أخبار

الانسحاب الأميركي نقطة تحول مقلقة بالنسبة للأكراد في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهرات للأكراد في أربيل

إقرأأيضاً

في ايوا يتم انتخاب المرشح الجمهوري بالطريقة التقليدية

يبدو أن الأكراد أكثر المتضررين اليوم في فترة ما بعد الانسحاب الأميركي، إذا تحولت الفوضى السياسية إلى حرب أهلية، حيث نقل مسؤول كردي سعيهم لتحقيق الديمقراطية. وبدأ القلق العراقي منذ أسبوعين حيث أصدرت حكومة المالكي مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي.

القاهرة: رغم الأجواء الإيجابية التي بدأ ينعم بها المواطنون العراقيون في مدينة أربيل العراقية، على سبيل المثال، في مرحلة ما بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة هناك، وهي الأجواء التي بدأ يدرك معناها المواطنون الأكراد كذلك، إلا أنهم كانوا المستفيدين الأكبر من تلك الحرب، وقد يكونون أكثر المتضررين الآن إذا تحولت الفوضى السياسية التي تلت انسحاب القوات الأميركية إلى حرب أهلية.

ونقلت في هذا السياق اليوم صحيفة النيويورك تايمز الأميركية عن برهام صالح، رئيس وزراء الحكومة الكردية الإقليمية، قوله: "هل نحن قلقون؟ نعم، نحن قلقون. فمصلحتنا الوطنية كأكراد تكمن في عراق فيه الديمقراطية والوحدة والسلام. وهو الواقع الذي ما زال يتعين علينا أن نسير في طريق طويل كي ندركه ونحققه".

وتابعت الصحيفة بقولها إن نهاية الدور العسكري الأميركي في العراق جاءت لتكون بمثابة نقطة التحول المقلقة بالنسبة للأكراد، الذين حمتهم الولايات المتحدة على مدار 20 عاماً، عقب حرب الخليج عام 1991، من خلال تقديمها معونات إنسانية وفرض منطقة حظر طيران، كانت سبباً في وقف آلة القتل الخاصة بالرئيس العراقي صدام حسين.

وأعقبت الصحيفة بتأكيدها أن محاولات توطيد السلطة التي يقوم بها الآن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، تثير ذكريات مؤلمة لدى الأكراد الذين عانوا على أيدي الحكومة المركزية القوية في بغداد. كما أنها تضع الأكراد في ذلك الموقف الحساس المتعلق بالقيام بدور صناع السلام بين فصائل العرب السنة والشيعة المتقاتلين، وهي المعركة التي رأت النيويورك تايمز أن مستقبلهم يقف فيها على المحك.

وعاود صالح ليقول: "ما لا شك فيه أن كل كردي يتوق إلى وطن مستقل. لكننا قبلنا أيضاً العيش كجزء من وطن عراقي فيدرالي وسلمي وديمقراطي. وإذا توارت تلك الآمال، فلا أعتقد أن الأكراد سيرغبون في المجازفة بما لدينا من مكاسب".

ومضت الصحيفة تقول إن الأزمة الراهنة، التي أوضح السياسيون أنها وضعت البلاد على حافة الدخول في حرب أهلية، قد نشبت قبل حوالى أسبوعين، مع مغادرة آخر قوات أميركية للبلاد. حيث أصدرت حكومة المالكي مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، ذلك السياسي السني البارز، بعد اتهامه بإدارة فريق اغتيالات. وهو ما جعل الهاشمي يلوذ بالفرار إلى الشمال، حيث المنطقة الكردية شبه المستقلة، للهروب من خطر إلقاء القبض عليه. وبدوره، حذر المالكي، ذو التوجه الشيعي، الأكراد هناك من المشكلات التي قد تنجم إذا لم يسلموا الهاشمي.

