أخبار

مسؤول سوري منشق يؤكد دعم إيران والعراق لدمشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث : 18:20 بتوقيت غرينيتش

بيروت:اكد مسؤول سوري منشق كان يعمل مفتشا في رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ان النظام السوري يتلقى دعما ماليا من العراق وايران وانفق عشرات ملايين الدولارات على تمويل ميليشيات موالية له من اجل قمع الحركة الاحتجاجية التي يواجهها منذ اشهر، كما افاد موقع قناة الجزيرة.

ونقل الموقع عن محمود سليمان الحاج حمد الذي كان يعمل مفتشا اول في الهيئة المركزية لرئاسة الوزراء ووزارة الدفاع السورية، قوله في مؤتمر صحافي في القاهرة ان "النظام انفق ملياري ليرة سورية (40 مليون دولار) على الشبيحة لقتل المتظاهرين".

و"الشبيحة" هو الاسم الذي يطلق في سوريا على ميليشيات موالية للنظام انخرطت منذ بدء الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس الماضي في قمع المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس بشار الاسد.

واضاف المسؤول المنشق ان "النظام يتلقى دعما ماليا من العراق وإيران".

وفي تصريح لقناة العربية نقل مضمونه موقع القناة نفسها، قال الحاج حمد ان "الحكومة السورية باكملها في معتقل ولا يستطيع اي من افرادها التحرك الا برفقة عناصر الأمن وكل منهم يود الانشقاق لكنهم يخشون على أسرهم وعائلاتهم، وبعضهم يتحدث بهذا الكلام ولكن ما باليد حيلة كيف ينشقون وكيف يخرجون من هذا السجن الكبير".

واعتبر الحاج حمد ان اجهزة الامن السورية "تتحمل المسؤولية المباشرة" كاملة عن قتل المتظاهرين.

وقال لقناة العربية "ان هناك ثلاثة اجهزة امن تقوم بقتل الناس، جهاز الاستخبارات العسكرية وادارة المخابرات العامة بفروعها وادارة المخابرات الجوية".

رياض الأسعد يطالب بإحالة الملف السوري إلى الأمم المتحدة

طالب قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الاسعد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس اليوم الخميس جامعة الدول العربية باعلان فشلها في سوريا، مطالبا باحالة الملف السوري الى الامم المتحدة.

وقال الاسعد الذي يتخذ من تركيا مقرا له "نتمنى من العرب ان يعلنوا ان مبادرتهم فشلت (...) نتمنى من الجامعة ان تتنحى جانبا وتضع المسؤولية على الامم المتحدة لانها اقدر على حل الامور. نحن مع احالة الموضوع الى الامم المتحدة وكل الشعب السوري يريد ان يتحول الملف الى الامم المتحدة".

وبعد ان كان الاسعد عبر في التصريح المسجل عن تمنيه "بالا يعود (المراقبون) الى سوريا"، عاد واكد في توضيح لاحق لفرانس برس انه لم يطالب بسحب المراقبين.

وتجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالازمة السورية في نهاية الاسبوع في القاهرة لمناقشة التقرير الاول لرئيس بعثة المراقبين العرب الى سوريا.

وقال الاسعد تعليقا على الاجتماع المرتقب "نتمنى ان يتخذوا القرار المناسب"، مشيرا الى ان "الجيش الحر" سيقرر خطواته استنادا الى تقييم المراقبين، و"نتمنى ان يكونوا موضوعيين".

واضاف "لم ينفذ اي بند من بنود المبادرة العربية. هذا موضوع يجب ان ياخذوه بالاعتبار، فهم غير قادرين على تنفيذ اي بند من بنود المبادرة".

واكد الاسعد ان "القتل يزداد يوما بعد يوم منذ عشرة اشهر، و"عدد الشهداء تضاعف منذ دخول المراقبين" الى سوريا حيث تقدر الامم المتحدة عدد قتلى عمليات القمع والعنف الجارية منذ منتصف آذار/مارس بخمسة آلاف.

وسقط 390 قتيلا منذ دخول المراقبين، بحسب لجان التنسيق السورية المحلية التي تنشط ميدانيا في تنظيم التظاهرات الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ودعت باريس الجامعة العربية الخميس الى "اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز مهمة" بعثة المراقبين العرب في سوريا، مؤكدة ان "كل المساهمات (...) مفيدة ولا سيما مساهمة الامم المتحدة".

وردا على سؤال عما تريده قواته من المجتمع الدولي، قال الاسعد "ما يجري مذبحة حقيقية والنظام اثبت انه ليس نظاما بل عصابة، ويجب ان يتحمل مجلس الامن مسؤوليته الكاملة تجاه سوريا العضو في الامم المتحدة، ليخلص الشعب السوري من الظلم والاستبداد والقهر".

وتنص خطة الجامعة العربية لاخراج سوريا من الازمة على وقف اعمال العنف واطلاق جميع المعتقلين السياسيين وسحب الجيش من المدن وانهاء المظاهر المسلحة والسماح للمراقبين العرب والصحافيين الاجانب بدخول البلاد والتنقل فيها بحرية.

ووافق النظام السوري على المبادرة ووقع مع الجامعة العربية بروتوكول المراقبين.

واتهم الاسعد السلطات السورية "بتضليل المراقبين" العرب الذين بدأوا مهمتهم في 26 كانون الاول/ديسمبر، قائلا "نحن اعتدنا على هذا النظام الذي يقوم بالتضليل منذ اربعين سنة، وكل من يتكلم عنه يعتبره خائنا".

وقال ان "السلطات السورية تضلل المراقبين (...) أخرجوا المعتقلين من السجون ووضعوهم في ثكنات عسكرية، كون بروتوكول المراقبين ينص على عدم الدخول الى الثكنات".

واضاف ان السلطات عمدت ايضا الى "طلاء بعض الاليات العسكرية بالازرق وكتب عليها +شرطة مكافحة الارهاب+، لتقول ان العناصر المنتشرين في الشوارع هم من الشرطة وليسوا من العسكر. كما سحبت البطاقات العسكرية من العسكريين واعطتهم هويات حفظ نظام او امن داخلي".

ومن اساليب "التضليل" التي تحدث عنها الاسعد "نشر كثير من القناصة على الاسطح حتى اذا التقى بهم المراقبون يقال انهم من العصابات المسلحة، بالاضافة الى وضع +شبيحة+ في السجون ليقولوا للجنة العربية لدى مقابلتها انهم محكومون احكاما جنائية ولم يتعرضوا للتعذيب ولا للاهانات".

وقال الاسعد "في بعض المناطق التي يوجد فيها حراك شعبي قوي مثل جبل الزاوية (في محافظة ادلب)، وضعت لوحات تقول ان المنطقة عسكرية وبالتالي يمنع دخول المراقبين اليها".

واضاف "انا ابن جبل الزاوية، لم نر في المنطقة عسكريا في يوم من الايام. الآن هناك لوحة تقول ان المنطقة فيها ثكنة عسكرية. كل هذا في اطار حملة التضليل من السلطات للجنة العربية".

وقتل الخميس خمسة اشخاص في سوريا اربعة منهم بنيران القوات السورية في محافظة دير الزور والخامس برصاص قناص في مدينة حمص، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان من لندن.

وذكر الاسعد ان مجموعة من عناصر "الجيش الحر" التقت امس الاربعاء في مدينة حمص مجموعة من المراقبين واعطتهم "اسماء المعتقلين واخبرتهم عن الظروف التي نعيشها وضغوط النظام السوري".

واوضح الضابط المنشق ان "عدد الجنود المنشقين تجاوز الاربعين الفا وهو يزداد كل يوم، وهم من كل الرتب، لكن معظمهم من الجنود"، مشيرا الى ان بعضهم "ينشق مع سلاحه والقسم الآخر من دون سلاح، لان الظروف الامنية تفرض عليهم ان يتركوا سلاحهم ويمشوا".

في هذه الأثناء دعت باريس الجامعة العربية الخميس الى "اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز مهمة" بعثة المراقبين العرب في سوريا، مؤكدة ان "كل المساهمات (...) مفيدة ولا سيما مساهمة الامم المتحدة"، بحسب وزارة الخارجية الفرنسية الخميس.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال للصحافيين انه "نظرا الى مخاطر التلاعب والاخفاء تبدو كل المساهمات لتعزيز فعالية عمل المراقبين في سوريا مفيدة، ولا سيما مساهمة الامم المتحدة".

وتابع "نشجع الجامعة العربية على اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز المهمة كي يتمكن المراقبون من التنقل بحرية على جميع الاراضي السورية واجراء جميع الاتصالات اللازمة مع المجتمع المدني السوري".

وتابع المتحدث ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مدعو في القرارات الاخيرة للجمعية العامة ومجلس حقوق الانسان الى "اخذ الاجراءات اللازمة لدعم جهود الجامعة العربية اذا طلبت ذلك". واضاف ان "افتتاح مكتب للمفوضية العليا لحقوق الانسان مطلوب في سوريا".

وتدعو دول عدة من بينها قطر الى مساعدة الامم المتحدة المراقبين العرب بشكل ملموس في سوريا على انجاز مهمتهم التي تتعرض مؤخرا الى كم من الانتقاد فيما يتواصل قمع النظام للمتظاهرين ضده.

طالب قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الاسعد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس اليوم الخميس جامعة الدول العربية باعلان فشلها في سوريا، مطالبا باحالة الملف السوري الى الامم المتحدة.

وفيما توالت الخميس الدعوات لاحالة الملف السوري الى مجلس الامن بعد تأكيد المعارضة السورية "فشل" بعثة المراقبين العرب في وقف القمع الدموي للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، في حين المحت قطر الى احتمال طلب الجامعة العربية مساعدة دولية لتعزيز هذه البعثة.

وفي حين دعا المحتجون الى تظاهرات حاشدة الجمعة في ما اطلقوا عليه "التدويل مطلبنا"، تحدث رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اثر لقائه في نيويورك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ليل الاربعاء، عن مساعدة محتملة من الامم المتحدة للجامعة العربية في اطار بعثة المراقبين، مقرا بان هؤلاء ارتكبوا "بعض الاخطاء" بسبب قلة الخبرة.

وقال الشيخ حمد "ناقشنا اليوم مع السكرتير العام تحديدا تلك المشكلة وجئنا الى هنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بارسال مراقبين وثمة بعض الأخطاء".

ويترأس رئيس الوزراء القطري اللجنة الوزارية العربية حول سوريا التي ستجتمع الاحد في القاهرة للاطلاع على تقرير رئيس بعثة المراقبين.

واكد الشيخ حمد ان الجامعة العربية ستقرر بعد "تقييم جميع جوانب الوضع" بخصوص "امكانية استمرار البعثة ام لا وكيف يمكننا مواصلة تلك المهمة"، مشددا على ان "وقف أعمال القتل وسحب القوات واطلاق سراح المعتقلين والسماح لجميع وسائل الاعلام الدولية بدخول البلاد يقع على عاتق الحكومة السورية" لا الجامعة العربية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكويتية.

واتى تصريح المسؤول القطري غداة تنديد الناشطين ضد النظام السوري ب"قلة مهنية" المراقبين العرب الذين ارسلوا الى سوريا لمحاولة وقف اعمال العنف.

وبحسب التنسيقيات المحلية التي تشرف على التعبئة الميدانية، فان 390 شخصا قتلوا منذ بدء مهمة المراقبين في 26 كانون الاول/ديسمبر، في حين تؤكد ارقام الامم المتحدة مقتل اكثر من 5000 شخص منذ انطلاق حركة الاحتجاج الشعبية غير المسبوقة ضد نظام الاسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يحيا الجيش الحر
مها -

الجيش الحر هو الامل في تخليص سوريا من هذه الطغمة الحاكمة وهو الدعم للتظاهرات السلمية . لذلك لا بد من تقديم يد العون له بكل الوسائل الممكنة لكي ينزل ضربات موجعة بالنظام المجرم الذي لم يتوقف عن القتل يوما واحدا . لقد كشفت اوراقه جميعها وهو الى زوال مهما تلقى مساعدات من النظام الايراني الذي لايقل عنه اجراما ويشارك في ذبح الشعب السوري مع حزب الله والعراق . شدو الهمة يا شباب الثورة وواصلوا ثورتكم في وجه الطغيان والشعب السوري وراءكم حتى اخر رجل وطفل وامرأة في سوريا الحبيبة

يحيا الجيش الحر
مها -

الجيش الحر هو الامل في تخليص سوريا من هذه الطغمة الحاكمة وهو الدعم للتظاهرات السلمية . لذلك لا بد من تقديم يد العون له بكل الوسائل الممكنة لكي ينزل ضربات موجعة بالنظام المجرم الذي لم يتوقف عن القتل يوما واحدا . لقد كشفت اوراقه جميعها وهو الى زوال مهما تلقى مساعدات من النظام الايراني الذي لايقل عنه اجراما ويشارك في ذبح الشعب السوري مع حزب الله والعراق . شدو الهمة يا شباب الثورة وواصلوا ثورتكم في وجه الطغيان والشعب السوري وراءكم حتى اخر رجل وطفل وامرأة في سوريا الحبيبة

death for assad
Tarek Abo Hamid -

أن شاء الله سترحل بفضيحة يا بشار أنت وعائلتك الطائفية الحرامية المجرمة قاتلة الأطفال وسارقة قوت الشعب السورى وخائنة العرب والمسلمين والله الذى لا أله ألا هو:: ستكون نهايتك مدويه أنت وعائلتك حتى لو أجتمع الشرق والغرب وحتى الجنوب لحمايتك ** فغضب الله عليك وعلى عائلتك أن شاء الله نافذ ﻮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﻤﻮﺖ ﺇﺛﻧﻴﻥ ﻤﻦ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﺑﺎﺴﻞ ﻭ ﻤﺟﺪ ﻮ ﺃﺑﻭﻚ ﺍﻟﻬﺎﻠﻚ ﻔﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻧﻡ ﻫﺫ ﺍﻟﻴﺱ ﺼﺪﻔﻪ ﻭ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻋﻟﻴﻚ ﻭ ﻋﻠﻰ ﻤﺎﻫﺭ ﻮ ﻋﻟﻰ ﺃﻧﻴﺴﻪ ﻮ ﻻ ﺃﺣﺩ ﺴﻮﻑ ﻴﺘﺭﺤﻡ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻷﻧﻜﻡ ﻤﺟﺭﻭﻤﻭﻦ ..

death for assad
Tarek Abo Hamid -

أن شاء الله سترحل بفضيحة يا بشار أنت وعائلتك الطائفية الحرامية المجرمة قاتلة الأطفال وسارقة قوت الشعب السورى وخائنة العرب والمسلمين والله الذى لا أله ألا هو:: ستكون نهايتك مدويه أنت وعائلتك حتى لو أجتمع الشرق والغرب وحتى الجنوب لحمايتك ** فغضب الله عليك وعلى عائلتك أن شاء الله نافذ ﻮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻝ ﻤﻮﺖ ﺇﺛﻧﻴﻥ ﻤﻦ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﺑﺎﺴﻞ ﻭ ﻤﺟﺪ ﻮ ﺃﺑﻭﻚ ﺍﻟﻬﺎﻠﻚ ﻔﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻧﻡ ﻫﺫ ﺍﻟﻴﺱ ﺼﺪﻔﻪ ﻭ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻋﻟﻴﻚ ﻭ ﻋﻠﻰ ﻤﺎﻫﺭ ﻮ ﻋﻟﻰ ﺃﻧﻴﺴﻪ ﻮ ﻻ ﺃﺣﺩ ﺴﻮﻑ ﻴﺘﺭﺤﻡ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﻷﻧﻜﻡ ﻤﺟﺭﻭﻤﻭﻦ ..

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الله يحيي الجيش الحر الله يحيي رياض الاسعد الله يحيي أحمد حجازي الله يحيي عمار الواووي الله يحيي ماهر النعيمي الله يحيي أيهم الكردي الله يرحم أحمد الخلف الله يرحم حسين هرموش

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الله يحيي الجيش الحر الله يحيي رياض الاسعد الله يحيي أحمد حجازي الله يحيي عمار الواووي الله يحيي ماهر النعيمي الله يحيي أيهم الكردي الله يرحم أحمد الخلف الله يرحم حسين هرموش

death for assad
Tarek Abo Hamid -

بين جيش وجيش لو تأملنا قليلاً في عقيدة الجيش السوري(عقائدي=ربه بشار ولا إله عنده إلا ماهر..هكذا عقيدته)أما عقيدة الجيش الحر وعقيدة كل ثائر وطني فهي عدم السكوت على الضيم والاستعداد لتقديم الروح في سبيل رفع الظلم عن المظلومين(الشعب السوري)فهم شباب فيهم الغيرة وفيهم المروءة ويحملون بين أضلعهم نفسياً أبيةوهم يقدمون على الموت بأرجلهم لا لمال أو سلطة أو تزلف للظالم كما هم عليه شبيحة ومرتزقة النظام كم أنهم ليسوا كالخانعين الساكتين على الظلم الدافنين روؤسهم بالرمال كالنعام

death for assad
Tarek Abo Hamid -

بين جيش وجيش لو تأملنا قليلاً في عقيدة الجيش السوري(عقائدي=ربه بشار ولا إله عنده إلا ماهر..هكذا عقيدته)أما عقيدة الجيش الحر وعقيدة كل ثائر وطني فهي عدم السكوت على الضيم والاستعداد لتقديم الروح في سبيل رفع الظلم عن المظلومين(الشعب السوري)فهم شباب فيهم الغيرة وفيهم المروءة ويحملون بين أضلعهم نفسياً أبيةوهم يقدمون على الموت بأرجلهم لا لمال أو سلطة أو تزلف للظالم كما هم عليه شبيحة ومرتزقة النظام كم أنهم ليسوا كالخانعين الساكتين على الظلم الدافنين روؤسهم بالرمال كالنعام

ارحل
حميدة -

يجب ازاحة الصدام الصغير الأرعن نوري المالكي.. وإلا سيعرض العراق لمذبحة حقيقية فهو خوفا من ان يكشف نظام بشار الأسد تاريخه عندما كان في دمشق، أخذ يمتثل لكل ما يطلبه هذا النظام من أموال، وغدا من ضحايا بالآلاف...

ارحل
حميدة -

يجب ازاحة الصدام الصغير الأرعن نوري المالكي.. وإلا سيعرض العراق لمذبحة حقيقية فهو خوفا من ان يكشف نظام بشار الأسد تاريخه عندما كان في دمشق، أخذ يمتثل لكل ما يطلبه هذا النظام من أموال، وغدا من ضحايا بالآلاف...

لكم الله يافقراء العراق
محمد مصطفى -

نوري المالكي الطائفي يوزع اموال ايتام وارامل العراق على نظام البعث الأرهابي

لكم الله يافقراء العراق
محمد مصطفى -

نوري المالكي الطائفي يوزع اموال ايتام وارامل العراق على نظام البعث الأرهابي

................
sami -

هذه العبارة المبالغ بها توضح الكذب والنفاق الإفلاس للثورجية:"الحكومة السورية باكملها في معتقل ولا يستطيع اي من افرادها التحرك الا برفقة عناصر الأمن وكل منهم يود الانشقاق لكنهم يخشون على أسرهم وعائلاتهم، وبعضهم يتحدث بهذا الكلام ولكن ما باليد حيلة كيف ينشقون وكيف يخرجون من هذا السجن الكبير".هههههه رياض الأسعد: لماذا تبعبع من تركيا,شرف إلى سوريا والجيش العربي السوري سيقوم باللازم

................
sami -

هذه العبارة المبالغ بها توضح الكذب والنفاق الإفلاس للثورجية:"الحكومة السورية باكملها في معتقل ولا يستطيع اي من افرادها التحرك الا برفقة عناصر الأمن وكل منهم يود الانشقاق لكنهم يخشون على أسرهم وعائلاتهم، وبعضهم يتحدث بهذا الكلام ولكن ما باليد حيلة كيف ينشقون وكيف يخرجون من هذا السجن الكبير".هههههه رياض الأسعد: لماذا تبعبع من تركيا,شرف إلى سوريا والجيش العربي السوري سيقوم باللازم

مافي القنافذ املس
المقداد -

النظام الايراني الصفوي والموالين له في العراق وسوريا وحزب الله كلهم شركاء في سفك دماء المواطنين السوريين الأبطال المطالبين بالحرية والحكم العادل. وسيأتي اليوم الذي ينالون فيه العقاب على إجرامهم وتعصبهم المذهبي الحاقد. وان غداً لناظره قريب. 

مافي القنافذ املس
المقداد -

النظام الايراني الصفوي والموالين له في العراق وسوريا وحزب الله كلهم شركاء في سفك دماء المواطنين السوريين الأبطال المطالبين بالحرية والحكم العادل. وسيأتي اليوم الذي ينالون فيه العقاب على إجرامهم وتعصبهم المذهبي الحاقد. وان غداً لناظره قريب. 

روحة بلا رجعة
خلصت -

بلا جيش سوري حر بلا تخبيص. اللعبة و انكشفت. سموه ميليشيات و عصابات و خلصونا. سوريا مو ناقصها متشددين لتخريب البنية التحتية. كل ما يتم تخريبه في البلد لن يبنى من جديد فكل ما يحصل هو خسارة للجميع الا للمخربين و هؤلاء هم من يبحثون عن اسماء مقبولة لتنفيذ مهمة تخدم اسيادا يقودون التخريب و هم لا ينتمون للوطن.

روحة بلا رجعة
خلصت -

بلا جيش سوري حر بلا تخبيص. اللعبة و انكشفت. سموه ميليشيات و عصابات و خلصونا. سوريا مو ناقصها متشددين لتخريب البنية التحتية. كل ما يتم تخريبه في البلد لن يبنى من جديد فكل ما يحصل هو خسارة للجميع الا للمخربين و هؤلاء هم من يبحثون عن اسماء مقبولة لتنفيذ مهمة تخدم اسيادا يقودون التخريب و هم لا ينتمون للوطن.

لانريد دوله وهابيه جارة
احفاد البابليين -

اذا كان الرئيس المالكي يوزع اموالنا ففي خزنه العراق 120 مليار دولاء هذا من غير ماسرقه ............... غيرهم كثر ناهيك عن الاحتلال البعثي للعراق وخرج العراق مطلوب ترليونات ..اما عن سوريا كلنا نرى مضاهرات تونس ضد الوهابيه ومضاهرات ليبيا ومصر والجزائر الكل لايريد الدين الوهابي ان يحكمه فكيف تريدون ان يصبح حدود العراق مع دولتين وهابيتين؟؟؟؟

لانريد دوله وهابيه جارة
احفاد البابليين -

اذا كان الرئيس المالكي يوزع اموالنا ففي خزنه العراق 120 مليار دولاء هذا من غير ماسرقه ............... غيرهم كثر ناهيك عن الاحتلال البعثي للعراق وخرج العراق مطلوب ترليونات ..اما عن سوريا كلنا نرى مضاهرات تونس ضد الوهابيه ومضاهرات ليبيا ومصر والجزائر الكل لايريد الدين الوهابي ان يحكمه فكيف تريدون ان يصبح حدود العراق مع دولتين وهابيتين؟؟؟؟

والسفراء
حسن المانيا -

في مثل بقول شلون بتعرف الكذبة ،من حجمه . طيب المسؤولين السوريين في سوريا خايفيين على عواثلهم طيب والسفراء معهم عواثلهم وهم في عواصم اوروبية اشتهيت فراش في شي سفارة ينشق ويفقيلي هالدمله وهي بالحلبي . بينماانظروا الى البلدان التي حصل فيها ثورة من اول اسبوع استقال سفراء وانشقاق ضباط و وزراء و حتى فراشيين .

