أخبار

خلافات جديدة داخل صفوف المعارضة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
هيئة التنسيق السورية تتفق مع المجلس الوطني على قواعد المرحلة الانتقالية

ما لبثت أن أعلنت هيئة التنسيق الوطنية السورية لقوى التغيير الديموقراطي عن توصلها إلى اتفاق مع المجلس الوطني السوري يحدد "القواعد السياسية للنضال الديموقراطي والمرحلة الانتقالية" حتى توالت الاعتراضات من أعضاء المجلس ومن المعارضين السوريين على بنود وفحوى هذا الاتفاق.

القاهرة: قالت هيئة التنسيق الوطنية في بيانها إنها "تزف نبأ توقيع الاتفاق السياسي" مع المجلس الوطني السوري في القاهرة "إثر مباحثات استمرت لأكثر من شهر، شارك فيها عددكبير من قيادات الطرفين".

وأضافت أن "الاتفاق ينص على تحديد القواعد السياسية للنضال الديموقراطي والمرحلة الانتقالية، محددًا أهم معالم سوريا الغد، التي يطمح إليها كل حريص على كرامة الوطن وحقوق المواطن وأسس بناء الدولة المدنية الديموقراطية".

وأعلنت إيداع الاتفاق كوثيقة رسمية للجامعة العربية بحضور الأمين العام الدكتور نبيل العربي في القاهرة.

إلا أن عريضة احتجاجية من أعضاء المجلس الوطني انتشرت للتوقيع عبر الانترنت، وبرز دور إعلان دمشق الرافض لهذا الاتفاق، وتوالتردود الفعل المستنكرة.

مواقف منددة باتفاق المجلس الوطني والهيئة

الدكتور عبد الرزاق عيد رئيس إعلان دمشق في الخارج اعتبر"أن الاتفاق كارثة، وأن المعارضة تلتف على مطالب الشعب السوري".

فيما أكد الدكتور عمار قربي رئيس المؤتمر السوري للتغيير أنه بعد الغضب الشعبي العارم على توقيع اتفاق المجلس الوطني وهيئة التنسيق، الغالبية صبّوا جام غضبهم على الهيئة، رغم أن الاتفاق وقعه طرفان، ولفت إلى أنه غير قلق على مستقبل الثورة، التي اعتبرأنها تمثله فقط.

الصحافي السوري حبيب صالح رأى "أن اتفاق القاهرة ساقط بكل الوسائل التي اعتمدت للوصول إليه، وهي التفرد بما يحدث في دمشق، والتلهي من أجل انقراض العام الجديد، فكان مولود القاهرة هجينًا، ويحمل كل بصمات النظام".

وأكد أن "الاتفاق ساقط بحكم مضمونه، الذي لا يحقق وحدة. ومن أجل اتفاق القاهرة يطلق يد النظامفي دمشق، وكأن الاتفاق يتحدث عمّا يثيره النظام من مخاوف، فجاء الاتفاق وتوقف عندها طويلاً".

وأوضح "أن الاتفاق كان فوقيًا وطارئًا، ولم تصنعه قواعد المعارضة، ولا هو تعبير عن إرادتها، لا في الموضوع ولا في التوقيت ولا في أشخاص من وقعوه"، ولفت إلى أن "الاتفاق ساقط، لأن التصويت الإعلامي عليه قد جرى، وسقط الاتفاق بالضربة القاضية".

أما الدكتور رضوان زيادة عضو المجلس الوطني ومسؤول في لجنة علاقاته الخارجية فقال "فوجئت، كما فوجئ الكثيرون من أعضاء المجلس الوطني، مثلي بما يسمى الاتفاق بين المجلس الوطني وهيئة التنسيق، من دون الرجوع إلى مؤسسات المجلس الوطني، أو أي من هيئاته.

يرفض الاتفاق التدخل الخارجي، ويتحدث عمّا يسميه تدخلاً عربيًا، ويتحدث بضبابية عمّا تسمّى حماية المدنيين، و"يعتز" بالضباط والجنود المنشقين من دون تأكيد حمايتهم ودعمهم، ولا يلتزم بحقوق الكرد كحقوق شعب تعرّض لاضطهاد وتمييز".

وأشار زيادة "فعليه إنني لا أعتبر من وقع الاتفاق قد وقّعه باسم المجلس الوطني، وإنما باسمه، لأن حماية المدنيين عبر فرض المنطقة الآمنة وفرض الحظر الجوي الجزئي، التي هي مطالب الثوار على الأرض، أهم برأيي مما يسمّى توحيد المعارضة، وإذا أصرّ رئيس المجلس على الاتفاق، فأنا أعلن تجميد عضويتي في المجلس".

المعارض السوري الكردي صلاح بدر الدين، اعتبر أن "المجلس والهيئة سوية في واد والشعب السوري وثورته في واد آخر، فسقف برامجهما ومواقفهما السياسية لا يتعدى محاولة الحلول محل الحكومة السورية تحت رعاية رأس النظام، وهما قد تقاسما المناصب الحكومية، ويتنافسان على الغنيمة، في حين يقدم الشعب التضحيات، ويبحث عن سبيل الانتصار على النظام وإسقاطه، وهنا توسعت فجوة الافتراقمع الشعب والثورة، وبدأنا نسمع هتافات الثوار ضد الطرفين".

عضو المجلس الوطني غسان نجار أعلن عن سحب عضويته، فيما قال عمر إدلبي وهو عضو في أمانة المجلس "إنها مجرد مسودة".

المعارض السوري محمد مأمون الحمصي قال: "لم أتصور أن الأنانية وحب السلطة تفقد الإنسان إنسانيته ووطنيته"، وأقسم "ستدفعون ثمن خيانتكم من قبل الشعب الصامد البطل، فمن لم يركعه الحديد والنار، لن تركعه سمومكم ومفرداتكم المسمومة، فالمهلة الجديدة لإرتكاب المزيد من الإجرام بحق شعبنا العظيم، ستكون بعد اليوم في رقابكم ورقاب النظام الأسدي والإيراني".

وتمنىمن الذين غفلوا عمّا يجري "إعلان الإنسحاب الفوري من هذه المؤامرة على ثورتنا ودم شهدائنا".

فيما طالب المعارض السوري نوفل الدواليبي كحلإنشاء حكومة منفى، مؤلفة من أحد عشر وزيرًا، يتصفون بالنزاهة والوطنية.

ورأى خالد كمال، ممثل الحراك الثوري في المجلس الوطني السوري "أن الاتفاق تم بشكل فردي، ولا يحظى بالإجماع من كل القوى المؤلفة للمجلس"،واعتبر المعارض علي العبد الله عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعيفايسبوك أن بنود الاتفاق الأربعة "لا تنمّ إلا عن حشو مطلق، وهباء كتبه أعضاء هيئة التنسيق الوطني، ووقع عليه أعضاء المجلس الوطني السوري. أعضاء المجلس الذين لم يستشيروا أحداً، لا داخل المجلس ولا خارجه، ووقعوا الورقة منفردين من دون أن يرفّ لهم جفن أو يأنّ لهم ضمير مما يجري في سوريا اليوم".

وقال "الاتفاق ببساطة هو إنضمام المجلس الوطني السوري إلى هيئة التنسيق الوطنية، وليس العكس".

وأشار إلى أن الورقة تم تثبيتها في الجامعة العربية، ولن نقبل بأن يخرج أي من أعضاء المجلس الوطني السوري ليكذب علينا أكثر، ليقول إنه توقيع أولي، ويحتاج تصويتًا أو موافقة المجلس الوطني كاملاً.

ولفت إلى "أنه إن استمر المجلس (أو الأربعة الذين وقعوا الاتفاق على موقفهم) باختطاف المجلس وسياسته الخارجية من دون الرجوع عمّا حصل، فإما عليهم أن يرحلوا من المجلس، أو أنه علينا أن نفكر حقيقة في إسقاطه".

موقف الكتلة الكردية في المجلس الوطني

أما بيانالكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري، فكان ضد الاتفاق مع هيئة التنسيق، ونقل مفاجأة الكتلة الكردية بإعلان هيئة التنسيق عن توصلها إلى اتفاق مع المجلس على وثيقة سياسية مشتركة للمرحلة الانتقالية.

واستغربت الكتلة الكردية هذا السلوك من قيادة المجلس، وأكدت في بيان، تلقت " ايلاف" نسخة منه، "رفضها لهذا الاتفاق،معتبرة إياهغير شرعي، حيث رأت أنه لا توجد مرجعية في المجلس تعلو على مرجعية الهيئة العامة، التي حظيت بدعم الحراك الثوري في الداخل، وبالتالي فإن أي اتفاق يتم من دون موافقة الهيئة العامة يعتبر التفافًا على الثورة، ويتناقض مع البرنامج السياسي للمجلس وبيانه الختامي، اللذين أقرّا في الاجتماع الأول للهيئة العامة في تونس بتاريخ 17 و18/ 12/ 2011.

كما أعلنت الكتلة عن تخلي المجلس من خلال هذا الاتفاق عن ثوابت صادقت عليها الهيئة العامة، ومنها دعم الجيش السوري الحرّ، واعتباره جزءاً من الثورة السورية، وتأمين الحماية الدولية للمدنيين، والاعتراف الدستوري بحقوق الشعبين الكردي والآشوري، وعدم إتباع الأصول والإجراءات القانونية في عقد الاتفاقيات، من خلال تجاهل دور الهيئة العامة للمجلس بالمطلق.

لتقرر الكتلة الكردية في المجلس الوطني السوري أن الاتفاق المذكور يعدّ باطلاً من النواحي القانونية والسياسية والإجرائية، وهي تجد نفسها في حل من الالتزام بمضمونه. وتدعو الكتلة بقية مكونات المجلس وأعضائه إلى العمل معًا من أجل إسقاط هذا الاتفاق المجحف بحق شعبنا السوري وثورته المباركة.

تراجع غليون عن التوقيع

إثر الاحتجاجات المتوالية، صدر بيان صحافي من رئيس المجلس الوطني الدكتور برهان غليون، وأوضح أن "كل ما أثير من لبث حول مشروع الرؤى مع هيئة التنسيق الوطنية، كمسودة تعرض على الأمانة العامة للمجلس الوطني، وتقرها أمانته العامة ومكتبه التنفيذي".

وأكد "أن هيئة التنسيق قامت بنشر المشروع على أساس اتفاق نهائي قبل الرجوع إلى الهيئات القيادية المعنية لدى الطرفين"، واعتبر أن هذا مخالف لكل قواعد العمل المشترك، وهو أول خرق لمشروع التفاهم المحتمل.

وأشار غليون "إلى أن الوثيقة هي مشروع، وليست اتفاقًا نهائيًا، وسيتم عرضه على الأمانة العامة والمكتب التنفيذي في المجلس الوطني، ويجب أن يقرّ في المجلس الوطني، حتى يصبح وثيقة اتفاق معترف بها".

وقال: "يأتي هذا المشروع تلبية لطلب جامعة الدول العربية في توحيد رؤية المعارضة لتقديمها إلى مؤتمر المعارضة السورية، الذي سيضم المجلس الوطني وهيئة التنسيق الوطنية وكل أطياف المعارضة السورية، وضمن هذا المؤتمر يمكن قبول أو رفض هذا المشروع".

وتعليقاً على بند رفض التدخل الأجنبي، قال غليون "نحن نرفض التدخل الأجنبي البري، الذي من شأنه المساس بوحدة واستقلال الأراضي السورية، ونوافق على التدخل الأجنبي، الذي يفرض مناطق عازلة تحت حظر جوي وبحري، وهذه هي ركيزة أساسية من مطالب الحراك الثوري في المجلس الوطني والشارع السوري".

واعتبر "أن كون هيئة التنسيق الوطنية تفتقد الأرضية الشعبية الواسعة في الشارع السوري، فإن موافقة هيئة التنسيق على هذا التفصيل يعني انشقاقاً سياسياً من طرفها عن النظام السوري، وضربة ذات ثقل ضده، ومحاولة لعزله سياسيًا، وإثباتاً من الهيئة على ممارستها الحقيقية لإسقاط النظام السوري".

وأوضح غليون أنه "بالنسبة إلى نقطة إسقاط النظام القائم،فإننا نعني به إسقاط النظام الحالي وكل أركانه من رأس النظام وحتى آخر عنصر في أجهزة الدولة كان أداة بيد النظام لقمع الثورة السورية الحرة".

وأكد "على ضرورة تدويل الملف السوري، وتحويله إلى مجلس الأمن الدولي في أسرع وقت ممكن، لأن دماء السوريين ليست مجالاً للمفاوضات أو المساومات، وأؤكد على دعمي الكامل أنا والمجلس الوطني للجيش الحرّ، وهو موقف ثابت لا مجال لتغييره"، وطالب دول العالم التحرك فوراً لإيقاف شلال الدم السوري، الذي يراق يومياً على يد نظام قمعي فاشي.

موقف جماعة الإخوان المسلمين

جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، التي شكلت المجلس الوطني، كان لها موقف لافت، حيث أشارت إلى "أن وحدة المعارضة السورية أصبحت واجباً، ولكن مناقشة نصوص الوثيقة واعتمادها، والإعلان عنها، لم تتم حسب الأصول واللوائح المقررة في مؤسسات المجلس الوطني، مما تسبب في إحداث الكثير من الإرباك في الصف الوطني بشكل عام، وفي صفوف القوى المشاركة في المجلس الوطني".

وأكدت في بيان ، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن الوثيقة "موضوع الحديثلا تزال مجرد رؤى قابلة للنقاش، وأن هذه الوثيقة احتوت على الكثير من التفصيلات المثيرة للجدل الوطني، وغاب عنها العديد من المواقف والمطالب الوطنية المهمة، كما إن كثيرًا من الصياغات اللفظية قد تم بطريقة ضبابية تثير الريبة والشك".

وتمنت على المعنيين في المجلس الوطني أن يكونوا أكثر حرصًا على وحدة وسلامة الصف الوطني..

ورأت أن الاتفاق يعبّر عن وجهة نظر الجهة التي تقدمت بها، ولا يلزم المجلس الوطني، ولا جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، إلاّ بعد إقرارها من قبل المؤسسات المعنية.

فيما قال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي حسن عبد العظيم، "إننا اتفقنا مع المجلس الوطني السوري المعارض على تشكيل لجنة عمل وطني مشترك، وليست هيئة قيادية موحدة"، لافتاً إلى "أن التصريحات والمواقف المتناقضة الصادرة من أعضاء المجلس حول الاتفاق يُسأل عنها برهان غليون".

وأضاف "إن وجهة نظر هيئة التنسيق كان تشكيل هيئة قيادية مشتركة، تمثل المعارضة في المرحلة الانتقالية، وتوحد جهودها، لكن الاتفاق تم على تشكيل لجنة عمل وطني مشترك، توحد وتنسق الجهود السياسية والدبلوماسية والإغاثة للمعارضة بكل أطيافها وأطرافها في الداخل والخارج"، مضيفاً إن "اللجنة ليست هيئة قيادية موحدة".

وأخيرًا، وفيما نشرت هيئة التنسيق نص الاتفاق ونسخة نهائية موقعة منه، وأكدت أنها ليست مسودة، أعلن من جديد الدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري لوكالة الانباء الفرنسية أن ما وصف بالاتفاق بين المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية السورية" حول المرحلة الانتقالية ليست سوى مسودة تضع إطاراً عاماً للتفاوض في مؤتمر المعارضة السورية، المفترض انعقاده في القاهرة، برعاية الجامعة العربية، في حال نجحت الخطوات الاولى والثانية من المبادرة العربية".

وأضاف غليون "إن الاتفاق لا يصبح ملزماً لقيادة المجلس إلا بعد مناقشته والموافقة عليه من قبل المكتب التنفيذي والأمانة العامة للمجلس الوطني، ثم التفاوض عليه وقبوله في مؤتمر المعارضة، الذي قد يعقد في القاهرة، في حال نجاح المبادرة العربية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المخربون والخونة استباحوا الدم السوري,دماء الشهداء
عمر الميداني -

المخربون والخونة استباحوا الدم السوري,,... دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مشاريع شهادة كرمى لعيون الوطن. ,.أن دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مؤكدة أن الحرية لا تكون بالقتل والتخريب والتدمير واستدعاء القوى الخارجية. ..أن كل ما تقوم به المجموعات الإرهابية المسلحة من قتل وتخريب لن يثني الشعب السوري عن مواقفه وستكون النساء إلى جانب الرجال مشاريع شهادة كرمى لعيون الوطن. ,.أن دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مؤكدة أن الحرية لا تكون بالقتل والتخريب والتدمير واستدعاء القوى الخارجية. ..أهمية التضحيات التي قدمها أبناؤهم في سبيل إحباط هذه المؤامرة الدنيئة وقطع الأيادي التي تنفذها. ..أن تزايد أعداد الشهداء يعطي الدليل على حجم المؤامرة التي تستهدف سورية بقيمها وثوابتها ومواقفها وان صمود وصبر اسر الشهداء ما هو إلا دليل على أن سورية منتصرة وان المؤامرة ستفشل. ان الذين قتلوا واستباحوا الدم السوري وفجروا أنابيب النفط والغاز ونفذوا التفجيرات الإرهابية في دمشق وفي قلب كل مواطن هم عصابة من المخربين والخونة وان تجمع هذه الحشود الطيبة من اسر الشهداء هو رسالة لكل من يشكك بانتصار الشعب السوري. توضيح خيوط المؤامرة وابعادها من خلال قول الحق والدعوة إلى القيام بما يرضي الله مؤكداً أن أي دين لا يمكن ان يسهم في سفك نقطة دم واحدة وافتعال الخراب في أي مجتمع ومن فعل ذلك خرج عن تعاليمنا كمسلمين ومسيحيين في سورية على حد سواء والتي ندعو فيها إلى سعادة الإنسان وكرامته وأمنه واستقراره. إن شهداءنا الأبطال كواكب ومشاعل تضيء لنا ولأجيالنا الصاعدة طريق النضال وتعمق إيماننا وتصميمنا وعزمنا على متابعة مسيرة التاريخ الشاهدة على الأمجاد والبطولات التي نعتز بها.دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مشاريع شهادة كرمى لعيون الوطن. ,.أن دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مؤكدة أن الحرية لا تكون بالقتل والتخريب والتدمير واستدعاء القوى الخارجية. ..

الخبر السيئ الذي نقله عزمي "للثورة" المريضة فهو أن
عمر الميداني -

الخبر السيئ الذي نقله عزمي "للثورة" المريضة فهو أن على "الثورة" أن تنسى نهائيا أي تدخل خارجي أمريكي أو أوروبي .. وأن على الناس الاعتماد على الجامعة العربية (والثورجيون بالطبع يعرفون ماذا يعني الاعتماد على العرب) ..ثم غمز عزمي من قناة اردوغان بحنق وكاد يقول انه ثرثار أخرق لأنه يخطب ويهدد ثم يغيب شهرا..وبعبارة أخرى فان أردوغان سيلحس وعوده ودعمه قريبا .. وربما سيغلق الحدود بنفسه ويقف كالناطور بالتناوب مع عبدالله غل وداود أوغلو على الحدود السورية ويشرف على منع التسلل للثورجيين .. وقد يقول لهم إن صبره نفد من عدم احترامهم للجيرة ..جيرته مع صديقه القديم بشار الأسد .....أقر عزمي بشارة في "حديث شقاء "الثورة" أن مايسمى"الثورة السورية" تمر بمرحلة قاسية وأن طريقها شبه مستحيل و طويل جدا..وهذا إعتراف صريح بأن النظام السوري قوي جدا ً وأن محاولات خلخلته لم تكن موفقة ..ولابد للناس من استقبال هذه الحقيقة والتعامل معها دون تردد ..لكن تكرار عزمي بين الفواصل الكلامية لإيمانه القوي أن نهاية الثورة محسومة بالنصر أكدت أنه يعالج أمرا ما بالغ الخطورة .. وهو أن ما يتلقاه من تقارير تؤكد أن الروح المعنوية لقيادات الثورة والقيادات الميدانية لم تعد على ما يرام .. عزمي يكافح حقيقة أخرى وهي الانهيار الأخلاقي" للثورة" الذي يسبب النفور منها .. فهو يعترف أن "الثورة "تخطئ وان قياداتها تصر بحماقة على تجاهل الخطأ وإنكاره أو حتى تأثيم الآثمين .. وفي هذا إشارة إلى دموية الثورة وعنفها الذي سيجهز عليها أكثر ويزيد من توجس الناس منها ويخلق مبرر قسوة النظام معها.. وبرغم أن عزمي قد أقر وتفهم تكشير القيادات الميدانية عن طائفيتها مثلا فانه عبر عن أسف شديد ان النسق الأعلى لقيادة الثورة متورط بغباء في تصريحات طائفية تدفع الثورة إلى الخسارات المتلاحقة والانحلال ..لكن عزمي يشير إلى كابوس آخر يقض مضجعه وحاول طرحه بخبث وكأنه ليس كابوسا وهو أن نظرية المؤامرة لم تعد مجرد نكتة يسخر منها الثورجيون بالإنكار بل قطعة من الديناميت قد تنفجر في وجوههم..لأن تغطية المؤامرة حيوي من أجل جمهور محايد مراقب .. وعدم العمل على ذلك هو ماسيسبب انفضاض التأييد الداخلي المحدود والخارجي العربي عن تأييد الربيع السوري ..فقد أشار عزمي إلى هذه القضية بحجة أن النظام يصر على وجود المؤ

