أخبار

توقعات بتقرير نهائي للمراقبين العرب يبرر أفعال النظام السوري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
جولة لبعثة المراقبين العرب في سوريا

نفى زعيم كردي سوري وجود خطوات إيجابية لتوحيد المعارضة، في الوقت الذي رأى فيه عضو في بعثة المراقبين العرب نقصاً في خبراء الرصد وتوثيق الانتهاكات، وكوادر تتقن فنون الدبلوماسية. ولم يستبعد أحد المعارضين انحياز وتسييس تقرير المراقبين النهائي، ليخلص إلى تبرير أفعال النظام.

قال الزعيم الكردي عبد الحميد درويش إن هناك "تراجعًا في ملف توحيد المعارضة السورية، وما زلنا في المربع الأول".

وأضاف درويش، رئيس المجلس الوطني الكوردي وسكرتير عام الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي، في تصريح خاص لـ"إيلاف" أنه ليست هناك "أية خطوات إيجابية، وما نجده أن المعارضة تراجعت عن خطوة القاهرة الإيجابية، التي تمت في وقت سابق، وهم رافضون إشراك الكتلة الكردية في أي عمل مقبل". وأوضح أنه لايدري ما أسباب ذلك، ويرجّح أن تكون قومية أو لأسباب أُخرى.

وأكد أنه "في سوريا، لايمكن تجاوز الكتلة الكردية"، مشدداً على عدم إمكانية وجود من يتجاوز الأكراد هناك، وأن ذلك بعيد عن الواقع السوري".

وأشار إلى أن هدف المجلس الوطني الكوردي هو خدمة سوريا. واعتبر أنه إذا كان المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية يريدان فعلاً خدمة البلاد، فلا بد من تعاون الأطراف كافة، نافياً في الوقت عينه التوصّل إلى أي رأي مشترك مع المجلس أو الهيئة، ورأى أن المجلس الوطني ليس ممثلاً لكل الشعب السوري.

هذا وانسحب من المجلس الوطنيالمنسق العام للائتلاف العلماني الديمقراطي السوري هاشم سلطان، وعضو المجلس الوطني هبة فوز. واعتبر كل من سلطان وفوز أنه بعد مئة يوم من إنشائه، لم يستطع المجلس أن يقدم للشعب السوري أي شيء، في حين أكدت مصادر المجلس لـ"إيلاف" تمديد رئاسة برهان غليون لشهر جديد بعد ثلاثة شهور من توليه رئاسة المجلس.

من جانبه، قال أحد أعضاء بعثة المراقبين العرب في تصريح خاص لـ"إيلاف" إن الوضع في سوريا خطر، وأنه كخبير موجود في الميدان، يرى أن البعثة تفتقر خبراء في مجال الرصد وتوثيق الانتهاكات.

وقال: "في أول اجتماع لنا مع الفريق أول الركن الدابي في فندق إيبلا، تحدث البعض عن هذا الموضوع، وخاصة وجوب إيجاد استمارات تستوفي إجراءات الرصد وتحديد الانتهاك وبيان المسؤولية بشكل مهني، إلا أنه إلى الآن لم تزوّدنا الجامعة العربية بهذا".

وأشار إلى "افتقار غالبية المراقبين الخبرة في مجال الرصد والتوثيق"، وأضاف، متحفظًا عن إعلان اسمه، "أن البعثة تفتقر كوادر تتقن فنون الدبلوماسية وإدارة العلاقات العامة وفنون الإحتواء وطرق وأدوات الضغط ودوائر التأثير، وهو ما استغله النظام السوري، وحال دون أي تقدم على الأرض".

وكان تقرير اللجنة الوزارية العربية الخاصة بسوريا أشار إلى تقدم في عمل البعثة بناءً على سرد شفهي من رئيس البعثة.

رسالة إلى الجامعة العربية

وفي رسالة إلى جامعة الدول العربية واللجنة الوزارية العربية من أجل سوريا وإلى دول العالم، ممثلة في الأمم المتحدة، اعتبرت الجالية السورية في القاهرة أن هناك صمتًا وتواطئًا من "جامعة الدول العربية والأحزاب الإسلامية والمتحالفة مع قوى الشر الغازية في قيادة حماس وإخوان مصر وكل أصحاب القرار في العالم"، حسب وصفها.

وأشارت الجالية في بيان، تلقت "إيلاف" نسخةً منه، إلى أن "دخول الجامعة العربية متأخرة عن واجبها الإنساني والقومي والأخلاقي، ومنذ تسلم أمينها نبيل العربي ما يحصل في سوريا، زاد من عذابات الشعب السوري، وأصبحت الجامعة بمهلها المتكررة وفرصها المتعددة للنظام، غطاءً لسفك المزيد من الدم، ومحاولةً لإركاع وإذلال الشعب السوري أمام بشار الأسد".

ووصف المعارض السوري مأمون الحمصي منسق الجالية لـ"إيلاف"، قرارات الجامعة، من خلال البروتوكول الموقع مع النظام وبعثة المراقبين، بـ"المهزلة". وأشار إلى أن النظام لم يقم حتى الآن بتنفيذ أي بند من بنود البرتوكول، الذي ولد ميتاً، حيث سقط "أربعمائة شهيد"، وتحول المشهد السوري من "قتل العشرات إلى المئات منذ وصول المراقبين"، حسب تعبيره.

وطلب الحمصي "إحالة الملف السوري إلى مجلس الأمن من أجل تلبية مطالب الثورة السورية بحظر جوي وإيجاد منطقة آمنة تحت الفصل السابع، وتدخل فوري، بما يتناسب مع بحر الدماء، التي تسيل من المدنيين الأبرياء".

كما حثّ على ضرورة إعلان سوريا بلداً منكوباً، والإسراع في إمداده بالمشافي الميدانية والمستلزمات الطبية والإغاثية بكل أشكالها، وعلى وجوب المطالبة "بدعم الجيش السوري الحرّ، وكل الكتائب المنشقة بالإمكانيات كافة،واتخاذ الإجراءات القانونية السريعة من قبل محكمة الجنايات الدولية لسوق المجرمين بحق الشعب السوري إلى العدالة".

تفجير دمشق آراء جديدة

وحول تفجير دمشق الأخير، اعتبر المعارض السوري وحيد صقر أنه "بات ظاهرًا للعيان أن هذه الأساليب، التي يتبعها النظام السوري في خلق وافتعال أكاذيب وافتراءات لم تعد تنطلي على أحد، بدءًا من سلسلة التفجيرات التي بدأ في كتابة سيناريوهاتها الفاشلة بامتياز".

وقال في تصريح لـ"إيلاف": "ما جرى من تفجيرات الميدان لم ولن تكون الأخيرة، وتنقصها الحرفية في كتابة السيناريو". وتحدث عمّا وصفه بـ"السرعة الخيالية في تجهيز كل شىء قبل الإعلان عن التفجير"، مبدياً أسفه لكون "الضحايا ماتوا مرتين".

واعتبر أن النظام فشل مرتين: "الأولى عندما افتعل تفجير فرع المنطقة، ومع ذلك أصرّ على مسرحياته الهزلية الإخراج. والإخفاق الثاني كان في صياغة تفجير الميدان، الذي أضحت بصمات النظام عليه واضحة للعيان".

وأشار ساخرًا: "يا حبذا لو أخبرنا النظام عن نتائج التحقيقات في مقتل عماد مغنية. إذ لم نر قط الاهتمام بمقتله ومقتل العميد محمد سليمان، ولم نر كاميرات تصوير ولا نتائج فورية لنتائج التحقيق".

واعتبر صقر أن "النظام لم يعد يعي ما يتصرف، لأنه يتخبط بكل ما للكلمة من معنى، ويظن أن هذه التفجيرات قد تغيّر نظرة العالم إلى القمع والقتل الذي يمارسه ضد شعبه ليعطي لنفسه ذريعة لمزيد من القتل، وهذا الأسلوب هو أسلوب المفلس بامتياز".

وأضاف أن "النظام بعدما خسر حصان طروادة (أي هيئة التنسيق في مهمتها) لجرّ المعارضة، متمثلةً في المجلس الوطني، إلى الحوار معه، رغم أن المجلس للأسف لا يمثل كل الطيف المعارض السوري، ومع ذلك تم فضح هذا المخطط الإيراني الروسي الأسدي، وصولاً إلى قراره في اعتماد نهج التفجيرات لعله يرى مخرجًا أو رواية يقنع بها لجنة المراقبين العرب لتغيير مسار التحقيق".

ولم يستبعد صقر أن يكون تقرير المراقبين النهائي مسيسًا بانحياز يشير إلى وجود مندسين وإرهابين وسلفيين وأعذار لتبرير أفعال النظام.

من جانبه، قال المعارض السوري هيثم بدرخان لـ"إيلاف" إن التحقيقات المستقلة لكشف مخططي ومنفذي التفجيرات، ليست في مصلحة المعارضة، لا من الناحية التكتيكية ولا الإستراتيجية، نظراً إلى عدم إمكانية مشاركتها في بثّ الرعب في نفوس الأهالي، في الوقت الذي هي بحاجة إلى أوسع مشاركة جماهيرية في المظاهرات، وخاصة تلك التي تخرج يوم الجمعة، وإلا تفقد مصداقيتها أمام السوريين والمجتمع الدولي".

وتساءل أنه "إذا كانت المعارضة لا تزال غير منظمة لقيادة الشارع، فكيف يُعقل أن تقوم بهذه الأعمال الإجرامية، والتي تريد التخلص منها أصلاً وشكلاً ومضمونًا، وإلا سقطت كالذباب الموسمي؟". ورجّح أن تكون الأكثر استفادة من التفجيرات، إما جهة ثالثة هدفها تأجيج الصراع، ويطلق عليها "أحزاب الحرب"، يستفيدون بكل الأحوال، لكن لا يمكن لهم العمل بدون تغطية أمنية، والتغلغل في الأجهزة الأمنية"، حسب رأيه، "أو الأمن السوري بحد ذاته، مستعيناً بمثال تفجير الكنيسة القبطية في مصر، الذي تبين أنه من فعل الدوائر الأمنية التابعة لمبارك".

واعتبر بدرخان "أننا أمام واقع جديد مستعد لتدمير، ليس فقط عاصمة الثورة السورية حمص، بل وحتى أقدم عاصمة في العالم دمشق. ولا يمكن للعقل التصديق أنه في أكبر بلد من حيث المؤسسسات الأمنية وفروعها، أن يجري أي شيء يدون علم السلطات". وشدد على "أن المسؤولية أولاً وأخيرًا يتحمّلها النظام، وهو الذي يقود البلاد إلى الهلاك".

إلى ذلك، قال المعارض السوري أشرف المقداد لـ"إيلاف": سرعان ما اتضح غباء النظام في التخطيط والتنفيذ، مع سرعة إعلان أسماء الشهداء مرتين وبتواريخ مختلفة، ومع ما ظهر على شاشات التلفزيون من خطأ فاضح في وضع أكياس تسوق إلى جانب الدماء، وذلك يدل على المنحدر المخزي، الذي وصل إليه العقل الإجرامي لبشار الأسد".

واعتبر أن "الأسد اليوم فقد عقله، ويتخبط بين إجرام وإجرام... فلا يكفي القتل اليومي على أيدي الشبيحة والأمن، الآن يلجأ بشار إلى مذابح جماعية، آملاً في أن ينهي الثورة أو أن يحصل على أفضل صفقة ممكنة كنتيجة لهذه المذابح والفوضى، التي يتمنى أن تجلب له صفقات لن تحدث إلا في خياله المجرم".

