أخبار

تركيا اقترحت إشراك الإخوان المسلمين في الحكومة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: أفاد مسؤولون سوريون ودبلوماسيون أن تركيا اقترحت في الصيف الماضي على السلطات السورية إشراك الإخوان المسلمين في الحكومة مقابل دعمهم لوقف حركة الاحتجاج.

واكد دبلوماسي غربي لوكالة الأنباء الفرنسية انه "منذ حزيران/يونيو دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس السوري بشار الاسد الى تشكيل حكومة، يكون فيها ربع او ثلث الوزراء من الاخوان المسلمين، مقابل التزامهم باستخدام نفوذهم لوضع حد لحركة التمرد التي تهزّ البلاد". لكن "الرئيس السوري رفض ذلك الاقتراح"، على ما اضاف.

وما ان تولى حزب البعث السوري الحكم سنة 1963 حتى حظر جماعة الاخوان المسلمين المنبثقة في 1945 من توحيد جمعيات اسلامية محلية تأسست تحت الانتداب، وحاولت الجماعة تنظيم انتفاضة ضد الرئيس الراحل حافظ الاسد، لكنها فشلت، فقمع الجيش الإسلاميين بقوة سنة 1982 في حماه، في شمال البلاد، ما اسفر عن سقوط عشرين الف قتيل.

ويعتبر القانون رقم 49 الصادر في تموز/يوليو 1980، والذي ما زال ساريًا، كل من ينخرط في جماعة الاخوان المسلمين "مجرمًا" يستحق أن ينزل به حكم الإعدام. وقد قبع الآلاف منهم في السجون لعقود، ولم يفرج سوى عن عدد قليل منهم.

واكد دبلوماسي اوروبي فضل عدم كشف هويته ان "الاتراك اقترحوا أول الأمر أن يتولى الإخوان المسلمون أربع وزارات كبيرة، موضحًا انهم يشكلون طيفًا من الاطياف السياسية في البلاد". وفي التاسع من اب/اغسطس نقل وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو رسالة من الرئيس عبد الله غول، طلب فيها من زميله السوري عدم الانتظار حتى فوات الأوان لإنجاز اصلاحات ديمقراطية.

وقال لبشار الاسد "ان قيادتكم للتغيير ستجعلكم تتبوأون مكانت تاريخية بدلاً من أن تعصف بكم رياح التغيير". وافاد مسؤول سوري مطلع على الملف أنه خلال محادثات استمرت ست ساعات، طلب احمد داود اوغلو "عودة الاخوان المسلمين الى سوريا".

واضاف ان "الرئيس الاسد رد عليه بالقول إنه يمكنهم كأشخاص العودة كأي شخص يتمتع بالجنسية السورية، لكن ليس مطلقًا كحزب، لانه تشكيل طائفي لا تتلاءم افكاره مع الطابع العلماني لسوريا".

ويعدّ هذا البلد، البالغ عدد سكانه 22 مليون نسمة، المتعدد الأديان، الذي كان مهد المسيحية، غالبية من المسلمين السنة، واقلية من العلويين (الشيعة) التي يتحدر منها رئيس الدولة وكنائس مسيحية عدة.

وأدى رفض الاقتراح التركي الى القطيعة بين الجارين الصديقين، وفي 28 اب/اغسطس، اعلن الرئيس غول ان تركيا "لم تعد تثق" بنظام الاسد. وافادت مواقع عدة على الانترنت ان الرئيس السوري قالأخيرًا خلال لقاء مع وفد جمعيات مسيحيي الشرق انه "يرفض أن تحلّ العثمنة محل العروبة، وان تصبح أنقرة مركز قرار العالم العربي، او ان تترك الساحة للأحزاب الدينية، فيسيطر الاخوان المسلمون ومركزهم الرئيس في انقرة على المنطقة".

وردا على سؤال فرانس برس حول مشاركة الاخوان المسلمين في الحكومة، افاد مصدر في وزارة الخارجية التركية "انها المرة الاولى التي اسمع فيها بهذا، لكننا دائمًا نقول (للحكومة السورية) انكم اذا لم تتقاسموا السلطة عبر الانتخابات، واذا لم تقوموا باصلاحات (...) فان الامور ستصبح صعبة بالنسبة اليكم".

معارضو الداخل السوري يرفضون الانضمام الى المجلس الوطني

من جانب آخر، أكد الكاتب ميشيل كيلو لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس ان معارضي الداخل الذين اجتمعوا في منتصف ايلول/سبتمبر قرب دمشق لا ينوون الانضمام الى المجلس الوطني السوري، الذي أعلن عن تأسيسه في اسطنبول، لان هذه الهيئة منفتحة على فكرة "التدخل الاجنبي".

وقال كيلو في مقابلة في منزله في دمشق ان "المعارضين المجتمعين في المجلس الوطني يؤيدون تدخلاً اجنبيًا لحلّ الازمة في سوريا، بينما المعارضون في الداخل هم ضد" هذا التدخل. وميشيل كيلو (71 عامًا) من اهم شخصيات المعارضة لنظام البعث الحاكم في دمشق منذ 1963. وقد سجن من 1980 الى 1983 ثم من 2006 الى 2009.

وقال "اذا قبلت فكرة التدخل الاجنبي فسنذهب باتجاه سوريا موالية لأميركا، وليس باتجاه دولة حرة وتتمتع بالسيادة". واضاف ان "طلب تدخل اجنبي سيفاقم المشكلة، لان سوريا ستدخل في عنف مسلح والطائفية ونحن في الداخل نعارض ذلك".

وتضم اللجنة الوطنية للتغيير الديموقراطي، التي اجتمعت في 17 ايلول/سبتمبر قرب دمشق، احزابًا "قومية عربية" واكرادًا واشتراكيين وماركسيين وشخصيات مستقلة، مثل ميشيل كيلو والاقتصادي عارف دليلة. وانتخبت اللجنة مجلسًا مركزيًا يضم ثمانين عضوًا، 25 بالمئة منهم من "الشباب الثوريين" الذين اطلقوا الحركة الاحتجاجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Pro-Ardogan parties
muneer -

As we told you arabs, turks are worse than Israel, they try to install pro-Ardogan Ismalic parties so they could control the region. Turks only seek thier interest and they already gave informations about the secular syrian opositions who were mistankingly found refuge in turkey,real syrian opositions are the secular and democratic ones, not the pro-Ardogan party

ألأجرا. العثمانى
على -

تركيا لايحق لها التدخل فى الشؤن السورية سوريا لاتتدخل بشؤن العثمانيين .تركيا اول دولة استعمارية محتلة الكردستان وقبرص وقسم من سوريا ألأسكندرون وقسم من ارمينيا. وما هو الفرق بينها وبين الصهاينة. وبعض المسلمين العرب مثل ألأخوان المسلمين يستعون بتركيا دليلا على ضعفهم السياسى لماذا تركيا وليس العرب

لن تتوقف الثورة
العبوا غيرها -

لا يا مسيو أردوغان..الثورة لن تتوقف ..الاخوان المسلمون لا يمثلون الشعب السوري.. وحق دم الشهداء ..الموت ولا المذلة يا بيت الفسد

لايصح إلا الصحيح
مختار السلمي -

هناك أسباب بعيدة للانتفاضة الشعبية في سوريا تعود جذورها إلى وضع مادة في الدستور رقم 8 ونصها:حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع وكان ذلك وفق مزاج حافظ أسد وهلل لذلك حاشيته من العلويين وطوائف الأقلية وبعض المهرة من الانتهازيين ، وأقام شعبة للحزب في كل حي في المدينة وفي كل قرية ، وأهم مؤهل لرئيس الشعبة الحزبية أن يكون مخبراً ماهراً ليسهل عملية إقصاء كل الأعضاء النشيطين من الاتجاهات الأخرى من جميع مناصب الدولة ومراكز التدريب والتدريس والتوجيه في المجتمع والانتخابات في سوريا هي انتخابات شكلية تلتزم شعار الزعيم الأوحد ، والحزب الأوحد ، ويقوم بترشيح رئيس الجمهورية أعضاء القيادة القطرية وتجري الانتخابات على أن يكون كل رئيس لشعبة الحزب هو المسئول عن صناديق الاقتراع في منطقته ،والأمور الواقعية التي تحدث فإنه لايوجد التزام بعدد المسجلين ولهم حق التصويت وعند الفرز للآصوات يتم الاتصال بأن في منطقتنا بلغت الأصوات 157% فتأتي الأوامر يا أغبياء اجعلوها 98% أو 99% ، وأما انتخابات المجالس المحلية فلا بد من الموافقة على قبول ترشيح العضو من شعبة الحزب وشعبة المخابرات ، ولقد حاول الأسد الابن بعد تسلمه السلطة أن يسمح لأحزاب أخرى ، ولكن بمجرد أن شعر الأسد الابن باستقطاب الناس حولها قام باعتقال رؤسائها ، أو تهجيرهم وقضى على الفكرة في مهدها من أجل ذلك قامت الانتفاضة الشعبية السورية وعلى رأس مطالبها وعلى رأس مطالبها :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ،ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .،المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين، المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء، ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .

الوطن غالي
Elias -

لن نسمح للعملاء بالنيل من كيان وطننا..لن نكرر قول عائشة لأبنها الأمير عبد الرحمن عندما بكى على ملك غرناطة وهو يشاهده ينهار تحت سنابك الفرنجة بقيادة فرديناند وإيزابيلا (ابك كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال )..ستموت وتنتحر كل قرارات الدول الخارجية العاملة على تدمير وطننا تحت أقدام كل جندي باسل من أبناء جيشنا الوطني ..بالتعاون مع شرفاء الوطن أيا كان الانتماء والاتجاه ..فحياة الوطن تتوقف على مشاركة كل الشرفاء في عملية التصدي والبناء.. إن طال الزمن أم قصر فنهاية عناصر المؤامرة المسلحين وأسيادهم آيلة للسقوط

إشراك الإخوان المسلم
Rizgar -

تركيا اقترحت إشراك الإخوان المسلمين وغير المسلمين والاخوان اليهود والاخوان غير اليهود والاخوان المسيحيين والاخوان غير المسيحيين والاخوان في جزر الوقواق والاخوان في غير جزر الوقواق في الحكومة السورية . الشي الذي يهز التركي حكومتا وشعبا الكورد وكوردستان. التركي يكره الكوردي بالفطرة , حقد الدولة التركية على الكورد لا يقاس

انخدعوا بدعايته
مثنى الحارثي -

كثير من الناس المخدوعين بنظام بشار وأكاذيبه ؟؟ وشرح صدورهم للوقوف ضده ومعاداته ؟؟لأن نظام بشار ليس كأي نظام عربي آخر، إنه خبيث ، ماكر ، حريف في الدهاء ، والخداع ، والتضليل ، واللعب بعقول كثير من الناس ، وكسب صداقاتهم بالتفنن ، والبراعة في الكذب ، واستخدام ورقة فلسطين ومحاربة إسرائيل بالثرثرة والكلام الفارغ ، استخداما ماهرا حاذقا ، بحيث استطاع – وللأسف العميق – خداع كل الجماعات الإسلامية ، بما فيهم الإخوان المسلمين السوريين حينما أعلنوا توقفهم عن معارضته ، لأنه تظاهر أنه ضد حرب اسرائيل على غزة في 2009 ، يا لتفاهة عقول تنخدع بأكاذيب بشار

انخدعوا بدعايته
مثنى الحارثي -

كثير من الناس المخدوعين بنظام بشار وأكاذيبه ؟؟ وشرح صدورهم للوقوف ضده ومعاداته ؟؟لأن نظام بشار ليس كأي نظام عربي آخر، إنه خبيث ، ماكر ، حريف في الدهاء ، والخداع ، والتضليل ، واللعب بعقول كثير من الناس ، وكسب صداقاتهم بالتفنن ، والبراعة في الكذب ، واستخدام ورقة فلسطين ومحاربة إسرائيل بالثرثرة والكلام الفارغ ، استخداما ماهرا حاذقا ، بحيث استطاع – وللأسف العميق – خداع كل الجماعات الإسلامية ، بما فيهم الإخوان المسلمين السوريين حينما أعلنوا توقفهم عن معارضته ، لأنه تظاهر أنه ضد حرب اسرائيل على غزة في 2009 ، يا لتفاهة عقول تنخدع بأكاذيب بشار

يمثلون أنفسهم فقط
بسمان -

الاخوان لايمثلون الشعب السوري و ثورتنا مستمرة حتى أسقاط النظام و تقديم رموزه إلى المحاكمة العادلة لينالوا جزاء ماقترفت إيديهم بحق جميع السوريين.

