أخبار

الحلف الأطلسي يؤكد ضبط كميات مخدرات جمّة في أفغانستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كابول: اكدت قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (إيساف) الاثنين انها ضبطت خلال العام 2011 مع قوات الأمن الأفغانية كميات "ضخمة" من المخدرات، ما سيتيح تقليص الإمكانات المالية لمتمردي طالبان.

وقال المتحدث باسم قوة إيساف كارستن جايكوبسون في مؤتمر صحافي في كابول ان "تهريب المخدرات كان عاملاً رئيسًا في تمويل المتمردين، لكن مصدر العائدات هذا يتراجع".

واضاف المتحدث ان "قوات الأمن الافغانية مع شركائها في إيساف ضبطت كميات ضخمة من المخدرات غير المشروعة والمواد المرتبطة بها خلال العام 2011 مقارنة بالعام 2010".

وأوضحت إيساف أن عمليات ضبط الأفيون ازدادت بنسبة 13 %، وحشيشة الكيف بنسبة 59 %، والماريجوانا والمورفين بنسبة كبيرة جدا.

واكد المتحدث باسم ايساف ان "عمليات مكافحة المخدرات تضعف بنجاح قدرات المتمردين على تحويل الأفيون الى هيرويين. سنواصل لجم عائداتهم الناتجة من بيع المخدرات غير المشروعة العام 2012".

لكن الامم المتحدة كانت اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر الفائت ان انتاج الافيون في افغانستان ازداد بنسبة 61 % خلال العام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه. وتوقعت الامم المتحدة ان تبلغ عائدات طالبان من الافيون خلال 2011 نحو 700 مليون دولار.

غير ان جايكوبسون صرح لفرانس برس "سنواصل الحاق الهزيمة (بطالبان) في ساحات القتال وضبط عائداتهم حيث استطعنا". وفي بداية كانون الاول/ديسمبر، اطلقت افغانستان وسبع دول مجاورة لها، هي ايران وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان برنامج تعاون غير مسبوق لمكافحة تهريب المخدرات في الاعوام الثلاثة المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف