أخبار

اعتقال 56 شخصا في موريتانيا خلال تظاهرات مناهضة للاحصاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نواكشوط: اعلنت وزارة الداخلية الموريتانية الجمعة اعتقال 56 شخصا منهم 13 اجنبيا الخميس في نواكشوط في صدامات عنيفة بين قوات الامن وشبان يعارضون الاحصاء العام الجاري الذي يعتبرونه "عنصريا" لانه يتضمن تمييزا حيال السكان سود البشرة.

وافادت الوزارة ان الاجانب الموقوفين "كان هدفهم توجيه مرتكبي اعمال الشغب واتلاف ممتلكات المواطنين" ولكنها لم تذكر جنسياتهم.

واضافت الوزارة ان المتظاهرين احرقوا سيارتين وكسروا زجاج سيارات اخرى، واعتبرت ان "اعمال التخريب هذه غير مقبولة على الاطلاق".

وتابعت انه "لو لم تتحل قوات الامن باليقظة لكانت الخسائر افدح بكثير حيث ان اعمال العنف كادت تطال مستودعات للغاز المنزلي ومحطات للبنزين".

وخلصت الوزارة الى القول ان الدولة عازمة على "حماية ممتلكات الشعب ومواجهة كل ما من شانه ان يطال هدوء وامن المواطنين".

وقد وقعت صدامات الخميس في نواكشوط بين الشرطة وشبان سود يطالبون بالغاء احصاء يجري حاليا في موريتانيا ويعتبروه "عنصريا" "وتمييزيا".

واندلعت المواجهات بعد يومين من مقتل متظاهر بالرصاص في مقامة جنوب البلاد، خلال تفريق رجال الدرك تظاهرة ضد الاحصاء دعت اليها حركة "لا تمس جنسيتي".

وتمتد حركة الاحتجاج ضد هذا التعداد السكاني الذي انطلق في ايار/مايو، منذ ستة ايام واسفرت عن سقوط 15 جريحا في مدن وادي السنغال (جنوب) حسب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف