أخبار

السوريون في أميركا "ثوار افتراضيون" عبر الانترنت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
سوريون معارضون لنظام الأسد يتظاهرون أمام مقر البيت الأبيض

أظهر السوريون في جميع أنحاء العالم ردات فعل مختلفة بشأن الأحداث في بلادهم، وتحديداُ في أميركا، وبرز ذلك في أشهر الصيف الماضية عندما تنافست مجموعتان من السوريين، واحدة من المؤيدين والثانية من المعارضين لنظام الأسد، بالقرب من مقر البيت الأبيض وفي اليوم ذاته.

بيروت: يقدر عدد الأميركيين من أصول سورية الذين يعيشون في الولايات المتحدة، بنحو 400،000 إلى 500،000 ، وفقاً لفرج سنبلي، رئيس المجلس الأميركي- السوري في شيكاغو، مشيراً إلى أن السوريين في أميركا يمثلون مزيجاً من الأديان والعديد منهم يعيش في الولايات المتحدة منذ أجيال.

يشعر البعض أن ما يجري في سوريا لا يتعلق بهم لا من قريب ولا من بعيد، فيما البعض الآخر يقف بشراسة إلى جانب الرئيس السوري بشار الاسد، محذراً من أن رحيله سيؤدي إلى الفوضى في البلاد. أما آخرون، فيعبرون بوضوح عن معارضتهم للنظام، بعد أن أدى نهج القمع الذي يعتمده إلى مقتل أكثر من 5000 سوري، وفقاً لإحصاءات منظمات حقوق الإنسان، داعين المجتمع الدولي الى التدخل من أجل حماية المتظاهرين.

في هذا السياق، نقلت صحيفة الـ "واشنطن بوست" عن سنبلي، قوله إن نحو 10 آلاف أميركي من أصل سوري يمارسون نشاطات تهدف إلى دعم الثورة السورية، كما أن رجال الأعمال والمشرعين والدبلوماسيين يعمدون إلى حشد تأييد للثورة من خلال نشر معلومات حول الاعتقالات والقتل، وإرسال الأموال سراً الى سوريا، وتوفير التمويل والامدادات الطبية الى مخيمات اللاجئين في تركيا والأردن.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الآراء تمثل تغييراً جذرياً لدى مجتمع الشتات السوري الذي اعتاد عدم المشاركة في الأحداث أو التعبير عن رأيه بشأن ما يدور حوله.

في الولايات المتحدة، كما في سوريا، تبقى الأغلبية صامتة وبعيدة عن المعركة، وتشمل هذه الفئة أعضاء الأقليات الدينية الذين يخافون على وجودهم وحقوقهم في سوريا بعد الأسد، إضافة إلى أولئك الذين يرغبون في العودة الى سوريا أو لديهم عائلات هناك ويخشون من أن يتعرضوا للخطر.

حياة السوريين في الولايات المتحدة لا تعني أن لديهم حصانة من الانتقام، كما يقولون، ويخشون أن يتعرضوا للخطر مثلما حدث مع عازف البيانو السوري مالك الجندلي الذي كان يعزف الموسيقى في تجمع حاشد للمعارضة في اتلانتا، فدخل الشبيحة إلى منزل والديه في سوريا وابرحوهما ضرباً، عقاباً على مواقف ابنهما.

في شهر تشرين الأول أكتوبر، اعتقل الاميركي- السوري محمد أنس هيثم سويد (47 عاما) بتهمة التجسس على المعارضين للنظام في أميركا وتوثيق تظاهراتهم بالصوت والصورة لصالح وكالة الاستخبارات السورية. واتهم سويد بتزويد المخابرات السورية بأرقام هواتف وعناوين بريد المتظاهرين في الولايات المتحدة.


وأشار تقرير منظمة العفو الدولية في الشهر ذاته إلى أن المتظاهرين السوريين في أوروبا واميركا تعرضوا "للملاحقة والمضايقات من قبل مسؤولي السفارة وغيرها، إضافة إلى تعرض أقاربهم في سوريا للخطر، الأمر الذي ادى في بعض الحالات إلى تعرضهم للاعتقال والمضايقة وحتى التعذيب".

لكن السفارة السورية في واشنطن أكدت أن لا ارتباط لها مع سويد، واصفة تقرير منظمة العفو الدولية بـ "المزاعم الملفقة كلياً".

خولة يوسف، اميركية من اصل سوري، تقطن في منطقة "سيلفر سبرينغ" حيث تتابع من منزلها أحداث الثورة السورية، سواء عبر الانترنت أو التلفزيون.