والسفراء
حسن المانيا -

في مثل بقول شلون بتعرف الكذبة ،من حجمه . طيب المسؤولين السوريين في سوريا خايفيين على عواثلهم طيب والسفراء معهم عواثلهم وهم في عواصم اوروبية اشتهيت فراش في شي سفارة ينشق ويفقيلي هالدمله وهي بالحلبي . بينماانظروا الى البلدان التي حصل فيها ثورة من اول اسبوع استقال سفراء وانشقاق ضباط و وزراء و حتى فراشيين .

**هبوا على قصر الخاين**** بشار***
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا : تقرير عن ثروة بشار الاسد

**هبوا على قصر الخاين**** بشار***
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا : تقرير عن ثروة بشار الاسد

الى المعلق10
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻆﺭ12 -

انت عراقي شيعي فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء ** ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﻤﺴﺗﻮﺍ ﻜﻡ ﻮﺗﺭﺑﻴﺗﻛﻢ ٭ ﺍﻠﺬﻱ ﻴﻘﺗﻞ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻟﺴﻭﺭﻱ ﺍﻠﺤﺭ ﻫﻡ ﻋﺻﺎﺑﺎﺖ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺑﺛﺎﺭ ﺪﻟﻭﻉ ﺍﻤﻪ ﺍﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻄﺎﻦ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺻﺩﺭ ﻮﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ ﺍﻻﻴﺭﺍﻨﻱ -

الى المعلق10
ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﻧﺗﻆﺭ12 -

انت عراقي شيعي فلاتتكلم في الشأن السوري وخليك باللطم والمتعة والزنجيل اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء ** ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﻤﺴﺗﻮﺍ ﻜﻡ ﻮﺗﺭﺑﻴﺗﻛﻢ ٭ ﺍﻠﺬﻱ ﻴﻘﺗﻞ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻟﺴﻭﺭﻱ ﺍﻠﺤﺭ ﻫﻡ ﻋﺻﺎﺑﺎﺖ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺯﻋﻴﻤﻜﻡ ﺑﺛﺎﺭ ﺪﻟﻭﻉ ﺍﻤﻪ ﺍﻧﻴﺴﻪ ﺍﻟﻤﺟﺭﻤﻪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻄﺎﻦ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﺻﺩﺭ ﻮﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ ﺍﻻﻴﺭﺍﻨﻱ -

الغرض الحصول على دعم الغرب والصهاينة والوهابية
محمد الرواي -

ان معارضة تبدء معارضها بالكذب وتلفيق الاتهامات من اجل استدرار مساعدة الغرب والصهاينة والوهابية لهي معارضة فاشله وقضيتها خاسرة وهي لاتختلف عن النظام الحاكم ابدا

يكفينا كلام بلغة المهادنين ، هذا زمان المتشددين لص
هذا زمان المتشددين -

يكفينا كلام بلغة المهادنين ، هذا زمان المتشددين لصالح حرية و كرامةالشعب السوري،اغضب كفاك وداعة انا لا احب الوادعين ، النار شرعي لا الجمود و لا مهادنة الخائنين،اني احبك متمردا مسلحا و لا مستكين، ثورة حتى النصر، لن نستسلم ننتصر او ننتصر

death for assad
Tarek Abo Hamid -

كل سفراء سوريا هم من البعثييون ومعظمهم من الطائفة العلوية (ضباط استخبارات سابقين مقنعين بماسك الدبلوماسية) والقلة القليلة هم شرفاء من باقي الطوائف ولكن يخافون على مصير عائلاتهم بالداخل! أول طلعة جوية لمدمرات الناتو و سترى الانشقاقات الامنية و الدبلوماسية بالجملة وهذا فعلا ما قام به سفراء ليبيا بالخارج. الطاغية المجرم بشار ليس محصنا وسيكون مصيره ابشع بالف مرة

إنقرضوالبابليينﺍﻻﺴﻭﺭﻴﻴﻥ
عراقي يكره البعثيه -

تعليقك يضحكني كثيرا وكأن عدد نفوس البابلين في العراق بالآلاف ياعمي روح شوﻔلك شغلة تعيش من وراها بيع الفجل والخيار لأن عائلتك تحتاج الى الخيار والجزر الطازج،زمن البابلين ولت كل الإمبراطورية العثمانية إنهض من حلمك،عدد نفوس كل البابليين لا يزيد على خمسون فردا

عدد نفوس كل البابليين لا يزيد على خمسون
ابومصطفى النجفي -

الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

جاك الدور يا دكتاتور
ﺟﻮﺭﺝ -

على مهلك يا هدهد ما بدنا يطئلك شي عرق. اصبر ورح تشوف كيف الشعب السوري البطل رح ينتف ريشك نتف وكيف رح يدوس عليك انت ومعلمك المجرم بثثثثثثثثثثثثار.

