أخبار

حماس تطالب فتح بعدم التفلت من تطبيق بنود المصالحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة: قالت حركة المقاومة الاسلامية حماس اليوم انه "لا داعي للتوتير والتصعيد الذي تمارسه قيادة حركة فتح" مشددة على ان المطلوب هو "الالتفات الى تطبيق بنود المصالحة وليس التفلت منها".

واضافت حماس في بيان لها وزع هنا اليوم "اذا كان ثمة من معتذر فهو الذي اساء الى الذات الالهية واعتذاره ليس لحماس بل للامة الاسلامية اما حماس فلم تمارس اي اساءة حتى لقيادة حركة فتح.

وكانت فتح طالبت في بيان شديد اصدرته لجنتها المركزية اليوم حركة حماس بتقديم اعتذار لها وللشعب الفلسطيني عن ممارسات قالت انها جاءت من "داخلية حماس" في غزة التي منعت وفد الرئاسة وقيادة فتح من الدخول الى القطاع يوم الجمعة الماضي.

ورأت حماس ان لغة البيان الذي صدر عن مركزية فتح يتناقض مع ما نتج عن لقاءات لجنة الحريات التي اجتمعت بعد تعذر زيارة فتح التي اعلن خلالها عن انجاز عدد من الملفات المهمة".

وتابعت اذا "كان لدى فتح قرار مسبق بالعودة الى مربع المفاوضات مع العدو الصهيوني والتراجع عن المصالحة فهذا شأنها وهي التي تتحمل كامل المسؤولية عن تبعات هذا القرار امام الشعب الفلسطيني وامام الوسيط المصري وامام الامة العربية".

وشددت حماس على ان "الحكومة الفلسطينية في غزة هي الحكومة الشرعية الوحيدة للشعب الفلسطيني وهي التي صمدت امام محاولة الانقلاب على الشرعية الذي قادته الولايات المتحدة بقيادة الجنرال دايتون ونفذته قيادات من حركة فتح معروفة جيدا لمركزية فتح".

واعتبرت ان الاجراءات التي تنفذها الحكومة المقالة على المعابر امر شرعي لا يجوز لاحد القفز عنه.

وحملت حماس حركة فتح مسؤولية "الاستمرار في التعاون الامني مع الاحتلال واعتقال الاحرار في الضفة بتهمة مقاومة الاحتلال".

وحذرت من "مغبة النكوص عن تنفيذ ما جاء في اتفاق المصالحة من الافراج عن المعتقلين السياسيين ورفع حالة القمع عن اهلنا في الضفة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قتلة و حراس للشريعة؟
سمير خليل -

ماضيكم المشين و حاضركم المقزز يشهدان لكم بالتخلف و الإجرام و قلة الحياء. و ما بيانكم هذا إلا توكيد لكل ما عرفناه عنكم كقتلة بشعين من الطراز الأسدي. فلو توفرت عندكم حسن النية لأنهيتم مشكلة دخول القطاع بأقب من خمس دقائق. إلا أنكنم و بسبب من سوء طويتكم صعدتم الأمر و ألقيتم باللوم على فتح. أنا أيضا ألوم فتح لأنها على استعداد للتصالح مع من لا يرعوي و لا يعقل. الكل يعرف أن بيضة الأفعى يخبيء قشرها ثعبان. و لا داعي لتجريب المجرب. و ما كلامكم هنا عن التفلت من المصالحة و غيرة من الكلام الفارغ إلا هراء له أول و ليس له آخر. لكن أكثر ما استفزني في هذا البيان هو تنصيب أنفسكم حكاما و قيمين على الشريعة! قتلة مارقون و قيمون على الشريعة؟ كيف يصح هذا؟و الله لا يصح إلا الصحيح. و الصحيح هو حلاقة ذقونكم و صناعة مقشة كبيرة منها لكنس ما لحق بغزة ......

فتح لحماس : اعتذر
أحمدالحيح ’’بن بيلا -

المركزية لحركة "فتح" أعلنت في وقت سابق الأحد أنها بصدد تقييم الموقف من نوايا حركة حماس إزاء تحقيق المصالحة وذلك ردا على منع وفد من قادتها من دخول قطاع غزة قبل يومين. ورفضت في بيان صحفي لها، بشدة بيان وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس الذي هدد بمقاضاة عضو وفدها القيادي صخر بسيسو في حال عودته إلى غزة بتهمة سب الذات الإلهية، مطالبة حماس بالاعتذار. وهددت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة أمس بمقاضاة عضو اللجنة المركزية وعضو وفدها إلى غزة صخر بسيسو بتهمة سب الذات الإلهية خلال وصوله وثلاثة من قيادات الحركة إلى معبر بيت حانون أول أمس الجمعة لمحاولة دخول غزة. واتهم وفد فتح أمن الحكومة المقالة بمنعه من دخول القطاع، الأمر الذي نفته حركة حماس وقالت إن الوفد رفض الانتظار قليلا لحين إجراء التنسيق اللازم لدخوله متهمة حركة فتح بتضخيم الحادثة للتهرب من المصالحة. وعقب الحادث جرى تبادل للاتهامات بين الحركتين بعد أسابيع من توقف التراشق الإعلامي عقب لقاءات القاهرة الأخيرة بينهما. واتفقت حماس وفتح وباقي الفصائل الفلسطينية خلال سلسلة اجتماعات عقدت في القاهرة نهاية الشهر الماضي على تشكيل لجان للمصالحة المجتمعية، والحريات العامة، وإغلاق ملف المعتقلين السياسيين بإشراف مصري.