باستخدام "سكايب" أو موقع "فايسبوك" للتواصل الاجتماعي، تتصل خولة يومياً مع السوريين الذين يحاولون تغيير حكومتهم منذ 10 أشهر، وتشاهد مقاطع مصورة سجلت على الهواتف المحمولة تظهر فيها الاحتجاجات في المدن البعيدة من بلدها، والمعاناة التي يتعرض لها شعبها يومياً.

اخذت خولة (43 عاماً) وهي أم لطفلين، إجازة من وظيفتها كمعلمة للغة العربية، من أجل التفرغ لمساعدة الثورة السورية، مشيرة إلى أن هذه المسألة باتت بمثابة "مهمة عائلية" إذ إن زوجها، عمار عبد الحميد (45 عاما) هو ناشط منذ فترة طويلة، كما أن ولديهما: علا (25 عاما) ومهند (21 عاما) يقضيان الليل على الانترنت لدعم الثورة.

تقول يوسف: "صفحات الفايسبوك الخاصة بنا باتت أشبه بوكالات وسائل الاعلام، فلدينا نحو 7000 متتبع وأحياناً نتحدث مع 10 اشخاص دفعة واحدة".

لكن نشاطهم هذا أدى إلى تعريضهم للخطر، فاصبحوا يتلقون رسائل تهديد من جهات مجهولة بشكل يومي تقريباً، إحداها تقول: " ستتم تصفيتك أنت ومجموعتك في واشنطن، الواحد تلو الآخر. انتظري وسترين".

أسست عائلة يوسف "الشبكة السورية الأميركية للنشطاء"، التي تمكنت من جمع نحو 10000 دولار لإرسالها إلى اللاجئين وأسر المقبوض عليهم. كما أرسلوا كاميرات وهواتف تعمل بالاقمار الصناعية والهواتف الذكية للناشطين في سوريا.


على الرغم من هذا الدعم الواضح للثورة السورية، يقول بسام بيطار، رئيس مجلس أمناء مجلس السوريين المسيحيين من أجل الديمقراطية، إن آراء المسيحيين السوريين في أميركا، منقسمة للغاية تجاه الثورة، مشيراً إلى أن معظمهم يخشى أن يتم اضطهادهم في ظل النظام الجديد بعد سقوط الأسد، و"نحن نحاول أن نعظ المسيحيين ونقنعهم باتخاذ القرار المناسب".

تحاول خولة التحدث مع أصدقائها في سوريا الذين يسمعون أزيز الرصاص خارج منازلهم، وتقول: "أحياناً كثيرة يختفون من دون سابق إنذار، ومن الصعب جداً أن تعرف أن هذه الأحداث تجري في سوريا وانت بعيد جداً عنهم".

وتضيف: "أريد أن أكون مع أهلي وأصدقائي. لا استطيع أن ألعب دوراً فعالاً هنا في أميركا. اريد أن أكون في سوريا حتى ولو أدى ذلك إلى موتي".

لكن سماعها تتحدث عن العودة إلى سوريا اخاف ابنها الذي دمعت عيناه وصرخ بها قائلاً: "توقفي عن الحديث عن العودة الى سوريا. خسرنا بما فيه الكفاية، تركنا كل شيء وهربنا. اخوتك في السجن، ووالدك قتل في عهد الرئيس السابق حافظ الأسد. توقفي عن الحديث بهذا الموضوع. لن نعود إلى سوريا لنخسر مجدداً".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
death for assad
Tarek Abo Hamid -

عدالة السماء تقترب منك *** * واحد الشعب السوري واحد ; و ;الحرية للأبد لكل أولاد البلد ; * . ..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوري ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ** **أنت راحل و الشعب السوري باق .... سورية ليست ملكاً لأبيك فاقد الشرعية و ليست لك بحكم صكوك وراثة مزورة ... أنت دخيل عليها .. سورية كانت و ستبقى للشعب السوري ... لا لمعتوه مجنون سخر العالم من تفاهته

انك منهار وليس لك ملجا
ﻏﻮﺍﺭﺍﻟﻁﻮﺷﻲ -

يابشاار اسم على مسمى هههه بشرتنا انك منهار وليس لك ملجا فاصبحت تحتمي بايران واتباعها هههههه املنا بالله كبير ونحن بانتظار العنوان قريبا تم القبض على ..بشار والشعب يطالب اعدامه اذا مش اليوم بكره بس قريب قريب قريب - وحدو الدعاء ياقراء لاخوانا السوريين الله ينصرهم

انك منهار وليس لك ملجا
ﻏﻮﺍﺭﺍﻟﻁﻮﺷﻲ -

يابشاار اسم على مسمى هههه بشرتنا انك منهار وليس لك ملجا فاصبحت تحتمي بايران واتباعها هههههه املنا بالله كبير ونحن بانتظار العنوان قريبا تم القبض على ..بشار والشعب يطالب اعدامه اذا مش اليوم بكره بس قريب قريب قريب - وحدو الدعاء ياقراء لاخوانا السوريين الله ينصرهم

وتظن أن العالم يلهث ورائك
ﻤﻌﺎﻮﻴﻪ ﺑﻦ ﺴﻔﻴﺎﻦ -

..يابشار الغير مؤهل ..وﺃنت تلعب بدماء السوريين وتظن أن العالم يلهث ورائك وسيأتيك زاحف كم تتوهم , الدماء التي سقطت لن تذهب عبثا"

وتظن أن العالم يلهث ورائك
ﻤﻌﺎﻮﻴﻪ ﺑﻦ ﺴﻔﻴﺎﻦ -

..يابشار الغير مؤهل ..وﺃنت تلعب بدماء السوريين وتظن أن العالم يلهث ورائك وسيأتيك زاحف كم تتوهم , الدماء التي سقطت لن تذهب عبثا"

لم يعرف الجوع او البرد
ﻤﺎﺯﻥ** ﻗﺎﻤﺷﻟﻮ -

..بشار من صغره عاش في القصور معزول عن الشعب ولم يكن يوما من الشعب او مع الشعب لم يعرف يوما الفقر لم يعرف الجوع او البرد او الوقوف بالطابور او الزحام لم يعرف الآجار او غلاء السكن او تكاليف الزواج ...بربكم كيف سيفهم مشاكل الشعب بربكم هل بشار يصلح كرئيس؟؟؟؟

لم يعرف الجوع او البرد
ﻤﺎﺯﻥ** ﻗﺎﻤﺷﻟﻮ -

..بشار من صغره عاش في القصور معزول عن الشعب ولم يكن يوما من الشعب او مع الشعب لم يعرف يوما الفقر لم يعرف الجوع او البرد او الوقوف بالطابور او الزحام لم يعرف الآجار او غلاء السكن او تكاليف الزواج ...بربكم كيف سيفهم مشاكل الشعب بربكم هل بشار يصلح كرئيس؟؟؟؟

ومعظم هؤلاء ليسوا سوريين
خالد الغامدي -

لاتنسوا أن مؤيدي النظام السوريين وغير السوريين أكثر بكثير مما يظن كثيرين من مراهقين الإنترنت الذين لم تطئ أقدامهم سوريا ومعظم هؤلاء ليسوا سوريين أصلاً ورأيناهم بأم أعيننا من هم..هل من مصلحة الصهاينة الأشرار عودة الحياة الطبيعية والاستقرار إلى سورية، عجب الكثيرون من تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك للمرة الثانية قبل شهرين وفي الأسبوع الماضي وتساءلوا ما الدلالة اللافتة إلى هذا التكرار، وهل المقصود من ذلك تطمين السوريين وشداة حقوق الإنسان في العالم لتتوقف مسرحية المأساةوبذلك ويحل السلام وتسود الحرية وهل من مصلحة الصهاينة الأشرار عودة الحياة الطبيعية والاستقرار إلى سورية، أم أن هذا التصريح جاء مفسراً لكلام الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في مقابلة سابقة على مقابلة باراك وهل كان بيريز حمامة سلام يكره العنف أو يريد أن يبسط جناح الرحمة لشعبنا المسكين إن هذين التصريحين يدلان على إشفاق المسؤولين الإسرائيليين على المتظاهرين مما يعني ارتباطهم بهما وبالصهاينة وأن ما يجري إنما هو مؤامرة إسرائيلية أمريكية لتفتيت سورية قلعة الصمود وجبهة الممانعة والمقاومة، كما سوقوا ويسوقون هم وشركاؤهم وحلفاؤهم الأيديولوجيون ويشفعون لذلك بتأييد السفير الأمريكي في دمشق والفرنسي كذلك لحراك الثوار مع أن أمريكا لم تفعل شيئاً مؤثراً في مفاصل النظام بل لا تملك رؤية واضحة أو هي ما تزال ألعوبة بيد إسرائيل التي يظهر أنها الموجودة المراقبة للمشهد السوري أكثر من أي قطب آخر، ولا ننسى عودة السفيرين الأمريكي والفرنسي إلى دمشق ولا ننسى رد هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية على من ذكر لها من انطلاقة الجيش السوري الحر أن عليهم أن يضعوا أسلحتهم، وكذلك ما صرح به آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي إلا أننا نرى على الأرض عدم صدق توقعاتهم أو وعودهم جميعاً وإذا عرفنا أن كلمات الساسة حساسة أدركنا أنهم غير جديرين بألقابهم كما هو الحال عند غيرهم

