أخبار

راشد الغنوشي: لا نية لفرض الشريعة الإسلامية على التونسيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
رئيس حزب النهضة راشد الغنوشي

يصر راشد الغنوشي مؤسس ورئيس حزب النهضة الإسلامي على أن بلاده لا يمكن ان تُحكم إلا بالديمقراطية، مشدداً على أن حزبه لا يسعى إلى فرض حكم الشريعة الإسلامية على الشعب التونسي، لكن رئيس حزب النهضة الذي حلّ ضيفًا على معهد واشنطن أخيرًا لم يتردد في تكرار مواقفه المتشددة مما يسمى بالصراع العربي الاسرائيلي، رافضًا حلّ الدولتين.

واشنطن: يَعتبر مؤسس ورئيس حزب النهضة الإسلامي في تونس راشد الغنوشي، أنّ مواقفه قد تطورت حيال أميركا فيما يصف موقف الولايات المتحدة من الثورات العربية عمومًا والتونسيّة خصوصًا بالـ"إيجابي".
وقد حلّ الغنوشي ضيفًا على معهد واشنطن في آخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، حيث ألقى محاضرة سياسيّة تضمنت نقاشات في الشأنين المحلي والعربي، كرّر فيها التشديد على أنه لن يشغل أي منصب سياسي رسمي. فيما يشغل أمين عام حزب النهضة حمدي الجبالي منصب رئيس وزراء تونس حاليا.
الغنوشي الذي أكد أنّه لا يتطلع إلى فرض الشريعة الإسلامية على الشعب التونسي يحرص على ديمقراطية تونس ويشدد على ضرورة "التنسيق"مع حلف شمال الاطلسي.

عن مواقفه السابقة من الصراع العربي الاسرائيلي، أكد الغنوشي شرعية حماس ورفض الالتزام بالتوصل الى حل الدولتين أو التخلي عن استخدام العنف ضد اسرائيل.
أمّا عن الثورات العربيّة، فرأى الغنوشي أنّ شعوب المنطقة لن تستكين إلا بعد أن تتخلّص من الأنظمة البائدة التي تحكمها.
في ما يلي، مقتطفات مما جاء على لسان الغنوشي أثناء جلسة الافتتاح وما تلاها من حلقات النقاش.

اعتبر الغنوشي أن موقف الولايات المتحدة تجاه الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي كان أكثر تقدمًا بقليل من موقف حلفائها الأوروبيين، فعلى الرغم من أنّ "وزارة الخارجية أصدرت تقارير عدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب في تونس، إلا أنّ سياسة الولايات المتحدة لم تتجاوز الإدانة اللفظية لتصل إلى الضغوط السياسية والاقتصادية".
واشار الغنوشي إلى أن هناك العديد من الثورات الناجحة في العالم العربي، فضلاً عن تلك التي تجري حالياً وفي طريقها إلى النصر، مضيفاً: "ربما حان الوقت لوضع نهاية للجمهوريات العربية القديمة".

أحزاب إسلامية تحرم الانتخابات
وفي الشأن التونسي الداخلي، أشار رئيس حزب النهضة إلى أن هناك مجموعات اسلامية صغيرة في تونس، مثل حزب التحرير، تحظر حقوق المرأة وحتى الانتخابات. "ومع ذلك، فإنهم لا يمثلون القاعدة الانتخابية لحزب النهضة. في الواقع، لم يشارك هذا الحزب في العملية الانتخابية على الإطلاق".
أما عن موقف الولايات المتحدة تجاه ثورات الربيع العربي، فاعتبر الغنوشي أن الموقف الأميركي تجاه الثورات العربية كان ايجابياً، مشيراً إلى أن ذلك "أحد العوامل التي يمكن أن تجعل العلاقة بين الإسلام والغرب أفضل وأوثق بعد أن شوه الإرهابيون صورة الإسلام" .وأضاف: "في ما يتعلق بالحرب على الارهاب، مُنعتُ من دخول الولايات المتحدة لسنوات عديدة، على الرغم من ان حزب النهضة وأنا شخصياً لم نكن مدرجين على اللوائح الارهابية.لكن بسبب هذه الثورات، أنا جالس بينكم الآن وأتحدث معكم واتمتع بانفتاحكم على الحوار، ولذلك أنا ممتن لشهداء الثورات وللمواقف الايجابية تجاه هذه الثورات".

لم أكن يوما من مؤيدي العنف
وتخلل المحاضرة مجموعة من الأسئلة التي طرحت على الغنوشي، ومن بينها سؤال حول الأسباب التي أدت إلى منع الغنوشي من الدخول إلى الولايات المتحدة، ومنها بعض المواقف التي اتخذها على مدى السنوات العشرين الماضية، بما في ذلك الإشارة الى الولايات المتحدة باعتبارها "الشيطان الأكبر"، ودعم صدام حسين في حربه على الكويت، ودعم العنف ضد اسرائيل.
فرد الغنوشي أنه "منذ اعلان النهضة كحركة سياسية في العام 1981، لم أكن يوماً من مؤيدي العنف. نحن ندعو إلى التعددية، وكانت لدينا علاقات مع كافة الفصائل والفرقاء. بالنسبة إلى الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني، فهذه مسألة معقدة لم يتم حلها - لا تحت حكم ياسر عرفات، ولا تحت حكم محمود عباس، ولا حتى في ظل حكم حركة حماس - على الرغم من أن غالبية الفلسطينيين تقبلوا فكرة حل الدولتين. اليوم، تتعلق المسألة بالفلسطينيين والإسرائيليين أكثر من أي جهة أخرى. أنا معني بتونس، ولدي نموذج وتجربة أريد لها النجاح. وفيما يشعر الآخرون بالقلق وفق ما تقتضيه مصالحهم الخاصة، فأنا مصلحتي الوحيدة هي تونس.
وأضاف:" لا أنكر أن موقفي قد تطور وهذا أمر طبيعي، وأنا فخور بذلك.لدي وثائق تثبت أنني رفضت تسمية الولايات المتحدة باعتبارها الشيطان الأكبر. كنت أرى أن الولايات المتحدة دولة مثل الدول الأخرى: تتخذ قراراتها الخاصة، بعضها جيد والبعض الآخر سيئ. رفضت مراراً خطاب آية الله الخميني تجاه الولايات المتحدة عندما حاول تشويه صورتها باعتبارها "شيطان". إن خطاب الخميني لا يمثلني ولا يعبّر عني".
وتابع:" في تاريخنا التونسي، نلاحظ أن تونس كانت من أولى الدول التي تعترف باستقلال الولايات المتحدة. كما أن الولايات المتحدة كان لها دور في حصول تونس على استقلالها".

الجبالي رئيسا للوزراء في تونس وليس للخلافة العثمانية
وفق رده على سؤال بشأن تصريحات رئيس الوزراء حمادي الجبالي حول الخلافة الإسلامية السادسة قال الغنوشي:"
الجبالي لم يكن يتحدث عن النظام السياسي الذي يريد أن تعتمده تونس، لأن موقفنا واضح في برنامجنا الانتخابي بشأن النظام السياسي لتونس. وهو يعرف بالتأكيد انه يريد ان يكون رئيساً للوزراء في تونس وليس رئيس وزراء الخلافة العثمانية. حتى اردوغان ليس خليفة. ما كان الجبالي يتحدث عنه، هو الأخلاق السياسية- بعبارة أخرى: الخصائص الأخلاقية والمعنوية لأي حاكم - وقد أشار إلى الخلافة الخامسة "كنموذج" حَكم العالم الإسلامي خلال عصره الذهبي".

لجان تنسيق مع حلف الأطلسي

وأقرّ الجبالي في رده على أحد الأسئلة بوجود لجان تنسيق مع حلف شمال الاطلسي على مستويات عديدة، وقال:" وليس هناك نية لايقافها، وأبعد من ذلك، تونس وقعت على اتفاقات للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، الذي يؤلف جزءاً كبيراً من حلف شمال الاطلسي".

الغنوشي مع إسماعيل هنية خلال زيارة الأخير إلى تونس وبشأن خطة الإصلاحات الداخلية قال الغنوشي:" سوف نركز في المقام الأول على تطوير المناطق الداخلية من أجل ردم الهوة بين الأغنياء في المناطق الساحلية والفقراء في المناطق الداخلية. ليس لدينا أي نية لفرض الإسلام على الشعب التونسي، لا في الطعام ولا الشراب ولا الدين"
وحول العلاقة مع إسرائيل قال الغنوشي إنه "لا يوجد ذكر لاحتمال قطع العلاقات مع اسرائيل في برنامج تونس الجديد" وأضاف:" هذا الأمر حدث (في ظل اللجنة الانتقالية بقيادة بن عاشور بعد الثورة التونسية) حيث تم التوقيع على وثيقة سياسية من قبل الأحزاب السياسية المعارضة، بما في ذلك النهضة. لكن ينبغي أن يعتمد الدستور على سياسات طويلة الأجل التي تؤثر في تونس، والصراع العربي - الإسرائيلي ليس واحداً منها".

وتابع:" اليوم لا يوجد أي طرف - لا النهضة ولا أي جهة أخرى - تقترح وضع مثل هذا الحكم في الدستور الجديد، فهذا الدستور لم يُكتب بعد، والدولة الوحيدة التي سيتم ذكرها في نصوصه هي تونس.
وأكد الغنوشي أن تونس لا تحاول أن تلعب أي دور في تقرير قضايا تتعلق بفكرة حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأقر الغنوشي باعتبار حكومة حماس في غزة نموذجاً للديمقراطية. وقال:"أنا لا أتذكر اني أعطيت مثل هذه التعليقات عن حماس. لكن ما لا يمكن إنكاره هو أن حماس منتخبة ديمقراطياً، وبذلك تكون حكومة شرعية".

وطرح على الغنوشي سؤالا:" الحكم ينطوي على اتخاذ الخيارات، فما هي وجهة نظرك في حال وجود تناقض بين الإسلام وحقوق الإنسان أو الديمقراطية؟ على سبيل المثال، تونس من الدول الموقعة على إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان، والذي يتضمن حق الإنسان في تغيير دينه. لكن الإسلام يتعارض مع هذا المبدأ، فكيف يمكن التوفيق بين هذه التناقضات؟" فكان رده :"رأيي الخاص، والذي كتبت عنه مرات عديدة على مدى سنوات، هو أن كل شخص ينبغي أن يكون حراً في الدخول في الدين، البقاء في دين، أو ترك الدين. وتدريجياً، انتقل بعض المشايخ الرواد إلى حد ما نحو هذا الرأي، مثل أحد الشيوخ في مصر، والشيخ القرضاوي في قطر. أنا نائب القرضاوي في الرابطة الدولية للعلماء المسلمين، وقد ناقشت هذه المسألة معه".

تعليق معهد واشنطن
وفي ورقة بحثية نشرها لاحقًا، أورد معهد واشنطن مجموعة منالملاحظات على جملة ما أفضى به الغنوشي والإجابات التي قدّمها.
وجاء في هذه الملاحظات أن الغنوشي عمدإلى تلميع وتلطيف ما ورد عن لسانه خلال السنوات الماضية حيث عمد في العديد من المقابلات والتصريحات الموثقة إلى تشويه صورة أميركا والإشارة لها من زاوية متطرفة للغاية مثل "الشيطان الأكبر".

وتشير الورقة إلى أن الغنوشي حاول أن يتهرب أيضاً من مسألة التأييد المتكرر للعنف ضد إسرائيل، بما في ذلك مقابلة أجريت معه في شباط (فبراير) 2009، حين أيّد إطلاق حركة حماس الفلسطينية لصواريخ القسام بهدف "ترهيب" المدنيين الإسرائيليين، وهي مقابلة حصدت كمًا كبيرًا من الانتقادات الرسمية من جانب الهيئة العامة لوسائل الإعلام في بريطانيا.
إضافة إلى ذلك، لم يصدر عن الغنوشي أي تعليق حول دعمه للغزو العراقي للكويت، والذي أثنى عليه سابقاً بالقول إنه "عملية دمج دولتين عربيتين من أصل 22 دولة. الحمد لله". وفي الوقت نفسه، يقول إن مواقفه قد تطورت الآن، لكن لم يفسر كيف وبناء على ماذا.

وتتابع الورقة "في الواقع، نصّ برنامج حزب النهضة على الالتزام بـ "النضال من أجل تحرير فلسطين باعتبارها مهمة مركزية وواجبا تفرضه الحاجة إلى تحدي الهجوم الاستعماري الصهيوني. ويشير البرنامج إلى إسرائيل بأنها كيان غريب زرع في قلب الوطن، والذي يشكل عقبة أمام وحدة وطنية، ويعكس صورة الصراع بين حضارتنا وأعدائها".
وتضيف:" الغنوشي لم يستبعد أن يكون ما تم ذكره، إما سياسة أو فكرة مجسدة في القانون. كل ما قاله هو ان هذه المسألة لا يمكن العثور عليها في الدستور الجديد في تونس".

وتقول الورقة البحثية:" الغنوشي لم يساوِ حماس بالسلطة الفلسطينية فقط، بل يرفض بشكل واضح قبول حل الدولتين للصراع العربي - الإسرائيلي. هذا ينسجم مع مقابلته التي نشرت في شباط (فبراير) 2011 ، بمناسبة زيارته الأخيرة إلى الشيخ يوسف القرضاوي المؤيد لحماس والذي اشار إليه في وقت لاحق من حلقات النقاش بـ "رئيسه في المنظمة الدولية للعلماء المسلمين".
وتضيف:" في تلك المقابلة، قال الغنوشي إنه في حين تنبأ مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين بأن يتم القضاء على اسرائيل بحلول عام 2027، فإن رأيه الشخصي هو أنه يمكن القضاء على اسرائيل قبل ذلك التاريخ".
وتعلق الورقة البحثية :"الغنوشي أثنى على "ديمقراطية" حماس في غزة ويظهر ذلك في العديد من المواقع الإخبارية الالكترونية وعلى موقع"اليوتيوب" أيضاً.

ومما جاء في الورقة :" آراء الغنوشي الشخصية المعتدلة نسبياً بشأن هذه المسألة هي في الواقع مسألة قياسية. وكذلك احترامه للقرضاوي، المعادي أميركا والمؤيد لحماس، ورجل الدين المعادي لإسرائيل والذي اشتهر على قناة "الجزيرة" الإخبارية.
يشار إلى أن الغنوشي قال في وقت لاحق في رده انه لم يوافق على "تجريم" الارتداد عن الإسلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيح الغنوشى
حسن عثمان شاهين -

سبحان الله الشيخ الغنوشى يؤكد ان كل همه هو كرسى الحكم لا اكثر ولا اقل.اذا هو ايضا لا يعبر الا عن شخصه فيا خساره .اذ كنا ننتظر منه اكثر من ذلك بكثيز.حسبنا الله ونعم الوكيل

الشيح الغنوشى
حسن عثمان شاهين -

سبحان الله الشيخ الغنوشى يؤكد ان كل همه هو كرسى الحكم لا اكثر ولا اقل.اذا هو ايضا لا يعبر الا عن شخصه فيا خساره .اذ كنا ننتظر منه اكثر من ذلك بكثيز.حسبنا الله ونعم الوكيل

هذا هو الإسلام المستنير
عبدالله خضير -

أعجبني تصريح الشيخ الغنوشي الأخير والذي شدد فيه بأنه لن يفرض الشريعة على الشعب التونسي بل وشدد على تعاون تونس وضرورة التنسيق مع حزب الأطلسي وعدم الألتزام بالتوصيات السابقة بقطع العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل.وشدد الغنوشي على انه معني بمشاكل الشعب ويرد حلولاً جذرية لها حتى يضمن نجاح تجربته الإسلامية السلمية وبدورها تنتقل لبلاد الجوار.

هذا هو الإسلام المستنير
عبدالله خضير -

أعجبني تصريح الشيخ الغنوشي الأخير والذي شدد فيه بأنه لن يفرض الشريعة على الشعب التونسي بل وشدد على تعاون تونس وضرورة التنسيق مع حزب الأطلسي وعدم الألتزام بالتوصيات السابقة بقطع العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل.وشدد الغنوشي على انه معني بمشاكل الشعب ويرد حلولاً جذرية لها حتى يضمن نجاح تجربته الإسلامية السلمية وبدورها تنتقل لبلاد الجوار.

الشريعة الأسلامية
ياسر -

كلامك عكس وعدك يجب تطبيق الشريعة الاسلامية يوجد فساد غير اخلاقي في البلاد مثل شرب الخمر وقيادة النساء للسيارات وعدم لبس النساء للحجاب هذا عكس الشريعة الاسلامية يجب منع كل هذا

الشريعة الأسلامية
ياسر -

كلامك عكس وعدك يجب تطبيق الشريعة الاسلامية يوجد فساد غير اخلاقي في البلاد مثل شرب الخمر وقيادة النساء للسيارات وعدم لبس النساء للحجاب هذا عكس الشريعة الاسلامية يجب منع كل هذا

فتح اسلامي جديد
بندق -

يا شيخ راشد شمال افريقيا يحتاج الى فتح اسلامي جديد بدءاً من مصر الى موريطانيا ! يضع السيف في رقاب المرتدين من الفرانكوفنيين والمتؤربين والمتصهينيين !

فتح اسلامي جديد
بندق -

يا شيخ راشد شمال افريقيا يحتاج الى فتح اسلامي جديد بدءاً من مصر الى موريطانيا ! يضع السيف في رقاب المرتدين من الفرانكوفنيين والمتؤربين والمتصهينيين !

jamil
Fouad Chafiq -

jamil

jamil
Fouad Chafiq -

jamil

راشد الغنوشي
A. Omar Sasalouny -

أريد أن أوجه سؤال للسيد راشد الغنوشي الذي كنا نتأمل منه خيراً، ليس فقط للشعب التونسي، ولكن أيضاً للشعب الفلسطيني، الذي ينتظر الكثير من ثورات الربيع العربي،ماذا كنت تفعل في واشنطن؟، هل قدمت للسيد أوباما فروض الطاعة والولاء، هل برأت نفسك، وبرأت حزبك الاخواني وبرأت دينك من عدم معاداة الولايات المتحدةالأمريكية التي ما فتئت قواتها تعيث فسادا وقتلا واجراما في ابناء المسلمين!، هل توقفت أمريكا عن دعم الكيان الصهيوني في فلسطين؟، الذي يقوم يوميا بقتل المدنيين الفلسطينيين والاستيلاء على ممتلكاتهم بالقوة المسلحة، ويوميا يقوم المستوطنين والقوات المحتلة بتدنيس المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفيين!، هل منحك أوباما صك برأءة من معادة الولايات المتحدة ومعاداة الصهيوينة؟، هل تحدثت معه حول الاسلام السياسي الجديد الذي يتدثر باللباس الأمريكي وبالقبعة اليهودية؟، يا حيف .. ياحيف!؟ هل بعث الاسلام بثمن بخس، هل اشتريت بآيات الله منصبك الجديد أيها الغنوشي؟، مقابل ماذا منحك اوباما صك براءة ورضى عنك وعن حزبك؟، هل هذا هو الاسلام بحلته الجديد؟..تذكر أن رئيس منظمة الترحير الفلسطينية الراحل أحمد الشقيري كان أول المدافعين عن تونس وحقها في الاستقلال، ويمكن أن تعود للتاريخ ولوثائق الأمم المتحدة ايها الغنوشي؟

راشد الغنوشي
A. Omar Sasalouny -

أريد أن أوجه سؤال للسيد راشد الغنوشي الذي كنا نتأمل منه خيراً، ليس فقط للشعب التونسي، ولكن أيضاً للشعب الفلسطيني، الذي ينتظر الكثير من ثورات الربيع العربي،ماذا كنت تفعل في واشنطن؟، هل قدمت للسيد أوباما فروض الطاعة والولاء، هل برأت نفسك، وبرأت حزبك الاخواني وبرأت دينك من عدم معاداة الولايات المتحدةالأمريكية التي ما فتئت قواتها تعيث فسادا وقتلا واجراما في ابناء المسلمين!، هل توقفت أمريكا عن دعم الكيان الصهيوني في فلسطين؟، الذي يقوم يوميا بقتل المدنيين الفلسطينيين والاستيلاء على ممتلكاتهم بالقوة المسلحة، ويوميا يقوم المستوطنين والقوات المحتلة بتدنيس المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفيين!، هل منحك أوباما صك برأءة من معادة الولايات المتحدة ومعاداة الصهيوينة؟، هل تحدثت معه حول الاسلام السياسي الجديد الذي يتدثر باللباس الأمريكي وبالقبعة اليهودية؟، يا حيف .. ياحيف!؟ هل بعث الاسلام بثمن بخس، هل اشتريت بآيات الله منصبك الجديد أيها الغنوشي؟، مقابل ماذا منحك اوباما صك براءة ورضى عنك وعن حزبك؟، هل هذا هو الاسلام بحلته الجديد؟..تذكر أن رئيس منظمة الترحير الفلسطينية الراحل أحمد الشقيري كان أول المدافعين عن تونس وحقها في الاستقلال، ويمكن أن تعود للتاريخ ولوثائق الأمم المتحدة ايها الغنوشي؟

لا تتفاءلو كثيرا
بدر العراقي -

لاتتفائلو كثيرا مع هكذا اشخاص لان هذا من ضمن التقية التي يعمل بها كل شيوخ الربيع العربي

لا تتفاءلو كثيرا
بدر العراقي -

لاتتفائلو كثيرا مع هكذا اشخاص لان هذا من ضمن التقية التي يعمل بها كل شيوخ الربيع العربي

تونس حرة
تونسي حر -

عما تتحدث يا عم!! هل تضن أن التونسيين كانو سينتخبون حزب النهضة إن كان ينوي فرض الحجاب ومنع النساء من قيادة السيارات؟؟يبدو أنك لا تغادر خيمتك أبدا لتطلع على العالم!ما تتحدث عنه لن يحصل في تونس حتى يرث الله الأرض وما عليها!!

تونس حرة
تونسي حر -

عما تتحدث يا عم!! هل تضن أن التونسيين كانو سينتخبون حزب النهضة إن كان ينوي فرض الحجاب ومنع النساء من قيادة السيارات؟؟يبدو أنك لا تغادر خيمتك أبدا لتطلع على العالم!ما تتحدث عنه لن يحصل في تونس حتى يرث الله الأرض وما عليها!!

الخبرة
خوليو -

بحكم خبرته وغربته في بلاد الحضارة والإنسان، فهم السيد الغنوشي قصة الحضارة واضطلع عن قرب على وسائل تقدمها ومعيقاتها ،ومن أهم المعيقات في وقتنا الحاضر هو تطبيق الشريعة في الحكم :تشل نصف المجتمع لما يسمونهن حرائر، غريب أمر هذه الشريعة كلما تُذكر النساء فيها، لايفكرون إلا بالجنس ، وكأن المشرع ناقم على النساء، المجتمع ما قبل الاسلام كان للمرأة فيه دور قيادي وقيمة اجتماعية وصاحبة قرار في العلاقات الاجتماعية، فأتى المشرع الديني ليقول لنا أنه موصى بها وأنها راعية في بيت زوجها(كمن يضحك على طفل قاصر، ترعى النفخ والطبخ وترتيب الفراش) وأنها حرائر ، نسبة للحرير، وأنها للمتعة، وأنها تنسى (شوفوا مين عم يحكي) وأنها صاحبة كيد وعظيم أيضاً، ودائماً وأبداً مفعول به، والأغرب من كل هذا أنها تحمل شرف الرجل، وفي أي موضع من جسمها؟وعليها أن تصونه وإلا يالطيف ،(في باب الحارة يقول الرجل أبو الشوارب:بنت عمي إنت بتخلي شواربي مرفوعة)، لايضير الرجل أن ينكح أعداد منهن(للحفاظ على النسب ، لم يكن في ذلك الوقت قد اكتشفوا adn،) ولكن الحذر الحذر إن فعلت هي نفس الشيئ :حرام وممنوع والحرق ينتظرها معلقة من شعرها بجانب الجنة، الرجل كشف كل هذه المزحات ويقول الآن طولوا بالكم ،.. الغربة نفعته، هناك من يبقى فيها سنيناً طويلة ومثل مارحت مثل ماجيتي، تيتي تيتي.تحية لنساء تونس اللواتي كشفن المزحة أيضاً.

الخبرة
خوليو -

بحكم خبرته وغربته في بلاد الحضارة والإنسان، فهم السيد الغنوشي قصة الحضارة واضطلع عن قرب على وسائل تقدمها ومعيقاتها ،ومن أهم المعيقات في وقتنا الحاضر هو تطبيق الشريعة في الحكم :تشل نصف المجتمع لما يسمونهن حرائر، غريب أمر هذه الشريعة كلما تُذكر النساء فيها، لايفكرون إلا بالجنس ، وكأن المشرع ناقم على النساء، المجتمع ما قبل الاسلام كان للمرأة فيه دور قيادي وقيمة اجتماعية وصاحبة قرار في العلاقات الاجتماعية، فأتى المشرع الديني ليقول لنا أنه موصى بها وأنها راعية في بيت زوجها(كمن يضحك على طفل قاصر، ترعى النفخ والطبخ وترتيب الفراش) وأنها حرائر ، نسبة للحرير، وأنها للمتعة، وأنها تنسى (شوفوا مين عم يحكي) وأنها صاحبة كيد وعظيم أيضاً، ودائماً وأبداً مفعول به، والأغرب من كل هذا أنها تحمل شرف الرجل، وفي أي موضع من جسمها؟وعليها أن تصونه وإلا يالطيف ،(في باب الحارة يقول الرجل أبو الشوارب:بنت عمي إنت بتخلي شواربي مرفوعة)، لايضير الرجل أن ينكح أعداد منهن(للحفاظ على النسب ، لم يكن في ذلك الوقت قد اكتشفوا adn،) ولكن الحذر الحذر إن فعلت هي نفس الشيئ :حرام وممنوع والحرق ينتظرها معلقة من شعرها بجانب الجنة، الرجل كشف كل هذه المزحات ويقول الآن طولوا بالكم ،.. الغربة نفعته، هناك من يبقى فيها سنيناً طويلة ومثل مارحت مثل ماجيتي، تيتي تيتي.تحية لنساء تونس اللواتي كشفن المزحة أيضاً.

استاذ الفقه
خضر -

فجر استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر الدكتور سعد الدين الهلالى مفاجاة كبيرة بقوله ان شرب البيرة حتى لو احتوت على الكحول حلال وليس حراما، فاصلا الخمر الى نوعين، الاول ما تم تحريمه وهو المشتق من العنب، والثاني ما هو مشتق من اي مادة غير العنب...http://www... من الدقيقة 16كلام الهلالي اتى خلال استضافته في برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامي عمرو اديب على قنوات اوربت، حيث فسر قوله بانه مستند الى اقوال ابي حنيفة الذي حرم مشتقات العنب حسب الايات الكريمة، قائلا ان الخمور المشتقة من غير العنب خرجت عن كونها خمر ما دام متناولها لم يصل الى حد السكر، ونقل عن ابي حنيفة قوله انه وضع حدين للخمر، الاول وهو حد الخمر والثاني وهو حد السكر، قائلا ان الحد الذي لا يسكر هو حلال. ويمكن متابعة كلام الهلالي حول الموضوع من خلال الفيديو المرفق بدءا من الدقيقة 16 حيث يؤكد الهلالي انه لم يات بجديد بل ان ما قاله يدرس بجامعة الازهر، وحاول عمرو اديب خلال الحلقة استدراجه والتلميح الى الجماعات الدينية التي تهدد بتحريم الخمور الا ان اجوبة الهلالي اتت ذكية جدا ومستندة الى النصوص الفقهية. كما قال الهلالي خلال الحلقة ان تقديم الخمور من قبل النادل ليس بحرام، وتجارتها ليست حراما، فالنادل ما هو الا اجير يتقاضى ثمنا لعمله، وتجارتها حلال مستندا الى واقعة حدثت مع عمر بن الخطاب الذي اجاز الثمن والعشر على هذه التجارة.