أخبار

ساعة "يوم القيامة" الرمزية تقترب دقيقة صوب منتصف الليل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اقترب العالم من نهايته يوم أمس الثلاثاء، بعدما قام العلماء بتحريك عقارب ساعة يوم القيامة الرمزية، التي تعبِّر عن الأخطار النووية التي تتعرّض لها الأرض، دقيقة صوب مؤشر منتصف الليل، وذلك في إشارة دالة على اقتراب الخطر أكثر من ذي قبل.

روبرت سوكولو الأستاذ في جامعة برينستون

أشرف أبوجلالة من القاهرة: أوضح العلماء أن مؤشر ساعة يوم القيامة الرمزيةيقف الآن قبل خمس دقائق من منتصف الليل، نظراً إلى حدوث إخفاق جماعي في منع انتشار السلاح النووي أو التعامل مع التغيرات المناخية أو إيجاد مصادر آمنة ومستدامة للطاقة - كما اتضح من كارثة فوكوشيما النووية.

وكانت النقاط الزاهية النادرة التي لاحظها العلماء هي موجة الربيع العربي والتحركات التي تشهدها روسيا للانطلاق نحو قدر أكبر من الديمقراطية. ومن الجدير ذكره أن تلك الساعة، التي تشرف عليها نشرة علماء الذرة، تقوم بحساب مدى اقترابنا من التعرّض لكارثة عالمية منذ أن تم تصنيعها في العام 1947، باستخدام الصورة القوية لساعة تجري عدّاً تنازلياً بالدقائق صوب نقطة الدمار. وحتى ظهيرة يوم أمس، كانت تقف الساعة قبل ست دقائق من مؤشر منتصف الليل.

وأوردت اليوم صحيفة الغارديان البريطانية عن العلماء، قولهم: "الساعة الآن خمس دقائق قبل منتصف الليل. وأظهرت قبل عامين أن قادة العالم قد يعالجوا التهديدات العالمية الحقيقية التي نواجهها. وفي حالات كثيرة، لم يستمر هذا الاتجاه أو تم عكسه".

وقال عدد من العلماء، الذين شاركوا في المداولات، إنهم خائفون أيضاً من الاتجاه المتزايد لتجاهل العلم. وهو الأمر الذي أكد عليه روبرت سوكولو، من معهد برينستون لشؤون البيئة، حيث تابع حديثه في هذا الشأن بالقول: "هناك رأي عام بيننا يقول إننا بحاجة إلى أن تقوم القيادة السياسية بالتأكيد على أولوية العلم".

ولاحظ العلماء أيضاً كيف يحاول الجمهوريون الساعون إلى الظفر بالترشح عن الحزب لانتخابات الرئاسة الأميركية أن يتفوقوا على بعضهم البعض في إنكار علم المناخ. ومع هذا، تمثل إحباطهم الأكبر في إخفاق القادة الدوليين في تخليص العالم من الأسلحة النووية، كما اتضح بما أطلقوا عليه "الغموض الحاصل بشأن برنامج إيران النووي".

مع الأخذ في الاعتبار تداعيات حادثة فوكوشيما، شدد العلماء على أهمية أن تفكر الحكومات أيضاً على نحو أكثر اعتناءً بتحديد مواقع محطات الطاقة النووية. وأضاف العلماء في بيانهم "هناك سؤال بارز ينبغي التعامل معه: كيف يمكن تصميم النظم المعقدة، مثل محطات الطاقة النووية، بحيث تكون أقل عرضة للحوادث والأخطاء في التقديرات".

وفي ما يتعلق بتغير المناخ، حذر العلماء من أن المجتمع العالمي قد يبلغ نقطة اللاعودة، إلى أن تحدث دفعة للبدء في تطوير بدائل لتقنيات الكربون الثقيل خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقترب ظهور منقذ البشرية
عبدالعزيز -

عجل يا مولانا يا امام مهدي لكي تملأ الارض العدل والخير بعد ان امتلئت بالظلم والجور والشر

انتم سبب التخلف
ابو الهنا -

كان الاولى بصاحب الزمان ان ينقذ نفسه.. كفاكم هذه الخرافات وانظروا الى العالم المتمدن وانجازاته.. لك صرتم مهزلة ومحل طرفة على كل لسان

عجبي
نورا -

الذي صوتوا انه التعليق رقم واحد لا يعجبهم ..heheheما مشكلتهم تحديدا .. لا يريدون مخلصا يملأ الارض عدلا وخيرا .. ام مشكلتهم انه المهدي فقط ! ممكن ان نستبدل الاسم ونقول ان يظهر المسيح مثلا .. يعجبكم هذا او لا يعجبكم ؟ ام ممكن نقول عمر !!!

ليته يظهر
سعد -

ليت مولانا المهدي بظهر قريبا لكي يحل مشاكل البشر جميعا ومن ضمنها مشاكل البيئه والسكن والبطاله . ارجو من البشر جميعا ان يكثروا من اللطم للتعجيل بظهور الامام وانقاذ الارض .

متى يخرج هدا البطل
عربي ملاحظ -

إلى من ينتظر المهدي إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

آتية
abd da3if -

إنها آتية لا محالة ؛أشراطها تتوظح ؛اللهم ثبت من لحقته من خلقك

غريب آمركم !!
أفنان -

الكلآم متوقع آن العآلم يتجهـ نحو كآرثهـ ..و الظوآهر البيئيهـ و التغييرآت المنآخيهـ آكبر دليل ع هآلشي ..بس الغريب بآلموضوع بدل الدعآء لله سبحآنهـ وحدهـ !!آصبح البعض ينتظر الفرج من من لآ حول ولآ قوة لهـ !!و كأن الفرج بيد المهدي و ليس بيد الله عز وجل !!آسئل الله الكريم رب العرش العظيم آن يحفظنآ و سآئر بلآد المسلمين ..~

تخلف الشيعة
ياسمين لبنان -

ايران عرفة شو عملت بشيعة العرب رجعتهم مئة سنة الى الوراء بتخلفهم العقلي ايران جلبت الى شيعة العرب اللطم والمتعة وانتظار المهدي ومش معروف من اين كهف سوف ياتي والتفرقة واالكذب والسرقة والحرام والزنا اما ايران اخر همها بشعبها او بشيعة العرب او بشعوب العربية المهم عندها النووي وان تكون اقوى دولة في العالم وبتحديد ملالي ايران انتظرو المهدي بعد مليون سنة يا شيعة وشكرا

دعهم ينتظروا !
سفرود -

دع الشيعة تنتظر إمام الزمان ! لماذا أنت زعلان ؟ إذا جاء أهلاً وسهلاً وإذا لم يجيء مع السلامة خذ الأمر ببساظة !

alfarag
min holanda -

minintadar 100 milyon sini ma fi eya mochkila

عرب وين طنبوره وين
Iraqi -

تحيه الى جميع المتخلفينعرب وين طنبوره وين العالم يتجه نحو كارثه نوويه والعلماء منهمكون في ايجاد حلو قبل حدوث الكارثه وانتم لازلتم بانتظار المهدي بالتأكيد هو ليس استخفافا بالدين او بالمعتقدات ولكننا في القرن الواحد وعشرين والعالم يتقدم بسرعة البرق فاصحوا الحقوا بالركب قبل ان تغرقوا

العلم وطهور الامام
ندى -

احدى الادلة لظهور الامام المهدي(عج)شروق الشمس من الغرب وهذه من اخبار نبينا واهل بيته الاطهار وهذا ما اكدته وكالة ناسا الفضائية ادخلوا موقعها