أخبار

العالم الإسلامي العربي يغضّ البصر عن جياع الصومال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
هجرة الى لقمة العيش

تنفق الدول الإسلامية العربية الثرية مليارات الدولارات على مشاريع ينبهر أمامها العالم، من الفنادق الفاخرة إلى الجزر الاصطناعية، ولكن في وقت تقتل فيه المجاعة آلاف الصوماليين "بالحركة البطيئة". ألم يحن الوقت إذن لإعادة اكتشاف قيم التعاضد والتآلف والرحمة الإسلامية؟.

لندن: في لقطة ستظل محفورة في ذاكرة العالم، احتضنت صومالية طفلها الذي يموت بالجوع ونظرت "بعينين ميتتين" إلى عدسة كاميرا "بي بي سي"، وتساءلت بصوت خفيض: "أين الدول الإسلامية الغنيّة؟ أين المسلمون؟.. لماذا يتركوننا للموت بهذا الشكل؟".

أبراج وجزر

كانت تلك هي افتتاحية تقرير مطّول لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية، التي قالت إن الذين تسأل عنهم هذه المرأة يعيشون على مرمى حجر في الجانب الآخر من البحر الأحمر، في منطقة الخليج. ولكن من الواضح أنهم يفضلون صرف مليارات الدولارات على تشييد الأبراج والجزر الاصطناعية ومراكز التزلج على الجليد ومضمارات سباق سيارات الـ"فورمولا ون" والفلل والفنادق الفاخرة على الطراز الغربي وأكبر مناطق التسوق وغيرها، مما لا يعود على جائع بلقمة.

ويُلاحظ بشكل جلي أنه عندما يتعلق الأمر بشتييد أفخر المساجد في العالم، وخاصة تلك التي تخلّد اسم بانيها (من خزائن الدولة والشعب) فإن صنابير المال تفتح الى آخرها. لكن الأعذار تتسابق لسدّها حالما صارت المسائل تتصل بإنقاذ شعب من براثن المجاعة.

إردوغان استثناء ساطع مليارات الدولارات صرفت على جزيرة النخلة الإماراتية وحدها

الاستثناء الوحيد في رد الفعل الإسلامي إزاء الكارثة الإنسانية في الصومال تمثل في رئيس الوزراء التركي، رجب طيب إردوغان، الحاكم المسلم الوحيد الذي زار البلاد منذ بدء المجاعة وحتى الآن.

وكي يؤكد على شعور الشعب التركي بالمحنة، فقد اصطحب إردوغان زوجته معه، وأعاد شخصيًا فتح سفارة بلاده بعد إغلاقها فترة عقدين. في الجهة المقابلة، اختار بقية حكام المسلمين تجاهل المصيبة التي ألمّت بإخوانهم الصوماليين وكأن دينهم لا يحضّهم على إطعام المسكين.

لم تكتف تركيا بالدعم المعنوي، بل قدمت 300 مليون دولار نعونة فورية من خزانتها. وقارن هذا بمبلغ يبلغ إجماليه 131.4 مليون دولار قدمته الدول الإسلامية العربية الثلاث الأغنى في المنطقة (وهو المبلغ نفسه الذي قدمته الولايات المتحدة وانتُقدت به على بُخلها). وفوق هذا مضت أنقرة لتنتزع وعدًا من "منظمة التعاون الإسلامي" (57 دولة) بتوفير 350 مليون دولار أخرى.

كارثة يمكن تفاديها

لوضع كل هذا في منظوره الصحيح، فلنذكر أن الأمم المتحدة أعلنت حاجتها إلى ما لا يقل عن مليار دولار عاجلة، وذلك للإيفاء بمتلطبات الأزمة الصومالية الأساسية فقط. وتحذر الهيئة الدولية من أن ثلاثة أرباع المليون شخص سيهلكون جوعًا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبرغم هذا، وبرغم التقارير الإعلامية اليومية التي تنقل لنا عبر شاشات التلفزيون الجوع في أبشع حالاته، فقد ظل رد الفعل الدولي لا يتناسب وحجم أحد المآسي الإنسانية الهائلة التي يمكن تفاديها بقليل من العزم والعطاء. وبلغ غياب الاهتمام بهذا الوضع حد أن التغطية الإعلامية الأميركية نفسها أصيبت بعدوى الفتور. إردوغان وعقيلته في الصومال

عذر قاتل

ربما كان فتور الأسرة الدولية (والعالم الإسلامي الثري) هو العين السلبية التي ينظر بها الى الصومال كدولة يتفشى فيها الإرهاب والقرصنة والفوضى. لكن هذا الأمر نشاز تاريخي وسياسي وثقافي لا يمكن تعميمه على الحالة الصومالية، ومن الخطأ القاتل أن تجد فيه الجهات القادرة على المنح العذر في قصر يدها.

ومن الخطأ أيضًا أن توصف الصومال بأنها "دولة فاشلة" لأن تاريخها، على مدى الألف سنة الأخيرة على الأقل، لم يأت بمقومات الدولة تبعًا للتعريف الحديث. وكل ما في الأمر أنها أرض ذات نظام قبلي، يحمل داخله مقوماته الخاصة للحكم، وحتى ديمقراطية الشورى. ولهذا فقد فشل نظام محمد سياد بري العسكري الدكتاتوري في إخضاع كياناتها القبلية لحكم مركزي على غرار أنظمة أفريقيا لفترة ما بعد الاستعمار الأوروبي.

في موازاة النظام القبلي تجد القوانين الإسلامية التي سادت في عدد من المناطق الساحلية، لكنها غابت تقريبًا عن الداخلية. وربما كانت حركة "الشباب" الأصولية هي أفضل مثال لما يمكن ان يحدث ردًا على محاولة زعزعة هذا النظام. فقد تشكلت في أعقاب الحرب الأميركية - الاثيوبية في 2006 و2007 بحثًا عن ثلاثة فقط من عناصر "القاعدة".

وفي تأويلها الخاص لما تسميه "العدالة السلامية" صارت هذه الحركة تتسم بعنف غير مسبوق، وأكبر عامل مساعد على فقد الناس أمنهم وأرواحهم وحلول الخراب في بلادهم. والنتيجة الآن مجاعة لا تهدد بإفناء مئات الآلاف فقط، وإنما بهتك النسيج الذي تتخذ منه الصومال كينونتها وهويتها الخاصة. حركة "الشباب".. نشاز في تاريخ الصومال

المطلوب الآن...

المطلوب الآن قيادة لا تهاب الحلول الصعبة من أجل التعامل مع كارثة اجتماعية بهذا المستوى. وعلى العالم الإسلامي أن يغيّر نظرته وفهمه لخصوصية الوضع الصومالي، وأن يستجيب لدعوة رئيس الوزراء التركي الى تقديم عون عاجل يتناسب وحجم المصيبة الواقعة.

وبالمثل فإن على الأسرة الدولية مضاعفة جهودها الغذائية، وعلى الولايات المتحدة إعلان هدنة في "الحرب على الإرهاب" ووقف هجمات طائرات الدرون، التي تقوم بها بين الفينة والأخرى، وكل هذا الى حين الوصول الى مخرج من هذا الوضع المأساوي.

وصحيح أن الكارثة الإنسانية التي تعصف بالصوماليين الآن مسؤولية كل الدول القادرة. لكنها تشكل تحديّا خاصًا للعالم الإسلامي قبل غيره. ولطالما سمعنا الكثير عن رفع المعاناة عن أسرة المسلمين الدولية و"الجهاد" من أجل "الأمّة". فهذه فرصة إذن لإعادة اكتشاف قيم التعاضد والتآلف والرحمة التي بشّر بها الإسلام.

موت بالحركة البطيئة

الواقع هو أن أعمدة الأسرة الدولية، غير الإسلامية، منهكة بأعبائها الاقتصادية وغيرها. ولبلاد مثل الولايات المتحدة تحفظاتها الأخرى في حربها على الإرهاب. وهذا كله يضيف الكثير الى أهمية أن يتنبّه المسلمون الى أن ما يحدث في الصومال "موت شعب مسلم بكامله بالحركة البطيئة". فكيف يتسنى لهم أن يقفوا متفرجين على شيء كهذا؟.

وليتذكّر الحكام المسلمون خصوصًا الأمّ الصومالية الجائعة التي تساءلت وهي تحتضن طفلها المحتضر: "أين الدول الإسلامية الغنيّة؟ أين المسلمون"؟ هل يقوى أحد هؤلاء على النوم قرير العين ومثل هذه الكلمات ترن في أذنيه؟.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارجوا انهم تعلموا؟؟؟
صومالية وبفخر امريكا -

انا سعيدة للصوماليين مع حزني علي حالهم ولكن الانسان المفرد والشعوب الجماعات يجب ان تأخذ العبرة من ما يحدث يعني ان كانوا مفكرين ان العالم الاسلامي سوف ينقذهم فارجوا ان يتعلموا من حالتهم الان والشئ الي يجب ان يحصل لو كان عندهم ذرة كرامة ان يخرجوا من الجامعة العربية لانها بعد الانتهاء من المجاعة والمصايب المكتضة سوف تكون اول مطالب كثيرين من الصوماليين بالخارج نحن من قارة افريقيا لنركز عليها ولان اكثرنا يتحدث الانجليزية الكومنولث ممكن ان يفيدنا وباقي الخزعبلات اعتقد لم يعد لها اي مجال من حتي ذكرها والعلمانية هي الحل ومن يريد الدين عادي في بيت امه لا بدولة تريد التقدم من خرافات ولي وقتها

الايمان المزيف
نون -

لمن يتباكى على فلسطين ولمن يترحم على اسامه بن لادن ولمن يرفع رايه حماس عاليا ولمن يتابع حزب الله ولمن يناصر الاخوان المسلمين ولغيرهم اقول تتباكون على الديانه زيفا وترفعون الكتب تملقا وتفجرون الصبيان عن امه ليس لها وجود الا في اذهانكم وقصاصات التاريخ الاسود ,,,,, افيقوا واغسلوا رؤؤسكم قبل ان يلفظكم الزمن

الدول العربية
أمريكي أصل سوري -

إخراج الصومال من مجاعته سهل جداً كل ما على الدول العربية وخاصة الخليجية العميلة الصهيونية فعله هو ١ - وقف تصدير الأسلحة للصومال ٢ - وقف التدخلات السافرة بالمجتمع الصومالي من قبل الخليج العميل ٣ - إقدام الصوماليين للدويلات الخليجية العملية من أجل العمل بدلاً من توظيف الفلبينيين والبانكلاديشيين والباكستانيين والإندونيسيين . أمريكي أصل سوري

الايمان المزيف
نون -

لمن يتباكى على فلسطين ولمن يترحم على اسامه بن لادن ولمن يرفع رايه حماس عاليا ولمن يتابع حزب الله ولمن يناصر الاخوان المسلمين ولغيرهم اقول تتباكون على الديانه زيفا وترفعون الكتب تملقا وتفجرون الصبيان عن امه ليس لها وجود الا في اذهانكم وقصاصات التاريخ الاسود ,,,,, افيقوا واغسلوا رؤؤسكم قبل ان يلفظكم الزمن

فليفنوا كلهم لنرتاح
محمد علي عبد الرحمن -

من عاشر الشعب الصومالي بأغلبه يجده شعب عالة على غيره من الأمم لا يحب العمل حتى إن حاولت إجباره. ......

فليفنوا كلهم لنرتاح
محمد علي عبد الرحمن -

من عاشر الشعب الصومالي بأغلبه يجده شعب عالة على غيره من الأمم لا يحب العمل حتى إن حاولت إجباره. ......

عيب
لمى -

حقا اني مصدومه للناشر واصراره نحن كعرب مسلمين لم نقدم اي شي لشعب الصومالي هل تعلم ونحن في الابتدائيه عام 93وحتى يومنا هذا لم نكف عن ارسال مساعدات لشعب الصومالي الذي كان يقتل بناته وابنائه بلا رحمه ويخطف السفن عربيه ام اجنبيه وفرق اطباء بلا حدود الدوليه رغم انها كانت تجلب المساعداة الطبيه والغذاء للاطفال والنساءوالمرضى لكن القراصنه والمجاهديين لا يرحمون احد كفاكم مسبه اوجها لرقم4 وللناشر فعيب ان تكتب المقاله بهذا الشكل وانت نعلم ان الحقيقه عكس ذللك

اردوغان
مصطفى العراقي -

البعض يعيب عليه كثرة الكلام والاستعراض, الا ان المرء لا يسعه الا احترام قدرته على اتخاذ قرارات لا يجرء عليها حكامنا التماثيل المحنطة.زيارته للصومال كانت حركة رائعة نرجو ان يفعل مثلها اهل الخليج اللاهون والملتهون بروتانا واليسا وهيفاء وهبي. المقال وضع النقاط على الحروف فنحن بحاجة لقرارات من القادة لانقاذ الصومال عن طريق توفير التعليم واستصلاح الاراضي وتوفير الخبرات والا فالصومال مقدمة على مجاعة كل بضع سنوات

اردوغان
مصطفى العراقي -

البعض يعيب عليه كثرة الكلام والاستعراض, الا ان المرء لا يسعه الا احترام قدرته على اتخاذ قرارات لا يجرء عليها حكامنا التماثيل المحنطة.زيارته للصومال كانت حركة رائعة نرجو ان يفعل مثلها اهل الخليج اللاهون والملتهون بروتانا واليسا وهيفاء وهبي. المقال وضع النقاط على الحروف فنحن بحاجة لقرارات من القادة لانقاذ الصومال عن طريق توفير التعليم واستصلاح الاراضي وتوفير الخبرات والا فالصومال مقدمة على مجاعة كل بضع سنوات

لغو و حقد
بو حسن -

تحية اولا الى الخت لمى صاحبة التعليق رقم ٥، رحم الله والديك فقد اتيت بالمفيد.كاتب المقال هو اما حاقد او جاهل، فما علاقة مشاريع جزر بمجاعة الصومال؟ هذه مشاريع اقتصادية و تلك حروب قبلية ادت الى مجاعة. هل تعلم بأن الصومال تصدر سنويا اكثر من ٣ مليون خروف حي و اكثر من ٣٠ الف عجل حي غير اللحوم الطازجة و التي تتجاوز الألف طن سنويا؟ لماذا تعيب على دول الجوار التي لم تتوانى حتى هذا اليوم من تقديم المساعدات لأهل الصومال، و تحتضن الآلاف من الجالية الصومالية على أراضيها.ان هذا المقال مضلل و مثير للفتن والدليل على ذلك تعليقات بعض القراء الإمعة الذين ينساقون بدون تفكير او تحقق، نتمنى من ايلاف عدم الاستخفاف بعقول القراء وعدم نشر مثل هذه المقالات.

صلاح أحمد
abdulla -

يا اخي الناشر لا تتحامى على شيوخ الوطن العربي فكلهم اهل الخير والبركه ولهم ايادي بيضاء في كل مكان ممتده, والله اذا اعطى عبده خيرا يريد ان يرى نعمته على عبده , والذي ليس له خير في اهله وداره ليس له خير في الناس , الله يحفظ شيوخنا ويحفظهم لانهم رايتهم بيضاء في كل مكان خارج وداخل وطنهم , حتى السلطه الفلسطينيه لم يبخلوا عليها بشئ ودعمهم لا محدود في كل مكان , الله يرحم الشيخ زايد ويسكنه بجوار النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويبارك في اولاده وذريته اجمعين ويخلي رئيس دولة الامارات ونائبه وجميع الشيوخ الكرام

صلاح أحمد
abdulla -

يا اخي الناشر لا تتحامى على شيوخ الوطن العربي فكلهم اهل الخير والبركه ولهم ايادي بيضاء في كل مكان ممتده, والله اذا اعطى عبده خيرا يريد ان يرى نعمته على عبده , والذي ليس له خير في اهله وداره ليس له خير في الناس , الله يحفظ شيوخنا ويحفظهم لانهم رايتهم بيضاء في كل مكان خارج وداخل وطنهم , حتى السلطه الفلسطينيه لم يبخلوا عليها بشئ ودعمهم لا محدود في كل مكان , الله يرحم الشيخ زايد ويسكنه بجوار النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويبارك في اولاده وذريته اجمعين ويخلي رئيس دولة الامارات ونائبه وجميع الشيوخ الكرام

محلل
محلل -

الى الكاتب النائم في لندن : هل تبرعت انت بدرهم واحد للصومال ؟ الآن اصبحت النخله ومشاريع الامارات كلها مقيته بالنسبه لك ولكن عندما تريد زيارة الامارات ستكون انت اول واحد يزور هذه الاماكن , عزيزي الكاتب هل تعلم ان الامارات اكثر دوله تبرعت للصومال ؟ وتبرعت اكثر من تركيا للصومال , هل تعلم ان الشيخ خايفه بن زايد رئيس الامارات ارسل ابنه الى الصومال لتوزيع المساعدات وذهب في اماكن خطره جدا ويوجد فيها قتال ؟ هل تعلم ان الامارات 10 % من مدخولها للمساعدات الانسانيه ؟ هل تعلم ان مبادرة سمو الشيخ محمد بن راشد (دبي العطاء ) بلغت 4 مليار وذهب ريعها لبناء المدارس والمساجد وللفقراء في جميع دول العالم ؟ هل تعلم ان مبادرة (نور دبي ) ارجعت البصر لآلاف الفقراء ممن فقدوا بصرهم لسنوات طويله بالمجان ؟ هل تعلم ان دولة الامارات منذ تأسيسها تبرعت لجميع دول العالم المنكوبه حتى اعصار كاترينا في امريكا ؟ واخيرا هل تعلم ان جزيرة النخله التي تنتقدها في دبي لم تدفع له الدوله درهما واحد بل بنيت من اموال المستثمرين التي بيعت لهم ؟ ارجوا ان تصحى من نومك

محلل
محلل -

الى السوري الامريكي رقم 3 : اذا كانت دول الخليج عميله لامريكا حسب قولك فلماذا خرجت من بلدك الى امريكا لتصبح عميلا امريكيا ؟ واخيرا هل عرفت من هو العميل الصهيوني الذي اهدى ارضه الى اسرائيل ولم يطلق رصاصه واحد على اسرائيل منذ 1973م رغم ان طائرات اسرائيل قصفت اراضيه وحلقت طائرات اسرائيل فوق قصر الرئاسه ؟

محلل
محلل -

الى السوري الامريكي رقم 3 : اذا كانت دول الخليج عميله لامريكا حسب قولك فلماذا خرجت من بلدك الى امريكا لتصبح عميلا امريكيا ؟ واخيرا هل عرفت من هو العميل الصهيوني الذي اهدى ارضه الى اسرائيل ولم يطلق رصاصه واحد على اسرائيل منذ 1973م رغم ان طائرات اسرائيل قصفت اراضيه وحلقت طائرات اسرائيل فوق قصر الرئاسه ؟

الى الأخ صلاح أحمد
حنظله شايل علقمه -

ما تمدح مثل هؤلاء ألناس يجب أن تعرف أن حياة كل مسلم مات من ألجوع في ألصومال ألا سئل ألله عنه كل مسؤول مسلم أو زعيم ألم تسمع قول عمر بن ألخطاب رضي الله عنه لو أن شاة في ألعراق وقعت لسئل عنها عمروا

صلاح احمد
عبدالله محمد -

ماشالله دول الخليج وخاصة الامارت والسعودية في ثلاثة ايام جمعوا الملايين للشعب الصومالي واعلنوا في التلفزيون والجرايد بس انت شكلك كنت نايم حتى سمو الشيخ سلطان بن خليفةآل نهيان شخضيا سافر الى الصومال يتفقد الاحوال هناك وبعثوا المال والامدادات الطبية والغذاء وما قصروا الله يطول فعمرهم وبلاش فتن وحقد واتمنى انك تسافر الصومال وتتأكد بنفسك ! وازيدك ان في الصومال عندهم مشكلة القراصنة والحرامية يسرقون المساعدت حتى ان الصومال طلبت قوة لحراسة قوافل الغذاءولو سمحت .... تاكد من الخبر واتقي الله

Somalia
Iraqi American -

If the Somalis will get any assistance, it will come from Christian countries and Christian charitable organizations. Don''t expect Muslim nations to help Somalia. Muslims only talk. The action comes from Christians.

محمد خاتم الانبياء
nero -

تعنى الان الاول او المجلس مجلس الامن الامم المتحده الذين بهم الكبار روسيا امريكا عليهم يلغى الحدود و يعرف يشغل العالم ليس دوله بهذا الشكل من الله فقط ان كانت تعرف تشغلها الناس بها لم يعرف اذا ينضم مثل اى بليد لاى دوله و هذا لا علاقه له بالكرامه اداريا محافظه دوله قوانين من الله لكن ان كان الاول غير مسيطر عليها يشغلها لا يترك اى انسان جاهل او متعلم يبهدل بها العالم بها اماكن راقيه و اماكن متخلفه يمسكها متخلفين و من الله الحياه و ليس الصومال و الصومال ليست حل اى طائره صناعه الصومال او الاكل فى حدود الصومال يعنى حل غلط لـ مسأله الحياه الحل هو اخذ العالم كله يحل اى مسأله المعطيات من الله العالم كله بلادنا بلا حدود و ليس المعطيات يعيش الانسان فى حدود المحافظه او يردد جاهل نريد نلغى هجره الريف لان فيه لـ الجاهل هذه هجره بالعكس من العاصمه للريف من يبحث عن عروسه على مقاسه مثلا او منزل اكبر من شقته

نوعية لا كمية
كارولين -

أقترح أن يوزّعوا حبوب منع الحمل على هؤلاء القوم بدل ان يوزّعوا عليهم الطعام...

Hope people learn
Somali chick -

They never stop to amaze me read No 4 wishing the Somalis death well alright and thanks so he can rest as if he did anything to help by the way sending food was never the answer for Somalia and the wish came true for No 4 and for all the people who think religion is an answer this is my answer as for the christian charity friend comment baby the reason America is great only due to the separation between church and state and freedom of speech so put a sock on it and move on