أخبار

فشل المعارضة السورية في توحيد الصف يربك الحكومات الغربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حالة من الفوضى عاشتها المعارضة السورية يوم أمس بعد فشلها في تقديم وجهة موحدة في مواجهة حملة القمع، التي يتعرّض لها المتظاهرون، وتزايد ضحاياها مجدداً، رغم وجود مراقبي الجامعة العربية هناك، وفقاً لما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية. وسبق للقوى الغربية أن طالبت المعارضة السورية مراراً وتكراراً بأن تنحي خلافاتها جانباً، وأن توحد الصف في ما تبذله من جهود ترمي للإطاحة بالرئيس بشار الأسد والقضاء على نظامه الاستبدادي بعد تسعة أشهر من أعمال العنف الدموية.

تشتت المعارضة السورية وانقساماتها الداخلية يؤخر تحقيق أهدافها

أشرف أبوجلالة من القاهرة: في محاولة من جانبها لتكثيف مشاركتها، أرسلت الولايات المتحدة جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، إلى القاهرة، من أجل إجراء مشاورات مع مسؤولي الجامعة العربية بشأن الوضع في سوريا.

وقد أدان ناشطون داعمون للديمقراطية الكتلة العربية، التي تضم 22 عضواً، بشأن "عدم احترافية" طاقم مراقبي السلام، الذي فشل، رغم وجوده في سوريا في وقف إراقة الدماء.

ما زاد الأوضاع سوءًا، تبعاً لما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية، هو أن ذلك الاتفاق الذي توصل إليه الأسبوع الماضي اثنان من أبرز فصائل المعارضة في البلاد، وهما المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية من أجل التغيير الديمقراطي في سوريا، يبدو أنه الآن في حالة يرثى لها. وقد حدد الاتفاق السياسي، الذي تم التوقيع عليه يوم الجمعة الماضي في القاهرة، "فترة انتقالية"، إذا ما تمت الإطاحة بنظام الأسد على يد الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية، التي تشهدها البلاد منذ شهر آذار (مارس) الماضي.

مع هذا، قال المجلس الوطني السوري، في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء الماضي، على صفحته على فايسبوك، إن الوثيقة تتعارض مع البرنامج السياسي للمجلس ومع مطالب الثورة السورية. فيما نوهت الصحيفة في سياق متصل بأن المجلس يختلف مع بعض الناشطين بشأن نطاق التدخل الأجنبي اللازم لإحداث التغيير.

في غضون ذلك، لم يصدر أي رد فعل حتى الآن على البيان من جانب هيئة التنسيق الوطنية من أجل التغيير الديمقراطي. بينما نقلت الصحيفة عن المعارض السوري البارز، ميشيل كيلو، المرتبط بالمجلس الوطني السوري، إن تجمع المعارضة يعتبر نفسه الممثل الوحيد للشعب السوري.
وأضاف في سياق تصريحات، نشرت أول أمس، في صحيفة لومانيتيه الفرنسية: "ويرفض قبول قوى المعارضة الأخرى، ويعترض على تشكيل لجنة تعنى بقيادة العمل العام لمختلف جماعات المعارضة".

يأتي هذا الخلاف في صفوف المعارضة السورية، على الرغم من موجات العنف التي لا تهدأ في سوريا، في وقت تحدثت فيه إحدى الجماعات الناشطة عن مقتل خمسة مدنيين على الأقل يوم الثلاثاء من قبل موالين للنظام. كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأمن قتلت ثلاثة مدنيين على الأقل في وسط مدينة حمص، بينما كان يشير التلفزيون الحكومي إلى وجود المراقبين العرب في منطقة حمص.

هذا وقد غمر الجدل طبيعة العمل الخاص بمراقبي الجامعة العربية منذ وصول أول دفعة منهم يوم السادس والعشرين من الشهر الماضي، في وقت وجَّه فيه ناشطون اتهاماتهم للنظام السوري بأنه يقوم بكبح جماح المراقبين، بينما يواصل ضغطه بالأساليب القمعية.

وقد اعترف الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي باستمرار وجود قناصة وإطلاق للنيران، بالاتساق مع التصريحات التي دافع من خلالها عن البعثة، وقال فيها إنها أمَّنت إطلاق سراح سجناء سياسيين وانسحاب دبابات من المدن. في مقابل ذلك، أدانت لجان التنسيق المحلية، التي تقوم بتنظيم التظاهرات، الجامعة العربية بسبب إخفاقات بعثة المراقبين.

وقالت تلك اللجان في بيان لها: "نود أن نخبر نبيل العربي أن عدم احترافية المراقبين وعدم الالتزام بمواعيد وصولهم في أماكن بعينها قد تسبب بوقوع كثير من القتلى". وقدَّرت اللجان عدد الذين قتلوا منذ بدء المراقبين مهام عملهم في البلاد بـ 390 شخصاً على الأقل، فضلاً عن الانتقادات التي طالت البعثة من جانب الناشطين السوريين وأفراد المعارضة، بسبب اختيار الجنرال السوداني، محمد أحمد مصطفى الدابي، لترؤس العمليات الخاصة بالمراقبة.

في السياق نفسه، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن المحاولات الرامية إلى تشكيل تحالف بين قوى المعارضة السورية قد انهارت على ما يبدو، ما تسبب بحدوث ورطة للحكومات الغربية الساعية إلى التعامل مع صوت موحد معارض للرئيس بشار الأسد.

وكان الناشطون ذوو الشعبية العريضة المطالبون بسقوط نظام الأسد والتدخل الأجنبي قد ضغطوا لرفض التوصل إلى اتفاق مع شخصيات معارضة أكثر رسوخاً كانت منفتحة بشأن إجراء حوار مع النظام. هنا، أشارت الصحيفة إلى أن صعوبة تشكيل مظلة معارضة واحدة تطرح تساؤلات بشأن الطريقة، التي يمكن أن تتطور من خلالها الحركة الاحتجاجية إلى حكومة، في حال اضطر الرئيس الأسد للرحيل عن السلطة.

ومضت الصحيفة تنقل عن وليد البني، وهو سياسي معارض وناشط في مجال حقوق الإنسان في القاهرة، قوله: "تريد منا الجامعة العربية والمجتمع الدولي أن تكون لدينا رؤية متبادلة. لكن الاتفاق لم يكن جيداً لهؤلاء الأشخاص، الذين يتظاهرون في الشارع. فلم يتم التوصل إلى الاتفاق حتى الآن".

وقال ناشط آخر، لم تسمه الصحيفة: "المعارضة غير أمينة، ولديها طموحات سياسية كبيرة للغاية، تجعل الدم السوري أولوية ثانية لديها. وما أعتقد أنه يحدث هو أن المعارضة منشغلة للغاية بما ستحصل عليه بعد الإطاحة بالنظام. وعليهم أن يركزوا الآن على ثمة شيء واحد فقط، هو الإطاحة بالنظام، وإجراء محاكمة عادلة لبشار الأسد وعصاباته".

في الختام، لفتت الصحيفة إلى أن كثيرًا من المراقبين يشعرون بالقلق من الفشل الواضح للمجلس الوطني الانتقالي في بناء الآليات الخاصة بالإدلاء بتصريحات رسمية على صعيد القرارات الإستراتيجية التي تواجه قوى المعارضة في هذا الصراع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معارضة فاشلة
عمار -

المعارضة الخارجية غير متفقة و هذا يعطي الاسد وقت و حجة لقتل المعارضة داخل سوريا, والله الشعب السوري شعب جبار الي متحمل هالمعارضة الفاشلة.يكفي خلافات ولنتحد لاسقاط النظام يكفي مضيعة للوقت. حرام عليكو اهلنا عم يتدبحو بدم بارد. عاشت سوريا و يسقط بشار الاسد

معارضة فاشلة
عمار -

المعارضة الخارجية غير متفقة و هذا يعطي الاسد وقت و حجة لقتل المعارضة داخل سوريا, والله الشعب السوري شعب جبار الي متحمل هالمعارضة الفاشلة.يكفي خلافات ولنتحد لاسقاط النظام يكفي مضيعة للوقت. حرام عليكو اهلنا عم يتدبحو بدم بارد. عاشت سوريا و يسقط بشار الاسد

تعبير معارضة مرفوض
د. بسام -

لقد إنتهى زمن المعارضة عن طريق البيانات والمقالات. اليوم يوجد ثورة حقيقية تعم سوريا يقوم بها أخلص وأعظم الناس من رجال ونساء وأطفال في شوارع سوريا بأكملها، هؤلاء يضحون بأرواحهم بشجاعة منقطعة النظير لا مثيل لها في تاريخ البشرية في سبيل حريتنا جميعاً، وحرية هؤلاء الذين يقتلون هذا الشعب (لو أنهم يعلمون)! اليوم يوجد ثورة، والثورة هي التي يجب أن نقف إما معها وإما ضدها. ليس هناك من كيان آخر يسمى معارضة، فمن يريد أن يتبنى صفة معارض فهو إما يخدم النظام أو هو ضائع وخائب، وإلا فعليه أن يتبنى مطالب الثوار والثورة والا يحاول هو قيادة هؤلاء الثوار لأنه ليس له فضل عليهم، بل هم من لهم فضل عليه. على العالم التحدث مع الثوار وليس مع (المعارضات)، فقد إنتهى زمن المعارضة، معارضة وصفت أعضاءها في الماضي بالمثقفين و لعقود خلت لم تنتج شيئاً واحداً لصالح الوطن ولصالح تحرر الشعب السوري. ربما دفع بعضهم الثمن بالدخول إلى السجن نتيجة كتابته لمقالة ما، مقالة ربماأزعجت النظام فوضعهم من أجلها في السجن. من يقول لي أنه معارضة من فئة كذا أو تابع لكذا، أقول له: إما أنت مع الثورة أو ضدها. ليس هناك معارضة تعارض ما يطلبه الشارع الذي يضحي وله الحق في أن يفرض شروطه وطلباته.

مسؤولة نواجه مشكلة وفضيحة
عمر الميداني -

مسؤولة في الأمم المتحدة بجنيف : نواجه مشكلة كبيرة وفضيحة صامتة بشأن لوائح أسماء القتلى السوريين!؟أكثر من ستمئة من أسماء "الشهداء" التي حصلنا عليها من المعارضة السورية لا يزال أصحابها على قيد الحياة ، ومئات آخرون سرقت أسماؤهم من لوائح رسمية!؟قالت مسؤولة فلسطينية / "إسرائيلية" في الأمم المتحدة إن اللجان التقنية في "مجلس حقوق الإنسان" تواجه مشكلة كبرى في لوائح أسماء القتلى السوريين التي تسلمتها من جهات سورية معارضة ، سياسية وحقوقية. وأضافت المسؤولة ، المنحدرة من مناطق "فلسطين 1948 " والتي تعمل في إحدى منظمات الأمم المتحدة بجنيف غير مجلس حقوق الإنسان، القول " إن الأمر قد يرقى إلى فضيحة كبرى ، وفق ما أخبرتني به زميلة تعمل على تماس مباشر مع الملف السوري في مجلس حقوق الإنسان". وأوضحت بالقول " بحسب ما فهمته ، فإن التدقيق في لوائح الأسماء ، بعد الاستعانة والمقارنة بلوائح أخرى غير رسمية وبتقارير إخبارية، أظهر أن هناك مالا يقل عن ستمئة من الأسماء لا يزال أصحابها على قيد الحياة، بينما هناك حوالي ثمانمئة منهم من عناصر الجيش والأمن الذين سقطوا في مواجهات مسلحة دفاعا عن النظام، وجرت سرقة أسمائهم من وسائل الإعلام الرسمية ، باعتبارها الوحيدة الموثقة بشكل كامل ، وضمها إلى شهداء الانتفاضة الذين سقطوا برصاص أجهزة الأمن السورية"!؟ وقالت المسؤولة " إن ما أستطيع تأكيده الآن ، وأنا خارج مكتبي، هو أن من بين الأسماء أكثر من 30 ضابط ورجل شرطة ، وحوالي 40 من عناصر الجيش ، وحوالي 50 مدنيا"!! يشار في هذا الصدد إلى أن المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة كانت أعلنت الشهر الماضي أن لدى "مجلس حقوق الإنسان" قوائم موثقة بحوالي أربعة آلاف من الضحايا الذين سقطوا جراء عنف السلطة في سوريا. وطبقا لما أفادت به المسؤولة الفلسطينية، فإن مصدر هذه المعلومات هو " المجلس الوطني السوري" و الناشط رضوان زيادة ، والناشط عمار قربي ، والناشطة رزان زيتونة ، والناشطة سهير الأتاسي ، فيما نفت أن تكون حصلت على أية لوائح من رامي عبد الرحمن مدير ما يسمى "المرصد السوري لحقوق الإنسان". وبحسب المسؤولة ، فإن اللوائح الوحيدة التي اتصفت بالدقة والتوثيق المهني المحترف هي التي تلقتها من "اللجنة العربية لحقوق الإنسان". وكشفت في هذا السياق عن أن الجهات المعنية في "مجلس حقوق الإنسان" طلبت من رامي عبد الرحمن لوائح موثق

مسؤولة نواجه مشكلة وفضيحة
عمر الميداني -

مسؤولة في الأمم المتحدة بجنيف : نواجه مشكلة كبيرة وفضيحة صامتة بشأن لوائح أسماء القتلى السوريين!؟أكثر من ستمئة من أسماء "الشهداء" التي حصلنا عليها من المعارضة السورية لا يزال أصحابها على قيد الحياة ، ومئات آخرون سرقت أسماؤهم من لوائح رسمية!؟قالت مسؤولة فلسطينية / "إسرائيلية" في الأمم المتحدة إن اللجان التقنية في "مجلس حقوق الإنسان" تواجه مشكلة كبرى في لوائح أسماء القتلى السوريين التي تسلمتها من جهات سورية معارضة ، سياسية وحقوقية. وأضافت المسؤولة ، المنحدرة من مناطق "فلسطين 1948 " والتي تعمل في إحدى منظمات الأمم المتحدة بجنيف غير مجلس حقوق الإنسان، القول " إن الأمر قد يرقى إلى فضيحة كبرى ، وفق ما أخبرتني به زميلة تعمل على تماس مباشر مع الملف السوري في مجلس حقوق الإنسان". وأوضحت بالقول " بحسب ما فهمته ، فإن التدقيق في لوائح الأسماء ، بعد الاستعانة والمقارنة بلوائح أخرى غير رسمية وبتقارير إخبارية، أظهر أن هناك مالا يقل عن ستمئة من الأسماء لا يزال أصحابها على قيد الحياة، بينما هناك حوالي ثمانمئة منهم من عناصر الجيش والأمن الذين سقطوا في مواجهات مسلحة دفاعا عن النظام، وجرت سرقة أسمائهم من وسائل الإعلام الرسمية ، باعتبارها الوحيدة الموثقة بشكل كامل ، وضمها إلى شهداء الانتفاضة الذين سقطوا برصاص أجهزة الأمن السورية"!؟ وقالت المسؤولة " إن ما أستطيع تأكيده الآن ، وأنا خارج مكتبي، هو أن من بين الأسماء أكثر من 30 ضابط ورجل شرطة ، وحوالي 40 من عناصر الجيش ، وحوالي 50 مدنيا"!! يشار في هذا الصدد إلى أن المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة كانت أعلنت الشهر الماضي أن لدى "مجلس حقوق الإنسان" قوائم موثقة بحوالي أربعة آلاف من الضحايا الذين سقطوا جراء عنف السلطة في سوريا. وطبقا لما أفادت به المسؤولة الفلسطينية، فإن مصدر هذه المعلومات هو " المجلس الوطني السوري" و الناشط رضوان زيادة ، والناشط عمار قربي ، والناشطة رزان زيتونة ، والناشطة سهير الأتاسي ، فيما نفت أن تكون حصلت على أية لوائح من رامي عبد الرحمن مدير ما يسمى "المرصد السوري لحقوق الإنسان". وبحسب المسؤولة ، فإن اللوائح الوحيدة التي اتصفت بالدقة والتوثيق المهني المحترف هي التي تلقتها من "اللجنة العربية لحقوق الإنسان". وكشفت في هذا السياق عن أن الجهات المعنية في "مجلس حقوق الإنسان" طلبت من رامي عبد الرحمن لوائح موثق

ايها المعارضه اتفقوا
لبنانيتي تقول -

ايها المعارضون الا تدرون من يقتل في الشارع ماهمكم سوى الكراسي التي تحلمون بالوصول اليها والله انكم افضل من هذا النظام الفاشي ...بدل ان تكافحوا من اجل هذا الانسان الذي يخرج يوميا بوجه الدبابه والرصاص عاري الصدر الم تروا هيهات الى دمكم البارد ...منكم من يريد ايضا ان يضم ايران لكي يصل الى هذا الكرسي العدوه التي تتامر مع النظام لتقتل شعبنا كفى كفى اتحدوا لتروا الحل

ايها المعارضه اتفقوا
لبنانيتي تقول -

ايها المعارضون الا تدرون من يقتل في الشارع ماهمكم سوى الكراسي التي تحلمون بالوصول اليها والله انكم افضل من هذا النظام الفاشي ...بدل ان تكافحوا من اجل هذا الانسان الذي يخرج يوميا بوجه الدبابه والرصاص عاري الصدر الم تروا هيهات الى دمكم البارد ...منكم من يريد ايضا ان يضم ايران لكي يصل الى هذا الكرسي العدوه التي تتامر مع النظام لتقتل شعبنا كفى كفى اتحدوا لتروا الحل

المعارضة السورية المستحاثة لم تتفق
المتعجب -

هذه المعارضة بعد ان اصبحت من عداد المستحاثات المنسية اتت الثورة السورية كي تعيدهم الى عداد البشر الأحياء ولكن يبدو انه المعارضيين قد اقسموا اليمين على ان يبقوا من عداد المستحاثات .لاتنسوا يامعارضةبأن الشعب السوري الذي وقف امام الدبابة والمدفعية الثقيلة وبصدر عار قادر ان يخلعكم بكل لحظة فالشغلة تحتاج منكم شوية ذوق وليس دلال الأطفال.الشعب السوري يقصف بالدبابات والمدفعية ويعيش تحت هذا القصف 10 اشهر وانتم يامعارضة ضمائركم نائمة!!فيقوا!! لقد طمى الخطب حتى غاصت الركب ولا يلي ببيت اهلوا على مهلوا ..شو رأيكم يامستحاثة يامعارضة

المعارضة السورية المستحاثة لم تتفق
المتعجب -

هذه المعارضة بعد ان اصبحت من عداد المستحاثات المنسية اتت الثورة السورية كي تعيدهم الى عداد البشر الأحياء ولكن يبدو انه المعارضيين قد اقسموا اليمين على ان يبقوا من عداد المستحاثات .لاتنسوا يامعارضةبأن الشعب السوري الذي وقف امام الدبابة والمدفعية الثقيلة وبصدر عار قادر ان يخلعكم بكل لحظة فالشغلة تحتاج منكم شوية ذوق وليس دلال الأطفال.الشعب السوري يقصف بالدبابات والمدفعية ويعيش تحت هذا القصف 10 اشهر وانتم يامعارضة ضمائركم نائمة!!فيقوا!! لقد طمى الخطب حتى غاصت الركب ولا يلي ببيت اهلوا على مهلوا ..شو رأيكم يامستحاثة يامعارضة

الناتو
لن يطلب اذنا من أحد -

النقطة الأساسية التي يختلف حولها المعارضون هي التدخل الخارجي , وهو ان حدث ستقوم به قوة عسكرية عالمية مثل النانو , وهذه القوة لها حساباتها الخاصة وهي لن تلتفت الى ما يريده ويوافق عليه أو لا يوافق عليه فلان وعلان . الناتو تاريخيا لم يطلب موافقة أحد عندما تدخل في أفغانستان وصربيا والعراق وغيرها .... كبروا عقلكم يا معارضة ودعوا الخلاف حول هذه النقطة جانبا ..!.

بلعو الملايين
jj -

المعارضه تقدمت اليوم بطلب لمحكمه اسطنبول تطلب فيه السماح لها بإشهار إفلاسها تحت مظلة البند الحادي عشر، الأمر الذي يشكل حماية لها من الدائنين، امين

بلعو الملايين
jj -

المعارضه تقدمت اليوم بطلب لمحكمه اسطنبول تطلب فيه السماح لها بإشهار إفلاسها تحت مظلة البند الحادي عشر، الأمر الذي يشكل حماية لها من الدائنين، امين

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الله يحيي الجيش الحر الله يحيي رياض الاسعد الله يحيي أحمد حجازي الله يحيي عمار الواووي الله يحيي ماهر النعيمي الله يحيي أيهم الكردي الله يرحم أحمد الخلف الله يرحم حسين هرموش

death for assad
Tarek Abo Hamid -

لقد عاش نظام الاسد على المجازر فهو يرتكبها منذ ان استلم الحكم بانقلاب عسكري وكما يقول المثل دنب الكلب اعوج اذا بتحطوا بالف قالب ونظام الاسد دموي اذا بوقع عالف بروتكول

death for assad
Tarek Abo Hamid -

اصبح ﻤﻧﺷﺎﺮ فى اعداد الاموات منذا سقوط اول شهيد. ﻤﻧﺷﺎﺮ انتهى المسألة مسألة وقت ليس اﻻ.. سيذبح ﻤﻧﺷﺎﺮ ويقتل على ايدى الشعب السورى البطل كما قتل القذافى ,, هذه نهاية اى طاغية متعجرف يتطاول على الشعب السيد المطلق ..سيتلاشى النظام ويموت مهما كان جبروته ويبقى الشعب صاحب السيادة والارادة المطلقة.

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ﻤﻧﺷﺎﺭ و نظامه كالذباب لايمكن أن يقتاتوا إلا على القمامة،،، القمامة السياسية لقد قتلوا و افسدوا ونشروا الفتنة الطائفية في لبنان بمساعدة حسن ﺑﻼﺯﻤﺎ وبعض المرتزقة السياسيين، أرسلوا مجموعات لقتل الشعب العراقي لتأجيج الفتنة الطائفية ، اشتروا ضمائر بعض الفلسطينين لتزكية الخلاف بينهم، وكل ذلك لتحقيق أجندتهم في خدمة مصالح أيران و أسرائيل، ولن يتوانوا أبدا عن ألحاق الأذى على جميع المستويات بشعوب دول الجزيرة العربية!!!

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

لا يدافع عن هذا النظام إلا جماعة بشورة المجرمين أو المستنفعين أو المتورطين , و لا ممكن سوري شريف يدافع عن قاتل العزل و النساء و الأطفال , يقصف و يقتل و يقنص و يعتقل و يعذب و يشوه شعبه. هذا أجبن رجل عرفه التاريخ. و ينك أمام اسرائيل عاملي فيها ممانع ومقاوم

death for assad
احفاد البابليين -

فلنرجو من أحد المقربين من النظام أن ينهي حكم العائلة المجرمة ﺑﺈﻁﻼﻖ ﺮﺻﺎﺼﻪ ﻮﺍﺤﺩﻩ ﺑﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺑﺛﺎﺮ فيكون قد أوقف سفك دماء الأبرياء. و هذا سيجنبه المسائلة القانونية لأنه ساهم في حقن دم الأبرياء و نتعهد بتركه يرحل مع جرائمه لأنه كفر عنها بانهاء الحكم المستبد و أوقف القتل........ﻧﺮﺠﻮﺍ النشر ﻭ ﺍﻟﺷﻜﺮ ﻹﻴﻼﻑ

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ان دخول مدينتي دمشق وحلب في سوريا الشقيقة على خط الثورة , هو بداية النهاية الدموية الماحقة لحكّام دمشق , الأمر لن يطول .

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ان دخول مدينتي دمشق وحلب في سوريا الشقيقة على خط الثورة , هو بداية النهاية الدموية الماحقة لحكّام دمشق , الأمر لن يطول .

يا ابواق النظام الساقط .
الهدهد الشامي -

الضباط العلويين العنصريين الذين لاهم لهم الا السرقة وبناء الفيلات في يعفور والصبورة.وسرقة رواتب المجندين وسرقة البنزين والحديد والاسمنت والاكل من القطعات العسكرية حولوا الجيش السوري الى جيش لصوص ومرتزقة ومجرمين.وكل ذلك بفضل عصابات الاسد وعصابات مخلوف وعصابات شاليش وعصابات شوكت وعصابات مملوك وعصابات بخيتان.يرجى أخذ العلم من يقود الجيش هم عشرات من الضباط العلويين المجرمين وكلهم كانوا شبيحة صغار وفي الجيش الاسدي البعثي أصبحوا شبيحة مجرمين قتلة ولصوص.هل من محاسب لهؤلاءالمجرمين اللصوص القتلة .

جاك الدور يا دكتاتور
ذو الهمة -

ماهر الاسد يتلقي علاج خاص في مستشفى بروسيا بعد اصابته براءسه وهو بحاله خطيره جدا.

جاك الدور يا دكتاتور
ذو الهمة -

ماهر الاسد يتلقي علاج خاص في مستشفى بروسيا بعد اصابته براءسه وهو بحاله خطيره جدا.

لماذا ياعرعور بعت سوريا
Tarek Abo Hamid -

فلنرجو من أحد المقربين من النظام أن ينهي حكم العائلة المجرمة ﺑﺈﻁﻼﻖ ﺮﺻﺎﺼﻪ ﻮﺍﺤﺩﻩ ﺑﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺟﺭﻡ ﺑﺛﺎﺮ فيكون قد أوقف سفك دماء الأبرياء. و هذا سيجنبه المسائلة القانونية لأنه ساهم في حقن دم الأبرياء و نتعهد بتركه يرحل مع جرائمه لأنه كفر عنها بانهاء الحكم المستبد و أوقف القتل..نعتذر للشعب السوري على ارهابنا العرعوري والله البشر ضعيف امام المصاري سوف اترك ديني الوهابي وارجع الى اسلامي عاش الاسد

الرد على هذا المقال
د. بسام -

الرد على عنوان هذا المقال جاء اليوم هنا على موقع إيلاف للثائر الكاتب غسان المفلح. في رده ستعلمون جوانب كبيرة من الحقيقة.

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ﺇﻧﺗﺑﺎﻩ ﻫﺎﻡ*** ﺃﻧﻬﻡ ﻴﺯﻮﺮﻮﻥ ﻮ ﻴﻨﺘﺤﻟﻮﻦ ﺍﺴﻤﻲ** ﺩﺍﺌﻤﺎ ﻭ ﺃﻧﺎ ﻤﺑﺴﻭﻁ ﺟﺪﺍ ﻠﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻡ ...ﺃﻏﺑﻴﺎﺀ.. لك والله انكم أغبياء والشعب كاشفكم من زماااان .. ورﺍح تبقى الجزيرة ﻮ.إيلاف شوكة في رقبتكم حتى قبركم .. الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري... الهدهد الشامي.... احفاد البابليين....عمار تميم ...اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتيfatima .JJ ..ناظم ..بن الرافدين basim ..نواره . العبد ..بسام ...الفرزلي ..الواوي .حسين| .جورج ..3 arabi Hour ..بن الواحه ...عباس المفلحم ...بو مصعب ....عربية ......عربي ..سلوم ..أبو العبد ..أبو ناصر ...ذو الهمة ..الفارس .Ako Aljaff ..عبود الزمر ...عطاالله ...dix ......شدياق ...jj .....غنام ..fux ......نور الحموي ..samar ...كريم البصري .....عراقي يكره البعثيه ............... الخ

الرد على هذا المقال
د. بسام -

الرد على عنوان هذا المقال جاء اليوم هنا على موقع إيلاف للثائر الكاتب غسان المفلح. في رده ستعلمون جوانب كبيرة من الحقيقة.

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ﺇﻧﺗﺑﺎﻩ ﻫﺎﻡ*** ﺃﻧﻬﻡ ﻴﺯﻮﺮﻮﻥ ﻮ ﻴﻨﺘﺤﻟﻮﻦ ﺍﺴﻤﻲ** ﺩﺍﺌﻤﺎ ﻭ ﺃﻧﺎ ﻤﺑﺴﻭﻁ ﺟﺪﺍ ﻠﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻡ ...ﺃﻏﺑﻴﺎﺀ.. لك والله انكم أغبياء والشعب كاشفكم من زماااان .. ورﺍح تبقى الجزيرة ﻮ.إيلاف شوكة في رقبتكم حتى قبركم ..****** يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار

الله يحمي الجيش الحر
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

لقد عاش نظام الاسد على المجازر فهو يرتكبها منذ ان استلم الحكم بانقلاب عسكري وكما يقول امثل دنب الكلب اعوج اذا بتحطوا بالف قالب ونظام الاسد دموي اذا بوقع عالف بروتكول

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ﺇﻧﺗﺑﺎﻩ ﻫﺎﻡ*** ﺃﻧﻬﻡ ﻴﺯﻮﺮﻮﻥ ﻮ ﻴﻨﺘﺤﻟﻮﻦ ﺍﺴﻤﻲ** ﺩﺍﺌﻤﺎ ﻭ ﺃﻧﺎ ﻤﺑﺴﻭﻁ ﺟﺪﺍ ﻠﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻡ ...ﺃﻏﺑﻴﺎﺀ.. لك والله انكم أغبياء والشعب كاشفكم من زماااان .. ورﺍح تبقى الجزيرة ﻮ.إيلاف شوكة في رقبتكم حتى قبركم ..****** يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار

death for assad
Tarek Abo Hamid -

نبيل العربي الذي صهره شريك رامي الحرامي في سلسلة مطاعم في مصر يعلن انه تم سحب المظاهر العسكرية من المدن!!!! الله لايعطيك العافية يانبيل العربي والله انك ما فيك من النبل شئ و لا ﺷﺭﻑ ﻟﺪﻴﻙ**.....!! نبيل العربي هذا الشخص لا يزال يهاجم الشعب السوري ولا يتلفظ بكلمة واحدة عن نظام القتل والإرهاب،

death for assad
Tarek Abo Hamid -

نبيل العربي الذي صهره شريك رامي الحرامي في سلسلة مطاعم في مصر يعلن انه تم سحب المظاهر العسكرية من المدن!!!! الله لايعطيك العافية يانبيل العربي والله انك ما فيك من النبل شئ و لا ﺷﺭﻑ ﻟﺪﻴﻙ**.....!! نبيل العربي هذا الشخص لا يزال يهاجم الشعب السوري ولا يتلفظ بكلمة واحدة عن نظام القتل والإرهاب،

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺟﺎﻧﻴﺖ * *ﻗﺎﻤﺷﻟﻲ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺟﺎﻧﻴﺖ * *ﻗﺎﻤﺷﻟﻲ -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

نسيتم حجمكم يا غربان هذا الزمان
ﺸﻧﻜﻟﻴﺶﺍﻷ ﺛــــد -

كل اوراقك انحرقت با "عربي" ولم يبقى في يدك سوا "مشعل"!! يا مشعل ليش ما تقعد وتسكت. وتقوي علاقتك مع الشعب السوري وليس النظام المجرم؟!!!

نسيتم حجمكم يا غربان هذا الزمان
ﺸﻧﻜﻟﻴﺶﺍﻷ ﺛــــد -

كل اوراقك انحرقت با "عربي" ولم يبقى في يدك سوا "مشعل"!! يا مشعل ليش ما تقعد وتسكت. وتقوي علاقتك مع الشعب السوري وليس النظام المجرم؟!!!