وقال المقداد إن "صمت العرب فاضح، وصمت العالم أكثر إجرامًا، يشجّع المجرم على أن يغوص في دمائنا أكثر، في الوقت الذي يقع على عاتق العالم الوقوف بحزم ورفض التفاوض مع المجرم، وقطع الطريق عليه، فعندما يحدث ذلك سيتوقف الإجرام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من حفرحفرة لاخيه وقع فيها
محمد العربي -

قسما بالله ماعم أفهم عقل هالعرب كيف ؟؟؟ بدهم يجبرو بالقوة المراقبين يقولو انو النظام عم يقتل ويدبح ويفجر وكلشي في كوارث على وجه الارض سببها النظام ؟؟؟ وربي ماعم افهم !!! صرعتو الدني والعالم انو بدنا نبعت المراقبين وشي اجو المراقبين هلق صرعتو الدني انو كذابين ولازم نسحبهم ؟؟؟ قسما بالله عقلكم اصغر من عقل اصغر طفل في زيمبابوي ... تريدون من المراقبين ان يكذبو وينافقو مثلكم فقط لحتى يستمر مسلسلكم في اغتصاب الاراضي العربية وفي مد الفكر الوهابي السلفي ... ولكنكم لن تنجحو وقد فشلتم فشل ذريعا في سوريا ... ها قد فضحكم المراقبون العرب وفضحو اكاذيبكم وتضليل قنواتكم التحريضية من الجزيرة حتى العربية ولم تفلحو حتى في اخفاء حقيقة العصابات المسلحة و التنكيل والقتل الذي تمارسه في سوريا ضد المدنين وها قد كشفها المراقبون العرب ..... واللهي العظيم اصبحتم اتفه واقبح يوما بعد يوم ونقولها لكم شكرا على ذلك لانكم كشفتم اقنعتكم للشعب السوري وسحقتم على ابواب دمشق

حاجه strip tease
JJ -

اشلحو الشراويل يا معارضين

من لايعجبه فليشرب م البحر
عراقي يكره البعثيه -

تريد ارنب اخذ ارنب تريد غزال اخذ ارنب...مالكم كيف تحكمون ؟ ان كان التقرير منصف وينقل ماجرى على الواقع فهو مع النظام ومحابي للسلطات السورية..... وان كان التقرير كاذب ومشترى بالمال القذر فهو ممتاز وصادق....أسمعوا ياارهابيين ياقتلة يامجرمين : التقرير سيصدر لصالح الحكومة السورية ومن لايعجبه فيرطم راسه بالحائط وقد قرر السوريون الابطال قبول المنازلة وهم لها احفاد القائد العسكري الخالد يوسف العظمة وسينظفون الارض السورية الطاهرة من شروركم وتفخيخكم وعبواتكم الصهيونيات القذرات

تكذبون وتضللون الرأي العا
خالد الغامدي -

والله العظيم إن المعارضة الخارجية الجبانة الممثلة بمجلس إسطنبول الإخواني الخياني ينطبق عليها المثل بتقتل القتيل وبتمشي بجنازته الحمد لله عز وجل إنه الله كاشفكون ومعرِّكون أمام خلق الله لأنكم تكذبون وتضللون الرأي العام وتفبركوا الأخبار وحججكم واهية ودنيئة ووسخة وساقطة وعاهرة ولهذا السبب بالذات الله غضبان عليكون لأنكون تقتلوا الشعب السوري وتتباكو عليه وأنتم تعلموا منذ البداية أنها فورة فاشلة يافورجية لكنكم طمعتم بأموال الخليج وقتلتم بها أبناء جلدتكم وبئتم بغضب من الله عز وجل من المطرودين في منفاكوم الذي إخترتوه بأنفسكم وهذا عقاب كل خوان أثيم

كوردي وكردي
م نعمان طه -

أرجو التنبيه إلى كاتب المقال عن الأكراد في سوريه أن كلمة كردي تكتب بدون واو في اللغه العربيه فسوريا بلد عربي وليست كردستان أو طاجكستان او قرغيزستان أو باكستان فنحن نعتز بعروبتناولا نريد اسرائيل اخرى بين ظهرانينا مع احترامي للأخوة الأكراد. فهم إخواننا في الدين وجيراننا .

الشبيحة موجودين هنا ...
خالد الغامدي الحقيقي -

النظام السوري وشبيحته هم اغبى مزورين في العالم مثلا التعليق رقم ٤ من "خالد الغامدي" يقول: " لأنكون تقتلوا الشعب السوري" ويقول "يافورجية " كلام سوري بحت من شخص سعودي؟؟ اكيد غامدي علوي من سوريا

موالي للنظام منذ 45 عام
osman sida -

كان المفترض أن يتم تعريف السيد عبد الحميد درويش بالتالي : يعمل مع أجهزة النظام منذ اكثر من 45 عام ويمثل التيار المهادن للسلطة والمتعاون معها حتى هذه اللحظة بطرق مختلفة وكان حتى قبل ايام يمتدح المجلس وبعد ان اذلوه ورفضوا انضمامه بتهمة تعاونه التاريخي مع النظام فهو معروف للجميع بدا بالتهجم على المجلس وبهذا التعريف وفي اطاره يمكن تعريفه - كزعيم - لجناح موالي للسلطة تماما مثل الزعيم الاخر المنافس له - عمر اوسي - اما تسميته بالزعيم الكردي فهي اهانة للاكراد ولكل مناضليهم وشبابهم الثائر على الصحفية بهية المارديني الاعتذار للشعب الكردي فورا

القرار ليس بيدهم
mizobotamya ronahi -

القرار ليس بيد المجلس الوطني السوري القرار بيد تركيا حيث ان هذا المجلس من صنيعة تركيا والقرار بيد تركيا وهذه هي الخيانة الكبرى بحق الشعب عندما تكون المعارضة مسيسة من قبل دولة اخرى وغير هيك بدي ارجعكم شوي بالتاريخ لورا عندما اتاتورك وعد الشعب الكوردي بكامل حقوقهم ولكنه غدر بهم والان هم محرومون من ابسط الحقوق وهي اللغة الكوردية نتيجة الغدر والخيانة من قبل اتاتورك والغاءه معاهدة سيفر التي كانت تنص بوجوب قيام دولة كوردستان عام 1920 ......... فكيف لمعارضتنا ان تثق بمثل هذا النظام الاتاتوركي الذي ذبح مليون ونصف ارمني و سبعمئة الف سرياني و ضل محتل للاراضي العربية والكوردية والاوروبية لاربعمئة عام والحبل عل الجرار قبل 10 ايام عمل مجزرة هاد اردوغان الذي يبكي على اطفال غزة نفاقا وبنفس الوقت يعمل مجازر بحق الشعب الكوردي اخرتها استشهاد 36 مدني كوردي تحت سيادة داعي الديمقراطية اردوغان الذي لن يرضى ابدا ان تتوحد المعارضة السورية لانو اذا اتوحدت المعارضة معناتو لازم يتم الاقرار بالحقوق القومية الكوردية في سوريا وهذا ما لا يريده تركيا الديكتاتورية التي سرقت اراضي الشعوب وتراثها ........ اما بالنسبة للتعليق رقم 5 الذي يقول ان سوريا بلد عربي ؟؟؟ فانت تطبق سياسة شوفينيو دمشق بالاقصاء ورفض الغير وبعدين اين الجامعة العربية وقراراتها من اصرارك على عروبه سوريا ثم حتى اسم سوريا هو اسم سرياني فمن اين اتيت بهذا الفتوى التي تلغي جميع مكونات سوريا غير العرب وان كنت شوفينيا مثلك ساقول سوريا كوردية والسرياني سيقول سوريا سريانية وهكذا ولحل هل المشكلة لا بد من سوريا ديمقراطية فيدرالية حيث ان الكورد شعب يعيش على ارضه التاريخية قبل ان يخلق سوريا

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ســــؤال واحد للمؤيدين لبشـــار العـــار لمــاذا لا يسمح لوسائل الاعلام ان تدخل والمنظمـــات الدوليــه ليروا الارهابيين باعينهم ان كان صادق والله مابقي مع بشار الا الحراميه * الهدهد والذين يبيعون كل شي من اجل المــال **ﺃﻧﺗﻭﻤﻨﺑﻭﺫ ﻴﻦ* ﻭﺍﻻﻔﺿﻝ ﻟﻛﻡ ﺃﻦ ﺘﺤﻟﻭ ﻋﻧﺎ ﻭﻤﺑﺭﻭﻚ ﻋﻟﻴﻜﻡ ﺑﺸﺎﺮ ﻭﻋﺻﺎﺑﺗﻪ ﺧﺫﻭه ﻟﻌﻧﺩﻛﻡ ﻭﻻﺗﺤﺷﺭﻭﺍ ﻧﻔﺴﻜﻡ ﻭﺧﻟﻲ ﺯﻋﻴﻤﻛﻡ ﻴﻌﻃﻴﻧﺎ ﺴﻜﻭﺗﻪ ﻻﻥ ﺭﺻﻴﺩﻭ ﺻﺎﺭ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺻﻔﺮ

القرارليس بيدهم
Mizopotamya Ronahi -

القرار ليس بيد المجلس الوطني السوري القرار بيد تركيا حيث ان هذا المجلس من صنيعة تركيا والقرار بيد تركيا وهذه هي الخيانة الكبرى بحق الشعب عندما تكون المعارضة مسيسة من قبل دولة اخرى وغير هيك بدي ارجعكم شوي بالتاريخ لورا عندما اتاتورك وعد الشعب الكوردي بكامل حقوقهم ولكنه غدر بهم والان هم محرومون من ابسط الحقوق وهي اللغة الكوردية نتيجة الغدر والخيانة من قبل اتاتورك والغاءه معاهدة سيفر التي كانت تنص بوجوب قيام دولة كوردستان عام 1920 ......... فكيف لمعارضتنا ان تثق بمثل هذا النظام الاتاتوركي الذي ذبح مليون ونصف ارمني و سبعمئة الف سرياني و ضل محتل للاراضي العربية والكوردية والاوروبية لاربعمئة عام والحبل عل الجرار قبل 10 ايام عمل مجزرة هاد اردوغان الذي يبكي على اطفال غزة نفاقا وبنفس الوقت يعمل مجازر بحق الشعب الكوردي اخرتها استشهاد 36 مدني كوردي تحت سيادة داعي الديمقراطية اردوغان الذي لن يرضى ابدا ان تتوحد المعارضة السورية لانو اذا اتوحدت المعارضة معناتو لازم يتم الاقرار بالحقوق القومية الكوردية في سوريا وهذا ما لا يريده تركيا الديكتاتورية التي سرقت اراضي الشعوب وتراثها ........ اما بالنسبة للتعليق رقم 5 الذي يقول ان سوريا بلد عربي ؟؟؟ فانت تطبق سياسة شوفينيو دمشق بالاقصاء ورفض الغير وبعدين اين الجامعة العربية وقراراتها من اصرارك على عروبه سوريا ثم حتى اسم سوريا هو اسم سرياني فمن اين اتيت بهذا الفتوى التي تلغي جميع مكونات سوريا غير العرب وان كنت شوفينيا مثلك ساقول سوريا كوردية والسرياني سيقول سوريا سريانية وهكذا ولحل هل المشكلة لا بد من سوريا ديمقراطية فيدرالية حيث ان الكورد شعب يعيش على ارضه التاريخية

death for assad
Tarek Abo Hamid -

والله خلصنا من القذافي وخطاباتو المجنونة .طالعنا بشار .بكرا بيقول بدو يعلم العالم الديمقراطية وهو أستلم غصب عن الشعب.وبدو يعمل أصلاح وهو خرب البلد ومن قبلو أبوه.وبكرا بيجي عضو من مجلس الشعب وبيقلو انت ياسياة الرئيس لازم تكون رئيس العالم كلو. يعني انا بنصح الفضائيات لا تنقل الخطاب والله بيكون أحسن لأنوحيكون علاك مصدي .والله لوفي ذرة دم كان ماطلع ليخطب .وأنا بقلو الشعب بيكرهك بيكرهك بيكرهك .تسقط ياقاتل الأطفال تسقط تسقط تسقط.

القرارليس بيدهم
Mizopotamya Ronahi -

القرار ليس بيد المجلس الوطني السوري القرار بيد تركيا حيث ان هذا المجلس من صنيعة تركيا والقرار بيد تركيا وهذه هي الخيانة الكبرى بحق الشعب عندما تكون المعارضة مسيسة من قبل دولة اخرى وغير هيك بدي ارجعكم شوي بالتاريخ لورا عندما اتاتورك وعد الشعب الكوردي بكامل حقوقهم ولكنه غدر بهم والان هم محرومون من ابسط الحقوق وهي اللغة الكوردية نتيجة الغدر والخيانة من قبل اتاتورك والغاءه معاهدة سيفر التي كانت تنص بوجوب قيام دولة كوردستان عام 1920 ......... فكيف لمعارضتنا ان تثق بمثل هذا النظام الاتاتوركي الذي ذبح مليون ونصف ارمني و سبعمئة الف سرياني و ضل محتل للاراضي العربية والكوردية والاوروبية لاربعمئة عام والحبل عل الجرار قبل 10 ايام عمل مجزرة هاد اردوغان الذي يبكي على اطفال غزة نفاقا وبنفس الوقت يعمل مجازر بحق الشعب الكوردي اخرتها استشهاد 36 مدني كوردي تحت سيادة داعي الديمقراطية اردوغان الذي لن يرضى ابدا ان تتوحد المعارضة السورية لانو اذا اتوحدت المعارضة معناتو لازم يتم الاقرار بالحقوق القومية الكوردية في سوريا وهذا ما لا يريده تركيا الديكتاتورية التي سرقت اراضي الشعوب وتراثها ........ اما بالنسبة للتعليق رقم 5 الذي يقول ان سوريا بلد عربي ؟؟؟ فانت تطبق سياسة شوفينيو دمشق بالاقصاء ورفض الغير وبعدين اين الجامعة العربية وقراراتها من اصرارك على عروبه سوريا ثم حتى اسم سوريا هو اسم سرياني فمن اين اتيت بهذا الفتوى التي تلغي جميع مكونات سوريا غير العرب وان كنت شوفينيا مثلك ساقول سوريا كوردية والسرياني سيقول سوريا سريانية وهكذا ولحل هل المشكلة لا بد من سوريا ديمقراطية فيدرالية حيث ان الكورد شعب يعيش على ارضه التاريخية

death for assad
Tarek Abo Hamid -

مفضوحة والنظام يستهدف المناطق المعارضة لها.....لماذا لا توجد تفجيرات وقتل في مناطق الطائفة المؤيدة للنظام في طرطوس واللاذقية والساحل مثلا لماذا لا نرى تفجيرات في احياء وقرى حمص التي تسكنها الطائفة اذا كان الارهابييون يستهدفون النظام ومؤيديه النظام فعلها واذا كان سيسقط قتلى فهم من المناطق المعارضة له هذا هو النظام وهذا يذكرنا بمسرحيات الثمانينات

death for assad
Tarek Abo Hamid -

مفضوحة والنظام يستهدف المناطق المعارضة لها.....لماذا لا توجد تفجيرات وقتل في مناطق الطائفة المؤيدة للنظام في طرطوس واللاذقية والساحل مثلا لماذا لا نرى تفجيرات في احياء وقرى حمص التي تسكنها الطائفة اذا كان الارهابييون يستهدفون النظام ومؤيديه النظام فعلها واذا كان سيسقط قتلى فهم من المناطق المعارضة له هذا هو النظام وهذا يذكرنا بمسرحيات الثمانينات

اخ نعمان رقم م٥
kurdistan -

حرر جولان بعدين تكلم عن كوردستان اذا بيك خير ننطيك نفط كل كردستان بس حرر جولان

و الله سيسقط
kurdi -

حمص ... مدينة خالد ابن الوليد التي أحبها ، والتي قال في أهلها " تركت فيكم قوما لا يعرفون الهزيمة " ... حمص العدية ، دار السلام ، حبيبتي حمص لا تهتمي لطواغيت القرداحة...، والله سيسقط ، و الله سيسقط ، و سنحتفل في ساحاتك ، و سأجول ، أنا وكل سوري حر ، أقبل شوارعك و ساحاتك التي أكتست بدماء الشهداء فأعطتها رائحة المسك ، بل أطيب من المسك، سأمر على قبور شهدائك قبرا قبرا ، و أقبل ترابها العطر ، حمص يا أم الشهيد ... عاشت حمص ويسقط آل الأسد المجرمين ... عاشت سورية حرة أبية

الی المعلق رقم5
کوردستانی -

إنك والله‌ مريض نفسيا،لذا أنصحك بمراجعة طبيب نفسانی فی أقرب فرصه‌. ياشاطر إن العرب إجتاحوا وغزوا بلاد الشام أثناء الغزوات الاسلاميه‌ ،إن بلاد الشام هی فی الاصل للفينيقيين والاشوريين واليهود. أما أجدادك الغزاة إنما جاؤا من علی ظهور البعران والخيول مدججين بالسيوف والسهام ليدمروا حظارات بلاد المشرق اشمال أفريقيا ..ونشر التخلف والجهل و عادات الباليه‌ وتحقير النساء ومعادات الحضاره‌ والتمدن أينما حلوا حل بها الفساد والتدمير.هل لازلت تفتخر باجدادك العظام يابنی أسامه‌ بن لادن.

و الله سيسقط
kurdi -

حمص ... مدينة خالد ابن الوليد التي أحبها ، والتي قال في أهلها " تركت فيكم قوما لا يعرفون الهزيمة " ... حمص العدية ، دار السلام ، حبيبتي حمص لا تهتمي لطواغيت القرداحة...، والله سيسقط ، و الله سيسقط ، و سنحتفل في ساحاتك ، و سأجول ، أنا وكل سوري حر ، أقبل شوارعك و ساحاتك التي أكتست بدماء الشهداء فأعطتها رائحة المسك ، بل أطيب من المسك، سأمر على قبور شهدائك قبرا قبرا ، و أقبل ترابها العطر ، حمص يا أم الشهيد ... عاشت حمص ويسقط آل الأسد المجرمين ... عاشت سورية حرة أبية

حمص البطلة
sami -

رغم إرهاب الإخوان وعصاباتهم ورغم التقتيل الطائفي والإرهاب الدموي للعصابات المسلحة , لا تزال حمص صامدة ضد الإرهاب وضد الناتو وسوف تتنظف من المجرمين .حمص البطلة الصابرة بمختلف طوائفها المسيخية والعلوية والسنية تركع عملاء الناتو الذين يستخدمون سلاح الطائفية والقتل الطائفي

حمص البطلة
sami -

رغم إرهاب الإخوان وعصاباتهم ورغم التقتيل الطائفي والإرهاب الدموي للعصابات المسلحة , لا تزال حمص صامدة ضد الإرهاب وضد الناتو وسوف تتنظف من المجرمين .حمص البطلة الصابرة بمختلف طوائفها المسيخية والعلوية والسنية تركع عملاء الناتو الذين يستخدمون سلاح الطائفية والقتل الطائفي

أنا آسف عن تعليقي رقم 16
sami -

أنا آسف عن تعليقي رقم4. ...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀبلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي