أخبار

26 قتيلا في تفجير دمشق والمعارضة والنظام يتبادلان الاتهامات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 6-1-2012 الساعة 20.40 بتوقيت غرينيتش.

جانب من مخلفات الهجوم الانتحاري في دمشق

صبري حسنين من القاهرة، وكالات: ادى هجوم انتحاري في دمشق نسبته السلطات الى ارهابيين ومعارضين، الى سقوط 26 قتيلا على الاقل معظمهم من المدنيين الجمعة، في حين اتهمت المعارضة السورية النظام "بالوقوف وراء منفذي" الهجوم.

وفي الوقت نفسه، قتل عشرون مدنيا برصاص قوات الامن السورية في انحاء مختلفة من البلاد حيث تظاهر عشرات الاف الاشخاص مطالبين الامم المتحدة بالتدخل لانهاء القمع الدامي للانتفاضة الشعبية المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد، وفق حصيلة جديدة لناشطين حقوقيين.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا عن وزير الداخلية اللواء محمد الشعار ان "ارهابيا فجر نفسه قرابة الساعة 10,55 مستهدفا مكانا مروريا مكتظا بالسكان والمارة والمحال التجارية بهدف قتل اكبر عدد من المواطنين".

واوضح الوزير ان الهجوم اسفر عن 26 قتيلا و63 جريحا.

واكدت الداخلية السورية في بيان انها "ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بامن الوطن والمواطن".

واوضح التلفزيون السوري ان الهجوم حدث في "حي شعبي قرب مدرسة حسن الحكيم في مكان مزدحم"، مؤكدا ان "الاعتداء الارهابي استهدف السكان والانفجار كان قويا".

ونقل التلفزيون عن القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم ان الهجوم "اعتداء ارهابي يشكل جزءا من المؤامرة على سوريا"، مؤكدة انه تزامن مع تصريحات لمعارضين سوريين ومسؤولين فرنسيين واميركيين.

من جانبه، حمل المجلس الوطني السوري المعارض نظام الرئيس بشار الاسد "مسؤولية" الهجوم الانتحاري وقال في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "في خطوة تهدف الى اشاعة الفوضى وصرف الانظار عن جرائم القتل والتنكيل، شهد حي الميدان في العاصمة دمشق تفجيرا اجراميا اليوم اوقع عددا من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين".

واكد المجلس ان "النظام السوري يتحمل مسؤولية الانفجار ويقف وراء مُنفذيه، وقد باتت أهدافه مكشوفة وتتمثل في تخويف الشعب السوري ومنعه من التظاهر والتعبير عن مطالبه بإسقاط النظام، والعمل على تضليل المراقبين والرأي العام بالحديث عن خطر مزعوم يهدف إلى تشويه الوجه السلمي لثورتنا".

بدورها، رات جماعة الاخوان المسلمين في بيان وصلت الى وكالة فرانس برس نسخة منه انه "انفجار جديد مفتعل (...) يشير بزمانه ومكانه ونتائجه بوضوح وجلاء إلى هوية مرتكبيه".

ودانت الجماعة "الجريمة البشعة ومرتكبيها" وحملت "النظام واجهزته وعصاباته المسؤولية الكاملة عن الجريمة وتداعياتها وتوظيفاتها".

ورأت ان "النظام واجهزته وعصاباته وشبيحته هم وحدهم المستفيدون من هذا التفجير وهم وحدهم المالكون لادواته وهم وحدهم القادرون عليه".

واتهمت النظام السوري "بالاختباء وراء تنظيم القاعدة والارهابيين والمندسين ليستدر تأييد العالم"، مطالبة "بتحقيق دولي وتحقيق عربي في وقائع هذا التفجير".

ويتداول النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لما بعد الإنفجار الذي هز حي الميدان بالعاصمة السورية دمشق، ويظهر فيه مذيع وهو يمسك بالميكرفون الخاص بالتليفزيون السوري، وهو يضع بعض الأكياس بجوار بقع دماء. وأعتبر النشطاء أن هذه اللقطات تدل على أن الإنفجار من صناعة النظام السوري برئاسة بشار الأسد.

وكان التليفزيون السوري ينقل ما قال أنها المشاهد الأولى للإنفجار الذي وقع في حي الميدان المزدحم بالسكان، وتعرض لقطات تظهر بقع دماء وبجوارها أكياس، ووقع خطأ عندما ألقطت الكاميرا يد مذيع ممسكاً بميكروفون مكتوب عليه شارة التلفزيون "سورية"، وهو يضع المزيد من الأكياس التي تضم مواد حمراء اللون يعتقج أنها دماء، بجوار بقع الدماء متناثرة على الأرض.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا نقلت عن وزير الداخلية اللواء محمد الشعار قوله إن "ارهابيا فجر نفسه قرابة الساعة 10,55 مستهدفا مكانا مروريا مكتظا بالسكان والمارة والمحال التجارية بهدف قتل اكبر عدد من المواطنين""، مشيراً إلى أن الهجوم اسفر عن 26 قتيلاً و63 جريحاً.

وقال المعارض السوري القاهرة مأمون الحمصي لـ"إيلاف" إن النظام السوري برئاسة بشار الأسد يقف وراء الإنفجار، مشيراً إلى أنه يسعى لإرهاب الشعب بتلك التفجيرات، ويبعث برسائل مفاداها أنه سوف يشعل سوريا ناراً، كما سبق أن هدد. وأضاف أن ذلك النظام القمعي فشل في تركيع الثورة، فلجأ إلى أساليب جديدة لإهاربه، وإرهاب الخارج أيضاً.

واعتبر الحمصي أن "الله فضح تلك الألاعيب والتدليس والكذب الذي يقوم به النظام وجهاز الإعلامي، داعياً من وصفهم بـ"شرفاء العالم" إلى التدخل وحماية الشعب السوري من الإبادة الجماعية".

وكانت جماعة الإخوان المسلمون السورية حملت النظام مسؤولية تلك التفجيرات، وقالت في بيان لها: "النظام واجهزته وعصاباته وشبيحته هم وحدهم المستفيدون من هذا التفجير وهم وحدهم المالكون لادواته وهم وحدهم القادرون عليه". ورأت أن ""النظام يختبىء وراء تنظيم القاعدة والارهابيين والمندسين ليستدر تأييد العالم"، ودعت إلى إجراء تحقيق دولي وتحقيق عربي في وقائع هذا التفجير".

وفي 23 كانون الاول/ديسمبر الفائت، اسفر هجومان بواسطة سيارتين مفخختين استهدفا مباني تابعة للاجهزة الامنية السورية بينها المخابرات الجوية عن 44 قتيلا و150 جريحا. واتهمت السلطات السورية تنظيم القاعدة بتنفيذهما.

وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان الولايات المتحدة تدين "بحزم" الهجوم الانتحاري في دمشق.

واضافت المتحدثة "لا نعتقد ان العنف (...) هو الرد السليم على المشاكل في سوريا. الرد السليم يمكن في الانتقال الديموقراطي، في تخلي (الرئيس السوري بشار) الاسد عن السلطة".

في المقابل، اتهم حزب الله اللبناني المتحالف مع دمشق الولايات المتحدة بالوقوف وراء "الجريمة الارهابية".

من جهة اخرى، اورد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ان عشرين مدنيا قتلوا الجمعة برصاص قوات الامن السورية في مناطق مختلفة.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد تحدثت عن مقتل 17 مدنيا.

وقال المرصد "ارتفع الى 20 عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا الجمعة برصاص قوات الامن السورية بينهم ستة في مدينة حماة قتلوا باطلاق رصاص بعد خروج التظاهرات، وشهيدان بمدينة حمص احدهما قتل باطلاق رصاص بعد منتصف ليل الخميس الجمعة والاخر باطلاق رصاص عشوائي، اضافة الى شهيد اخر بمدينة الرستن برصاص عشوائي".

واضاف "في ريف دمشق استشهد ثلاثة مواطنين في مدينة حرستا فضلا عن خمسة شهداء في مدينة الضمير وثلاثة شهداء في ضاحية قدسيا".

من جهة اخرى، لفت المرصد الى "مقتل ثلاثة جنود منشقين في مدينة الرستن" في محافظة ادلب.

كما تحدث عن "انتشار لقوات الامن السورية في شوارع مدينة الصنمين وتنفيذ حملة اعتقالات عشوائية" فيها.

واشار الى ان "انفجارين شديدين هزا مدينة دير الزور" شرق سوريا.

وتلبية لدعوة الناشطين الى التظاهر اليوم تحت شعار "ان تنصروا الله ينصركم. التدويل مطلبنا"، قال المرصد ان خمسين الف متظاهر تجمعوا في ساحة الجامع الكبير في مدينة دوما" قرب دمشق.

كما اشار الى "تظاهرات حاشدة خرجت بعد صلاة الجمعة في عدة بلدات وقرى بمحافظة ادلب تطالب باسقاط النظام وتدويل الملف السوري"، وذلك غداة مطالبة قائد "الجيش السوري الحر" الجامعة العربية باعلان "فشل" مهمة مراقبيها واحالة ملف بلده الى الامم المتحدة.

ولفت المرصد الى انه "رغم الانتشار الامني الكثيف خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة الصنمين في محافظة درعا طالبت باسقاط النظام".

ودعت صفحة الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011، احدى المجموعات التي تقف وراء الاحتجاجات على الانترنت، الى هذه التظاهرات.

ويقوم فريق من مراقبي الجامعة العربية بزيارة سوريا منذ السادس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر للتحقق مما اذا كان نظام الرئيس بشار الاسد يطبق المبادرة التي تقضي بوقف قمع الحركة الاحتجاجية.

وتأتي هذه الدعوة الى التظاهر بكثافة بعد صلاة الجمعة قبل اجتماع للجامعة العربية الاحد لمناقشة مهمة المراقبين التي واجهت انتقادات خلال الاسبوع الجاري.

وكان قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الاسعد طالب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الخميس الجامعة العربية باعلان فشلها في سوريا، مطالبا باحالة الملف السوري الى الامم المتحدة.

واوضح الاسعد ان مجموعة من عناصر "الجيش الحر" التقت في مدينة حمص (وسط) مجموعة من المراقبين واعطتهم "اسماء المعتقلين واخبرتهم عن الظروف التي نعيشها وضغوط النظام السوري".

وقال الاسعد الذي يتخذ من تركيا مقرا له "نتمنى من العرب ان يعلنوا ان مبادرتهم فشلت".

واضاف "نتمنى من الجامعة ان تتنحى جانبا وتضع المسؤولية على الامم المتحدة لانها اقدر على حل الامور ونحن مع احالة الموضوع الى الامم المتحدة وكل الشعب السوري يريد" ذلك.

واتهم الاسعد السلطات السورية "بتضليل المراقبين" العرب. وقال ان "السلطات السورية تضلل المراقبين (...) اخرجوا المعتقلين من السجون ووضعوهم في ثكنات عسكرية، كون بروتوكول المراقبين ينص على عدم الدخول الى الثكنات".

وبعد ان تمنى في التصريح المسجل "الا يعود (المراقبون) الى سوريا"، عاد واكد في توضيح لاحق لفرانس برس انه لم يطالب بسحب المراقبين.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة ان بعثة مراقبي الجامعة العربية المكلفين الاطلاع على الوضع في سوريا "ليست قادرة على اداء عملها بشكل صحيح".

وقال جوبيه للصحافيين "ندعم الجامعة العربية التي ارسلت مراقبين الى سوريا لكن هذه البعثة ليست قادرة اليوم على القيام بعملها بشكل صحيح".

وكان جوبيه حذر الاربعاء في لشبونة ان على المراقبين العرب الموجودين في سوريا "الا يسمحوا بالتلاعب بهم" من قبل النظام.

وتجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري الاحد في القاهرة للاطلاع على تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب.

واملت منظمة العفو الدولية في بيان ان يكون هذا التقرير فرصة لاظهار "الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان" التي تتواصل في سوريا.

واضافت المنظمة انه منذ بدء مهمة المراقبين في 26 كانون الاول/ديسمبر قتل 134 مدنيا على الاقل، لكنها تداركت ان "العدد الفعلي يمكن ان يكون اعلى بكثير".

وفي نيويورك، اعلن متحدث باسم الامم المتحدة ان خبراء في حقوق الانسان قد يدربون مراقبين من الجامعة العربية بهدف مساعدتهم على دراسة ظروف القمع الدامي في سوريا.

وجاء هذا الاعلان بينما اعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي يرئس اللجنة الوزارية العربية حول سوريا، الاربعاء انه يسعى للحصول على مساعدة الامم المتحدة.

وقال بعد لقاء مع الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الاربعاء "جئنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة لانها المرة الاولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بارسال مراقبين وثمة بعض الاخطاء".

وبحث بان كي مون والشيخ حمد "اجراءات عملية لكي تساعد الامم المتحدة بعثة المراقبين"، كما اعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية مارتن نيسيركي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعرض موكب لجنة المراقبين
*** Free Syrians *** -

تعرض موكب لجنة المراقبين العرب لإطلاق نار من قبل قوات الأمن السورية أمس الأربعاء خلال زيارته لمدينة عربين، مما دفع المراقبين لمغادرة الموقع بعد أن التفت حشود من المتظاهرين حول البعثة عندما بدأت قوات الجيش السوري الهجوم بآليات عسكرية و بإطلاق النار صوب المتظاهرين ما اضطر بعثة المراقبين الى مغادرة مركز المدينة.

تعرض موكب لجنة المراقبين
*** Free Syrians *** -

تعرض موكب لجنة المراقبين العرب لإطلاق نار من قبل قوات الأمن السورية أمس الأربعاء خلال زيارته لمدينة عربين، مما دفع المراقبين لمغادرة الموقع بعد أن التفت حشود من المتظاهرين حول البعثة عندما بدأت قوات الجيش السوري الهجوم بآليات عسكرية و بإطلاق النار صوب المتظاهرين ما اضطر بعثة المراقبين الى مغادرة مركز المدينة.

انشقاق المفتش الأول
سوري حر -

شهدت الأوضاع في سوريا تطوراً نوعياً بانشقاق محمود سليمان الحاج حمد المفتش الأول في الهيئة المركزية لرئاسة الوزراء ووزارة الدفاع السورية. وقال الحاج حمد في حديث لـ"العربية" إن انشقاقه عن النظام السوري هو رد فعل طبيعي لأي سوري حر،

انشقاق المفتش الأول
سوري حر -

شهدت الأوضاع في سوريا تطوراً نوعياً بانشقاق محمود سليمان الحاج حمد المفتش الأول في الهيئة المركزية لرئاسة الوزراء ووزارة الدفاع السورية. وقال الحاج حمد في حديث لـ"العربية" إن انشقاقه عن النظام السوري هو رد فعل طبيعي لأي سوري حر،

الجيش الحر هو الحل
*** سوري للعظم *** -

يجب أن نقوم جميعنا بدعم الجيش الحر...على جميع السوريين دعمه...الجيش الحر يحتاج للباس...ممكن للسيدات في منازلهن أن تخيط بزات عسكرية للجنود...على العقيد رياض الأسعد تشكيل هيئة قيادة وتكون هناك إدارة متخصصة بعمليات شراء الأسلحة ...هذه الخطوات تحتاج إلى دعم مادي..علينا الكف عن البكاء والعويل وعلينا جميعاًان نساهم ولو بألف ليرة سورية....أناشد الجيش الحر بالبدء بتوجيه ضربا عسكرية قاسمة وخاصة في المقرات القيادية...عندها سيتزعزع النظام ....وسيبدأ المجتمع الدولي باللحاق بالثورة ودعمها..

الجيش الحر هو الحل
*** سوري للعظم *** -

يجب أن نقوم جميعنا بدعم الجيش الحر...على جميع السوريين دعمه...الجيش الحر يحتاج للباس...ممكن للسيدات في منازلهن أن تخيط بزات عسكرية للجنود...على العقيد رياض الأسعد تشكيل هيئة قيادة وتكون هناك إدارة متخصصة بعمليات شراء الأسلحة ...هذه الخطوات تحتاج إلى دعم مادي..علينا الكف عن البكاء والعويل وعلينا جميعاًان نساهم ولو بألف ليرة سورية....أناشد الجيش الحر بالبدء بتوجيه ضربا عسكرية قاسمة وخاصة في المقرات القيادية...عندها سيتزعزع النظام ....وسيبدأ المجتمع الدولي باللحاق بالثورة ودعمها..

