أخبار

صحف المغرب: بنكيران يبحث عن الهدنة مع العاطلين و20 فبراير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتواصل اهتمام الجرائد المغربية، الصادرة يوم الجمعة 6 كانون الثاني (يناير) 2012، بحكومة عبد الإله بنكيران، التي عقدت أول مجلس لها، أمس الخميس، وسط استمرار الجدل حول خرقها الدستور بسبب مباشرة عدد من وزرائها إجراءات تسليم السلطة ومباشرة صلاحياتهم التنفيذية، دون الرجوع إلى البرلمان.

خرق دستوري للحكومة وبنكيران يبحث عن الهدنة


تصدرت حكومة عبد الإله بنكيران العناوين الصحافية مجددا، إذ تحت عنوان "اتهام حكومة بنكيران بضم وزراء خارج القانون"، كتبت "الصباح" أنّ عددا من الوزراء الجدد في حكومة بنكيران أثاروا جدلا سياسيا ودستوريا، بسبب مباشرتهم إجراءات تسليم السلطة مع وزراء سابقين على رأس القطاعات العمومية التي تولوها.
وذكرت أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارض) هاجم هذه الإجراءات التي باشرها الوزراء الجدد، وعلى رأسهم رئيس الحكومة، الذي انتقل مباشرة بعد تعيين حكومته إلى مقر الوزارة الأولى لتسلم مفاتيح مكتبه الجديد، خلفا لسلفه الاستقلالي عباس الفاسي.
أما "المساء" فنشرت أن عبد الإله بنكيران اعترف أنه هو من كان وراء اقتراح الوزراء اللامنتمين في تشكيلته الحكومية، في إشارة إلى وزراء السيادة الخمسة، وهم الشرقي الضريس، وإدريس الضحاك، وعبد اللطيف الوديي، وأحمد توفيق، ويوسف العمراني.
وقال: "نحن من اقترح هؤلاء الوزراء بالنظر إلى كفاءتهم"، مؤكدا أن "هدفه من ذلك هو أن تكون حكومته التي تمثل الأغلبية قوية ومنسجمة".
من جهتها، أفادت "الأحداث المغربية" أن رئيس الحكومة بدا منشغلا، عقب أول مجلس حكومي، بالحركات الاجتماعية، التي صارت ترفع سقف المطالب وتصعد في أشكال الاحتجاج.
مواجهات دامية في مدينة تازة
إلى ذلك، احتلت المواجهات في مدينة تازة بدورها حيزا مهما من الصفحات الأولى للجرائد، إذ جاء في مقال لـ "المساء" تحت عنوان "تازة تحترق" أن المدينة عاشت، في أول أيام عمل حكومة بنيكران، يوما مشهودا من الحرائق والمواجهات بين ساكنة دوار الكوشة، وعناصر من الطلبة القاعديين، وأفراد جمعية المجازين المعطلين، من جهة، ووحدات القوات العمومية وقوات "البلير"، التي جرى استقدامها من فاس، من جهة أخرى.جانب من مواجهات تازةمركبة محترقة في تازة
وأسفرت المواجهات عن إصابة 35 عنصرا أمنيا من القوات المساعدة، وقوات التدخل السريع "السيمي"، وعناصر "البيلر"، و17 شخصا من أعضاء "مجموعة المجازين المعطلين"، فيما أصيب أكثر من 100 شخص من "المنتفضين" من ساكنة دوار الكوشة، اثنان منهم إصابتهما بليغة.
من جانبها، أكدت "الأحداث المغربية" أن 12 سيارة تابعة للأمن والقوات المساعدة تعرضت لأضرار متفاوتة، من بينها سيارة للأمن تعرضت للإحراق الكلي.
إسبانيا تريد إبرام اتفاق جديد مع المغرب
أكدت "بيان اليوم" أن الحكومة الإسبانية الجديدة تعتزم مطالبة اللجنة الأوروبية بدعوة المغرب إلى إبرام اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي.
ونقلت اليومية تصريحا لوزير الفلاحة والبيئة الإسباني، ميغيل أرياس كانتي، أول أمس الأربعاء، قال فيه إن إسبانيا ستقدم هذا الطلب خلال لقاء الثلاثاء المقبل، مع مندوبة الصيد البحري في الاتحاد الأوروبي، ماريا دومناكي.
وفيما تعتزم إسبانيا دفع الاتحاد الأوروبي إلى إبرام اتفاق جديد مع المغرب، في مجال الصيد البحري، تتجه دول أنغلوساكسونية نحو التشويش على إبرام هذا الاتفاق، مبررة ذلك بعدم استفادتها منه (الاتفاق).
التحقيق مع قضاة وأمنيين
اهتمت "الصباح" بخبر مفاده أن لجنة من الداخلية يرتقب أن تحل في مدينة أكادير (جنوب المغرب) للتحقيق في ملف البناء العشوائي بعمالة أكادير إداوتنان، مع مسؤولين في أجهزة الدولة، ضمنهم قضاة وأمنيون.
وأكدت أن تقارير استخباراتية بلغت وزارة الداخلية، تفيد بتورط مسؤولين في أجهزة الدولة في البناء العشوائي في المنطقة السياحية "أغروض"، بجماعة تامري شمال أكادير.
وأضافت أن النيابة العامة في ابتدائية المدينة توصلتإلى أكثرمن 2900 محضر مخالفة لقوانين التعمير، بعد أن ألزمت السلطات الولائية رؤساء الجماعات بالقيام بمهامها ومحاسبتها حول توسيع خريطة البناء غير القانوني.
وقالت الصحيفة إن الضابطة القضائية للدرك الملكي، بصدد الاستماع إلى المخالفين لقوانين التعمير، بناء على تعليمات النيابة العامة، في أفق متابعتهم بالمنسوب إليهم، إذ من المنتظر أن تكشف التحقيقات والأبحاث عن أسماء شخصيات نافذة في أكادير.
الوزيرة الوحيدة تنجح في أول مهمة
في المقابل، تطرقت "المساء" إلى خبر التحاق بسيمة الحقاوي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، أول أمس، في مقر الوزارة، وسط أجواء استثنائية، إذ احتج عشرات المكفوفين والمعاقين حركيا المعطلين على الوزيرة السابقة، نزهة الصقلي، أثناء تبادل السلطة.
وأكدت أن الصقلي رفضت في البداية الذهاب إلى مقر الوزارة خوفا من احتجاجات المعطلين، الذين يحتلون مقر الوزارة منذ أكثر من أسبوع، قبل أن تلتحق بالحقاوي فيما بعد، وسط احتجاجات المعطلين، الذين كانوا يطوقون مبنى الوزارة.
وتمكنت الحقاوي من إقناع المعطلين بفك اعتصامهم ومغادرة مبنى الوزارة، بعد حوار استغرق مدة قاربت الساعتين مع ثلاثة أفراد من تنسيقيتهم الوطنية، وقدمت لهم وعودا بدراسة ملفهم المطلبي شخصيا، والدفاع عنه مقابل إخلاء بناية الوزارة، وفعلا قرر هؤلاء المعطلون فك الاعتصام، غير أنهم تراجعوا عن ذلك، بعدما تداولوا الأمر في ما بينهم، إلا أنهم عادوا من جديد، أمس، إلى فك اعتصامهم بعد أن تعهدت الحقاوي تبني ملفهم والدفاع عنه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إنها مهزلة هذه التفاهات..
Ali Elmessari -

