أخبار

تظاهرة في عمان رفضا ل"حماية الفساد"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمان: تظاهر نحو اربعة آلاف شخص في عمان الجمعة مطالبين ب"اصلاح حقيقي" ورافضين "حماية الفساد"، ردا على اقرار مجلس النواب لقانون يتضمن مادة تجرم ادعاءات الفساد دون اثبات وتفرض غرامات مالية مرتفعة بحق مدعيها.

وانطلقت التظاهرة التي دعت اليها الحركة الاسلامية بعنوان "لن تخدعونا" من امام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان) تنديدا بحكومة ومجلس نواب "يحميان الفساد" وللمطالبة بتعديلات دستورية حقيقية واصلاح النظام.

وهتف المشاركون "مجلس قانون الفساد لا يمثل العباد" و"حكومة تحمي الفساد غير امينة على البلاد"، كما هتفوا "لن تخدعونا بقانون حماية الفاسدين" و"ما بدنا كثر كلام بدنا اصلاح النظام".

ورفع هؤلاء لافتات كتب عليها "لن تخدعونا، نطالب باصلاح حقيقي وشفاف" و"لا لقانون حماية الفاسدين"، اضافة الى "معا حتى تحقيق الاصلاح والاطاحة برؤوس الفساد".

وقرر مجلس الاعيان الاردني الخميس تأجيل جلسة كانت مقررة لمناقشة مشروع قانون هيئة مكافحة الفساد في خطوة تهدف للتهدئة عقب اثارته الجدل واتهامات ب"تحصين الفساد".

واقر النواب الثلاثاء مادة فيه تنص على ان "كل من اشاع او عزا او نسب دون وجه حق الى احد الأشخاص او ساهم في ذلك بأي وسيلة علنية كانت ايا من افعال الفساد المنصوص عليها في المادة 5 من هذا القانون ادى الى الاساءة لسمعته او المس بكرامته او اغتيال شخصيته، عوقب بغرامة لا تقل عن 30 الف دينار (نحو 43 الف دولار) ولا تزيد على 60 الفا (نحو 85 الف دولار)".

واصدرت نقابة المحامين الاردنيين بيانا الخميس انتقدت فيه اقرار المادة معتبرة انها "تحصين للفساد" ومخالفة للدستور، فيما هدد مجلس نقابة الصحافيين بتقديم استقالة جماعية في حال اقرها الاعيان.

وصادق العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الجمعة على تعديلات دستورية اقرها مجلس النواب الاسبوع الماضي تعتبرها المعارضة "غير كافية" و"غير جوهرية".

كما تظاهر مئات الاردنيين الجمعة في عدد من محافظات المملكة اربد وجرش (شمال) والكرك (جنوب) مطالبين بالاصلاح ومكافحة الفساد.

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالوراثة
عائشة بنت ابو بكر -

طرد الهاشميين وإعلان الجمهورية هو الحل الوحيد

بالوراثة
عائشة بنت ابو بكر -

طرد الهاشميين وإعلان الجمهورية هو الحل الوحيد