يمثلون أنفسهم فقط
بسمان -

الاخوان لايمثلون الشعب السوري و ثورتنا مستمرة حتى أسقاط النظام و تقديم رموزه إلى المحاكمة العادلة لينالوا جزاء ماقترفت إيديهم بحق جميع السوريين.

لا وجود للأخوان
د.يوسف الداية -

الرئيس السوري بشار الأسد معه حق 100% لإن الاخوان المسلمين غير مسموح بوجودهم في سوريا.هذا التنظيم المسلح الذي عاث قتلا و تدميرا في سوريا وقتل الابرياء و الكفاءات العلمية لن يكون و لن يكون مسموحا له العمل في سوريا لإن الشعب السوري المسالم يفضل العلمانية و يرفض طروحات الاخوان المسلمين .

أؤيد د. يوسف
جورج خزام -

أنا أؤيد الدكتور يوسف بإن الشعب السوري المسالم يفضل العلمانية و يرفض طروحات الاخوان المسلمين .الأخوان جماعة متطرفة لا وجود لها على الأرض و بين الشعب .

أؤيد د. يوسف
جورج خزام -

أنا أؤيد الدكتور يوسف بإن الشعب السوري المسالم يفضل العلمانية و يرفض طروحات الاخوان المسلمين .الأخوان جماعة متطرفة لا وجود لها على الأرض و بين الشعب .

سوريا العلمانية
حسن الريس -

ستبقى سوريا علمانية و لم نقبل نحن السوريين بحكم الأخوان المسلمين والأردوغانية لن تحكم سوريا تحت مسميات مختلفة و بقناع الديمقراطية المزيف .سوريا هي علمانية لن يحكمها الأخوان و العراعرة .

ماشاء الله
حمصي سوري -

شكرا للسيد اردوغان على نصائحه القيمة ولكن اذا مابتدخل بالشان السوري بيكون خدمنا اكتر يعني بالعربي حل عنا واصلن ما حدا جاب البلى لسوريا غير امثالك ,سوريا افضل بكثير من دون الاخوان المسلمين انطر الى المعارضة والى الممولين للسلاح واسباب الفتن لا تجد غير الاخوان وراء كل ذلك .الم تسمع ب محمد الرحال وشركاه بكل بساطه الاخوان المسلمين هي حالة رعب للشعب السوري هو بغنى عنها.

ماشاء الله
حمصي سوري -

شكرا للسيد اردوغان على نصائحه القيمة ولكن اذا مابتدخل بالشان السوري بيكون خدمنا اكتر يعني بالعربي حل عنا واصلن ما حدا جاب البلى لسوريا غير امثالك ,سوريا افضل بكثير من دون الاخوان المسلمين انطر الى المعارضة والى الممولين للسلاح واسباب الفتن لا تجد غير الاخوان وراء كل ذلك .الم تسمع ب محمد الرحال وشركاه بكل بساطه الاخوان المسلمين هي حالة رعب للشعب السوري هو بغنى عنها.

ليبتعد الأتراك عنا
كريم -

هل نسي العرب و السوريين كل أعمال التنكيل التركي بأبناء العرب من إغراق المعترضين في الدرنيل والبوسفور وفرض التجنيد على الشباب العربي بالقوة والقهر للقتال بدل التركي العثماني ومحاولة فرض التتريك وأعمال السخرة المجانية إلى إعدامات جمال باش التي لم توفر أحداً بحيث لا تزال أصوات الشهداء الذين أُعدموا في ساحة المرجة تعانق أصوات الشهداء على أعواد المشانق في ساحة عاليه وساحة الشهداء في بيروت ..من دون أن ننسى المذابح بحق الشعب الأرمني ولعل فيما حملته فظائع مخيم النازحين من جسر الشغور إلى تركيا بحق النساء السوريات خير دليل على حضارة الصدر الأعظم التركي الجديد في القرن الحادي والعشرين.. ولن ننسى الزيارة الأخيرة لرجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داود إلى نيويورك حيث خرج الرجلان مزهوين كالطاووسين بعد اجتماعهما بالإمبراطور الأسود باراك أوباما وقبلها إلى القاهرة و تونس وليبيا حيث كان يعلنان انتصارات تركيا العثمانية الجديدة .

اردوغان الطوراني
زاهر -

لن نستقبل اردوغان في سوريا كما دخل مصر من بوابةالازهر حيث حرص على أن يكون أول لقاء رسمي له في بداية الزيارة لمصر من مقر مشيخة الأزهر في رسالة واضحة الى المجلس العسكري الذي فهم الرسالة التركية سريعاً بأنه يحرض على حكم الأسلاميين في مصر .سوريا لن تسمح لأردوغان و جماعته التابعة للعرعور بالوصول إلى تحقيق أحلامهم .

اردوغان الطوراني
زاهر -

لن نستقبل اردوغان في سوريا كما دخل مصر من بوابةالازهر حيث حرص على أن يكون أول لقاء رسمي له في بداية الزيارة لمصر من مقر مشيخة الأزهر في رسالة واضحة الى المجلس العسكري الذي فهم الرسالة التركية سريعاً بأنه يحرض على حكم الأسلاميين في مصر .سوريا لن تسمح لأردوغان و جماعته التابعة للعرعور بالوصول إلى تحقيق أحلامهم .

اودغان خليفة اخرالزم
مصريية.باحثة فى التا -

لابد للجميع من مراجعة تاريخ الخلافة.ابو بكر اتفق عليةبعد وفاة الرسول فورا لحرب الردة وبعدها لم يتفق على خليفة.الفاروق عمر اعدل رجال عصرة اختلفو علية وقتلة ابو لؤلؤة.ذو النورين عثمان ارحم رجال عصرة اختلفو علية وقتلة كثيرون.الامام على اختلفو علية ومنهم من بايع معاوية وتركة الخوارج وقتلة بن ملجم.الحسن سموة والحسين قتلوة بيد اسامة بن سعد بن ابى وقاص وشمر بن ذى الجوشن.وهما ريحانتى بيت النبوة وسيطى الرسول وسيدا شباب اهل الجنةوابنا فاطمة.ودارو برأسة فى اسواق دمشق وعلق على اسوارها.معاوية وولدة يزيداختلفو عليو وقاتلة العباسين.الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان كان يذبح العباسين ويقول هل من مزيد وان قابلت ربك يوم حشر قل لة قد مزقنى الوليد.الخليفة ابو العباس السفاح اختلفو علية وقتل 6الاف اموى وقال وانحر فى الارض حتى لاتجد فيها امويا.وابو جعفر المنصور قتلو ابو مسلم الخرسانى لمعارضتة خلافتهم لخراسان.وهارون الرشيد اختلف مع الرامكة الايرانين وقتلهم ولم يرحم وزيرة يحيى بن برمك.بن طولون وابنة خماروية بعد زواجة من ابنة الخليفة العباسى اختلفوقتلوة .بن طغج الاخشيد قتلة عبدة العبد كافور واستولى على الخلافة.الكامل والعادل والناصروالصالح ايوب اختلفو واستعانو بالفرنجة.الحاكم بامر الة لم يجدو جثتة فوق المقطم حتى الان .اما المماليك فحدث ولا حرج والخليفة العثمانىسليم الاول قتل الشاة الصفوى الايرانى والغورى وشنق طومان باى على باب زويلةاما الخليفة ابن عثمان فقتل 13 اخ لاعتلاءالخلافة الخلاصة لم يتم الاتفاق على خليفة بعد الرسول صلعم.فهل اليوم نبايع هذا التافهة واين هو من صحابة الرسول.وحسبنا الة ونعم الوكيل والبلد هتضيع يا وديع

كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة فى التا -

رجب طيب اوردغان فى راى الاخوان خليفة اخر الزمان وكما اضاع اتاتورك الخلافة من تركيا اعادها طيب اوردغان وكل ما يحدث فى المنطقى العربية صناعة تركية.وطيب اوردغان وبديع والصلابى هم ابطال فيلم الطيب والشرس والشرير . من ليبيا الى سوريا الى اليمن الى ميدان التحرير.

كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة فى التا -

رجب طيب اوردغان فى راى الاخوان خليفة اخر الزمان وكما اضاع اتاتورك الخلافة من تركيا اعادها طيب اوردغان وكل ما يحدث فى المنطقى العربية صناعة تركية.وطيب اوردغان وبديع والصلابى هم ابطال فيلم الطيب والشرس والشرير . من ليبيا الى سوريا الى اليمن الى ميدان التحرير.