عصب النظام السوري هو المفارز الأمنية
سوري فهمان -

عصب النظام السوري هو المفارز الأمنية لذلك إذا تم ضربها بالحشود العارمة والجيش الحر سيسقط النظام سريعا فمثلا جميع تهجم جميع القرى التابعة لنفس الممفرزة على هذه المفرزة وهكذا يحدث فجوة وخلل أمني كبير جدا بين القيادات الأمنية والعناصر ذات الرتب الصغيرة من العناص الأمنية التي تقود الجيش فلا يعود هناك من يتلقى التقارير من المخبرين أيضا فيحدث إنهيار مفاجئ و سقوط مدوي

عصب النظام السوري هو المفارز الأمنية
سوري فهمان -

عصب النظام السوري هو المفارز الأمنية لذلك إذا تم ضربها بالحشود العارمة والجيش الحر سيسقط النظام سريعا فمثلا جميع تهجم جميع القرى التابعة لنفس الممفرزة على هذه المفرزة وهكذا يحدث فجوة وخلل أمني كبير جدا بين القيادات الأمنية والعناصر ذات الرتب الصغيرة من العناص الأمنية التي تقود الجيش فلا يعود هناك من يتلقى التقارير من المخبرين أيضا فيحدث إنهيار مفاجئ و سقوط مدوي

بلا...سوريا لاترحب بكم
عربي من درعا المحتلة -

لعل عجائب الجامعة العربية المستحدثة في الأزمة السورية , ومحاولة بعض العرب تمييع الثورة الشعبية السورية و تأجيل المصير المحتوم لنظام القتل الوراثي البعثي السوري , قد تعززت بسادية غريبة مع الأنباء المؤكدة لقرب وصول مراقبين عراقيين يعاينون على الطبيعة جرائم النظام السوري ضد شعبه! و مبعث العجب هو أن حكومة حزب “الدعوة” الإيراني في العراق و الذي هو في النهاية تابع للمخابرات العامة السورية و تحديدا لإشراف و قيادة اللواء محمد ناصيف خير بيك ( أبو وائل )! ليست في الوضع المحايد الذي يسمح بإرسال وفد للمراقبة الإنسانية الصارمة لتصرفات النظام السوري , فالنظام القائم حاليا في العراق منحاز بالكامل لنظام دمشق بل أنه احد فروعه المخابراتية , والتكليف الإيراني الرسمي و”الشرعي” لنوري المالكي وحكومته الطائفية الفجة بالوقوف العلني و الدعم الأمني والاقتصادي والسياسي للنظام السوري قد فاحت رائحته بطريقة فجة ومثيرة للإشمئزاز واللهاث العراقي الرسمي لإنقاذ النظام السوري من خلال وفود الوساطة أضحى من فضائح الديبلوماسية العراقية التي تحولت بقدرة قادر من الشكوى الرسمية ضد النظام السوري وإتهامه بعمليات الإرهاب الأسود في العراق إلى الدفاع المستميت عن بقاء ذلك النظام بذريعةعدم السماح للسلفيين و”القاعديين” في الحكم في دمشق وهي مجرد ترهات و إدعاءات سخيفة ومتهاوية ثبت بطلانها وزيفها وهلوساتها و مجافاتها للواقع الميداني المعاش , و بصرف النظر عن طبيعة وهويات وأسماء وفد المراقبين العراقيين فإنهم في المحصلة النهائية لايمثلون أبدا رأيا شعبيا عراقيا ولايعبرون بالمطلق عن حقيقة مشاعر الشعب العراقي المتضامنة قلبا وروحا مع أشقائهم في الشام , ماذا سيراقب وفد المراقبين العراقيين و جلهم كما يفترض يعرفون طبيعة النظام البعثي واساليبه الأمنية التي خبروها جيدا في العراق , كما يعرفون كيفية توجيه المؤسسة العسكرية بالكامل ليس للدفاع عن الوطن و حياضه و حدوده بل عن النظام المجرم , وهل يحتاج الوضع السوري لمراقبة واكوام الجثث قد تراكمت في فضيحة إنسانية كبرى لقوى العالم الحر التي تتفرج على المجزرة بدم بارد واعصاب مستريحة , وثمة مهزلة حقيقية تحيط بوفد المراقبين العراقيين , فهل سيكون وفدا شيعيا أم سنيا ? وهل سيكون عربيا أو كرديا ? وهل سيمثل الصدريين أو الحزب الإسلامي ? وهل سيمثل المطلك أم المالكي ?

بلا...سوريا لاترحب بكم
عربي من درعا المحتلة -

لعل عجائب الجامعة العربية المستحدثة في الأزمة السورية , ومحاولة بعض العرب تمييع الثورة الشعبية السورية و تأجيل المصير المحتوم لنظام القتل الوراثي البعثي السوري , قد تعززت بسادية غريبة مع الأنباء المؤكدة لقرب وصول مراقبين عراقيين يعاينون على الطبيعة جرائم النظام السوري ضد شعبه! و مبعث العجب هو أن حكومة حزب “الدعوة” الإيراني في العراق و الذي هو في النهاية تابع للمخابرات العامة السورية و تحديدا لإشراف و قيادة اللواء محمد ناصيف خير بيك ( أبو وائل )! ليست في الوضع المحايد الذي يسمح بإرسال وفد للمراقبة الإنسانية الصارمة لتصرفات النظام السوري , فالنظام القائم حاليا في العراق منحاز بالكامل لنظام دمشق بل أنه احد فروعه المخابراتية , والتكليف الإيراني الرسمي و”الشرعي” لنوري المالكي وحكومته الطائفية الفجة بالوقوف العلني و الدعم الأمني والاقتصادي والسياسي للنظام السوري قد فاحت رائحته بطريقة فجة ومثيرة للإشمئزاز واللهاث العراقي الرسمي لإنقاذ النظام السوري من خلال وفود الوساطة أضحى من فضائح الديبلوماسية العراقية التي تحولت بقدرة قادر من الشكوى الرسمية ضد النظام السوري وإتهامه بعمليات الإرهاب الأسود في العراق إلى الدفاع المستميت عن بقاء ذلك النظام بذريعةعدم السماح للسلفيين و”القاعديين” في الحكم في دمشق وهي مجرد ترهات و إدعاءات سخيفة ومتهاوية ثبت بطلانها وزيفها وهلوساتها و مجافاتها للواقع الميداني المعاش , و بصرف النظر عن طبيعة وهويات وأسماء وفد المراقبين العراقيين فإنهم في المحصلة النهائية لايمثلون أبدا رأيا شعبيا عراقيا ولايعبرون بالمطلق عن حقيقة مشاعر الشعب العراقي المتضامنة قلبا وروحا مع أشقائهم في الشام , ماذا سيراقب وفد المراقبين العراقيين و جلهم كما يفترض يعرفون طبيعة النظام البعثي واساليبه الأمنية التي خبروها جيدا في العراق , كما يعرفون كيفية توجيه المؤسسة العسكرية بالكامل ليس للدفاع عن الوطن و حياضه و حدوده بل عن النظام المجرم , وهل يحتاج الوضع السوري لمراقبة واكوام الجثث قد تراكمت في فضيحة إنسانية كبرى لقوى العالم الحر التي تتفرج على المجزرة بدم بارد واعصاب مستريحة , وثمة مهزلة حقيقية تحيط بوفد المراقبين العراقيين , فهل سيكون وفدا شيعيا أم سنيا ? وهل سيكون عربيا أو كرديا ? وهل سيمثل الصدريين أو الحزب الإسلامي ? وهل سيمثل المطلك أم المالكي ?

جمعة الزحف على المفارز الأمنية
ضابط أمن سابق -

الخطأ الكبير الذي وقعت به الثورةالسورية هو أنه لم يتم تدمير المفارز الأمنية بواسطةالمتظاهرين والجيش الحر لأنه لو تم ذلك لسقط النظام بسرعة كبيرةجدا لان هذه المفارز هي التي تقود الجيش وتضرب به المظاهرين وبالتالي هي عصب النظام وفوته وكذلك لقطع الطريق على المخبرين والعواينية فلا يعود هناك من يبعثون اليهم تقاريرهم وكما يقال الهجوم أفضل وسيلة للدفاع

جمعة الزحف على المفارز الأمنية
ضابط أمن سابق -

الخطأ الكبير الذي وقعت به الثورةالسورية هو أنه لم يتم تدمير المفارز الأمنية بواسطةالمتظاهرين والجيش الحر لأنه لو تم ذلك لسقط النظام بسرعة كبيرةجدا لان هذه المفارز هي التي تقود الجيش وتضرب به المظاهرين وبالتالي هي عصب النظام وفوته وكذلك لقطع الطريق على المخبرين والعواينية فلا يعود هناك من يبعثون اليهم تقاريرهم وكما يقال الهجوم أفضل وسيلة للدفاع

النظام سااااااقط لا محالة
متضامن مع الشعب السوري -

سيسقط النظام السوري عاجلاً ام اجلاً .. ذلك لانه نظام سلط كل قواه العسكرية وإمكانياته المادية وعلاقاته الخارجية على شعب اعزل يعتبر من اخر شعوب العالم امتلاكاً للسلاح والذخائر العسكرية ولكن القوة والعزيمة التي تسللت في قلب كل سوري شريف لايستطيع الطاغية الاسد نزعها ابداً لا هو ولا عشرة من اشكاله ... ختاماً اعان الله إخواننا المجاهدين في سوريا على عدوهم وعدونا الاسد وعجل الله نصرهم انه على كل شي قدير

النظام سااااااقط لا محالة
متضامن مع الشعب السوري -

سيسقط النظام السوري عاجلاً ام اجلاً .. ذلك لانه نظام سلط كل قواه العسكرية وإمكانياته المادية وعلاقاته الخارجية على شعب اعزل يعتبر من اخر شعوب العالم امتلاكاً للسلاح والذخائر العسكرية ولكن القوة والعزيمة التي تسللت في قلب كل سوري شريف لايستطيع الطاغية الاسد نزعها ابداً لا هو ولا عشرة من اشكاله ... ختاماً اعان الله إخواننا المجاهدين في سوريا على عدوهم وعدونا الاسد وعجل الله نصرهم انه على كل شي قدير

رسالة قصيرة لكل أذناب النظام
ابو المواهب -

الى جميع الشبيحة الأغبياء أذناب النظام , موتوا بغيظكم فالثورة والشعب منتصران قريبا والانشقاقات مستمرة وبوتيرة متصاعدة وأنتم ...... الى مزبلة التاريخ ... وانشاء الله سورية ستكون أجمل وأفضل بدونكم

رسالة قصيرة لكل أذناب النظام
ابو المواهب -

الى جميع الشبيحة الأغبياء أذناب النظام , موتوا بغيظكم فالثورة والشعب منتصران قريبا والانشقاقات مستمرة وبوتيرة متصاعدة وأنتم ...... الى مزبلة التاريخ ... وانشاء الله سورية ستكون أجمل وأفضل بدونكم

حقا انك حر ابن حر!!!!!!!!
ابوطافش -

تناقضات هذا النظام الطائفي، ......لكنهاايرانية،جمهورية لكنهاوراثية,وعلماني لكنه يتبع ولي الزمان بطهران,واشتراكي لكنه رأسمالي يملكه الاسد ومخلوف, وممانع لكن أمنه من امن اسرائيل, وضد الطائفية وهو حكم الطائفة بل الاسرة الواحدة, وضد التكتلات الدينية ولكنه اكبر حليف وتابع لايران وحزب الله, وضد اسرائيل ولكنه باع الجولان واعلن سقوط القنيطرة بثلاث ساعات قبل دخول الصهاينة, وفقير ولكن ملياراته في بنوك سويسرا, و محبوب عفويا ولكن الملايين تخرج ضده رغم زخ الرصاص و انساني لكنه يعذب الاطفال حتى الموت.

حقا انك حر ابن حر!!!!!!!!
ابوطافش -

تناقضات هذا النظام الطائفي، ......لكنهاايرانية،جمهورية لكنهاوراثية,وعلماني لكنه يتبع ولي الزمان بطهران,واشتراكي لكنه رأسمالي يملكه الاسد ومخلوف, وممانع لكن أمنه من امن اسرائيل, وضد الطائفية وهو حكم الطائفة بل الاسرة الواحدة, وضد التكتلات الدينية ولكنه اكبر حليف وتابع لايران وحزب الله, وضد اسرائيل ولكنه باع الجولان واعلن سقوط القنيطرة بثلاث ساعات قبل دخول الصهاينة, وفقير ولكن ملياراته في بنوك سويسرا, و محبوب عفويا ولكن الملايين تخرج ضده رغم زخ الرصاص و انساني لكنه يعذب الاطفال حتى الموت.

الله محيي كل سوري شريف***
*** سوري مندس *** -

اشوف اليوم ابواق بشار ساكتين ما طلع صوتهن عشان الفضيحة صبر جميل وبالله المستعان بدها شوية صبر وهالنظام القمعي البربري رح يزول باذن الله وتظهر كلمة الحق بس اسفي على كل قطرة دم نزفت بسوريا الواحد لما يشوف مشاهد التعذيب الوحشية للنظام السوري بتهون عليه مجازر صبرا وشاتيلا

الله محيي كل سوري شريف***
*** سوري مندس *** -

اشوف اليوم ابواق بشار ساكتين ما طلع صوتهن عشان الفضيحة صبر جميل وبالله المستعان بدها شوية صبر وهالنظام القمعي البربري رح يزول باذن الله وتظهر كلمة الحق بس اسفي على كل قطرة دم نزفت بسوريا الواحد لما يشوف مشاهد التعذيب الوحشية للنظام السوري بتهون عليه مجازر صبرا وشاتيلا

احلى تحيه من اهل فلسطين
فلسطين -

احلى تحيه من جميع اهل فلسطين الك يا شريف في زمن قل فيه او سكت فيه الشرفاء ، هذه الخبر بيفرح وانشاء الله عن قريب سينشقون اكتر واكتر وربي يحمي شعب سوريا الشريف، فلسطين معاكم للموت

احلى تحيه من اهل فلسطين
فلسطين -

احلى تحيه من جميع اهل فلسطين الك يا شريف في زمن قل فيه او سكت فيه الشرفاء ، هذه الخبر بيفرح وانشاء الله عن قريب سينشقون اكتر واكتر وربي يحمي شعب سوريا الشريف، فلسطين معاكم للموت

مدينة ;الأنصارية;
احمد عز الدين -

كشفت تسريبات استخباراتية النقاب عن بوادر حرب أهلية في سوريا، وعزت التسريبات ذلك إلى عزوف بشار الأسد وعائلته وجنرالات الجيش الموالين له عن الإقامة في العاصمة دمشق، وانتقالهم إلى منطقة جبلية تضم الطائفة العلوية في البلاد، واستغلال تلك المنطقة في إدارة الحرب الأهلية ضد بقية الطوائف الدينية السورية خاصة السنية. وأفادت التسريبات العبرية التي يدور الحديث عنها إلى أن المنطقة الجبلية التي يدور الحديث عنها هى جبال (الأنصارية) الواقعة في شمال غرب سوريا، وهى سلسلة الجبال الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن تلك المنطقة سيدير الأسد وأتباعه حرباً ضروساً ضد السوريين لضمان بقاء سيطرته على البلاد

مدينة ;الأنصارية;
احمد عز الدين -

كشفت تسريبات استخباراتية النقاب عن بوادر حرب أهلية في سوريا، وعزت التسريبات ذلك إلى عزوف بشار الأسد وعائلته وجنرالات الجيش الموالين له عن الإقامة في العاصمة دمشق، وانتقالهم إلى منطقة جبلية تضم الطائفة العلوية في البلاد، واستغلال تلك المنطقة في إدارة الحرب الأهلية ضد بقية الطوائف الدينية السورية خاصة السنية. وأفادت التسريبات العبرية التي يدور الحديث عنها إلى أن المنطقة الجبلية التي يدور الحديث عنها هى جبال (الأنصارية) الواقعة في شمال غرب سوريا، وهى سلسلة الجبال الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومن تلك المنطقة سيدير الأسد وأتباعه حرباً ضروساً ضد السوريين لضمان بقاء سيطرته على البلاد

السوريين
xic -

نحن ندعو الجميع لوقف التحريض على سفك الدماء في سوريا....الخاسر الوحيد في كل الحالات هو الشعب السوري....الدولة المدنية التعددية قادمة لامحالة....توقفوا عن التحريض على القتل من خلف شاشاتكم....توقفوا...رجاء كفى...حسبنا الله ونعم الوكيل

السوريين
xic -

نحن ندعو الجميع لوقف التحريض على سفك الدماء في سوريا....الخاسر الوحيد في كل الحالات هو الشعب السوري....الدولة المدنية التعددية قادمة لامحالة....توقفوا عن التحريض على القتل من خلف شاشاتكم....توقفوا...رجاء كفى...حسبنا الله ونعم الوكيل

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

death for assad
Tarek Abo Hamid -

الشـــــــــــــــــــــعب الســـــــــــــــوري يطالــــــــــــب بالحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية الدوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الشعب السوري يطالب بحـــــــــــــــــــــــــــــــــــظر الطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران الشعـــــــب الســــــــــــــــــــــــوري يذبح الشعب السوري يقتــــــــــــل الشـــــــــــــعب الســـــــــــــوري مل من كذب المجتمع الدولــــــي والعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربي

death for assad
Tarek Abo Hamid -

أنت راحل و الشعب السوري باق .... سورية ليست ملكاً لأبيك فاقد الشرعية و ليست لك بحكم صكوك وراثة مزورة ... أنت دخيل عليها .. سورية كانت و ستبقى للشعب السوري ... لا لمعتوه مجنون سخر العالم من تفاهته

death for assad
Tarek Abo Hamid -

أنت راحل و الشعب السوري باق .... سورية ليست ملكاً لأبيك فاقد الشرعية و ليست لك بحكم صكوك وراثة مزورة ... أنت دخيل عليها .. سورية كانت و ستبقى للشعب السوري ... لا لمعتوه مجنون سخر العالم من تفاهته

lمطلوب
أبو العبد -

وصلتنا أخبار مؤكدة للتو أن الأسد قد لجاء ألى دولة اللصين المجاورة الأمريكا قرب صيدلية هات أيداك خود حالك بعد أن أستولى الجيش الحر على مخازن الحمص في حمص و على مخازن المتى مما أدى الى انهيار قوات الأسد معنويا أخبار مؤكدة من شاهد عيان أعلان تعلن قوات الجيش الحر حاجتها لموظفين برتبة ظابط و يشترط في المتقدم أن يكون خفيف اليد و ممتهن سرقة السيارات و خطف البنات و يفضل أن يكون من أصحاب السوابق أو عميل سابق في مخابرات الأسد اللتي نصفها ممن لا يعرفون القرآءة و قد أعلن العقيد الركن حسن ابو فلافل أن حسن هرموش يسلم على جميع بياعين الفلافل

lمطلوب
أبو العبد -

وصلتنا أخبار مؤكدة للتو أن الأسد قد لجاء ألى دولة اللصين المجاورة الأمريكا قرب صيدلية هات أيداك خود حالك بعد أن أستولى الجيش الحر على مخازن الحمص في حمص و على مخازن المتى مما أدى الى انهيار قوات الأسد معنويا أخبار مؤكدة من شاهد عيان أعلان تعلن قوات الجيش الحر حاجتها لموظفين برتبة ظابط و يشترط في المتقدم أن يكون خفيف اليد و ممتهن سرقة السيارات و خطف البنات و يفضل أن يكون من أصحاب السوابق أو عميل سابق في مخابرات الأسد اللتي نصفها ممن لا يعرفون القرآءة و قد أعلن العقيد الركن حسن ابو فلافل أن حسن هرموش يسلم على جميع بياعين الفلافل

لاتعطوا فرصه للدين الوهابي ان يسيطر على سوريا
احفاد البابليين -

على الغرب ان يتدخل ويحمي الشعب السوري من عصابات الدين الوهابي الارهابي العرعوري هؤلاء يدعون ان دينهم الوهابي سيزوجهم 60 حورالعين اذا قتلوا البشر والحجر مثلما فعلوها في الجزائر وكيف قتلوا الاطفال بالفؤوس وفي العراق وكيف حولوا الاطفال الى اشلاء وباكستان واندنوسيا وشوارع المغرب ارهابهم لايرحم وعلى الشعب السوري ان يتكاتف مع الشبيحه الابطال وان لايدعوا الدين الوهابي يسيطر على بلدكم

لاتعطوا فرصه للدين الوهابي ان يسيطر على سوريا
احفاد البابليين -

على الغرب ان يتدخل ويحمي الشعب السوري من عصابات الدين الوهابي الارهابي العرعوري هؤلاء يدعون ان دينهم الوهابي سيزوجهم 60 حورالعين اذا قتلوا البشر والحجر مثلما فعلوها في الجزائر وكيف قتلوا الاطفال بالفؤوس وفي العراق وكيف حولوا الاطفال الى اشلاء وباكستان واندنوسيا وشوارع المغرب ارهابهم لايرحم وعلى الشعب السوري ان يتكاتف مع الشبيحه الابطال وان لايدعوا الدين الوهابي يسيطر على بلدكم

السوريين
Aiman -

التحريض السياسي والاعلامي الدولي والعربي لسفك الدماء في سوريا سيجعلها لعشرات السنوات اسوا من الصومال....كل كاتب او سياسي يقوم بالتحريض هو ارهابي قاتل شريك بسفك الدماء....اتقوا الله في سوريا....لاتكونوا دعاة قتل ودماء بل دعاة تحاور وسلام...

السوريين
Aiman -

التحريض السياسي والاعلامي الدولي والعربي لسفك الدماء في سوريا سيجعلها لعشرات السنوات اسوا من الصومال....كل كاتب او سياسي يقوم بالتحريض هو ارهابي قاتل شريك بسفك الدماء....اتقوا الله في سوريا....لاتكونوا دعاة قتل ودماء بل دعاة تحاور وسلام...

Really?
Khaled -

......

Really?
Khaled -

......

مسرحية النظام السخيفة جدا
سوري حر -

تفجير غبي آخر من النظام السوري.. اش معنى انو التفجيرات يوم الجمعة وهو يوم التظاهرات المناهضة للنظام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأ وكمان التفجير هالمرة في حي الميدان وكلنا منعرف انو حي الميدان هو معقل الثورة السورية في العاصمة دمشق... فهل يعقل ان يقتل الثوار انفسهم ؟؟؟ ههههههههه... التفجير استهدف الحي وسكانه الذين يخرجون كل يوم جمعة للتظاهر.. لك اغبي من هكذا نظام لا عين رأت ولا اذن سمعت.. اعتقد ان الفوضى بدأت تضرب اطناب النظام وهياكله والدليل انو كل فرع مخابرات يشتغل كما يريد بدون الرجوع للقيادة المركزية وهذا دليل الانهيار والتخبط في النظام

مسرحية النظام السخيفة جدا
سوري حر -

تفجير غبي آخر من النظام السوري.. اش معنى انو التفجيرات يوم الجمعة وهو يوم التظاهرات المناهضة للنظام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأ وكمان التفجير هالمرة في حي الميدان وكلنا منعرف انو حي الميدان هو معقل الثورة السورية في العاصمة دمشق... فهل يعقل ان يقتل الثوار انفسهم ؟؟؟ ههههههههه... التفجير استهدف الحي وسكانه الذين يخرجون كل يوم جمعة للتظاهر.. لك اغبي من هكذا نظام لا عين رأت ولا اذن سمعت.. اعتقد ان الفوضى بدأت تضرب اطناب النظام وهياكله والدليل انو كل فرع مخابرات يشتغل كما يريد بدون الرجوع للقيادة المركزية وهذا دليل الانهيار والتخبط في النظام

بدأت رحمة الله!!
احمد الواسطي -

طريق المليون شهيد يبدأ بتفجير بسيط!! السلطة تقول انها القاعدة والمنشقين! والمنشقون سيقولون انها السلطة!! وستغيب الحقيقة الى أشعار اخر!! تحياتي علما ان النظام الحالي وخلال ١٠ اشهر قتل ٥٠٠٠ ولكن الذي يفجر سيقتل خلال نفس المدة نفس الرقم مع وضع صفرين الى اليمين!!! 

بدأت رحمة الله!!
احمد الواسطي -

طريق المليون شهيد يبدأ بتفجير بسيط!! السلطة تقول انها القاعدة والمنشقين! والمنشقون سيقولون انها السلطة!! وستغيب الحقيقة الى أشعار اخر!! تحياتي علما ان النظام الحالي وخلال ١٠ اشهر قتل ٥٠٠٠ ولكن الذي يفجر سيقتل خلال نفس المدة نفس الرقم مع وضع صفرين الى اليمين!!! 

الطبيعة لاتغفر للخطأ
عربي في المهجر -

إنتهت هذه العصب، وهو جمع عصابات، عصابة نظام إيران،عصابة نظام سوريا، عصابة نظام لبنان، عصابة المالكي في العراق، .. وإن راجعنا قراءة التاريخ فسنجد الاقلية في مراحل كثيرة منهاأسترجلت لسنوات كما حدث ويحدث الآن، وأعتقد أن هناك ثلاثة محاور يلزم العمل عليها ثقافياً في العالم العربي الجديد، نبذ شريحة هذه المذاهب والرجوع الى توضيح أصولها وطقوسها وأسبابها وهو بالتأكيد لاعلاقة له بسوى المال الذي يؤله في تفكيرهم وبذلك يحاولون الهيمنة والسيطرة على صندوقه مهما كان، بإسم الخالق وبشعوذاتهم، يبتدعون ويستبيحون .. ولذلك هناك مدعاة حقيقة للتساؤل وهو على الرغم من أنه في بعض الاحيان تراهم بين قاب قوسين أو أدنى من الوصول، لكنهم بدل أن يصلون يسقطون ؟؟؟؟؟أعتقد أن الطبيعة خلاقة وهي قادرة على خلق كل التوازنات لتعصف بفكرتهم، لكنهم لايدركون حتى وإن عملوا بكل عتادهم لأن يستبيحون الامة فإنهم لاينجحون .. حسن علي الصباح جربها وفشل والذي كان خميني وقته، وجربت في الدولة الفاطمية وبعد قرنين لم يميل لهم أي كان من الناس وزهقوا، .. وفي سوريا ظلوا طوال ال 45 عاماً يؤلهون ويخلدون لكنهم وكما نرى على عتبة الخروج كما هم في التاريخ متعصبون وفاسدون وخاسرون، وهاهو مرشدهم الذي ينير وجهه بلمبة كهرباء، هاهو يتلعثم أمام الاخوان المسلمين في سوريا الذين نبذوه هو ومحاولة شرائهم بأربعة حقائب وزارية وكأن سوريا واحدة من ولاياته وهو لايعرف ما في سوريا حقيقة... جهلهم الفكري هو مصيبتهم، وتقيتهم هي عالتهم، وما عليك اليوم سوى النظر بهم وحتى الذين يؤمنون بمفاهيمهم سيتروكنهم لأنهم سيعينون عيشهم ومصالحهم وهذه هي سنة الكون، نعم : هناك ثقافة يلزم توريدها وهي أن المجرم لايمكنه أن يكون سيداً، والسارق لايمكنه أن يكون مالكا، أي كان الوقت وأي كانت الظروف وأي كانت المشيئة لأن الطبيعة بحد ذاتها تنبذ ذلك بأخلاقياتها وهي كسلسلة الجبال مترابطة ومتراصة، وهاهي الديانات التي إعتمدت على الاخلاق كلها يسرت وانتشرت وأقامت وصارت، لأن أخلاقها رفيعة وطبيعية، أما أساليب هذه العصابات فاستمتعوا الان برؤيتها وهي تتهاوى وتتشرذم وتتقاذف كما كانت تماثيل التمر التي تذكرنا .. تابعوا التصريحات البطولية ومحاولات الظهور في هذا المكان أو ذاك ... إن محاولة ظهورهم في عدد من دولنا العربية بأقلياتهم وفي وقت واحد وبطبيعة واحدة وبشكل واحد .. إنه حقاً مدعاة للتساؤل، أي

