أخبار

المعارضة السورية المختلفة الإتجاهات تسعى إلى توحيد صفوفها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
سوريون يتظاهرون ضد النظام في دمشق في 29 أيلول 2011

منذ وقت طويل ولا يحلم المنشقون في المنفى والمعارضون في الداخل سوى بإسقاط نظام الأسد وإن كانوا يختلفون بينهم على كل شيء، من الايديولوجيا الى الاستراتيجية وحتى الديانة. لكن بعد أشهر من الأخذ والرد تبدو المعارضة قريبة من الاتحاد وتعتقد أن وقتها قد حان.

باريس: منذ انطلاق حركة الاحتجاج الشعبي ضد نظام بشار الاسد والمعارضة السورية تواجه صعوبات في تنظيم صفوفها. ففي الوقت الذي كان فيه محركو "الثورة" ينظمون على الارض التحرك الاحتجاجي في اطار "لجان تنسيق محلية"، انشغل المعارضون التاريخيون والمثقفون والمعارضون من اخوان مسلمين وقوميين عرب في تشكيل سلسلة من "المجالس" و"التحالفات".

فقد ولدت مبادرات عدة خلال الصيف في اسطنبول وانطاليا وباريس وبروكسل وبون ودمشق، ابرزت مدى انقسام المعارضة في طبيعة اهدافها وتنافر تشكيلتها وتباين استراتيجياتها.

ومع مرور الاشهر، برزت هيكلية اكثر تمثيلا هي المجلس الوطني السوري الذي أسس في اسطنبول في اواخر اب/اغسطس ويضم 140 عضوا نصفهم يقيمون في سوريا. وحصل المجلس على التأييد المهم جدا للجان التنسيق المحلية التي تضم الحركات الاحتجاجية.

وسيعقد المجلس اجتماعا جديدا السبت والاحد في اسطنبول، يأمل بحسب المتحدثة باسمه بسمة القضماني في الحصول على دعم جماعة الاخوان المسلمين، القديمة الرسوخ في سوريا، واعلان دمشق الذي طالب بإصلاحات ديمقراطية في العام 2005.

وبحسب مصادر دبلوماسية في دمشق، فان تصاعد دور المجلس يمكن ان يكون ثمرة اتفاق بين الولايات المتحدة وتركيا والاخوان المسلمين وذلك ليضم التيارات الثلاثة الابرز وهي "القومي" و"الليبرالي" و"الاسلامي".

الا أن مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ومسلمون سنة ضد اقليات مسيحية او علوية او درزية، ومحركو حركة احتجاج ضد مقيمين في المنفى وايضا فجوة اجيال بين السوريين الذين تقل اعمارهم عن الثلاثين ويريدون سرعة التخلص من حكم الاسد، وابائهم الذين يترددون في المطالبة باسقاط النظام.

واضافت القضماني ان "المجلس الوطني هو الوحيد الذي يستمد قوته من المعارضة في الداخل. فاللجان المحلية تنسق نشاطها وتؤدي عملا يشاد به. كما يوجد في المجلس شخصيات قوية وموثوق بها". وتابعت القضماني مديرة مبادرة الاصلاح العربي انه "بعد سقوط نظام الاسد، سيتم حل المجلس ليعقد المجلس الوطني الانتقالي اول اجتماع له في دمشق من اجل الاعداد لحكومة انتقالية".

لكن على المعارضة قبل ذلك ان تتفق على برنامج الحد الادنى. حيث لا تزال خلافات اساسية تعترض ذلك مثل: هل يجب المطالبة برحيل الاسد او الاكتفاء بإجراء انتخابات تحت مراقبة الاسرة الدولية؟ هل يجب المطالبة بتدخل دولي ومن اي نوع؟ هل سيبدي الاسلاميون ميولا تسلطية؟

وأقر خالد خوجه العضو في المجلس الوطني السوري في اسطنبول "لا تزال هناك عراقيل امام مفاوضاتنا". واوضح خوجه ان "الشارع يطالب بتدخل أجنبي" على غرار ما حصل مع ليبيا. واضاف "بالنسبة الى المسألة الكردية نحن مستعدون لسحب كلمة العربية من الجمهورية العربية السورية".

ويحاول المجلس الوطني ايضا ان يكسب تأييد شخصيات الا ان يصطدم بنزعات فردية. فالمدافع المعروف عن حقوق الانسان هيثم المالح الذي افرج عنه في اذار/مارس لم يلتحق بعد بالمجلس الوطني وان كان قال الاربعاء "ساقوم بذلك قريبا، خلال ايام".

وهناك المعارض القديم برهان غليون المحاضر في احدى جامعات باريس الذي عين دون علمه على رأس احد مجالس المعارضة، ولا يزال يتردد في الانضمام الى المجلس الوطني. واشتكى احد اعضاء المجلس الوطني بالقول ان "المشكلة هي ان بعض المعارضين لا يريدون الانضمام الى هيكلية لم يشاركوا في تأسيسها. هذه هي علة المعارضة".

واعتبر خوجه انه "يمكن التباحث في كل هذه المسائل لاحقا. هدفنا هو قبل كل شيء الاعداد لمرحلة ما بعد الاسد". الاعداد لما بعد الاسد وخصوصا عدم ترك الامور للشباب الذين تحركوا منذ اكثر من ستة اشهر والذين قد ينتقلون الى العنف اذا ما اعتبروا ان المبادرات السلمية غير كافية.

بريطانيا تدعو المعارضة السورية إلى الوحدة

من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس في بيان المعارضة السورية الى "الوحدة والعمل معا" من اجل سوريا ديمقراطية، مطالبا مرة اخرى برحيل الرئيس بشار الاسد. وقال الوزير في ختام لقاء مع ناشطة في مجال حقوق الانسان ومعارضين سوريين ان "سوريين من كل الاتجاهات والطوائف الدينية اتحدوا لمعارضة محاولات النظام القضاء على طموحاتهم المشروعة بمستقبل افضل في غمرة اعمال العنف".

واضاف "انه لامر حيوي الان بالنسبة الى المجموعات العديدة التي تشكل المعارضة السورية ان تتوحد وتعمل معا لتحديد رؤية مشتركة لمستقبل سوريا". وشدد هيغ على ضرورة ان تندرج تحركات المعارضة السورية في اطار "عملية سلمية وشاملة". والتقى الوزير الخميس الناشطة كاثرين التلي التي سجنت في سوريا في ايار/مايو، والمعارض بسام اسحق.

وقال ان "كاثرين التلي وبسام اسحق اضطرا بسبب نظام وحشي فقد كل شرعية، الى سلوك طريق المنفى. على الرئيس الاسد ان يرحل لكي يمكن البدء باصلاح ذي صدقية". واسفر قمع التظاهرات في سوريا منذ منتصف اذار/مارس عن مقتل اكثر من 2700 شخص بحسب الامم المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليك معارضة
سلوم -

يحلمون و سيبقوا يحلمون ..... انه حلم إبليس بالجنة .

الى رقم 1
كردي سوري -

الى رقم 1 وحلمك في أن تحكم عصابة آل الأسد سوريا لمدة 50 سنة أخرى هو حلم إبليس في الجنة. النظام ساقط لا محالة.

هل تعلم؟
هل تعلم؟ -

أخي المواطن السوري أختي المواطنة السورية (خصوصا في بعض المحافظات المتمهلة!!)هل تعلم أن السكن و السيارة و التعليم و الخدمة الطبية المحترمة تعتبر حقوقا في الدول الأخرى وليست أهدافا و أحلاما يرغب المواطن بتحقيقها؟هل تعلم من الذين يحصلون على منحة دراسية في الخارج بينما لا تستطيع إعالة أبنائك في الجامعة.هل تعلم أن المواطن يقضي خدمته العسكرية في خدمة زوجة الضابط.هل تعلم أن وزيرة الثقافة تطالب بتمديد ...الخدمة العسكرية ، بينما ابنها دخل الجيش وتسرح منه و هو لا يدري.هل تعلم أن سوريا تنتج ما لا يقل عن 350 الف برميل نفط و الشعب يتوسل المازوت في الشتاء .هل تعلم لماذا تدفع ضريبة الرفاهية على حاجاتك و حقوقك الأولية؟هل تعلم أنك تدفع ضريبة على السخانات الشمسية ، مع أن الشمس هبة من الله؟هل تعلم أنك ستسجن إذا تعرضت للذات الرئاسية ، ولكنك لن تسجن إذا تعرضت للذات الإلهية.هل تعلم أن المواطن في سوريا لا يشعر بالإمن إلا عندما يغيب رجال الأمن؟هل تعلم أن جارنا ذهب إلى المدرسة صباحاً وعاد منها بعد 11 سنة.هل تعلم أن هناك من ذهب لصلاة الفجر منذ عشرات السنين ولم يعد حتى الآن ؟!هل تعلم أن المسيحي يمكن أن يسجن لمدة 12 عاما بتهمة الإنتماء لتنظيم الأخوان المسلمين؟ إقرأ رواية القوقعة...هل تعلم أن الطفل في العادة يحلم بان يعود ابوه ظهرا ومعه هدية ، وفي سوريا يحلم الطفل بان يعود ابوه فقط.هل تعلم أن نزلاء السجون في سوريا أكثر من طلاب المدارس؟هل تعلم أن السجن المركزي بغرز ( درعا) هو اكبر منشأة حكومية في المحافظة.هل تعلم أن المساواة في سوريا تتحقق في شئ واحد فقط هو "الإعتقال"؟هل تعلم أنه قد تم تغيير الدستور في سوريا خلال خمس دقائق.هل تعلم أن المواطن يتم رشوته بضرائبه التي دفعها من جيبه و يقتل برصاصة دفع ثمنها ، ثم يتم تضليله بإعلام يدفع نفقاته.هل تعلم أن طالبا جامعيا اعتقل بسبب جمعه لتواقيع زملائه لتعديل موعد الإمتحانات. إذا كنت تعلم كل هذه المعلومات ولم تثيرك بعد ولا زلت من مصدقي المؤامرة الخارجية أو لم تتخذ موقفا بعد ! .. فعظم الله أجرك في نفسك ! .. وتقبل من إخوتك الثوار خالص العزاء

ثمن الحرية
شفيق الناظر -

لا تعجبوا أن يشتد الابتلاء الواقع عليكم هذه الأيام، أو يتداعى عليكم جبابرة العصر، وكل المغرضين، والفاسدين والمفسدين والمتسلطين على رقاب الأمة، وهم يرتجفون اليوم فزعا مما تسطره سواعدكم وحناجركم. واحرصوا على نقاء ثورتكم وسلامتها وديمومتها حتى تتحقق كل مطالبكم، وتكون ثورتكم النموذج الحضاري المعبر عن الإيمان وعظمته في خلع الطغاة وتجاوز المحن. واحذروا من أن يحبطن الملحمة أحد أو يسرق ثمارها

عرب سوريا99% إفرنجين
إبن كوردستان الحبيبة -

مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ؟؟؟العرب لا يريدون إنصاف الأكراد ويريدون أن يستمرو بقمعهم والإستمرار في إحتلال ترابهم مع العلم ثورتهم هي بإسم التحرر ؟ يل للعجب هكذا أنتم العرب الجرب،التحرر يجب أن يشمل كل القوميات لأن ما تسمونها بالجمهورية العربية السورية ليس عربية بل خليط من القوميات وأنتم العرب( جماعة الأسد)بلعتوها وجعلوها عربية،قبل مجيئ الإسلام لم يطئي رجل عربي في سورياولا في العراق،لأن الجنوب الغربي من سوريا كانت إفرنجية مسيحية،والشمال وشرقها كردية،لماذا سميتموها بالعربية؟ وأنتم عرب سوريا99% من الإفرنج المسيحيين دخلتم الإسلام وأصبحتم عربا بحكم الدين، والدليل شكلهم الإفرنجي البيضاء والعيون الملونة ومعروف عن العرب قبل التهجن هم أصحاب البشرة السمراء الداكنة القريبة من الأفارقة وخير دليل شكل الخليجيين والسعوديين واليمنيين بالذات لأنهم العرب الأقحاح.

عرب سوريا99% إفرنجين
إبن كوردستان الحبيبة -

مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ؟؟؟العرب لا يريدون إنصاف الأكراد ويريدون أن يستمرو بقمعهم والإستمرار في إحتلال ترابهم مع العلم ثورتهم هي بإسم التحرر ؟ يل للعجب هكذا أنتم العرب الجرب،التحرر يجب أن يشمل كل القوميات لأن ما تسمونها بالجمهورية العربية السورية ليس عربية بل خليط من القوميات وأنتم العرب( جماعة الأسد)بلعتوها وجعلوها عربية،قبل مجيئ الإسلام لم يطئي رجل عربي في سورياولا في العراق،لأن الجنوب الغربي من سوريا كانت إفرنجية مسيحية،والشمال وشرقها كردية،لماذا سميتموها بالعربية؟ وأنتم عرب سوريا99% من الإفرنج المسيحيين دخلتم الإسلام وأصبحتم عربا بحكم الدين، والدليل شكلهم الإفرنجي البيضاء والعيون الملونة ومعروف عن العرب قبل التهجن هم أصحاب البشرة السمراء الداكنة القريبة من الأفارقة وخير دليل شكل الخليجيين والسعوديين واليمنيين بالذات لأنهم العرب الأقحاح.

الى 3 وهل تعلم
sam -

فقط في سوريا يمكنك شراء ربطة الخبز ب 15 ليرة س (الدولار 50 ليرة) بينما تكلّف الدولة بحدود 34 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء لتر المازوت ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 40 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كتاب مدرسي ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 42 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء قطعة شوكولا أو كيس بطاطا شيبس أو قطعة آيسكريم ب 5 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كيلو البطاطا ب 12 ل س. فقط في سوريا يمكنك تعليم أبناءك من الابتدائي وحتّى تخرّجهم من الجامعة وتكون مجمل التكلفة متضمّنة اللباس والكتب و مصروف الجيب والمواصلات أقل من 350.000 ليرة فقط في سوريا يمكنك الدخول إلى المشافي وتلقّي العلاج بالكامل مع ما تحتاجه من صور أشعّة وتحاليل توخطيط قلب ولقاحات للأطفال وعمليّات جراحية .. مجاناً. فقط في سوريا يمكنك السماح لزوجتك أو ابنتك بالعودة للمنزل ليلاً وبدون أن تشعر بالخوف عليهم. فقط في سوريا تجد الكنيسة ملاصقة للجامع وتجد شيخ الجامع يذهب ليهنئ الخوري بميلاد السيّد المسيح أو بعيد الفصح ويخرج الخوري في جنازة المسلم مشيّعاً. فقط في سوريا يقوم المسلمون بزيارة كنيسة مارتقلا في صيدنايا ويقدّمون لها النذور و يقوم المسيحيّون بزيارة مقام السيّدة زينب ويقدّمون لها النذور. فقط في سوريا تجلس لتناول غذاءك في مطعم ما وتتفاجأ برئيس الجمهوريّة يجلس على المائدة المجاورة لك. فقط في سوريا يفاجأ صاحب محل للحلويّات في حلب برئيس الجمهورية داخلاً للمحل لشراء الحلويّات فيقول له لا أريد منك مالاً لأنّك تشبه رئيسنا. فقط في سوريا الدولة المحدودة الموارد تجد انّ ديونها الخارجيّة 0دولار. فقط في سوريا تمّ الانتقال من الاقتصاد الاشتراكي إلى إقتصاد السوق وبقي سعر صرف الليرة السوريّة مستقراً بمواجهة العملات الأجنبية. فقط في سوريا تجد أكثر من مليون فلسطيني مهجّر من أرضه يعامل معاملة السوري في جميع الحقوق والاختلاف الوحيد هو في الهويّة. فقط في سوريا تجد مليون ونصف المليون مهجّر عراقي لم يقطن أحد منهم في خيمة للأمم المتّحدة على الحدود وتجده يقاسم المواطن السوري رغيفه ومدرسته ووقوده المدعومين من قبل الدولة. فقط في سوريا تشهد على دخول أكثر من 300.000 مواطن لبناني في يومين إثن

الى 3 وهل تعلم
sam -

فقط في سوريا يمكنك شراء ربطة الخبز ب 15 ليرة س (الدولار 50 ليرة) بينما تكلّف الدولة بحدود 34 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء لتر المازوت ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 40 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كتاب مدرسي ب 15 ل س بينما تتكلّف الدولة بحدود 42 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء قطعة شوكولا أو كيس بطاطا شيبس أو قطعة آيسكريم ب 5 ل س. فقط في سوريا يمكنك شراء كيلو البطاطا ب 12 ل س. فقط في سوريا يمكنك تعليم أبناءك من الابتدائي وحتّى تخرّجهم من الجامعة وتكون مجمل التكلفة متضمّنة اللباس والكتب و مصروف الجيب والمواصلات أقل من 350.000 ليرة فقط في سوريا يمكنك الدخول إلى المشافي وتلقّي العلاج بالكامل مع ما تحتاجه من صور أشعّة وتحاليل توخطيط قلب ولقاحات للأطفال وعمليّات جراحية .. مجاناً. فقط في سوريا يمكنك السماح لزوجتك أو ابنتك بالعودة للمنزل ليلاً وبدون أن تشعر بالخوف عليهم. فقط في سوريا تجد الكنيسة ملاصقة للجامع وتجد شيخ الجامع يذهب ليهنئ الخوري بميلاد السيّد المسيح أو بعيد الفصح ويخرج الخوري في جنازة المسلم مشيّعاً. فقط في سوريا يقوم المسلمون بزيارة كنيسة مارتقلا في صيدنايا ويقدّمون لها النذور و يقوم المسيحيّون بزيارة مقام السيّدة زينب ويقدّمون لها النذور. فقط في سوريا تجلس لتناول غذاءك في مطعم ما وتتفاجأ برئيس الجمهوريّة يجلس على المائدة المجاورة لك. فقط في سوريا يفاجأ صاحب محل للحلويّات في حلب برئيس الجمهورية داخلاً للمحل لشراء الحلويّات فيقول له لا أريد منك مالاً لأنّك تشبه رئيسنا. فقط في سوريا الدولة المحدودة الموارد تجد انّ ديونها الخارجيّة 0دولار. فقط في سوريا تمّ الانتقال من الاقتصاد الاشتراكي إلى إقتصاد السوق وبقي سعر صرف الليرة السوريّة مستقراً بمواجهة العملات الأجنبية. فقط في سوريا تجد أكثر من مليون فلسطيني مهجّر من أرضه يعامل معاملة السوري في جميع الحقوق والاختلاف الوحيد هو في الهويّة. فقط في سوريا تجد مليون ونصف المليون مهجّر عراقي لم يقطن أحد منهم في خيمة للأمم المتّحدة على الحدود وتجده يقاسم المواطن السوري رغيفه ومدرسته ووقوده المدعومين من قبل الدولة. فقط في سوريا تشهد على دخول أكثر من 300.000 مواطن لبناني في يومين إثن

وجه أخر للنظام
ابو متعب -

لانهم وجه اخر للنظام الفاسد وهم بالتالي يطمحون للسلطة اكثر منه و لا يوجد احد فيهم ولا واحد يحب سوريا من كل قلبه ويريد لها الخير... قسما بالله لو انهم فقط استخدمو عقلهم وكانو يحبون سوريا لكانو ضمو الملايين لصفوفهم وكان النظام قد سقط من شهور ولكنهم للاسف انقسمو بين مجالس وتنسيقيات ومؤتمرات ودعم خارجي وهذا الذي يريد قصف وذاك الذي يريد تدخل عسكري بري جوي للناتو ؟؟ والله عجبي في هكذا معارضة فاسدة قذرة... الله ينجي سوريا والسوريين من هكذا معارضة وهكذا نظام ...

وجه أخر للنظام
ابو متعب -

لانهم وجه اخر للنظام الفاسد وهم بالتالي يطمحون للسلطة اكثر منه و لا يوجد احد فيهم ولا واحد يحب سوريا من كل قلبه ويريد لها الخير... قسما بالله لو انهم فقط استخدمو عقلهم وكانو يحبون سوريا لكانو ضمو الملايين لصفوفهم وكان النظام قد سقط من شهور ولكنهم للاسف انقسمو بين مجالس وتنسيقيات ومؤتمرات ودعم خارجي وهذا الذي يريد قصف وذاك الذي يريد تدخل عسكري بري جوي للناتو ؟؟ والله عجبي في هكذا معارضة فاسدة قذرة... الله ينجي سوريا والسوريين من هكذا معارضة وهكذا نظام ...

الى 1
سوري مسيحي -

انت اللي عم تحلم فنظامك البائد بدا بالانهيار و ان لم تكن تعيش في سوريا ادعوك لزيارتها لترى راي الشعب السوري في نظامه

الى 1
سوري مسيحي -

انت اللي عم تحلم فنظامك البائد بدا بالانهيار و ان لم تكن تعيش في سوريا ادعوك لزيارتها لترى راي الشعب السوري في نظامه

mr sam no 6
arab -

Mr Sam , only in Syria we have an average of 20 precious Syrians being killed on daily basis by optimum ruthless brutality of the shabiha, security systems on innocent Syrians civilians requesting freedom , only in Syria the regime is forcing the civilians in Syria to kill each other in Homs , Rastan recently and all over the country during the last six months ,only in Syria we lost valuable 3600 martyrs from all side ,4000 missing, 60000 detainees( for freedom of expression) due to regime perception of the powerful dictatorship crushing the Syrian people in blood using tanks on peaceful unarmed request for freedom and dignity, with an orchestrated propaganda composed of stupid policies and lies , regretfully this is Syria to day

mr sam no 6
arab -

Mr Sam , only in Syria we have an average of 20 precious Syrians being killed on daily basis by optimum ruthless brutality of the shabiha, security systems on innocent Syrians civilians requesting freedom , only in Syria the regime is forcing the civilians in Syria to kill each other in Homs , Rastan recently and all over the country during the last six months ,only in Syria we lost valuable 3600 martyrs from all side ,4000 missing, 60000 detainees( for freedom of expression) due to regime perception of the powerful dictatorship crushing the Syrian people in blood using tanks on peaceful unarmed request for freedom and dignity, with an orchestrated propaganda composed of stupid policies and lies , regretfully this is Syria to day

زلزلة عروش الملوك
أمريكي أصل سوري -

نحن الأمريكان ذا الأصول السورية الشريفة ندد بأعمال الإرهابيين جماعة سلمية سلمية التي تأخذ أوامرها من أنقره وقطر وتل أبيب وتعمل على حمل السلاح وأستخدامه ضد الجيش السوري البطل وقوى الأمن والشرطة لزعزعة أمن الوطن الغالي والعمل على تركيعه ، نطالب القيادة السورية الحكيمة بقيادة الدكتور بشار الأسد على زلزلة عروش الملوك والأمراء الإرهابيين وخاصة عرش الباكستاني . أمريكي أصل سوري

زلزلة عروش الملوك
أمريكي أصل سوري -

نحن الأمريكان ذا الأصول السورية الشريفة ندد بأعمال الإرهابيين جماعة سلمية سلمية التي تأخذ أوامرها من أنقره وقطر وتل أبيب وتعمل على حمل السلاح وأستخدامه ضد الجيش السوري البطل وقوى الأمن والشرطة لزعزعة أمن الوطن الغالي والعمل على تركيعه ، نطالب القيادة السورية الحكيمة بقيادة الدكتور بشار الأسد على زلزلة عروش الملوك والأمراء الإرهابيين وخاصة عرش الباكستاني . أمريكي أصل سوري

معارضات هل تعيي !
ورقه بن نوفل -

معارضه إسلامييه ومعارضه عربيه ومعارضه كرديه ومعارضه قومييه ويساريه وليبرالييه وعلمانييه , وناهيك بعد أن وصل السكين للرقبه أصبح الجميع القاطنين بالخارج على أنهم دومآ كانوا معارضين ؟ ولكن من تحت أللحاف ومنهم من يعمل بالسفاره السوريه ببرلين ؟ وألأن أسأل متى يكف تجار ألأرواح التي تقدم تضحيات على قرابين الحريه من أجل الشعب السوري أجمعهه وليس كما تريده بعض المعارضات وتجار السياسه وزوار المؤتمرات لكي يظهرون على التلفاز أن تكون الثوره ( فقط ) إسلامييه أو قومييه أو علمانيه أو ليبرالييه أو يساريه ؟ فهل تعيي المعارضات بأنها بإختلافاتها تضر الثوره أشدآ من النظام لا بل تطعنه بالظهر لعدم إتفاقها تحت رأيه واحده موحده !

معارضات هل تعيي !
ورقه بن نوفل -

معارضه إسلامييه ومعارضه عربيه ومعارضه كرديه ومعارضه قومييه ويساريه وليبرالييه وعلمانييه , وناهيك بعد أن وصل السكين للرقبه أصبح الجميع القاطنين بالخارج على أنهم دومآ كانوا معارضين ؟ ولكن من تحت أللحاف ومنهم من يعمل بالسفاره السوريه ببرلين ؟ وألأن أسأل متى يكف تجار ألأرواح التي تقدم تضحيات على قرابين الحريه من أجل الشعب السوري أجمعهه وليس كما تريده بعض المعارضات وتجار السياسه وزوار المؤتمرات لكي يظهرون على التلفاز أن تكون الثوره ( فقط ) إسلامييه أو قومييه أو علمانيه أو ليبرالييه أو يساريه ؟ فهل تعيي المعارضات بأنها بإختلافاتها تضر الثوره أشدآ من النظام لا بل تطعنه بالظهر لعدم إتفاقها تحت رأيه واحده موحده !

لجنة الرفق بالشبييحه
عيسى بن هشام -

أخي القارئ العزيز يامن تستغرب لتفاني البعض للدفاع عن الوضع الشاذّ القائم في سوريه منذ 41 سنه كبيسه من التخلّف في جميع المجالات والهزائم على جميع الجبهات .. أنا كمان كنت مستغرب متلك ! وما صار عندي تصوّر وتحليل ومازال استغرابي غير لمّا حطّيت حالي محلّ أيّ شبّيح واضطّرّيت فكّر بمستقبلي ومستقبل البلد متلو تماماً... يعني هالنظام المعجزه ربّى أجيال من فئات معيّنه وطبقه معيّنه -وياسيدي ومنشان تكمل- من طائفه معيّنه..! هدول ياأبو الحبايب ما تعلّمو شي ولا بيتقنو شي ولا بدّون يعملو شي غير التشبيح من الإستيلاء على مقدّرات البلد العامّه وابتزاز الشعب ومشاركته في رزقه بالأتاوات والواسطات والمحسوبيّات والتلذّذ بالتضييق عليه بحريّاتبه العامّه والخاصّه أيضاً وصولاً لتركيعه واستعباده.. أنا بعتذر من كلّ القرّاء! بس حطّوا حالكون محلّ الشبّيحه وتصوّرو شو بدّو يصير فيكون إزا راح الشبّيح الكبير ونظام التشبيح من أساسو !!يعني بأحسن الأحوال رح يضطّرّو يشتغلوا عن جدّ.. شغل يعني عمل يعني إنتاج يعني تعب والأسوأ بالنسبه لهالتنابل هو المساواه ..يعني مو كلّ ما استلم واحد منصب -أصلاً بالواسطه- أو دائره بيوظّف نص أهل ضيعتو بوظائف وهميّه وبيحكّمون بالمختصّين والمخلصين وبيطفشوا أهل خبره والكفاءه بحجّة الممانعه والمقاومه زبيت المقدس وبيت الأسد.. ورح اكتفي بهالقدّ ومارح احكي عن البيئه التربويّه والمستوى الثقافي والأخلاقي والخلفيّات التاريخيّه الثاّريّه لهؤلاء الشبّيحه... صفنلك نصّ ساعة زمان كشبّيح وإزا ضلّيتك مستغرب يحكيلك أكتر..وآسف للإطاله

لجنة الرفق بالشبييحه
عيسى بن هشام -

أخي القارئ العزيز يامن تستغرب لتفاني البعض للدفاع عن الوضع الشاذّ القائم في سوريه منذ 41 سنه كبيسه من التخلّف في جميع المجالات والهزائم على جميع الجبهات .. أنا كمان كنت مستغرب متلك ! وما صار عندي تصوّر وتحليل ومازال استغرابي غير لمّا حطّيت حالي محلّ أيّ شبّيح واضطّرّيت فكّر بمستقبلي ومستقبل البلد متلو تماماً... يعني هالنظام المعجزه ربّى أجيال من فئات معيّنه وطبقه معيّنه -وياسيدي ومنشان تكمل- من طائفه معيّنه..! هدول ياأبو الحبايب ما تعلّمو شي ولا بيتقنو شي ولا بدّون يعملو شي غير التشبيح من الإستيلاء على مقدّرات البلد العامّه وابتزاز الشعب ومشاركته في رزقه بالأتاوات والواسطات والمحسوبيّات والتلذّذ بالتضييق عليه بحريّاتبه العامّه والخاصّه أيضاً وصولاً لتركيعه واستعباده.. أنا بعتذر من كلّ القرّاء! بس حطّوا حالكون محلّ الشبّيحه وتصوّرو شو بدّو يصير فيكون إزا راح الشبّيح الكبير ونظام التشبيح من أساسو !!يعني بأحسن الأحوال رح يضطّرّو يشتغلوا عن جدّ.. شغل يعني عمل يعني إنتاج يعني تعب والأسوأ بالنسبه لهالتنابل هو المساواه ..يعني مو كلّ ما استلم واحد منصب -أصلاً بالواسطه- أو دائره بيوظّف نص أهل ضيعتو بوظائف وهميّه وبيحكّمون بالمختصّين والمخلصين وبيطفشوا أهل خبره والكفاءه بحجّة الممانعه والمقاومه زبيت المقدس وبيت الأسد.. ورح اكتفي بهالقدّ ومارح احكي عن البيئه التربويّه والمستوى الثقافي والأخلاقي والخلفيّات التاريخيّه الثاّريّه لهؤلاء الشبّيحه... صفنلك نصّ ساعة زمان كشبّيح وإزا ضلّيتك مستغرب يحكيلك أكتر..وآسف للإطاله

to mrarab
sam -

الواضح انك تعيش في الخارج ولا تعلم حقيقة ما يجري على ارض الواقع الا من خلال ما تراه على الصحف والقنوات المغرضة واني سابسط لعقلك الامور كي تستوعب مايجري ,ادخل على موقع كتيبة ضباط خالد فيس بوك ابن الوليد وسترى بام عينيك كم هي سلمية سلمية كما يعتقد الكثيرين من امثالك ولكن للاسف من تدافع عنهم انما مجرد خونة باعو سوريا من اجل قليل من المات الحرام اللذي لم يقبضوه .اقراء تقارير محمد رحال وكيف يسلح السلميين .شاهد على اليو تيوب اعترافات من تم القبض عليهم من الارهابيين السلميين فكيف تريد من النظام ان يبقى مكتوف الايدي وهو يرى المجازر التي يقوم بها الاخوان المسلمين ؟؟؟ ناهيك عن الهتافات اثناء المظاهرات المفتعلة (المسيحية عبيروت والعلويه عالتابوت) حاج تقلي شبيحة ونظام الخ .وكانو اللي عم يطلع مظاهرة هوي ملاك من السما ونصيحتي الك انو ما تبيع وطنك فهي بالنهاية سوريا ولكل السوريين وليست ملك لك ولغيرك والواضح تماما انو اللي عم يطبخو الطبخة افظع بكثير من النظام واللي عم يعملو من سوريا عراق ولبنان وليبيا ومصر ويمن ثاني اهذا ما تتمناه لسوريا؟؟؟

to mrarab
sam -

الواضح انك تعيش في الخارج ولا تعلم حقيقة ما يجري على ارض الواقع الا من خلال ما تراه على الصحف والقنوات المغرضة واني سابسط لعقلك الامور كي تستوعب مايجري ,ادخل على موقع كتيبة ضباط خالد فيس بوك ابن الوليد وسترى بام عينيك كم هي سلمية سلمية كما يعتقد الكثيرين من امثالك ولكن للاسف من تدافع عنهم انما مجرد خونة باعو سوريا من اجل قليل من المات الحرام اللذي لم يقبضوه .اقراء تقارير محمد رحال وكيف يسلح السلميين .شاهد على اليو تيوب اعترافات من تم القبض عليهم من الارهابيين السلميين فكيف تريد من النظام ان يبقى مكتوف الايدي وهو يرى المجازر التي يقوم بها الاخوان المسلمين ؟؟؟ ناهيك عن الهتافات اثناء المظاهرات المفتعلة (المسيحية عبيروت والعلويه عالتابوت) حاج تقلي شبيحة ونظام الخ .وكانو اللي عم يطلع مظاهرة هوي ملاك من السما ونصيحتي الك انو ما تبيع وطنك فهي بالنهاية سوريا ولكل السوريين وليست ملك لك ولغيرك والواضح تماما انو اللي عم يطبخو الطبخة افظع بكثير من النظام واللي عم يعملو من سوريا عراق ولبنان وليبيا ومصر ويمن ثاني اهذا ما تتمناه لسوريا؟؟؟

ياشبّيحة العالم حعط!
عيسى بن هشام -

أخي القارئ العزيز يامن تستغرب لتفاني البعض للدفاع عن الوضع القائم في سوريه منذ 41 سنه كبيسه من التخلّف في جميع المجالات والهزائم على جميع الجبهات .. أنا كمان كنت مستغرب متلك ! وما صار عندي تصوّر وتحليل ومازال استغرابي غير لمّا حطّيت حالي محلّ أيّ شبّيح واضطّرّيت فكّر بمستقبلي ومستقبل البلد متلو تماماً... يعني هالنظام المعجزه ربّى أجيال من فئات معيّنه وطبقه معيّنه -وياسيدي ومنشان تكمل- من طائفه معيّنه..! هدول ياأبو الحبايب ما تعلّمو شي ولا بيتقنو شي ولا بدّون يعملو شي غير التشبيح من الإستيلاء على مقدّرات البلد العامّه وابتزاز الشعب ومشاركته في رزقه بالأتاوات والواسطات والمحسوبيّات والتلذّذ بالتضييق عليه بحريّاتبه العامّه والخاصّه أيضاً وصولاً لتركيعه واستعباده.. أنا بعتذر من كلّ القرّاء! بس حطّوا حالكون محلّ الشبّيحه وتصوّرو شو بدّو يصير فيكون إزا راح الشبّيح الكبير ونظام التشبيح من أساسو !!يعني بأحسن الأحوال رح يضطّرّو يشتغلوا عن جدّ.. شغل يعني عمل يعني إنتاج يعني تعب والأسوأ بالنسبه لهالتنابل هو المساواه ..يعني مو كلّ ما استلم واحد منصب -أصلاً بالواسطه- أو دائره بيوظّف نص أهل ضيعتو بوظائف وهميّه وبيحكّمون بالمختصّين والمخلصين وبيطفشوا أهل خبره والكفاءه بحجّة الممانعه والمقاومه وبيت المقدس وبيت الأسد.. ورح اكتفي بهالقدّ ومارح احكي عن البيئه التربويّه والمستوى الثقافي والأخلاقي والخلفيّات التاريخيّه الثاّريّه لهؤلاء الشبّيحه... صفنلك نصّ ساعة زمان كشبّيح وإزا ضلّيتك مستغرب يحكيلك أكتر..وآسف للإطاله

ياشبّيحة العالم حعط!
عيسى بن هشام -

أخي القارئ العزيز يامن تستغرب لتفاني البعض للدفاع عن الوضع القائم في سوريه منذ 41 سنه كبيسه من التخلّف في جميع المجالات والهزائم على جميع الجبهات .. أنا كمان كنت مستغرب متلك ! وما صار عندي تصوّر وتحليل ومازال استغرابي غير لمّا حطّيت حالي محلّ أيّ شبّيح واضطّرّيت فكّر بمستقبلي ومستقبل البلد متلو تماماً... يعني هالنظام المعجزه ربّى أجيال من فئات معيّنه وطبقه معيّنه -وياسيدي ومنشان تكمل- من طائفه معيّنه..! هدول ياأبو الحبايب ما تعلّمو شي ولا بيتقنو شي ولا بدّون يعملو شي غير التشبيح من الإستيلاء على مقدّرات البلد العامّه وابتزاز الشعب ومشاركته في رزقه بالأتاوات والواسطات والمحسوبيّات والتلذّذ بالتضييق عليه بحريّاتبه العامّه والخاصّه أيضاً وصولاً لتركيعه واستعباده.. أنا بعتذر من كلّ القرّاء! بس حطّوا حالكون محلّ الشبّيحه وتصوّرو شو بدّو يصير فيكون إزا راح الشبّيح الكبير ونظام التشبيح من أساسو !!يعني بأحسن الأحوال رح يضطّرّو يشتغلوا عن جدّ.. شغل يعني عمل يعني إنتاج يعني تعب والأسوأ بالنسبه لهالتنابل هو المساواه ..يعني مو كلّ ما استلم واحد منصب -أصلاً بالواسطه- أو دائره بيوظّف نص أهل ضيعتو بوظائف وهميّه وبيحكّمون بالمختصّين والمخلصين وبيطفشوا أهل خبره والكفاءه بحجّة الممانعه والمقاومه وبيت المقدس وبيت الأسد.. ورح اكتفي بهالقدّ ومارح احكي عن البيئه التربويّه والمستوى الثقافي والأخلاقي والخلفيّات التاريخيّه الثاّريّه لهؤلاء الشبّيحه... صفنلك نصّ ساعة زمان كشبّيح وإزا ضلّيتك مستغرب يحكيلك أكتر..وآسف للإطاله

عمرهن ما يتحدوا
hisham -

قال معارضو قال!!! والأحلى منهم المعلقين المدافعين عن المعارضات الساعية للكرسي لا أكثر ولا أقل!!!!الحقيقة وبعد مطالباتهم بالتدخل الأجنبي واستخدام السلاح والاغتيال على الهوية المذهبيةأطدوا انهم يريدون تدمير البلاد وتشريد العباد خدمة مجانية ورخيصة لمن يعرفون!!!ديمقراطيين وأتتكم فرصة الحوار والتغيير السلمي نحو التعددية وترفضون!!! ما معنى ذلك سوى أنكم إنقلابيون لا أكثر ولا أقل!!!صحيح النظام مثل بيت فيه عيوب وبيدلف بالشتاء لكن من الأفضل الف مرة العيش تحت دلف النظام (الوطني على الأقل)من العيش تحت مزراب المجهول لمعارضات تتقاتل على الكراسي وبدأت بسرقة مطالبات الناس البسيطة بالعيش الكريم لمصالحها الشخصية!!! كلهم معروفين بفسادهم من الخدام للبيانوني للمالح لرفعت الأسد للحمصي والغضبان والقضماني واللائحة لا تتسع!!! حاجة خداع للبشر ورغبة سادية بتدمير البلاد حجر حجر ياوطنيين!!!

عمرهن ما يتحدوا
hisham -

قال معارضو قال!!! والأحلى منهم المعلقين المدافعين عن المعارضات الساعية للكرسي لا أكثر ولا أقل!!!!الحقيقة وبعد مطالباتهم بالتدخل الأجنبي واستخدام السلاح والاغتيال على الهوية المذهبيةأطدوا انهم يريدون تدمير البلاد وتشريد العباد خدمة مجانية ورخيصة لمن يعرفون!!!ديمقراطيين وأتتكم فرصة الحوار والتغيير السلمي نحو التعددية وترفضون!!! ما معنى ذلك سوى أنكم إنقلابيون لا أكثر ولا أقل!!!صحيح النظام مثل بيت فيه عيوب وبيدلف بالشتاء لكن من الأفضل الف مرة العيش تحت دلف النظام (الوطني على الأقل)من العيش تحت مزراب المجهول لمعارضات تتقاتل على الكراسي وبدأت بسرقة مطالبات الناس البسيطة بالعيش الكريم لمصالحها الشخصية!!! كلهم معروفين بفسادهم من الخدام للبيانوني للمالح لرفعت الأسد للحمصي والغضبان والقضماني واللائحة لا تتسع!!! حاجة خداع للبشر ورغبة سادية بتدمير البلاد حجر حجر ياوطنيين!!!

mr sam 6+13
arab -

Mr Sam ,it seems that you do not realize that Syria cannot be governed by a regime who has not provided any serious proof of the supposed American-French-Qaeda-Israeli-Saudi-Qatari salafi ,mundass,plot against Syria . Nor has it explained the evident contradictions between its narrative and the thousands of YouTube videos and eyewitness accounts of security forces shooting rifles and artillery straight into unarmed civilians requesting freedom , Tragically the propaganda is taken seriously by members of Syria''s minority sects like you because perceived minority support for this sadistic regime will inevitably tarnish intersectarian relations in Syria in the future. we know in Syria Mr Sam that many Alawis and Christians, as well as many more Druze and Ismailis, have joined the revolution and that many have paid the price. The one thing the regime has done intelligently in the last six months is to play on minorities'' fears , fears are understandable but misplacedThose Christians and Alawis who still support Assad should have more faith in the Syrian people and Syria''s future. They should recognize that this regime is finished, sooner or later, now that Europe, the Arabs, and Turkey are against it, now that even schoolchildren are rising. The act of being shot at, besieged, and tortured is inevitably driving us Syrians toward more extreme views, the military units slaughtering the people are overwhelmingly Alawi and commanded by Alawis. The regime''s shabiha militias in Hama, Homs, and Latakia are Alawis recruited from the surrounding villages. These are the people torturing Sunni women and children to death, burning shops and cars, beating and humiliating old men. Their actions will have consequences. the regime is falling , the consequences will be legal and targeted solely at the guilty , we are chanting Assyrian/Kurds/Ismailia/alawi/ Christians/derzi/Muslim Sunni or shiest or,,,we are one and must be free with dignity governed by equal citizenship demo

mr sam 6+13
arab -

Mr Sam ,it seems that you do not realize that Syria cannot be governed by a regime who has not provided any serious proof of the supposed American-French-Qaeda-Israeli-Saudi-Qatari salafi ,mundass,plot against Syria . Nor has it explained the evident contradictions between its narrative and the thousands of YouTube videos and eyewitness accounts of security forces shooting rifles and artillery straight into unarmed civilians requesting freedom , Tragically the propaganda is taken seriously by members of Syria''s minority sects like you because perceived minority support for this sadistic regime will inevitably tarnish intersectarian relations in Syria in the future. we know in Syria Mr Sam that many Alawis and Christians, as well as many more Druze and Ismailis, have joined the revolution and that many have paid the price. The one thing the regime has done intelligently in the last six months is to play on minorities'' fears , fears are understandable but misplacedThose Christians and Alawis who still support Assad should have more faith in the Syrian people and Syria''s future. They should recognize that this regime is finished, sooner or later, now that Europe, the Arabs, and Turkey are against it, now that even schoolchildren are rising. The act of being shot at, besieged, and tortured is inevitably driving us Syrians toward more extreme views, the military units slaughtering the people are overwhelmingly Alawi and commanded by Alawis. The regime''s shabiha militias in Hama, Homs, and Latakia are Alawis recruited from the surrounding villages. These are the people torturing Sunni women and children to death, burning shops and cars, beating and humiliating old men. Their actions will have consequences. the regime is falling , the consequences will be legal and targeted solely at the guilty , we are chanting Assyrian/Kurds/Ismailia/alawi/ Christians/derzi/Muslim Sunni or shiest or,,,we are one and must be free with dignity governed by equal citizenship demo

to sam
فقط في سوريا... -

فقط في سوريا يقتل الرئيس شعبه..فقط في سوريا تستبد عائلة واحدة/الأب والابن والاخ والصهر والعم وابن العم والخال وابن الخال والمقمط بالسرير-بشعب بأكمله وتنهب خيرات البلاد..فقط في سوريا يوجد شخص اسمه رامي مخلوف يمتلك 60 بالمئة من اقتصاديات البلاد..فقط في سوريا يعتقل الانسان لانه تلفظ بكلمة..فقط في سوريا تنزع اظافر الاطفال واعضاؤهم....فقط في سوريا يبقى الرئيس 30 عاما جاثما على صدور الناس..فقط في سوريا يقتل 40 الف شهيد في مدينة واحدة..فقط في سوريا يوجد حزب واحد..فقط في سوريا يعبد الناس الاصنام ...فقط في سوريا سوف تسقط الاصنام.../بخصوص تعليقك الثاني: كفاية تلفيقا..سوريا في عهد الاسد لم تكن يوما لكل السوريين بل هي لبيت الاسد وعصابتهم ولكنها الان بفضل الثورة المباركة عادت للسوريين...الله محيي الجيش الحر وكتيبة خالد بن الوليد وكتيبة الهرموش وكل الجنود الاحرار المنشقين كاسرين راس الاسد وماهر....ويلا عالحرية

to sam
فقط في سوريا... -

فقط في سوريا يقتل الرئيس شعبه..فقط في سوريا تستبد عائلة واحدة/الأب والابن والاخ والصهر والعم وابن العم والخال وابن الخال والمقمط بالسرير-بشعب بأكمله وتنهب خيرات البلاد..فقط في سوريا يوجد شخص اسمه رامي مخلوف يمتلك 60 بالمئة من اقتصاديات البلاد..فقط في سوريا يعتقل الانسان لانه تلفظ بكلمة..فقط في سوريا تنزع اظافر الاطفال واعضاؤهم....فقط في سوريا يبقى الرئيس 30 عاما جاثما على صدور الناس..فقط في سوريا يقتل 40 الف شهيد في مدينة واحدة..فقط في سوريا يوجد حزب واحد..فقط في سوريا يعبد الناس الاصنام ...فقط في سوريا سوف تسقط الاصنام.../بخصوص تعليقك الثاني: كفاية تلفيقا..سوريا في عهد الاسد لم تكن يوما لكل السوريين بل هي لبيت الاسد وعصابتهم ولكنها الان بفضل الثورة المباركة عادت للسوريين...الله محيي الجيش الحر وكتيبة خالد بن الوليد وكتيبة الهرموش وكل الجنود الاحرار المنشقين كاسرين راس الاسد وماهر....ويلا عالحرية