ومعظم هؤلاء ليسوا سوريين
خالد الغامدي -

لاتنسوا أن مؤيدي النظام السوريين وغير السوريين أكثر بكثير مما يظن كثيرين من مراهقين الإنترنت الذين لم تطئ أقدامهم سوريا ومعظم هؤلاء ليسوا سوريين أصلاً ورأيناهم بأم أعيننا من هم..هل من مصلحة الصهاينة الأشرار عودة الحياة الطبيعية والاستقرار إلى سورية، عجب الكثيرون من تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك للمرة الثانية قبل شهرين وفي الأسبوع الماضي وتساءلوا ما الدلالة اللافتة إلى هذا التكرار، وهل المقصود من ذلك تطمين السوريين وشداة حقوق الإنسان في العالم لتتوقف مسرحية المأساةوبذلك ويحل السلام وتسود الحرية وهل من مصلحة الصهاينة الأشرار عودة الحياة الطبيعية والاستقرار إلى سورية، أم أن هذا التصريح جاء مفسراً لكلام الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في مقابلة سابقة على مقابلة باراك وهل كان بيريز حمامة سلام يكره العنف أو يريد أن يبسط جناح الرحمة لشعبنا المسكين إن هذين التصريحين يدلان على إشفاق المسؤولين الإسرائيليين على المتظاهرين مما يعني ارتباطهم بهما وبالصهاينة وأن ما يجري إنما هو مؤامرة إسرائيلية أمريكية لتفتيت سورية قلعة الصمود وجبهة الممانعة والمقاومة، كما سوقوا ويسوقون هم وشركاؤهم وحلفاؤهم الأيديولوجيون ويشفعون لذلك بتأييد السفير الأمريكي في دمشق والفرنسي كذلك لحراك الثوار مع أن أمريكا لم تفعل شيئاً مؤثراً في مفاصل النظام بل لا تملك رؤية واضحة أو هي ما تزال ألعوبة بيد إسرائيل التي يظهر أنها الموجودة المراقبة للمشهد السوري أكثر من أي قطب آخر، ولا ننسى عودة السفيرين الأمريكي والفرنسي إلى دمشق ولا ننسى رد هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية على من ذكر لها من انطلاقة الجيش السوري الحر أن عليهم أن يضعوا أسلحتهم، وكذلك ما صرح به آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي إلا أننا نرى على الأرض عدم صدق توقعاتهم أو وعودهم جميعاً وإذا عرفنا أن كلمات الساسة حساسة أدركنا أنهم غير جديرين بألقابهم كما هو الحال عند غيرهم

امه مجنون او منفصل عن ال
ﻔﻄﻮﻢ ﺤﻴﺼﺑﻴﺹ -

وكما قال الامريكان أم امه مجنون او منفصل عن الواقع .. وأنا اقول خارج التغطية

امه مجنون او منفصل عن ال
ﻔﻄﻮﻢ ﺤﻴﺼﺑﻴﺹ -

وكما قال الامريكان أم امه مجنون او منفصل عن الواقع .. وأنا اقول خارج التغطية

موريتانيا
Nasim -

رئيس موريتانيا قام بطرد امير قطر واسمعه كلاما لاذعا بسبب تدخله بشؤون البلدان العربية الداخلية واثارة الفتن....وذلك اثناء زيارة الامير الى موريتانيا يوم الخميس

موريتانيا
Nasim -

رئيس موريتانيا قام بطرد امير قطر واسمعه كلاما لاذعا بسبب تدخله بشؤون البلدان العربية الداخلية واثارة الفتن....وذلك اثناء زيارة الامير الى موريتانيا يوم الخميس

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺤﻧﺎ ﻤﺭﺍﺩ *ﺤﻟﺏ -

سمعنا هاد الكلام خمس الاف مرة, لك على مين عم تضحك يا فاشل, ولك ساقط ساقط ساقط ساقط, الثورة انتصرت, هاد النظام رصيده الاساسي هو الخوف اللي زارعو بقلوب الناس, و هاد الخوف انتهى, سقوط بشار مسأله وقت فقط.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺤﻧﺎ ﻤﺭﺍﺩ *ﺤﻟﺏ -

سمعنا هاد الكلام خمس الاف مرة, لك على مين عم تضحك يا فاشل, ولك ساقط ساقط ساقط ساقط, الثورة انتصرت, هاد النظام رصيده الاساسي هو الخوف اللي زارعو بقلوب الناس, و هاد الخوف انتهى, سقوط بشار مسأله وقت فقط.

.بشار فعلا يا مجنون
ﺴﺭﻜﻮﻦﺍﻻﺷﻭﺮﻱ -

يا جماعة الخير ...بشار فعلا يا مجنون او مجنون وما في حل ثالث صرلواﻋﺷﺭ شهور بيقول ما في ازمة و ما في ثورة وما في شي ,,اخر شي بيقول بمقايلة صحفية انو ليس مسؤول عن الذبح والتعذيب ..لانو هو ما دخلوا ..لانو هو رئيس زيمبابوي مو سوريا ........الله اكبر

.بشار فعلا يا مجنون
ﺴﺭﻜﻮﻦﺍﻻﺷﻭﺮﻱ -

يا جماعة الخير ...بشار فعلا يا مجنون او مجنون وما في حل ثالث صرلواﻋﺷﺭ شهور بيقول ما في ازمة و ما في ثورة وما في شي ,,اخر شي بيقول بمقايلة صحفية انو ليس مسؤول عن الذبح والتعذيب ..لانو هو ما دخلوا ..لانو هو رئيس زيمبابوي مو سوريا ........الله اكبر

ودوائه هو الناتو
جورج امريكي سوري -

أنت وعصابتك تحديتم الله تعالى لذلك سوف تسقط أنت وعصابتك عاجلاً أم أجلاً النظام العلوي البوليسي سرطان يفتك بالسوريين ودوائه هو الناتو

ودوائه هو الناتو
جورج امريكي سوري -

أنت وعصابتك تحديتم الله تعالى لذلك سوف تسقط أنت وعصابتك عاجلاً أم أجلاً النظام العلوي البوليسي سرطان يفتك بالسوريين ودوائه هو الناتو

اي شو هالرئيس التشتوش
العقيد ابو شهاب -

اي شو هالرئيس التشتوش .. هدا شخص مريض و نوع المرض بعائلته معروف ... قال مقاومة و ممانعة و تصدي والله انها مقاوحة و كبر راس و علاك مصدي ... اي تضربوا انتو و مقاومتكم و ممانعتكم و تصديكم و قوميتكم كمان .. العمى ماعاد نخلص من هالاسطوانة المشروخة

اي شو هالرئيس التشتوش
العقيد ابو شهاب -

اي شو هالرئيس التشتوش .. هدا شخص مريض و نوع المرض بعائلته معروف ... قال مقاومة و ممانعة و تصدي والله انها مقاوحة و كبر راس و علاك مصدي ... اي تضربوا انتو و مقاومتكم و ممانعتكم و تصديكم و قوميتكم كمان .. العمى ماعاد نخلص من هالاسطوانة المشروخة

.نطالب بالتدويل
ﺟﻮﺭﺝ ﻜﺎﺮﺍ ﺕ -

مرة أستاذ سأل طالب وقال: لو كان في 100 شبيح راحوا على حمص ليعملوا مهمة كم واحد بيرجع منهم؟ الطالب : ما بيرجع ولا واحد , الأستاذ : ولا كر شو ما بتعرف تحسب؟ الطالب : لا والله يا أستاذ انت اللي ما بتعرف الحماصنة .

.نطالب بالتدويل
ﺟﻮﺭﺝ ﻜﺎﺮﺍ ﺕ -

مرة أستاذ سأل طالب وقال: لو كان في 100 شبيح راحوا على حمص ليعملوا مهمة كم واحد بيرجع منهم؟ الطالب : ما بيرجع ولا واحد , الأستاذ : ولا كر شو ما بتعرف تحسب؟ الطالب : لا والله يا أستاذ انت اللي ما بتعرف الحماصنة .

،حياكم الله ياثوار سوريا
ﻤﻮﺍﻁﻥﺃﺮﺩﻧﻲ -

حي الله الصامدين الصابرين من ابناء سوريا،،والله ابطال ونشامى طوبى لكم والخزي والعارللشلة التعبانة القابعة كالجرذان المذعورة في دهاليز مظلمة وهي تجر اذيال الخيبة والخذلان،،،حياكم الله ياثوار سوريا

،حياكم الله ياثوار سوريا
ﻤﻮﺍﻁﻥﺃﺮﺩﻧﻲ -

حي الله الصامدين الصابرين من ابناء سوريا،،والله ابطال ونشامى طوبى لكم والخزي والعارللشلة التعبانة القابعة كالجرذان المذعورة في دهاليز مظلمة وهي تجر اذيال الخيبة والخذلان،،،حياكم الله ياثوار سوريا

الفورة كلها إفتراضية
الهدهد الشامي -

مرة واحد فورجي حط وشم على أيده: (الله وسورية وبشار وبس).. فقله فورجي تاني: ليش هيك كاتب على أيدك؟ رد عليه: مشان إذا شافني الأمن يفكرني أني معهم..سأله التاني: طيب وإذا سقط النظام شو رح تعمل بأيدك؟..رد عليه: بقص أيدي إذا بيسقط النظام...

الفورة كلها إفتراضية
الهدهد الشامي -

مرة واحد فورجي حط وشم على أيده: (الله وسورية وبشار وبس).. فقله فورجي تاني: ليش هيك كاتب على أيدك؟ رد عليه: مشان إذا شافني الأمن يفكرني أني معهم..سأله التاني: طيب وإذا سقط النظام شو رح تعمل بأيدك؟..رد عليه: بقص أيدي إذا بيسقط النظام...

ابادة النصيريين
ابادة العلويين -

المعركة في سوريا هي بين السنة والنصيريين. النصيريين بحكم سيطرتهم على الجيش والمخابرات بنسبة 98% فان القوة لصالحهم بصورة مؤقتة.لا نريد الجامعة العربية ولا نبيل الفارسي, نريد من السعودية وقطر ومصر دعم المعارضة السورية بالسلاح والمال وتوفير الغطاء السياسي لها دوليا وعندها فان السنة في سوريا قادرين على مواجهة العلويين ودحرهم الى قراهم ومن ثم ابادتهم عن بكرة أبيهم بحيث يخرجون تماما من الجغرافيا ويدخلون متاحف علم الحيوانات المنقرضة.هزيمة النصريين في سوريا ستعيد الجرذ الايراني الى وكره بحيث يكف عن التمدد, اما عن حزب اللاة اللبناني بقيادة الحاقد الطائفي الشعوبي ....حسن نصر الله فانه سينهار بصورة ذاتية وفورا

ابادة النصيريين
ابادة العلويين -

المعركة في سوريا هي بين السنة والنصيريين. النصيريين بحكم سيطرتهم على الجيش والمخابرات بنسبة 98% فان القوة لصالحهم بصورة مؤقتة.لا نريد الجامعة العربية ولا نبيل الفارسي, نريد من السعودية وقطر ومصر دعم المعارضة السورية بالسلاح والمال وتوفير الغطاء السياسي لها دوليا وعندها فان السنة في سوريا قادرين على مواجهة العلويين ودحرهم الى قراهم ومن ثم ابادتهم عن بكرة أبيهم بحيث يخرجون تماما من الجغرافيا ويدخلون متاحف علم الحيوانات المنقرضة.هزيمة النصريين في سوريا ستعيد الجرذ الايراني الى وكره بحيث يكف عن التمدد, اما عن حزب اللاة اللبناني بقيادة الحاقد الطائفي الشعوبي ....حسن نصر الله فانه سينهار بصورة ذاتية وفورا

و سيعلم العلويين اي منقلب
hadi -

و سيعلم العلويين اي منقلب ينقلبون، فويل يومئذ للعلويين

و سيعلم العلويين اي منقلب
hadi -

و سيعلم العلويين اي منقلب ينقلبون، فويل يومئذ للعلويين

المجرم حافظ الوحش
ﺍﻟﺭﻗﻴﺏ ﺑﻛﻪ -

., طبعآ هي أسرة ****الإجرام*** لديها هو كالصلاة عند المؤمنين ., وهو كالحليب عند الرضيع ., نعم هذه هي أسرة المجرم حافظ الوحش أو الجحش ., وما هي تركيبتها ., .

المجرم حافظ الوحش
ﺍﻟﺭﻗﻴﺏ ﺑﻛﻪ -

., طبعآ هي أسرة ****الإجرام*** لديها هو كالصلاة عند المؤمنين ., وهو كالحليب عند الرضيع ., نعم هذه هي أسرة المجرم حافظ الوحش أو الجحش ., وما هي تركيبتها ., .

il soreyen fee amerc
rania -

الرد غير مفهوم

il soreyen fee amerc
rania -

الرد غير مفهوم

الشعب السوري البطل
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

من المهم أن يعلم كل من يساند النظام الأسدي المجرم بأن الشعب السوري البطل قد حسم موقفه بإسقاط هذا النظام منذ سقوط أول شهيد... نحن لا نعول على هذه اللجنة اطلاقا أو على أي لجنة أخرى مسيرة من قبل النظام الأسدي المجرم... الله هو الرقيب وهو الذي سينصر الشعب السوري لا محاله

death for assad
Tarek Abo Hamid -

انتبه! ليعلم العالم كله و بالاخص الجامعة الدموية و (نبيل العربي)بان سوريا الحرة ليست محطة تجارب لهم! مهلكم وتجاربكم ندفع ثمنها دم ! اين الانسانية و الضمير !هل دم الشعب السوري هو لعبة لكم! هل كل تقرير سوف يكلفنا 500 شهيد وكم من طفل وكم من جريح وكم من معتقل !وكم من تقرير و اجتماع تحتاجون!سوف يحاسبكم الله و التاريخ والشعب السوري الحر سوريا ليست محطة او مختبر تجارب لكم يا افندي! الوضع في سوريا واضح حتى العميان والصم والبكم وضح لهم القتل والاجرام عاشت و ولدت سوريا حرة ابية

الشعب السوري البطل
ﻔﻬﺪ ﺍﻠﺪﺮﺰﻱ -

من المهم أن يعلم كل من يساند النظام الأسدي المجرم بأن الشعب السوري البطل قد حسم موقفه بإسقاط هذا النظام منذ سقوط أول شهيد... نحن لا نعول على هذه اللجنة اطلاقا أو على أي لجنة أخرى مسيرة من قبل النظام الأسدي المجرم... الله هو الرقيب وهو الذي سينصر الشعب السوري لا محاله

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الجيش الحر يمثلني فقطلتسقط كل بروتوكولات الدنيا ولانعتمد بعد الله إلا على سواعد الجيش الحر ومن سانده على الأرض , والله أكبر . وسنرى بعد انتصار الثورة إن شاء الله ماذا ستكون مواقف المتآمرين وكيف سيتكالبون لإظهار محبتهم وخنوعهم للشعب السوري .. سنرى ...

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الجيش الحر يمثلني فقطلتسقط كل بروتوكولات الدنيا ولانعتمد بعد الله إلا على سواعد الجيش الحر ومن سانده على الأرض , والله أكبر . وسنرى بعد انتصار الثورة إن شاء الله ماذا ستكون مواقف المتآمرين وكيف سيتكالبون لإظهار محبتهم وخنوعهم للشعب السوري .. سنرى ...

شلون المراقبين شافوا تهر
ﻏﻮﺍﺭﺍﻟﻁﻮﺷﻲ -

بس سؤال واحد شلون المراقبين شافوا تهريب السلاح وهم لم يزوروا المناطق الحدودية بعد؟؟؟؟؟؟؟ طيب سؤال تاني معليش او طلب بالاحرى اذا شافوا عصابات مسلحة وصوروهن بس يفرجونا ياهون لنعرف شو شكلون لانو من عشر اشهر ما شفنا النظام استطاع يصورون؟؟؟؟!!!!!

سوريي المهجر
sami -

من المعروف والمثبت أن سوريي المهجر وبنسبة تتجاوز التسعين في المئة يؤيدون بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في الحكم وهذا رد على كل من يتقول بأن النظام يجبر المواطنين على الخروج بمسيرات التأييد.يا ريت يا إيلاف أن تقومي مشكورة بتغطية هذا التأييد في الأمريكيتين وأوروبا

شلون المراقبين شافوا تهر
ﻏﻮﺍﺭﺍﻟﻁﻮﺷﻲ -

بس سؤال واحد شلون المراقبين شافوا تهريب السلاح وهم لم يزوروا المناطق الحدودية بعد؟؟؟؟؟؟؟ طيب سؤال تاني معليش او طلب بالاحرى اذا شافوا عصابات مسلحة وصوروهن بس يفرجونا ياهون لنعرف شو شكلون لانو من عشر اشهر ما شفنا النظام استطاع يصورون؟؟؟؟!!!!!

لم ارى معارضة بهذا الغباء
محمد الراوي -

بصراحة لم ارى في حياتي معارضة مثل المعارضة السورية فهي من تجبر الناس جبرا لنصرة بشار فهي عندما ترفع معاداة ايران والعراق وحزب الله والشيعة وهي في المعرضة كي تستدر العون الطائفي الوهابي والغربي والصهيوني فحقا على اولئك ان يسندوا النظام ليس حبا بالنظام وانما دفاعا عن انفسهم واذا علمنا ان العراق يشترك مع سوريا ب680كم وان رئة سوريا وكل صادراتها تتجه نحو العراق فان العراق سوف لن يقفل تلك الرئة ترحيبا بمن يعاديه وايران التي لديها علاقات اقتصادية وثقافية مع سوريا فحتما ستعزز تلك العلاقات حماية للنظام السوري لان البديل بديل معادي وجزب الله وخبرته بالاضافة للداخل حيث سيجبر الشيعة والعلويين وحتى المسيحيين والصوفية واللبراليون والوطنيون وهم غالبية الشبعب السوري سيجبرون حتما للاصطفاف مع النظام في وجه هؤلاء الذين يرفعون الشعارات الطائفية والعنصرية ويوالون اعداء المسلمين علنا ويستنجدون بهم والعيب لايقع عليهم بل على من يرفع لواء معاداتهم ولكل فعل رد فعل وسلمولي على ديمقراطيتكم المزيفة وانتم لاتتحملون بعضكم بعضا والسلام

لم ارى معارضة بهذا الغباء
محمد الراوي -

بصراحة لم ارى في حياتي معارضة مثل المعارضة السورية فهي من تجبر الناس جبرا لنصرة بشار فهي عندما ترفع معاداة ايران والعراق وحزب الله والشيعة وهي في المعرضة كي تستدر العون الطائفي الوهابي والغربي والصهيوني فحقا على اولئك ان يسندوا النظام ليس حبا بالنظام وانما دفاعا عن انفسهم واذا علمنا ان العراق يشترك مع سوريا ب680كم وان رئة سوريا وكل صادراتها تتجه نحو العراق فان العراق سوف لن يقفل تلك الرئة ترحيبا بمن يعاديه وايران التي لديها علاقات اقتصادية وثقافية مع سوريا فحتما ستعزز تلك العلاقات حماية للنظام السوري لان البديل بديل معادي وجزب الله وخبرته بالاضافة للداخل حيث سيجبر الشيعة والعلويين وحتى المسيحيين والصوفية واللبراليون والوطنيون وهم غالبية الشبعب السوري سيجبرون حتما للاصطفاف مع النظام في وجه هؤلاء الذين يرفعون الشعارات الطائفية والعنصرية ويوالون اعداء المسلمين علنا ويستنجدون بهم والعيب لايقع عليهم بل على من يرفع لواء معاداتهم ولكل فعل رد فعل وسلمولي على ديمقراطيتكم المزيفة وانتم لاتتحملون بعضكم بعضا والسلام

نحن الأمريكان
أمريكي أصل سوري -

نحن الأمريكان ذوو الأصول السورية الشريفة مع القائد بشار وبس أما الإرهابيين المعفنين اللاجئين الذي وضعهم غير قانوني بأمريكا حيث لا يحملون الجنسية أو حتى الإقامة الأمريكية يعملون إما سواق تكاسي أو عمال بمطعم شاورما أو بمحلات سيفن إليفن هؤلاء الناس هم فقط ضد سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد . أمريكي أصل سوري

نحن الأمريكان
أمريكي أصل سوري -

نحن الأمريكان ذوو الأصول السورية الشريفة مع القائد بشار وبس أما الإرهابيين المعفنين اللاجئين الذي وضعهم غير قانوني بأمريكا حيث لا يحملون الجنسية أو حتى الإقامة الأمريكية يعملون إما سواق تكاسي أو عمال بمطعم شاورما أو بمحلات سيفن إليفن هؤلاء الناس هم فقط ضد سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد . أمريكي أصل سوري

هدهد
منصف -

خالف شروط النشر

هدهد
منصف -

خالف شروط النشر

death for assad
Tarek Abo Hamid -

حتى نصدق إنة هناك عصابات إرهابية, أقترح على النظام السوري أن يجمع جميع مؤيدية من عصابات القتل والشبيحة فى مظاهرة كبيرة ومؤيدة للنظام ثم يفجر سيارتان فى وسطهم عندها نصدق أنها عملية من مجموعة إرهابية, غير هيك, النظام هو الذى يقوم بهذة التفجيرات.

death for assad
Tarek Abo Hamid -

حتى نصدق إنة هناك عصابات إرهابية, أقترح على النظام السوري أن يجمع جميع مؤيدية من عصابات القتل والشبيحة فى مظاهرة كبيرة ومؤيدة للنظام ثم يفجر سيارتان فى وسطهم عندها نصدق أنها عملية من مجموعة إرهابية, غير هيك, النظام هو الذى يقوم بهذة التفجيرات.

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺍﻻﻴﺪﻋﺷﺭﻱ -

ازف اليكم انتصار الثورة السورية ونهاية بشار بطريقة رائعة لا تخطر علي بالكم.نهاية يستحقها صاحب اضخم واكبر اكذوبة عربية اكذوبة (الممانعة والمقاومة)ومن هنا تبدأ سوريا ,سوريا الحرة

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
ﺍﻻﻴﺪﻋﺷﺭﻱ -

ازف اليكم انتصار الثورة السورية ونهاية بشار بطريقة رائعة لا تخطر علي بالكم.نهاية يستحقها صاحب اضخم واكبر اكذوبة عربية اكذوبة (الممانعة والمقاومة)ومن هنا تبدأ سوريا ,سوريا الحرة

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الله يحيي الجيش الحر الله يحيي رياض الاسعد الله يحيي أحمد حجازي الله يحيي عمار الواووي الله يحيي ماهر النعيمي الله يحيي أيهم الكردي الله يرحم أحمد الخلف الله يرحم حسين هرموش

death for assad
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

الله يحيي الجيش الحر الله يحيي رياض الاسعد الله يحيي أحمد حجازي الله يحيي عمار الواووي الله يحيي ماهر النعيمي الله يحيي أيهم الكردي الله يرحم أحمد الخلف الله يرحم حسين هرموش