أخبار

هنية في تونس: دعم فلسطين التزام ديني ووطني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: اعتبر رئيس حكومة حركة حماس الاسلامية الفلسطينية اسماعيل هنية الذي وصل الخميس الى العاصمة التونسية بدعوة من السلطات الاسلامية الجديدة في البلاد، ان دعم فلسطين ليس عنوانا سياسيا انما هو "التزام ديني ووطني".


وقال هنية في ختام لقاء مع رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي في القصبة، القصر الحكومي في العاصمة التونسية، ان "فلسطين ليست راية نلوح بها كيفما كان، انها التزام ديني وقومي".
واكد هنية الذي سيلتقي ايضا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس الجمعية التأسيسية مصطفى بن جعفر، على "ضرورة كسر الحصار السياسي والاقتصادي المفروض على قطاع غزة"، مشيرا الى "تنكر الكثير من الدول والانظمة والحكومات السابقة للحكومة الفلسطينية"، مضيفا ان "الربيع العربي انصف تونس".
ولدى خروجه من القصر سئل عن المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية الجارية في عمان، فقال انها "ضربة في الهواء".
وكان هنية الذي لم تكشف تفاصيل زيارته ومدتها، وصل ظهرا الى العاصمة التونسية، آتيا من تركيا. وقد استقبله عدد من المسؤولين الاسلاميين التونسيين منهم حمادي الجبالي ورئيس حزب النهضة راشد الغنوشي.
وقد انتظره ايضا حوالى الفي شخص، اغلبهم من انصار حزب النهضة في المطار وهم يلوحون بأعلام تونسية وفلسطينية ويرددون "الشعب يريد تحرير فلسطين".
وجولة هنية هذه هي الاولى له خارج قطاع غزة منذ تسلم حماس السلطة في قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.
وقد زار السودان وتركيا على ان يزور البحرين بعد تونس.
وتعتبر حماس منظمة ارهابية من قبل البلدان الغربية واسرائيل، لكن بلدانا اخرى كتركيا لا تعتبرها ارهابية، وتؤكد انه لا يمكن التوصل الى تسوية للنزاع في الشرق الاوسط اذا ما استبعدت هذه الحركة من عملية السلام.
وبدأ المسؤولون الفلسطينيون والاسرائيليون "لقاءات استكشافية" في الاردن على ان تستمر حتى نهاية الشهر لمحاولة استئناف مفاوضات السلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حماس بقوة السلاح سادت غزة
أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا -

تصحيح من أحمد الحيح :ورد في الخبر :تسلم حماس السلطة في قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.والحقيقة: ان حماس قامت بقوة السلاح بالانقلاب على السلطة الفلسطينية واعلنت استيلائها على المؤسسات الحكومية هناك وخاضت حربا ضد قوات الامن الوطني التابعة للسلطة بهدف السيطرة على قطاع غزة وكان لها ذلك ’ولم تصدر اية جهة فلسطينية اوامر للقوات بالقتال الفلسطيني الفلسطيني ’فكان سهلا على حماس ان تقاتل وتقتل حتى من لا يريد القتال لان القتل كان على الهويةوشاعت حكاية ’’دعني ادخل به الجنة انه من فتح ’’ وحكاية اقتله يا اسماعيل انه من فتح ..اقتضى التصحيح.

زيارة هنية لتونس ووقف فتح
*أحمد عبد الكريم الحيح ’’بن بيلا -

يبدو ان البعض فهم ان الانتقاد للزيارة هو في اطار حملة من فتح على حماس . ونحن من جانبنا وفي تعليقاتنا نتناول الصفة البروتوكولية للزيارة’من منطلق حرصنا على العنوان الفلسطيني والتمثيل الفلسطيني وحتى لا تصبح سابقة فيصبح الامناء العامون وقادة الفصائل في جولات عربية واوروبية من أجل القضية .. من هنا نرفض التعرض لحماس كفصيل مناضل او لاسماعيل هنية كمناضل حمساوي. وانما يجب وضع الجولة في اطارها الصحيح انها دعوة بين حزب وحزب او فصيل وفصيل . وليس اجراء اجتماعات ومراسم استقبال تعطي صفة الشرعية لحكومة مقالة ’لان اي اتفاقات بين حكومة مقالة وطرف اخر تعتبر لاغية ولا يعترف بها من الجهات الرسمية الفلسطينية’وتسئ الى العلاقات الفلسطينية الرسمية والاطراف الاخرى ..بصراحة ووضوح اقتضى التذكير .اما ان يلتقي هنية مع قدومي بتونس فهذا شانه ان حصل اليوم او غدا

فلسطيني يعشق تونس
samy -

حماس لا ترحمنا في غزة تقتل الناس تعاملنا كالحيوانات وانتم تعاملونه كبطل ، ماذا فعلت غزة يا شعب تونس لكي تكرمونه كما لو انه حرر قلسطين من الاحتلال.

....
سمير خليل -

إذا كان دعم فلسطين إلتزام ديني و قومي، فما علاقتكم كحماس بالدين أو بالقومية؟ رأينا إلتزامكم بالأحكام الدينية من خلال قتل إخوانكم على الشبهة. و كلنا يعرف حجم قوميتكم-الغير موجودة أصلا. فما الذي تغعله حقيقة ....؟