أخبار

بغداد تحيل للتنفيذ إنشاء محطتي كهرباء وتؤهّل ثالثة بمليار دولار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
عامل عراقي في إحدى محطات الكهرباء المتهالكة في بغداد

في تسارع لخطى حكومية عراقية تستجيب لاحتجاجات وتذمّر شعبي عامّ فقد أعلن في بغداد اليوم عن إحالة مشروع محطتي كهرباء الرميلة وشط البصرة الغازيتين للتنفيذ بمبلغ قدره 657 مليون دولار، وتأهيل محطة كهرباء المسيب الحرارية جنوب بغداد بمبلغ 434 مليون دولار من قبل شركات يابانية وكورية وألمانية ويونانية وسعودية.

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن مجلس الوزراء وافق على إحالة مشروع محطة كهرباء الرميلة الغازية في محافظة البصرة الجنوبية على شركة هونداي الكورية بكلفة 308 ملايين و64 ألف دولار، وبمدة تنفيذ 23 شهرًا، وإحالة مشروع محطة كهرباء شط العرب الغازية في محافظة البصرة أيضًا على شركة ميتكا اليونانية بكلفة 348 مليون و870 ألف دولار لينجز بفترة 24 شهرًا.

كما وافق المجلس على تأهيل محطة كهرباء المسيب في جنوب بغداد بمبلغ 434 مليون و275 الف دولار من قبل شركات هيتاشي اليابانية وسيمنس الالمانية وهونداي الكورية.

واضاف الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على إقرار توصيات لجنة شؤون الطاقة بشأن توقيع عقود تأهيل الوحدة الثالثة في محطة كهرباء المسيب الحرارية، وإحالة مشروعي محطة كهرباء الرميلة الغازي ومحطة كهرباء شط البصرة الغازية.

وأشار الى أن الموافقة على توصيات لجنة شؤون الطاقة بشأن طلبات وزارة الكهرباء الخاصة بمحطتي كهرباء الرميلة وشط العرب وتأهيل محطة المسيب تأتي حرصاً من الحكومة العراقية على دعم قطاع مهم وحيوي للشعب العراقي، الا وهو قطاع الكهرباء، من خلال إنشاء مشاريع إستراتيجية تخدم قطاع التوليد والتجهيز وكذلك تأهيل محطات التوليد لزيادة طاقتها الإنتاجية.

وقال الدباغ إن وزارة الكهرباء طلبت توقيع عقود القرض الياباني الخاص بتأهيل الوحدة الثالثة في محطة كهرباء المسيب الحرارية تأهيلاً شاملاً، وتأهيل جزئي للوحدة الأولى من المحطة، على أن يتم التسديد بالدفع الآجل على مدى 40 عامًا، موضحًا أن إتفاقية القرض قد وقعت في 25 كانون الثاني (يناير) عام 2008، وتم تفعيلها في 30 حزيران (يونيو) من العام نفسه، ووجّهت الدعوات المباشرة الى الشركات المصنعة.

وبعد جولتي التفاوض في شنغهاي وعمان، أصبحت عروض الشركات كالآتي هيتاشي اليابانية (المصنعة لمراجل المحطة) بمبلغ (16.273) مليار ين وسيمنس الألمانية (المصنعة لتوربينات ومولدات ومنظومة السيطرة في المحطة) بمبلغ (9.506) مليار ين وهيونداي الكورية (المصنعة للمنظومات المساعدة للمحطة) بمبلغ (8.880) مليار ين ليكون المبلغ الإجمالي بما يعادل (434.275.000) دولار أميركي.

وأضاف الدباغ أن وزارة الكهرباء قد طلبت إحالة مشروع محطة كهرباء الرميلة الغازية (295 5) ميكا واط بعهدة شركة هيونداي أنجنيرنك بأسلوب المفتاح الجاهز بطاقة إجمالية قدرها (1475) ميكا واط، حيث تم إستلام العطاءات في 20 تموز (يوليو) الماضي من ثلاث شركات، هي هيونداي انجنيرنك الكورية بمبلغ (308.064) مليون دولار أميركي بمدة تنفيذ أمدها 23 شهرا، ودايو الكورية بمبلغ 475.990 مليون دولار أميركي وبمدة تنفيذ أمدها 24 شهرا، واوراسكوم المصرية بمبلغ 375.990 مليون دولار أميركي وبمدة تنفيذ أمدها 21 شهرًا، وبذلك فإن عرض شركة هيونداي هو أوطأ العروض.

واشار في الختام الى أن وزارة الكهرباء طلبت إحالة مشروع محطة كهرباء شط البصرة الغازية (12510) ميكا واط بعهدة شركة ميتكا اليونانية بأسلوب المفتاح الجاهز بطاقة إجمالية قدرها (1250) ميكا واط، حيث تم إستلام العطاءات في السابع من آب (أغسطس) الماضي من مجموعة من الشركات المختصة في هذا المجال، ومن مختلف الجنسيات، وبعد دراسة العطاءات وجد أن عطاء الشركة اليونانية بمبلغ إجمالي مقداره 348.870 مليون دولار إميركي وبمدة تنفيذ أمدها 24 شهراً.

على الصعيد نفسه، أبرمت وزارة الكهرباء عقدين مع شركتين كورية وسعودية لتجهيز معدات أربع محطات تحويل وقابلوات ضغط كهربائية. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح اليوم ان المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية التابعة للوزارة أبرمت عقدا مع شركة اي اي سي الكورية لتجهيز المعدات وتنفيذ أعمال الهندسة المدنية لأربع محطات تحويل بطاقة 132 كي في/ 33 كي في بطريقة الدفع بالأجل.

وأوضح ان توقيع العقد سيسهم في وضع حد لجزء من الاختناقات الحاصلة في الشبكة الوطنية. واشار الى ان العقد سيشتمل على تجهيز المعدات والإشراف على أعمال نصبها وتشغيلها في محطات كهرباء جصان وشمال الكوت وشيخ سعد في محافظة واسط ومحطة كهرباء الناصرية في محافظة ذي قار، لكنه لم يشر الى العقد مع الشركة السعودية.

وأضاف المدرس أن الكلفة الإجمالية للعقد تبلغ 30 مليون دولار، حيث سيجري دفع مستحقات الشركة على مدى أربعة أعوام بواقع 15% خلال السنة الأولى، مع فتح الاعتماد، و15% في السنة الثانية، و35% خلال السنتين المتبقيتين. واشار الى ان مديرية مشاريع نقل الطاقة تعتزم توقيع عقد مماثل مع شركة سيمنز قريبًا لتوريد معدات ست محطات تحويل من نوع 133 كي في/132، فضلاً عن تنفيذ أعمال الهندسة المدنية وإشرافها على أعمال النصب وتشغيل تلك المعدات.

كهرباء العراق... احتجاجات ووعود وإقالات لوزراء

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد وعد خلال الاسبوع الماضي بحلّ أزمة الكهرباء في العراق نهائياً خلال عامين، مؤكداً أن وزارة الكهرباء وقعت عقوداً مع شركات عالمية لتجهيز العراق بأكثر من تسعة آلاف ميغاواط من الطاقة، كاشفًا عن سعيها إلى توقيع عقود جديدة خلال شهرين لتجهيز البلاد بنحو خمسة آلاف ميغاواط أخرى.

وقد استحوذ قطاعا النفط والكهرباء على 42% من الموازنة الاستثمارية للعام المقبل 2012 البالغة 40 مليار دولار، بسبب اعتماد العراق على الإيرادات النفطية وحاجته إلى الطاقة الكهربائية.

يذكر أن العراق يعاني نقصًا حادًا في الطاقة الكهربائية منذ عام 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد عام 2003 في عموم المحافظات بسبب قدم الكثير من المحطات وعمليات التخريب التي تعرّضت لها المنشآت خلال السنوات الثمان الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى حوالى عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد السكان على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية، في وقت تسجل فيه حرارة الطقس ارتفاعًا مطردًا، إذ تتجاوز 51 درجة مئوية، ووصلت خلال أحد أيام الصيف الماضي الى 55 درجة مئوية، ما ارغم السلطات على تعطيل العمل في مرافق الدولة في ذلك اليوم.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أقال في اب (أغسطس) الماضي رعد شلال على خلفية الكشف عن عقود وهمية وقعتها الوزارة، وتصل قيمتها إلى مليار و700 مليون دولار.

وقالت تقارير محلية ان السفير العراقي في كندا ابلغ الحكومة أن الشركة المتعاقدة مع وزارة الكهرباء هي شركة وهمية. وقالت ان وزارة الكهرباء تعاقدت مع شركة "نينا" على نصب 25 محطة بواقع ألفين وخمسين ميكا واط، وتم إلغاء هذا العقد، ثم تعاقدت مع شركة "أكس أكس" الكورية، وتمّ إلغاء هذا العقد أيضاً، ثم بعدها تعاقدت مع شركة ألمانية على بناء 10 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق، مشيرًا الى ان السفير العراقي في كندا ابلغهم عن ان الشركات التي تعاقدت معها وزارة الكهرباء أخيرًا كانت وهمية.

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد، اأتهم النائب المستقل رئيس لجنة النزاهة سابقًا صباح الساعدي نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني بالتورط في العقود الوهمية التي أبرمتها وزارة الكهرباء، وقال ان وزير الكهرباء رعد شلال هو كبش فداء لمفسدين كبار، كان لهم إطلاع على عقود هذه الشركات، باعتبارها وهمية.

وكان وزير الكهرباء العراقي السابق كريم وحيد قد استقال من منصبه فيصيف عام 2010 على خلفية تظاهرات احتجاج عمّت العراق ضد فقدان الكهرباء، والتي ادت الى اشتباكات في بعض المحافظات مع رجال الامن، وخلفت قتيلين و20 مصابًا.

ويعاني العراقيون منذ الحرب الاميركية في بلادهم، والتي اسقطت النظام السابق، انقطاعًا فيالتيار الكهربائي، وعدم القدرة على استخدام اجهزة التكييف والمراوح فترات طويلة.

لكن في هذا العام تضافر ارتفاع الحرارة مع نقص المياه، لتصبح الحياة غير محتملة تقريبًا للكثيرين في شهر رمضان الحالي. ويتعرّض العراقيون لانقطاع الكهرباء ما يتراوح بين ست و14 ساعة يوميًا، ومما زاد الامور سوءًا ان بعض المحافظات العراقية تعرّضت لموجة من الحر الشديد على مدار الاسبوع الماضي، حيث وصلت درجات الحرارة الى 56 مئوية.

ويزيد الحر القائظ من الضغط على شبكة الكهرباء المتهالكة في العراق، ونظرا إلى تراجع امدادات الكهرباء من الشبكة الوطنية، يضطر العراقيون للاعتماد بدرحة اكبر على مولدات خاصة لتشغيل اجهزة تكييف الهواء والثلاجات.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 15 الف ميغاوات من الطاقة تاطهربائية لتلبية الطلب في الصيف، فيما قال وزير الكهرباء في اذار (مارس) الماضي ان المتوقع ألا تتجاوز الإمدادات خلال الصيف الحالي 7000 ميغاوات.

وفي اجراء استهدف تخفيف حدة الغضب الشعبي المتزايد بسبب استمرار انقطاع الكهرباء، قررت الحكومة العراقية أخيرًا توفير الوقود بالمجان لمولدات الكهرباء في احياء المدن في انحاء البلاد، على أن تتولى هذه الاحياء تزويد السكان بالكهرباء فترة لا تقل عن 12 ساعة يوميًا بأسعار معقولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقيلوا الشهرستاني
حسين الورد -

الحمد المسؤولين فيالعراق اكتشفوا بعد سبع سنين ان هناك شركات عالمية ممكن ان تنجز بناء محطات توليد الطاقة، سؤال اليس المفترض ان يحال الشهرستاني الى لجنة تحقيقية بسبب دوره في العقود الوهمية ام ان الشهرستاني يتمتع بحصانة ابدية؟

العرب و الحضارة
اسوس الر سام -

مضحكة جدأ هل هذا البلد ام الحضارات?

العرب و الحضارة
اسوس الر سام -

مضحكة جدأ هل هذا البلد ام الحضارات?

اين انتم ؟
قيس منصور -

عندما يكون الخبر سار و مفرح وبه نفع للبلاد تسكت الافواه المتذمرة و الشاكية و لا نجد لهم اي تعليق. اين انتم ؟ اين تعليقاتكم ؟

لاتصدقون ياناس
شلال مهدي الجبوري -

لاتصدقون هذا الكلام الذي تعودنا ان نسمعه قبل 6سنوات. هذه الفلوس سوف يتقاسمونها ويهربوها الى حساباتهم في الخارج.هذولة حرامية لاعلاقة لهم بالبناء وتوفير الكهرباء وغيرها من الخدمات،هذا مجرد كلام لذر الرماد في العيون وخداع الناس والضحك عليهم.مهمتهم الاساسية اللطم وضرب الزناجيل واستغلال مشاعر الناس البسطاء والجهلة والسذج وقتل الصحافين وكل من يقول الحقيقة بكواتم الصوت الايرانية الصنع.قبل فترة الرفيق البعثي وزير الكهرباء الذي استقال ومن القائمة العراقية سرق حوالي ملياريين دولار من عقود وهمية والان جاء دور جماعة المالكي من الاسلامين حتى يأخذون حصتهم من الميزانية المقررة.كلهم لصوص والعراق لاتقوم له قائمة طالما البعثين والاسلامين الشيعة يتربعون على السلطة.اتمنى نشر تعليقي

لاتصدقون ياناس
شلال مهدي الجبوري -

لاتصدقون هذا الكلام الذي تعودنا ان نسمعه قبل 6سنوات. هذه الفلوس سوف يتقاسمونها ويهربوها الى حساباتهم في الخارج.هذولة حرامية لاعلاقة لهم بالبناء وتوفير الكهرباء وغيرها من الخدمات،هذا مجرد كلام لذر الرماد في العيون وخداع الناس والضحك عليهم.مهمتهم الاساسية اللطم وضرب الزناجيل واستغلال مشاعر الناس البسطاء والجهلة والسذج وقتل الصحافين وكل من يقول الحقيقة بكواتم الصوت الايرانية الصنع.قبل فترة الرفيق البعثي وزير الكهرباء الذي استقال ومن القائمة العراقية سرق حوالي ملياريين دولار من عقود وهمية والان جاء دور جماعة المالكي من الاسلامين حتى يأخذون حصتهم من الميزانية المقررة.كلهم لصوص والعراق لاتقوم له قائمة طالما البعثين والاسلامين الشيعة يتربعون على السلطة.اتمنى نشر تعليقي

الصورة
علي العطية -

الصورة المنشورة مع التقرير حملت عنوان خاطئ ، فالعامل الذي في الصورة هو ليس في احدى المحطات الكهربائية المتهالكة و لكن في احدى المولدات الأهلية التي تنتشر في المناطق السكنية المختلفة و التي يديرها القطاع الخاص.

24 شهراً
KKK -

To be quite honest this is very funny. I am pretty sure that it will never happen . Can it not be done in 6 months for a bit more money to the companies . You just have to reduce wages and benifits of the useless members of presidential councils and national assembly. Iraq is sank in frightening corruption that is being actively promoted by the americans !

24 شهراً
KKK -

To be quite honest this is very funny. I am pretty sure that it will never happen . Can it not be done in 6 months for a bit more money to the companies . You just have to reduce wages and benifits of the useless members of presidential councils and national assembly. Iraq is sank in frightening corruption that is being actively promoted by the americans !

صفقه جديده
العبيط بن الأهبل -

كنا ساكتين ....ولكن نرد على (( السيد قيس منصور )) القول ان هذه الصفقه ....هى صفقة جديده للأختلاسات . وجنى العمولات (( ان)) الخبر ....والزمن سوف يبرهن ان السارق سارق

وجهة نظر
قادم من المستقبل -

بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة ..اخوان السبب الرئيسي لتعطيل الكهرباء ليس سبب فني وانما سبب سياسي وتجاري .. السبب السياسي وهو في حالة عودة الكهرباء بشكل طبيعي للعراق سيحسب للكتلة الحاكمة نقاط دعم وشعبية اكثر وهذا ما لا تريده الكتل المنافسة لهذا ليس من مصلحة اي كتلة سياسية في العراق ذهاب نقاط اصلاح الكهرباء اضافة للشعبية الكبيرة التي سترافق اصلاح الكهرباء الى كتلة منافسة اخرى فعليه لا بد من التخريب حتى لا يحسب النجاح الى جهة سياسية معينة .. السبب الثاني هو سبب تجاري وبجولة صغيرة باسواق العراق ستجد السلعة الاولى والمغطية على جميع السلع هي الاجهزة الكهربائية التي تعمل في دول تنعدم بها الكهرباء كالاجهزة التي تعمل بطريقة الشحن ووراء هذا تجار حيتان ومستفيدين من هذه التجارة .. يعني انسوا الكهرباء ..

وجهة نظر
قادم من المستقبل -

بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة ..اخوان السبب الرئيسي لتعطيل الكهرباء ليس سبب فني وانما سبب سياسي وتجاري .. السبب السياسي وهو في حالة عودة الكهرباء بشكل طبيعي للعراق سيحسب للكتلة الحاكمة نقاط دعم وشعبية اكثر وهذا ما لا تريده الكتل المنافسة لهذا ليس من مصلحة اي كتلة سياسية في العراق ذهاب نقاط اصلاح الكهرباء اضافة للشعبية الكبيرة التي سترافق اصلاح الكهرباء الى كتلة منافسة اخرى فعليه لا بد من التخريب حتى لا يحسب النجاح الى جهة سياسية معينة .. السبب الثاني هو سبب تجاري وبجولة صغيرة باسواق العراق ستجد السلعة الاولى والمغطية على جميع السلع هي الاجهزة الكهربائية التي تعمل في دول تنعدم بها الكهرباء كالاجهزة التي تعمل بطريقة الشحن ووراء هذا تجار حيتان ومستفيدين من هذه التجارة .. يعني انسوا الكهرباء ..

IRAN TAKE IRAQ MONEY
FOREVER ARABEE -

THE IRAQI MONEY IS GOING TO IRAN ALL OF IT,THEN IRAN SENDS BACK FEW CENTS TO KEEP THE LIFE GOING IN IRAQ NOTHING MORE.IRAN WANTS IRAQ TO GO BACK TWO HUNDRED YEARS THATS WHY IRAN IS KILLING ALL SOURCES OF DEVELOPMENT IN IRAQ.THE IRAQI GOVERNMENT IS NOTHING BUT SOLDIERS IN THE IRANIAN ARMY

هنالك غموض
هناء -

قبل اسابيع كان هنلك كلام بان شركات روسية و تركية وصينية و مصرية تعمل دراسات للمشاكل وفي المقالة ذكر فقط عن شركة مصرية اما الباقي فماذا عنهم/// اما كل من هيتاشي اليابانية وهونداي الكوريةوسيمنس الالمانية فهما شركات تتعالمل ايران معهم و الان هنالك مشاكل بسبب المقاطعة, وشركة سيمنس الالمانية لها مشاكل مالية و اضطرت ان تبيع وتسكر الكثير من مكاتبها وهي ايضا ساعدت ايران في المضاهرات و اعطت لايران برامج تعطيل الاتصالات الالكترونية عبر الاقمار الصطناعية كالانترنت و الهوتف النقالة و لهذا هنالك بعض الشركات بطلت ان تتعامل معها.

مع السيدحسين الورد
هناء -

نريد ان يحال الشهرستاني و جميع افراد مكتبةالى لجنة تحقيقية دولية لان بعد ان سمعنا مثل اعمال الرجل الاعمال المصري احمد عز واستخدام منصبة وفتح شركات في اوربا لعقد الصفقات. /// نريد ان نعرف لان مثل هذه الاموال اكيد لاتسلم باليد بل لابد من وجود حسابات بنكية وان تفتح حساب لشركة او حتى حساب خاص هنالك شروط صعبة. و ان تحويل المبالغ العالية لاي شركة هنالك مراقبة من الحكوماتهم بسبب الارهاب و المخدرات و و و وشركات الضرائب تركض وراه ليصرح. فاين كل هذا.

هنالك غموض
هناء -

قبل اسابيع كان هنلك كلام بان شركات روسية و تركية وصينية و مصرية تعمل دراسات للمشاكل وفي المقالة ذكر فقط عن شركة مصرية اما الباقي فماذا عنهم/// اما كل من هيتاشي اليابانية وهونداي الكوريةوسيمنس الالمانية فهما شركات تتعالمل ايران معهم و الان هنالك مشاكل بسبب المقاطعة, وشركة سيمنس الالمانية لها مشاكل مالية و اضطرت ان تبيع وتسكر الكثير من مكاتبها وهي ايضا ساعدت ايران في المضاهرات و اعطت لايران برامج تعطيل الاتصالات الالكترونية عبر الاقمار الصطناعية كالانترنت و الهوتف النقالة و لهذا هنالك بعض الشركات بطلت ان تتعامل معها.

حزني عليك يابلادي
هناء -

الصورة تكفي لتعبر عن مئساتنا./// يا سيدأسامة مهدي ( ويتعرّض العراقيون لانقطاع الكهرباء ما يتراوح ) لان الذي ينقل لك الخبر لااعرف اين يعيش. لان الاكثر مصداقية هي العكس تاتينا الاكهرباء (بين ست و14 ساعة يوميًا) وفي الصيف اتكلم ماهو عندنا في الجنوب في مناطق تكون بين 2-6 ساعات يوميا.

حزني عليك يابلادي
هناء -

الصورة تكفي لتعبر عن مئساتنا./// يا سيدأسامة مهدي ( ويتعرّض العراقيون لانقطاع الكهرباء ما يتراوح ) لان الذي ينقل لك الخبر لااعرف اين يعيش. لان الاكثر مصداقية هي العكس تاتينا الاكهرباء (بين ست و14 ساعة يوميًا) وفي الصيف اتكلم ماهو عندنا في الجنوب في مناطق تكون بين 2-6 ساعات يوميا.

ياناس اريد اعرف
هناء -

الكهرباء عندنا بنتها شركات فرنسية لماذا لم يستعينوا بها واكيد صدام لم يدفع مثل هذه المبالغ الخيالية. اذا ما هي الاسباب ياترى.

اسوس الكر سام
الأكراد و الحضارة -

البروفسور الكردي عمر ميران:انهم يريدون ان يفهموا العالم بان الأكراد كانوا اصحاب حضاره وعلم وتراث وكل هذا غير وارد تاريخيا وليس له اي اثبات علمي . ان الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمه من معنى حقيقي. وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى آخره. فلو اخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات. ليس لدى الشعب الكردي ما يقدمه للشعوب المجاوره .

ياناس اريد اعرف
هناء -

الكهرباء عندنا بنتها شركات فرنسية لماذا لم يستعينوا بها واكيد صدام لم يدفع مثل هذه المبالغ الخيالية. اذا ما هي الاسباب ياترى.

اسوس الكر نام
الأكراد و الحضارة -

الباحثون والمنقبون الاثريون لم يكتشفوا فى اى جزء من العراق وخاصة المناطق الشمالية الجبلية اية مخطوطات كردية، وحتى متاحف العالم مليئة بالاثار البابلية والاكدية والاشورية والعربية والعثمانية الا الكردى، والسبب لانه ليس لديهم تاريخ مطلقا، وان دخولهم شمال العراق كان حديث العهد. وهم لايستطيعون ان يخدعوا العالم بأن الاكراد موجودين فى العراق منذ زمن نوح عليه السلام . فنسبة الكرد فى العراق حوالى 17 بالمئة، نصفهم من السوران والنصف الباقى من البادينان. فالعشائر الكردية لها خصوصية لغوية وقبلية تختلف الواحدة عن الاخرى، فالسورانيون لايلتقون مع البهدنانيين، وحتى القبائل الكردية الاخرى لاتتفق مع بعضها البعض، وبينهما ثأرات قبلية، ولكنهم يتفقون على عدائهم لدولة العراق وشعبه العربى، وقد امتاز الاكراد فى خلق المشاكل مع السلطات، وكان ولاه المسلمين والخلفاء يرسلون لهم القوات لتأديب العصاة والمخربين من بعض قبائل الكردية. وفى اول ايام الفتوحات الاسلامية فى العراق وايران امر خليفة المسلمين عمر بن الخطاب جيش المسلمين بعدم دخول المناطق الجبلية التى يسكنها الاكراد ، فى شمال غرب ايران، الذين دخلوا الاسلام طوعا.....................................................

اسوس الكر نام
الأكراد و الحضارة -

الباحثون والمنقبون الاثريون لم يكتشفوا فى اى جزء من العراق وخاصة المناطق الشمالية الجبلية اية مخطوطات كردية، وحتى متاحف العالم مليئة بالاثار البابلية والاكدية والاشورية والعربية والعثمانية الا الكردى، والسبب لانه ليس لديهم تاريخ مطلقا، وان دخولهم شمال العراق كان حديث العهد. وهم لايستطيعون ان يخدعوا العالم بأن الاكراد موجودين فى العراق منذ زمن نوح عليه السلام . فنسبة الكرد فى العراق حوالى 17 بالمئة، نصفهم من السوران والنصف الباقى من البادينان. فالعشائر الكردية لها خصوصية لغوية وقبلية تختلف الواحدة عن الاخرى، فالسورانيون لايلتقون مع البهدنانيين، وحتى القبائل الكردية الاخرى لاتتفق مع بعضها البعض، وبينهما ثأرات قبلية، ولكنهم يتفقون على عدائهم لدولة العراق وشعبه العربى، وقد امتاز الاكراد فى خلق المشاكل مع السلطات، وكان ولاه المسلمين والخلفاء يرسلون لهم القوات لتأديب العصاة والمخربين من بعض قبائل الكردية. وفى اول ايام الفتوحات الاسلامية فى العراق وايران امر خليفة المسلمين عمر بن الخطاب جيش المسلمين بعدم دخول المناطق الجبلية التى يسكنها الاكراد ، فى شمال غرب ايران، الذين دخلوا الاسلام طوعا.....................................................

اسوس الكسنام
الأكراد و الحضارة -

ومن خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني

الأكراد و الحضارة
هناء -

ياسيدي في ال7قرون التي كنا فيها تحت الحكم العثماني لن تجد شيء مدون لاننا كنا جهلةو نفتقد الذين يدونون او يدرسون. لهذا هنالك اشياء كثيرة لاتجدها مدونة./// هنالك نضرية بان الاكراد هم الغجر الذين كانوا يعيشون على الخط الحرير التجاري الذي يربط بين الصين و ينتهي بالشام. ولكن الشيء الاكيد هو مثل ما وعدت بريطانيا وفرنسا بان ترجع لنا الدول العربية من الاتراك فهم وعدوا الاكراد والارمن ان يعطوهم اراضي التي يعيشون عليها حتى انك ستجده مذكور في المؤتمرات ومنها مؤتمر السوري العام في 1920. وبعدها اتفق اتا ترك مع اليهود بان يتوسطوا له عند دول التحالف الحرب العالمية الاولى . ووانتهت بمعاهدة لوزان التي تم توقيعها في 24 يوليو/تموز 1923) وهنالك من يقول بانها اتفاق بانه يساعدهم ويسقط الحكم العثماني ولكن هنالك اراضي يجب اخذها لتكون كانجازات له ويكسب ثقة الشعب ورسمت الخريطة الجديدة./// ممكن لم يكن لهم تاريخ قديم في الارض ولكنهم سكنوا الارض ويبنون فيها حضارة كما هو الحال في ابو ضبي فهم عوائل مهاجرة من اليمن و عاشوا فيها ويبنون الان حضارة فلا خطء ولا عيب بل يحترموا على اجتهادهم في تعمير الارض التي كانت خالية من الحياة وحبهم لها./// انا اقول ان الاكراد طيبين وان يحكموا الاراضي التي عليها منبع المياه افضل لان تركيا والعراقي وسوريا انانيين ولايعرفون ان يتفقوا لعمار البلادهم و ها نرى كيف تقطع تركيا و سوريا والعراق الى ان بدئت ارض الخيرات تتصحر وفي وسط الطريق الانهار اصبحت ملوثة وتدخل الشط العرب وهي عبارة عن سموم وليس مياه خير. /// ياسيدي هم يبنون حضارة ونحن نهدم حضارة عندنا افضل خريجي هندسة كهرباء و يشتغلون في شركات اوربيا انضر الى حالنا وهم العكس.

الأكراد و الحضارة
هناء -

ياسيدي في ال7قرون التي كنا فيها تحت الحكم العثماني لن تجد شيء مدون لاننا كنا جهلةو نفتقد الذين يدونون او يدرسون. لهذا هنالك اشياء كثيرة لاتجدها مدونة./// هنالك نضرية بان الاكراد هم الغجر الذين كانوا يعيشون على الخط الحرير التجاري الذي يربط بين الصين و ينتهي بالشام. ولكن الشيء الاكيد هو مثل ما وعدت بريطانيا وفرنسا بان ترجع لنا الدول العربية من الاتراك فهم وعدوا الاكراد والارمن ان يعطوهم اراضي التي يعيشون عليها حتى انك ستجده مذكور في المؤتمرات ومنها مؤتمر السوري العام في 1920. وبعدها اتفق اتا ترك مع اليهود بان يتوسطوا له عند دول التحالف الحرب العالمية الاولى . ووانتهت بمعاهدة لوزان التي تم توقيعها في 24 يوليو/تموز 1923) وهنالك من يقول بانها اتفاق بانه يساعدهم ويسقط الحكم العثماني ولكن هنالك اراضي يجب اخذها لتكون كانجازات له ويكسب ثقة الشعب ورسمت الخريطة الجديدة./// ممكن لم يكن لهم تاريخ قديم في الارض ولكنهم سكنوا الارض ويبنون فيها حضارة كما هو الحال في ابو ضبي فهم عوائل مهاجرة من اليمن و عاشوا فيها ويبنون الان حضارة فلا خطء ولا عيب بل يحترموا على اجتهادهم في تعمير الارض التي كانت خالية من الحياة وحبهم لها./// انا اقول ان الاكراد طيبين وان يحكموا الاراضي التي عليها منبع المياه افضل لان تركيا والعراقي وسوريا انانيين ولايعرفون ان يتفقوا لعمار البلادهم و ها نرى كيف تقطع تركيا و سوريا والعراق الى ان بدئت ارض الخيرات تتصحر وفي وسط الطريق الانهار اصبحت ملوثة وتدخل الشط العرب وهي عبارة عن سموم وليس مياه خير. /// ياسيدي هم يبنون حضارة ونحن نهدم حضارة عندنا افضل خريجي هندسة كهرباء و يشتغلون في شركات اوربيا انضر الى حالنا وهم العكس.

رد 16
هناء -

يا سيدي لاتتعب حالك اليهود دائما مع الذي يحميهم وهم شعب يعمل ويجتهد وكل يقدم الذي يربط نفسه معه انها الحقيقة. /// فلنبدء دخلوا في بابل بنت حضارة دخلوا في مصر بنوا حضارة ربطوا نفسهم مع الفرس لانهم وعدتهم بالامان فبنت لهم حضارة. سمح العباسيون لهم بالعيش في بغداد بنوا حضارة شاركوا المسلمين والمسيحيين في اسبانيا بنوا حضارة بعد سقوط اسبانيا من المسلمين هاجروا الى برتغاليا وبنوا حضارة بعدها توزعوا بين فرنسا وبريطانيا و هولندا وتنوا حضارة حرب العالمية . (( هنا المشكلة اتفقت مع المانيا والنيمسا المجر وهنالك اتفاق اخر بينهم وبين الدولة العثمانية اوربا الغربية كان لهم نفوذ و في الوربا الشرقية العثمانيين كانوا يعطون لهم مناصب لهذا الالمان كانوا يعرفونهم لهذا كان يجب ان يتخلصوا منهم ليكسبوا حروبهم وراوا كيف كان اول نكسة في الحرب العالمية الاولى ركضوا واعطوا ولائهم للدول التحالف. مع هذا بعد النازيين هربوا الى البريطانيا وفرنسا فزادت قوتهم والطفرة الكبيرة كانت في امريكاالتي رحبي بهم وساعدتهم بشكل خير معقول فكانت الطفرة لها لتصبح اكبر دولة في العالم. انها حقيقة نريد ان نعترف بها او لا فهي حقيقة اليهودي طول حياته يقرا ويتعلم ويجتهد والعالم اكثره كان جاهل وكسول اي هم يسبقونا بخطواط كثيرة./// المشكلة عند اليهود هو اسلوب الذي يتربون عليه وهو فرق تسد وان كان هنالك ثروة وصاحبها لايعرف قيمتها او كيف يتصرف بها فلك الحق ان تسرقها منه و باي اسلوب حتى اذا كان هذا الشخص اخوك.

رد 16
هناء -

يا سيدي لاتتعب حالك اليهود دائما مع الذي يحميهم وهم شعب يعمل ويجتهد وكل يقدم الذي يربط نفسه معه انها الحقيقة. /// فلنبدء دخلوا في بابل بنت حضارة دخلوا في مصر بنوا حضارة ربطوا نفسهم مع الفرس لانهم وعدتهم بالامان فبنت لهم حضارة. سمح العباسيون لهم بالعيش في بغداد بنوا حضارة شاركوا المسلمين والمسيحيين في اسبانيا بنوا حضارة بعد سقوط اسبانيا من المسلمين هاجروا الى برتغاليا وبنوا حضارة بعدها توزعوا بين فرنسا وبريطانيا و هولندا وتنوا حضارة حرب العالمية . (( هنا المشكلة اتفقت مع المانيا والنيمسا المجر وهنالك اتفاق اخر بينهم وبين الدولة العثمانية اوربا الغربية كان لهم نفوذ و في الوربا الشرقية العثمانيين كانوا يعطون لهم مناصب لهذا الالمان كانوا يعرفونهم لهذا كان يجب ان يتخلصوا منهم ليكسبوا حروبهم وراوا كيف كان اول نكسة في الحرب العالمية الاولى ركضوا واعطوا ولائهم للدول التحالف. مع هذا بعد النازيين هربوا الى البريطانيا وفرنسا فزادت قوتهم والطفرة الكبيرة كانت في امريكاالتي رحبي بهم وساعدتهم بشكل خير معقول فكانت الطفرة لها لتصبح اكبر دولة في العالم. انها حقيقة نريد ان نعترف بها او لا فهي حقيقة اليهودي طول حياته يقرا ويتعلم ويجتهد والعالم اكثره كان جاهل وكسول اي هم يسبقونا بخطواط كثيرة./// المشكلة عند اليهود هو اسلوب الذي يتربون عليه وهو فرق تسد وان كان هنالك ثروة وصاحبها لايعرف قيمتها او كيف يتصرف بها فلك الحق ان تسرقها منه و باي اسلوب حتى اذا كان هذا الشخص اخوك.