يا أستاذ أيمن دائما ياأخي تتعبنا بكتاباتك ، يا هذا الرجل أتمنى أن أراك يوما باحثا قبل الجزم بخواتم الأمور فحين تكتب بخط طويل عريض تحت الصورة التي إخترتها لموضوعك خرق دستوري للحكومة وبنكيران يبحث عن الهدنة ،، تكون قد أجزمت بصحة هذا الخرق ياأخي الفصل 87 من الدستور المغربي ينص على أنه تتألف الحكومة من رئيس الحكومة والوزراء، ويمكن أن تضم كتابا للدولة. يُحدد قانون تنظيمي خاصة، القواعد المتعلقة بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها.كما يحدد هذا القانون التنظيمي أيضا حالات التنافي مع الوظيفة الحكومية، وقواعد الحد من الجمع بين المناصب، والقواعد الخاصة بتصريف الحكومة للأمور الجارية. إذن نضع خط تحت عبارة تصريف الحكومة للأمور الجارية ،،، هذه العبارة التي يتلاعب بها اليوم الإتحاد الإشتراكي وكل من يريد العوم في الماء العكر ، لقد صدر بالجريدة الرسمية عدد 6000 بتاريخ 5 محرم 1433 موافق فاتح ديسنمر 2011 الظهير الشريف رقم 184 11. 1 . الصادر في 3 محرم موافق 29 نونبر 2011 بتكليف الحكومة للأمور الجارية والذي ينص بالحرف على الآتي تتكلف الحكومة الحالية بتصريف الأمور الجارية إبتداء من يوم 3 محرم موافق 29 نونبر 2011 وإلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة ،، وإبتداء من يوم 3 يناير 2012 تم تشكيل هذه الحكومة الجديدة ونشر مقتضى التعيين في الظهير الشريف عدد 01 . 12 . 1 الصادر في 3 محرم موافق 29 نونبر 2011 الجريدة الرسمية عدد 6009 ،، فهل يعقل أن تبقى الوزارات بدون وزراء إلى غاية مناقشة البرلمان للبرنامج الحكومي ، هذا البرنامج الذي قد تمتد فترة دراسته عدة أيام ، وهل يعقل أن يجتمع رئيس الحكومة الجديدة بالوزراء للتحضير لمناقشة البرنامج الحكومي خارج مقر الحكومة أي في مقرات الأحزاب أو في مقهى مثلا يا أخي كل من يناقش هذه البديهيات فهو جاهل بالقانون ،، إنها مهزلة هذه التفاهات التي أصبح يطل علينا بها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، وشكرا على تقبل إطالتي ...

أيمنتشوف الشيوعي
أنور المغربي -

ألا تعلم أن السيد أيمن هو بوق حركة عشرين فبراير في ايلاف؟ هو لا ينسى الحياد الصحفي عندما يصف الصحراء المغربية ب''الغربية'' لكنه سرعان ما يتخلى عن هذه العباءة اذا تعلق الأمر بحركة 20 فبراير اليسارية كل ما تقوله هاته الحركة بالنسبة له من المسلمات.هؤلاء الشيوعيين يستهزؤون بذكاء الشعب.

20 فبراير
كاميليا -

لقد تابعت مقابلة مع احد النشطاء من حركة 20 فبراير على BBC و كان كلامه معقولا مفاده ان الشعب يريد تطهير البلاد من الفساد. فاين المشكلة?

أفضل خدمات نسائية للسواح
فلسطينـي -

خارج عن الموضوع

الى كاميليا
أنور المغربي -

ومن منا لا يريد محاربة الفساد والمفسدين؟ المشكلة أن هذه الحركة هي الفساد بعينه يكفي أنها مكونة من علمانيين ويساريين لا تنخدعي بالشعارات يا عزيزتي فهي لعبتهم التي يتقنوها.

لاخير في من إمتحنه الشعب في الحكم
صالح -

والله يا أخي رقم 5 إنني أشا طرك في رأيك حول الحركة الإحتجاجية التي تسمي نفسها عشرين فبراير وتحمل شعارات ضد الفساد وهي من فلول الأحزاب اليسارية والعلمانية اللتان كرستا الفساد إبان حكمهما فقبحهما الله ولا يستحييان من جرائهماالتي تقترفها ضد الشعب المغربي الذي عانى من ويلاتها وتسلط مفسديها على الحق الشعب المغربي والذين يعيثون فسادا في الأرض وعندما تلقتا صفعة قوية في الإنتخابات نزلت إلى الشارع الذي كان يكتض بمؤيدين للحركة العدل والإحسان وتريدان أن تظهرا بأنهما لهما شعبيةرادعة في المجتمع المغربي ولكنهما صدمتهما حركة العدل والإحسان التي إنسحبت من الساحة التي لوثتها هذة الشردمة العلمانية واليسارية بشعارات غوغائية التي لم تعد تجدي لأي شيء سوى يردونا بها ورقة ضغط سياسية على الحكومة الجديدة نتيجة الحقد الذي تكنه لها على فوزها في الإنتخاب وأف لهما من لسعتهما إبان حكمهمافي الشعارات المناهضة للمرأة حتى أخرجوها من بيتها إلى وكر الدعارة والتفكك الأسري ناهيك عن الفساد الإداري والإقتصادي والمالي لاصحة ترضي المواطن والفقر والأمية والسكن غير لائق من ضمن شعارتهما في برنامجهما الباطني ويعكس الوجه الظاهري لأنها ينهجان سياسية النفاق ونعل الله المنافقين والسلام على من تبع الهدى وأحبه الله والعبد