أخبار

العام 2012: نهاية عصر.. نهاية الإنسانية !

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نظريات يوم القيامة متأتيّة من لوحة حجرية اكتشفت في ستينات القرن الماضي في موقع "تورتوغويرو" الأثري في ولاية تاباسكو في خليج المكسيك، نقش عليها وصف لعودة إله ماياني في نهاية الفترة الـ 13.

يفصلنا عام كامل عن تاريخ 21 كانون الأول (ديسمبر) 2012، وهو التاريخ الذي يزعم، وفقاً للتقويم الماياني، أنه يمثل نهاية عصر، ويعيد تصفير التاريخ، ويؤشر إلى نهاية الإنسانية. لكن هل سيحصل ذلك فعلاً؟.

بيروت: ساد خلال الأعوام الماضية العديد من التكهنات حول نهاية العالم، وواجه المقدم الشهير في إذاعة "كريستيان" هارولد كامبينغ، سخرية واسعة عندما تنبأ مرتين خلال العام الحالي بأن العالم سينتهي - المرة الأولى في 21 أيار/مايو، والثانية في 21 تشرين الأول/أكتوبر- ولم تصدق تنبؤاته.

لكن في فورة التكهنات بنهاية العالم - كانت هناك تحذيرات مشابهة صدرت من العديد من الثقافات المختلفة في العالم، بمن فيهم الأميركيون الأصليون، الصينيون، المصريون وحتى الأيرلنديون- يبدو أن الخرافة المايانية المفترضة حصلت على أكبر قدر من المؤمنين.

بلغت الحضارة المايانية ذروتها بين العام 300 قبل الميلاد و900 قبل الميلاد، وكانت تملك صيتاً ذائعاً في خبرتها في علم الفلك، كما ازدهرت في مجال الرياضيات المتقدمة وعلوم الفلك البدائية، وأسست ما أطلق عليه كثر اسم "أدق روزنامة في العالم".

توقع المايان حدثاَ أخيراً تضمن انتقالاً شمسياً، وعبور لكوكب فينوس (الزهرة) وزلازل عنيفة.

ويبدأ تقويمهم الطويل في العام 3114 قبل الميلاد، ويسجل الوقت على فترات تقارب 394 عاماً لكل فترة عرقت باسم "باكتون". والرقم 13 كان مهماَ ومقدساً بالنسبة إلى المايان، وهم كتبوا أن الباكتون 13 ينتهي في 21 كانون الأول (ديسمبر) 2012.

تأتي نظريات يوم القيامة من لوحة حجرية اكتشفت في ستينات القرن الماضي في موقع "تورتوغويرو" الأثري في ولاية تاباسكو في خليج المكسيك، نقش عليها وصف لعودة إله ماياني في نهاية الفترة الـ 13.

ويقول الباحث في الشؤون المايانية سفين غرونماير "ينظر معظم الغربيون إلى المايان على أنهم شعب غريب يفترض أنهم كانوا يملكون نوعاً من المعرفة الخاصة السرية. وما يحصل هو أن توقعاتنا ومخاوفنا تبدو متوقعة وفقاً للروزنامة المايانية".

يقارن غرونماير الأستاذ في جامعة "لا تروب" في أستراليا، النبؤات المايانية المفترضة بالضجيج الذي ساد العالم عشية الألفية الثانية، عندما خشي العالم من توقف عملكل أجهزة الكومبيوتر عند بدء الألفية الثانية في الأول من كانون الثاني (يناير) 2000.

ويقول غرونماير إنه لسبب ما، تجاهل العالم الدليل بأن التواريخ ما بعد العام 2012 كانت مسجلة.

وانفجر عالم المدونات بالمزيد من التكهنات عندما اعترف معهد مكسيكو للآثار في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) باكتشافه إشارة ثانية إلى تاريخ 21 كانون الأول (ديسمبر) 2012 مدونة على حجر قرميد وجد في موقع أثري آخر.

وأضاف غرونماير "يبدو أن البشر ينجذبون نحو أفكار القيامة، ويفترضون دائماً الأسوأ".

أدخل المؤمنون مخاوفهم من نهاية العالم إلى الأنترنت من خلال مئات آلاف المواقع والمدونات. غير أن آخرين يرسملون على المصالح المتزايدة.

تساهم الأفلام التي تصوّر نهاية العالم - بما فيها فيلم "2012"، الذي أنتج في العام 2009- في تصاعد الضجيج، كما في ترويج المعلومات الخاطئة، وفقاً للخبراء.

وتم التخطيط لاحتفال طوال العام الحالي في جنوب المكسيك، قلب الأرض المايانية.

وتتوقع وكالة السياحة المكسيكية وصول أكثر من 52 مليون زائر خلال العام المقبل إلى مناطق "شياباس"، و"يوكاتان"، و"كوينتا رو"، و"تاباسكو" و"وكامبيشي". وتستقطب المكسيك بكاملها حوالى 22 مليون زائرًا وسائحًا أجنبيًا سنوياً.

ويقول العديد من علماء الآثار إن الإشارة إلى العام 2012 على اللوحة الحجرية التي تعود إلى 1300 عامًا لا تشكل سوى مرحلة في الروزنامة المايانية.

وقالت الناطقة السياحية في ولاية "كوينتانا رو" الكاريبية، موطن الكانكون "العالم لن ينتهي. إنه عصر. بالنسبة إلينا، إنها رسالة أمل".

وبالنسبة إلى أولئك الذين يفكرون كيف يقضون ما قد يكون آخر عام لهم على الأرض، فهذه رسالة أمل أخرى: فاستناداً إلى بحث حديث، فإن التاريخ الأسطوري عن "نهاية الأيام" قبل يكون بعيداً ما بين 50 إلى 100 عامًا.

ولتحويل الروزنامة الماينية القديمة إلى الروزنامة الجورجية (أو الحديثة) يستعمل العلماء قيمة رقمية تدعى (جي أم تي). غير أن جيراردو ألدانا، الأستاذ في جامعة سانتا باربرة في ولاية كاليفورنيا، قال إن المعلومات التي تدعم العامل التحويلي الواسع الانتشار قد تكون غير صحيحة.

وألدانا ليس المخالف الوحيد، فوكالة إدارة الفضاء الوطنية -الناسا- قد أثرت في هذه المسألة، إذ أجاب علماء الناسا على أكثر الأسئلة الشعبية حول نظرية موعد نهاية الزمن المرتبطة بالنبوءة.

وورد على موقع الوكالة في العام 2009 الرد الآتي "أتذكرون الخوف من الألفية الثانية؟. لقد جاءت وذهبت من دون همس بسبب التخطيط الملائم وتحليل الوضع. ضع المؤثرات الخاصة للأفلام جانباً، فإن 21 كانون الأول (ديسمبر) 2012 لن يكون نهاية العالم كما نعرفه".

تناولت الردود الأسئلة المتعلقة بما إذا كانت هناك أية أخطار معروفة تواجهها الكرة الأرضية والحقيقة حول الروزنامة.

أحد الأجوبة المنشورة كانت على سؤال حول احتمال اقتراب "نيبيرو" (أو الكوكب أكس أو أيريس)، وهو كوكب ضال، يقال إنه قد يشكل خطراً على كوكب الأرض. والجواب كان رفضاً قاطعاً لهذه الفكرة.

كتب العلماء "نيبيرو وغيرها من القصص حول الكواكب الضالة هي من خدع الإنترنت". وأضافوا "لا توجد هناك أسس واقعية لهذه المزاعم. إذا كان نيبيرو أو الكوكب أكس حقيقياً، ويسير نحو مواجهة مع الأرض في العام 2012، لكان العلماء يرصدونه على الأقل منذ عقد من الزمن، وكان ليصبح مشاهداً اليوم بالعين المجردة.

من الواضح أنه غير موجود. أيريس حقيقي، لكنه كوكب قزم شبيه بكوكب بلوتو، الذي سيبقى خارج النظام الشمسي الخارجي: وأقرب مسافة يمكنه أن يصل فيها من الأرض هي حوالى 4 مليار ميل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عن القيامة
عبداللة -

ولذلك فإن الله قد ختم كتابه بآية تأمرنا أن نتقي الله عز وجل وأن نعمل لذلك اليوم، ولذلك فإن الله تبارك وتعالى قال في آخر آية نزلت من القرآن: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) [البقرة: 281] ينبغي أن نعيد حساباتنا وأن نفكر بأننا سيأتي علينا يومٌ نقف فيه أمام الله، ينبغي أن نجهّز الإجابة منذ هذه اللحظة لأن الله تبارك وتعالى سيسألنا ماذا فعلنا بهذا القرآن، وماذا قدمنا له، يقول عز وجل: (وَإِنَّهُ) أي القرآن (لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ) [الزخرف: 44]، ولكن الملحد دائماً ينكر ذلك اليوم، ويعتقد أنه إذا مات انتهى كل شيء، ولذلك فإن الله تبارك وتعالى في آيات كثيرة، حدثنا عن يوم القيامة

النهاية
المحتومة -

الحضارة البشرية وصلت الى درجة التشبع , بكلام اخر , العلم والتكنولوجيا لم يعد فيهما الكثير للاستكشاف والاختراع وكل ما يجري الان هو تطوير لاكتشافات واختراعات كبيرة سابقة . النهايات دائما تنبىء عن نفسها .... العالم والبشرية وصلا الى النهاية المحتومة ..!.

هراء
شیروان -

بسم الله الرحمن الرحيم(ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين. قل انما العلم عند الله وانما انا نذير مبين).. صدق الله العظيمان الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم لم يعلم متى الساعة فكيف بهؤلاء؟؟!!

يوم القيامه
مسلم ولي الفخر -

الله سبحانه و تعالى وحده يعلم متى يوم القيامه و ما غير ذالك فهو باطل!!

نهاية البشرية
رفيق -

؟؟؟؟ نسمع كثيرا كلام عن نهاية البشرية منها حديث ومنها عبر القرون نقول للجميع حتى للناس من هم يقولون متى نهاية العالم انكم تحلمون بالمعرفة والعلم لو احد منكم يعلم نهاية العالم صحيح كان علم متى هو يموت ؟؟؟؟ ولكن لا احد يعلم بالغيب سوى الله وحده علم الغيب عند الله ومن يتكلم عن الغيب يكون متأله يريد ان يظهر للناس انه رب الناس وهذا جنون العظمة ؟؟؟؟

قد يحصل
النحل البري -

لنأخذ مثل سدوم وعمورة عندما سأل سيدنا إبراهيم رجال الله المرسلين إليه وهم ذاهبون إلى هذين المدينتين لهلاكها ، قال لهم سيدنا إبراهيم ولو كان فيها خمسون مؤمن هل ستهلكونها ، فقال له ملاك الله لا لن نهلكها ، فقال لهم وماذا لو لم يكن خمسون بل أربعون فقال له الملاك لن نهلكها ،فقال وماذا لوكان ثلاثون ؟ قال الملاك لا لن نهلكها ، إلى أن وصل العدد لعشرة مؤمنين ،فقال الملاك لا لن نهلكها ، وهنا أتسأل ألا يوجد خمسمائة مؤمن على كوكب الأرض لإنقاذها ؟؟؟؟؟ الأرض أصبحت سدوم وعمورة بفسقها وزناها وبفجارة وجرائم ساكنيها من الجنس البشري وفيها من المؤمنين أيضا من يتمسكون برحمة الله ويطلبونها للبر ولخلاص الإنسانية ، ترى هل سيتم الخطف للمؤمنيين كما قالت النبؤة وهي التي توازي بمفهومها المعنوي خروج قوم لوط من سدوم وعمورة على يد ملائكة الله ؟؟؟؟

من مات قامت قيامته
جهاد -

من مات قامت قيامته ولا يهم بعد ذلك ان استمر الكون بعده الى القدر الذي قدره رب العالمين المهم ماذا أعددنا ليوم القيامة من الصالحات خاصة وان هناك طريقان وفريقان فريق في الجنة وفريق السعير. يارب سلم سلم .

علم الساعة
Khalid -

﴿ يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنْ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا ﴾ [ الأحزاب: 63 ]

سوف نحتفل بعام 2013 انشاء الله
الباتيفي -

سوف نرئ معا 2013 انشاء الله ان كان لنا ان نعيش ونرئ وسوف يخيب توقعاتهم واكاذيبهم فكله هراء ولا احد يعلم متئ سوف تكون نهايه العالم غير خالق الكون جل جلاله استفغرو لربكم لعلكم ترحمون المهم هو ان نكون مؤمنين بالله وحده وان نكون مستعدين للقاء اكان قبل او بعد 2012 وماذا لو قامت القيامه قبل هذا التاريخ ولو مات الانسان فهي القيامه بحد ذاتها فلا داعي للاستكبار والانكار ان الانسان مخلوق ضعيف وكا عام وانتم بالف الف خير

الممهدون
كاظم الطائي -

انتظروا ظهور المهدي قريبا لقدظهرت العلامات الصغرى له نائبه احمد نجاد في ايران وهو في اتصال مباشر معه بشكل يومي (كما يقول الرئيس الايراني