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
ﻋﻟﻲ ﺃﺑﻭ ﻁﺎ ﻠﺏ -

لقد فشل النظام المجرم في سوريا باستراتيجيته القائمة على مبدأ "اقتل أقتل حتى يهدأ الناس و اكذب اكذب حتى يصدقك العالم"! فلا الناس هدأت ولا العالم يصدق كذبك! لقد فشلت يا بثار وانتصر الشعب!أنت ونظامك المهترأ الفاشي الى زوال قريب

سورية الحبيبة
lمحمد يوسف -

الأحداث التي تلت نجاح الثورات في مصر وتونس وليبيا أيضا" ولو بتدخل أجنبي"، جعلتني أراجع أفكاري بشأن ثورتنا المجيدة...حتما، أريد للنظام أن يسقطحتما، أريد أن يرحل دون رجعة حزب البعث الفاشيحتما، أرغب في أن يعاقب الفاسدين الذين نهبوا بلدي الحبيبحتما لا، وألف لا للحرب الأهلية أحلم كغيري ببلدي ديمقراطيا، متعدد الأحزاب أحلم في أن تُحترم كافة الأقليات(كما يسميها البعض) وأنا أسمي هذه الأقليات:(سوريون أقحاح)، سورية هي أرضهم ووجودهم فيها موغل في القدم حتى قبل قدوم العرب إلى منطقتنا. أحلم بسورية مزدهرة، راقية، متطورة وكل العوامل متوفرة لحدوث ذلكأحلم بسورية علمانية، (الدين لله والوطن للجميع)ولكن، ولكن لا أريد سورية غير علمانية، تتحكم فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(كما يبدو بدأ يُطالب بتأسيس مثل هذه الهيئة في تونس وليبيا ومصر ذات التاريخ العريق.لا أريد أن يحكم سورية مجلس أنتقالي كالمجلس الليبي الذي تخلص من الديكتاتور القذافي بهذا الشكل الهمجي لم يفعله الأوروبيين في القرون الوسطى وهم في "عز" تخلفهم..لا أريد لسورية حزب كحزب النور في مصر، لأنني بصراحة لا أريد أن يعيش أبنائي في الجاهليةلا أريد أن تُمنع المرأة من دخول الجامعة لمجرد أنها حاسرة الرأس كما تطالب المحجبات في تونسلا أريد لسورية مسرحا لتصفية الحسابات بين قوة عربية وعالمية وأن تراق قطرة دم سوريلا أريد أن يدنس تراب سورية من قبل أية قوة أجنبية مهما كانت

ثورة فاشلة
Rami -

ثورة منظرها الوهابي عدنان العرعور ومدعومة من الغرب وارجعية العربية هي ثورة فاشلة بكل المقاييس الانسانية

الى احفاد البابليين
عراقي يكره البعثيه -

تعليق رقم 17 لايعود لي بل احد الملثمين الارهابيين ..اما تعليقي على الموضوع فهذا التحفة ميعرف ان العراق وايران مع النظام السوري؟ شنو هالاكتشاف الخطير ؟ اوضح الواضحات ان الشيعة وانا منهم نقف بكل مالدينا مع النظام السوري البعثي ليس حبا فيه بل خوفا من نظام وهابي سلفي في سوريا يغير موازين القوى وهو بالاكيد ليس في صالح لا العراق ولا ايران ولا الشيعة

نعتذر للاخ احفاد البابليي
Tarek Abo Hamid -

يارقم 13 دع الناس تعلق على الموضوع والاخ احفاد البابليين له الحق ان يرد لان عملاء سوريا يتهمونهم وهو كعراقي له الحق ان يدافع عن بلده وليس مثلنا نطبل للناتو وللوهابيه حتى يدكوا سوريا بصواريخهم الصليبيه لاننسى ان الشعب العراقي شعب مضياف واحتضن المعارضه السوريه الحقيقيه اكثر من 30 عام ونحن الان نرد لهم الجميل بقتل العراقيين في سوريا اتقوا الله ولاتتهجم على اناس اشرف مننا ومن كل عميل باع سوريا

نعتذر للاخ احفاد البابليي
Tarek Abo Hamid -

يارقم 13 دع الناس تعلق على الموضوع والاخ احفاد البابليين له الحق ان يرد لان عملاء سوريا يتهمونهم وهو كعراقي له الحق ان يدافع عن بلده وليس مثلنا نطبل للناتو وللوهابيه حتى يدكوا سوريا بصواريخهم الصليبيه لاننسى ان الشعب العراقي شعب مضياف واحتضن المعارضه السوريه الحقيقيه اكثر من 30 عام ونحن الان نرد لهم الجميل بقتل العراقيين في سوريا اتقوا الله ولاتتهجم على اناس اشرف مننا ومن كل عميل باع سوريا