الطبيعة لاتغفر للخطأ
عربي في المهجر -

إنتهت هذه العصب، وهو جمع عصابات، عصابة نظام إيران،عصابة نظام سوريا، عصابة نظام لبنان، عصابة المالكي في العراق، .. وإن راجعنا قراءة التاريخ فسنجد الاقلية في مراحل كثيرة منهاأسترجلت لسنوات كما حدث ويحدث الآن، وأعتقد أن هناك ثلاثة محاور يلزم العمل عليها ثقافياً في العالم العربي الجديد، نبذ شريحة هذه المذاهب والرجوع الى توضيح أصولها وطقوسها وأسبابها وهو بالتأكيد لاعلاقة له بسوى المال الذي يؤله في تفكيرهم وبذلك يحاولون الهيمنة والسيطرة على صندوقه مهما كان، بإسم الخالق وبشعوذاتهم، يبتدعون ويستبيحون .. ولذلك هناك مدعاة حقيقة للتساؤل وهو على الرغم من أنه في بعض الاحيان تراهم بين قاب قوسين أو أدنى من الوصول، لكنهم بدل أن يصلون يسقطون ؟؟؟؟؟أعتقد أن الطبيعة خلاقة وهي قادرة على خلق كل التوازنات لتعصف بفكرتهم، لكنهم لايدركون حتى وإن عملوا بكل عتادهم لأن يستبيحون الامة فإنهم لاينجحون .. حسن علي الصباح جربها وفشل والذي كان خميني وقته، وجربت في الدولة الفاطمية وبعد قرنين لم يميل لهم أي كان من الناس وزهقوا، .. وفي سوريا ظلوا طوال ال 45 عاماً يؤلهون ويخلدون لكنهم وكما نرى على عتبة الخروج كما هم في التاريخ متعصبون وفاسدون وخاسرون، وهاهو مرشدهم الذي ينير وجهه بلمبة كهرباء، هاهو يتلعثم أمام الاخوان المسلمين في سوريا الذين نبذوه هو ومحاولة شرائهم بأربعة حقائب وزارية وكأن سوريا واحدة من ولاياته وهو لايعرف ما في سوريا حقيقة... جهلهم الفكري هو مصيبتهم، وتقيتهم هي عالتهم، وما عليك اليوم سوى النظر بهم وحتى الذين يؤمنون بمفاهيمهم سيتروكنهم لأنهم سيعينون عيشهم ومصالحهم وهذه هي سنة الكون، نعم : هناك ثقافة يلزم توريدها وهي أن المجرم لايمكنه أن يكون سيداً، والسارق لايمكنه أن يكون مالكا، أي كان الوقت وأي كانت الظروف وأي كانت المشيئة لأن الطبيعة بحد ذاتها تنبذ ذلك بأخلاقياتها وهي كسلسلة الجبال مترابطة ومتراصة، وهاهي الديانات التي إعتمدت على الاخلاق كلها يسرت وانتشرت وأقامت وصارت، لأن أخلاقها رفيعة وطبيعية، أما أساليب هذه العصابات فاستمتعوا الان برؤيتها وهي تتهاوى وتتشرذم وتتقاذف كما كانت تماثيل التمر التي تذكرنا .. تابعوا التصريحات البطولية ومحاولات الظهور في هذا المكان أو ذاك ... إن محاولة ظهورهم في عدد من دولنا العربية بأقلياتهم وفي وقت واحد وبطبيعة واحدة وبشكل واحد .. إنه حقاً مدعاة للتساؤل، أي

في النهاية اقتنع اسرائيل وتركيا
هولير -

في النهاية اقتنع اسرائيل وتركيا أن بشار في طريقه إلي عمه صدام المشنوق ولاول مرة ايهود باراك يحدد موعد مغادرة بشار وعائلته المكروهة والتوجه أكيد إلي فنادق دبي مثل عائلة صدام لكي يأخذون راحتهم بعد 40 سنة من المراقبة من قبل المخابرات وتجدون الشباب المناسب في دبي ، وتركيا حاول كثيرا لكي يخضع المعارضة السورية في مؤتمرات اسطنبول وانتطاليا لكن المعارضة الكردية والاسلامية رفضوا الرضوخ واختاروا أوروبا لكي يشكلون الحكومة الوطنية والآن علي تركيا تغير مسار العملية لكي يتناسب مع قوة التيار ولو تجري الرياح بما لايشتهي السفن لان الربيع العربي يتوجه إلي تركيا وايران في القريب المنتظر ويزيل العنصرين القومجين من الساحة ويتكون فدراليات في المنطقة ويصبح شرق الأوسط منبرا للديمقراطية ولو هذا لايريح كثير من الأنظمة ولكنها واقع وتحصيل حاصل أن شأوا أو أبو هولير

وللحرية الحمراء باب
عراقي يكره البعثيه -

هذه التفجيرات الارهابية رفسة الثور المحتضر قبل ان يعلن موته الرسمي وبعد ان فقد اي امل في النيل من وحدة سوريا الاسد ...واحد واحد واحد الشعب السوري واحد والرحمة لشهداءنا الابرار حيث توحدت الدماء الزكية العراقيه السورية من اجل حرية الاحرار بالامس في الناصرية ومدينة الصدر واليوم في دمشق ولازال الدم المسلم يقدم قرابين من اجل معبد الحرية الاحمر..نكرر ونقول..سلام من صبا بردى ارق--ودمع لايجفجف يادمشق-- وللحرية الحمراء باب--بكل يد مضرجة يدق

الى المعلق17 *يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار
ﺟﻮﺭﺝ -

تعليقك يضحكني كثيرا وكأن عدد نفوس البابلين في العراق بالآلاف ياعمي روح شوﻔلك شغلة تعيش من وراها بيع الفجل والخيار لأن عائلتك تحتاج الى الخيار والجزر الطازج،زمن البابلين ولت كل الإمبراطورية العثمانية إنهض من حلمك،عدد نفوس كل البابليين لا يزيد على خمسون فردا***

الى المعلق24
الهدهد الشامي -

انت عراقي شيعي فلاتتكلم في الشأن السوري اما تعليقك المكرر في كل المواضيع ويوميا فقد مللنا منه ومن جهلك كفى اسكت خلي نفهم مايقوله العقلاء ***يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار *******الحلو بالموضوع كل عملاء المالكي معششين بهذا الموقع وتعرفهم من الردود المستقتله عن عميل ايران الاوحد ابو السبح المالكي وابشرهم هذا العميل وكل أعوانه الايرانيين الهم يوم قريب جدا وان غداً لناظره قريب

النعيمي يعترف بالتفجير
النعيمي محمد -

النعيمي محمد والذي يعمل في قناة وصال يكتب على صفحته الشخصية قبل الانفجار .... بوقت قصير النعيمي محمدترقبوا اليوم مفاجاًًة من دمشقباذن الله ستسر الاحرار وتثلج صدورهمادعو لهم بالتوفيقً —

أحذروا ياسوريين
سيف الحق -

هؤلاء القتلة يفجرون أجسادهم ومفخخاتهم في المناطق المدنية ويقتلون الأبرياء ثم يلصقون التهمة بغيرهم لتضييع الحقيقة والسوريون لايزالون مندفعين بثورتهم ولايعرفون هؤلاء القتلة جيدا كما عرفهم العراقيون

00
kamel -

- في برنامج " زيارة خاصة " على قناة الجزيرة الفضائية في الأول من ديسمبر عام 2000 بمشروع الحزام الشيعي حيث قال بني صدر في تلك المقابلة أن الخميني كان يريد إقامة حزام شيعي للسيطرة على ضفتي العالم الإسلامي, كان هذا الحزام يتألف من إيران والعراق وسورية ولبنان, وعندما يصبح سيداً لهذا الحزام يستخدم النفط وموقع الخليج الفارسي للسيطرة على بقية العالم الإسلامي, كان الخميني مقتنعاً بأن الأميركيين سيسمحون له بتنفيذ ذلك, قلت له : إن الأميركيين يخدعونك, ورغم نصائحي له ونصائح الرئيس عرفات - الذي جاء يحذره من نوايا الأميركيين- فإنه لم يكن يريد الاقتناع

