أخبار

أكراد سوريا يحلمون بالحكم الذاتي في مرحلة ما بعد الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ يُظهِر قادة الأقلية الكردية في سوريا إشارات دالة على تنظيم الصفوف ضد نظام الرئيس بشار الأسد، في خطوة ترمي ربما إلى ترجيح كفة التوازن الداخلي ضد الأسد وتعقيد السياسية الإقليمية، وفقاً لما ذكرته اليوم صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

وبينما يشارك الأكراد، الذين تقدر أعدادهم في سوريا بـ 1.7 مليون مواطن، بنسبة محدودة في الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية، التي بدأت هناك منذ 6 أشهر للإطاحة بالرئيس بالأسد، إلا أن العديد من الأكراد الشبان ينشطون في التظاهرات، ويعملون كأعضاء في تحالف الناشطين الشباب الذي يعنى بتنظيم المظاهرات. غير أن اللافت في تلك المدن الموجودة في المناطق التي تقطنها غالبية كردية هي أنها تتسم بالهدوء إلى حد كبير.

لكن هذا لا يعني أن هناك ثمة دعم من جانب الأكراد للرئيس السوري، بالنظر إلى العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين الجانبين.

وقال ناشطون أكراد ومحللون إنه على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، التقى أعضاء من الأحزاب السياسية الكردية غير الرسمية، التي يبلغ عددها 11 حزباً، بناشطين أكراد من لجنة التعاون المحلي، التي تعتبر ائتلافاً لمنظمي التظاهرات الشبان، للتخطيط لمرحلة ما بعد الرئيس الأسد.

وتخطط تلك الأحزاب الكردية، وفقاً للناشطين، لتسمية لجنة خاصة، وعقد مؤتمر في سوريا خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ولن يكون لمجموعة كردية كهذه أي علاقة بالمجلس الوطني السوري، الذي شُكِّل أخيراً، ويعتبر أكبر غطاء للمعارضة في البلاد.

وتابعت الصحيفة حديثها في هذا الجانب بنقلها عن مشعل تمو، ناطق باسم حركة المستقبل الكردية (وهي تجمع سياسي في شمال شرق سوريا)، قوله: "لا يتطلع الأكراد السوريون للانفصال عن سوريا، رغم أن فكرة إقامة دولة كردستان تعدّ حلماً بالطبع".

ثم ذكرت الصحيفة أن كثيرًا من المواطنين الأكراد، الذين يقدر عددهم بـ 16 مليون كردي، وينتشرون في إيران والعراق وتركيا وسوريا، ينظرون إلى إقليم كردستان الواقع في شمال العراق ويتمتع بحكم ذاتي على أنه نموذج للحكم. وأوضحت أن كثيرين في سوريا يقولون إنهم سيدعمون إنشاء منطقة ذاتية الحكم مماثلة.

من جانبه، قال جوست هيلترمان، الخبير في الشأن الكردي ونائب مدير برنامج الشرق الأوسط لدى مجموعة الأزمات الدولية "إذا رحل الأسد، ستتاح أمام الأكراد فرصة لمواصلة مساعيهم الرامية إلى الحصول على حكم ذاتي، وهو ما سيحاولون فعله بالطبع".

بيد أن الصحيفة حذرت من أن خطوة كهذه سوف تتسبب في إثارة غضب تركيا وإيران، اللذين يحاولان منذ سنوات أن يقضيا على طموحات الانفصال لدى مواطنيهما من الأكراد.

وقالت إن الدولتين بدأتا تكثفان من هجماتهما ضد الجماعات الانفصالية الكردية المنتشرة على طول حدودهما مع شمال العراق، خلال تلك الفترة التي اشتدت فيها حالة الفوضى والاضطرابات التي تعيشها سوريا منذ قرابة الستة أشهر.

وحين اندلعت التظاهرات في منتصف آذار/ مارس الماضي، أشار ناشطون أكراد إلى أنهم أحجموا عن التظاهر لمنع الحكومة من صياغة التظاهرات على أنها انتفاضة عرقية.

في المقابل، تعامل النظام بحذر مع الأكراد، وأحجم إلى حد كبير عن استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين في المناطق الكردية. كما يشعر كثير من الأكراد بالقلق خشية تعرّض نظام الأسد للانهيار، وذلك لشعورهم بأنه ليس هناك من ضامن لحقوقهم، إذا فرض عرب سنّة قوميون هيمنتهم، أو إذا زاد نفوذ الإسلاميين سياسياً.

وهنا، عاودتمو ليقول: "لا يختلف الأكراد عن غيرهم في سوريا - فهم يخشون مما سيحدث بعد ذلك". وقال مسعود أكو، ناشط ومؤلف كردي يعيش في النرويج: " القضية قضية احترام: فمن الواضح أن هناك مسائل على المحك أهم من مظالم الأكراد، لكنهم (أي الأكراد) بحاجة إلى أن تتم طمأنتهم إلى أنهم جزء مهم من سوريا في المستقبل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تقرير مضحك ههههههه
كردي -

مشعل تمو، صار في التقرير ميشيل تمو؟؟ والكرد في سوريا نحو 4 ملايين، صاروا 1،7 مليون؟؟ كما ان أكراد التقرير في العالم عددهم 18 مليونا، مع العلم انه في تركيا وحدها يتجاوز عددهم 20 مليونا؟؟ أما ان الكرد يدعمون بقاء النظام، فهذا احدى اختلاقات التقرير الاكثر صفاقة. فالنظام يسوق رواية المجموعات السلفية المسلحة، وبالتالي فقيام قواته بقتل الكرد المحتجين سيفضح هذه الرواية؛ لذلك يتجنب هذا حاليا. ولكن تم قتل عدة شباب في حي الأكراد بدمشق في تموز ـ يوليو الماضي، بسبب خشية السلطة من ان يصبح الحي بؤرة للثورة في دمشق. كما ان كلام مشعل تمو، المعارض البارز، قد تم تحريفه واجتزاؤه. أما مسعود عكو فهو مسخرة وليس كاتبا او معارضا.

التقرير عارٍ عن الصحة
tedros -

أيها الكاتب من أين لك أنت و صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بهذه الإحصائيات ؟؟؟ دعني أذكر لك و لتلك الصحيفة عدد الأكراد في سوريا و خارج سوريا , عدد الأكراد في سوريا من 3 إلى 4 ملايين كوردي و مجموع عدد الأكراد في العالم يبلغ 50 مليون كوردي و تصحيحاً لأسم الناطق باسم حركة المستقبل الكوردية هو السيد مشعل تمو و ليس ميشال تامو كما ذكرته أنت و صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية . و تعقيباً على جملة كما يشعر كثير من الأكراد بالقلق خشية تعرّض نظام الأسد للانهيار أقول على ماذا نخشى ؟؟ هل نشعر بالفراغ لعدم تعرض الجنود الكورد للقتل في سوريا و هم في خدمة العلم ؟؟ أم أننا إشتقنا لسياسة التعريب ؟؟ هذا التقرير عارٍ عن الصحة .

حلم مستحيل
كريم الريس -

لا يحلم الاكراد بالحكم الذاتي في سوريا .لأننا كسوريين عرب نرفض رفضا قاطعا ما حدث في العراق .الأكراد حقهم هو بالجتسية و حقوق المواطنين الاخرى كالتعليم و التوظيف و التملك و ممارسة حياتهم الاجتماعية و الثقافية و فقط نقطة على السطر .

الأمنية غير الواقع
شيخموس خليل -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماغداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم . إن الجزيرة فيها الأكراد وقبائل طي وقبائل شمر وقبائل أخرى وفيها العرب المحلمية والماردلية وفيها طوائف مسيحية مهمة هم السريان والآشوريين والأرمن ويشكل المسيحيون نسبة كبيرة في مناطق الجزيرة وهناك من أبناء جميع محافظات سوريا أعداد مقيمة من أوائل القرن العشرين أما أرياف حلب فالأكراد متوزعون في أرياف متعددة وليس هناك أي وحدة جغرافية ولغتهم الكردية تختلف عن لغة أهل الجزيرة ولايوجد أي تجانس بين أكراد الجزيرة وأرياف حلب لذلك يستحيل عليهم المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية سلطة الأسد المبنية على التفرقة العنصرية فالسلطة البعثية العلوية في سوريا لاتعترف لهم بجنسية فلا حقوق لهم مع أن عددهم يزيد عن المليون وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية وإنما تركهم البعث بدون لاحقوق لهملايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله ولذلك فإن مناطق الأكراد محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس وماعدا ذلك من اشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ولكن الذين ينادون بذلك قد يكونوا متأثرين من جماعة البرزاني والطالباني في كردستان العراق التي مناطق كردية كاملة جغرافياً وسكان كلهم أكراد وهناك العديد من نشطاء الأكراد هربوا إلى كردستان هرباً من قمع البعث العلوي السوري الفاشستي ، ولكن الحلاصة مطالبهم تتلخص بالاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية ولاجواز سفر ولاعمل ولادراسة ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراس وخدم ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض البنات بالدعارة مع أنهم أبناء هذا الوطن منذ مئات

لا يهم ما يقال
د.يوسف الداية -

كل ما كتب لايهم .....المهم أن الأكراد جزء لا يتجزء نت النسيج الوطني السوري لهم جميع الحقوق و عليهم جميع الواجبات لكنني أؤكد أنني مثل كل السوريين لن نقبل بحكم ذاتي للأكراد في سوريا لننا سنكون شهود على تقسيم سوريا و تفتيتها .

مشكلة الأكراد
كلبري أحمد -

يتمركز الأكراد بكثافة في مناطق الجزيرة التي يحدها من الشمال المناطق الكردية في تركيا ويحدها من الشرق العراق المطل على دولة كردستان العراق ومحافظة الحسكة يتنافس فيها أكبر تجمعين التجمع الكردي والتجمع المسيحي ، وقبائل عربية ، وحاول حزب البعث العلوي زيادة العرب وتشجيع تواجدهم ليكون لهم مكان بين هذين التجمعين لدرجة يجوز لكل إنسان في سوريا أن ينقل سجله المدني إلى أي محافظة في سوريا بناءً على تغيير مكان إقامته ماعدا مناطق (الجزيرة )وذلك للمحافظة على إحصاءات التركيبة السكانية ولذلك تتمركز أقوى فرق المخابرات السورية في هذه المحافظة وتمكن المسيحيون من التغلغل في حزب البعث على الرغم من كونهم من إصول أرمنية تركية أو آشورية عراقية أوسريانية تنادي بعدم عروبة سورية وتنادي بالقومية الفينيقية وكانت فرنسا قبل منح الاستقلال لسوريا قد شجعت المسيحيين على هذا الاتجاه ويعتبر المسيحيون في سوريافرنسا هي الأم الحنون كما أن البابوية في روما على اتصال وتنسيق مع رؤساء الكنائس وباختصار مناطق الجزيرة في سوريا تعتبر من أعقد الأمور لتشابك مصالح الدول العديدة ولو لم يكن جهاز المخابرات قوياً بشكل صارم لتحولت الجزيرة إلى مشكلة أعقد من مشكلة دار فور.

اولويات الاكراد
Syrian Kobani -

تقرير مليئ بالمغالطات ,,,,,لا اعتقد ان حكم ذاتي من اولويات الاكراد,,,,نظالنا في سوريا كان ومازال الاعتراف الدستوري بنا مع حق تعلم وانشاء جمعيات والاحزاب,,ورفع الظلم عن مجردين من الجنسية وتعويضهم ,,,وحراك الشارع الكردي يوازي حراك الاخوة العرب ولكن لا نقابل برصاص كما يفعل في اغلب المناطق الاخرى ,,ربما لان نظام يريد ان يوهم اننا معه....الاكراد في حلب الوحيدين الذين لم يتحركوا الى الان وهم كما كل اهل حلب حيرو بشار ذاته ,,,,والاحزاب الكردية الحالية هي لا تختلف عن حزب البعث فهي اغلبها تابعة لاحزاب من خارج الحدود ومهادنة لنظام والمخابرات تخترقها كلها....هناك اخطاء في تقرير ...اسم قيادي الكردي هو مشعل تمو وليس ميشال تامو,,,,عدد الاكراد السوريين هو من ٢ مليون حد ادنى الى ٤ مليون حد اقصى,,,اما الاجمالى الاكراد في شرق الاوسط والعالم هو ٥٥ مليون وليس ١٦ مليون.

الزعيم العشائري الكر
سورية عربية -

قال الزعيم العشائري الكردي السوري مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية العربية السورية".ونقول له ليس بشار ولا حزب من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟

الزعيم العشائري الكر
سورية عربية -

قال الزعيم العشائري الكردي السوري مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية العربية السورية".ونقول له ليس بشار ولا حزب من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟

يا رايح على تركيا
وقف تأقولَّك -

يا رايح على تركيا وقف تأقولَّك..سوريه عربيه! / د.شكري الهزَّيل: علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

يا رايح على تركيا
وقف تأقولَّك -

يا رايح على تركيا وقف تأقولَّك..سوريه عربيه! / د.شكري الهزَّيل: علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

بعض الافكار المتطرف
معارضة النظام -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

بعض الافكار المتطرف
معارضة النظام -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

Kurdiلو اعطيتهم حلب
بين الغدر والحق -

حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

Kurdiلو اعطيتهم حلب
بين الغدر والحق -

حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

We Arabs
Magid/ Damascus -

We arabs owe alot to kurdish people, it is time to support this opressed people and support them to have thier own kurdish state, kurds are humans like us, and they desserve to have a state because they are muslim brothers

We Arabs
Magid/ Damascus -

We arabs owe alot to kurdish people, it is time to support this opressed people and support them to have thier own kurdish state, kurds are humans like us, and they desserve to have a state because they are muslim brothers

الي الرقم ١١
رشو -

يا اخي يكفيك دجلا ونفاقا .فقط اساللك ماذا اعطيتنني و متي و اين .و هل تعرف بربك ما لدي و ما هو حقوقي . كفاكم نفاقا

الي الرقم ١١
رشو -

يا اخي يكفيك دجلا ونفاقا .فقط اساللك ماذا اعطيتنني و متي و اين .و هل تعرف بربك ما لدي و ما هو حقوقي . كفاكم نفاقا

سوريا ستبقى عربية
جورج جرجي -

ستبقى سوريا إلى الأبد الجمهورية العربية السورية شاء من شاء و أبى من أبى .الأكراد هم جماعة أثنية سورية لكن لا يحق لها لا الحكم الذاتي و لا المطالبة بالأنفصال و لا إلغاء عروبة سوريا رغم أنف كل الحاسدين .

سوريا ستبقى عربية
جورج جرجي -

ستبقى سوريا إلى الأبد الجمهورية العربية السورية شاء من شاء و أبى من أبى .الأكراد هم جماعة أثنية سورية لكن لا يحق لها لا الحكم الذاتي و لا المطالبة بالأنفصال و لا إلغاء عروبة سوريا رغم أنف كل الحاسدين .

ولات قامشلو
Syrian Kobani -

سأكتب بدم الشهيد ... وبقلم الزيتون و بصوت كل ثائر حرّ منكم : اسمي الحريـــة : حمصي الاصل , حموي الدم , أنجبتني درعا و ربتني السويداء ...درست في بانياس في صغري و تخرجت من دمشق من جامعة الحرية ,نلت شهادة حسن سيرة و سلوك من قامشلو و اعتمدتها لي دير الزور و صدقتها المعضمية, في جبل الزاوية لي ودُّ و في حلب أملٌ و اغسل همومي ببحر اللاذقية , و أقضي أيام اجازتي في جسر الشغور الأبية..لغتي الأم العربية و الأب الكردية أما مذهبي فهو مسلم سلفي و مسيحي ..أنا سوري أنادي بالحرية فقولوا ما شئتم هذه سيرتي الذاتية.... فجرالحرة .

ولات قامشلو
Syrian Kobani -

سأكتب بدم الشهيد ... وبقلم الزيتون و بصوت كل ثائر حرّ منكم : اسمي الحريـــة : حمصي الاصل , حموي الدم , أنجبتني درعا و ربتني السويداء ...درست في بانياس في صغري و تخرجت من دمشق من جامعة الحرية ,نلت شهادة حسن سيرة و سلوك من قامشلو و اعتمدتها لي دير الزور و صدقتها المعضمية, في جبل الزاوية لي ودُّ و في حلب أملٌ و اغسل همومي ببحر اللاذقية , و أقضي أيام اجازتي في جسر الشغور الأبية..لغتي الأم العربية و الأب الكردية أما مذهبي فهو مسلم سلفي و مسيحي ..أنا سوري أنادي بالحرية فقولوا ما شئتم هذه سيرتي الذاتية.... فجرالحرة .

سوري فقط
سوري فقط -

انا عربي سوري و اقول ان غالبية الاكراد هم مع دولة سورية ديمقراطية مدنية لجميع السوريين و اذا كانت حقوقهم مثل حقوق الجميع فلن يطلبوا لا انفصال ولا حكم ذاتي و لكن اما ان تقمعهم و ان لا تعطيهم جنسيات و ان تكتب على هوياتهم عربي سوري بدل سوري فقط و ان يخدمون في الجيش العربي السوري بدل الجيش السوري فمن حقهم ان يتحفظوا على هذا..سوريا فيها الكثير من الاعراق و الطوائف و الاديان و افضل حل لها هو دولة مدنية ديمقراطية قائمة على المواطنة و على الجنسية السورية فقط..يطبق القانون على الجميع و للجميع نفس الحقوق و الواجبات..فقط بهذا سننسى الطائفية و العرقية و كل هذه التفاهات و سنبني دولة قوية حضارية متطورة اما مقالات من هذا النوع فهي لا تفيد الا النظام لتخويف السوريين!

سوري فقط
سوري فقط -

انا عربي سوري و اقول ان غالبية الاكراد هم مع دولة سورية ديمقراطية مدنية لجميع السوريين و اذا كانت حقوقهم مثل حقوق الجميع فلن يطلبوا لا انفصال ولا حكم ذاتي و لكن اما ان تقمعهم و ان لا تعطيهم جنسيات و ان تكتب على هوياتهم عربي سوري بدل سوري فقط و ان يخدمون في الجيش العربي السوري بدل الجيش السوري فمن حقهم ان يتحفظوا على هذا..سوريا فيها الكثير من الاعراق و الطوائف و الاديان و افضل حل لها هو دولة مدنية ديمقراطية قائمة على المواطنة و على الجنسية السورية فقط..يطبق القانون على الجميع و للجميع نفس الحقوق و الواجبات..فقط بهذا سننسى الطائفية و العرقية و كل هذه التفاهات و سنبني دولة قوية حضارية متطورة اما مقالات من هذا النوع فهي لا تفيد الا النظام لتخويف السوريين!

لا يحق للأكراد
حسن الريس -

لا يحق للأكراد أن يطالبوا بالأنفصال ولا بالمطالبة بحكم ذاتي .يحق لهم الجنسية والتعليم والتوظيف فقط لا غير .و سوريا ستبقى الجمهورية العربية السورية لإن غالبية الشعب عرب عرب عرب .

لا يحق للأكراد
حسن الريس -

لا يحق للأكراد أن يطالبوا بالأنفصال ولا بالمطالبة بحكم ذاتي .يحق لهم الجنسية والتعليم والتوظيف فقط لا غير .و سوريا ستبقى الجمهورية العربية السورية لإن غالبية الشعب عرب عرب عرب .

رجع المهلوس
Syrian Kobani -

رجع المهلوس ينشر اكاذيب والفزلكات,,,,تعليقات من ٨ الى ١١ لنفس الشخص وهو مدعو ابو قواد سابقا ,,,للاخوة العرب و الاكراد عدم الرد عليه لانه ينشر نفس تعليقات منذ ٦ اشهر وهي تعليقات مفبركة على طريقة البعثية

رجع المهلوس
Syrian Kobani -

رجع المهلوس ينشر اكاذيب والفزلكات,,,,تعليقات من ٨ الى ١١ لنفس الشخص وهو مدعو ابو قواد سابقا ,,,للاخوة العرب و الاكراد عدم الرد عليه لانه ينشر نفس تعليقات منذ ٦ اشهر وهي تعليقات مفبركة على طريقة البعثية

علئ الكورد الاستعداد
الباتيفي -

علئ شعب كوردستان الغربيه الاستعداد لكل الاحتمالات ومنها الاسوء فشركائهم العرب ومن ورائهم تركيا وايران وربما الجزء العربي من العراق سوف لن ولن يمنحوهم حقوقهم بالحسنئ للاسف وهذا واضح من تعليقات اغلب العرب علئ اي موضوع يخص او يذكر فيه الكورد وحقوقهم الشرعيه وعلئ قيادات اقليم كوردستان الاستعداد لمد يد العون لاخوتنا في الجزء المحتل من قبل دوله العرب السوريين واذا كان الكورد هناك لا يحبذون الانفصال فهم ادرئ بمصلحتهم الا ان طلبهم للحكم الذاتي الموسع يعتبر لدئ العرب وحلفائهم جريمه وكفر وخروج عن المله وعندها سوف تباح اراضيكم ودمائكم لهم وسوف يفتون عليكم وربما يعيدون انفلتكم مثل البعث العفلقي الصدامي وسوف يسكت العالم لها وتسد اذانها لذا يا اخوه عليكم بالوحده والتعاون واليقضه والحذر وانشاء مجاميع لطوارئ ونحن لسنا بعيدين عنكم ولدينا المال والسلاح والخبره وانتم اخواننا ولن نترككم لهذه الدول والعصابات الاجراميه ونرجو من الله ان يحل السلام وان لا نلجئ ولا انتم للحرب والسلاح ولكن للاسف نحن نعيش مع ناس لا يفهمون الحقوق والعيش المشترك واحترام اراده الاخرين واختلافهم بل ان من يدعو الئ سوريا ديمقراطيه ليست فقط عربيه فهو بنضرهم خائن وعميل ويجب نفيه الئ ما وراء الشمس

علئ الكورد الاستعداد
الباتيفي -

علئ شعب كوردستان الغربيه الاستعداد لكل الاحتمالات ومنها الاسوء فشركائهم العرب ومن ورائهم تركيا وايران وربما الجزء العربي من العراق سوف لن ولن يمنحوهم حقوقهم بالحسنئ للاسف وهذا واضح من تعليقات اغلب العرب علئ اي موضوع يخص او يذكر فيه الكورد وحقوقهم الشرعيه وعلئ قيادات اقليم كوردستان الاستعداد لمد يد العون لاخوتنا في الجزء المحتل من قبل دوله العرب السوريين واذا كان الكورد هناك لا يحبذون الانفصال فهم ادرئ بمصلحتهم الا ان طلبهم للحكم الذاتي الموسع يعتبر لدئ العرب وحلفائهم جريمه وكفر وخروج عن المله وعندها سوف تباح اراضيكم ودمائكم لهم وسوف يفتون عليكم وربما يعيدون انفلتكم مثل البعث العفلقي الصدامي وسوف يسكت العالم لها وتسد اذانها لذا يا اخوه عليكم بالوحده والتعاون واليقضه والحذر وانشاء مجاميع لطوارئ ونحن لسنا بعيدين عنكم ولدينا المال والسلاح والخبره وانتم اخواننا ولن نترككم لهذه الدول والعصابات الاجراميه ونرجو من الله ان يحل السلام وان لا نلجئ ولا انتم للحرب والسلاح ولكن للاسف نحن نعيش مع ناس لا يفهمون الحقوق والعيش المشترك واحترام اراده الاخرين واختلافهم بل ان من يدعو الئ سوريا ديمقراطيه ليست فقط عربيه فهو بنضرهم خائن وعميل ويجب نفيه الئ ما وراء الشمس

اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي -

الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.

اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي -

الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.

عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

الى الباتيفي 19
kurd -

رجاء لا تتكلم باسم الكرد، كما يفعل المدعو ـ جاسمايلاف ـ بزعمه انه يتكلم باسم العرب. نحن لا نرغب بأي حساسيات مع اخوتنا في الوطن، كمااننا نرفض التطرف سواء العربي أو الكردي أو من اي جهة صدر. هدفنا هو انتصار الثورة السورية وبناء دولة ديمقراطية تعددية دستورية تضمن حقوق جميع الأطياف على مبدأ المساواة والعدالة.

ليش يا اكراد؟
محمودي -

الاكراد اذا ما تكون لهم مشاركة على مستوى شعبي واسع في الثورة فان الانتهازية سوف لا تنفعهم.من غير الممكن ان يذبح العربي و ياتي اخر ليجني الثمار.كفى انتهازية و اكل الجثث زي النسر

لاخوة
Roni Ary -

ارجو من الاخوة العرب ان لا يفكرو بآلغاء الاخر لن تستطيعا ان تبني الوطن من الحقد و الغاء يتسع الوطن للجميع الانسان ليسى له ذنب اذ خلقه الله غير عربي يجمعنا دائمآ الحب ونستطيع ان نتفاهم بلحوار عاشة سورية حرا

الشوفينية ومخاطرها
محمد عيسى الموسوي -

يتقدم ارمني او شركسي او اشوري او سيرياني بطلب للتوظف في دائرة حكومية وبعد ذكر الاسم والكنية يجب ان يكتب عربي سوري. في كل اعلانات توفر فرص عمل في هذه الوزارة او تلك يلاحظ باستمرار وجود شرط: ان يكون المتقدم عربي سوري.مفهوم توحيد البلاد على اساس ديني بصقته ااوروبا في القرون الوسطى وحشرت رجال الدين في الفاتيكان وارتاحت. آخر من تحدث بموضوع القومية كان هتلر.لماذا لا نعود الى سورية 1946 اي الجمهورية السورية واي ضيم سيلحق بالعرب من جراء ذلك؟نتساءل : لماذا انفصل جنوب السودان؟ في الجنوب هناك ست ملايين مسيحي ومليوني وثني والسلطة الغبية مصرة على ان السودان دولة عربية مسلمة!!الامازيغ في دول شمال افريقيا يعانون من نفس الوضع وقريباً سينفصلون وسيكون علينا نحن العرب ان نبكي امبراطوريتنا التي تتمزق على مرأى منا وبسبب غبائنا واصرارنا على رفض الاخر.وفدت القبائل الكوردية الايوبية (صلاح الدين الايوبي حسب المناهج التعليمية عربي سوري) الى اواسط سورية ومصر واقامت فيها ردحا طويلا". ان يتكلم الكورد وكذا الارمن والاشوريون وغيرهم باللغة العربية لا يعني انهم اصبحوا عرباً وبعد استقلال البلدان التي كانت تحت الاستعمار الفرنسي اصبحت اللغة الفرنسية لغة رسمية للبلاد ولكن الشعوب بقيت على انتمائها القومي على الرغم من انها تتكلم الفرنسية.ما يجب ان يجمعنا في سورية ليس الدين ولا القومية وانما الرغبة والارادة في الحياة معاً واقتسام خيرات البلاد بمساواة

رجعة المهلوس
محمد عيسى الموسوي -

احسنت يا سوري كوباني

اين تعليقي يا إيلاف؟
إبن كوردستان الحبيبة -

مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ؟؟؟العرب لا يريدون إنصاف الأكراد ويريدون أن يستمرو بقمعهم والإستمرار في إحتلال ترابهم مع العلم ثورتهم هي بإسم التحرر ؟ يل للعجب هكذا أنتم العرب الجرب،التحرر يجب أن يشمل كل القوميات لأن ما تسمونها بالجمهورية العربية السورية ليس عربية بل خليط من القوميات وأنتم العرب( جماعة الأسد)بلعتوها وجعلوها عربية،قبل مجيئ الإسلام لم يطئي رجل عربي في سورياولا في العراق،لأن الجنوب الغربي من سوريا كانت إفرنجية مسيحية،والشمال وشرقها كردية،لماذا سميتموها بالعربية؟ وأنتم عرب سوريا99% من الإفرنج المسيحيين دخلتم الإسلام وأصبحتم عربا بحكم الدين، والدليل شكلهم الإفرنجي البيضاء والعيون الملونة ومعروف عن العرب قبل التهجن هم أصحاب البشرة السمراء الداكنة القريبة من الأفارقة وخير دليل شكل الخليجيين والسعوديين واليمنيين بالذات لأنهم العرب الأقحاح.

على شو بدنا نحسدك ؟!
محمود الكردستاني -

لا مستقبل لدولة سورية تحمل اسما كالجمهورية العربية السورية لا مستقبل للعرب في سوريا اذا لم يقروا بأن الكرد شركاؤهم في الوطن وان قضيتهم قضية أرض وشعب وأن لديهم الحق في تقرير مصيرهم بالرغم من ان الحكم الذاتي والفدرالية حق لنا وهي من الصيغ الاتحادية في الادارة الا اننا نتمسك بوحدة سوريا وندعو الى صيغة لا مركزية لسوريا كلها وستطبق