الشبيحة
عمار -

الشبيحة يقتلون و يقمعون من اجل المال بالتالي هم مرتزقة, اتمنى ان يحصل الشعب السوري على قائمة باسم كل شبيح بعد سقوط النظام حتى يحاكموا محاكمة الخونة لان يلي ما فيو خير لاهلو ما فيو خير لبلدو و هدول الشبيحة لسا اخطر من اليهود على المجتمع ( هم عبارة عن حرامية - قتلة - مجرمين) و الله ع الظالم يا عرب

no more blood
arab -

To no 21, beloved Syria , I totally agree , but tell me how to stop the bloodshed , how to free 40 to 60 000 detainees , why every day we are losing precious Syrian blood , the brutal hypocrite regime made Syrians killing Syrians , at present the Syrian National Council is the answer , all must be under one umbrella to stop the bloodshed a top priority ,,

no more blood
arab -

To no 21, beloved Syria , I totally agree , but tell me how to stop the bloodshed , how to free 40 to 60 000 detainees , why every day we are losing precious Syrian blood , the brutal hypocrite regime made Syrians killing Syrians , at present the Syrian National Council is the answer , all must be under one umbrella to stop the bloodshed a top priority ,,

الى 23 عراقي يكره البعثية
محمد مصطفى -

كلامك هذا يعطي المبرر والحق للارهابيين او الوهابيين كما تسميهم لضرب دولة العراق الحديثة بكل قوة وبكل الطرق لان اي دولة عراقية شيعية لن تكون لصالح السنة او الوهابية كما تسميهم وهذا مبدأ خطير وانتم بدأتم به فلتتحملوا نتائجه

حسين هرموش
محمود وردية -

هل تم تصفية حسين هرموش؟؟؟. لم نكن علي علم بهذا الخبر. رحم الله نفسه الطاهرة. يجب رجم الشيطان بشار وزمرته المتصهينة عقاب علي كل ما فعلوه...

الى 23 عراقي يكره البعثية
محمد مصطفى -

كلامك هذا يعطي المبرر والحق للارهابيين او الوهابيين كما تسميهم لضرب دولة العراق الحديثة بكل قوة وبكل الطرق لان اي دولة عراقية شيعية لن تكون لصالح السنة او الوهابية كما تسميهم وهذا مبدأ خطير وانتم بدأتم به فلتتحملوا نتائجه

الى محمد مصطفى 27
عراقي يكره البعثيه -

وهل ان الوهابيه لحد الان لم يضربوا العراق وبكل الطرق الحديثه؟ لقد استغلتهم خلايا الاستخبارات العالميه العاملة في العراق .. تقوم هذه الخلايا بتصوير مقاطع فيديو مفبركة عن الشيعه يشتمون الصحابة ويقوم هؤلاء النعاج بذبح بعض الشيعه ويقوم نعاج الشيعه بذبح السنه وهكذا منذ بداية قيام الدولة العراقيه الحديثه وكل يوم نفحح ونفجر ونقتل من قبل شراذم الوهابية وماتفجيرات الامس عنا ببعيد حيث اشاهد العشرات وجرح المئات من قبل الارهابيين المجرمين

أنا أحب الجيش الحر
أبو العبد -

أسمه الجيش الحر يعني فراطة نصفه بياعين فلافل و صايعين مثل مخابرات بشار كلكم عصابة و الكل يحلم بالسلطة و نهب الشعب و العقيد رياض ضابط بلا وزن و ببساطة طرطور عند الأتراك و هم من يدفع راتبه و اللي بيدفعلك بتقولوا سيدي مو هيك يا رياض آمان ربي آمان عادوا الأتراك ليحلموا بأيام زمان أما عنوان الخبر فصراحة خبر خطير ههههه يعني أين السر فظاعة شو خطيرين

الى محمد مصطفى 27
عراقي يكره البعثيه -

وهل ان الوهابيه لحد الان لم يضربوا العراق وبكل الطرق الحديثه؟ لقد استغلتهم خلايا الاستخبارات العالميه العاملة في العراق .. تقوم هذه الخلايا بتصوير مقاطع فيديو مفبركة عن الشيعه يشتمون الصحابة ويقوم هؤلاء النعاج بذبح بعض الشيعه ويقوم نعاج الشيعه بذبح السنه وهكذا منذ بداية قيام الدولة العراقيه الحديثه وكل يوم نفحح ونفجر ونقتل من قبل شراذم الوهابية وماتفجيرات الامس عنا ببعيد حيث اشاهد العشرات وجرح المئات من قبل الارهابيين المجرمين

يارقم 27 اتقي الله
احفاد البابليين -

وماذا عن مبارك هل هو ايظا شيعي وماذا عن بن علي هو ايظا شيعي وماذا عن صدام الذي سقط من الاحتلال الامريكي الذي دخل من السعوديه ..كل ماهنالك ان العراقيين هم من ينتخب الحكومه ونحن نعترف ان الحكومه العراقيه ادخلت معها اناس ارهابيين ......