بحسب حصيلة صادرة عن الامم المتحدة.

وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار ارو ان القرار سيكون في حال تبنيه بمثابة "تحذير موجه لسوريا".

وهددت روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الامن بفرض الفيتو على اي قرار ينص على عقوبات، كما اعربت البرازيل والهند وجنوب افريقيا عن معارضتها لاي قرار مماثل.

ولم يصدر مجلس الامن سوى اعلان واحد بشان الوضع في سوريا منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الاسد في منتصف اذار/مارس.

وافاد مسؤول اميركي كبير ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الاثنين الصين الى تقديم دعم قوي لتحرك في مجلس الامن في شان سوريا، وذلك خلال لقائها نظيرها الصيني يانغ جايشي.

وقال ارو ان بلاده كانت تفضل فرض عقوبات مشيرا الى ان العديد من المسؤولين غير الدبلوماسيين قد يعتبرون القرار "ضعيفا" و"بلا مغزى" بعد القمع المتواصل منذ اكثر من ستة اشهر.

لكنه اضاف خلال لقاء عام في نيويورك انه "سيكون خطوة اولى هامة .. ستكون هذه اول مرة يصدر قرار ضد سوريا ويتحدث عن عقوبات".

ولفت السفير الفرنسي الى ان وضع سوريا مختلف تماما عن وضع ليبيا التي وافق مجلس الامن بشانها على تحرك عسكري بهدف حماية المدنيين، ولو ان روسيا والصين اعتبرتا فيما بعد ان الضربات الجوية التي شنتها قوات الحلف الاطلسي تخطت تفويض القرارات الدولية.

كما ان دعم الجامعة العربية وافريقيا لعب دورا اساسيا في تبني القرارات بشان ليبيا، فيما اشار ارو الى ان الدول العربية "لزمت الصمت" بشان سوريا حتى وقت قريب.

وقال "لا احد يعلم ما سيحصل في المنطقة في حال انهيار (النظام السوري)، لا احد يعلم ذلك. وبالتالي بقيت الدول العربية حذرة".

واضاف ان ذكر العقوبات "يثير استياء روسيا" التي تعتبر حليفا كبيرا لسوريا.

وقال معلقا على المحادثات الجارية منذ اشهر في مجلس الامن "لم نذكر اطلاقا اي استخدام للقوة، كل ما طلبناه هو العقوبات".

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اتهم الاسد بعدم تنفيذ وعوده الاصلاحية، الى وقف القمع، في لقاء مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقر الامم المتحدة الثلاثاء.

وقال المتحدث باسمه مارتن نسيركي ان "الامين العام جدد دعوته لوضع حد للعنف ولآلية فعلية تلبي تطلعات الشعب المشروعة الى تغيير سياسي شامل".

واتهم المعلم الغرب في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة بالسعي الى "تفتيت" سوريا عبر اثارة "فوضى عارمة" على اراضيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النظام الممانع
خالد درعاوي -

أكيد النظام الممانع السوري أرسل وليد المعلم لأمريكا لكي يقول للأمريكان ان حزب البعث مستعد أن يقدم القنيطرة و درعا و ربما دمشق نفسها هدية لإسرائيل مقابل بقاء البعث و بشار في الحكم. خوش نظام ممانع

يدين بشدة ويعرب!!!!!
معاوية غافر -

ولم يصدر مجلس الامن سوى اعلان واحد بشان الوضع في سوريا منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الاسد في منتصف اذار/مارسالامين العام للامم المتحدة بان كي مون اتهم الاسد بعدم تنفيذ وعوده الاصلاحيةويشدد مشروع القرار على الحاجة الى انهاء الازمة ويعرب عن اسف مجلس الامن لعدم تنفيذ بشار الاسد الاصلاحات الموعودة،

نفاق دولي
محمد السوري -

ما زال العالم ينافق ويمنح عصابات القتلة الأسديين مزيدا من الوقت لقتل السوريين والإجهاز على مطالبهم الشرعية .

أروع ثورة في التاريخ
عماد الدين -

الشعب السوري يسطر بدمائه أروع ثورة عرفها التاريخ يتصدى بصدور عالية ألة الإجرام العفنةوسيبرهن للجميع أنه وبدون مساعدة الغرب الانتهازي والمنافقين العرب قادر على إزاحة زمرة القتل

تسقط عصابة اسد
الياس حنا-حلب -

فى 3 اسابيع طار بن على ومبارك بفعل حلفائهم من امريكا واوروبا وهم لم يفعلوا واحد بالمئه ممافعله مجرم القرداحه والمجرم الجبان يمارس القتل والخطف والتعذيب اليومى من خلال عصابته القذره من 7 اشهر والامم المتحده تمهله الفرصه تلو الفرصه هذا غير الضغوط الاسرائيليه على الاداره الامريكيه لابقاء عدوهم الوهمى صاحب الحنجره الفولاذيه فى عداء اسرائيل والقوميه العربيه(فقط بالكلام) اين النبيحه ازلام فشار وكيف يفسرون ذلك التواطىء الاممى لابقاء المجرم الجبان بالحكم وان كان هناك مؤامره امميه كونيه كما يزعمون فهد مع سيدهم ضد الشعب السورى.الحقيقه اللتى لن يستطيع نبيحة بشار اخفائها ان سيدهم الجبان هو افضل جار مؤدب ومريح لاسرائيل وان حاولوا اخفائها وتدليسها

النظام الممانع
kadir -

This cheap regime has no princepiles, The gang head (Assad) is ready to do anything, just to stay in power. He is mentally sick.Saddam is waiting for Bashar...

الياس حنا-حلب
kadir -

You are right Israel has the best friend, who killed palestinians, Lebanese, Syriands. Why Israel will worry, if this little head is doing Israel job

رأي
محمود حمدان -

الحقيقة أصبح يُساورني الشك بكل القيم التي تعلمناها، هولاكو سورية بشار الأسد يعمل في رقابنا -نحن السوريين - السكين والخنجر والسيف والقنابل، ووزير الخارجية السورية وليد المعلم يريد محو أوربا عن الخريطة، ويقولون بأن هيئة الأمم المتحدة منظمة أمريكية ومجلس الأمن منظمة صهيونية، ووزير المالية السوري اللص يقول بأنه ليس بحاجة لبيع النفط أصلا وبأن الإقتصاد السوري لن يتضرر، وقرارات السعودية والكويت والبحرين وقطر بسحب السفراء لايضر، وموقف مجلس التعاون الخليجي يمثل الدور الإمبريالي بالمنطقة، وتهديدات أردوغان هي حلمه ببناء الدولة العثمانية، وقرارات الجامعة العربية يعتبرها النظام السوري كأنها لم تكن، والمعارضة الداخلية هي عصابات مسلحة موجهة من بندر بن سلطان والإخوان المسلمين وفتح الإسلام وإسرائيل و14 آذار والطالبان والقاعدة ومؤسسة بلاك ووتر والمعارضة الخارجية مباعة لأمريكا وفرنسا وبريطانيا وللمخابرات الصومالية، وانتقادات دول العالم كله هي محاولات للسطو على منجزات الثورة البعثية والنيل من الموقف المقاوم في سورية. واليوم يخرج الإتحاد الأوربي بأنه سيتخذ إجراءات فيما لو... فيما لو ماذا؟ بعد 6000 قتيل و80000 معتقبل و30000 مهجر، وتدمير مايقارب 36 مدينة وقرية سورية. إذن لاحل إلا بمقصلة تقص هذه الرؤوس ، الصاع بدو صاعين.

التكفيريون
Saminof -

مواجهة الإرهاب والتصدي لأنشطة الميليشيات التي يقودها الأخوان المسلمون والتكفيريون وبعض الزمر الحليفة لهم ، تحيط الجيش العربي السوري والمؤسسة الأمنية الوطنية ، بحالة من التعاطف الشعبي وتحرج دول الغرب الاستعماري التي بنت خطابها خلال العقدين الماضيين على نظرية مكافحة الإرهاب فإذا بها تدعمه في استهداف سورية بينما انفضح اعتمادها على فصائل قاعدية في احتلال ليبيا.أما في المعركة على وعي الشعب السوري وفهمه للأحداث فالدولة الوطنية السورية باتت محصنة لأن السوريين اكتشفوا حقائق كثيرة خلال الأشهر الستة الماضية وباتت أولويتهم الحاسمة هي منع التدخل الأجنبي في شؤون بلدهم والانتصار على الفتنة وعلى كل أشكال الإرهاب والتمرد المسلح.يقف النسيج الوطني السوري بغالبيته خلف الرئيس الأسد ومن حوله، وهو يبدي ثقة متزايدة بجدية التوجه الإصلاحي وبطابع المعركة التي تخوضها سورية دفاعا عن استقلالها وعن مكانتها الإقليمية والدولية وعن دورها القومي.لقد تبين للرأي العام السوري أن المعارضات المتناحرة و المرتمية في قبضة الحلف الاستعماري و عملائه هي من قاطع الحوار و عطل الحلول السياسية و هي التي تسعى بتحفيز من اللوبي الصهيوني ، نحو غزو استعماري يعيد احتلال سورية ليحمي إسرائيل .

بعث=اخوانجية
علماني -

لا ياسادة, العالم ليس منافق بل العيب فيكم. العالم سوف يساندكم عندما يرى ان قادة ثورتكم قد احلقوا لحاياهم ونزعوا عنهم دشاديش المينى جوب(هذا كل ما لديهم من صورة عن الدين) وتكلموا بالفاظ بعيدة عن الطائفية وقدموا مالديهم بشكل حضاري بعيدا عن ثقافات تورا بورا ااتى ترعرعوا(على وزن عرعور!) عليها

بعث=اخوانجية
علماني -

لا ياسادة, العالم ليس منافق بل العيب فيكم. العالم سوف يساندكم عندما يرى ان قادة ثورتكم قد احلقوا لحاياهم ونزعوا عنهم دشاديش المينى جوب(هذا كل ما لديهم من صورة عن الدين) وتكلموا بالفاظ بعيدة عن الطائفية وقدموا مالديهم بشكل حضاري بعيدا عن ثقافات تورا بورا ااتى ترعرعوا(على وزن عرعور!) عليها

بدون تعليق
سلوم -

حتى ولو قلنا ان النظام قدم تنازلات كما توقع البعض ..أقول أي رد أو فعل من قبل النظام على كائنات تطلب التدخل العسكري و الناتو و الشياطين على قولة القاسم سيكون مبرر , بالاضافة لحق النظام الدفاع عن بقاءه, لكن أقول أن الامور لن تعود إلى ما كانت عليه من قبل حيث ان قيمة المواطن و حريته لن تكون سلع تشترى و تباع و الايام القادمة ستكون أفضل للشعب السوري بشكل عام و فئة الشباب بشكل خاص

بدون تعليق
سلوم -

حتى ولو قلنا ان النظام قدم تنازلات كما توقع البعض ..أقول أي رد أو فعل من قبل النظام على كائنات تطلب التدخل العسكري و الناتو و الشياطين على قولة القاسم سيكون مبرر , بالاضافة لحق النظام الدفاع عن بقاءه, لكن أقول أن الامور لن تعود إلى ما كانت عليه من قبل حيث ان قيمة المواطن و حريته لن تكون سلع تشترى و تباع و الايام القادمة ستكون أفضل للشعب السوري بشكل عام و فئة الشباب بشكل خاص

القهر
خوليو -

عنمدما شاهدت وليد المعلم وزير خارجية النظام يتكلم ،لاحظت أن القهر بادي على محياه، وأكيد السبب هو أن لا الغرب ولا الشرق يصدق كليشة النظام أنّ هناك عصابات مسلحة تقتل المدنيين والعسكريين (يعترفون بأنهم قتلوا 700 جندي) المعلم كما البثينة والتي على الرغم من أطنان الميكياج على وجهها يبدوا الخوف والفزع والذعر في عيونها من أول نظرة لها،أكيد لأنهم يعرفون ما عندهم وما اقترفت آياديهم، صحيح هناك فرق موت مسلحة ولكنها من عظم الرقبة تقتل الجنود الذين فيهم ضمير ويمتنعون عن قتل الشعب ومن ثم تمثل بجثثهم(حسب القهر) وتقتل كل من يدعم الثورة من مدنيين وأكاديميين وأطباء وتحملهم لذويهم وتسير بجنائزهم وتضرب المارشات العسكرية، النظام يعرف هذه الحقائق والشعب كشفها من أول يوم، والغرب والشرق لايصدق أكاذيبه، لذلك قرروا أن يعطوه آخر فرصة ليلغي كذبه وإلا العقاب آت لامحالة، على مايبدو أنّ الصين وروسيا يئسوا من الدفاع عن رئيس لايقول الحقيقة، يعد ولا يفي بوعده،حتى صديقه أوردغان ضاق بكذب هذا الرئيس، الشعب كشف اللعبة ومزق ورقة التخويف التي هي آخر ما في جعبة النظام ليتماسك على الكرسي، ياسيادة الرئيس لم يبق أمامك سوى الرحيل، ايران لايزال الحكم فيها واقف على قدميه فتمتع ببضعة أشهر قبل أن يبحثوا عنك ويأتون بك لقفص المحكمة، وخذ معك الشيخ حسن المختبئ ، هناك دماء كثيرة تطلب العدالة وهي في رقبتك ورقبة نظامك.

القهر
خوليو -

عنمدما شاهدت وليد المعلم وزير خارجية النظام يتكلم ،لاحظت أن القهر بادي على محياه، وأكيد السبب هو أن لا الغرب ولا الشرق يصدق كليشة النظام أنّ هناك عصابات مسلحة تقتل المدنيين والعسكريين (يعترفون بأنهم قتلوا 700 جندي) المعلم كما البثينة والتي على الرغم من أطنان الميكياج على وجهها يبدوا الخوف والفزع والذعر في عيونها من أول نظرة لها،أكيد لأنهم يعرفون ما عندهم وما اقترفت آياديهم، صحيح هناك فرق موت مسلحة ولكنها من عظم الرقبة تقتل الجنود الذين فيهم ضمير ويمتنعون عن قتل الشعب ومن ثم تمثل بجثثهم(حسب القهر) وتقتل كل من يدعم الثورة من مدنيين وأكاديميين وأطباء وتحملهم لذويهم وتسير بجنائزهم وتضرب المارشات العسكرية، النظام يعرف هذه الحقائق والشعب كشفها من أول يوم، والغرب والشرق لايصدق أكاذيبه، لذلك قرروا أن يعطوه آخر فرصة ليلغي كذبه وإلا العقاب آت لامحالة، على مايبدو أنّ الصين وروسيا يئسوا من الدفاع عن رئيس لايقول الحقيقة، يعد ولا يفي بوعده،حتى صديقه أوردغان ضاق بكذب هذا الرئيس، الشعب كشف اللعبة ومزق ورقة التخويف التي هي آخر ما في جعبة النظام ليتماسك على الكرسي، ياسيادة الرئيس لم يبق أمامك سوى الرحيل، ايران لايزال الحكم فيها واقف على قدميه فتمتع ببضعة أشهر قبل أن يبحثوا عنك ويأتون بك لقفص المحكمة، وخذ معك الشيخ حسن المختبئ ، هناك دماء كثيرة تطلب العدالة وهي في رقبتك ورقبة نظامك.

الخيانة العربية
بلا معنى -

الأنظمة العربية كلها متواطئة مع اللانظام الصوري الدموي.. لأن انتصار الثورة السورية سيجر انهيار أنظمة الدول المجاورة فهم بتأخير سقوطه يؤخرون سقوطهم الحتمي.. اما الغرب فهو خائف على مستقبل إسرائيل بعد أن تصبح الدول المجاورة حرة من كل تعهدات حيال الجارة اللدود....صمت وخيانة وتواطؤ مع إبادة الشعب السوري البطل...لكن الشعب السوري يعرف طريقه ويعرف أنه منتصر حتما لذا لن نرجع ولن نركع مهما صمد اللانظام فهو ساقط ساقط ساقط رغم أنف روسيا والغرب وإسرائيل.. فاذهبوا إلى الجحيم أيها المتواطئون

الخيانة العربية
بلا معنى -

الأنظمة العربية كلها متواطئة مع اللانظام الصوري الدموي.. لأن انتصار الثورة السورية سيجر انهيار أنظمة الدول المجاورة فهم بتأخير سقوطه يؤخرون سقوطهم الحتمي.. اما الغرب فهو خائف على مستقبل إسرائيل بعد أن تصبح الدول المجاورة حرة من كل تعهدات حيال الجارة اللدود....صمت وخيانة وتواطؤ مع إبادة الشعب السوري البطل...لكن الشعب السوري يعرف طريقه ويعرف أنه منتصر حتما لذا لن نرجع ولن نركع مهما صمد اللانظام فهو ساقط ساقط ساقط رغم أنف روسيا والغرب وإسرائيل.. فاذهبوا إلى الجحيم أيها المتواطئون

syrians Coward
muneer -

worlds cant do any thing about Coward syrians, lybians were brave and started armed revolution and forced international community to inttervene, but coward syrians could not liberate a singl city from Asad dictator, so coward syrians have themselvves to be blamed

syrians Coward
muneer -

worlds cant do any thing about Coward syrians, lybians were brave and started armed revolution and forced international community to inttervene, but coward syrians could not liberate a singl city from Asad dictator, so coward syrians have themselvves to be blamed

أخوان سوريا مشكلة
تمام شحود -

أخوان سوريا هم المصيبة الكبرى و هم الذين قدموا للنظام كل الذرائع كي يسوق مقولة أنه لابديل لبشار في سوريا. لقد أفشل الأخوان أول اجتماع للمعارضة في انطاليا عندما رفضوا البيان الختامي الذي سقول أن سوريا دولة علمانية و هنا بدأت المعارضة بالتفكك و الإفتراق. الأخوان ليس لهم تمثيل كبير في سوريا و لكن النظام استفاد من غبائهم و أخذ يقول للغرب أن 80% من الشعب السوري سلفي و أخواني!! للأسف اقد بدأت جهود الغرب لمساعدة الشعب السوري على التحرر بالتراجع و هذا ماكان ليحدث لولا أخوان سوريا و غبائهم الشديد.

أخوان سوريا مشكلة
تمام شحود -

أخوان سوريا هم المصيبة الكبرى و هم الذين قدموا للنظام كل الذرائع كي يسوق مقولة أنه لابديل لبشار في سوريا. لقد أفشل الأخوان أول اجتماع للمعارضة في انطاليا عندما رفضوا البيان الختامي الذي سقول أن سوريا دولة علمانية و هنا بدأت المعارضة بالتفكك و الإفتراق. الأخوان ليس لهم تمثيل كبير في سوريا و لكن النظام استفاد من غبائهم و أخذ يقول للغرب أن 80% من الشعب السوري سلفي و أخواني!! للأسف اقد بدأت جهود الغرب لمساعدة الشعب السوري على التحرر بالتراجع و هذا ماكان ليحدث لولا أخوان سوريا و غبائهم الشديد.

مؤامرة ; على سوريا
لينا -

نقلت صحيفة فرنسية الأسبوعية في عدة صفحات على موقعها على الانترنت تفاصيل ما اسمته ;مؤامرة على سوريا من قبل ما يسمى بـ الربيع السوري وشرحت كيف دخلت المخابرات القطرية على خط الأحداث، وذكرت تفاصيل تصوير وتهريب الأشرطة إلى الجزيرة عبر شقة مفروشة في الأشرفية التي كان يقيم فيها شاب سوري قالت الجريدة إنه مطلوب للأمن السوري. كما وتضمن مقال الجريدة الفرنسية الكثير من الأسماء والتفاصيل التي تتهم الربيع السوري ; بشكل غير مباشر بالعمالة والارتباط بجهات عديدة مجهولة منهم دول ورجال أعمال وأثرياء والأهم من ذلك كيف ذكرت الأدوار التي قامت بها تلك الجهات في افتعال تظاهرات المساجد لغرض واحد فقط وهو تصويرها وتمرير الأشرطة الى محطة الجزيرة عبر تنسيق مخابراتي واضح المعالم يستهدف في المحصلة إشعال فتنة داخلية وحرب أهلية في سورية على النمط العراقي، ;حرب طائفية بما فيها تهجير وذبح لفئات من الناس، وفصل الشمال السوري عن جنوبه وغيره كما حدث وجرى إعلان عدد من الإمارات الإسلامية ذات الأهداف الطائفية... نشرت الجريدة الفرنسية مقالها تحت عنوان: ;الشبكات السرية للمقاومة الالكترونية في سورية ركز على الشخصية المحورية في ;اللعبة ; وهو مواطن سوري مقيم في السويد اسمه ;فداء السيد ; وهو الذي مهدت له الجزيرة ;سراً الدخول الى الدوحة للاتفاق معه على التفاصيل، ووصفت الجريدة ;فداء السيد بأنه ;مسلم ورع وهو وصف يطلق في العادة على العناصر المنظمة لجماعة الإخوان المسلمين... وتتابع قائلة: إن هذا الشخص أسس موقعا اسمه ;الثورة السورية بعد أن انشأ شبكة من المراسلين في سورية زودها بهواتف متطورة، وكان حلقة الوصل بينه وبين المراسلين شاب سوري يدعى ;رامي نخلة ، وهو مقيم في شقة مفروشة في منطقة الأشرفية في بيروت. وتقول الصحيفة: أما الشخص الموكل بالتنفيذ على الأرض وتهريب الهواتف فهو يدعى أسامة المنجد وهو الذي ادخل معدات اتصال بشكل سري إلى سورية. وذكرت أيضاً أن ;أسامة المنجد يعيش في لندن منذ عام 2005 ودرس تكتيك الكفاح السلمي ونظم ندوات لعشرات السوريين في الداخل السوري حول هذا الموضوع خلال الأشهر التي سبقت التحركات. وكشفت الصحيفة أيضاً أن الدورات التدريبية التي أقامها جرت بشكل سري في دول عدة يمكن أن يدخلها السوريون من دون تأشيرة وخاصة ;تركيا والأردن مضيفة إن معظم المتدربين، وهم

مؤامرة ; على سوريا
لينا -

نقلت صحيفة فرنسية الأسبوعية في عدة صفحات على موقعها على الانترنت تفاصيل ما اسمته ;مؤامرة على سوريا من قبل ما يسمى بـ الربيع السوري وشرحت كيف دخلت المخابرات القطرية على خط الأحداث، وذكرت تفاصيل تصوير وتهريب الأشرطة إلى الجزيرة عبر شقة مفروشة في الأشرفية التي كان يقيم فيها شاب سوري قالت الجريدة إنه مطلوب للأمن السوري. كما وتضمن مقال الجريدة الفرنسية الكثير من الأسماء والتفاصيل التي تتهم الربيع السوري ; بشكل غير مباشر بالعمالة والارتباط بجهات عديدة مجهولة منهم دول ورجال أعمال وأثرياء والأهم من ذلك كيف ذكرت الأدوار التي قامت بها تلك الجهات في افتعال تظاهرات المساجد لغرض واحد فقط وهو تصويرها وتمرير الأشرطة الى محطة الجزيرة عبر تنسيق مخابراتي واضح المعالم يستهدف في المحصلة إشعال فتنة داخلية وحرب أهلية في سورية على النمط العراقي، ;حرب طائفية بما فيها تهجير وذبح لفئات من الناس، وفصل الشمال السوري عن جنوبه وغيره كما حدث وجرى إعلان عدد من الإمارات الإسلامية ذات الأهداف الطائفية... نشرت الجريدة الفرنسية مقالها تحت عنوان: ;الشبكات السرية للمقاومة الالكترونية في سورية ركز على الشخصية المحورية في ;اللعبة ; وهو مواطن سوري مقيم في السويد اسمه ;فداء السيد ; وهو الذي مهدت له الجزيرة ;سراً الدخول الى الدوحة للاتفاق معه على التفاصيل، ووصفت الجريدة ;فداء السيد بأنه ;مسلم ورع وهو وصف يطلق في العادة على العناصر المنظمة لجماعة الإخوان المسلمين... وتتابع قائلة: إن هذا الشخص أسس موقعا اسمه ;الثورة السورية بعد أن انشأ شبكة من المراسلين في سورية زودها بهواتف متطورة، وكان حلقة الوصل بينه وبين المراسلين شاب سوري يدعى ;رامي نخلة ، وهو مقيم في شقة مفروشة في منطقة الأشرفية في بيروت. وتقول الصحيفة: أما الشخص الموكل بالتنفيذ على الأرض وتهريب الهواتف فهو يدعى أسامة المنجد وهو الذي ادخل معدات اتصال بشكل سري إلى سورية. وذكرت أيضاً أن ;أسامة المنجد يعيش في لندن منذ عام 2005 ودرس تكتيك الكفاح السلمي ونظم ندوات لعشرات السوريين في الداخل السوري حول هذا الموضوع خلال الأشهر التي سبقت التحركات. وكشفت الصحيفة أيضاً أن الدورات التدريبية التي أقامها جرت بشكل سري في دول عدة يمكن أن يدخلها السوريون من دون تأشيرة وخاصة ;تركيا والأردن مضيفة إن معظم المتدربين، وهم

المشاركون في الجريمة
عبد الرحمن الكواكبي -

عقوبات الدول الغربية وأمريكا على سلطة الأسد فيها توجيه انتباه الشعب السوري ليكون له أمل في إنهاء سلطة الأسد، لكن في الوقت نفسه توحي بإعطاء فرصة زمنية مديدة لسلطة الأسد في الاستمرار بالقتل والاعتقالات والإرهاب لأن العقوبات التي فرضوها على سلطة الأسد لها بدائل عديدة لدى السلطة السورية أضف إلى ذلك أن الناتو الغربي الأمريكي صرح بأنه لن يتدخل لإيقاف الآلة الحربية، ولأن حقوق الأخوة تستدعي منكم مناصرة أقوى من الدول الغربية وأما روسيا فمستمرة بطمأنة سلطة الأسد بأنها ستعطل قرار مجلس الأمن في حماية المدنيين ،وأما إيران فمستمر دعمها اللوجستي وفرق الموت وأسلحة القمع والأموال لمتابعة استمراره في القتل والمجازر مع سياسة اعلانات نجاد المفرغة المحتوى بقوله على السلطة إجراء حوار مع الشعب، لذلك إن الشعب العربي السوري من خلال خبرته باسلوب مناورات بطانة الأسد بالمماطلة والمراوغة ، لذلك فإن الشعب السوري يحمل حكام وشعوب الدول العربية ومجلس التعاون بأن يقفوا موقفاً يتناسب مع مصاب الشعب السوري الذي يواجه عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب والاعتقال الممنهج ، وإرسال مراقبين عرب دائمين لمراقبة الوضع على الأرض والتحقيق في الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الإنسان، لأن ذنب الشعب السوري أنه رأى الشعوب تنعم بحياة كريمة فتوجه بخطابه السلمي يطالب بأن ينعم بالعدالة والكرامة كبقية الشعوب الكريمة وتكافؤ الفرص وجعل أجهزة القمع تحت القانون لافوقه، أفلا يستحق هذا الشعب مناصرتكم ووقوفكم إلى جانبه لينال أبسط الحقوق التي تقرها الشرائع والقوانين ؟؟؟؟.

المشاركون في الجريمة
عبد الرحمن الكواكبي -

عقوبات الدول الغربية وأمريكا على سلطة الأسد فيها توجيه انتباه الشعب السوري ليكون له أمل في إنهاء سلطة الأسد، لكن في الوقت نفسه توحي بإعطاء فرصة زمنية مديدة لسلطة الأسد في الاستمرار بالقتل والاعتقالات والإرهاب لأن العقوبات التي فرضوها على سلطة الأسد لها بدائل عديدة لدى السلطة السورية أضف إلى ذلك أن الناتو الغربي الأمريكي صرح بأنه لن يتدخل لإيقاف الآلة الحربية، ولأن حقوق الأخوة تستدعي منكم مناصرة أقوى من الدول الغربية وأما روسيا فمستمرة بطمأنة سلطة الأسد بأنها ستعطل قرار مجلس الأمن في حماية المدنيين ،وأما إيران فمستمر دعمها اللوجستي وفرق الموت وأسلحة القمع والأموال لمتابعة استمراره في القتل والمجازر مع سياسة اعلانات نجاد المفرغة المحتوى بقوله على السلطة إجراء حوار مع الشعب، لذلك إن الشعب العربي السوري من خلال خبرته باسلوب مناورات بطانة الأسد بالمماطلة والمراوغة ، لذلك فإن الشعب السوري يحمل حكام وشعوب الدول العربية ومجلس التعاون بأن يقفوا موقفاً يتناسب مع مصاب الشعب السوري الذي يواجه عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب والاعتقال الممنهج ، وإرسال مراقبين عرب دائمين لمراقبة الوضع على الأرض والتحقيق في الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الإنسان، لأن ذنب الشعب السوري أنه رأى الشعوب تنعم بحياة كريمة فتوجه بخطابه السلمي يطالب بأن ينعم بالعدالة والكرامة كبقية الشعوب الكريمة وتكافؤ الفرص وجعل أجهزة القمع تحت القانون لافوقه، أفلا يستحق هذا الشعب مناصرتكم ووقوفكم إلى جانبه لينال أبسط الحقوق التي تقرها الشرائع والقوانين ؟؟؟؟.