أخبار

التركمان يرفضون إلحاق كركوك بكردستان ومحاولات إفراغها منهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
متظاهرون تركمان في كركوك يطالبون بحمايتهم

أكّدت الجبهة التركمانية العراقية رفض ضم كركوك إلى إقليم كردستان، وهاجمت تجاهل الحكومة والبرلمان للأوضاع الأمنية والسياسية المتردية، وبخاصة عمليات استهداف أطباء وشخصيات تركمانية. ولفتت الجبهة إلى وجود خطة ممنهجة لإفراغ كركوك من المكوّن التركماني.

لندن: هاجم تركمان محافظة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط تجاهل الحكومة والبرلمان للأوضاع الأمنية والسياسية والخدمية المتدهورة في المحافظة، التي يقطنها مليون مواطن، مؤكدين رفضهم لإلحاقها بإقليم كردستان، كما تطالب القيادات الكردية، محذرين من محاولات إفراغها من المكون التركماني.

وأكد رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب أرشد الصالحي أن المكون التركماني في كركوكيعاني أوضاعًا صعبة نتيجة المشاكل التي تضرب مكونات المحافظة التركمانية والكردية والعربية، بسبب السياسات المتبعة تجاهها قبل وبعد عام 2003.

وأشار الى ان مجلس النواب قد أبعد نفسه عن كركوك، وقال "لا يعقل انه وخلال سبعه ايام ان يستهدف عشرة تركمان من أطباء وميسورين باغتيال وخطف وتهديد وقتل".

وشدد الصالحي في تصريح صحافي أرسل الى "إيلاف" على أن هذه الأعمال الإجرامية هي استهداف خاص للمكون التركماني .. وتساءل قائلاً "لماذا يستهدف بهذا الشهر مكون دون اخر ولا يحدث استهداف للاطباء والشخصيات الأخرى من المكونيين العربي والكردي؟". واكد ان هنالك خطة ممنهجة لإفراغ كركوك من المكون التركماني.

وتضم محافظة كركوك (255 كم شمال بغداد) ويقطنها مليون نسمة خليطًا من التركمان والعرب والأكراد، الذين يطالبون بإلحاقها بإقليمهم الشمالي، الذي يحكمونه منذ عام 1991، فيما يرفض المكونان الآخران ذلك، ويدعوان الى جعل المحافظة أقليمًا مستقلاً بحد ذاته.

وشدد الصالحي على رفض التركمان لضم كركوك إلى أي إقليم، في اشارة الى كردستان. وقال إن للمحافظة وضعًا تاريخيًا وثقافيًا خاصًا بواقعها المعروف، وهي لا تحتمل ان تكون جزءًا من اي اقليم.

واشار الى ان التركمان هم أول من حمل وتمسك بوحدة العراق وأرضه وتماسك مكوناته، فهم يقفون بوجه الفدراليات الطائفية والعرقية والقومية "لأنهم شعب حي ومكون أصيل وفاعل واساسي في العراق". ويشكل التركمان القومية الثالثة في العراق بعد العربية والكردية.

وانتقد الصالحي الحكومة العراقية ومجلس النواب لعدم اهتمامهما بما يجري في كركوك، وقال "حينما وقعت أعمال إرهابية في كربلاء أخيرًا ذهب وفد وزاري عالي المستوى الى هناك بعد ساعات من الحادث، لكن يبدو ان الجميع يتجنب المجيء الى كركوككي لايورّط نفسه"، في اشارة الى الخلافات بين الكتل السياسية حول مسالة كركوك والمطالبة بضمها الى اقليم كردستان.

واوضح الصالحي انه كان مفترضًا ان يقوم طاقم وزاري كبير في مجال الخدمات بزياره كركوك الاحد المقبل برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، لكن اعلن عن تأجيله، ووصف ذلك بأنه "تقاعس وجهل بأهمية كركوك ووضعها، باعتبارها المحافظة التي تغذي العراق بالنفط، ولها مكانتها التاريخيه والسياسية المتميزة.

وكانت الجبهة التركمانية العراقية قد نظمت في مطلع الشهر الحالي تظاهرة سلمية حاشدة في كركوك طالبت بحماية التركمان وتشكيل افواج مسلحة منهم لمنع استهدافهم بالقتل والاختطاف.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل الحكومتين المركزية والمحلية مسؤولية استهداف الشخصيات التركمانية. وعبر المتظاهرون الغاضبون من خلال هتافاتهم عن مطالبتهم "بالقصاص العادل من الإرهابيين" وتوفير الأمن للتركمان المستهدفين.

ودعوا إلى تشكيل وحدات أمنية تركمانية خاصة على غرار الصحوات العربية والبيشمركة الكردية وفوجين ضمن الشرطة الاتحادية بأفراد وقيادات تركمانية لحماية مداخل كركوك، كما شددوا على ضرورة تحقيق التوازن في القيادات الأمنية في كركوك والوحدات الأمنية الخاصة.

وقد اكدت لجنة برلمانية عراقية عقب زيارة الى كركوك الاربعاء الماضي ان الاجهزة الامنية في المحافظة بحاجة الى المزيد من الدعم وزيادة عدد قواتها.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني في مؤتمر صحافي مشترك مع نواب آخرين إن الأجهزة الامنية في كركوك كشفت عن معلومات خطرة ومهمة عن الجهات التي تقف وراء العمليات الارهابية في المحافظة"، مبيناً ان تلك الجهات "تهدف من خلال اختطاف واستهداف مكونات كركوك الى تمويل عملياتها الارهابية لانها فقدت التمويل، وتساوم ذوي المختطفين لكسب المال".

من جانبه اكد النائب عن القائمة العراقية عمر الجبوري وجود قاسم مشترك بين مطالب جميع مكونات كركوك بضرورة الكشف عن الجهات التي تقف وراء تلك الحوادث والخروق الامنية فيها. وأوضح الجبوري أن اللجنة البرلمانية اتفقت على ضرورة العمل بحيادية وإبعاد عملها عن المؤثرات السياسية للخروج بحلول مهنية تعالج الخروق الحاصلة في الملف الامني.

اما رئيس اللجنة البرلمانية النائب ارشد الصالحي فقال إن الأمن في كركوك بحاجة ماسة إلى الدعم الحكومي. من جهته أكد محافظ كركوك لوكالة راكان سعيد الجبوري ان الاجهزة الامنية في كركوك تحتاج دعمًا لوجستيًا وزيادة عدد عناصرها وتشكيل افواج أخرى للمساهمة في حفظ الامن في كركوك، والذي هو بحاجة الى دعم الحكومة والبرلمان.

ودعا رئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران إلى فتح باب التطوع لأبناء كركوك ومنكل قومياتها لتشكيل قوات أمنية جديدة. واشار الى ان كركوك شهدت خلال الشهرين الماضيين فقدان كفاءات علمية وخطف العديد من أبنائها.

وتشهد كركوك منذ شهرين اختطاف عدد كبير من الأطباء، بينهم يلدرم عباس الدامرجي، الذي يعد أبرز جراحي الجملة العصبية في كركوك، والطبيب التركماني أدول علي محمود، ومن ثم طبيب الأطفال صافي هرزان ونجل طبيب الأسنان فاضل خورشيج، إضافة إلى اعتقال مدير مصرف الدم في كركوك عيسى الحديدي من قبل قوة خاصة آتية من بغداد.

وتعتبر كركوك في مقدمة مناطق أخرى في محافظتي نينوى الشمالية وديالى الشرقية، التي يطالب الأكراد بضمها الى اقليمهم الشمالي، الذي يحكمونه منذ عام 1991، لكن سكان هذه المناطق من العرب والتركمان يرفضون ذلك.

وتزايدت حدة التوتر بين حكومتي بغداد وأربيل أخيرًا على خلفية عدم تطبيق المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها ورفض إقليم كردستان مسودة لقانون النفط والغاز أقرّتها الحكومة العراقية وبعثت بها الى مجلس النواب للتصويت عليها.

ويقول الإقليم إن مسودة القانون تركز على أنالصلاحيات بيد الحكومة الاتحادية في إدارة الثروة النفطية على حساب الإقليم والمحافظات، لكن بغداد ترد مؤكدة أن النفط ملك للشعب العراقي وفقا لدستور البلاد، ولا يحق لأي محافظة أو اقليم بأن يبسط سيطرته على الثروة النفطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا يعود اليهود
الى كركوك؟ -

لماذا يعود اليهود الى كركوك؟وجدي أنور مردان.(خبر يمر عادياً اليهود الاسرائيليون من أصل عراقي يعودون وبكثافة الى العراق، ويتمركزون بشكل خاص في كركوك حيث يشترون الاراضي بخمسة أضعاف ثمنها الحقيقي). هذه الفقرة الاستهلالية، كانت مدخلاً لمقال الكاتبة الاردنية المبدعة، حياة الحويك عطية، في جريدة الدستور الاردنية، قبل بضعة أيام. ثم طرحت سؤالاً، بألم بالغ أحسست بمرارتها، لماذا كركوك؟ وقبل أن نجيب على سؤالها،، نود أن نشير الى أن ألخبر ليس بجديد، فبعد أحتلال العراق في 9 نيسان (أبريل) 2003، تدفق مجموعة من عناصر الموساد الاسرائيلي الى العراق، تحت مسمى شركة الرافدين، وشركات وهمية أخرى. بلغ عدد الدفعة الاولى 900 جاسوساً، قامت بتشكيل فرقة خاصة لتنفيذ مهام الاغتيالات لكوادر وشخصيات عراقية، سياسية وعسكرية واعلامية وعلمية وقضائية، بالتعاون مع ميليشيات أحد الاحزاب العراقية المعروفة، طالت 1000 عالم ومتخصص عراقي خلال عام واحد. ثم انتقل (450 عنصراً) منهم، من العاصمة بغداد الى مدينة كركوك. يقع مركز ادارة عمليات فرقة الاغتيالات الاسرائيلية فى مدينة كركوك، حالياً، فى منزل قريب من مبنى محافظة كركوك وتضم ضمن عناصرها عدداً من الأكراد الذين كانت المخابرات المركزية الأمريكية قد نقلتهم من شمال العراق عام 1996 الى جزيرة (غوام). يتحدث معظم أفرادها اللغة العربية باللهجة العراقية بطلاقة اضافة للغة الانجليزية. كثفت الفرقة الاسرائيلية جهودها منذ بداية العام الحالي في شراء الاراضي والدور السكنية والمزارع في كركوك وضواحيها، فضلاً عن استمرارها في تنفيذ عمليات الاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية تركمانية وعربية وكردية وقصف المقرات الحزبية للتركمان والاكراد في كركوك، بهدف إشعال الفتنة العرقية. انتبهت المقاومة الوطنية العراقية لفعلهم الجبان وقامت بقتل 6 أفراد من عناصرها في المدينة في بداية العام الجاري. وما زالت هذه العناصر نشطة في كركوك وبغداد وبابل بالاضافة الى شمال العراق. على أية حال، لماذا كركوك؟ تمثل كركوك ذكرى مؤلمة في الذاكرة الجمعية اليهودية، لعلاقتها المباشرة بالسبي البابلي!! فبعد أن دمر القائد العراقي العظيم نبوخذ نصر، دولة اسرائيل الجنوبية عام 576 قبل الميلاد، ساق 50 ألف يهودي أسيراً الى العراق (السبي البابلي) وكان من بين الاسرى اليهود ثلاثة من أنبيائهم (دانيال وحنين وعزير). وفي طريق عودة

تركمان العراق
البصري -

احلى مافي ديمقراطية العراق الموديل الحديث انه اصبح لكل عائلة علم ولكل عشيرة دولة ولكل طائفة افلاطون يارب كثر اصوات جامعة الدول نص عربية والباقي ماتعرف عربي

الفرقة 12 ارهاب
جاسم زندي -

ليس هذا عنوان لفلم سينمائي على غرار افلام جيمس بوند ولكن هذه هي حقيقة الفرقة الثانية عشر من الجيش العراقي التي تتمركز جنوب غرب كركوك وتشكلت بناءا على اوامر من السيد نوري المالكي عناصر الفرقة هم بغالبيتهم من الارهابيين والبعثيين ومن المعادين للعملية السياسية ولايقبل في صنوفها كوردي او تركماني او مسيحي ولا حتى العربي الشريف ان كان من سكان كركوك الاصلاء-شروط القبول في هذه الفرقة ان تكون بعثيا سابقا او ان تكون من سكان تكريت او تكون مستوطنا من جماعة العشرة الاف دينار من الذين جلبهم صدام حسين للاستيطان في كركوك ضمن حملات التعريب في كركوك-الفرقة 12 تتمركز بشكل خاص في منطقة الحويجة التي تحولت الى اكثر المناطق احتضانا للارهاب بسبب الحماية التي توفرها هذه الفرقة للارهابيين وجميع العمليات الارهابية التي تحدث في مختلف مناطق والتي طالت الكورد والتركمان والمسيحيين قد انطلقت من هذه المنطقة وبدعم من قيادة الفرقة وهناك شواهد وبراهين كثيرة على العلاقات الوثيقة بين المجموعات الارهابية وقيادة الفرقة 12-لقد وزرعت الفرقة الاسلحة الثقيلة على المجموعات الارهابية علنا وامام الناس اثناء المظاهرات التي حدثت في اواخر شباط الماضي حين اقتحم الارهابيون مراكز تاشرطة في طل من الحويجة والرياض واطلقو سراح المتهمين بقضايا ارهابية ومن ثم احرقوا تلك المراكز وباسلحة الفرقة 12 وضد صرح اخيرا قائد شرطة الاقضية والنواحي في كركوك بان الفرقة 12 تحمي الارهابيين وتساندهم ولاتتعاون مع الاجهزة الامنية من اجل اعتقالهم ودليل اخر على ارهابية هذه الفرقة هو قيام مجموعة من افراد هذه الفرقة وتحت قيادة شقيق قائد الفرقة بشن هجوم مسلح على مدينة كركوك واطلاق النار على المواطنين وادت هذه العملية الى استشهاد مجموعة من المواطنين الابرياء في كركوك ولكن القوى الامنية في كركوك استطاعت القبض على عناصر الفرقة 12 وفي مقدمتهم شثيق قائد الفرقة-طبعا هناك ادلة كثيرة على تعاون الفرقة مع الارهابيين وتوفير الحماية لهم وتوزيع اسلحة الجيش العراقي على المجموعات المسلحة التي تقوم بعمليات خطف وقتل للمواطنين وخاصة التركمان والمسيحيين بالاضافة الى عمليات التفجير عن طريق السيارات المفخخة وابرز الشواهد تفجيرات تازه جورماتو والشورجة ورحيم اوه وطبعا هناك الكثير من الوثائق والادلة الموجودة لدى القيادات الامنية في كركوك التي تؤكد ضلوع قيادة هذه الفرقة ب

معكم اخوتنا التركمان
عراقي -

نحن معكم اخواننا الاعزاء التركمان المظلومين في كركوك ضد مسعود وزبانيه الطرزاني وسنكون اليد التي تقطع دابر البيش مركه ومن يقودها سنجعل منهم عبره لمن اعتبر

ضحايا السياسه
samar -

الكارثه ان اخوتنا التركمان يتصورون ان الكرد هم الذين يتحكمون في مصيرهم؟ فلو افترضنا انهم التحقوا باوامر امريكيه مع الكرد فلا توجد قوه على الارض من ردع اوامر المحتل الامريكي. لعل اكبر كارثه حلت بهم بعد ان ازيلوا من خارطة العراق ايام صدام وبمباركه تركيه، هذه الواقعه ليست ببعيده. الكل يتذكر طارق عزيز يدلي ببيانات امام عبدلله كول لما كان وزيرا للخارجيه بان المكونات الرئيسيه للشعب العراقي هم العرب والكرد وبقية الفئات الصغيره هم تفرعات منهما. انهم مشروع بيع وشراء في اسواق السياسه كما باقي طوائف وملل العراق. اوضاع الشعب العراقي بكافة اطيافه وملله مدعاة للاسف والاسى بالمصير المحتوم بعد الاحتلال.

اسف للقتلى
Rizgar -

الكورد لم يشتموا او هاجموا على التركمان وهناك 970 صحيفة ومجلة وقنوات تلفزيونية والراديو وانا اتحدى من بين جميع هذه الوسائل الاعلامية الكوردية تجد صفحة يشتم التركمان او مس الشعب التركماني بسوء.وبالمقابل هناك عدد قليل من الوسائل الاعلامية لاخوان التركمان ويوميا تستيقض من النوم وتجد الشتائم والهجوم تمطر على الكورد في هذه الوسائل الاعلامية....الشتم والطعن ليس من مصلحة الاخوان ولو كان بالشتائم لانقرضت كوردستان من زمان .

تعليق 1 مكرر الف مرة
حسين الورد -

التعليق الاول نشر الف مرة على ايلاف، وايلاف مصرة على اعادة نشره، هل هي خطة لتشويه الاكراد، نعم بكل تأكيد. فالمقال لا يحوي اي صدقية، و جميع ما جاء فيه محض خيال الكاتب العفلقي، الاولى بأيلاف كمنار محايد ان تضع في حسبانها انه بنشر هكذا مواضيع تحريضية انما تصطف مع الشوفينيين والقومجية العرب ضد شعب عانى الكيمياوي والابادة الجماعية بيد العرب. نقطة اخرى ماذا عن السياح اليهود في مصر والاردن؟ و الدول العربية الاخرى؟

ان لم تستحي
الباتيفي -

ان لم تستحي فاكتب وعلق بس كلها كذب وشعوذه ونفاق ومحاوله اثاره الحرب الكلاميه بين الكورد وبيقه اخوانهم العراقين من مسلمين وغيرهم من بقيه الاديان والمعتقدات وهذا ما يصبو اليه صاحب تعلق رقم واحد وهو الصهيوني المسيحي ابو قواد كر جاسم ايلاف سابقا الذي يروق لموزع التعليقات نشر كل شئ داخل وخارج الموضوع طاح حضك خيبه الله عليك انت مفضوح ومكشوف اساليبك الخبيثه وتعليقاتك التي تشبه افكار المهلوسين والمرضئ انت لماذا مره تهاجم الكورد ومره تهادم العرب الان انت تقول اشياء وكنت في الامس القريب تهاجم العرب وتتدافع عن اسيادك من الصهاينه عندما تنشرت ايلاف خبر حول حرب محتمله بين ايران واسرائيل وكنت ذاك الوقت تسمي نفسك جاسم ايلاف شكرا والان انت تختفي وراء اسماء عديده لكي تنجح في مبغاك ولو اني اشك بان ايلاف تنشر لنا كما تنشر لك وهذا هو تعليقه السابق عن الموضوع وهدفي هو كشفه للبقيه من العرب لكي يعرفو مدئ دجله وشعوذته وسنرئ رد ايلاف((جاسم،شكراً إيلاف-GMT 9:20:38 2011 الإثنين 18 يوليوياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون وطاح حظ الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم))وكركوك هي قللب كوردستان النابض

المكون الاصيل
عبد الزهره -

حسب مؤتمر السكان العالمي الاخير المنعقد باسطنبول فقد تم تغيير مصطلح (المكون الاصيل) حيث كان يتم تعريفه على انه تلك الفئه السكانيه التي عاشت على ارض ما لمده خمسه وعشرين قرن..التعريف اصبح الان هو تلك الفئه السكانيه التي عاشت على ارض ما لمده لاتقل عن خمس عشره قرن من الزمان...بالحالتين فان تركمان العراق القادمون من اسيا الصغرى قبل بضعه قرون هم ليسو مكون اصيل بالمره

حركة التاريخ
حركة التاريخ -

الى اردوغان وعيسى لحدو : حركة التاريخ ضد العنصريين والقوميين والشوفينيين....ان استقلال كوردستان مسالة وقت.

ال رقم 1
Ahmed Goran -

المعروف بأسمه التركماني (دانيال بيغمبر جامعي) كلمة دانيال عبرية وكلمة بيغمبر كلمة كردية و جامع كلمة عربية اما حرف الياء المتصل بكلمة الجامع فهو حرف يستعمله الاكراد للنسبة اى نسبة الجامع الي دانيال النبي اما ان يستعمل المسجد من قبل الشابات التركمانيات، أيام عيدي الفطر والاضحى، ومكان تجمعهن وهنَّ بأحلى زينتهن بقصد التعرف على الامهات اللواتي تبحثن عن عرائس لأبنائهن هذا شيئ يخص عادات وتقاليد التركمان في المدينة و شكرا

الاكراد والتركمان
احمد التركمان -

هذه مقالة لكاتب الكردي عارف قوربانيكركوك لن ترجع الى الكرد بدون موافقة التركمان وبدون خارطة طريق لتعايش واقعي وسيكون مستقبل كردستان ايضا مجهولا وغير واضح لذا طالبنا دوما بضرورة التحاور مع التركمان واقناعهم باية طريقة كانت بعدم معارضتهم للمشروع السياسي الكردي ومما لاشك فيه بان هذا ليس بالامر الهين ويحتاج الى النقاش واتخاذ خطوات هامة وخطط وقادة وقرارات شجاعة، الا ان القوى السياسية الكردية في كركوك فعلت عكس ما يتطلبه واقع كركوك فبدلا من الحوار والسعي للتفاهم مع التركمان وخاصة الجبهة التركمانية لجأت الى تاسيس احزاب تركمانية منضوية الى الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني والتي لم تتمكن ليس فقط من ان تكون قوة مؤثرة وصاحبة قرار بل ظهرت في الشارع التركماني كمأجورة للكرد واحزاب كارتونية!!.ولهذا السبب شهدت الجبهة التركمانية تطورا ملحوظا وامسى خطاب الجبهة محط رأي غالبية تركمان كركوك وتمكنت من نيل غالبية اصوات التركمان خلال انتخابات مجلس محافظة كركوك وانتخاب ممثلين في مجلس النواب العراقي.ومع ذلك تسود فكرة سيئة بين القوى السياسية الكردية مفادها، ان الجبهة التركمانية ليست بالممثل الحقيقي للتركمان في الوقت الذي حازت فيه على نحو 90% من اصوات التركمان!.وهذا يظهر عدم واقعية الكرد فعندما تكون القوى الكردية الرئيسية (الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني) وقياداتها امام انتقاد مفاده بانها لا تمثل الكرد بل تمثل الاحزاب ياتي الجواب بان غالبية شعب كردستان قد صوتوا لصالح الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، وهذا صحيح ولكن في كركوك فان الغالبية الساحقة من التركمان قد صوتوا لصالح الجبهة التركمانية، اذن هذه المعادلة تنطبق على الجبهة التركمانية ايضا، ومن الضروري ايضا الاخذ بهذه الحقيقة ولا يجوز التعامل معها باللاواقعية وعدم قراءة هذه المعادلة، لان عدم التفاهم وتازم العلاقات بين القوى السياسية الكردية والجبهة التركمانية لن يكون له تاثير على القوى السياسية فحسب بل سنعكس ذلك على الخلاف على كل عائلة في هذه المدينة والقوميتين وستتأزم العلاقات وتتعمق الخلافات يوما بعد يوم.وقد وصل بالامر الى درجة ان الجبهة التركمانية تسعى من خلال وسائل اعلامها الى تشويه صورة تاريخ الكرد والحركة السياسية والادارة الكردية، وبالمقابل تصف بعض وسائل اعلام من الاحزاب السياسية الكردية الجبهة التركمانية بالعمالة لتركيا وان العمل ب

Lahdo-Jasim-Nr.1
Extincted Assyrian -

Im sick assyrian-Dinosaure, extincted on this planet for good, im the only one left in Kurdistan and I repeat the same bubbles

Lahdo-Jasim-Nr.1
Extincted Assyrian -

Im sick assyrian-Dinosaure, extincted on this planet for good, im the only one left in Kurdistan and I repeat the same bubbles

الى رقم 12
saffen -

نعم كلامك صحيح لازم ان يعرف كل واحد الاكراد والتركمان لازم ان يغير سياساتهم في كركوك . المشكلة هنا التركمان مهما حصلوا ن اي شئ من ألأكراد يسمونه حصلوا على الحقوق المغطصبة من ألاكراد ولا يستخدمونه لبدء الصفحة جديدة مع لاكراد قد حصلوا على مناصب مهمة في كركوك في المحافظة وفي الشرطة،ماذا حصلتم من العرب سوى التعريب وألتشريد وانتم حلفاءهم .لا يزال لم اقرأ مقال لكاتب لتركماني خالية من تهجم على الأكراد ،اعتقد انك الوحيد بين التركمان تنادي بألمصالحة مع ألاكراد،انا سعيد و متشوق بتعليقك

الى رقم 12
saffen -

نعم كلامك صحيح لازم ان يعرف كل واحد الاكراد والتركمان لازم ان يغير سياساتهم في كركوك . المشكلة هنا التركمان مهما حصلوا ن اي شئ من ألأكراد يسمونه حصلوا على الحقوق المغطصبة من ألاكراد ولا يستخدمونه لبدء الصفحة جديدة مع لاكراد قد حصلوا على مناصب مهمة في كركوك في المحافظة وفي الشرطة،ماذا حصلتم من العرب سوى التعريب وألتشريد وانتم حلفاءهم .لا يزال لم اقرأ مقال لكاتب لتركماني خالية من تهجم على الأكراد ،اعتقد انك الوحيد بين التركمان تنادي بألمصالحة مع ألاكراد،انا سعيد و متشوق بتعليقك

فلول البعث
Rizgar -

ترى ما الذي جمع فلول البعث و عملاء الميت التركي و أنصار مقتدى الصدر و المجلس الأعلى للثورة الأسلامية في كركوك ؟هناك عدد كبير من العراقيين و العرب يتكئون في مواقفهم الشوفينية من المطالب القومية الكردية على إمكانية وقوف تركيا و إيران و سوريا ضد مثل هذا التطور للأمر . وهذه قراءة أخرى خاطئة لجيش المحللين و الخبراء العرب لطبيعة الأوضاع السياسية و توازن القوى في المنطقة و العالم . لا أقول بأن الكرد يستطيعون دحر قوات هذه البلدان مجتمعة و يجبرونها على التخلي عن مواقفها المعادية للطموحات الكردية . ولكنني أستطيع الجزم بأن هذه الدول لن تتمكن و بسبب أوضاعها السياسية و الأقتصادية و علاقاتها الدولية أن تجيش الجيوش ضدكردستان العراق و لن تسمح الأوضاع الكونية بإبادة الكرد كما كان يحدث في السبعينات و الثمانينات .لذلك أعتقد مخلصا بأن تحرر هؤلاء العراقيين و من مختلف القوميات من هذه الأوهام و القراءات الخاطئة و الأستعانة بالقوى الأجنبية الأقليمية ، سيفتح الآفاق أمامهم للتعامل مع المطالب الكردية بمرونة و واقعية خدمة للصالح العراقي العام .

فلول البعث
Rizgar -

ترى ما الذي جمع فلول البعث و عملاء الميت التركي و أنصار مقتدى الصدر و المجلس الأعلى للثورة الأسلامية في كركوك ؟هناك عدد كبير من العراقيين و العرب يتكئون في مواقفهم الشوفينية من المطالب القومية الكردية على إمكانية وقوف تركيا و إيران و سوريا ضد مثل هذا التطور للأمر . وهذه قراءة أخرى خاطئة لجيش المحللين و الخبراء العرب لطبيعة الأوضاع السياسية و توازن القوى في المنطقة و العالم . لا أقول بأن الكرد يستطيعون دحر قوات هذه البلدان مجتمعة و يجبرونها على التخلي عن مواقفها المعادية للطموحات الكردية . ولكنني أستطيع الجزم بأن هذه الدول لن تتمكن و بسبب أوضاعها السياسية و الأقتصادية و علاقاتها الدولية أن تجيش الجيوش ضدكردستان العراق و لن تسمح الأوضاع الكونية بإبادة الكرد كما كان يحدث في السبعينات و الثمانينات .لذلك أعتقد مخلصا بأن تحرر هؤلاء العراقيين و من مختلف القوميات من هذه الأوهام و القراءات الخاطئة و الأستعانة بالقوى الأجنبية الأقليمية ، سيفتح الآفاق أمامهم للتعامل مع المطالب الكردية بمرونة و واقعية خدمة للصالح العراقي العام .

مصطفى التي اوكالار
Narina -

اثارت تصريحات مخرج تركي مشهور الكثير من السجال والنقاش في تركيا، بعد قوله انه لو كان كرديا كان سيصعد الجبال. وجاء في محطة (CNN) التركية انالمخرج التركي -مصطفى التي اوكالار- قال في لقاء اجرته معه محطة تركية انه لوكان كردي الاصل لصعد الى الجبال وحارب من اجل الاستقلال. ونقلت المحطة عن التي اوكالار قوله لو كنت كرديا لما طلبت بالحكم الذاتي بل طلبت الاستقلال لدولة كردية. وقال لو كنت تركيا اعيش في دولة اسمها كردستان وتحظر علي التحدث بلغتي وتنكر وجودي لكنت صعدت الى الجبال.

مصطفى التي اوكالار
Narina -

اثارت تصريحات مخرج تركي مشهور الكثير من السجال والنقاش في تركيا، بعد قوله انه لو كان كرديا كان سيصعد الجبال. وجاء في محطة (CNN) التركية انالمخرج التركي -مصطفى التي اوكالار- قال في لقاء اجرته معه محطة تركية انه لوكان كردي الاصل لصعد الى الجبال وحارب من اجل الاستقلال. ونقلت المحطة عن التي اوكالار قوله لو كنت كرديا لما طلبت بالحكم الذاتي بل طلبت الاستقلال لدولة كردية. وقال لو كنت تركيا اعيش في دولة اسمها كردستان وتحظر علي التحدث بلغتي وتنكر وجودي لكنت صعدت الى الجبال.

US
اوميد -

لم يكن لتركمان العراق اي نظال طيلة تاريخ العراق بل كان لديهم نوادي ثقافي باسم نادي اخاء التركماني لا اكثر ولا اقل يلعبون فيها البلايارد ولعب الورق وهي نوادي تعود لقترة الستينات ولم يكن لهم احزاب فاعلة حتى ان صدام حسين اعتبرهم عربا وتعرضوا لعمليات تعريب في قراهم ولم تكن تركيا تعترف بهم اصلا .فكيف يقارنون انفسهم لتضحيات الكورد الهائلة !!!

US
اوميد -

لم يكن لتركمان العراق اي نظال طيلة تاريخ العراق بل كان لديهم نوادي ثقافي باسم نادي اخاء التركماني لا اكثر ولا اقل يلعبون فيها البلايارد ولعب الورق وهي نوادي تعود لقترة الستينات ولم يكن لهم احزاب فاعلة حتى ان صدام حسين اعتبرهم عربا وتعرضوا لعمليات تعريب في قراهم ولم تكن تركيا تعترف بهم اصلا .فكيف يقارنون انفسهم لتضحيات الكورد الهائلة !!!

الخبر ليس بجديد .
ابن الجبل -

http://www ....منذ 2008 نشرت هذە المقالة 50 مرة و لحد الیوم لم و لن نقرء او نسمع من احد تاکید لهذە المعلومة المثیرة للجدل..الی متی تکرر هذە الاکاذیب ؟ !!!! الکورد و التورکمان و العرب (السکنة الاصلیین فی کرکوک) اخوة..

الخبر ليس بجديد .
ابن الجبل -

http://www ....منذ 2008 نشرت هذە المقالة 50 مرة و لحد الیوم لم و لن نقرء او نسمع من احد تاکید لهذە المعلومة المثیرة للجدل..الی متی تکرر هذە الاکاذیب ؟ !!!! الکورد و التورکمان و العرب (السکنة الاصلیین فی کرکوک) اخوة..

انور وجدي مردان
انور جباري -

خالف شروط النشر

انور وجدي مردان
انور جباري -

خالف شروط النشر