النظام على هاوية الافلاس
Ken Issak -

النظام على هاوية الافلاس وكان يجب ان يقتل بعض من شبيحته وعصابتهلإن النظام من عبادي الفلوس. الله يستر من الضربة القادمة كم عنصر (امن)وشبيحة سيقتل هم مثل الوقود لديه. ليس لديه الال ليدفع لهم.وانتم تعرفونالعصابات ان لم تدفع لهم أجرتهم فممكن ان يقتلو رئيسهم وهذا وارد عند القتلةوالمجرمين وعصابات أل اسد ومن يقف معهم .

death for assad
Tarek Abo Hamid -

النظام العلوي الاسدي البعثي ...ي.يريد حرق سورية بالسوريين.لماذا القاعدة أيها المجرمين لم تضرب القرداحة والقرى العلوية.تفجيرات القاعدة في انكلترا سنتان من التحقيق حتى توصلت المخابرات البريطانية الى أن القاعدة وراء التفجيرات.عصابات الاسد خلال دقائق من التحقيق تتوصل للمجرمينوتقبض على أحدهم.عصابات الاسد مجرمة دموية ستالينية لايلجمها الا البوط الامريكي وأبطال الناتو.هذه العصابات ستحرق سورية مع شعبها.الناتو هو الحل بدك مواقع عصابات الاسد ودعم الجيش السوري الحر بتحرير سورية

bashar el wahsh
asad -

this regime is HUMAR,alqaida is sunni ,how to kill sunni ,this is from alqaida alawie,means bashar el wahsh leader of alqaida alawie

بشار بن لادن
محمد الجزائر -

هذا اكبر دليل على ان القاعدة هي من صنع الانظمة العربية و متى تحتاجها تخرجها و تستخدمها لمصاحتها لا يوجد ارهاب غير ارهاب الانظمة لقد اصبحت هذه الاساليب مفضوحة و عارية مثل هيفا و لا احد يصدقها

حتى القادة القطرية !!!
المهاجر -

منقول من النص:"ونقل التلفزيون عن القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم ان الهجوم "اعتداء ارهابي يشكل جزءا من المؤامرة على سوريا"، مؤكدة انه تزامن مع تصريحات لمعارضين سوريين ومسؤولين فرنسيين واميركيين"" هذا هو تماماً ماحصل ياقيادة ياقطرية , إذ استغل النظام كعادته الإستغلالية مثل هذه التصريحات وقام بالتفجير المهيأ من قبل أغبياء النظام في جهازه الأمني . وهذا ماحدث يوم 23/12/11 , عندما استغل النظام وصول المراقبين العرب ففجر في كفر سوسة , المكان الذي لاتطاله طيور السماء من كثرة حواجز التفتيش الأمنية . والتفجير الأخير ضرب به النظام عصفورين بحجر واحد - التصريحات والإجتماع الأول للجامعة العربية من أجل تقييم تقرير المراقبين . النظام القمعي أصبح أكثر انكشافاً وانفضاحاً ونهايته تقترب وتقترب وتقترب .

اعدام ال الاسد
غالب الحموي -

اعتقد ان الطريقة المثلى هي اعدام ال الاسد جميعا من دون استثناء

نهاية النظام
معروف -

إن العملية من تركيب وتطبيق المخابرات السورية وحسن نصرا لله الذي ما يبرح أن يتهم أمريكا و الغرب عسى ولعله يستطيع أن يقنع من هم في الوسطلكن من شدة ضياعهم لم يدكوا أن ما يفعلون هو رسالة لمن هم في الوسط و حتى للمؤيدين ( إن النظام على استعداد أن يخلص على كل المؤيدون له إذا وافق المعارضون له على بقائه في السلطة)لذا يجب أن يعلم الشعب السوري العظيم أن عليه التوحد في وجه العصابة الحاكمة وتخليص الوطن والعالم من وحشيتهم

الا رهاب
ابو عارف -

باعتقادي عندما تقول الاعلام الحكومي السوري بان الاتنظيمات الارهابية او القاعدة فهم يقولون الحقيقة لانهم بهذه يصفون نفسهم لان الارهبيين هم بشار وكلابه وشبيحته وانشاء الله بحسب القانون السوري سينعدم بشار المجرم وازلامه وينال الشعب السوي البطل حريته وكرامته

سبق صحفي
منصف -

أول مرة اشاهد قناة اعلامية وهي السورية والدنيا تساعد المحققين في توزيع أكياس نايلون اشلاء الشهداء يخرب بيت عقلهم فقدوا توازنهم

النظام حشى الله صادق
Shikh Albahir -

لازم تصدقوا النظام السوري و اكبر دليل على ذلك فيديوهات وليد المعلم . سؤال الى الموالين بكل تجرد ما كان موقفكم من هذه الفديوهات المفبركة.من دسها؟القاعدة؟اردو غان ؟قطر ؟ يا شباب مع الاءحترام الى الجميع سوريا بدا تجديد وهذا الكلام لا حب ولا كره الى أي احد هذا هو الواقع . و الله يجيرنا من اعظم

كوردي دمشقي
طلال الكوردي -

النظام المجر م الخائن لشعبه هو من قام بهذه الجريمه البشعه والله يستر انو الضحايا وان سمعت وخبر موثوق انو معظم الضحايا من المعتقلين الابطال وهدف النظام هو اتهام الحركات الاسلاميه في هذه الانفجارات والخلا ص من المعتقلين وهكذا يكون النظام المجرم ضرب ضربتين هذه الا عيب ال الاسسسد والمخابرات السوريه ونحن الشعب نعرفهم جيد ا ونقول لهم لاتراجع عن قرارات هذا الشعب العظيم وسيذل شششعبنا الغالي والنفيس في سبيل الخلا ص من هذا النظام المجرم

الخوان المسلمين
ابو العبد -

شوفوا جن الخوان المسلمين لم يعودا يجرئوا أن يقولوا فعلناها ههههههه مرعوبون حتى في أحضان تركيا تفجير الأزبكية بدمشق من أكثر من ثلاثين سنة و عشرات مثله فعلها الأخوان وووووووووووووو من يفجر أنتحاريين في العراق ؟ أنتم أرهابيين و لن تربيكم غير أمريكا و أمثال صدام فلكل يعلم أن أبطالكم هم **** العالم و أمريكا تصطادكم و ما قصرو بكم والله و الآن اليوم أتى الأستخداكم لكي ينتهي وجودكم على مبداء داوها بالتي كانت هيا الداء و أرهابكم سوف ينهيكم و بنفس اللوقت الأسد الجبان دعمكم طول سبع سنين و جيش من سماهم مجاهدين للحرب في العراق الغبي أرسلهم لكي يتعلموا الأرهاب فعادوا أليه هذا عقاب كل مجرم يدعم الأرهاب سوف يعود عليه و لو بعد حين

- إن العصابه الإرهابيه ال
*** ALI KABER *** -

إذا كانت تفجيرات دمشق في حي الميدان ومناطق أخرى المسؤول عنها جيهات إرهابيه فإن ذلك يعني أن هذه الجهات مدعومه من النظام السوري للمساعدة على برهنة نظريته الفاشيه أنه هناك عصابات إرهابيه في سوريا إن العصابه الإرهابيه الوحيده في سوريا هي النظام السوري وقد حان الوقت لمحاسبتها من قبل المجتمع الدولي وبكل الوسائل المتوفره وبدون إستثاء وهذا حق الشعب السوري إنسانياً وقانونياً وشرعياً.

تحدث عن الانفجار قبل حصول
عمر الميداني -

...موظف سوري في قناة"صفا" تحدث عن الانفجار قبل حصوله بساعات ، وهو أحد أصدقاء "عمر إدلبي" ممثل " لجان التنسيق" في بيروت الذي يعمل على تهريب السلاح إلى حمص!؟أكثر من 80 شهيدا وعشرات الجرحى في تفجير إرهابي استهدف منطقة ملاصقة لقسم شرطة الميدان بدمشق...وقع عند الحادية عشرة إلا خمس دقائق من قبل ظهر اليوم بتوقيت دمشق ( 9 بتوقيت غرينتش) انفجارعند تقاطع الطرق الواقع تحت الجسر المتاخم لقسم شرطة الميدان ـ الحي الجنوبي من دمشق. وقال وزير الداخلية اللواء محمد الشعار للصحفيين في مكان الانفجار إن انفجارا استهدف حافلة لعناصر الشرطة أدى إلى استشهاد 11 عنصرا و63 جريحا في الحال ، فضلا عن وجود 15 مغلفا طبيا تحتوي على أشلاء 15 شخصا. وارتفع عدد الشهداء عصرا إلى حوالي ثمانين كما علم قبل قليل من نشر هذا التقرير، قسم منهم من المدنيين عابري السبيل. وقال الوزير الشعار " إن الانفجار نفذه رجل بحزام ناسف". وقال احد عناصر قوات حفظ النظام ليونايتد برس انترناشونال " ان شخصا يرتدي سترة سوداء ويحمل بيده حقيبة لونها اسود ولدى وصوله الى الحافلة التي تقل عناصر حفظ النظام وقع الانفجار ".وأضاف " كان العناصر في الحافلة يرتدون ملابسهم الخاصة بقوات حفظ النظام، للانتشار اليوم الجمعة ، حين انفجرت الحافلة حيث فجر الانتحاري نفسه قربها، ومن قوة الانفجار سقطت على الارض وفقدت الوعي ".واضاف "بعد لحظات وقفت على قدمي وانا اسمع أصوات زملائي الجرحى في الحافلة ومنهم من سقط على الارض وهم يستغيثون ".وقال " خطوات انقذتني من الموت وعندما نزلت من الحافلة للعودة الى القسم اصبح بيني وبين الحافلة قواعد جسر الميدان الذي تقف تحته الحافلة ".وتجمع المئات من ابناء حي الميدان والاحياء الاخرى في المدينة للتنديد بالانفجار .وكان مصدر رسمي سوري قال ليونايتد برس انترناشونال إن" إرهابيا فجّرنفسه قرب إشارة ضوئية على مقربة من مدرسة حسن الحكيم وجامع الحسن بحي الميدان بدمشق ما اسفر عن سقوط 10 شهداء و45 جريحاً، جراح بعضهم خطرة وإصابة مائة مدني وعدد من قوات حفظ النظام إصابات طفيفة".وأضاف المصدر أن هناك "عددا من الجثث تحولت إلى أشلاء ويتم الآن جمعها ومحاولة التعرف على اصحابها وغحصاء عددها" ما يمكن أن يرفع حصيلة الضحايا".وقالت الوكالة إن التفجير وقع بالقرب من مدرسة حسن الحكيم للتعليم الأساسي (الابتدائي) وهي نقطة تقاطع بين الشارع التجاري الرئ

فقط في ســـــــــــــــــ
*** شامي ميداني *** -

فقط في ســـــوريا.. الاجساد من شده التفجير تتناثر .. وتبقى الاكياس التي كانوا يحملونها كما هي ولاتتأثر

فقط في ســـــــــــــــــ
*** شامي ميداني *** -

فقط في ســـــوريا.. الاجساد من شده التفجير تتناثر .. وتبقى الاكياس التي كانوا يحملونها كما هي ولاتتأثر

كوردي دمشقي
طلال الكردي -

كوردي دمشقيطلال الكوردي-GMT 20:33:58 2012 الجمعة 6 ينايرالنظام المجر م الخائن لشعبه هو من قام بهذه الجريمه البشعه والله يستر انو الضحايا وان سمعت وخبر موثوق انو معظم الضحايا من المعتقلين الابطال وهدف النظام هو اتهام الحركات الاسلاميه في هذه الانفجارات والخلا ص من المعتقلين وهكذا يكون النظام المجرم ضرب ضربتين هذه الا عيب ال الاسسسد والمخابرات السوريه ونحن الشعب نعرفهم جيد ا ونقول لهم لاتراجع عن قرارات هذا الشعب العظيم وسيذل شششعبنا الغالي والنفيس في سبيل الخلا ص من هذا النظام المجرم

كوردي دمشقي
طلال الكردي -

كوردي دمشقيطلال الكوردي-GMT 20:33:58 2012 الجمعة 6 ينايرالنظام المجر م الخائن لشعبه هو من قام بهذه الجريمه البشعه والله يستر انو الضحايا وان سمعت وخبر موثوق انو معظم الضحايا من المعتقلين الابطال وهدف النظام هو اتهام الحركات الاسلاميه في هذه الانفجارات والخلا ص من المعتقلين وهكذا يكون النظام المجرم ضرب ضربتين هذه الا عيب ال الاسسسد والمخابرات السوريه ونحن الشعب نعرفهم جيد ا ونقول لهم لاتراجع عن قرارات هذا الشعب العظيم وسيذل شششعبنا الغالي والنفيس في سبيل الخلا ص من هذا النظام المجرم

الحشود رفعت صور الاسد وهتفوا منددين بالجريمة
عمر الميداني -

انطلقت عصر الجمعة، وبعد ساعات من الجريمة التي أودت بحياة 25 شهيداً وعشرات الجرحى، اهالي دمشق بكوا شهداءهم.. مسيرة جماهيرية عبرت احياء العاصمة السورية دمشق، نددت بالتفجير الذي استهدف مركز الشرطةو في حي الميدان، وملأت الحشود الشوارع الممتدة من باب مصلى والجزماتية وصولا الى حي الميدان حيث موقع الانفجار. الحشود لوحت بالعلام السورية ورفعت صور الرئيس السوري بشار الاسد، هتفوا منددين بالجريمة الارهابية، وامتزجت هتافاتهم بعبارات الغضب والحزن، وتابعت المسيرة هتاقاتها الى ان وصلت الموقع المستهدف هناك تعالت الاصوات وبدا الناس بالتصفير وتبدلت الوجوه وتغيرت نبرات الاصوات حيث بدا البعض بالبكاء تأثرا بمشاهد الدمار والدم الذي لطخ الطرقات وجدران الأبنية، وكانت رائحة الدماء لا تزال تعج بالمكان والبعض الاخر هتف عاليا محيي الجيش ورجال الامن الذين كانوا يملأون الساحة وهنا تغيرت العبارات الهاتفة لتتاضمن مع رجال الامن واكثر ما ردد المتظاهرون ( الله محي الجيش .. الله محي الجيش )، بعد ذلك وقف الجميع وقفة احترام وتقدير واجتمعوا حول سيارة شرطة متضررة جراء الانفجار وبدأوا بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

الحشود رفعت صور الاسد وهتفوا منددين بالجريمة
عمر الميداني -

انطلقت عصر الجمعة، وبعد ساعات من الجريمة التي أودت بحياة 25 شهيداً وعشرات الجرحى، اهالي دمشق بكوا شهداءهم.. مسيرة جماهيرية عبرت احياء العاصمة السورية دمشق، نددت بالتفجير الذي استهدف مركز الشرطةو في حي الميدان، وملأت الحشود الشوارع الممتدة من باب مصلى والجزماتية وصولا الى حي الميدان حيث موقع الانفجار. الحشود لوحت بالعلام السورية ورفعت صور الرئيس السوري بشار الاسد، هتفوا منددين بالجريمة الارهابية، وامتزجت هتافاتهم بعبارات الغضب والحزن، وتابعت المسيرة هتاقاتها الى ان وصلت الموقع المستهدف هناك تعالت الاصوات وبدا الناس بالتصفير وتبدلت الوجوه وتغيرت نبرات الاصوات حيث بدا البعض بالبكاء تأثرا بمشاهد الدمار والدم الذي لطخ الطرقات وجدران الأبنية، وكانت رائحة الدماء لا تزال تعج بالمكان والبعض الاخر هتف عاليا محيي الجيش ورجال الامن الذين كانوا يملأون الساحة وهنا تغيرت العبارات الهاتفة لتتاضمن مع رجال الامن واكثر ما ردد المتظاهرون ( الله محي الجيش .. الله محي الجيش )، بعد ذلك وقف الجميع وقفة احترام وتقدير واجتمعوا حول سيارة شرطة متضررة جراء الانفجار وبدأوا بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

اسلحة النظام
ابو شهاب -

عزيزي الرافض للتدخل الخارجي : تأكد ان النظام سيستخدم كل قذائفه و صواريخه و طائراته ضد الشعب السوري قبل ان يرحل !!

اسلحة النظام
ابو شهاب -

عزيزي الرافض للتدخل الخارجي : تأكد ان النظام سيستخدم كل قذائفه و صواريخه و طائراته ضد الشعب السوري قبل ان يرحل !!

وبلش رقص
مصارد خاصة -

وصلتني من مصارد خاصة جداً جداً وحصرية .......الأسباب يلي دفعت الإنتحاري ليفجر حالو ....بنص الميدان ........هاد ا سيدي ما إنتو كان رايح يجيب الفولات والخبزات مشان الفطور قام لاقى الطريق زحمة والإشارة موقفة ومتل مابتعرفو الإرهابيين دمن حامي ماحملو عقلو يستنى كل هالسيارات ........ نزل من سيارتو وقف قدام الإشارة المرورية الهفتانة المكسرة وحط هالحزام على خصروا وبلش رقص قصدي فجر حالو

وبلش رقص
مصارد خاصة -

وصلتني من مصارد خاصة جداً جداً وحصرية .......الأسباب يلي دفعت الإنتحاري ليفجر حالو ....بنص الميدان ........هاد ا سيدي ما إنتو كان رايح يجيب الفولات والخبزات مشان الفطور قام لاقى الطريق زحمة والإشارة موقفة ومتل مابتعرفو الإرهابيين دمن حامي ماحملو عقلو يستنى كل هالسيارات ........ نزل من سيارتو وقف قدام الإشارة المرورية الهفتانة المكسرة وحط هالحزام على خصروا وبلش رقص قصدي فجر حالو