أخبار

بدرية البشر: التيار المتشدد يعتبر نفسه فوق النقد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

* لقد ابتعدت عن اللحظة التي قررت فيها الخروج من الرياض
* لم تدخل تقنية إلى بلادنا إلا وعبرت بوابة التحريم
* ما زال هناك من يقاوم القفزة الحقوقية البسيطة للمرأة السعودية
* تعرّضت أجيال من المجتمع النسائي لعمليات "غسيل مخ" متكررة
* مواقع التواصل الاجتماعي بديل للمرأة من الشارع المنقطعة عنه

بدرية البشر.. كاتبة سعودية مقيمة في دبي، كانت وما زالت تثير الجدل في مجتمعها رغم بعدها عنه، بدأت مشوارها في الكتابة مع بداية التسعينات وواجهت الكثير من التحديات والاتهامات بالسعي إلى تغريب المجتمع السعودي، إلا أن ردها كان دائماً عبر قلمها الأنثوي الذي جذبنحوها في المقابل قراء كثيرين من الرجال والنساء، في وقت عزّت فيه الأقلام النسائية.

الرياض: "إيلاف" حاورت الكاتبة بدرية البشر، التي تطرّقت إلى العديد من القضايا والهموم، وأجابت بكل صراحة، معيدة التأكيد على مواقفها وثوابتها، التي لطالما عبّرت عنها طيلة السنوات الماضية.

* بداية قولي لنا ما الذي تسعى إليه بدرية البشر؟
ببساطة أنا أسعى إلى التعبير عن نفسي، ومن خلال هذه الرحلة الشاقة فأنا أعبّر عن شريحة من المتشابهين معي، نساء ورجالاً مبدعين،يملؤهم الفضول للمعرفة وللتذوق والمشاركة في دور، يظنون أنهم ولدوا من أجله، وقد قالهيرمان هيسهكل ما أردته هو العيش وفق دوافعي الخاصة لما كان هذا صعبًا.

* بدرية البشر تقيم في دبي منذ سنوات لماذا هي هناك، ولماذا لا تعود إلى بلادها؟
لا أحد يخرج من بلاده، لأنه يحب أن يخرج، ولو سألتني كل يوم عن سبب خروجي لأعطيتك كل يوم جوابًا مختلفًا. لقد ابتعدت عن اللحظة التي قررت فيها الخروج من الرياض، لذا لم أعد أذكر تمامًا ما هو السبب.

لو سألتني لماذا أبقى في دبي، ولا أعود إلى الرياض لكان أسهل. أنا هنا في دبي لأن ابنتي تذهب إلى مدرسة ذات تعليم عالمي جيد بمواصفات عالية، وأنا أتمتع بسهولة الحركة، لا أفتش عن سائق،كلما هممت بالخروج. أصبحت كائنًا يمشي على قدميه، ويفكر بحسب ما يمليه عليه عقله، ولا يحتار، ويفتش عن مخارجطويلة لدرب قصير. دبي ليست الجنة، لكنها المكان المحتمل على الأقللمن هو مثلي، تحاصره أسئلة اللماذاوالكيف.

* دائماً ما تتهم الروائيات السعوديات بأنمعظم إنتاجهن الروائي يدور في بوتقة مظلوميات المرأة، ولا يتعداها إلى فضاءات أخرى.. ما تعليقك على هذا الاتهام؟
أنين النساء سمة ظاهرة في الكتابة عن المرأة، لكن هل يمكن أن نتهم فلوبير حين كتب مدام بوفاري بالتهمة نفسها حين كتب عن امرأة بائسة ومتخبطة،لا يساعدها الواقع ولا الفهم، فلوبير ليس امرأة حين كتب عن مدام بوفاري، ولا تولستوي حين كتب عن آنا كارنينا، المسألة ليست حين تكتب النساء، بل هو واقعتعيشه النساء وسطعالم اقتحمه الذكور منذ ستة آلاف عام، وحين جاءت المرأة تفتش عن موقع الشريك، صارت كل حركة منها هي فعل مقاومة وتهديد.

* تجربتك في كتابة المقال طويلة، وتصادمت خلالها بالمتشددين.. ما لذي يغضب المتشددين من بدرية البشر؟
التيار المتشدد لا يغضب مني. أنا من أغضب من كل من يحاول أن يطرح أسئلة أو يقاوم احتكاره للحياة وللفكر أو يقاوم فرض مقاييسه الضيقة على المؤسسات وعلى الشارع وحتى على الفضاء، هذا التيار يعتبر نفسه فوق النقد، لكن الحقيقة تقول إن "لا أحد فوقالنقد. والنقد مفيد للجميع"، فلماذا لا نعتبر أنها فرصة كي نتعلم ونسمع ونتحاور. هذا كل ما أحاول فعله، وهو أنني أقوم بطرح أسئلة بسيطة، هي من البديهيات، لكنهم يعتبرونها من المحرمات.

*من يبحث عن بدرية البشر في الشبكة العنكبوتية يجد أنمعظم منتقديها يأخذون عليها أنها تسعى إلى تغريب المجتمع وتحارب من أجل أن تخرج المرأة السعودية من عباءة سترها كما يرون.. بماذا تردين عليهم؟
كل من يراجع التاريخ القريب، وليس البعيد جدًا، سيجد أن هؤلاء هم أنفسهم الذين قالوا إن تعليم البنات تغريب، ودراستهاالجغرافيا والحساب تغريب، واستخدام الهاتف والفاكس والبرقية تغريب في السعودية، لم تدخل تقنية إلى بلادنا إلا وعبرت بوابة التحريم، ثم أصبحت مع الوقت من ضروريات الحياة، والذين حرّموها أو أبناؤهم أصبحوا من الذين يتعاملون معها بكل أريحية وسلام.خذ على سبيل المثال الفضائيات، التي كانت حرامًا، وكم شيخًا حرمها، ثمأصبح من أكثر المنتفعين بها والمتكسبين عبرها.

* (في بلادي تشيخ النساء في عمر مبكّر، ويصبن بالكآبة، ويقلقهن المرض... أدوارهن محصورة، وقيمتهن تتدنّى لأنّهن يعشن عالة طوال حياتهن) هذا سطر كتبته بدرية البشر في رواية هند والعسكر.. من المسؤول عن كل هذا الظلم الواقع على المرأة من وجهة نظرك؟
الموقع المتدني في المجتمع هو مسؤولية الثقافة والفهم التسلطي الذكوري، إنه فهم يريد أن يحوّل المرأة إلى متعة وجسد، ويرفض التعامل معها كإنسان، وهذا الفهم الاستهلاكي ليس هو فهم عصر الرسالة، بل فهم بدأ منذ العصر العباسي، الذي أراد أنيفرّق بين الحرائر والجواري،فحبس الحرائر في القصور، وأخذ يلهو مع الجواري، لكنه مع الوقت الطويل، تحولت النساء كافةإلى حرائر، لكن بروح جوارٍ.

* قلت سابقًا في إحدى حواراتك الصحافية إن قنوات مطالبة المرأة بالحقوق بدائية.. هل مازالت عند هذا الرأي، خاصة بعد قرارات الملك عبدالله الأخيرة، والتي سمحت للمرأة بعضوية مجلس الشورى والسماح لها بالانتخاب والترشيح للمجالس البلدية؟
ليست المسألة سهلة كما تتصورها، ليس في شهر أو شهرين ستفتحكل القنوات أمام النساء، لا يزال هناك من يقاوم هذه القفزة البسيطة في إشراك المرأة في مجلس الشورى والمجالس البلدية. لم يتحقق على الأرض ما يشير إلىأن الأمر أصبح واقعًا.

سيصرّ البعض على أن تبقى النساء حبيسات الهامش،وسيلقى بهن خلف الجدران ليمارسن أعمالاً سكرتارية أو ساعيات بريد،سننتظر الوقت المحدد ونرى. لكن ما لا يجب تجاهله هو إرادة نساء ناشطات يفهمن دورهن المتقدم جيدًا، ووعيهن النابض بالحقوق جعلهن يعملن منذ أن أعلن عن القرارفي إعداد برامجهن ويعددن الخطط ليكن جاهزات ومستعداتلموعد الانطلاق.

* هل هناك نساء سعوديات ضد أن تنال المرأة حقوقها وضد بدرية البشر؟
كثير من النساء هن حبيسات فكر عمل على أدلجتهن، وتعرّضت أجيال من المجتمع النسائي لعمليات "غسيل مخ" متكررة، نتج منها أن النساء أصبحن يحاربن حقوقهن، ويوالين المؤسسة، التي تنتهك حقوقهن وتسرقها، وهذه نتيجة طبيعية لنوع التربية التي خضعن لها. فحين تنشأ على تربية تلقنك طوال الوقت أنك كائن قاصر ناقص الأهلية فستصدق ذلك، وتعيد إنتاجه من جديد.

* بماذا تفسرين الندية وعدم الثقة والحرب النفسية بين الرجال والنساء في المجتمع السعودي؟
لا يوجد حرب بمسمي حرب بين النساء والرجال في السعودية يوجد سوء فهم وتضارب مصالح. الرجل يعتقد أن المرأة حينتطالب بحقها، فهذا يعني أنها ستأخذ الحق من خزينة مكتسباته هو، وهذا غير صحيح، فالحق يوجد معك حين تخلق، لكن هناك قليلاً من التفهم والتحضر والحسّ الإنساني،وهذا ما تجده اليوم في الأجيال الجديدة،التي استفادت من قنوات الاتصال الجديدة والانفتاح على الآخر، لم تعد الذهنية هي نفسها التي كانت موجودة منذ عشرين سنة مضت. العالم يتغير شئنا أم أبينا، نحن نسير في طريق يسعى إلى أن نتهذب ونتطور، وهذا شيء إيجابي.

* لك وجود ملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي، وتخاطبين فيها الجميع حتى من هم ضدك.. بماذا أفادتك تلك المواقع، وهل تستحق أن يقتطع لها المثقف ساعاتعدةكل يوم من وقته؟
نعم تستحق. ما يوجد في قنوات التواصلهو البديل من الشارع لدى المبدع، وخاصة المبدعة المرأة المنقطعة عن الشارع، يجب أن نهبط إلى هذا الشارع ونكلمه ونتحاور معه.

كنت أغضب في البداية من الردود الخشنة التي أجدها على حسابيفي تويتر أو فايسبوك، لكن مع الوقت تعلمت ألا أغضب، فهذا فهم يخص صاحبه، وأصبحت أستثمر فرصة معرفته لأنتجمنها معرفة جديدة مفيدة لي، وقد تفيده هو.

الوقت ثمين بلا شك، ولكن التعرفإلى تجارب الجيل الجديد أيضًا مهم، لهذا فمن حقهم علينا أن نفهم ونتحاور معهم، قد يسيء البعض الحوار، لكن هو ضحية لثقافة حرمته من فن الحوار ومن فرصة التعاطي مع المرأة ككائن مستقل خارج سلطته.

* بعد كل هذه السنوات من الخبرة الأكاديمية والإنتاج الأدبي وكتابة المقال، الذي دائمًا ما يكون قريبًا من الناس وأحوالهم.. هل ترى بدرية البشر أنها أثرت في شريحة ولو كانت محدودة في المجتمع؟
لن أتجرأ بالقول إنني أثرت في أحد، لكن سأقول إنني وصلت إلى الكثير،حركت شيئًا في الدواخل، بعضهم بادلني المحبة، وبعضهم بادلني الحوار، لكنني تركت شيئًا في نفوسهم، أحبوه، وهذا مصدر فخر كبير بالنسبة إليّ.

* علمنا أنك في صدد تأليف كتاب هذه الأيام هل تحدثينا عنه؟
تأليف الكتب هي مهمتي المستمرة ومشروعي، لهذا حين يصدر كتابي الجديد، هو من سيتحدث عن نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
correction
lili -

FLAUBERT houa kateb MADAME BOVARY

التشدد الاسلامي
نادر البغداي -

إن التطرف کان وما يزال سائدا في الکثير من المجتمعات. إن توجه انظار الشعوب الی العالم الأسلامی يرجع إلى التطورات السياسية الکبيرة. اصبح التطرف الإسلامي الذي يمارس باسم الدين المشکلة الکبيرة في العالم. يجب علی المثقفين في العالم الاسلامي الوقوف بوجه کافة الأعمال التي ممکن أن توشه اسم الاسلام والذي يمارس عادة من قبل قوة سياسية ليس لها صلة بالإسلام بتاتا. أن الخطر الکبير علی العالم الأسلامی اليوم هو محاولات بعض الجهات السياسية التي تحاول تشويه الأسلام بأسم الدين.

مبدعة ومثقفة
وليد -

دائماً متميزة, لم أجد أي كاتبة سعودية تحمل نفس الفكر الراقي والثقافة. لي طلب واحد فقط, أرجوك إبحثي عن جريدة أخرى غير جريدة الحياة فأنت مظلومة بتواجدك هناك.

سنة التغيير الحتمي
عراقي يكره البعثيه -

الصبر الصبر ست بدرية الشبر فان الثورة قادمة لكم وستغير الاوضاع الى حرية الاختيار والكرامة والعدالة والخير والازدهار بهمة الابطال السعوديين النشامى ولامكان للظلاميين بعد الان..ان شاء الله سنة تغيير كبرى على الاخوة السعوديين الطيبين

كل الأحترام والتقدير لكِ سيدتي
محمـد أبو علي -

ما أروع ما قرأت . أنك أُخت عربية باسلة وشجاعةأتمنى أن يخرج المجتمع السعودي الغني بطاقاتهوقدراته من حكم شيوخ الدين وعلماء التديّن. كفاأرض الجزيرة العربية 15 قرنا من التشدد. قرنال 21 يناديكم ويناشدكم نساءاً ورجالاً في السعودية أن أحترموا العقل والفكر والوعي والثقافة وبه خير لكم ولمستقبل أجيالكم.

أديب عربي في فرنسا
س.س -

هل يمكن أن نتهم فولتير حين كتب مدام بوفاري بنفس التهمة حين كتب عن امرأة بائسة ومتخبطة لا يساعدها الواقع ولا الفهم: أيتها الاستاذة الوقورة، قرأت حوارك بشئ من الالم، وتوقفت عند حديثك عن فولتير وتولستوي في الكتابة عن الآم المرأة، وهما الرائدان في الكتابة عن عصارة الالم وأوجهه في الادب الفرنسي أو الروسي.نعم أشجع كتاباتك، لكني أتوقف برهة عند الذات والآمها، اليس طيباً أن نفكر بنحو آخر عن هذه الذات ونرى في نجاحها من عبور الالم إيجاد للدواء الذي فيه للمنفعة للجميع، نعم والله والحق معك عن شرذمة المتزمتين بعاداتهم وتقاليدهم الذي لم يكن الاسلام يوماً بروحه الفكرية حاجزاً عن النور وقصصه أرفع من أن تذكر أمام " تنابل " السلطان، أنه مؤلم ورب مثل فكرك بنفحة تفاؤلية تكسر هذا الحجاب الحاجز لأمراص باتت متأصلة في مجتمعاتنا ... وفقك الله وزادك أصراراً ؟

قارئ مواظب
JoseCray -

انا من متابعي الكاتبة الجريئة بدرية البشر لسلاسة قلمها ووضوح فكرها ومعرفتها العميقة بمشاكل مجتمع مقييد(بفتح الياء) ومقييد(بالكسرة).لا تنقصك الجرأة فواصلي اين ماكنتي فقلمك حاجة ومطلب في وقت صعب للغاية.

المراة
سارة العتيبي -

بدرية البشر اوافقك برايك و انك على صواب و كلامك سليم .والكثير من يتمنى تحقيق اهدافه و احلامه ولاكن يعيقناالتفكير الرجعي ووجود فكرة الفرق بين الرجل و المراة !!

المراة
سارة العتيبي -

بدرية البشر اوافقك برايك و انك على صواب و كلامك سليم .والكثير من يتمنى تحقيق اهدافه و احلامه ولاكن يعيقناالتفكير الرجعي ووجود فكرة الفرق بين الرجل و المراة !!

التسفيه
مواطن -

لا يوجد شخص فوق النقد اتفق مع الكاتبه في هذا النقطة فلارجل دين او سياسي فوق النقد ولكن ايضا لايجوز التسفيه بالنساء اللائي يوافقن الرجال او النظرة السائدة في مجتمعاتهن فكل حر في تفسير وترجمه حريته فمفهوم الحقوق لاتحتكر تعريفه طبقة دون اخرى.... للاسف فالكاتبة لاتختلف عن الليبراليين التقليدين الذي يعزون اختلاف الناس معهم الى الجهل والخوف لا عن قناعة الطرف المقابل

التسفيه
مواطن -

لا يوجد شخص فوق النقد اتفق مع الكاتبه في هذا النقطة فلارجل دين او سياسي فوق النقد ولكن ايضا لايجوز التسفيه بالنساء اللائي يوافقن الرجال او النظرة السائدة في مجتمعاتهن فكل حر في تفسير وترجمه حريته فمفهوم الحقوق لاتحتكر تعريفه طبقة دون اخرى.... للاسف فالكاتبة لاتختلف عن الليبراليين التقليدين الذي يعزون اختلاف الناس معهم الى الجهل والخوف لا عن قناعة الطرف المقابل

انا اعرف السبب
القس ورقة بن نوفل -

مخالف لشروط النشر

انا اعرف السبب
القس ورقة بن نوفل -

مخالف لشروط النشر

غريب أمركم...!
أبو أنس -

ولا كاتب نصحها ، امرأة تعيض بمفدها في بلاد بعيدة عن أهلها وذويها ، بالله عليكم كيف تأمن على نفسها وعلى ابنتها من الأخطار والمفاجآت ، هل يعقل انها تغربت لأنها لم تجد لإبنتها مدرسة في المملكة تعليمها راق وعالمي ، اذن كيف يرضى 28 مليون نسمة بالدراسة في مدراس السعودية المتواضعة ، بصراحه كلامك غير منطقي .وغير مقبول، شوفي لك سبب آخر ، لله يصلحك ويهديك ،

غريب أمركم...!
أبو أنس -

ولا كاتب نصحها ، امرأة تعيض بمفدها في بلاد بعيدة عن أهلها وذويها ، بالله عليكم كيف تأمن على نفسها وعلى ابنتها من الأخطار والمفاجآت ، هل يعقل انها تغربت لأنها لم تجد لإبنتها مدرسة في المملكة تعليمها راق وعالمي ، اذن كيف يرضى 28 مليون نسمة بالدراسة في مدراس السعودية المتواضعة ، بصراحه كلامك غير منطقي .وغير مقبول، شوفي لك سبب آخر ، لله يصلحك ويهديك ،

Arab Woman
Observer -

Arab women, are no more or less than any other culture The difference is a selfish, shortsighted and an insecure Arab male. Go Badrieh.

Arab Woman
Observer -

Arab women, are no more or less than any other culture The difference is a selfish, shortsighted and an insecure Arab male. Go Badrieh.

...................... سبب تأخر المرأءة
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

خارج عن الموضوع

...................... سبب تأخر المرأءة
صومالية وبفخر الحقيقية امريكا -

خارج عن الموضوع

ابو انس رقم ١٠ .
abboud -

السيده بدريه تعيش مع زوجها الفنان السعودي الشهير ناصر القصبي بطل سلسلة طاش ما طاش .

ابو انس رقم ١٠ .
abboud -

السيده بدريه تعيش مع زوجها الفنان السعودي الشهير ناصر القصبي بطل سلسلة طاش ما طاش .

رائعه
سلامه العنزي -

هذه الكاتبه السعوديه رائعه وجريئه..

رائعه
سلامه العنزي -

هذه الكاتبه السعوديه رائعه وجريئه..

واقع معاناة
علي المطيري -

هذ اللقاءعبر عن الواقع معاناة المرأة السعودية

واقع معاناة
علي المطيري -

هذ اللقاءعبر عن الواقع معاناة المرأة السعودية

إلى السلفي رقم 10
sa7ar -

نحن في القرن ال 21 وتحديداً في سنة 2012 . استفق لأن أصحاب الكهف استفاقوا.

إلى السلفي رقم 10
sa7ar -

نحن في القرن ال 21 وتحديداً في سنة 2012 . استفق لأن أصحاب الكهف استفاقوا.

الثقافه والجمال
المسعودي -

للاجابه على كل تساؤلاتك استاذه بدريه ابحثي لماذا هناك ابا ذر واحد والكثير من ابا هريره

الثقافه والجمال
المسعودي -

للاجابه على كل تساؤلاتك استاذه بدريه ابحثي لماذا هناك ابا ذر واحد والكثير من ابا هريره

السلام عليكم
فاطمة عبد الرحمن -

السلام عليكم جميعا كيف حالك سيدة بدرية أعجبنى كلامك جدا ولكن لدى بعض النقد على رأيك لا يوجد أحد فوق النقد حسب وجهة نظرى المثقف هو المسئول ألاول على أقل تقدير وليس على التقدير الأكبر أمام الناس على نشر صورة الإسلام الرائع للداخل والخارج أنا أؤيد رأيك وبشدة على أن كل التقنيات تمر عبر بوابة التحريم ولكن لا يمكننا أن نقفل هذه البوابة إلا بفرض شئ واحد هو الإحترام والذى لا يمكننا فرضه إلا من خلال إتباع تعاليم ديننا الحنيف بألاخص فى الحجاب الدى لا يوصف ولا يكشف وقتها نجبر الجميع على أن يسمعوا رأينا ولا يركزو اولو من غير قصد على تفاصيل وجوهنا أو أجسادنا

السلام عليكم
فاطمة عبد الرحمن -

السلام عليكم جميعا كيف حالك سيدة بدرية أعجبنى كلامك جدا ولكن لدى بعض النقد على رأيك لا يوجد أحد فوق النقد حسب وجهة نظرى المثقف هو المسئول ألاول على أقل تقدير وليس على التقدير الأكبر أمام الناس على نشر صورة الإسلام الرائع للداخل والخارج أنا أؤيد رأيك وبشدة على أن كل التقنيات تمر عبر بوابة التحريم ولكن لا يمكننا أن نقفل هذه البوابة إلا بفرض شئ واحد هو الإحترام والذى لا يمكننا فرضه إلا من خلال إتباع تعاليم ديننا الحنيف بألاخص فى الحجاب الدى لا يوصف ولا يكشف وقتها نجبر الجميع على أن يسمعوا رأينا ولا يركزو اولو من غير قصد على تفاصيل وجوهنا أو أجسادنا

التيار المتشدد منافق
وائل -

نعم والف نعم تيار لا يقبل النقد ويستخدم عباءة الأسلام كذبا ودجلا .... التيار المتشدد منع الحلاقين في مكة من استخدام موس الحلاقة لتهذيب لحيتي بحجة ان ذلك حرام ... ورأس الدولة وولي عهده (وزير الداخلية السباق) يحلقون لحاهم .... فهل ما يحق لهم لا يحق لي ... ام انهم مسلمون من نوع أخر ...!!!!! كفاكم دجلا واساءة للدين الله ...

التيار المتشدد منافق
وائل -

نعم والف نعم تيار لا يقبل النقد ويستخدم عباءة الأسلام كذبا ودجلا .... التيار المتشدد منع الحلاقين في مكة من استخدام موس الحلاقة لتهذيب لحيتي بحجة ان ذلك حرام ... ورأس الدولة وولي عهده (وزير الداخلية السباق) يحلقون لحاهم .... فهل ما يحق لهم لا يحق لي ... ام انهم مسلمون من نوع أخر ...!!!!! كفاكم دجلا واساءة للدين الله ...

كل عام وأنتم متسامحون
أحمد المري -

كل عام وأنتم متسامحونالكاتب: علي عبيدالمصدر: جريدة البيانالتاريخ: 02 يناير 2012 ذكرتني الفتوى التي نشرتها جريدة ;الرياض; السعودية الأسبوع الماضي للفقيه عضو مجلس الشورى السعودي حاتم الشريف، حول جواز تهنئة المسيحيين بـ;الكريسماس; الذي يحتفل به معظمهم في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر كل عام، باعتباره مولد السيد المسيح، ذكرتني هذه الفتوى بمقال لصديقي الدكتور سليمان الهتلان قرأته في هذا المكان قبل عام تقريباً، كان عنوانه ;الكريسماس في مدننا.. ما المشكلة؟;، فقد أشفقت عليه عندما قرأت عنوان المقال، وتأكد لدي هذا الإحساس عندما قرأت التعليقات التي وردت على موقع جريدة ;البيان; والمواقع الأخرى التي أعادت نشر المقال. وأخال الدكتور الهتلان كان يتوقع أن يختلف معه البعض حول موضوع المقال، لكنه لم يتوقع أن يتعرض لكل هذا الهجوم، خاصة وأنه بنى فكرته على رأي قال به الشيخ قيس المبارك، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، أجاز فيه قبول دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم، وأيده في ذلك الشيخ عبدالله بن بيّه، نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين. بداية أقول إنني لا أوافق على المبالغة في الاحتفال بأعياد الأمم والشعوب الأخرى في بلادنا، ليس من باب التعصب الديني أو العرقي، وإنما من باب احترام هوية بلدنا المستمدة من ديننا وعاداتنا وتقاليدنا التي يجب المحافظة عليها من الذوبان في هويات الشعوب والأمم والديانات الأخرى، وهذا لا ينفي كوننا بلداً مفتوحاً على جميع الثقافات والأديان، بحكم عدد المقيمين من غير المواطنين والعرب والمسلمين في بلدنا، الذين ينحدرون من أعراق وأمم لها دياناتها وثقافاتها وعاداتها وتقاليدها التي نحترمها بالتأكيد، لكننا لا نريد لها أن تطغى على هوية بلدنا وتمسخها، وقد كتبت عن هذا مقالات كثيرة في هذا المكان وأماكن أخرى. ما أثارني في التعليقات التي قرأتها على مقال الدكتور الهتلان وقتها، ليس اختلاف الرأي الذي هو ظاهرة حضارية لا يمكن أن نرفضها أو ننكرها، وإنما أسلوب الاختلاف نفسه وانحداره إلى درجة من السباب الشخصي الخارج عن أدب الحوار وأصول الاختلاف التي أعتقد أننا ما زلنا بعيدين عنها، رغم كل ما وصلنا إليه من مستويات تعليم عالية، ورغم الوسائل التكنولوجية الحديثة التي نستخدمها. ورغم انفتاحنا الكبير على ثقافات الأمم والشعوب الأخرى، ورغم رياح التغيير التي هبت خلال العام المنصرم على عدد من بلدا

كل عام وأنتم متسامحون
أحمد المري -

كل عام وأنتم متسامحونالكاتب: علي عبيدالمصدر: جريدة البيانالتاريخ: 02 يناير 2012 ذكرتني الفتوى التي نشرتها جريدة ;الرياض; السعودية الأسبوع الماضي للفقيه عضو مجلس الشورى السعودي حاتم الشريف، حول جواز تهنئة المسيحيين بـ;الكريسماس; الذي يحتفل به معظمهم في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر كل عام، باعتباره مولد السيد المسيح، ذكرتني هذه الفتوى بمقال لصديقي الدكتور سليمان الهتلان قرأته في هذا المكان قبل عام تقريباً، كان عنوانه ;الكريسماس في مدننا.. ما المشكلة؟;، فقد أشفقت عليه عندما قرأت عنوان المقال، وتأكد لدي هذا الإحساس عندما قرأت التعليقات التي وردت على موقع جريدة ;البيان; والمواقع الأخرى التي أعادت نشر المقال. وأخال الدكتور الهتلان كان يتوقع أن يختلف معه البعض حول موضوع المقال، لكنه لم يتوقع أن يتعرض لكل هذا الهجوم، خاصة وأنه بنى فكرته على رأي قال به الشيخ قيس المبارك، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، أجاز فيه قبول دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم، وأيده في ذلك الشيخ عبدالله بن بيّه، نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين. بداية أقول إنني لا أوافق على المبالغة في الاحتفال بأعياد الأمم والشعوب الأخرى في بلادنا، ليس من باب التعصب الديني أو العرقي، وإنما من باب احترام هوية بلدنا المستمدة من ديننا وعاداتنا وتقاليدنا التي يجب المحافظة عليها من الذوبان في هويات الشعوب والأمم والديانات الأخرى، وهذا لا ينفي كوننا بلداً مفتوحاً على جميع الثقافات والأديان، بحكم عدد المقيمين من غير المواطنين والعرب والمسلمين في بلدنا، الذين ينحدرون من أعراق وأمم لها دياناتها وثقافاتها وعاداتها وتقاليدها التي نحترمها بالتأكيد، لكننا لا نريد لها أن تطغى على هوية بلدنا وتمسخها، وقد كتبت عن هذا مقالات كثيرة في هذا المكان وأماكن أخرى. ما أثارني في التعليقات التي قرأتها على مقال الدكتور الهتلان وقتها، ليس اختلاف الرأي الذي هو ظاهرة حضارية لا يمكن أن نرفضها أو ننكرها، وإنما أسلوب الاختلاف نفسه وانحداره إلى درجة من السباب الشخصي الخارج عن أدب الحوار وأصول الاختلاف التي أعتقد أننا ما زلنا بعيدين عنها، رغم كل ما وصلنا إليه من مستويات تعليم عالية، ورغم الوسائل التكنولوجية الحديثة التي نستخدمها. ورغم انفتاحنا الكبير على ثقافات الأمم والشعوب الأخرى، ورغم رياح التغيير التي هبت خلال العام المنصرم على عدد من بلدا

يد التغيير قادمه والحكم سيرجع لااهل السنه
احفاد البابليين -

هذه البطله هي نفسها التي فجرت فنبله اخر فتاوي مشايخ الدين الوهابي هو تحريم حزام الامان على المراة لانه يبين مفاصل جسمها ...صبرا يانساء المملكه كلنا نعرف انكم مضطهدات بكل مفاصل الحياة من تحريم القيادة وازدياد نسبه الطلاق والعنوسه نتمنى ان يثور الشباب السعودي من اهل السنه والشيعه على الدين الوهابي المسيطر على كل مرافيء السلطه والاقليات الشيعيه والسنيه مهمشين

يد التغيير قادمه والحكم سيرجع لااهل السنه
احفاد البابليين -

هذه البطله هي نفسها التي فجرت فنبله اخر فتاوي مشايخ الدين الوهابي هو تحريم حزام الامان على المراة لانه يبين مفاصل جسمها ...صبرا يانساء المملكه كلنا نعرف انكم مضطهدات بكل مفاصل الحياة من تحريم القيادة وازدياد نسبه الطلاق والعنوسه نتمنى ان يثور الشباب السعودي من اهل السنه والشيعه على الدين الوهابي المسيطر على كل مرافيء السلطه والاقليات الشيعيه والسنيه مهمشين

الامارات
بوسالم -

ستبقى الامارات و دبي ، منبر لمن لا منبر له.

الامارات
بوسالم -

ستبقى الامارات و دبي ، منبر لمن لا منبر له.

التحرر
خوليو -

قناعتي الشديدة أنّ تحرر المجتمعات العربية والاسلامية لن يأت إلا عن طريق النساء المثقفات المتحررات ،أرى في هذه السيدة الكاتبة بصيص نور متوهج ولكنه يخاف من العتمة، هذه العتمة التي كدست بخزائنها مكتسبات ذكورية مقدسة وطوبتها وسجلتها زورا على أنها حقوق لصالح الذكور على حساب النساء، مهمة نساء بلادنا انتزاع تلك الحقوق وإفهام الفحول أنها حقوق للمرأة انتزعوها منها في عصر الفحولة وغلفوها بالكتابات المقدسة ظانين أنها أبدية ليوم انطفاء الشمس، وعي المرأة والرجل فضح الحكاية، فولتير المذكور في المقالة فضحها في يومه وعلى ذكور المثقفين والمثقفات أن يفضحوها في بلادنا لأنها سبب تخلف المرأة والرجل، حتى يصبح البصيص شعلة متوهجة يهرب منها الظلام.

التحرر
خوليو -

قناعتي الشديدة أنّ تحرر المجتمعات العربية والاسلامية لن يأت إلا عن طريق النساء المثقفات المتحررات ،أرى في هذه السيدة الكاتبة بصيص نور متوهج ولكنه يخاف من العتمة، هذه العتمة التي كدست بخزائنها مكتسبات ذكورية مقدسة وطوبتها وسجلتها زورا على أنها حقوق لصالح الذكور على حساب النساء، مهمة نساء بلادنا انتزاع تلك الحقوق وإفهام الفحول أنها حقوق للمرأة انتزعوها منها في عصر الفحولة وغلفوها بالكتابات المقدسة ظانين أنها أبدية ليوم انطفاء الشمس، وعي المرأة والرجل فضح الحكاية، فولتير المذكور في المقالة فضحها في يومه وعلى ذكور المثقفين والمثقفات أن يفضحوها في بلادنا لأنها سبب تخلف المرأة والرجل، حتى يصبح البصيص شعلة متوهجة يهرب منها الظلام.

الى ابو انس رقم 11
المزروعي -

انت تقول انها ستتعرض الى مخاطر هي وابنتها في غربتها عن بلدها. الكل يعرف ان مدن الامارات اكثر امنا من بلدنا السعودية بمراحل شاسعة , والكل يسمع كل يوم كثرة التحرش بالنساء وخطف الاطفال واغنصابهم .فدعك من المغالطة , اللهم الا ان كنت عايش في قرية نائية لا تدري ما يجري على ارض الواقع .

رد ثاني على ابو انس
لمزروعي -

تتحدث عن المدارس في السعودية , اقول لك ليس ل 28مليون الا ما امامهم شاءوا ام ابوا . خلك واقعي ودعك من المغالطة . الكل يعرف ضعف المناهج المناهج التعليمية اضف الى ذلك رداءة المدارس وتجهيزاتها الا من من بعض مدارس النخبة التي ورسومها العالية ..

تصحيح
مارك توين العسيري -

مدام بوفاري كتبها غوستاف فلوبير Gustave Flaubert في 1857 بعد عدة عقود من وفاةالمرحوم فولتير

أليس فيكم رجل رشيد
أبو أنس -

أخي الفاضل : المزروعي شكرا لك على ردك المهذب ، ولكن ألا ترى أن الأخت بدريه تفتح بابا واسعا للتمرد، وبشأن الأمان فهو نسبي ويختلف من مكان الى مكان وتذكر أن نسبة الأجانب في الأمارات حسب الإحصائيات الجديده تقارب 95% وهنا يكون الخطر ، وعن التعليم فأنا معك هو سيء ومتواضع للغاية رغم ما يصرف فيه من مليارات ولكنها الإدارة نفسها فلابد من تسليم ادارةالوزارة لرجل فاهم وجاد حازم أمريكي أو بريطاني متخصص وليس مجرد رجل متدين جاهل أو أمير لا يستطيع الا اصدار القرارات فقط لايمكن تطبيقها في أرض الوافع ، واما بشأن المدارس فهناك مدارس متقدمة والتعليم فيها راق تجدها في الرياض والخبر وهي نادرة جدا .......... أخيرا شكرا لك وللقراء

أليس فيكم رجل رشيد
أبو أنس -

أخي الفاضل : المزروعي شكرا لك على ردك المهذب ، ولكن ألا ترى أن الأخت بدريه تفتح بابا واسعا للتمرد، وبشأن الأمان فهو نسبي ويختلف من مكان الى مكان وتذكر أن نسبة الأجانب في الأمارات حسب الإحصائيات الجديده تقارب 95% وهنا يكون الخطر ، وعن التعليم فأنا معك هو سيء ومتواضع للغاية رغم ما يصرف فيه من مليارات ولكنها الإدارة نفسها فلابد من تسليم ادارةالوزارة لرجل فاهم وجاد حازم أمريكي أو بريطاني متخصص وليس مجرد رجل متدين جاهل أو أمير لا يستطيع الا اصدار القرارات فقط لايمكن تطبيقها في أرض الوافع ، واما بشأن المدارس فهناك مدارس متقدمة والتعليم فيها راق تجدها في الرياض والخبر وهي نادرة جدا .......... أخيرا شكرا لك وللقراء

للنساء-هام
مراقب واقعي خليجي -

.لاتوجد أية واحدة تقول بتغطية الشعرفقط الجيوب وهي فتحة الصدر--ثم ان تقرير طبييؤكد ان لبس النقاب والتغطية الكاملةتؤدي الى عدة امراض بسبب عدم التعرض للشمس والهواء-هشاشة العظام-سرطان معوي-ضعف المناعة-سقوط الشعر-امراض نفسية وعصبية---والان من نصدقالعلم ام بعض تجار الدين وهم الذكور فقط...

نحن بخير
دودي2012 -

نحن بخير ولله الحمد نعيش كأميرات في بيوتنـا ,, لا انكر من بعض الاحتياجات الضروريه ولكن نتنازل عنها لمصلحتنا كسواقه السيارة وكالعمـل المختلط والعياذ بالله فهذا بدايـة الفتن والفسوق ونسأل الله السلامه