ولم يفرح الأكراد، الذين لا ينوون الرضوخ لطلب المالكي، بجرهم إلى ذلك النزاع الحاصل بين السنة والشيعة. وقال في تلك الجزئية مسعود بارزاني، رئيس الحكومة الكردية الإقليمية: "نحن لسنا جزءاً من المشكلة". وتابعت الصحيفة بقولها إن مستقبل العراق في مرحلة ما بعد الحرب يراوح مكانه، خاصة وأن الأكراد غير قادرين على تجنب المشاركة في حل المشكلة. وقد سبق لدبلوماسيين أميركيين أن طالبوا القائد الكردي ورئيس العراق، جلال طالباني، بأن يعقد اجتماعاً للقيادة العراقية.

لكن لم يتم الاتفاق حتى الآن على المكان الذي يمكن أن يعقد فيه ذلك الاجتماع، فبينما يرغب الأكراد في عقده في الشمال، يضغط المالكي من أجل عقده في العاصمة بغداد. وفي مقابلة أجريت معه من قصره مترامي الأطراف الواقع خارج مدينة أربيل، قال بارزاني: "أرى أن تهديد المالكي بتشكيل حكومة جديدة تهيمن عليها أغلبية شيعية هي الخطوة الأكثر خطورة. فتلك الحكومة لابد وأن تكون شراكة بين الشيعة والسنة والأكراد. وأي شيء سيخالف ذلك سيرقى إلى درجة الأمر الكارثي".

وعاود صالح مجدداً ليؤكد أن تكوين تحالف شيعي - كردي من شأنه أن يُبعِد السنة سوف يعني "نهاية العراق كما نعرفه". ولفتت النيويورك تايمز هنا إلى أن حرمان السنة من الصوت السياسي سوف يعمل ربما على تجديد أعمال التمرد من جانب السنة. ثم تحدثت الصحيفة عن ماضي العلاقات الدموي بين السنة والأكراد، حيث اتهمت الحكومة السنية إبان فترة حكم الرئيس الراحل صدام حسين بارتكاب إبادة جماعية ضد الأكراد. ومع هذا، فهم يفضلون دمج العرب السنة بصورة آمنة في حكومة لتقاسم السلطة عن المجازفة بتجديد أعمال العنف وبث حالة من عدم الاستقرار.

وختمت الصحيفة بلفتها إلى أن إقليم كردستان قد تحوّل في الآونة الأخيرة إلى ملاذ بالنسبة للسنة. فالهاشمي ما زال يقيم في دار ضيافة تابعة لطالباني في التلال الواقعة خارج السليمانية. كما لاذ بالفرار إلى هناك قادة سنة من محافظة ديالى بعد الحملة القمعية التي شنتها قوات أمن حكومية. هذا ويؤمن القادة الأكراد بالفيدرالية ويدعمون جهود باقي المحافظات، مثل ديالى والأنبار، للحصول على الحكم الذاتي، وهو ما يعترض عليه المالكي باعتباره تهديداً على الهيمنة الشيعية. ويرى الأكراد أن أفضل أمل لهم حتى الآن على الأقل هو الحفاظ على استقلالهم الذاتي ضمن وطن عراقي موحد.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كوردي من غربي كوردستان ـ
Herapl -

في النهاية لا يأمن جانب العرب سنة وشيعة كلاهما اذا استولو على السلطة يهاجمون الكورد العرب السنة قتلو من الكورد حتى الثمالة والان يحمون انفسهم في كوردستان والعرب الشيعة بتوجيه ايراني يرغبون في الاستيلاء على كامل العراق اي ان يتحكموا بمصير الكورد ...لكن بشرى لكم لن نرجع الى المربع الاول لان اي تهديد جدي لكوردستان العراق يعني اشعال المنطقة برمتها نحن 50 مليون كوردي موجودين وجاهزين للدفاع عن كل شبر من ارض كوردستان الطاهرة

الاكراد اكثر المستفيدين من صراع السنة والشيعة
محمد الراوي -

على العكس فان الاكراد اكثر المستفيدين من الصراع السني الشيعيي وهم لايريدون لهذا الصراع ان ينتهي فقد بنو مناطقهم واسسوا يشا قوامه مائة الف على غباد السنة والشيعة وفي حالة نشوب حرب طائفية بين السنة والشيعة ففي اليوم التالي ستتقدم البشمركة لتاخذ المناطق المهمة في الموصل وصلاح الدين وديالى وكل كركوك وستنشب بينهم وبين العرب السنة حرب لها اول وليس لها اخر اما الشيعة فسينعمون بالثروات التي وضعها الله تحت اقدامهم وسيصبحون اغنى دولة شيعية ولن يحتاجون لدفع تلك المليارات للاكراد والسنة الذين لايجيدون سوى تفخيخ السيارات وجلب الانتحاريين لتدمير العراق والعراقيين جميعا ولاحياة للمغفلين

العراق ثلاثة طوائف
سندي -

هذه هي الفرصة لأعلان الاستقلال عن العراق تماما بدلا من هذه الفدرالية الاستقلال الذي اصبح قريبا جدا ل100 مليون كردي منتشر في العالم الكل يعرف انه اصبح قريبا جدا,وان رحيل القوات الامريكية لا يعني تخلي امريكا عن كوردستان هذا تفكير خاطء بل يدعمون الاكراد اكثر من جوانب اقوى حيث ان المرحلة العسكرية انتهى وجاء مرحلة اخرى ,في العراق ثلاثة طوائف كل طائفة متعاعدة ومدعومة من قبل دولة الشيعة على اكتاف ايران االسنة على سعوديا اما الاكراد فحليفهم امريكا هذه هي حقيقة العراق وسيقسم العراق لان هذه هي مطلب الشعب والضروف مستحيل ان تقبل الشيعي والسني او الكردي الواقع يحكم الحدث ويجب ان نكون واقعيين وليست خياليين لأن زمان الحزب الحاكم الواحد قد انتهى وهذا لا يقبله الطوائف العراقية لان العراق طائفي الأنتخابات اثبتت ذلك وبكل وضوح الشيعي صوت للشيعة والسني صوت للسنة والكردي صوت للأكراد وهذا حق للجميع اذا العراق ثلاثة طوائف ويجب ان تجزء العراق لمصلحة الشعب من جميع النواحي بدلا من صرف اكثر اموال العراق للمسائل الأمنية كأبسط مثال ونواحي اخرى.

مقاومة الشعوب للاحتلال
Rizgar -

هل بامكان السيد المالكي السيطرة على بغداد؟ ليسيطر على كوردستان!!!! كل مقاومي PKKحوالي ٤٠٠٠شاب وشابة والولايات المتحدة الامريكية والناتو وتركيا واسرائيل يحلمون بتدمير المقاومة الكوردية ومذ ٠ ٤ سنة يلاقون هزيمة بعد هزيمة .

شعب له الله
سرمد العراقي -

لا يوجد شخص عراقي اصيل وفي لبلدة الكل يبحث عن مصلحته ومع الاسف الشباب والشعب العراقي بعضهم جبنان ولا ينتفضون ضد هذا الواقع وتشجيع المفهوم الوطني

اكراد العراق
عراقي -

ان الاوان ان يجبر الاكراد في العراق على معرفة حجمهم الحقيقي وحتى لا يضطر العراق الى توزيع الطحين من الجو

لماذا ترفعوا علم الهند
سني قح -

غلم من هذا ؟؟؟ماذا يفعل علم الهند في شمال العراق؟؟؟على الشركات الهنديه ان تتعاقد مع الحكومه والسماح لها برفع علمها على شركاتها

مجازفات لمن لا يعقلونها
الباتيفي -

اغلب السنه متدشددين ومتعصبين ويصابون بتشنجات عضليه وعقليه كلما ذكرو بان الكورد يطالبون بحقوقهم وارضيهم المستعربه بينما يفرون امام قمع المالكي الئ كوردستان ثم يتهموننا زورا وبهتانا باننا اعداء العراق ووحده فرغم ان كل العالم يعترف ويفهم بان الكورد لا يردون الانفصال الا عقليه التعصب القومي العربيه من الشوفينين عليكم بالتعاون ورد حقوقنا اذا اردتم النجاه من الزحف الشيعي المدعوم ايرانيا فهل انتم تعقلون

كل الجهد
اسوس الرسام -

الكورد يبذلون كل الجهد ان العراقين يعيشوا بسلام و ازدهار, اذا المشكلة لن تنحل بين الشيعة و السنه ليس بامكاننا المستحيل. عندئذ دولة كوردية مستقلة والتمني لاخواننا العرب ان يعيشوا بجنبنا بسلام و ديمقراطية

تحليل سطحي جدا
زعول -

بحكم كوني من القراء الأوقياء لأيلاف, أرى ان يتم توجيه وتفريغ الاستاذ أشرف ابو جلالة للشأن المصري فقط, وأنا والله لا اقصد التهجم على شخصه الكريم ابدا حاشا لله, لكني لم أقرا ابدا قراءة بهذه السطحية في الشأن العراقي عامة والكردي خاصة, يا سيدي الكريم هل تعلم أن الاكراد وأن كانوا يملكون عدد كراسي أقل بالبرلمان من كلتا الكتلتين الفائزتين الا انهم لا يزالون الطرف الاقوى ؟ هل تساءلت او عقدت مقارنة جغرافية اجتماعية و اقتصادية وسياسية بين كردستان العراق وغيرها من أقاليمه ؟ هل تعلم انهم وخلال عشرين سنة نعموا باستقرار كبير نسبة الى باقي اجزاء العراق (ثلاث خطوط تحت كلمة نسبة) وأحسنوا استغلاله بكل المجالات؟ مدنية و عسكرية واقتصادية واعلامية....الخ . هل زرت كردستان العراق ؟ أتدرك ان فيها من البنى التحتية ما يفوق ام الدنيا ؟ أترك عنك الكتابة بهذا الشأن للأكراد انفسهم, أو على الاقل لكاتب مننا, العرب الذين عايشوهم لمئات السنين وادركوا تركيبتهم الفيزيائية والفكرية المختلفة عننا كعرب, واتجه بكتاباتك عن شخص مثل الدكتور توفيق عكاشة, وكيف ان مثل هذا الشخص يأخذ هذا الحيز الأعلامي والفكري في مجتمع الثمانين مليون ( مع جل احترامي لهم ). يا سيدي, كيف لمقاتل لم يخف بطش النظام السابق وحاربه في الجبال, ان يخاف ويحذر من من هرب منه الى اي جهة كانت, لا اريد ان ابتعد كثيرا عن الموضوع, الاكراد يا سيدي هم الاعلى كعبا اليوم, وهم المستفيد الأكبر, وفرحي لهذا الشيء يفوق حزني على ضعف بقية اقاليم العراق, يكفي عجز حكومة فيجي العاصمة بغداد عن اي ردة فعل لمن آوى من يدعون انه مطلوب لهم لينقض كل كلامك.

سني قح بالجهاله
الباتيفي -

انت جاهل حتئ النخاع تقول بانه علم الهند شر المصيبه مايضحك لقت رفع هذا العلم ومشئ تحته احتراما رؤساء اعضم الدول واقواها جورج بوش قاهر العرب اردوغان العدو اللدود للكورد وزراء بكافه المناصب قدمو التحيه لهذا العلم ونتم يجب ان تقدرو قيمه هذا العلم الذي لولاه لكنتم في خبر كان علئ ايدي المليشيات الشيعيه ولولا تدخل اصحاب العلم ووقفه الئ جانبكم دائما لكان المالكي وغيره ابتلوعوكم دون ماء علئ الناشف ولكن ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا ولن يوم سوف نرفعه انشاء الله في كل عواصم العالم وسوف تعلمون اي منقلب ستنقلبون

العلم الكوردي
اسوس الرسام -

العلم الكوردي من اجمل الاعلام في كل الشرق في عمقها الشمس, رمز الحياة و الطاقة الازلية. .

عدد الاكراد في الشرق الاوسط
amed -

تعداد السكاني للعراق لعام 2012عرب شيعه 29مليون عرب سنه 27مليون اكراد 10مليون تركمان5مليونمسيحيون 3مليون اشوري 2مليون كلداني 3مليوون فيلي 2,5مليون شبكي ومع 5ملايين من الاقليات اخرئمصدر ....الاحزاب الحاكمهونستنتج من هذه النظريه العبقريه.ان عدد الاكراد في الشرق الاوسط فقط 97,666.555مليون

العلم الكردي
ئالان -

العلم الكردي يمثل الشعب الكردي في اية بقاع في العالم وهو لايمثل بعض القادة الكرد الخونة لذا الرجاء يرجى احترام العلم الكردي

اصحوا من سباتكم ايهاالكرد
ابو علي -

قال صالح (( مما لاشك فيه ان كل مواطن كردي يتوق الى وطن مستقل . لكننا قبلنا ايضا العيش كجزء من وطن عراقي فيدرالي وسلمي وديمقراطي , واذا توارت تلك الامال فلا اعتقد ان الاكراد سيرغبون في المجازفه بما لدينا من مكاسب ))اقول لك يا برهم صالح كفاكم احلاما واصحوا منها تراكم صدقتم انفسكم بالاميريكان ووقفتهم لكم على انها دعم وحب في الديمقراطيه وحقوق الانسان فالعاقل والمثقف والسياسي لايرى في هذا المنهج الا سوى كونكم اوراق سياسيه لعبت بها اميريكا كحجه لاحتلال العراقواحلال الخراب والدمار فيه وانهاء البنيه التحتيه للبلد .والجميع يعلم ان الاكراد بطبيعتهم وانتمائاتهم العقائديه والدينيه لاينتمون الى اي مسمى تحت عنوان الاسلام وان وجد فيكم من هو مسلم فسنجده علمانيا وانتم انفسكم تعلمون من هم الارهابيون ومن يمولهم ولاي سبب يكفرون ويقتلون فاذا كنتم تعلمون فتلك مصيبة واذا كنتم لا تعلمون فالمصيبه اكبر ساوضح لك يا برهم الاسباب.. السياسيون السنه لايريدون ان تقوم اي قائمه للطائفه الشيعيه من خلال ممارسة الشعائر الدينيه او تقلد السياسيين الشيعه لمناصب سياسيه حسب الاحقيه وحسب الدستور فتراهم يمارسون الارهاب والتامر والخيانه وقتل الابرياء من المواطنين عربا واكردا واتراكا وغيرهم من القوميات المتعايشه في المكان الذي يرتكبون فيه عملا ارهابيا جبانا, وعندما تصل التحقيقات الى ان المتهم بهذه العمليات هو احد الرموز السياسيه الرفيعه الحاكمه في البلد وهو نائب لرئيس الجمهوريه واذا بالساسه الاكراد يقيمون سياجا منيعا لحماية هؤلاء المجرمين ولو انهم في حكم القانون ابرياء حتى ثبوت ادانتهم . فهل يقبل الكردستانيون ان تتستر الحكومه المركزيه على مجرمين اكراد قدموا من كردستان العراق الى بغداد حتى وان كانوا مواطنين عاديين باختصار ولا اريد ان اطيل اذا فكرتم باستقلال ببلد كردي فعليكم اولا ان تشكروا الله بدل المره الف مره بنعمة الامان التي توفرت لكم بعد الانقضاض على المجرم الاكبر صدام حسين واصبح لاقليمكم علما يرفرف فيها ولو انكم ترفضون ان يرتفع علم العراق المركزي جنب علمكم كباقي الحكومات الفيدراليه كاسبانيا مثلا وكاتولونيا وهذا يسجل مأخذ كبير عليكم ومن ثم اتقوا الله فينا لان لو نظرتم الى كل اكراد المنطقه فلا يتمتع احد منهم ب 10 بالمائه من الذي تتمتعون انتم فيه في العراق اضف الى ذلك تهريب النفط والصفقات التجاريه التي

كوردي لا يحب ان يكون عراقيا
سندي -

ان شاب كوردي لا احب ان يكتب على هويتي الشخصيه اني عراقي اليس من حقي اعتقد هذا حقي لكل شخص حق في تقرير مصيره ان كوردي خلقي الله كورديا هذه مشيأة الله سبحناه وتعالى ياترى هل يستطيع شحص على الكرة الارضية ان يغيرة قوميتي كلا اذا لماذا نرى في بعض الاماكن اسم العراق في كوردستان وايضاالشىء الأكبر الذي لا نستطيع تحمله اكثر ان علم العراق الذي حصل تحته الأبادة الجماعية للشعب الكردي والأنفال الصائدةالصيد أرى هذا العلم بجانب علم كوردستان في بعض دوائر كوردستان يجب ازالة هذا العلم من كوردستان التي هي جنه لأصحابه

كوردي لا يحب ان يكون عراقيا
سندي -

ان شاب كوردي لا احب ان يكتب على هويتي الشخصيه اني عراقي اليس من حقي اعتقد هذا حقي لكل شخص حق في تقرير مصيره ان كوردي خلقي الله كورديا هذه مشيأة الله سبحناه وتعالى ياترى هل يستطيع شحص على الكرة الارضية ان يغيرة قوميتي كلا اذا لماذا نرى في بعض الاماكن اسم العراق في كوردستان وايضاالشىء الأكبر الذي لا نستطيع تحمله اكثر ان علم العراق الذي حصل تحته الأبادة الجماعية للشعب الكردي والأنفال الصائدةالصيد أرى هذا العلم بجانب علم كوردستان في بعض دوائر كوردستان يجب ازالة هذا العلم من كوردستان التي هي جنه لأصحابه

بطل خلف الكي بورد
عاش العراق موحدا -

هذا رزكار سيقتله الحقد والتعصب’,الاموال تسرقها العائلتان الحاكمتان وانت تنفخ على الكي بورد عنصريتك راح تمرضك, خفف ,الحياة لاتستحق كل هذه الاحقاد كاكا رزكار

بطل خلف الكي بورد
عاش العراق موحدا -

هذا رزكار سيقتله الحقد والتعصب’,الاموال تسرقها العائلتان الحاكمتان وانت تنفخ على الكي بورد عنصريتك راح تمرضك, خفف ,الحياة لاتستحق كل هذه الاحقاد كاكا رزكار

عاش اوهام17
Rizgar -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما .لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

عاش اوهام17
Rizgar -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما .لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

ابو علي..15
Narina -

تشكروا الله بدل المره الف مره بنعمة الامان التي توفرت لكم بعد الانقضاض على المجرم الاكبر صدام حسين .....نعم نشكر الامريكان للعمل الخيري وعليكم الشيعة شكر الامريكان ايظا والا شيعي يحكم العراق ؟

ابو علي..15
Narina -

تشكروا الله بدل المره الف مره بنعمة الامان التي توفرت لكم بعد الانقضاض على المجرم الاكبر صدام حسين .....نعم نشكر الامريكان للعمل الخيري وعليكم الشيعة شكر الامريكان ايظا والا شيعي يحكم العراق ؟

حذار من حزب البعث الكردي الاشتراكي
نعمان -

لقد قارب عمري السبعين، في شبابي اتهمت بالانتماء للأحزاب الكردية وانا العربي ابن العربي. قابلت الملا مصطفى مرتين، طوال حياتي يتهمني أصدقائي العرب باني دائم التحيز للكرد، حتى أخطاءهم طالما بررتها لهم. الآن ولأول مرة في حياتي اشعر بان مرض العنصرية البغيضة الذي يحرق أصحابه والذي طالما حاربته عندما أصاب كثير من عرب العراق، اشعر بان هذا المرض قد بدأ التغلغل بين ابناء الشعب الذي احببت، شعب كردستان العراق. نصيحتي لا تحرقوا أنفسكم بهذا المرض فان استفحل لا يسهل الخلاص منه

حذار من حزب البعث الكردي الاشتراكي
نعمان -

لقد قارب عمري السبعين، في شبابي اتهمت بالانتماء للأحزاب الكردية وانا العربي ابن العربي. قابلت الملا مصطفى مرتين، طوال حياتي يتهمني أصدقائي العرب باني دائم التحيز للكرد، حتى أخطاءهم طالما بررتها لهم. الآن ولأول مرة في حياتي اشعر بان مرض العنصرية البغيضة الذي يحرق أصحابه والذي طالما حاربته عندما أصاب كثير من عرب العراق، اشعر بان هذا المرض قد بدأ التغلغل بين ابناء الشعب الذي احببت، شعب كردستان العراق. نصيحتي لا تحرقوا أنفسكم بهذا المرض فان استفحل لا يسهل الخلاص منه

الى كل المنافقين والعنصرية ضد الكورد
سوران -

الى كل خبيث وعنصرى وحاقد على الشعب الكوردى, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعين كل المنافقين والعنصرية والخبثاء والمنحطين والى كل هؤلاء اللذين يناقضون أنفسهم بكل شئ فى حياتهم حتى مع اقرب المقربين لهم.

الى كل المنافقين والعنصرية ضد الكورد
سوران -

الى كل خبيث وعنصرى وحاقد على الشعب الكوردى, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعين كل المنافقين والعنصرية والخبثاء والمنحطين والى كل هؤلاء اللذين يناقضون أنفسهم بكل شئ فى حياتهم حتى مع اقرب المقربين لهم.

صراع عمره 1400 عام
sirwan -

أطالب رئيس اقليم كوردستان باعلان دولة كوردستان و تجنب هذا الصراع الذي عمره اكثر من 1400 عام و الذي لا ينتهي إلا بتقسيم العراق الى ثلاث دويلات (سنية و شيعية و كوردية)

صراع عمره 1400 عام
sirwan -

أطالب رئيس اقليم كوردستان باعلان دولة كوردستان و تجنب هذا الصراع الذي عمره اكثر من 1400 عام و الذي لا ينتهي إلا بتقسيم العراق الى ثلاث دويلات (سنية و شيعية و كوردية)

اتقي الله رقم 17 من حق كل انسان ان يحلم
احفاد البابليين -

يارقم 17 حرام عليك تحرمهم حتى من حلمهم؟؟؟نحن الشعب العراقي لانضلم من يريد ان يحلم ولكن نقطع يد كل من يريد سرقه شبر واحد من ارض اجدادنا اما من يريد ان يسكن في العراق فعراقنا للجميع ويوجد فيه الاكراد القادمون من جبال ايران والقوقاز وفيه التركماني وفيه الشركز وفيه العرب ونحن شعب بابل رحبنا بكل هؤلاء على ارضنا ولكن عندما تطول اليد التي تريد سرقه الارض نقطعها واذا كان ابن الحفرة رحوم فنحن لانرضى بالتقسيم

اتقي الله رقم 17 من حق كل انسان ان يحلم
احفاد البابليين -

يارقم 17 حرام عليك تحرمهم حتى من حلمهم؟؟؟نحن الشعب العراقي لانضلم من يريد ان يحلم ولكن نقطع يد كل من يريد سرقه شبر واحد من ارض اجدادنا اما من يريد ان يسكن في العراق فعراقنا للجميع ويوجد فيه الاكراد القادمون من جبال ايران والقوقاز وفيه التركماني وفيه الشركز وفيه العرب ونحن شعب بابل رحبنا بكل هؤلاء على ارضنا ولكن عندما تطول اليد التي تريد سرقه الارض نقطعها واذا كان ابن الحفرة رحوم فنحن لانرضى بالتقسيم

الى محمد الراوي
شيروان -

يا اخي ما كان للعراق شرطيا واحدا عندما سقطت بغذاد في التاسيع من نيسان لو كنا نريد الاستيلاء على اي مكان في العراق لفعلنا لكن هذه ليست من شيمتنا ان نستولي على املاك الغير كما فعلتم انتم بنا ومازلتم