المخربون والخونة استباحوا الدم السوري,دماء الشهداء
عمر الميداني -

المخربون والخونة استباحوا الدم السوري,,... دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مشاريع شهادة كرمى لعيون الوطن. ,.أن دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مؤكدة أن الحرية لا تكون بالقتل والتخريب والتدمير واستدعاء القوى الخارجية. ..أن كل ما تقوم به المجموعات الإرهابية المسلحة من قتل وتخريب لن يثني الشعب السوري عن مواقفه وستكون النساء إلى جانب الرجال مشاريع شهادة كرمى لعيون الوطن. ,.أن دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مؤكدة أن الحرية لا تكون بالقتل والتخريب والتدمير واستدعاء القوى الخارجية. ..أهمية التضحيات التي قدمها أبناؤهم في سبيل إحباط هذه المؤامرة الدنيئة وقطع الأيادي التي تنفذها. ..أن تزايد أعداد الشهداء يعطي الدليل على حجم المؤامرة التي تستهدف سورية بقيمها وثوابتها ومواقفها وان صمود وصبر اسر الشهداء ما هو إلا دليل على أن سورية منتصرة وان المؤامرة ستفشل. ان الذين قتلوا واستباحوا الدم السوري وفجروا أنابيب النفط والغاز ونفذوا التفجيرات الإرهابية في دمشق وفي قلب كل مواطن هم عصابة من المخربين والخونة وان تجمع هذه الحشود الطيبة من اسر الشهداء هو رسالة لكل من يشكك بانتصار الشعب السوري. توضيح خيوط المؤامرة وابعادها من خلال قول الحق والدعوة إلى القيام بما يرضي الله مؤكداً أن أي دين لا يمكن ان يسهم في سفك نقطة دم واحدة وافتعال الخراب في أي مجتمع ومن فعل ذلك خرج عن تعاليمنا كمسلمين ومسيحيين في سورية على حد سواء والتي ندعو فيها إلى سعادة الإنسان وكرامته وأمنه واستقراره. إن شهداءنا الأبطال كواكب ومشاعل تضيء لنا ولأجيالنا الصاعدة طريق النضال وتعمق إيماننا وتصميمنا وعزمنا على متابعة مسيرة التاريخ الشاهدة على الأمجاد والبطولات التي نعتز بها.دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مشاريع شهادة كرمى لعيون الوطن. ,.أن دماء الشهداء هي عربون وفاء لسورية وقائدها مؤكدة أن الحرية لا تكون بالقتل والتخريب والتدمير واستدعاء القوى الخارجية. ..

احترنا في ثوار سوريا
حرالتفكير -

يعني انهم قبل سقوط النظام هم يتناحرون علنا ويخون بعضهم بعضا ويتناوشون الكراسي والصلاحيات... اهؤلاء هم من سيقود سوريا بعد الثورة؟كأني بدم السوريين أصبح كقميص عثمان... ولا حول ولا قوة الا بالله.

لا للرجوع
عمار -

سورية الغد لا يمكن بلوغها و عائلة الاسد على رأس الهرم, قبل ان نتكلم عن الغد يجب اعدام السفاح و السفاحين المتواطئين معه.(دعواتكم يا عرب)

لا للرجوع
عمار -

سورية الغد لا يمكن بلوغها و عائلة الاسد على رأس الهرم, قبل ان نتكلم عن الغد يجب اعدام السفاح و السفاحين المتواطئين معه.(دعواتكم يا عرب)

وسنة سودا يابشار
علي كابر -

***(( اللهم لقد أرانا النظام السوري قوته علينا ، فأرني قوتك عليه ))*** وسنة سودا يابشار عليك وعلئ نظامك البائد

وسنة سودا يابشار
علي كابر -

***(( اللهم لقد أرانا النظام السوري قوته علينا ، فأرني قوتك عليه ))*** وسنة سودا يابشار عليك وعلئ نظامك البائد

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

من المهم أن يعلم كل من يساند النظام الأسدي المجرم بأن الشعب السوري البطل قد حسم موقفه بإسقاط هذا النظام منذ سقوط أول شهيد... نحن لا نعول على هذه اللجنة اطلاقا أو على أي لجنة أخرى مسيرة من قبل النظام الأسدي المجرم... الله هو الرقيب وهو الذي سينصر الشعب السوري لا محاله

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

من المهم أن يعلم كل من يساند النظام الأسدي المجرم بأن الشعب السوري البطل قد حسم موقفه بإسقاط هذا النظام منذ سقوط أول شهيد... نحن لا نعول على هذه اللجنة اطلاقا أو على أي لجنة أخرى مسيرة من قبل النظام الأسدي المجرم... الله هو الرقيب وهو الذي سينصر الشعب السوري لا محاله

حان الوقت لنهايتك يا ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
ﺟﻮﺭﺝ -

رساله الى المخابرات السوريه نعرف انكم من يقوم بالتعليقات السخيفه هنا ونعرف انها اوامر النظام . ولكن اسأل نفسك : هل تعليقاتم السخيفه يصدقها احد? هل سيغير هذا نظرة العالم الى جرائم النظام? هل ستؤخر سقوط النظام ثانيه واحده? اذا كانت الاجابات بلا فلم المجهود وتضييع وقتكم ?

حان الوقت لنهايتك يا ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
ﺟﻮﺭﺝ -

رساله الى المخابرات السوريه نعرف انكم من يقوم بالتعليقات السخيفه هنا ونعرف انها اوامر النظام . ولكن اسأل نفسك : هل تعليقاتم السخيفه يصدقها احد? هل سيغير هذا نظرة العالم الى جرائم النظام? هل ستؤخر سقوط النظام ثانيه واحده? اذا كانت الاجابات بلا فلم المجهود وتضييع وقتكم ?

منافقين اركسهم الله في جحيمه
عراقي يكره البعثيه -

خلافات جديدة كيف؟ هذه العصابة تشكلت على الخلافات والمؤامرات تراهم جميعا وقلوبهم شتى..عجيب !!؟؟؟ احمد الجلبي سقطتموه لانكم تدعون انه جلب المحتل الامريكي للعراق وهذه العصابة تمجدوهم وتطلقون عليهم ثوار واحرار ووطنيين وهم يصرخون ويتوسلون بالمحتل من اجل احتلال بلدهم او على الاقل قصفه تدميره في اقل تقدير ... منافقين

منافقين اركسهم الله في جحيمه
عراقي يكره البعثيه -

خلافات جديدة كيف؟ هذه العصابة تشكلت على الخلافات والمؤامرات تراهم جميعا وقلوبهم شتى..عجيب !!؟؟؟ احمد الجلبي سقطتموه لانكم تدعون انه جلب المحتل الامريكي للعراق وهذه العصابة تمجدوهم وتطلقون عليهم ثوار واحرار ووطنيين وهم يصرخون ويتوسلون بالمحتل من اجل احتلال بلدهم او على الاقل قصفه تدميره في اقل تقدير ... منافقين

أنا آسف عن تعليقي رقم 9
عراقي يكره البعثيه -

أنا آسف عن تعليقي رقم*9.*..ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀبلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

أنا آسف عن تعليقي رقم 9
عراقي يكره البعثيه -

أنا آسف عن تعليقي رقم*9.*..ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀبلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ان سوريا عاشت 48 عاما عجافا ساد فيها الذل والفساد والفقر والاستبداد وعبادة الفرد والقتل وايضا التهجير والاعتقال والتنكيل لاهل المواهب والابداع والصحفيين وباسم المقاومة والممانعة المزيفة دمر النظام الدموي الشعب السوري واصبحت سوريا مزرعة لعصابة الاسد والشبيحة والمافيات المخابراتية والميليشيات الارهابية ويظن المرء المريض او من هو تابع لشبيحة النظام السوري الدموي او من يروج له ان سوريا كانت تعيش في امن وامان اي ان الموطن لا يستطيع ان يفتح فمه الا عند طبيب الاسنان فاي امن وامان بان اصبح االمواطن مثل النبات او ادنى من الحيوان نظرا لوجود 17 فرع امني

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ان سوريا عاشت 48 عاما عجافا ساد فيها الذل والفساد والفقر والاستبداد وعبادة الفرد والقتل وايضا التهجير والاعتقال والتنكيل لاهل المواهب والابداع والصحفيين وباسم المقاومة والممانعة المزيفة دمر النظام الدموي الشعب السوري واصبحت سوريا مزرعة لعصابة الاسد والشبيحة والمافيات المخابراتية والميليشيات الارهابية ويظن المرء المريض او من هو تابع لشبيحة النظام السوري الدموي او من يروج له ان سوريا كانت تعيش في امن وامان اي ان الموطن لا يستطيع ان يفتح فمه الا عند طبيب الاسنان فاي امن وامان بان اصبح االمواطن مثل النبات او ادنى من الحيوان نظرا لوجود 17 فرع امني

جاك الدور يا دكتاتور
ﻋﻟﻲ ﺃﺑﻭ ﻁﺎ ﻠﺏ -

ماهر الاسد ﺍﻠﻤﺟﺭﻡ يتلقي علاج خاص في مستشفى بروسيا بعد اصابته براءسه وهو بحاله خطيره جدا. ﻧﺗﻴﺠﻪ ﺗﺑﺎﺩﻞ ﺑﺈﻁﻼﻖ ﺍﻟﻧﺎﺭ ﺑﻴﻧﻪ ﻮ ﺑﻴﻦ ﺃﺼﻑ ﺷﻭﻜﺕ ﺯﻮﺝ ﺃﺧﺖ ﻤﺎﻫﺭ ﻮ ﺍﻟﺟﻤﻴﻊ ﻴﻌﺭﻑ ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺭﻩ ﺍﻟﺛﺎﻧﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺼﻞ ﺧﻼﻔﺎﺕ ﺑﻴﻧﻬﻤﺎ

جاك الدور يا دكتاتور
ﻋﻟﻲ ﺃﺑﻭ ﻁﺎ ﻠﺏ -

ماهر الاسد ﺍﻠﻤﺟﺭﻡ يتلقي علاج خاص في مستشفى بروسيا بعد اصابته براءسه وهو بحاله خطيره جدا. ﻧﺗﻴﺠﻪ ﺗﺑﺎﺩﻞ ﺑﺈﻁﻼﻖ ﺍﻟﻧﺎﺭ ﺑﻴﻧﻪ ﻮ ﺑﻴﻦ ﺃﺼﻑ ﺷﻭﻜﺕ ﺯﻮﺝ ﺃﺧﺖ ﻤﺎﻫﺭ ﻮ ﺍﻟﺟﻤﻴﻊ ﻴﻌﺭﻑ ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺭﻩ ﺍﻟﺛﺎﻧﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺼﻞ ﺧﻼﻔﺎﺕ ﺑﻴﻧﻬﻤﺎ

death for assad
ﻤﺭﺍﺪ ﺇﺩﻟﺑﻲ -

.أقسم بالله العظيم لو يسمحو لمراقبين يهود من إسرائيل بدخول سوريا ليجبولك حقائق وفيديوهات أصدق وأنضف بمليون مره من هالمهازل ياللي عم بعملوها مراقبين الجامعه العربيه.. تعالو شوفو رئيس دولة اسرائيل السابق وبعض الوزراء الاسرائيليين السابقين ياللي بالسجون الاسرائيليه.. قل لي بربك بأي دوله عربيه موجود نظام المراقبه والمسائله زي إسرائيل؟... إستغفر ربك يا رجل

death for assad
ﻤﺭﺍﺪ ﺇﺩﻟﺑﻲ -

.أقسم بالله العظيم لو يسمحو لمراقبين يهود من إسرائيل بدخول سوريا ليجبولك حقائق وفيديوهات أصدق وأنضف بمليون مره من هالمهازل ياللي عم بعملوها مراقبين الجامعه العربيه.. تعالو شوفو رئيس دولة اسرائيل السابق وبعض الوزراء الاسرائيليين السابقين ياللي بالسجون الاسرائيليه.. قل لي بربك بأي دوله عربيه موجود نظام المراقبه والمسائله زي إسرائيل؟... إستغفر ربك يا رجل

تعليك
سلوم -

المعارضة أين و إتجاه الوضع في سوريا أين ..اجتمعوا و اتفقوا و اختلفوا و محصوا و فحصوا !!!! الامور تتجه بأتجاه بعيد عن مرماكم .

تعليك
سلوم -

المعارضة أين و إتجاه الوضع في سوريا أين ..اجتمعوا و اتفقوا و اختلفوا و محصوا و فحصوا !!!! الامور تتجه بأتجاه بعيد عن مرماكم .

**هبوا على قصر الخاين**** بشار***
سلوم -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم

**هبوا على قصر الخاين**** بشار***
سلوم -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم

أبشروا يا أهل الشام فالنصر قريب
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

نرجوا من اصدقائنا الاردنيين وتحديدا اهلنا في الرمثة التعامل مع الشبيحة الذين ظهرت وجوههم في فيديو الضرب ضمن السفارة في عمان فلن يستطيعوا الاختباء في السفارة الى الابد.

أبشروا يا أهل الشام فالنصر قريب
ﻭﺋﺎﻡﻋﻤﺎ ﺶ -

نرجوا من اصدقائنا الاردنيين وتحديدا اهلنا في الرمثة التعامل مع الشبيحة الذين ظهرت وجوههم في فيديو الضرب ضمن السفارة في عمان فلن يستطيعوا الاختباء في السفارة الى الابد.

المجلس الوطني خائن
حسن الريس -

نعم لأنكم تستجلبون التدخل الدولي و قوات الناتو لتدمير سوريا كثل ليبيا أو أحتلالها كثل العراق .من رفض الأتفاق هم بقايا الأخوان المسلمين التكفيريين مثل عبدالرزاق عيد و حبيب صالح و رضوان زيادة وهم يدعون الوطنية والديمقراطية والعلمانية لكن أعلموا أنه ليس لكم مكان في سوريالأنكم مجموعة حاقدون تتاجرون بدماء السوريين وقضاياهم فقط للوصول لكرسي الحكم وحكم سوريا طائفيا لكن ألم تعلمكم الأيام الماضية أنكم ستسحقون تحت أرجل الشعب السوري الشريف وسنرى الأيام القادمة كيف ستبرهن أنكم ستذهبون في غياهب التاريخ لمئة سنة أخرى .

المجلس الوطني خائن
حسن الريس -

نعم لأنكم تستجلبون التدخل الدولي و قوات الناتو لتدمير سوريا كثل ليبيا أو أحتلالها كثل العراق .من رفض الأتفاق هم بقايا الأخوان المسلمين التكفيريين مثل عبدالرزاق عيد و حبيب صالح و رضوان زيادة وهم يدعون الوطنية والديمقراطية والعلمانية لكن أعلموا أنه ليس لكم مكان في سوريالأنكم مجموعة حاقدون تتاجرون بدماء السوريين وقضاياهم فقط للوصول لكرسي الحكم وحكم سوريا طائفيا لكن ألم تعلمكم الأيام الماضية أنكم ستسحقون تحت أرجل الشعب السوري الشريف وسنرى الأيام القادمة كيف ستبرهن أنكم ستذهبون في غياهب التاريخ لمئة سنة أخرى .

ﺃﻧﺎ حسن الريس ﻤﻦ ﻋﻧﺎﺼﺭ ﺍﻻﻤﻦ ﺑﺩﻤﺸﻖ
حسن الريس -

ﺃﻧﺎ حسن الريس ﻤﻦ ﻋﻧﺎﺼﺭ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﺑﺩﻤﺸﻖ ﺃﻋﻟﻥ ﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲ ﻋﻥ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺃﻝ ﺍﻻﺛﺩ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﺸﻭ ﺃﻧﺎ ﻤﺟﻧﻭﻥ ﺃﺿﻞ ﻄﻭﻝ ﻋﻤﺭﻱ ﺬﻟﻴﻝ ﻟﻮﺍﺤﺩ ﻔﺎﻴﺕ ﺑﺎﻟﺤﻴﻄ ﻮﻠﺴﻪ ﻤﺟﻧﻭﻦ ﻜﻤﺎﻦ ﻮﻜﺬﺍﺏ **ﺃﻧﺎ ﺑﺩﻱ ﺭﺑﻲ ﻭﻻﺪﻱ **ﺍﻠﻮﺍﺤﺩ ﺑﻴﻌﻴﺶ ﻤﺭﻩ ﻭﺤﺩﻩ **ﺃﻧﺎ ﺧﺠﻟﺖ ﻤﻦ ﻟﻤﺎ ﺴﺄﻟﻧﻲ ﺇﺑﻧﻱ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﻧﺖ ﺷﻮ ﺑﺘﺷﺘﻐﻞ **ﻋﻴﺏ ﺑﺎﻗﻟﻪ ﺇﻦ ﺷﻐﻠﺛﻲ ﻫﻲحسن الريس ﻔﻲ ﺍﻻﻧﺗﺭﻧﻴﺖ ﻠﻴﻝ ﻮﻧﻬﺎﺭ *ﻭﺍﻟﻟﻪ ﻤﺎ ﺑﻗﻯ ﺃ ﺗﺤﻤﻝ ﻫﻝ ﺍﻟﻌﻴﺷﻪ ﻴﻟﻌﻦ ﺑﺷﺎ ﺭ ﻮ ﺴﺎﻋﺗﻪ * ﺍﻟﻬﺮﻴﺑﻪ ﻧﺺ ﺍﻟﻤﺭﺠﻟﻪ * * ﺴﺎﻤﺤﻭﻧﺎ**حرية للأبد غصبا عنك يا أسد **

ﺃﻧﺎ حسن الريس ﻤﻦ ﻋﻧﺎﺼﺭ ﺍﻻﻤﻦ ﺑﺩﻤﺸﻖ
حسن الريس -

ﺃﻧﺎ حسن الريس ﻤﻦ ﻋﻧﺎﺼﺭ ﺍﻻﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﺑﺩﻤﺸﻖ ﺃﻋﻟﻥ ﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲ ﻋﻥ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺃﻝ ﺍﻻﺛﺩ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﺸﻭ ﺃﻧﺎ ﻤﺟﻧﻭﻥ ﺃﺿﻞ ﻄﻭﻝ ﻋﻤﺭﻱ ﺬﻟﻴﻝ ﻟﻮﺍﺤﺩ ﻔﺎﻴﺕ ﺑﺎﻟﺤﻴﻄ ﻮﻠﺴﻪ ﻤﺟﻧﻭﻦ ﻜﻤﺎﻦ ﻮﻜﺬﺍﺏ **ﺃﻧﺎ ﺑﺩﻱ ﺭﺑﻲ ﻭﻻﺪﻱ **ﺍﻠﻮﺍﺤﺩ ﺑﻴﻌﻴﺶ ﻤﺭﻩ ﻭﺤﺩﻩ **ﺃﻧﺎ ﺧﺠﻟﺖ ﻤﻦ ﻟﻤﺎ ﺴﺄﻟﻧﻲ ﺇﺑﻧﻱ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﻧﺖ ﺷﻮ ﺑﺘﺷﺘﻐﻞ **ﻋﻴﺏ ﺑﺎﻗﻟﻪ ﺇﻦ ﺷﻐﻠﺛﻲ ﻫﻲحسن الريس ﻔﻲ ﺍﻻﻧﺗﺭﻧﻴﺖ ﻠﻴﻝ ﻮﻧﻬﺎﺭ *ﻭﺍﻟﻟﻪ ﻤﺎ ﺑﻗﻯ ﺃ ﺗﺤﻤﻝ ﻫﻝ ﺍﻟﻌﻴﺷﻪ ﻴﻟﻌﻦ ﺑﺷﺎ ﺭ ﻮ ﺴﺎﻋﺗﻪ * ﺍﻟﻬﺮﻴﺑﻪ ﻧﺺ ﺍﻟﻤﺭﺠﻟﻪ * * ﺴﺎﻤﺤﻭﻧﺎ**حرية للأبد غصبا عنك يا أسد **

death for assad
ﻤﺭﺍﺪ ﺇﺩﻟﺑﻲ -

ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﻤﺴﺗﻮﺍ ﻜﻡ ﻮﺗﺭﺑﻴﺗﻛﻢ ﺍﻟﻮﺍﻄﻴﻪ٭ ﺍﻠﺬﻱ ﻴﻘﺗﻞ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻟﺴﻭﺭﻱ ﺍﻠﺤﺭ ﻫﻡ ﻋﺻﺎﺑﺎﺖ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺑﺛﺎﺭ ﺪﻟﻭﻉ ﺍﻤﻪ ﺍﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻄﺎﻦ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺻﺩﺭ ﻮﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ ﺍﻻﻴﺭﺍﻨﻱ - ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ › ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ ** √ ﻤﺎ ﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ**الأيام بيننا و سنحكم ماذا سنفعل بك وبحزب الله وجيش المهدي ومقاتلي احمد جبريل و مرتزقة. احفاد البابليين. إيران و الجزائر ومقتدى الصدر

death for assad
نورا -

النظام يعيش في فقاعة وليس لديه احساس بالواقعوهم مثل القذافي لن يدركوا ذلك إلا عندما تأتي النهاية

death for assad
نورا -

النظام يعيش في فقاعة وليس لديه احساس بالواقعوهم مثل القذافي لن يدركوا ذلك إلا عندما تأتي النهاية

ستنكشف الحقيقة قريبا
جورج خزام -

أنتم تحلمون وتنامون على حرير الوصول الى كرسي الرئاسة لكن هذا لن يحدث ولن تصلوا إلى مبتغاكم وتعرفوا لماذا ؟؟؟؟لأن الشعب السوري يكرهكم و بضعة مرتزقة وقطاع الطرق ومهربي المخدرات لن تسقط سورية البطلة الصامدة أما أنتم يا عملاء حمد واردوغان والعرعور فالعالم سيكتشف قريبا من بعثة المراقبين أن الوضع في سوريا غير ماسمعته وقرأته وروجت له الفضائيات المأجورة.قريبا سيكتشف العالم خطأ مراهنته على بضعة صبية مراهقون يدعون أنهم دكاترة في السياسة والاجتماع وحقوق الانسان وكل واحد ينسب لنفسه رئاسة مجلس من مجالس حقوق الانسان هو العضو الوحيد فيه رئيسا ومرؤوسا كي يشحد الاموال والمعونات .وسيكتشف أن هؤلاء المتظاهرون هم مجموعة مندسين يقبضون الأموال ويستلمون السلاح ليخربوا ويقتلوا ويخطفوا .....هؤلاء ليسوا بثوار بل قطاع طرق .

death for assad
Tarek Abo Hamid -

كل السوريين الشرفاء مع المجلس الوطني و مع الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر و ما يطالب به*** المجلس**** برفع القضيه ****لمجلس الامن*****أنت راحل و الشعب السوري باق .... سورية ليست ملكاً لأبيك فاقد الشرعية و ليست لك بحكم صكوك وراثة مزورة ... أنت دخيل عليها .. سورية كانت و ستبقى للشعب السوري ...

death for assad
Tarek Abo Hamid -

كل السوريين الشرفاء مع المجلس الوطني و مع الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر و ما يطالب به*** المجلس**** برفع القضيه ****لمجلس الامن*****أنت راحل و الشعب السوري باق .... سورية ليست ملكاً لأبيك فاقد الشرعية و ليست لك بحكم صكوك وراثة مزورة ... أنت دخيل عليها .. سورية كانت و ستبقى للشعب السوري ...

death for assad
Tarek Abo Hamid -

تعليق مكرر

يبدو للأسف أن مجرمي الحرب قد اتفقوا فيما بينهم!!
د. عبدالحكيم -

ذاب الثلجعلى عكس ما يحاول النظام السوري و أنصاره تصويره فقد اتضح أن بعثة المراقبين لا تتحامل على النظام بل على العكس إنها تحابيه و يبدو أن صفقة من نوع ما قد تمت على المستوى السياسي و يبدو أن النظام قد سدد الثمن المطلوب لقاء إهدار دم الشعب السوري. كيف يستقيم أن يقول أحد المراقبين على شاشات التلفزيون بصراحة كاملة أنه قد رأى القناصة و من ثم ينفي ذلك رئيس البعثة. مؤكد أن عملية فلترة تجري على مشاهدات المراقبين. و يبدو للأسف أن مجرمي الحرب قد اتفقوا فيما بينهم!!

الاوطان لا تبنى بالعواطف فقط!
بهاء -

أولا، من بين كل من علق من معارضين كوم، والحمصي كوم لوحده!! رجل موغل بالطائفية والكراهية أصبح يبيع ويشتري بدماء السوريين ليحقق حقده الطائفي الواضح بالفيديو الآخير الذي نبذه الشعب السوري بغالبيته العظمى، لان الشعب السوري أرقى أخلاقا ووطنية من هذا الانحدار الأخلاقي. ثانيا، مشكلة كثير من المعارضة التي تستفرد بوسائل الاعلام هي فعلا انهم هواة سياسة أو طلاب انتقام ومناصب. لا أفهم هذا الغرام من كثير ممن يكتبون بصواريخ الناتو وكأن لا عقل يسيرهم أو منطق!! اية صواريخ هذه ستميز بين العميد فلان المسؤول عن اوامر القتل والقابع بمطار المزة العسكري مثلا، وبين سكان بساتين كفرسوسة والمعضمية المحيطة بالمطار؟؟؟ هلا شرحتم لنا يا عشاق الناتو ذلك؟؟؟ ثم السؤال الاهم من قال لكم ان الغرب والناتو عاشق للشعب السوري ليرسل جحافله وصواريخه دون مقابل وهو يعاني من كل هذه الازمات الاقتصادية، ولا نفط ولا غاز بسورية يروي نهمهم للمال؟؟؟ ومن قال لكم ان هذا الغرب سيقدم مصلحة الشعب السوري بدولة ديمقراطية مستقرة قوية على مصلحة اسرائيل بسوريا إما مزرعة ديكتاتور دموي كالأسد يحافظ على حدودهم الشمالية أو سورية الثلاث أو اربع دول!! أي كذب تتاجرون به وتسوقونه للناس هذا!!! الناتو لن يتدخل إلا ساعة هو أراد، وليس متى ما أراد عبد الرزاق عيد أو الحمصي او العرعور أو الشقفة!!! وعندما يتدخل فهو يريد الثمن مقدما، ويريد مصلحة اسرائيل أولا!! وكل ذلك ضد ومناقض لمصلحة الشعب السوري!!! بالواقع إن دعوات التدخل العسكري الساذجة أو المغرضة هي اكبر دعم للعصابة الحاكمة بان المؤامرة خارجية وهدفها تحطيم سوريا، وليس الاتفاق المعلن الذي يشكل أكبر طعنة للنظام وتهديد له.... كفاكم بيعا وشراء بدماء السوريين يا أدعياء المعارضة ويا عصابة الحكم بدمشق.

دمشق تعتقل ضابطا قطريا كبيرا وتتكتم على مهمته
خالد الغامدي -

تعليق مكرر

الوضع بسورية مختلف تماماً عماروج له الإعلام المسيس
عمر الميداني -

الوضع بسورية مختلف تماماً عماروج له الإعلام المسيس!! قال رئيس تحرير صحيفة كنت متأكدا من أن بعثة مراقبي الجامعة العربية سوف تكتشف أن الوضع في سورية غير ما سمعته وقرأته وروجت له الفضائيات المغرضة وأنها لن تجد حرباً مستعرة في الشوارع والساحات ولا الدماء تجري أنهاراً ولا الدبابات والمدرعات تدوس المتظاهرين وتدمر أحياء بالكامل. وأضاف في مقال نشر اليوم بعنوان "البعثة العربية بعد أسبوع" كنت متأكداً أيضاً من أنها ستسمع من المعارضة الوطنية بالداخل لغة بمفردات غير تلك التي تستخدمها المعارضة بالخارج التي تؤيدها أمريكا وأوروبا وبعض الأذناب في المنطقة مدعومين مالياً وسياسياً وإعلامياً لتصليب مواقفهم ورفع سقف مطالبهم للجوء إلى التدويل والتدخل الخارجي. وأكدأن سورية تعرضت إلى حملة تشكيك في نواياها تجاه التوقيع على برتوكول البعثة وكالوا لها الاتهامات بدعوى أنها تريد عرقلة خطة العمل العربية وعندما جرى تعديله كما طلبت ووقعت عليه لم تسلم ايضاً من الانتقادات. وقال ما ان بدأ وصول المراقبين إلى دمشق بثت القنوات المغرضة بعض المزاعم كإصابة أحد أعضاء البعثة وهو ما نفته الجامعة العربية وان دمشق تتباطأ في التعاون ولا تقدم التسهيلات المقررة في البروتوكول والكلام نفسه قالته العواصم الغربية والمفاجأة التي كشفت الفضائيات والمسؤولين الأوروبيين والأمريكيين جاءت في أول تصريح للفريق أول مصطفى الدابي رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية إلى سورية بأن الوضع في حمص يبدو مطمئناً حتى الآن وكان هادئاً ولم تحدث اشتباكات وأن الوفد لم ير دبابات لكنه رأى بعض العربات المدرعة. وحذر إلى أنه يتعين على الجامعة أن تكون متيقظة وأن يحكم أعضاء البعثة ضمائرهم في كتابة ما شاهدوه في تقاريرهم وأن لا يخضعوا للابتزاز أو التهديد أو الإغراء.

العقل
محمد علي البكري -

يقول المثل الشائع ربنا سبحانه وتعالى لم نراه ولكن بالعقل عرفناه.. فلو سألنا طفلاً في السادسة من عمره ماذا تسمي الديموقراطية التي تدعمها قطر والسعودية وأوروبا وأمريكا؟!وهل تعتقد أن هذه الدول تدعم ثورة في سبيل نصرة وحرية وديموقراطية الشعب العربي؟! وهل تعتقد أن المعارضة السورية سواء السلمية أم العسكرية منها تتمتع بالمؤهلات اللازمة لقيادة الوطن؟! وهل تعتقد أن وسائل الإعلام الغربية التي لم تكن تشر إلى سوريا ولا حتى بسطرين هي فعلاً صادقة عندما أصبحت تخصص صفحات بكاملها للدفاع عن حقوق الإنسان السوري هي فعلاً وسائل إعلام مهتمة بشعبنا وبقضاياه العادلة؟! وهل تعتقد أن السعودي والقطري والخليجي والمغربي والأردني الذي مازال منذ الأربعينات يرث الحكم أباً عن جد هو فعلاً يريد تخليص الشعب السوري من حكم رئيس ورث أباه؟! وهل تعتقد أن الحظر الجوي المنشود على سوريا سيكون من أجل الدفاع عن الشعب وتخليص سوريا من براثن الحكم وإعدادها لمواجهة إسرائيل والمستعمر الغربي؟! وهل تعتقد أن تصفيق الغرب وتركيا للحركات الإسلامية ينبع فعلاً من حبهم للإسلام ؟! وهل تعتقد أن تركيا التي بدّلت اللغة العربية وكتبت القرآن بالتركية ستكون أشد حماساً من المسلمين العرب للدفاع عن الدين؟! فلنجزم أن روسيا والصين وإيران أعداء البشرية جمعاء، ولكن ألا يحق لنا أن نطرح الأسئلة السابقة الذكر لنعرف إلى أين نتجه؟! فالثورة غير الثوران فأهم شئ في الثورة هو وضوح الهدف ووحدة الصف، أما الثوران فهو عبارة عن طلعة خلق قد تؤدي إلى كارثة حتى ولو كان صاحبها على نوع من الحق.. إن سوريا أمانة في عنق كل شخص، فلماذا لا يعلن المنتفضون عداءهم للغرب وأمريكا وأوروبا وإسرائيل ، ويعلنون بأنهم يريدون فعلاً تحرير الوطن من براثن العدو الصهيوني والأمريكي، وأنهم يقفون في صف المقاومة العربية اللبنانية والفلسطينية، فعندها لن يكون لأحد حجة في وصمهم بأنهم ينفذون مخططاً طائفياً الهدف منه فقط إضعاف إيران حتى لا تزعج أمريكا وأوروبا؟!

نعم
خوليو -

نعم للحماية الدولية: منطقة آمنة وحظر جوي ودعم الجيش الحر الذي يسميه النظام عصابات مسلحة، ومحاكمات دولية للقتلة من النظام وسارقي أموال الشعب السوري، الباقي على الثوار الأبطال الذين دخلوا التاريخ بدون مؤرخين، فهم من سيسقطون الديكتاتور ونظامه بالمظاهرات السلمية والأغنية الشعبية التي لها مفعول الطلقات، عاشت الثورة السورية المجيدة والخزي والعار لقتلة الشعب .

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ﺍﻻ ﺛﺪ ﺪ ﻟﻮﻉ ﺍﻠﻤﺎﻤﻪ ﺍﻟﺴﺎﺤﺮﻩ ﺃﻧﻴﺴﻪ ﻫﻭ ﺗﺎﺝ ﺭﺍﺴﻙ ﺃﻨﺕ ﻴﺎﺷﺑﻴﺢ ﻴﺎﺫﻠﻴﻝ **ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺤﻤﺩ ﻟﻟﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺤﺮ ﻤﻭ ﻤﺛﻠﻠﻙ ﺬﻟﻴﻞ ﻃﻭﻝ ﻋﻤﺮﻚ ﺭﺍﺡ ﺗﻗﻮﻝ ﻠﺴﻴﺪ ﻚ ﺑﺜﺎ ﺮ ﺍﻻﺛﺪ ﺍﻟﻤﺟﻧﻮﻥ ﺒﺈﻋﺘﺮﺍﻔﻪ ﻧﻔﺴﻪ *ﺤﺎﺿﺭﺴﻴﺪﻱ*ﺃﻤﺭﻚﺴﻴﺩﻱ*****ﻫﺫﻩ ﺤﻴﺎﻩ ﺬ ﻞ**ﺍﻜﻴﺩ ﻫﺫﻩ ﺍﻻﻴﺎﻡ ﻃﺎﻴﺮ ﺍﻟﻧﻮﻢ ﻤﻦ ﻋﻴﻧﻜﻡ**ﺭﺍﺤﺖ ﺃﻴﺎﻡ ﺯﻤﺎﻦ ﻭﺭﺍﺡ ﺍﻟﺧﻮﻑ ﻤﻦ ﻗلوﺏ ﺍﻠﻧﺎ ﺱ **ﻔﻜﺮﻮﺍ ﺠﻴﺪﺍ ﻗﺑﻞ ﻔﻭﺍﺕ ﺍﻻﻭﺍﻥ ﻮﺗﻧﺩ ﻤﻭﺍ ﻮﺗﺻﺑﺤﻭﺍ ﻤﻼﺤﻗﻴﻦ ﻄﻮﻞ ﻋﻤﺭﻜﻡ** *ﻤﻦﺍﻟﻤﺤﺎﻜﻡ**ﻟﻭ ﺪﺍﻤﺖ ﻜﺎﻧﺕ ﺪﺍﻤﺕ ﻟﻔﺭﻋﻭﻥ ** ﺴﻮﺭﻴﻪ ﻭﻃﻥ ﻟﻟﺟﻤﻴﻊ