أخبار

الصدر يرفض ضم مدن لإقليم كردستان ويعارض الفيدراليات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر أن الفيدرالية ستقود البلاد إلى تداعيات لا تحسن عقباها ملمحاً إلى معارضته مطالب الأكراد في ضم مدن من محافظات أخرى إلى إقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991... فيما هددت الكتلة العراقية بزعامة أياد علاوي بكشف مضمون إتفاقات أربيل بين القوى السياسية في حال فشل قمة سياسية لقادة الكتل السياسية دعا لعقدها الرئيس جلال طالباني خلال الايام القليلة المقبلة في التوصل الى نتائج عملية لتنفيذ هذه الإتفاقات.

جاء موقف زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر ضد الفيدرالية في إجابته على سؤال وجهه إليه أحد العراقيين قال فيه "لايخفى عليكم تصاعد وتيرة الاستفزازات لبعض القيادات والاحزاب الكردية المتنفذة (المعروفة لديكم) وبعض تلك الاستفزازات متمثلة في مدينة كركوك أو المطالبة بضم مدينتي خانقين والسعدية (في محافظة ديالى) لاقليم كردستان والملاحظ ان هذه الاستفزازات تزداد حين تسوء العلاقة بين قائمة دولة القانون (بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي) والقائمة العراقية (بزعامة أياد علاوي) هذا اولا وحين يقترب موعد انسحاب القوات المحتلة الاميركية- وعلى حسب فرضهم الانسحاب- وثانيا مما يثير الشك والريبة حدوث تلك الامور وفي مثل هذا التوقيت وخاصة نرى وجود مطالبات من حكومة الاقليم بأمور تفوق المعقول موجودة على طاولة الحكومة... لذا نرجو من سماحتكم إبداء الرأي والنصيحة لاخوتنا الاكراد".

وقد أجاب الصدر على ذلك بالقول "هذا ماكنا نحذر منه بأن الفيدرالية ستجر أموراً لا يحسن عقباها". ومن المنتظر ان يثير موقف الصدر هذا اعتراضات الاكراد ومهاجمتهم له على اعتبار ان الفيدرالية حق دستوري يحق لكل ثلاث محافظات الانخراط في فيدرالية بعد موافقة السكان في استفتاء شعبي.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أكد خلال زيارته لقضاء خانقين في محافظة ديالى الخميس الماضي على كردستانية القضاء والمناطق التابعة له في المحافظة مبينا أن قوات البيشمركة الكردية الموجودة في القضاء هي "للدفاع عن مناطق جلولاء والسعدية والمناطق الكردستانية المستقطعة التي يتعرض سكانها الكرد للقتل" على حد قوله.

ويعد قضاء خانقين 150( كم شمال شرق بعقوبة) بنواحيه الأربع ومنها السعدية وجلولاء في محافظة ديالى من المناطق المتنازع عليها بين الحكومتين المركزية والكردستانية ويضم خليطاً سكانياً من العرب والاكراد والتركمان ويعاني أوضاعاً متوترة على خلفية أعمال العنف التي يشهدها.

وتعتبر المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى من أبرز المشاكل العالقة بين الحكومتين التي لم تجد لها حلاً يرضي القوميات التي تسكنها من عرب واكراد وتركمان حيث يؤكد الاكراد أحقيتهم بتلك المناطق وضمها لإقليم كردستان الذي يحكمونه منذ عام 1991 ويدعون إلى تطبيق المادة الدستورية 140 التي تنص على اجراء استفتاء في هذه المناطق لمعرفة رغبة سكانها في هذا الانضمام بين التأييد والرفض.

وتنص المادة 119من الدستور العراقي الحالي المصادق عليه عام 2005 على انه "يحق لكل محافظةٍ او اكثر، تكوين اقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى طريقتين:

اولاً: طلبٍ من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
ثانياً: طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
كما تنص المادة 120على "يقوم الاقليم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض مع هذا الدستور".

أما المادة 121فقد نصت على:

اولاً: لسلطات الاقاليم، الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية.
ثانياً: يحق لسلطة الاقليم، تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم، في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الاقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.
ثالثاً: تخصص للاقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الايرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذفي الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.
رابعاً: تؤسس مكاتبٌ للاقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والانمائية.
خامسا: تختص حكومة الاقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم، وبوجهٍ خاص انشاء وتنظيم قوى الأمن الداخلي للاقليم، كالشرطة والأمن وحرس الاقليم.

علاوي يهدد بكشف تفاصيل إتفاقات أربيل مع المالكي

هددت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي بكشف مضمون إتفاقات أربيل مع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في حال فشل قمة سياسية دعا اليها الرئيس جلال طالباني في منزله في بغداد الاسبوع المقبل في التوصل الى نتائج عملية لتنفيذ هذه الإتفاقات.

وأكد مستشار العراقية هاني عاشور أن اي اجتماع مقبل اذا ما تم عقده لقادة الكتل السياسية تلبية لدعوة الرئيس جلال طالباني التي اطلقها مؤخرا لابد ان يكون حاسما في ما يخص تحقيق الشراكة الوطنية محذرا من القائمة العراقية ستقدم كل ما تم الإتفاق عليه مع دولة القانون مكتوبا وموقعا لحسم الملفات العالقة والتوجه لتوحيد الموقف الوطني والشراكة في صناعة القرار العراقي. وشدد في تصريح صحافي مكتوب تلقته "أيلاف" انه فيما عدا ذلك فان اي اجتماع لن يكون مبررا اذا ما اصبح عبارة عن محاولة جديدة للتسويف.

وقال عاشور ان اي اجتماع مقبل لابد ان يكون واضح الملامح في ما يخص إتفاقات أربيل وتطبيقها مثلما تم الإتفاق عليها وان يتم الشروع بتشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا الذي سبق وان تم بحثه. وأوضح ان اي تأخير متعمد لاي فقرة من إتفاق أربيل سيعتبر تهربا وعدم رغبة في تحقيق الشراكة... مؤكدا ان ما سيتم الإتفاق عليه في اي اجتماع مقبل سيكون مكتوبا لإنهاء أي جدل مقبل بشأنه وان اي تهرب من ذلك سيكشف حقيقة التسويف والمماطلة.

وأضاف عاشور ان المرحلة الحالية من وضع العراق لم تعد تتحمل المماطلات لان التحديات التي يواجهها العراق تتطلب شراكة في القرار العراقي وعدم الانفراد في السلطة لان مستقبل العراق لايهم حزبا واحدا او مجموعة معينة بل يهم جميع الكتل السياسية التي خوّلها الشعب عبر الانتخابات لتقرير مصيره وبناء مستقبله وائتمن عليها ممثليه ومن يحاول منعهم عن اداء واجبهم يكون قد اخلّ بمبادئ الديمقراطية وأقصى ارادة الشعب على حد قوله.

وستكون القمة السياسية التي دعا لها طالباني هي الرابعة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة اتفق في آخرها الذي انعقد في اواخر تموز (يوليو) الماضي على تقديم المرشحين لتولي حقيبتي وزارتي الدفاع والداخلية خلال اسبوعين وإرسال قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الى مجلس النواب للمصادقة وهما من أكبر القضايا الخلافية حاليا بين كتلتي المالكي وعلاوي إضافة الى تشكيل لجنة وزارية تعتمد نتائج مباحثات إتفاقية أربيل حول النظام الداخلي لمجلس الوزراء اساساً لعملها للتوافق حول هذا النظام.

كما تقرر تشكيل لجنة من نواب رئيس الوزراء تتولى تحديد مواضع الخلل في التوازن الدستوري على مستوى مدير عام فما فوق في دواوين الوزارات وما يقابلها في الوزارات الأمنية خلال شهرين.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني طرح في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي 2010 مبادرة تتعلق بحل الأزمة السياسية في العراق تم وفقا لها انبثاق الحكومة الحالية وهو البند الوحيد في المبادرة الذي تم تنفيذه فيما ظلت الفقرات الاخرى محل خلافات لحد الان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصه قصيره
عراقي جريح -

كانت هناك مجموعه حراميه يسرقون ما اتاح لهم الشيطان ذلك وكانوا يتفقون فيما بينهم على الحصص اذ ان لكل منهم حصه في ما بذل من مجهود بتلك السرقه, وفي يوم من الايام حيث سرقوا الدوله بما فيها من كنوز الا ان احد المشاركين استأثر السرقه لنفسه فما كان من الاخر الا ان طالبه بحصته الا ان الاول امتنع عن اعطاءه الحصه المتفقه عليها فما كان من الثاني الا ان يهدده بالفضيحه . مختصر الكلام حجار الطهاره كله نجس

قصه قصيره
عراقي جريح -

كانت هناك مجموعه حراميه يسرقون ما اتاح لهم الشيطان ذلك وكانوا يتفقون فيما بينهم على الحصص اذ ان لكل منهم حصه في ما بذل من مجهود بتلك السرقه, وفي يوم من الايام حيث سرقوا الدوله بما فيها من كنوز الا ان احد المشاركين استأثر السرقه لنفسه فما كان من الاخر الا ان طالبه بحصته الا ان الاول امتنع عن اعطاءه الحصه المتفقه عليها فما كان من الثاني الا ان يهدده بالفضيحه . مختصر الكلام حجار الطهاره كله نجس

والله زمان !!!
ابو العتاهيه -

لفد جرب مقتدى ..... حروبه مع الأمريكان وقد جر أذيال الخيبه بعد أن أهدر دماء الأبرياء المغرر بهم بشعاراته الواهيه،،ثم جرب خيباته ثانيتا ضد دولة القانون ولم يكن حظه أفظل من حروبه السابقه،،اليوم يريد أن يريق المزيد من الدماء بدعوى حرصه على حدود العراق ،هو لايمتلك جيش يستطيع أن يواجه جيش منظم وذو خبره عاليه في ممارسة الدفاع والهجوم على الأعداء,هو يمتلك مجاميع من قظاع الطرق لاتصلح إلا لتسليب وقتل الناس البسطاء الذين لا حول لهم ولاقوه,,موقف حكومة المالكي ومعه مقتدى مقطاطه من حكومة أقليم كردستان تأتي استجابة لضغوط أيرانيه بعد تدهور علاقة الأقليم بأيران

إستقلال كردستان
آزاد الكردي -

من المستحيل حل المشاكل مع شعب الشقاق لذا على القيادة الكردية إعلان الإستقلال و بت أمر المناطق المستقطعة إلى المحكمة الدولية لحلها. هؤلاء القوم ينظرون إلى الكرد نظرة دونية و لم يتعلموا شئ عن العدالة و إحقاق الحقوق إلا قليلٌ منهم لذا لا فائدة من وجع الرأس معهم................

نعم الراى
كرار -

هذا هو الراى الصائب ياسماحةالسيد يجب على الاكراد ان يعرفوا حجمهم الحقيقي فقد اخذوا من الحقوق اكثر مما يستحقون فهم يتصرفون دولة داخل دولة ويستفزون العرب باستقدامهم البيش طركة وكان الاولى بهم دفع قواتهم للحدود ولكن حقيقي طلعت عينهم والسبب السياسين الوكية من الشيعة والسنة

مغالطة
احمد سلمان -

الى الاخ آزاداولا شعب .... هو انتو لان صنمك البارزاني هو من جاب جيش صدام الى الشمال في سنة 1996 لو ناسي كاكا وشعب الشقاق انتو الاكراد فقد حارب البارزاني الطالباني من نفس العام مع وجود قصي صدام في اربيل ولو كنت ناسي افكرك

شبه الجزيرة العربية؟
Kurdi -

كركوك وخانقين وطوزخرماتو وتلعفر وسنجار كلها تراب كردية،انتم العرب جئتم من شبه الجزيرة العربية ،موطنكم ياعرب هو شبه الجزيرة العربية،اما التركمان فهم جائو مع العثمانيين فهم ليسو بعراقيين.

kurdistan State
Zardasht -

Where is coward Barzani and talabani from that Rat sadr?? kurdistan should decide its own destiny by declaring independence from Ratty-sadr and his ignorrant and black-crwo like thug

اضحوكه هذا مقتدئ
kisho -

هذا الشخص المدعو مقتدئ الصفر .... وكل يوم في قضيه عجيبه غريبه عنده ومتصور نفسه انسان فاهم وسياسي وخبير حتئ في الكره والبرتقال من يشاهد ويسمع تصريحاته في اليوتوب يموت ضحك وواحده فيها هو يقول ان العلم المتطور تركو لعبه كره القدم للمتخلفين حتئ يلتهو بها وقال انه عيب رجال كبار وراشدين يركضون وراء الكره المستديره هههه يعني مو عيب ناس جهله تركض وراك يا صاحب العمامه السوداء

و !
محمد عوض -

- مين هو الصدر حتى تكون هذه قصة كاملة له لوحده؟؟ يداه لا تزال ملطخة بدماء الابرياء - و إن الله يمهل ولا يهمل

كلام فاضي
محمد عوض -

بلا كلام فاضي - العراق للعراقيين - كلهم سواء عربي كردي تركماني و بغض النظر عن الدين- لن ترجع العراق إلا بعد أن يتفهم الاشكال مثل حضرتك أن المحاصصة ستسسب في غرق العراق

الناس تكره الفاشلين
..ز -

علاوي فشل في صراعه امام صدام حسين قبل 40 سنه وها هو يفشل مجددا امام نوري المالكي. الناس لا يحبون الفاشلين يا دكتور.

الى كرار تركماني4
هوشنك احسان -

للاخ كرار الطر كماني اقول: لا تعول كثيرا على كلام مقتدى صدر لأسباب ثلاث.اولا هو شخص متردد غامض غير واعي ولا عنده خبرة في السياسة وكل يوم وثاني يعزف على وتر مختلف وهو غاوي مشاكل ويحب ان يلعب على الحبال.ثانيا امور مقتدى ليس بيده بل بيد اسياده في قم وطهران.ثالثا وهي الاهم ان الاكراد لا يهمهم ماذا يريد مقتدى وكيف يفكر مقتدى.انما هذا شأننا وقضيتنا التي كافحنا وناضلنا لاجلها ودفعنا بحرا من الدماء في سبيلها.كركوك قلب كوردستان وقدسها وستبقى نحافظ عليها في عيوننا وقلوبنا،واذا الحكومات العراقية المتعاقبة بكل جبروتها و قوتها العسكرية والسياسية والاقتصادية ما تمكنت ان يضعف من ارادتنا وعزيمتنا وما تمكنت من ثنينا عن مطاليبنا المشروعة فكيف نهتم بشخص و هو لا يملك شيئاغير اسم وشهرة والده فقط.

والاشورين؟
ساخر -

المعلق رقم 6 اخوية على كيفك.. انت كتاب التاريخ اللي تقراه اكيد مو طبعة عراقية!!بس سؤال الله يخليك.. وماذا عن الاشوريين؟؟

انا عربي عادل
د.علي النجفي -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

انتفض يا مالكي؟
جودت الهماوندي -

لم يبق للاكراد من شيء لم يأخذوه بعد.على المالكي ان يسلمهم نسوان العراق سبايا مادام الخائن العميل علاوي يركض ورائهم والكويت تتأمر علينا معهم .قلنا لك يا مالكي عليك ان تطبق نظرية محمد علي الكبير وقطع رؤوسهم بالاجماع حتى يخلو الجو للمخلصين.نعم كما قال احد الكتاب ان الاكراد اليوم يدوسون في بطن بغداد وغدا ستصبح بغداد ومن فيها عبيدا لهم.هذه هي نتيجة التغيير الأكشر علينا.قم يامالكي وانتفض السلطة اليوم بيدك ولا تحضر مجالس الطالباني المرتشي السارق لاموال العراق واطرد كل البيشمرطة من السعدية وخانقين وكركوك وحجمهم واضربهم بالقنادر.

hindreen_
كوردستانى -

أريد افتهم شنو و منو مقتدى صدر حتى يبت بالقضايا المتعلقة بالشعب الكوردى ؟؟!! و الله غريبة زمان !!! يعرف القاصى و الدانى ان هذا الشخص يرأس مجموعة من عصابات السلب و النهب و خارجة عن القانون, الاولى به ان يكون الان في السجن ليعاقب على الاف الجرائم التى ارتكبها خلال السنوات الماضية يداه ملطختان بالدماء و الكورد اكبر من ان يردو على هذه ......., حقنا نأخذه غصبا ما على خشم اكبر واحد بالى يسمى ب ;عراق ... سلامي.

كركوك كردية100%
Kurdi -

العرب سيبقون غير ديمقراطيين ويريدون أن يبقو سيوفا على رقابنا نحن اللأكراد, مدينة كركوك مدينة عراقية بهوية كردية وسف يلحق بالأقليم رغم أنف الرافضين لسببين لأن التركمان هم ليسو من سكان العراق الأصليين بل هم مهاجرين هم ليسو بعراقيين أبدا وثانيا إن العرب الذين يعيشون في كركوك جلبهم صدام حسين من أماكن متعددة من الجنوب والوسط وتم تجميع التركمان معهم في كركوك لتغيير قومية كركوك لأنه كان مقررا أن يبدأ الإحصاء السكاني لكركوك في عام 1975 حسب إتفاقية آذار1970 ولم يكتفي صدام بذلك بل هجر الأكراد من كركوك منذ ذلك الحين ,عندما أبرمت إتفاقية الجزائر لســــ1975ـنة التي حطمت الأكراد،،،سوف يلحق كركوك بأقليم كوردستان رغم أنف الحاقدين.

نجوم السماء
Kurdi -

تشكل الفيدرالية في كل انحاء العالم بسبب تعدد القوميات , في سويسرا مثلا هناك فيدرالية فرنسية وألمانية وإيطالية وفي بليجكاهولندية وفرنسية وفي أندونسيا هندية وصينية وووووو تشكل وتؤسس الفيدراليات ليحصل كل قومية على حقوقها ضمن المركز وأن يكون الحكم مشتركا بين الجميع ،نعلم جيدا أن الإخوة الشيعة لا يقبلون بحكم السنة كما كما كانت عليه منذ تأسيس العراق ولا يقبل السنة بحكم الشيعة ونفس الشيئ بالنسبة للأكراد, حكم طائفة واحدة في العراق ولت دون رجعة نجوم السماء أقرب من يحكم العراق طائفة واحدة ،والعراق هذا تركيبتها شيعية وسنية وكردية أما التركمان فهم ليسو من سكان العراق الأصليين فهم ليسو عراقيين بل مهاجرين،لذلك سينشئ ويؤسس فيدرالات في العراق لا محال لها إنها مسألة وقت ،إن كان الطائفة السنة يرفضون التفاوض حول الفيدرالية يكون مصيرهم كمصير الفلسطينيين في الخمسينات عندما رفضو التفاوض مع اليهود والآن يقبلون أحذيتهم (اليهود)للتفاوفض ،وسوف يضيع السنة .

كركوك ليست عربية
د.علي النجفي -

بصراحة كركوك مدينة كردية تقع في كردستان والمثقفون يعرفون حدود اقليم كردستان والتي ينتهي بمدينة تكريت ،لقد قام صدام بإرسال الكثير من عرب الجنوب والوسط والتركمان الى مدينة كركوك منذ بداية 1971 لتعريبها وتتريكها بمنحهم بيوت ورواتب ضخمة واراضي زراعية وهذا معروف لدى كل العراقيين لتقوية طرفه في المفوضات بعد إتفاقية آذار 1971 مع الإخوة الأكراد والتي إتفقت على إجراء إحصاء في عام 1975 حول الأغلبية في كركوك وطردت الأكراد بقوة السلاح منها منذ تلك التاريخ يجب ان يقال الحق وانا عربي مثقف ودكتور في التاريخ وهنا لا أدافع عن الأكراد بل أقول الحقيقة لبراءة ذمتي أمام الله في يوم القيامة ،مدينة كركوك ليست عربية ولا تركمانية.

الكورد
مستقل -

ما اعرف هذا الغير مقتدى من اشوكت صاير سياسي ووطنى, الم يكن يلعب القمار في خانات بغداد قبل 2003؟؟ الم يشتكى بعض الناس والده .... فقال عنه والده بانه مريض نفسيا؟؟ شر البلية ما يضحك.

امة الاجرام
حر -

شوكت نرضى بقرار الاخرين ونتعلم لن نحترم الناس وقراراتهم؟ لكن شوكت العرب والمسلمين يعرفون احترام قرارات الاخرين؟ اجدادنا صاروا مسلمين بالاكراه واجبروا على التكلم بالعربية بالاكراه دين الاكراه وثقافة الاكراه والقوة والسلاح وعقلية الصحراء الخاويـــة!

الى صدر
الكردي -

مين هذا حتى يقبل او لا يقبل

ليس هناك شريف
احمد -

لقد وصلت الى قناعة تامه بأن ليس هناك سياسي شررررررررررريف على وجه الارض ولسبب بسيط لان الانسان بطبعته حقييييييييييير ;

ماذا يريد الأكراد
من هذا العراق الضعيف -

ماذا يريد الأكراد من هذا العراق الضعيف حاليا ماذا يريد أكثر من ذلك فاليوم عندما نقرأ الدستور العراقي لا نعرف منه شيئا سوى مصالح الأكراد الواضحة والتي لاتحتاج الى تفسير ماذا يريدون الأكراد من هذا العراق وأنهم أستحوذوا على أقليم الشمال وسيطروا على ثرواته وخيراته ونحن في الجنوب والغرب والوسط نلوك الصخر بدل الخبز ! ماذا يريدون الأكراد أكثر من أستقلالهم الغير شرعي الذين حصلوا عليه ومع هذا باركنا لهم هذا الأستقلال فماذا يريدون أكثر من ذلك ؟ ماذا يريد الأكراد من العراقيين أكثر من منعهم من دخول محافظاتهم الشمالية ومع ذلك قبل العراقيون بهذا الواقع المر وقبلوا بعدم السفر الى شمال العراق ورضوا بالبحث عن كفيل لكي يكفلهم عند زيارتهم الى شمال بلدهم !؟ ومع كل هذا القبول والركوع لمطالب الأكراد فلابد للأكراد أن يعوا جيدا بأن الرضوخ لمطالب الأكراد لم يستمر طويلا وسوف ياتي اليوم الذي ينفجر فيه البركان الحارق الذي يحرق اليابس والأخضر وعلى الأكراد أن يرضوا بهذه النعمة التي سلبوها من ضعف العراق وعلى الأكراد أن لا يتعافوا على النعمة التي رزقهم بها بوش الأبن وعلى الأكراد أن ينظروا الى الأكراد في بقية الدول في سوريا وفي أيران وفي تركيا كيف تتعامل الأنظمة معهم وتلاحقهم وتشتثهم حتى أصبحوا يسمونهم بأبناء الجن بسبب عيشهم في الجبال خوفا من الأنظمة كيف ينسى أو يتناسى الأكراد النسبة السنوية من ميزانية العراق وكيف يتناسوا المناصب السيادية التي يحصل عليها الأكراد في العراق المركزي بالأضافة الى رئاسة الأقليم كيف يتناسى الأكراد لعبهم على الحبلين العراق المركزي والعراق الأقليمي وكل هذه الخيرات والغنائم التي حصلوا عليها لاتعجبهم فأخذوا اليوم يلعبون بالنار وهذه النار سوف تكون حارقة وهذه النار هي نار عراقية بحته وهي محافظة كركوك التي كنا ولازلنا نقول بأن كركوك هي عراق مصغر ولا يمكن أن تجير لهذا الطرف أو ذاك مهما كانت المبررات والحجج فاليوم عندما نسمع بأن القوى الكردية تقوم بتهجير العرب من كركوك فهذا حقيقة اللعب بالنار وهذه الأعمال التهجيرية هي نسخة طبق الأصل لنظام صدام حسين والبعث والقاعدة فنحن نعلم أن صدام حسين عمل بنظام التغيير الديمغرافي في محافظة كركوك ولذلك عارضناه وبقوة ولكن عندما تقوم القوى الكردية بأتباع نفس الأساليب اللاأنسانية فيجب علينا أن نعارضها ونحاربها بكل ما نملك

للعرب
شفان زاخوي -

للعرب الحاقدين و غير المتعلمين فقط... انتم ليس ببشر و لا عندكم دين و لا أخلاق ... مع الأسف

الدور الكردي
في التاريخ العراقي -

مما لا شك فيه ابدا ان الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن اثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة وبقي هذا الشيء لحد هذه اللحظة لما يتمتع به الاكراد من صفة الغدر والعمالة التي اكتسبوها نتيجة لنبذهم من قبل جميع القوميات والطوائف العراقية فكان لزاما عليهم الالتجاء الى الخيانة والعمالة كي يحموا انفسهم وقد فعلوها والتاريخ يذكر لنا مع من تعاملوا وكيف تدربت عصاباتهم المسماة بالبيشمركة وفي حقيقة الامر ماهي الا مجموعة عصابات وقطاع الطرق عاشت ونمت من خلال القتل بطريقة الغدر. ولما كان الاكراد بحاجة الى نشر افكارهم العنصرية واثارة البلبلة بين جميع مكونات الشعب العراقي.. كان ينقصهم الاعلام لنشر افكارهم المسمومة وقد حققوا هذه الفكرة من خلال عدة فضائيات جعلوها ابواقا لهذا الغرض حيث وصفوا كل من يعارض افكارهم السوداء بالصفة الشوفينية التي هم اقرب اليها. وبعد انتشار الانترنيت في العراق وخاصة بعد سقوط الصنم صار الاعلام الكردي يسير بسرعة اكبر حيث فتح الباب لكل مرتزق ان يمسك القلم ويكتب بأسم وهمي مقالا حتى لو كان مسروقا ليصف فيه مآثر الاكراد الوهمية ومملكة مهاباد المنقرضة كأنقراض الديناصور والتي لم تعيش سوى اشهر قليلة حيث هرب قوادها بمجرد وصول قوات الحكومة اليها وخاصة احد جنرالاتها والذي يدعى مصطفى البارزاني والذي هرب خلالها الى الاتحاد السوفيتي ولم يدافع عن المملكة التي عينته جنرالا لان الكردي يكون من اجبن الناس ان كان لوحده ضد شخص واحد ويكون اشجع الناس ان كانوا 10 اكراد ضد شخص واحد من قومية اخرى. كما قلنا ان الاعلام الكردي بدأ يبث سمومه وخاصة بعد ما يسمى بتحرير العراق فنذر كثير من الكتاب (المرتزقة) انفسهم لخدمة افكار الاكراد السوداء نظير مايلقيه لهم قادة الاكراد من فتات يعتاشون عليها ولبئس ما يكسبون.

من هم الاكراد
من اين جاءت كلمةالكر -

من هم الاكراد، ومن اين جاءت كلمة الكرد؟ لقد اختلف المؤرخون فى اعطاء الفصول الاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم. ودراسة تاريخ الكرد يحتاج الى عناية مركزة فى البحث عن جذور هذا الشعب وموطنه الاصلى. الاكراد هم سكان المناطق الجبلية زاكروس فى شمال غرب ايران وجنوب شرق اناضول وجمهورية ارمينيا الحالية. وهم اصلا من الاقوام الهندو - ارية، ويعترف الاكراد بأنهم من عرق ارى وليس سامى، وهذا ثابت عند اكثر الباحثين والمؤرخين الاوروبين . لو قمنا بدراسة مفصلة لجغرافية المنطقة التى يطلقون الاكراد عليها بكردستان الكبرى فأننا سنجد انها منطقة خليطة بالاقوام والشعوب المتعددة من الكرد والارمن والنساطرة التى سكنت تلك البقعة الجغرافية منذ عصور بعيدة . ان كثرة الاختلافات فى اللغة تعتبر مؤشرا اخر على تعددية الاقوام فى تشكيل المجتمع الكردى (ماكدويل) . وكانت طبيعة الحياة والمعيشة متداخلة ضمن علاقات متباينة بين هذه الاقوام، الا انها لم تكن علاقات ودية على الدوام، بل كان الصراع يشكل جزءا اساسيا فى العلاقات القائمة بينهم. وكان الكرد والارمن والنساطرة والاشوريين والكلدان يتمتعون بحكم شبه ذاتى فى مناطقهم، فى زمن الخلافة العثمانية، ولايسببون مشاكل للحكومة المركزية فى استطنبول . وكانت مناطق الاكراد تدار من قبل رؤساء قبائلهم، مثلما تدار المناطق المسيحية عن طريق البطاركة. والباحث الالمانى باول وايت يقول (ان الصعوبات فى تعريف كلمة كرد تواجه الاكادميون منذ القدم، لايوجد هناك تعريف واحد تتفق عليه) وحتى المؤرخ مينورسكى يصف هذا المصطلح الكرد بالغامض والمبهم) هناك ثلاث نظريات حول اصل الكرد، ولكنها نظريات ضعيفة لايمكن الاعتماد والتركيز عليها لكى نصل للحقيقة التى مازالت ناقصة وغامضة وحتى مفقودة فى صفحات التاريخ. بعض المؤرخين يرجع اصل الكرد الى الهوريين سكان مملكة ميتانى سنة 1500 قبل الميلاد. ومنهم من يعتبر ان اغلب الاكراد من الميدين، وحتى بعض المؤرخين الاكراد يركزون على هذه النظرية بدون تقديم الدليل والاثبات على صحتها، حيث كانوا يعتبرون ان عصرهم الذهبى بدأ فى القرن السابع قبل الميلاد فى مملكة الميديين، فهذه النظرية اذن ضعيفة وحتى ربما مختلقة . ومع توسع الدراسات حول تاريخ الكرد بدأت تنعدم تدريجيا نظرية ارجاع اصل الكرد الى الميديين. ويقول برنارد لويس بهذا الصدد (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظ

الغرب من روج
لكلمة الكر -

لقد روج الغرب فى بداية القرن العشرين لكلمة الكرد والشعور القومى الكردى، والغريب انهم بالغوا كثيرا فى تفسيرها، وعمموها الى جميع القبائل الجبلية التى تتكلم لغات مختلفة، الذين لم تجمعهم لغة واحدة، وعنصر وعرق واحد، فمثلا اللغة السورانية التى يتكلم بها بعض الاكراد تختلف من حيث القواعد والكلمات عن اللغة الباديانية. فاللغة الفارسية اقرب الى السورانية. وهناك ايضا اللغة الكرمانجية والزازاكى فى تركيا تختلف عن باقى اللغات الكورانية والفيلية. وقد نشر الاستعمار البريطانى الافكار القومية بين الشعوب الاسلامية وذلك بهدف خلخلة اركان الامبراطورية العثمانية، ومحاربتها فى نهاية الامر. فظهر الشعور القومى عند العرب اولا، كما ظهر عند الكرد، ويقول ماكدويل ان الكرد ظهروا كقومية فى المنتصف الثانى من القرن التاسع عشر، بينما يرى المؤرخ برنارد لويس ان الشعور بالهوية الكردية وثم القومية ظهر فى بداية القرن العشرين، وتطور هذا الشعور عندهم تطورا سريعا لعدة عوامل، منها اعتبار الامبراطورية البريطانية ان الكرد قضية امة متكاملة يستوجب على الغرب الدفاع عنها، وتعاطف الكتاب الغربيين مع الكرد، مما جعل الاكراد يبالغون فى وحدة اصلهم ولسانهم وتاريخهم ووطنهم. وان حداثة ظهور الكرد كقومية تحت الايحاء الغربى المبالغ فيه مما جعل الشعب الكردى يترك الحياة القبلية والبداوة فى المرتفعات والجبال الشاهقة، مما اوجد فى عقلية المثقف الكردى من نشوء تصورات خيالية عندهم حول كمال عرقهم وعظمتها، وان وطنهم التاريخى الخيالى احتله العرب والفرس والاتراك. ويقول الباحث ماكدويل (انه من المشكوك فيه جدا ان يكون الاكراد يكونون مجتمع عرقى منطقى مترابط من ناحية النسب. عدم وجود ثقافة مدنية كردية وادب قومى كردى فى بدايات القرن العشرين كانت تعتبر من العوائق القاتلة فى تعريف الكرد كقومية. فى حالة الاكراد الشعور بالتماسك القومى ينبع من فكرة - من المحتمل زائفة - النسب واللغة المشتركة. يواجه الكرد هنا صعوبة عملية المبنية قسما على عدم وحدة اللغة، والحداثة فى نشوء الادب، وعدم استعمال كتابة واحدة). وهذا الشعور القومى الكردى الذى نمى بصورة غير طبيعية جعل من الاكراد يندفعون فى محاربة الدول التى يتواجدون فيها لارجاع مجدهم الضائع بعد ان اقنعهم وكذب عليهم الغرب بوجود وطن اجدادهم (كردستان)

الغرب من روج
لكلمة الكر -

لقد روج الغرب فى بداية القرن العشرين لكلمة الكرد والشعور القومى الكردى، والغريب انهم بالغوا كثيرا فى تفسيرها، وعمموها الى جميع القبائل الجبلية التى تتكلم لغات مختلفة، الذين لم تجمعهم لغة واحدة، وعنصر وعرق واحد، فمثلا اللغة السورانية التى يتكلم بها بعض الاكراد تختلف من حيث القواعد والكلمات عن اللغة الباديانية. فاللغة الفارسية اقرب الى السورانية. وهناك ايضا اللغة الكرمانجية والزازاكى فى تركيا تختلف عن باقى اللغات الكورانية والفيلية. وقد نشر الاستعمار البريطانى الافكار القومية بين الشعوب الاسلامية وذلك بهدف خلخلة اركان الامبراطورية العثمانية، ومحاربتها فى نهاية الامر. فظهر الشعور القومى عند العرب اولا، كما ظهر عند الكرد، ويقول ماكدويل ان الكرد ظهروا كقومية فى المنتصف الثانى من القرن التاسع عشر، بينما يرى المؤرخ برنارد لويس ان الشعور بالهوية الكردية وثم القومية ظهر فى بداية القرن العشرين، وتطور هذا الشعور عندهم تطورا سريعا لعدة عوامل، منها اعتبار الامبراطورية البريطانية ان الكرد قضية امة متكاملة يستوجب على الغرب الدفاع عنها، وتعاطف الكتاب الغربيين مع الكرد، مما جعل الاكراد يبالغون فى وحدة اصلهم ولسانهم وتاريخهم ووطنهم. وان حداثة ظهور الكرد كقومية تحت الايحاء الغربى المبالغ فيه مما جعل الشعب الكردى يترك الحياة القبلية والبداوة فى المرتفعات والجبال الشاهقة، مما اوجد فى عقلية المثقف الكردى من نشوء تصورات خيالية عندهم حول كمال عرقهم وعظمتها، وان وطنهم التاريخى الخيالى احتله العرب والفرس والاتراك. ويقول الباحث ماكدويل (انه من المشكوك فيه جدا ان يكون الاكراد يكونون مجتمع عرقى منطقى مترابط من ناحية النسب. عدم وجود ثقافة مدنية كردية وادب قومى كردى فى بدايات القرن العشرين كانت تعتبر من العوائق القاتلة فى تعريف الكرد كقومية. فى حالة الاكراد الشعور بالتماسك القومى ينبع من فكرة - من المحتمل زائفة - النسب واللغة المشتركة. يواجه الكرد هنا صعوبة عملية المبنية قسما على عدم وحدة اللغة، والحداثة فى نشوء الادب، وعدم استعمال كتابة واحدة). وهذا الشعور القومى الكردى الذى نمى بصورة غير طبيعية جعل من الاكراد يندفعون فى محاربة الدول التى يتواجدون فيها لارجاع مجدهم الضائع بعد ان اقنعهم وكذب عليهم الغرب بوجود وطن اجدادهم (كردستان)

الغموض فى فهم
تكوين عشائر الكر -

يشير ماكدويل الى ان الغموض فى فهم التكوين العشائرى الكردى واضحة فى الاصطلاحات التى تستعمل من قبل الكرد، والمأخوذة من العربية والتركية والفارسية فى الاشارة الى المجاميع العشائرية، لان الكثيرين من الاشوريين والسريان الارثودوكس قد تحولوا الى الكرد فى بداية الفترة الاسلامية من خلال معايشة بعضها البعض، وحتى العشائر الكردية التى تنحدر من الاصل الارمنى فكثيرة. فعشائر الجلاليين الكردية كانت ارمنية الاصل، والتى تتكون من ثمانية عشائر كبيرة، اصبحوا اكراد بعد ان اسلموا فى القرن التاسع عشر. ويقول ماكدويل ان عشيرة ماماكانلى قد استكردت فى القرن السادس عشر بعد ان دخلت فى الدين الاسلامى. وحتى ان الكثير من القبائل التركمانية الذين كانوا يسكنون المناطق الجبلية فى شمال العراق قد تحولوا الى الكردية (ماكدويل، وفان براونس، وريج) اما عشيرة الرواديد فأن ماكدويل يعتبرهم من احدى العشائر العربية الكثيرة التى استكردت مع مرور الزمن. وقد نزحت هذه العشيرة العربية الى المنطقة الكردية فى بدايات العصر العباسى 750 ميلادية ، والذين اصبحوا اكرادا فى خلال 200 سنة، واسسوا امارة الرواديد. ويعتبر ريج ان عشيرة زنكنة الكبيرة ليسوا اكرادا. وقد استمرت الدول الغربية فى دعمها المتواصل للاقوام والعشائر الجبلية، بعد ان اصبحت كلمة كرد تعنى القومية واللغة والشعور المشترك. ظهرت بعض الاقلام لكتاب الانشاءات، وراحوا يفرغون مابجعبتهم من رخيص الادعاءات والمغالطات البعيدة عن الموضوعية والاقرب الى التفاهة. وتتكاثر اقلامهم واصواتهم الكردية، وتكثف حملتها هذه الايام بعد اعلان حكومتهم الكردية فى شمال العراق السليب فى ايجاد اسس ومواقع تاريخية لوجود الاكراد فى العراق، من خلال تزوير وقائع التاريخ، وايجاد جذور قومية او استيطانية فى شمال العراق. وهم يعلمون ان التاريخ يجسد حقائق ثابتة لاغبار عليها، ولايمكن التلاعب بنصوصها، وهى مرة كالعلقم بالنسبة لوجودهم الحديث فى شمال العراق المحتل

الغموض فى فهم
تكوين عشائر الكر -

يشير ماكدويل الى ان الغموض فى فهم التكوين العشائرى الكردى واضحة فى الاصطلاحات التى تستعمل من قبل الكرد، والمأخوذة من العربية والتركية والفارسية فى الاشارة الى المجاميع العشائرية، لان الكثيرين من الاشوريين والسريان الارثودوكس قد تحولوا الى الكرد فى بداية الفترة الاسلامية من خلال معايشة بعضها البعض، وحتى العشائر الكردية التى تنحدر من الاصل الارمنى فكثيرة. فعشائر الجلاليين الكردية كانت ارمنية الاصل، والتى تتكون من ثمانية عشائر كبيرة، اصبحوا اكراد بعد ان اسلموا فى القرن التاسع عشر. ويقول ماكدويل ان عشيرة ماماكانلى قد استكردت فى القرن السادس عشر بعد ان دخلت فى الدين الاسلامى. وحتى ان الكثير من القبائل التركمانية الذين كانوا يسكنون المناطق الجبلية فى شمال العراق قد تحولوا الى الكردية (ماكدويل، وفان براونس، وريج) اما عشيرة الرواديد فأن ماكدويل يعتبرهم من احدى العشائر العربية الكثيرة التى استكردت مع مرور الزمن. وقد نزحت هذه العشيرة العربية الى المنطقة الكردية فى بدايات العصر العباسى 750 ميلادية ، والذين اصبحوا اكرادا فى خلال 200 سنة، واسسوا امارة الرواديد. ويعتبر ريج ان عشيرة زنكنة الكبيرة ليسوا اكرادا. وقد استمرت الدول الغربية فى دعمها المتواصل للاقوام والعشائر الجبلية، بعد ان اصبحت كلمة كرد تعنى القومية واللغة والشعور المشترك. ظهرت بعض الاقلام لكتاب الانشاءات، وراحوا يفرغون مابجعبتهم من رخيص الادعاءات والمغالطات البعيدة عن الموضوعية والاقرب الى التفاهة. وتتكاثر اقلامهم واصواتهم الكردية، وتكثف حملتها هذه الايام بعد اعلان حكومتهم الكردية فى شمال العراق السليب فى ايجاد اسس ومواقع تاريخية لوجود الاكراد فى العراق، من خلال تزوير وقائع التاريخ، وايجاد جذور قومية او استيطانية فى شمال العراق. وهم يعلمون ان التاريخ يجسد حقائق ثابتة لاغبار عليها، ولايمكن التلاعب بنصوصها، وهى مرة كالعلقم بالنسبة لوجودهم الحديث فى شمال العراق المحتل

المهازل المكشوفة
فى الانتخابات الاخير -

ومن المهازل المكشوفة فى الانتخابات الاخيرة التى جرت فى العراق نرى محاولة تقليل اصوات المنتخبين التركمان فى شمال العراق، فقد كان تعداد العراق عام 1957 يبلغ 7ملايين نسمة، منهم 4 ملايين من العرب، ومليون من الكرد، ونصف مليون تقريبا من التركمان. فكيف يعقل ان يصوت فقط 78 الف تركمانى فى شمال العراق من بين مليون مواطن تركمانى فى الوقت الحاضر؟. اذا عرف السبب بطل العجب، فالميليشيات البيشمركية الكردية هى المسؤولة عن فتح صناديق الانتخابات وفرز الاصوات، وقامت بنقلها الى مناطقهم الكردية، ومارست التزوير بجرد الاصوات، وظهر التلاعب الخطير باصوات التركمان، والهدف هو عزلهم عن شمال العراق، لانهم العقبة الرئيسية امام طموحات القيادة الكردية لتقسيم العراق وتأسيس دولتهم على حساب العرب والتركمان وباقى اطياف الشعب العراقى . وقد قام قادة الاكراد بجلب 270000 ناخب كردى من اهالى المحافضات الشمالية، واكراد دول الجوار الاشتراك فى الانتخابات الاخيرة فى كركوك، ومن ضمنهم 83000 اسم ناخب سبق ان اعلنت المفوضية عن اكتشافهم كأسماء مزورة كانت مسجلة لحساب الاحزاب الكردية، ثم تراجعت عن بيانها، بعد زيارة وفد كردى الى بغداد، فأضافتهم المفوضية مرة اخرى الى سجلات الناخبين. ان الحل الافضل لكركوك وتطبيع الاوضاع فيها هو ارجاع التركيبة السكانية حسب الاحصاء السكانى الذى جرى عام 1957 حتى يمكن ان ترجع الامور الى ماكانت عليه سابقا.

المهازل المكشوفة
فى الانتخابات الاخير -

ومن المهازل المكشوفة فى الانتخابات الاخيرة التى جرت فى العراق نرى محاولة تقليل اصوات المنتخبين التركمان فى شمال العراق، فقد كان تعداد العراق عام 1957 يبلغ 7ملايين نسمة، منهم 4 ملايين من العرب، ومليون من الكرد، ونصف مليون تقريبا من التركمان. فكيف يعقل ان يصوت فقط 78 الف تركمانى فى شمال العراق من بين مليون مواطن تركمانى فى الوقت الحاضر؟. اذا عرف السبب بطل العجب، فالميليشيات البيشمركية الكردية هى المسؤولة عن فتح صناديق الانتخابات وفرز الاصوات، وقامت بنقلها الى مناطقهم الكردية، ومارست التزوير بجرد الاصوات، وظهر التلاعب الخطير باصوات التركمان، والهدف هو عزلهم عن شمال العراق، لانهم العقبة الرئيسية امام طموحات القيادة الكردية لتقسيم العراق وتأسيس دولتهم على حساب العرب والتركمان وباقى اطياف الشعب العراقى . وقد قام قادة الاكراد بجلب 270000 ناخب كردى من اهالى المحافضات الشمالية، واكراد دول الجوار الاشتراك فى الانتخابات الاخيرة فى كركوك، ومن ضمنهم 83000 اسم ناخب سبق ان اعلنت المفوضية عن اكتشافهم كأسماء مزورة كانت مسجلة لحساب الاحزاب الكردية، ثم تراجعت عن بيانها، بعد زيارة وفد كردى الى بغداد، فأضافتهم المفوضية مرة اخرى الى سجلات الناخبين. ان الحل الافضل لكركوك وتطبيع الاوضاع فيها هو ارجاع التركيبة السكانية حسب الاحصاء السكانى الذى جرى عام 1957 حتى يمكن ان ترجع الامور الى ماكانت عليه سابقا.

تاريخ الاكرار
اذا كان لهم تاريخ -

علينا ان نضع النقاط على الحروف، وان نبحث عن تاريخ الاكراد اذا كان لهم تاريخ حقا كما يدعون. يجب على كل الكتاب والمثقفين العراقيين الشرفاء، المدافعين عن وطنهم اليوم قبل ان تفترسه الوحوش القادمة من قمم الجبال ، ومن الخارج الحدود الشرقية، ووضع الحقائق التاريخية امام الشعب العراقى، لانه وللاسف الشديد القسم الاكبر من هذا الشعب المنكود لم يكن لديه فكرة واضحة من الناحية الجغرافية والسكانية، وديمغرافية المناطق الشمالية من العراق . وسنراجع هنا مايقوله المؤرخون الغربيون عن تاريخ الاكراد واقوالهم وبحوثهم. والتاريخ شاهد على ذلك. فمثلا يقول الباحث كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه الاقامة فى كردستان الصادر عام 1972 فيصف مدينة طوزخرمانو بالتركمانية، ومشيرا ايضا الى ان اهل كركوك ليسوا اكراد. وحتى ان مدينة اربيل بعيدة جدا عن كردستان. ويقول المقيم البريطانى فى اربيل بين عام 1918 - 1920 وليم هاى فى كتابه سنتين فى كردستان بالنسبة لاهالى اربيل يعتبر باستورة جاى الواقعة على شمال شرق المدينة حدود كردستان. اما الباحث الغربى لى سترينج، فيقول ان مدينة جمجمال بناها السلطان المغولى اولجاى. وهو الذى اطلق عليها هذا الاسم. وهذا دليل على انها مدينة عراقية وجدت على الخارطة العراقية قبل مجىء الاكراد قادمون من الاراضى الايرانية وبعد العصر المغولى. ويعتبر سترينج ان كلمة جمجمال كلمة مغولية. اما مدينة كفرى فهى تركمانية الاصل، وعدم تواجد الاكراد فيها. ويقول الباحث بكينكهام الذى مر من الموصل الى بغداد عام 1827 من خلال وصفه مدينة كفرى قائلا ( لغة ومظهر وطبيعة اهل كفرى فى الاغلب تركية. ويصف المدن الواقعة مابين الموصل وبغداد بهيمنة ساحقة للطابع التركى واللغة التركية. اما عن مدينة كركوك التى زارها فيقول انها تبعد من المناطق الكردية بأربعة ايام. ان الخطأ الكبير الذى اقدم عليه العثمانيون هو اسكان القبائل الكردية فى مناطق تابعة للتركمان والاشوريين منذ القرن الثامن عشر، وخاصة كل من العشيرتين الكرديتين الطالبانية والداوودة فى شمال خانقين. ويذكر هذه الحقيقة المؤرخ الغربى سيسيل جون ادموندس فى كتابه الكرد والترك والعرب الصادر عام 1919، ويقول (تعتبر الطالبانية من احد افخاذ العشيرة البرزنجية والتى ظهرت كعشيرة كردية فى اوائل القرن الثامن عشر بعد نزوح ملا محمود البرزنجى الى قرية طالبان التى هى على بعد يضعة عشرات من الكيلومترات

تاريخ الاكرار
اذا كان لهم تاريخ -

علينا ان نضع النقاط على الحروف، وان نبحث عن تاريخ الاكراد اذا كان لهم تاريخ حقا كما يدعون. يجب على كل الكتاب والمثقفين العراقيين الشرفاء، المدافعين عن وطنهم اليوم قبل ان تفترسه الوحوش القادمة من قمم الجبال ، ومن الخارج الحدود الشرقية، ووضع الحقائق التاريخية امام الشعب العراقى، لانه وللاسف الشديد القسم الاكبر من هذا الشعب المنكود لم يكن لديه فكرة واضحة من الناحية الجغرافية والسكانية، وديمغرافية المناطق الشمالية من العراق . وسنراجع هنا مايقوله المؤرخون الغربيون عن تاريخ الاكراد واقوالهم وبحوثهم. والتاريخ شاهد على ذلك. فمثلا يقول الباحث كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه الاقامة فى كردستان الصادر عام 1972 فيصف مدينة طوزخرمانو بالتركمانية، ومشيرا ايضا الى ان اهل كركوك ليسوا اكراد. وحتى ان مدينة اربيل بعيدة جدا عن كردستان. ويقول المقيم البريطانى فى اربيل بين عام 1918 - 1920 وليم هاى فى كتابه سنتين فى كردستان بالنسبة لاهالى اربيل يعتبر باستورة جاى الواقعة على شمال شرق المدينة حدود كردستان. اما الباحث الغربى لى سترينج، فيقول ان مدينة جمجمال بناها السلطان المغولى اولجاى. وهو الذى اطلق عليها هذا الاسم. وهذا دليل على انها مدينة عراقية وجدت على الخارطة العراقية قبل مجىء الاكراد قادمون من الاراضى الايرانية وبعد العصر المغولى. ويعتبر سترينج ان كلمة جمجمال كلمة مغولية. اما مدينة كفرى فهى تركمانية الاصل، وعدم تواجد الاكراد فيها. ويقول الباحث بكينكهام الذى مر من الموصل الى بغداد عام 1827 من خلال وصفه مدينة كفرى قائلا ( لغة ومظهر وطبيعة اهل كفرى فى الاغلب تركية. ويصف المدن الواقعة مابين الموصل وبغداد بهيمنة ساحقة للطابع التركى واللغة التركية. اما عن مدينة كركوك التى زارها فيقول انها تبعد من المناطق الكردية بأربعة ايام. ان الخطأ الكبير الذى اقدم عليه العثمانيون هو اسكان القبائل الكردية فى مناطق تابعة للتركمان والاشوريين منذ القرن الثامن عشر، وخاصة كل من العشيرتين الكرديتين الطالبانية والداوودة فى شمال خانقين. ويذكر هذه الحقيقة المؤرخ الغربى سيسيل جون ادموندس فى كتابه الكرد والترك والعرب الصادر عام 1919، ويقول (تعتبر الطالبانية من احد افخاذ العشيرة البرزنجية والتى ظهرت كعشيرة كردية فى اوائل القرن الثامن عشر بعد نزوح ملا محمود البرزنجى الى قرية طالبان التى هى على بعد يضعة عشرات من الكيلومترات

كره وحقد اعمى على
كل ماهو عربى ومسلم -

لما كان للاكراد طموح فى كركوك لذا اقاموا الدنيا ولم يقعدوها لسياسة التعريب واسكان العرب فيها، ولم تكن للاكراد اراضى اغتصبت منهم، بل كانت اكثر الاراضى تابعة للتركمان العراقيين. ان الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك هو ليس لتوطيد العدالة، وارجاع الحقوق لاصحابها الشرعيين، وانما لجلب الاكراد من مناطق اخرى واسكانهم فى الاراضى العائدة للعوائل العربية المرحلة. لقد بدأ الاكراد بالسكن حول اطراف كركوك فى الثلاثينات من القرن الماضى، حيث بدأوا بشراء الاراضى السكنية بسعر رخيص جدا للمتر الواحد، من يصدق عندما نقول ان المتر المربع الواحد كان سعره اربعة فلوس. وفى الخمسينات اصبح للاكراد احياء كردية فقيرة داخل المدينة، ولم يتجاوز الاكراد داخل كركوك اكثر من 10 بالمئة، والان تطالب هذه القيادة الكردية بضم كركوك الى حدودهم، وجعلها عاصمتهم الابدية المقدسة، التى يصلون ويبكون ويلطمون الخدود، ويهددون استقواء بالامريكان واولاد اعمامهم اليهود من اجل ارجاعها. وعندما ثبت الاكراد مادة 58 فى قانون ادارة الدولة الذى كتبه بريمر وفيلدمان اليهودى، فأنهم يستعجلون الان فى تطبيق هذه المادة، وهدفهم واضح للعيان، وهو اخراج السكان العرب من المدينة واسكان الاكراد مكانهم.لم يكن للقيادة الكردية هما اخر سوى تحقيق هذا الهدف، وهم يجاهدون بشتى الوسائل الممكنة لضم كركوك لافليمهم، ويعتبرونها فرصة تاريخية فى ظل الاحتلال الامريكى ودعمه لهم، وعدم وجود حكومة مركزية قوية، لان عراق ضعيف عراق احسن بالنسبة لهم.ولكن هذه المادة لاتعنى مطلقا ربط كركوك بأقليم كردستان، ولايمكن ابدا اطلاق عليها مصطلح (قدس كردستان) حسب ماجاء فى احاديث الطالبانى، او مصطلح (قلب كردستان) مثلما يدعى البرزانى. وهى شبيهة ايضا فى نظرهم بقدس الاقداس المقدسة عند المسلمين والعرب. وسوف يبحرون من قدس كردستان فى سفينة نوح ومعهم الحجاج الاكراد المؤمنين لزيارة حائط المبكى فى القدس، يؤدون صلاة البكاء والندامة على روح جدهم الكردى ابراهيم عليه السلام. لقد نسوا قرأنهم واتبعوا توراة الشوفينية وتعلموا منه، واستكبروا استقواءا بقوات الغزو الامريكية الصهيونية، وتعالوا على امة لا اله الا الله محمد رسول الله، واستكبارهم هذا لايولد منه لدى اجيالهم القادمة الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى مسلم.

كره وحقد اعمى على
كل ماهو عربى ومسلم -

لما كان للاكراد طموح فى كركوك لذا اقاموا الدنيا ولم يقعدوها لسياسة التعريب واسكان العرب فيها، ولم تكن للاكراد اراضى اغتصبت منهم، بل كانت اكثر الاراضى تابعة للتركمان العراقيين. ان الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك هو ليس لتوطيد العدالة، وارجاع الحقوق لاصحابها الشرعيين، وانما لجلب الاكراد من مناطق اخرى واسكانهم فى الاراضى العائدة للعوائل العربية المرحلة. لقد بدأ الاكراد بالسكن حول اطراف كركوك فى الثلاثينات من القرن الماضى، حيث بدأوا بشراء الاراضى السكنية بسعر رخيص جدا للمتر الواحد، من يصدق عندما نقول ان المتر المربع الواحد كان سعره اربعة فلوس. وفى الخمسينات اصبح للاكراد احياء كردية فقيرة داخل المدينة، ولم يتجاوز الاكراد داخل كركوك اكثر من 10 بالمئة، والان تطالب هذه القيادة الكردية بضم كركوك الى حدودهم، وجعلها عاصمتهم الابدية المقدسة، التى يصلون ويبكون ويلطمون الخدود، ويهددون استقواء بالامريكان واولاد اعمامهم اليهود من اجل ارجاعها. وعندما ثبت الاكراد مادة 58 فى قانون ادارة الدولة الذى كتبه بريمر وفيلدمان اليهودى، فأنهم يستعجلون الان فى تطبيق هذه المادة، وهدفهم واضح للعيان، وهو اخراج السكان العرب من المدينة واسكان الاكراد مكانهم.لم يكن للقيادة الكردية هما اخر سوى تحقيق هذا الهدف، وهم يجاهدون بشتى الوسائل الممكنة لضم كركوك لافليمهم، ويعتبرونها فرصة تاريخية فى ظل الاحتلال الامريكى ودعمه لهم، وعدم وجود حكومة مركزية قوية، لان عراق ضعيف عراق احسن بالنسبة لهم.ولكن هذه المادة لاتعنى مطلقا ربط كركوك بأقليم كردستان، ولايمكن ابدا اطلاق عليها مصطلح (قدس كردستان) حسب ماجاء فى احاديث الطالبانى، او مصطلح (قلب كردستان) مثلما يدعى البرزانى. وهى شبيهة ايضا فى نظرهم بقدس الاقداس المقدسة عند المسلمين والعرب. وسوف يبحرون من قدس كردستان فى سفينة نوح ومعهم الحجاج الاكراد المؤمنين لزيارة حائط المبكى فى القدس، يؤدون صلاة البكاء والندامة على روح جدهم الكردى ابراهيم عليه السلام. لقد نسوا قرأنهم واتبعوا توراة الشوفينية وتعلموا منه، واستكبروا استقواءا بقوات الغزو الامريكية الصهيونية، وتعالوا على امة لا اله الا الله محمد رسول الله، واستكبارهم هذا لايولد منه لدى اجيالهم القادمة الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى مسلم.

الهدف التكريدى
فى كركوك -

القيادة الكردية تمارس الان وبوتيرة عالية عمليات الترحيل للعرب واسكان العوائل الكردية بدلا عنهم، وراحت تحذر العرب من تغيير الواقع الديموغرافى فى كركوك، لان مايقوم به العرب غير مقبول بالنسبة للقيادة الكردية الانفصالية، لان هذه الاعمال حسب منطقهم العقيم تعتبر تمديدا لسياسة التعريب ضد الشعب الكردى، كأن مدينة كركوك مسجلة بأسم هذه القيادة فى دوائر الطابو منذ الخليقة . وقد اكد بعض السياسين من الاكراد انهم على استعداد لاستخدام السلاح ضد اى جهة تحاول بسط سيطرتها على المدينة. ونقول لهم من حق العرب البقاء فى كركوك، وشراء او استئجار البيوت والسكن فيها، مثلما تفعل القيادة الكردية الان. ولم تكتفى هذه القيادة الكردية المتعنصرة من السيطرة على كركوك، بل انها تحاول تغيير جهاز التعليم والثقافة فيها، ولايخفى على المواطن العراقى وخاصة فى كركوك بأن الاكراد بذلوا جهودا كبيرة للسيطرة على جهاز التربية والتعليم عام 1959، ونظرا لاهمية هذا الجهاز التربوى ووضعه تحت تصرفهم، وهم يحاولون الان بذل جهودهم من اجل تحقيق هذا الهدف التكريدى على حساب التركمان والعرب

الهدف التكريدى
فى كركوك -

القيادة الكردية تمارس الان وبوتيرة عالية عمليات الترحيل للعرب واسكان العوائل الكردية بدلا عنهم، وراحت تحذر العرب من تغيير الواقع الديموغرافى فى كركوك، لان مايقوم به العرب غير مقبول بالنسبة للقيادة الكردية الانفصالية، لان هذه الاعمال حسب منطقهم العقيم تعتبر تمديدا لسياسة التعريب ضد الشعب الكردى، كأن مدينة كركوك مسجلة بأسم هذه القيادة فى دوائر الطابو منذ الخليقة . وقد اكد بعض السياسين من الاكراد انهم على استعداد لاستخدام السلاح ضد اى جهة تحاول بسط سيطرتها على المدينة. ونقول لهم من حق العرب البقاء فى كركوك، وشراء او استئجار البيوت والسكن فيها، مثلما تفعل القيادة الكردية الان. ولم تكتفى هذه القيادة الكردية المتعنصرة من السيطرة على كركوك، بل انها تحاول تغيير جهاز التعليم والثقافة فيها، ولايخفى على المواطن العراقى وخاصة فى كركوك بأن الاكراد بذلوا جهودا كبيرة للسيطرة على جهاز التربية والتعليم عام 1959، ونظرا لاهمية هذا الجهاز التربوى ووضعه تحت تصرفهم، وهم يحاولون الان بذل جهودهم من اجل تحقيق هذا الهدف التكريدى على حساب التركمان والعرب

انا عربي عادل
د.علي النجفي -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .د. علي النجفي

انا عربي عادل
د.علي النجفي -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .د. علي النجفي

مجردالضحك على الذقون
وذر الرماد فى العيون -

نستطيع ان نثبت للشعب العراقى بجميع طوائفه ان القيادة الكردية التى تطرح على الدوام فى صحفها وقنواتها الفضائية ووسائلها الاعلامية الاخرى من صحف ومجلات ومقابلات صحفية يعقدها قادة الكرد بين فترة واخرى بأن الاكراد جزء من الشعب العراقى الفيدرالى الديمقراطى الموحد، وان ايمانها الشديد التقوى بوحدة العراق شماله وجنوبة لاينفصم، هو مجرد الضحك على الذقون، وذر الرماد فى العيون، فهذه الاسطوانة المشروخة ذات اللحن الكردى اصبحت قديمة، وتشمئز من سماعها الاذان، ولاتنطلى على شعبنا العراقى. ولكنها بنفس الوقت تضرب بأصابعها الناعمة على انغام والحان عذابات الماضى، وتقدم مسكرات المقابر الجماعية والمظالم الكاذبة للمواطن الكردى، لكى يستسيغ طعمه ويشربه حتى الثمالة ، لانه يضرب على الوتر الحساس فى تغذية حسه القومى المتعنصر، ويجرى مجرى الدم فى عروقه، ليزيد مشاعر الحقد والبغضاء تجاه اخيه العراقى العربى، وهذا ماتسعى اليه القيادة الكردية العشائرية بكل جنون. انه تحريض مكشوف ومشحون بالعداء لكل عربى، الذى قدم لها الحلم الذى لم تحلم به ابدا ، وهو (الحكم الذاتى) لقد صدق المثل القائل، اتقى شر من احسنت اليه.هؤلاء الاكراد يحملون الان فى نفوسهم الضغينة ونزعاتها وغرائزها الدفينة المكبوتة من حقد على كل عربى وتركمانى، وعندما يتحول الشعور بالحقد والكره الى احساس داخلى فى نفوسهم، ويتضخم عندهم، ويصبح هو القاعدة التى يسيرون عليها. فأصحاب المظلومية الكردية اصبحوا مثل المظلومية الشيعية، يتحول الحقد عندهم الى هسترية كأنه حق مكتسب لهم على حساب القيم الاسلامية، والمبادى الانسانية. فتصبح هذه الضحية السابقة وبدون حق، والمنتصرة حاليا بالتحرير الامريكى الصهيونى المشترك الى درجة ان كل من يعارض تطلعاتها المتهورة بأنه جلادها، بل هو جلادها المتمدد عبر كل العصور. ان اصحاب عقدة المظلومية من الاكراد يمثلون نفس الدور الذى يلعبه اصحاب عقدة المظلومية اليهودية ضد كل من يقف بوجه طموحاتهم وسياساتهم التوسعية على حساب العرب والتركمان والاشوريين . لقد زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى، بعد ان كان العرب الحليف الطبيعى والاستراتيجى للاكراد، حيث ان المصالح المشتركة فى التحرر القومى الناجز بين الامتين العربية والكردية كانت ضرورية ومتوفرة بين الطرفين، اكثر مما هى متوفرة مع الشعوب الاخرى.

مجردالضحك على الذقون
وذر الرماد فى العيون -

نستطيع ان نثبت للشعب العراقى بجميع طوائفه ان القيادة الكردية التى تطرح على الدوام فى صحفها وقنواتها الفضائية ووسائلها الاعلامية الاخرى من صحف ومجلات ومقابلات صحفية يعقدها قادة الكرد بين فترة واخرى بأن الاكراد جزء من الشعب العراقى الفيدرالى الديمقراطى الموحد، وان ايمانها الشديد التقوى بوحدة العراق شماله وجنوبة لاينفصم، هو مجرد الضحك على الذقون، وذر الرماد فى العيون، فهذه الاسطوانة المشروخة ذات اللحن الكردى اصبحت قديمة، وتشمئز من سماعها الاذان، ولاتنطلى على شعبنا العراقى. ولكنها بنفس الوقت تضرب بأصابعها الناعمة على انغام والحان عذابات الماضى، وتقدم مسكرات المقابر الجماعية والمظالم الكاذبة للمواطن الكردى، لكى يستسيغ طعمه ويشربه حتى الثمالة ، لانه يضرب على الوتر الحساس فى تغذية حسه القومى المتعنصر، ويجرى مجرى الدم فى عروقه، ليزيد مشاعر الحقد والبغضاء تجاه اخيه العراقى العربى، وهذا ماتسعى اليه القيادة الكردية العشائرية بكل جنون. انه تحريض مكشوف ومشحون بالعداء لكل عربى، الذى قدم لها الحلم الذى لم تحلم به ابدا ، وهو (الحكم الذاتى) لقد صدق المثل القائل، اتقى شر من احسنت اليه.هؤلاء الاكراد يحملون الان فى نفوسهم الضغينة ونزعاتها وغرائزها الدفينة المكبوتة من حقد على كل عربى وتركمانى، وعندما يتحول الشعور بالحقد والكره الى احساس داخلى فى نفوسهم، ويتضخم عندهم، ويصبح هو القاعدة التى يسيرون عليها. فأصحاب المظلومية الكردية اصبحوا مثل المظلومية الشيعية، يتحول الحقد عندهم الى هسترية كأنه حق مكتسب لهم على حساب القيم الاسلامية، والمبادى الانسانية. فتصبح هذه الضحية السابقة وبدون حق، والمنتصرة حاليا بالتحرير الامريكى الصهيونى المشترك الى درجة ان كل من يعارض تطلعاتها المتهورة بأنه جلادها، بل هو جلادها المتمدد عبر كل العصور. ان اصحاب عقدة المظلومية من الاكراد يمثلون نفس الدور الذى يلعبه اصحاب عقدة المظلومية اليهودية ضد كل من يقف بوجه طموحاتهم وسياساتهم التوسعية على حساب العرب والتركمان والاشوريين . لقد زالت الغشاوة عن اعين الشعب العراقى، بعد ان كان العرب الحليف الطبيعى والاستراتيجى للاكراد، حيث ان المصالح المشتركة فى التحرر القومى الناجز بين الامتين العربية والكردية كانت ضرورية ومتوفرة بين الطرفين، اكثر مما هى متوفرة مع الشعوب الاخرى.

مركز كرستان للدراسات
هدفه الوحيد -

مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية هدفه الوحيد، ومهامه الخطرة هو دراسة الاسلام والحركات القومية العربية، وتقديم البحوث تمهيدا لمكافحة هذه الحركات الاسلامية والعربية مستقبلا . وخاصة مكافحة الاسلام بأعتباره استعمارا عربيا اراد العرب من خلاله الاستحواذ والسيطرة على شعوب المنطقة، ومنهم الاكراد. وليت الامر يتوقف عند هذا الحد، بل ان من يقرأ الصحف الكردية والمجلات، والفضائيات الكردية يرى العجب العجاب من هذه المقالات والبحوث، والتهم الجاهزة والمفبركة التى كتبت ضد العرب والاسلام، وضد الرموز الاسلامية والنبى محمد (ص) والخلفاء الراشدين، والصحابة الكرام، وامهات المؤمنين. انها تحاول طمس الدين الاسلامى من خلال برامجها العلمانية، وخلق فجوة بين الكرد والعرب، وبقية الشعوب الاسلامية، من خلال احياء المجوسية واعتبار زرادشت نبيا كرديا، والدعوة والتبشير لتعاليمه الدينية. وهكذا وبكل بساطة اصبح زرادشت وبقدرة قادر من اصول كردية، ولم يسلم النبى نوح ايضا من الافتراء عليه ، فقد اخذت تطلق عليه الانساب والاصول والقصص والاساطير، منهم من يدعى انه نزل من كوكب اخر مع جماعته المؤمنة، واستقر على الارض، ومنهم من يرجع اصوله الى السلالة الكردية، رجما بالغيب ، وربما ايضا ادم عليه السلام اصله كردى، وسلالته الكردية موجودة فى اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن. فقد قرأت قبل فترة كتابا عنوانه (من وحى القرأن الكريم الايات العلمية ذات الخلفيات العلمية) للباحث السورى احمد احسان الصاحب، شارحا فيه قصة طوفان نوح عليه السلام ، معتبرا ان هذا الطوفان سببه مذنبات ثلجية ارتطمت بالارض بعد ان افلتت من النطاق الذى يحيط بالمجموعات الشمسية، وهى على شكل كرات ثلجية ضخمة، فأحدثت على الارض الطوفان، ثم امر رب العالمين نوح بالهبوط الى الارض من كوكب اخر التى تأثرت ايضا بكارثة كونية. وان هذا المذنب الضخم الذى ارتطم بالارض وغمرها بالمياه، اذ لايعقل - حسب اعتقاد الباحث - ان يأمر رب العالمين نوحا بالهبوط من الجبل الى الماء، بعد ان غمر الماء كل الجبال. وبأختصار شديد ان الذين حملوا مع نوح لم يكونوا من بنى ادم، واذا سألت من هم الاقوام والاجناس التى هبطت مع نوح ؟ فأنه يترك الجواب على هذا السؤال لعلماء التاريخ . وقد تلقف الباحثون الاكراد هذا السؤال، وتم الرد عليه من قبلهم. ويستمر الباحث السورى الكردى الاصل فى سرد قصته الممتعة، فيقول ان الاقوام ال

مركز كرستان للدراسات
هدفه الوحيد -

مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية هدفه الوحيد، ومهامه الخطرة هو دراسة الاسلام والحركات القومية العربية، وتقديم البحوث تمهيدا لمكافحة هذه الحركات الاسلامية والعربية مستقبلا . وخاصة مكافحة الاسلام بأعتباره استعمارا عربيا اراد العرب من خلاله الاستحواذ والسيطرة على شعوب المنطقة، ومنهم الاكراد. وليت الامر يتوقف عند هذا الحد، بل ان من يقرأ الصحف الكردية والمجلات، والفضائيات الكردية يرى العجب العجاب من هذه المقالات والبحوث، والتهم الجاهزة والمفبركة التى كتبت ضد العرب والاسلام، وضد الرموز الاسلامية والنبى محمد (ص) والخلفاء الراشدين، والصحابة الكرام، وامهات المؤمنين. انها تحاول طمس الدين الاسلامى من خلال برامجها العلمانية، وخلق فجوة بين الكرد والعرب، وبقية الشعوب الاسلامية، من خلال احياء المجوسية واعتبار زرادشت نبيا كرديا، والدعوة والتبشير لتعاليمه الدينية. وهكذا وبكل بساطة اصبح زرادشت وبقدرة قادر من اصول كردية، ولم يسلم النبى نوح ايضا من الافتراء عليه ، فقد اخذت تطلق عليه الانساب والاصول والقصص والاساطير، منهم من يدعى انه نزل من كوكب اخر مع جماعته المؤمنة، واستقر على الارض، ومنهم من يرجع اصوله الى السلالة الكردية، رجما بالغيب ، وربما ايضا ادم عليه السلام اصله كردى، وسلالته الكردية موجودة فى اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن. فقد قرأت قبل فترة كتابا عنوانه (من وحى القرأن الكريم الايات العلمية ذات الخلفيات العلمية) للباحث السورى احمد احسان الصاحب، شارحا فيه قصة طوفان نوح عليه السلام ، معتبرا ان هذا الطوفان سببه مذنبات ثلجية ارتطمت بالارض بعد ان افلتت من النطاق الذى يحيط بالمجموعات الشمسية، وهى على شكل كرات ثلجية ضخمة، فأحدثت على الارض الطوفان، ثم امر رب العالمين نوح بالهبوط الى الارض من كوكب اخر التى تأثرت ايضا بكارثة كونية. وان هذا المذنب الضخم الذى ارتطم بالارض وغمرها بالمياه، اذ لايعقل - حسب اعتقاد الباحث - ان يأمر رب العالمين نوحا بالهبوط من الجبل الى الماء، بعد ان غمر الماء كل الجبال. وبأختصار شديد ان الذين حملوا مع نوح لم يكونوا من بنى ادم، واذا سألت من هم الاقوام والاجناس التى هبطت مع نوح ؟ فأنه يترك الجواب على هذا السؤال لعلماء التاريخ . وقد تلقف الباحثون الاكراد هذا السؤال، وتم الرد عليه من قبلهم. ويستمر الباحث السورى الكردى الاصل فى سرد قصته الممتعة، فيقول ان الاقوام ال

kurds state
jasim gabuuri/tkreet -

Let ugly kurds have thier own state, Kurdistan state, and we dont want them in Bagdad

kurds state
jasim gabuuri/tkreet -

Let ugly kurds have thier own state, Kurdistan state, and we dont want them in Bagdad

خريطة كردستان العراق
تحبل بأستمرار -

خريطة كردستان فى ايران ثابتة كما هى عليه الان، ومنذ اكثر من قرن، بينما فى العراق نشاهدها على ارض الواقع تحبل بأستمرار، وتتمدد فى بسط اقدامها الى خارج حدودها، كلما تفتح السيدة كردستان العراق ارجلها عرضا وتمددها طولا، تحشر فى احشائها اصحاب الارض الاصليين من عرب وتركمان واشوريين، وتستوعب فى احضانها القرى والسهول. ثم ترفع السيدة كردستان شعارها الحنون (هنا فى احضانى الدافئة تقع حدود اقليم كردستان التاريخية). وهذا الزحف الكردى العدوانى المبرمج قد ابتلع مدن عراقية تركمانية الاصل، وتغيرت معالمها وديموغرافيتها لصالح الاكراد، مثل خانقين وكفرى واربيل وطوزخرماتو، والتى كانت سابقا بعيدا عن الزحف الكردى، وعلينا ان لاننسى زحفهم على مدينة تلعفر، ورفعوا على دوائرها الحكومية علم كردستان. وهذا الزحف كتب عنه الكثير من الكتاب والباحثيين الغربين، ونشر فى وثائق تاريخية، يمكن الاطلاع على هذه البحوث فى مكاتب الغرب . وبهذا الخصوص ذكرت المؤرخة الغربية فيبة مار فى كتابها المعنون (التاريخ الحديث للعراق) فى التاريخ الحديث هاجر الاكراد اماكن سكناهم فى الجبال الى السفوح والسهول، وبنوا العديد من المستوطنات فى مدينة الموصل وحولها فى الشمال، وبنوا مدن ونواحى على طول نهر ديالى فى الجنوب. اما الباحث ادجر اوبلانس فيقول حول هذا الموضوع بكل دقة وموضوعية ( حتى نهاية القرن التاسع عشر كان مشهد القبائل الكبيرة مع جميع مواشيها وهم ينحدرون عبر جبال وسهول شمال الشرق الاوسط فى البحث عن المراعى الخصبة رائعة ومنذرة بالخطر، كأكراد بدو انتشروا كالطاعون من الجراد، يتغذون ويعادون).

ساعدوا مقتدى الصدر
صلاح الخانقيني -

ايها الاخوه ان مقتدى الصدر اختلط عليه الامر بين لعبة الاتاري والفيدراليه فهو لا يعرف معنى الفيدراليه واعتقد انه بحاجه للمساعده.

خريطة كردستان العراق
تحبل بأستمرار -

خريطة كردستان فى ايران ثابتة كما هى عليه الان، ومنذ اكثر من قرن، بينما فى العراق نشاهدها على ارض الواقع تحبل بأستمرار، وتتمدد فى بسط اقدامها الى خارج حدودها، كلما تفتح السيدة كردستان العراق ارجلها عرضا وتمددها طولا، تحشر فى احشائها اصحاب الارض الاصليين من عرب وتركمان واشوريين، وتستوعب فى احضانها القرى والسهول. ثم ترفع السيدة كردستان شعارها الحنون (هنا فى احضانى الدافئة تقع حدود اقليم كردستان التاريخية). وهذا الزحف الكردى العدوانى المبرمج قد ابتلع مدن عراقية تركمانية الاصل، وتغيرت معالمها وديموغرافيتها لصالح الاكراد، مثل خانقين وكفرى واربيل وطوزخرماتو، والتى كانت سابقا بعيدا عن الزحف الكردى، وعلينا ان لاننسى زحفهم على مدينة تلعفر، ورفعوا على دوائرها الحكومية علم كردستان. وهذا الزحف كتب عنه الكثير من الكتاب والباحثيين الغربين، ونشر فى وثائق تاريخية، يمكن الاطلاع على هذه البحوث فى مكاتب الغرب . وبهذا الخصوص ذكرت المؤرخة الغربية فيبة مار فى كتابها المعنون (التاريخ الحديث للعراق) فى التاريخ الحديث هاجر الاكراد اماكن سكناهم فى الجبال الى السفوح والسهول، وبنوا العديد من المستوطنات فى مدينة الموصل وحولها فى الشمال، وبنوا مدن ونواحى على طول نهر ديالى فى الجنوب. اما الباحث ادجر اوبلانس فيقول حول هذا الموضوع بكل دقة وموضوعية ( حتى نهاية القرن التاسع عشر كان مشهد القبائل الكبيرة مع جميع مواشيها وهم ينحدرون عبر جبال وسهول شمال الشرق الاوسط فى البحث عن المراعى الخصبة رائعة ومنذرة بالخطر، كأكراد بدو انتشروا كالطاعون من الجراد، يتغذون ويعادون).

القيادة الكردية
واللعب على الحبال -

للقيادة الكردية كفاكم اللعب على الحبال، وممارسة النفاق السياسى وتزيف الحقائق والتاريخ، واذا كنتم تريدون الانفصال عن العراق فهذا شأنكم، فأهلا وسهلا بدويلتكم المرتقبة، التى ستكون مثل دولة تشومبى الانفصالية فى افريقيا فلتنفصلوا الان، قبل فوات الاوان ، ضمن حدودكم الجغرافية الاصلية المناطق الجلبية الملاصقة للحدود الايرانية. ولكن عليكم ان لاتحلموا بكركوك مهما طال الزمن، لانكم سوف لن تشاهدونها حتى بمنظار يقرب لكم الصور، مثلما قال الطالبانى لغريمه البرزانى عندما هرب الاخير من مدينة اربيل عند اشتداد المعارك بين الطرفين، واستنجاده بالرئيس صدام لانقاذه من شر هذه البلية الطالبانى.

الى رقم 3
عراقي -

اولا اعرف انت ابن من وبعدين علق . اولا الكرد او المعنى الاصح الكردي .............. اعرف حجمك امام من تكتب اليهم فالعرب تاج راسك واخيرا اقول لك ولامثالك الجهله اعرفوا تاريخكم وبعدين اسسوا دولة مهاباد الكرديه

القيادة الكردية
واللعب على الحبال -

للقيادة الكردية كفاكم اللعب على الحبال، وممارسة النفاق السياسى وتزيف الحقائق والتاريخ، واذا كنتم تريدون الانفصال عن العراق فهذا شأنكم، فأهلا وسهلا بدويلتكم المرتقبة، التى ستكون مثل دولة تشومبى الانفصالية فى افريقيا فلتنفصلوا الان، قبل فوات الاوان ، ضمن حدودكم الجغرافية الاصلية المناطق الجلبية الملاصقة للحدود الايرانية. ولكن عليكم ان لاتحلموا بكركوك مهما طال الزمن، لانكم سوف لن تشاهدونها حتى بمنظار يقرب لكم الصور، مثلما قال الطالبانى لغريمه البرزانى عندما هرب الاخير من مدينة اربيل عند اشتداد المعارك بين الطرفين، واستنجاده بالرئيس صدام لانقاذه من شر هذه البلية الطالبانى.

26في التاريخ العراقي
Kurdi -

الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن إثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة؟؟؟ لماذا لا تقول الحقيقة بأن إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من الثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين ونرفض دينهم اللاسماوي الذي حطم الأكراد،لأنكم أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى رغما على أنفكم وأنف آبائكم وأجدادكم المستعمرون،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه.

أنا مع مقتدى
أحمد الدليمي -

أنا عراقي سني ابن سني وقد كنت في السابق ضد مقتدى الصدر ونوري المالكي ، ولكني اليوم أقف مع مقتدى الصدر الشيعي ونوري المالكي الشيعي لإيقاف الأكراد عند حدودهم فقد تجاوزا كل حد وأصبحوا ينخرون في جسد العراق الجريح ويستغلون ضعف الدولة لتفكيك العراق العظيم ، الأكراد انكشفت خياناتهم فهم لا يريدون للعراق أن ينهض ومطالبهم غير المشروعة تأتي في هذا الإطار ، وأنا ضد إياد علاوي وضد كل قيادي سني يريد بيع كركوك والموصل وديالى للأكراد وأحذرهم من سقوط مدوي في حال تآمروا مع الأكراد في هذا الموضوع ، لذلك أعلنها بصراحة فإني كسني عربي مستعد أن احمل السلاح تحت راية نوري المالكي الشيعي لمحاربة مطامع الأكراد الانفصالية ، والعراق سيبقى واحدا من زاخوا في الشمال الحبيب إلى الفاو في الجنوب.

26في التاريخ العراقي
Kurdi -

الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن إثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة؟؟؟ لماذا لا تقول الحقيقة بأن إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من الثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين ونرفض دينهم اللاسماوي الذي حطم الأكراد،لأنكم أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى رغما على أنفكم وأنف آبائكم وأجدادكم المستعمرون،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه.

التاريخ العراقي
Kurdi -

الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن إثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة؟؟؟ لماذا لا تقول الحقيقة بأن إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من الثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين ونرفض دينهم اللاسماوي الذي حطم الأكراد،لأنكم أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى رغما على أنفكم وأنف آبائكم وأجدادكم المستعمرون،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه.

التاريخ العراقي
Kurdi -

الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن إثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة؟؟؟ لماذا لا تقول الحقيقة بأن إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من الثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين ونرفض دينهم اللاسماوي الذي حطم الأكراد،لأنكم أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى رغما على أنفكم وأنف آبائكم وأجدادكم المستعمرون،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه.

يوم الزحف الكبير
عراقي الدين والقومية -

الان وضحت الصورة الاكراد في جبهة وباقي مكونات الشعب العراقي بعربه وتركمانه واشوريه ويذيديه و شبكه في جبهة اخري اي معركة بين ثمانية وعشرون مليون ومليونان كردي وما ان يخرج الاميركان من العراق سوف يزحف 28 مليون على الاكراد وارسالهم الى موطنهم الاصلي جبال ارمينيا التي جاؤو منها كجحوش مع الجيش الثماني . اذا كان صدام عدوا للاكراد في السابق كما يدعون في السابق ف الان كل الشعب العراقي يكره الاكراد بسبب خيانتهم المستمرة للعراق

يوم الزحف الكبير
عراقي الدين والقومية -

الان وضحت الصورة الاكراد في جبهة وباقي مكونات الشعب العراقي بعربه وتركمانه واشوريه ويذيديه و شبكه في جبهة اخري اي معركة بين ثمانية وعشرون مليون ومليونان كردي وما ان يخرج الاميركان من العراق سوف يزحف 28 مليون على الاكراد وارسالهم الى موطنهم الاصلي جبال ارمينيا التي جاؤو منها كجحوش مع الجيش الثماني . اذا كان صدام عدوا للاكراد في السابق كما يدعون في السابق ف الان كل الشعب العراقي يكره الاكراد بسبب خيانتهم المستمرة للعراق

صهيوني مسيحي حاقد
الباتيفي -

الئ المدعو ابو قواد جاسم ايلاف شكرا سابقا والان يخاف ان يكتب باسمه السابق لانه من الجبن ان تكتب نفس التعليقات باسماء عربيه وكرديه وتحاول ان تثير الفتنه بين الكورد والعرب والتركمان لاننا مسلمون وانت واحد مسيحي مريض خيبه الله عليك من اتباع الحملات الصليبيه نحن اصحاب الارض واصحاب العراق وتركيا وايران وسوريا وسوف ترئ كيف سوف ندوس بجزمنا علئ كل حاقد عنصري قومجي صهيوني وسف تشربون من البحر الميت اقول الا يفيدك هذا الكذب والعويل انت مازلت تتئلم وتعاني من ماضيك وانا متاكد بان مصابك كبير وقد اثر بشده علئ نفسيتك وربما انت تمشي اعوج لهذا كلامك كله اعوجاج من نتيجه ضرر جسدي ونفسي ومادي تعرضت له منذو مده واغلب الناس الذين تصيبهم الهلوسه والكراهيه يتعرضون وهم اطفال يافعين الئ جريمه بشعه لا اخلاقيه واكيد من ارتكبها هم من بعض الساقطين الكورد ولو انك تعترف بما حصل لك سوف تهون عليك المصيبه ونحن كشعب لسنا مسؤلين عن جرائم شله من الساقطين وعديمي الضمير نتمنئ ان لك الشفاء

غياب القطة الفئران
آشور بيث شليمون -

إنه من المؤسف، أن السياسيين العراقيين على ما يبدو مع احترامي الكبير معظمهم مرتزقة وإنتهازيين عملاء! لا أدري، كيف يسمحون للاكراد بالتصرف في العراق وهم وافدون وليسوا بالسكان الأصليين، في وقت في إيران بلدهم الأصلي لا يستطيعون التنفس وكذلك في تركيا نفس الشيء.وإذا استمرت هذه الفوضى في العراق عاجلا ام آجلا سيغدو كل العراق - كر....تان - ولماذا لا، لأن قادة العراق او الذين ينطقون باسم العراق اليوم كلهم مرتزقة وسماسرة، لمن ؟؟ لمدربي الدببة على الرقص من أمثال قطاعي الطرق البرزاني والطالباني.يرجى من إيلاف نشر كلمتي هذه مع الشكر سلفا.

غياب القطة الفئران
آشور بيث شليمون -

إنه من المؤسف، أن السياسيين العراقيين على ما يبدو مع احترامي الكبير معظمهم مرتزقة وإنتهازيين عملاء! لا أدري، كيف يسمحون للاكراد بالتصرف في العراق وهم وافدون وليسوا بالسكان الأصليين، في وقت في إيران بلدهم الأصلي لا يستطيعون التنفس وكذلك في تركيا نفس الشيء.وإذا استمرت هذه الفوضى في العراق عاجلا ام آجلا سيغدو كل العراق - كر....تان - ولماذا لا، لأن قادة العراق او الذين ينطقون باسم العراق اليوم كلهم مرتزقة وسماسرة، لمن ؟؟ لمدربي الدببة على الرقص من أمثال قطاعي الطرق البرزاني والطالباني.يرجى من إيلاف نشر كلمتي هذه مع الشكر سلفا.

لن تصبحون بشرا
Kurdi -

ولك أنتم لن تصبحون بشرا ولن تفهمون الحياة ولا تعترفون بالتاريخ ياعرب يا جرب أنتم جئتم من شبه الجزيرة العربية, بإسم الدين إحتلتم العراق وبنيتم الدولة العباسية ،سيطرتم على الشام وجعلتموها أمويـة بإسم الدين وأجبرتم القوميات والأقوام الأخرى للدخول في دينكم وإحتلتم تراب الآخرين،أليست موطنكم شبه الجزيرة العربية؟؟؟؟ ولك كردستان لم تكن يوما ما عربية ولا تركية ولا عجمية،الخطئ خطئنا عملنا ودافعنا عنكم وعن دينكم الذي لم ينصفنا،وجدنا صلاح الدين الأيوبي كان بإمكانه أن يجعل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا دولة كردية لكنه خدم الإسلام وهذا هو الخطئ الكبير وقع فيـه, كان عليه(صلاح الدين الأيوبي)أن يخدم شعبه الكردي وأن يوسع كردستان لتشمل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا كما فعلتم انتم معنا،لكن الله ينتقم من جدنا صلاح الدين الأيوبي الذي عماه الإســلام الإســلام الإســلام والإســلام الذي اصبح سما لنا.

العربان الشجعان
علي جمال -

الى العربان الذين يأخذون على ألاكراد السماح لدول الجوار بدخول الحدود الشمالية العراقية... يجب ان تعلموا ياذوي العقول الخاوية ان هذه الدول تنتهك حدود العراق بناءاً على اتفاقيات مع مقبوركم صدام. و على العموم نحن نرى شجاعة العربان في الذود عن حياض الوطن التي تنتهك كل ساعة من قبل أيران و انتم تقبلون احذية معمميهم بل وصل الحد الى ان تحتل اراضيكم الدويلة ( وليس الدولة) الكويت ... عاشت ايدهم عليكم ... ألاخوة في أيلاف أرجو نشر التعليق لتمزيق افواه العربان مع الشكر.... بالمناسبة العربان أبطال على شعوبهم و دويلة مثل أسرائيل تنتهك كل ساعة حتى أعراضهم.

الله ينتقم
Kurdi -

ولك أنتم لن تصبحون بشرا ولن تفهمون الحياة ولا تعترفون بالتاريخ ياعرب يا جرب أنتم جئتم من شبه الجزيرة العربية, بإسم الدين إحتلتم العراق وبنيتم الدولة العباسية ،سيطرتم على الشام وجعلتموها أمويـة بإسم الدين وأجبرتم القوميات والأقوام الأخرى للدخول في دينكم وإحتلتم تراب الآخرين،أليست موطنكم شبه الجزيرة العربية؟؟؟؟ ولك كردستان لم تكن يوما ما عربية ولا تركية ولا عجمية،الخطئ خطئنا عملنا ودافعنا عنكم وعن دينكم الذي لم ينصفنا،وجدنا صلاح الدين الأيوبي كان بإمكانه أن يجعل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا دولة كردية لكنه خدم الإسلام وهذا هو الخطئ الكبير وقع فيـه, كان عليه(صلاح الدين الأيوبي)أن يخدم شعبه الكردي وأن يوسع كردستان لتشمل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا كما فعلتم انتم معنا،لكن الله ينتقم من جدنا صلاح الدين الأيوبي الذي عماه الإســلام الإســلام الإســلام والإســلام الذي اصبح سما لنا.

العربان الشجعان
علي جمال -

الى العربان الذين يأخذون على ألاكراد السماح لدول الجوار بدخول الحدود الشمالية العراقية... يجب ان تعلموا ياذوي العقول الخاوية ان هذه الدول تنتهك حدود العراق بناءاً على اتفاقيات مع مقبوركم صدام. و على العموم نحن نرى شجاعة العربان في الذود عن حياض الوطن التي تنتهك كل ساعة من قبل أيران و انتم تقبلون احذية معمميهم بل وصل الحد الى ان تحتل اراضيكم الدويلة ( وليس الدولة) الكويت ... عاشت ايدهم عليكم ... ألاخوة في أيلاف أرجو نشر التعليق لتمزيق افواه العربان مع الشكر.... بالمناسبة العربان أبطال على شعوبهم و دويلة مثل أسرائيل تنتهك كل ساعة حتى أعراضهم.

لماذا الشتم
....ز -

اتعجب على المعلقين الاكراد يدخلون هذا الموقع الذي يقرأه ملايين المتصحفين العرب يوميا ليشتموا ويسبوا العرب. انا اسألهم فقط: هل هذا الذي تفعلونه يخدم قضيتكم في شئ؟شكرا لايلاف.

الى اشوري 13
فرات عبدالله -

اكيد نحن لا نقرأ كتب التاريخ المطبوعة في العراق والسبب ان الكتب الموجودة في العراق كتبها عنصريون و قومجية من العربان والطورانيين او مسيحين.وهؤلاء القوم هم طرف النزاع في القضية وهم من قاموا بأحتلال وادي الرافدين و كوردستان.فكيف بالخصم ان يصبح حكما؟في عصرنا الحالي الانسان لا يحتاج ان يقرأ كتب مطبوعة مزورة من قبل دوائر استخباراتية في دول المحتلة انما يكفي فقط ان تدخل انترنيت ومن خلال(گوگل)ممكن ان نتعرف و نكتشف كافة المعلومات عن التاريخ والجغرافيا في المنطقة.وعليه انا انصحك في ان تدخل انت ايضا المواقع التاريخية عن الاشوريين وعن اصلهم وفصلهم.الاشوريين هم عموريين واصلهم من شمال غرب سوريا هاجروا لوادي الرافدين وسكنوا منطقة شرقاط ثم مدينة نينوى.وسقطت عاصمتهم نينوى على يد الاكراد الميديين و الكلدان البابليين في عام 612ق.م وهذه المعلومات موجودة في انترنت وممكن ان تستفاد في ان تعلم عن اصل قوميتك.والان آشوريون هم شعب مجهري ميكروسكوبي و موجودون في قرية عنكاوا وقرية قرقوش وعددهم اقل من الفين شخص والباقي جميعهم هاربين لدول اوروبا و كندا.انتم في طريقكم الى الانقراض والزوال.اما تريد منا ان نقرأ تاريخكم من خلال كتابكم امثال حنا بطاطو فهذه مهزلة بعينها.اما التركمان فمعروف عنهم انهم احفاد جنكيزخان وهولاكو جاؤا للمنطقة مع احتلال المغولي ثم مع مرور الوقت اتى بهم العثمانيون لمدينة كركوك والان يدعون بأنهم من اصل كركوك دون ان يعرفوا ما معنى كلمة كركوك و ما معنى(بابا گورگور) النار الازلية الموجودة في كركوك.اصلا حتى لفضيا ليس للعرب ولا للتركمان حرف(گ)الكوردي(G)الانگليزي فبدلا عنها يستعملون (ج).مثلا انجليزي و جوجل.فكيف انتم اهل واصحاب باباگورگور وليست في قاموسكم هذه الحروف.مصير الشعوب و حقوق الامم لا يقررها بعض المعلقين الحاقدين ولا بعض المداخلات المغرضة انما يقررها تضحيات و نضال ابناؤها و دماء شهدائها.

الى كل اعزائي الكرد
سرجون -

من يقرأ كتب التاريخ منذ عصر الفتح الاسلامي مروراً بالحكم الاموي والعباسي سيجد ويكتشف اشارات واضحة تشير الى وجود التركمان بشخصياتهم السياسية والعسكرية كقادة في الجيشوالمرافق الاخرى ولكن وياللعجب لا نجد اي اشارة تذكر الى دور للاكراد وعدم وجود اي ذكر يشير الى وجودهم في تلك الحقب القديمة وهذا معناه ان وجودهم على الارض العراقية حديث وغير مهم وهامشي الى حد كبير وان وجدو فبأعداد بسيطة كرعاة اغنام وماشية ربما وليس لهم شأن بالدولة والوضع السياسي..هكذا يجب ان ننظر ونتتبع الدلائل على وجود مجموعة سكانية اثنية والحق يقال ايضاً فأن اثارهم معدومة وليست موجودة والتنقيبات الاثرية مهمة للاستدلال على وجود الاكراد من عدمه حيث لا وجود لاثار تدل على وجودهم اللهم الا في حالة كونهم متواجدين اساسا على بقعة لا تعود للعراق كجزء صغير من الارض الايرانية او القفقاس..الامر الثاني المعروف ان كركوك تركمانية اشورية اولا ثم نزح بعض الاكراد اليها بعد تطور الصناعة النفطية فيها واستخدموا كعمال فيها واربيل تركمانية اشورية شقلاوة حرير كلدانية سهل نينوى اشوري سرياني دهوك اشورية هناك شريط حدودي مع ايران في اقصى الشمال الشرقي كانت تستوطنه بعض الاكراد الرحل بين العراق وايران والشريط لا يتجاوز بضعة قرى صغيرة ..اذن اعزائي وجود الاكراد في الشمال وجود غير قديم ولا يتجاوز 150 عام او 200عام وحتى السليمانية التى اسسها الحاكم العثماني او الذي يحكم بأسمهم كانت فارسية بالاساس ثم ضمت الى العراق او الدولة العثمانية انذاك وضمت اراضي من الجنوب العراقي الى بلاد فارس حسب الاتفاق الفارسي العثماني وللعلم فالسليمانية تأسست في العام 1784م وكانت تابعة الى فارس سابفاً كما ذكرت...يبقى شئ مهم يستحق الذكر وهو ان مايعرف بالاكراد الفيلية هم بالفعل مجموعة قومية موجودة منذ الاف السنين ووجودهم موازي للوجود السومري والدليل الحروب الطاحنة ومعارك الكر والفر بين النفوذين السومري والنفوذ العيلامي..والعيلاميون هم اسلاف الفيليةواثارهم موجودة فيى العراق وجميع متاحف العالم..علما ان نهر دجلة كان يمثل حدودهم الغربية في فترات الهدوء والسلام..ومرة تكون الدولة تمتد الى دجلة اوتتعداها على حساب السومريين ومرة اخرى العكس حيث يتمدد السومريون ويفرضون حدودهم الشرقية ابعد بكثير من الحدود الحالية في العمق الايراني ..القصد من وراء الشرح ان نبين ان الفيلية كوج

قطاع الطرق الاكراد
البغدادي -

لدي سؤال للكرد الهمج قطاع الطرق معدومي الغيره والشرف اليكم حقيقتكم التي لايمكن ان تنكروها ولا يمكن ان تصبحوا في يوم من الايام بشرا لانكم في الدرك الاسفل من الانحطاط في كل شئ ولا يخفى علينا نحن كعرب فستبقون عبيد لنا مهما فعلتم ومهما تماديتم .ولا اعتقد بوجود كردي في العراق لديه ذرة من الغيرة وقد يسألني البعض كيف ولماذا فأقول له .... نحن نعلم بأن العراقيين وخصوصا العرب والتركمان والمسيح واليزيديه والشبك والكلدان والاشوريين والصابئه وغيرهم بأستثناء الكرد . سنتطرق الى الكرد ونبين السلبيات التي شاركوا بها وننتظر استبيان الكرد الرعاع هل أنهم أصحاب غيرة أم لا..اكرر نحن بصدد الكرد .أول من خان العراق وخان الوطن هم البرزانيونأول راقصة كردية رقصت أمام المحتل هي سيدة كردية تعمل سياسيه في التحالف الكردستاني.أول من صفق للمحتل هو مسعود البرزاني. أول من سرق العراق بعد سقوطه هم أعضاء التحالف الكردستاني.أول من سرق خيرات العراق من النفط والغاز ....... وأخرى هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من نادى بكردية الموصل هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول محافظ موصلي شريف قتل على يد خسرو كوران هو أسامة كشموله.أول من نادى بتكريد الشبك هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من أقصى الشبك من الدستور العراقي هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من شارك في قتل الشبك وقتل العراقيين هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من قام بالعمليات الإجرامية في الموصل هو الحزب الديمقراطي الكردستاني.أول من سرق ألأموال المخصصة لأعمار الموصل هو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي شارك بفقدان الأمن في الموصل وإقناع الشركات العالمية بالتحرك إلى اربيل وتنفيذ المشاريع المخصصة للموصل في اربيل.أول خلية إرهابية تم إلقاء القبض عليها يديرها خسرو كوران كان عام 2005 على أثرها تم إصدار بيان من قبل علماء الموصل ارسلت نسخ منه الى الامم المتحدة والجامعة العربية والحكومة العراقية حينذاك.أول امرأة بصقت بوجه خسرو كوران كانت عضوة في مجلس محافظة نينوى قتلت على أثرها من قبل خلايا خسرو كوران.أول عملية إرهابية قامت بها خلايا خسرو الإرهابية هي ضرب مقر تجمع الشبك الديمقراطي في كراج الشمال ولمرتين.أول عضو في مجلس محافظة نينوى يمارس التهميش والإرهاب هو خسرو كوران.أول موصلي باع ضميره ودينه وشرفه هو دريد كشموله عضو الحزب الديمقراطي الكرد

الى مقووووو
kurdo -

انا كوردي من كوردستان الجنوبية,استحي بل لايشرفني ان اعرف نفسي ب العراقي . لان واحد مثل مقتدى عراقي.هل يتذكر عندما كان مع عدي ماذا كان مهامه ؟هل يعترف؟مقتدى بين العراقيين وانا واحد منهم؟كلا والف كلا,هل تعرفون تاريخه الشخصي؟ هل سمعتوا تصريحاته ؟مقوووو من يستشيرك؟من ياخذ برايك؟ماهي مكاسبك؟انت منو حتى تتكلم ؟الساسة الكبار يلعبون بيك لصالحهم مثل بنات الليل,الضرطة يضحك الناس مثل تصريحاتك لكرة القدم روح العب اتاري مثل ما يقولون لك.

الى 53 و 54
علي باجلان -

الى متى تزوير و كذب؟تتكلم عن الكورد الفيلية و تقول(نحن نقول ان الفيلية او اللور هم قومية مستقلة)! من انت لتقول؟و ما مصدر معلوماتك عنا يا رقم 53 ؟؟ لو نحن الفيلية قومية مستقلة لماذا سيدك صدام قام بترحيلنا؟صدام كان يخاف من سيطرة الاكراد اقتصاديا وسياسيا على بغداد.لو كان تم ترحيلنا بسبب المذهب الشيعي لكان اولى لصدام ان يقوم بترحيل اكثر من اربعة ملايين عربي شيعي داخل بغداد.اما 54 اقول لك انك لا تستحق الرد.طالما انك تتكلم عن الشرف والغيرة فكان من الاجدر ان تمتلكها ولو بنسبة قليلة يا ابو الغيرة!!

قريبا ستعلن كوردستان
احمد اربيلي -

الغريب ان مقتدى يفكر كل شئ بلاي ستيشن و اتاري.لكن على مقتدى ان يفتهم بأن لكل لعبة نهاية و عن قريب سنعلن دولة كوردستان وعاصمتها كركوك وحينئذ سيرى مقتدى وامثاله بأن game over

Do not u know about
Bayman -

He is a maid for Iran