أخبار

طهران تطلب من اشتون تحديد "مكان وزمان" المفاوضات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن متحدث ايراني الثلاثاء ان ايران طلبت من وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون ان تقترح "مكانا وزمانا" لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام بين ايران والقوى الكبرى بشأن ملف طهران النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في مؤتمر صحافي "ننتظر ان تقترح وزيرة الخارجية الاوروبية مكانا وزمانا للمفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1" (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا).

واضاف "عندما تعلن اشتون الزمان والمكان المقترحين، يعطي (سعيد) جليلي وفريقه من المفاوضين وجهة نظرهم، وخلال الاتصالات سيكون هناك اتفاق نهائي" بين الطرفين.

وفي اواخر كانون الاول/ديسمبر، اكد عدد من المسؤولين الايرانيين ولاسيما رئيس المفاوضين سعيد جليلي ووزير الخارجية علي اكبر صالحي "استعداد" ايران لاستئناف المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1.

واعلن جليلي "طلبنا منهم بصورة رسمية العودة الى المفاوضات القائمة على التعاون".

وقال صالحي ان ايران "مستعدة لمتابعة المفاوضات (حول الملف) النووي".

وكانت اشتون دعت في 18 تشرين الثاني/نوفمبر طهران الى قبول عروضها للتفاوض على اثر تبني الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا حول البرنامج النووي الايراني. وفي الاول من كانون الاول/ديسمبر، اعلنت انها لم تتلق ردا ايرانيا.

واعلن مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الثلاثاء ان ايران "اعطت اشتون ردها".

وبعد ثماني سنوات من التحقيقات حول ايران، اصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا يتضمن مجموعة كبيرة من العناصر "الجديرة بالصدقية" التي تفيد بان ايران عملت على تطوير سلاح نووي. وقد رفضت ايران هذه المزاعم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف