أخبار

الصدر: دماء العراقيين تسيل ومن يقتلهم في سدة الحكم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر السياسيين العراقيين، وقال إنهم مشغولون بمكاسبهم، فيما تسيل دماء العراقيين، لافتًا إلى أن من يقتلهم يصل إلى سدة الحكم، وتبرّأ من 46 معتقلاً من أنصاره متهمين بارتكاب جرائم.. فيما انتقد مقرّب من المالكي تصريحات أردوغان عن ممارسات طائفية تجري في العراق، وطالبه بعدم "دسّ أنفه" في الشأن العراقي، مؤكدًا أن هذا البلد لم يعد ولاية عثمانية، ليتلقى أوامره من الباب العالي.

المالكي لدى استقباله أردوغان في بغداد

أسامة مهدي: قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر (40 نائبًا و6 وزراء) إن السياسيين يتصارعون على الكراسي، ويبحثون عن مكاسب، فيما يسيل دم الشعب.

جاء ذلك في رد للصدر على سؤال وجّهه إليه أحد أتباعه، قال فيه "شهدت بغداد ومدن أخرى سلسلة من التفجيرات، سقط إثرها عدد من الشهداء والجرحى، بينما ما زالت الخلافات بين السياسيين مستمرة.. متناسين أمن الشعب وأمانه.. فماذا تقدّم إليهم من نصائح ومن آراء للخروج بالعراق وشعبه إلى برّ الأمان؟".

فرد الصدر قائلاً: "حسب فهمي أنك قصدت النصح للسياسيين، وأي نصح أقدّم، وهم يرون الدماء تسيل، ويتصارعون على الكراسي، وأنتم تستمعون إليهم.. فبعضهم يقوم بأمور تزيد من شعبيته، والبعض الآخر يدافع عن نفسه، وهنالك من يقف على التل وآخر وآخر.. الخ .. وبين ذلك الشعب يهدر دمه ويقتل.. والطامة الأعظم أن من يقتلهم يصل إلى سدة الحكم أو يشترك في العملية السياسية، مدّعياً إلقاء السلاح، وهذه جريمة لا تغتفر".

ويشير الصدر، في حديثه عن المجموعات التي تلقي السلاح وتنخرط في العملية السياسية، إلى "عصائب أهل الحق"، وهي مجموعة مسلحة انشقت عنه قبل ثلاثة أعوام، مدعومة من إيران، بقيادة الشيخ قيس الخزعلي، والتي أعلنت في الأسبوع الماضي عن إلقاء سلاحها والانخراط في العملية السياسية.

وقال الصدر في بيان إن كلام عصائب أهل الحق هو "نباح"، داعيًا أنصاره إلى تجنب الاحتكاك بهم أو مواجهتهم. وأضاف ردًا على ممارساتهم ومهاجمتهم للتيار الصدري "دومًا نسمع نباحًا، لكن لا عليكم فإن العصائب يريدونكم أن تتصرفوا ببعض الأمور لتكون ضدكم". ودعا أتباعه إلى مقاطعة العصائب، قائلاً إنهم "سائبة، وإنكم أجلّ من أن تصغوا إليهم".

على الصعيد نفسه، فقد تبرأ الصدر اليوم من 46 معتقلاً من عناصر جيش المهدي التابع له، تضمنتها قوائم أرسلت إليه.. فأكد قائلاً "إنهم ليسوا منا، وأنا بريء منهم إلى يوم الدين". وتضمنت القوائم معلومات عن التهم الموجّهة إلى هؤلاء، وتوزعت بين جرائم قتل من السنة والشيعة، بينهم 6 بعثيين، والسطو المسلح على متاجر، بينها محال الصاغة في منطقة الطوبجي في بغداد عام 2009، وعمليات اختطاف، شملت فتاة قاصر، وسرقة واستيلاء على رواتب موظفي إحدى دوائر الدولة في منطقة الكاظمية في بغداد.

كما كشفت القوائم المنشورة عن تورّط شخصين في مساعدة أربعة من مسلحي القاعدة على الهروب من سجن المطار في أيلول (سبتمبر) عام 2010 في عملية اختفى معها خميس الدليمي مدير المعتقل، واتهم بتدبيرها.

ارتكبت هذه الجرائم منذ عام 2005 حين شهد العراق اقتتالاً طائفياً تفجّر إثر تدمير قبة مرقدي الإمامين الجوادين في مدينة سامراء في شمال بغداد في مطلع عام 2006، مما خلّف مئات آلاف الضحايا بين قتيل وجريح. وأعرب الصدر عن أمله في أن "لا تكون هذه الاعترافات قد تمت تحت التعذيب".

والأربعاء لقي قائمقام قضاء هيت التابع لمحافظة الأنبار في غرب العراق مصرعه عندما أطلق مسلحون مجهولون النار عليه بعد خروجه من المسجد مساء اليوم.

وقال مصدر في شرطة المحافظة إن "مسلحين مجهولين يستقلّون سيارة مدنية فتحوا النار من أسلحة رشاشة على قائمقام قضاء هيت سعيد حمدان غزال لدى خروجه من مسجد هيت الكبير عقب صلاة المغرب مساء اليوم، مما أسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف أن الشرطة طوّقت منطقة الحادث، ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت حظرًا للتجوال في القضاء حتى إشعار آخر". ويبعد قضاء هيت نحو 70 كم إلى الغرب من مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، وحوالى 200 كم إلى الغرب من بغداد.

مقرّب من المالكي يدعو أردوغان إلى "عدم دسّ أنفه" بالشأن العراقي
طالب النائب ياسين مجيد القيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وزارة الخارجية العراقية باستدعاء السفير التركي في بغداد احتجاجًا على تصريحات رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، التي حذر فيها من خطورة اندلاع حرب طائفية في العراق. ودعاه إلى عدم "دسّ أنفه" في الشأن العراقي، مؤكدًا أن العراق لم يعد ولاية عثمانية، ليتلقى أوامره من الباب العالي.

وقال مجيد إن "تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشأن العراق تعتبر تدخلاً سافرًا في الشؤون الداخلية"، مطالبًا "وزارة الخارجية العراقية باستدعاء السفير التركي في بغداد، وتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات أردوغان"، كما نقلت عنه وكالة "السومرية نيوز العراقية. وأضاف "إننا ننصح أردوغان بعدم دسّ أنفه في الشأن العراقي"، مشيرًا إلى أن "العراق لم يتدخل حينما اعتقلت القوات التركية الخاصة رئيس أركان الجيش التركي بتهمة التخطيط لمحاولة انقلابية، واعتبرنا الأمر حينها شأنًا داخليًا".

وأشار ياسين إلى أن "العراق اعتبر ارتكاب الطائرات التركية مجزرة حقيقية بحق القرويين الكرد شأنًا داخليًا أيضًا، ولم يتدخل".. داعيًا "الحكومة التركية إلى حل مشاكلها الداخلية مع الكرد بالطرق السلمية، وليس عبر الطائرات والدبابات، وعدم التدخل في الشأن العراقي الداخلي". وأكد أن "العراق دولة ذات سيادة، ونرفض التدخل في شؤونه الداخلية من أي دولة كانت"، لافتًا إلى أن العراق لم يعد ولاية عثمانية يتلقى أوامره من الباب العالي".

وكان أردوغان عبّر خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عن قلقه "حيال الأزمة السياسية بين السنة والشيعة في العراق"، محذراً من أن هذه الأزمة "قد تؤدي إلى تنامي خطر اندلاع حرب طائفية". وتحدث أردوغان عن "التسلط السائد في العراق"، وقال له إن "عدم الاستقرار يمكن أن يحصل لدى جيراننا، ويمكن أن يؤثر أيضًا في تركيا وفي المنطقة بكاملها".

وكان أردوغان قال في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي نوري المالكي، مساء أمس، إن الديمقراطية ستتأثر سلبًا إذا تحولت الشكوك لدى شركاء التحالف الحكومي إلى عداء، داعيًا إياه إلى اتخاذ إجراءات لاحتواء التوتر الناتج من الاتهمات بالإرهاب، التي توجّهها السلطات الرسمية إلى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، وضمان محاكمته بعيدًا من الضغوط السياسية.

وانطلقت على مدى الأيام الثلاثة الماضية تحذيرات من أنقرة على أعلى مستوى من تفجّر حرب طائفية في العراق، رافقتها اتهامات للسلطات العراقية بممارسة تطهير سياسي لجهة دون غيرها، في إشارة إلى السنَّة.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد أوغلو في مؤتمر صحافي عقده في طهران أول أمس عقب مباحثات مع المسؤولين فيها إن هناك إجراءات تطهيرية مؤذية تحصل في العراق من قبل الحكومة العراقية ضد السياسيين السنّة، وحذر من حصول تصدع نتيجة الصراع على السلطة في العراق. وأشار إلى أن الأوضاع المتوترة في العراق لها علاقة بما يجري حاليًا في سوريا ودعم العراق للنظام السوري.

يذكر أن العراق يرتبط مع تركيا بعلاقات تجارية واقتصادية وسياسية، إلا أن هذه العلاقات تراجعت بعض الشيء، بعدما بدأت القوات التركية بعمليات قصف المناطق الحدودية العراقية منذ عام 2007، بذريعة استهداف عناصر حزب العمال الكردستاني التركي المتواجد في تلك المناطق منذ أكثر من 25 عاماً، حيث أدت تلك العمليات إلى مقتل وإصابة آلاف من المواطنين الأكراد العراقيين.. إضافة إلى إنشاء تركيا 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها، وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، حيث تحتاج سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، ما أدى إلى انخفاض نسبة إيرادات المياه الواردة إلى العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصبي العثماني
احمد الفراتي -

ان اصول غالبية سنة العراق يرجع الى تركيا واواسط اسيا القوقازيه وكذلك فان ولاءهم موزع مابين السعوديه وتركيا واالاردن لذلك فهم سيدافعون عن اوردغان الناتوي المتصهين الذي تقتل قواته العراقيين يوميا بقصفه للقرى الحدوديه وكذلك لدعمه للارهاب في العراق. ان اورغان العثماني الذي يحلم باحتلال العراق من جديد واعادته للحكم العثماني لازال يحلم بهذا الحلم الاستعماري وليس الغريب بانه يحلم ولكن الغريب هو دعم الطائفيين من خونة العراق وارهابيهم لهذا الصبي الناتوي المتصهين

قاطعوا البضائع التركيه
محمد الراوي -

ليس بالتصريحات تتوقف تركيا عن دس انفها في العراق وانما بالافعال ومن الافعال وقف استيراد البضائع التركيه وعدم اعطاء المناقصات للشركات التركيه وايقاف الوفود الرسميه من زيارة تركيا والتجول وصرف الملايين هناك عندها فقط ستحترمكم تركيا وتهابكم كما هابت ثوار ليبيا عنما عارضت في البداية تدخل الناتو لكن ما ان تنادى اللبيون بطرد الاتراك حتى انقلبت تركيا 180 درجة واصبحت هي من تشارك في اسقاط القذافيلم ارى في حياتي قادة تحت اقدامهم ثروات العراق وامواله وهم لايستطيعون حتى من تهديد بها من اعطائها لمن يهددهم قال الاما علي(غلب والله المتخاذلون) بضم الغين وكسر اللام

الى ياسين مجيد
سلام العاملي -

اتحدى ياسين مجيد ان يتحدث بهده اللهجة الوقحة مع اي مسؤول ايراني وهو يعرف كما يعرف اهل العراق حجم التدخل الايراني في بلاد الرافدين وكيف يلعب مسؤولو فيلق القدس بالعراق وساسته وكيف لهذا المجيد ان ينبس ببن شفة على اسياده وهو تلميذهم النجيب في العراقام المجبد هذا يريد ان يقنعنا بان المسؤولين الايرانيين لا يدسون انفهم في شؤون العراق ؟ اتحداك يا ياسين المجيد ان تحدث بعشر هذه الوقاحة مع اي مسؤول ايراني اذن لطردت شر طردة ولتقبلت الاهانات دون ان تتجرأ على الرد

السنة يطهرون عرقياً !
عبدالله -

بالحقيقة ان اكثر الدماء سيلاناً هي دماء السنة العراقيين والفرق بين مقتدى ومالكي في كمية دماء السنة المراقه فقط ؟!

تركيا ظهرك مكشوف
عراقي منذ الازل -

ماتفعله ايران في المنطقه هوالحماقه اما ماتفعله تركيا فهو الجنون بحد ذاته فلقد طالب بعض الخبراء الاوربين من تركيا عدم ادخال يدها في عش الدبابير العراقي السوري الايراني فبمجرد اغلاق ايران لمضيق هرمز سوف يعمد العراق ايقاف تصدير النفط عبر تركيا ردا على التدخل التركي بالشؤون العراقيه وتحيزها التام لطرف على طرفا اخر وكذلك هي فرصه سوريه للانتقام من تركيا واروبا عبر توقيف صادرات النفط العراقي عبر الاراضي السوريه وحينها سيكون الوضع سيئا جدا لاوربا ويزيد الطين بله اكثر مما تعانيه الان منطفة اليورو فحان الان موعد لجم اللسان التركي الطويل المنفلت لان مصلحة اوربا في العراق وايران اكبر من مصلحتهم في تركيا التي بداءت تتخبط بعلاقاتها الخارجيه ومشاكلها الداخليه

من انت يا اردوغان
sherwan -

حفيد جنكيزخان يسدي النصائح وينسى نفسه ما يفعله بالاكراد في تركيا، اقل من شهر مضى قتلت طائراته 35 شابا مدنيا، فليحاول العراق ايجاد منفذ اخرا غير تركيا لاستيراد البضائع لحين تعافي الصناعات المحلية وسنرى كيف يأتي اردوغان يستجدي امام ابواب العراقيين..

ياسين مجيد
علي ابو فيصل -

والله كل يوم طالع علينا فد شكل جديد منين مانعرف منو هذا التعبان وشنو هل التصريحات الغبيه يعني انت لم تعد مستعمرة عثمانية بل مستعمرة صفوية فارسية وتتلقى اومرك من ولي الفقية ليس من الباب العالي.. طاح حظك على التصريح التعبان شلون شكولات دخلت للبرلمان ... على كل العراق مقبل على التقسيم او صراع طائفي تلعب به كل من ايران وتركيا دورا كبيرا.. فبالنهايه تركيا هي الاقوى في المنطقة وهي الافضل اي يعني مجيد وين راح يصفى يرجع ايران او السيدة او حتى هناك مايكدر يروح لان عمليهم الاسد راح الى مزبلة التاريخ

I hope he means
Iraqi -

Yes, that’s good news because a lot of people were killed by Al-Sadder militia. So if Mr Mogtada means what he''s saying that will be the best step since the Sunni people say why only our terrorists who the government are fighting. Therefore, by this step, there isn’t excuse.

انتم يامن تشتمون
kamal -

انتم يامن تشتمون تركيا والدول الاخرى اعرفو حجم حكومتكم انها غير قادرة على ان تعثر على ارهابي يفجر سيارة مفخخة لايمكن للضفادع ان تتحول الى اسود

تدخل قبيح
فائز -

تعليق اوردوغان في الشأن العراقي هو تدخل سافر ولن يؤدي سوى الى مزيد من المشاكل فالعراق والعراقيين في هذا الوقت يحتاجون من يوحدهم وليس من يفرق بينهم ويعزف نشاز على وتر الطائفية

تدخل قبيح
فائز -

تعليق اوردوغان في الشأن العراقي هو تدخل سافر ولن يؤدي سوى الى مزيد من المشاكل فالعراق والعراقيين في هذا الوقت يحتاجون من يوحدهم وليس من يفرق بينهم ويعزف نشاز على وتر الطائفية

خخخخخخخخ
غغغغغغغ -

اولا تصريح الصدر وخوفه على الدماء العراقيه كله كذب في كذب هو اكثر واحد غرقت ايده بالدماء العراقيه وهسه صاير شريف ووطني براسنه هالعميل الايراني ا . اما جماعة المالكي الي يصرحون على تركيا فالمثل ينطبق عليهم اذا كنت لا تستحي فاصنع ما شئت اساسا انتو حولتوا العراق الى تابع ذليل لايران واوامركم تاخذوها من الايرانيين هسه صايرين وطنيين براسنه والله مهزله العراق ميرجع قوي ويستعيد عافيته الا اذا طلعوا الفرس المستعربين من العراق وينظف من كل العملاء الي لازمين الحكم مثل المالكي والجعفري والصدر والحكيم

خخخخخخخخ
غغغغغغغ -

اولا تصريح الصدر وخوفه على الدماء العراقيه كله كذب في كذب هو اكثر واحد غرقت ايده بالدماء العراقيه وهسه صاير شريف ووطني براسنه هالعميل الايراني ا . اما جماعة المالكي الي يصرحون على تركيا فالمثل ينطبق عليهم اذا كنت لا تستحي فاصنع ما شئت اساسا انتو حولتوا العراق الى تابع ذليل لايران واوامركم تاخذوها من الايرانيين هسه صايرين وطنيين براسنه والله مهزله العراق ميرجع قوي ويستعيد عافيته الا اذا طلعوا الفرس المستعربين من العراق وينظف من كل العملاء الي لازمين الحكم مثل المالكي والجعفري والصدر والحكيم

منو هذا
يا سين بن مجيد -

عمي هذا جاسوس ايراني معروف ،يكتب تقارير لسيده سليماني كل شي ، ما يستحي ولا يخجل ، العراق اللي يحكمه مثل ياسين مجيد ، ما يعرف شنو يحجي شنو يقول ، بليد وثقيل على المعدة

منو هذا
يا سين بن مجيد -

عمي هذا جاسوس ايراني معروف ،يكتب تقارير لسيده سليماني كل شي ، ما يستحي ولا يخجل ، العراق اللي يحكمه مثل ياسين مجيد ، ما يعرف شنو يحجي شنو يقول ، بليد وثقيل على المعدة

العربيه المسيحيه
bably88 -

للاخ احمد الفراتي من اين استقيت نظريتك ان اغلب سنه العراق هم من اواسط اسيا ؟؟باي كتاب قرت واي مصدر بحثت ان غالبيه سنه العراق يعود للكلدان النساطرة(اتورايي) او الكلدان الحاليين والسريان ولا تنسى القبائل العربيه المسيحيه طي ،تخوم .ربيعه،الغسآسنه مذحج،المناذره اهل الانبار كلهم كلدان وسريان جنوب العراق ما عدا الشروكييه كلهم كلدان الصابئة ودليلي هو عاداتهم ولباسهم وتقاليدهم وايضا الاهم من كل هذا هو التاريخ واختر اي اسم لأي عالم او مؤرخ لتتاكد شيعه العراق الاصليين وليس من جاء مع موجه الشروك كلهم من اصول كلدانيه او يعاقبه سريان وهم معروفين للقاسي والداني اما ماقصدته حضرتك فهم التركمان او بعض العشائر والعوائل التركيه التي سكنت العراق منذ مئات السنين ومنهم النجيفي وهو من اصول تركيه وغيره وهناك الايرانيين او الصفويين النازحين او الذي هجرهم اسماعيل او الشاه نادر وهم المعروفين لدينا بالشروكية مع كل الاحترام والتقدير لكل البشر لكن للتوضيح فقط اردت التعقيب

العربيه المسيحيه
bably88 -

للاخ احمد الفراتي من اين استقيت نظريتك ان اغلب سنه العراق هم من اواسط اسيا ؟؟باي كتاب قرت واي مصدر بحثت ان غالبيه سنه العراق يعود للكلدان النساطرة(اتورايي) او الكلدان الحاليين والسريان ولا تنسى القبائل العربيه المسيحيه طي ،تخوم .ربيعه،الغسآسنه مذحج،المناذره اهل الانبار كلهم كلدان وسريان جنوب العراق ما عدا الشروكييه كلهم كلدان الصابئة ودليلي هو عاداتهم ولباسهم وتقاليدهم وايضا الاهم من كل هذا هو التاريخ واختر اي اسم لأي عالم او مؤرخ لتتاكد شيعه العراق الاصليين وليس من جاء مع موجه الشروك كلهم من اصول كلدانيه او يعاقبه سريان وهم معروفين للقاسي والداني اما ماقصدته حضرتك فهم التركمان او بعض العشائر والعوائل التركيه التي سكنت العراق منذ مئات السنين ومنهم النجيفي وهو من اصول تركيه وغيره وهناك الايرانيين او الصفويين النازحين او الذي هجرهم اسماعيل او الشاه نادر وهم المعروفين لدينا بالشروكية مع كل الاحترام والتقدير لكل البشر لكن للتوضيح فقط اردت التعقيب

عثمانيين
أبو محمد البقاعي -

قرأت عدة مقالات وردود تذم أردوغان والعثمانيين من المتمسلمين. والله أنا لست منتمياً إلى الأخوان المسلمين بل قومي عربي ممن أعزهم الله بالإسلام كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. العثمانيون أنشئوا خلافة إسلامية ودافعت عن العرب بوحه الزحف الصليبي ولولا الصفويين اللذين تعاونوا مع الغرب متمثلاً آنذاك بالبرتغاليين لكان البحر المتوسط بحيرة إسلامية. وحفيد السلاطين أردوغان أفضل من أي حاكم عربي وهو يعمل من أجل بلده ويا ليت الحكام العرب يحذون حذوه. والأتراك والله معهم الوحيدون القادرون أ ن يوقفوا عنجهية الفرس الصفويين عند حدهم.

عثمانيين
أبو محمد البقاعي -

قرأت عدة مقالات وردود تذم أردوغان والعثمانيين من المتمسلمين. والله أنا لست منتمياً إلى الأخوان المسلمين بل قومي عربي ممن أعزهم الله بالإسلام كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه. العثمانيون أنشئوا خلافة إسلامية ودافعت عن العرب بوحه الزحف الصليبي ولولا الصفويين اللذين تعاونوا مع الغرب متمثلاً آنذاك بالبرتغاليين لكان البحر المتوسط بحيرة إسلامية. وحفيد السلاطين أردوغان أفضل من أي حاكم عربي وهو يعمل من أجل بلده ويا ليت الحكام العرب يحذون حذوه. والأتراك والله معهم الوحيدون القادرون أ ن يوقفوا عنجهية الفرس الصفويين عند حدهم.

الى العبقري رقم 1
سني وافتخر -

اني سني وافتخر , اولا لان السنة فقط مع العراق الموحد عكس قسم من الشيعة التابعين الى ايران مثلك, يعني اخر طائفة تحجي عن الخيانة والولاء لجهة خارجية هو انتم التابعين للفرس , لك متستحون من نفسكم تنتمون الى هيج دولة حاقدة ومتخلفة , الى وين ياعراق , قسم من الشيعة خونة والاخر منهم وطنيون , حال الطائفة السنية ....

الى العبقري رقم 1
سني وافتخر -

اني سني وافتخر , اولا لان السنة فقط مع العراق الموحد عكس قسم من الشيعة التابعين الى ايران مثلك, يعني اخر طائفة تحجي عن الخيانة والولاء لجهة خارجية هو انتم التابعين للفرس , لك متستحون من نفسكم تنتمون الى هيج دولة حاقدة ومتخلفة , الى وين ياعراق , قسم من الشيعة خونة والاخر منهم وطنيون , حال الطائفة السنية ....

الغروبيه القوقازيه رقم 13
احمد الفراتي -

انتم ايها الغروبيه... من تقصد بالشروكيه الا تخجل من هذا الكلام.. ثم لو سلمنا انهم شروكيه فهم اهل العراق فمن انتم يا قوقاز ايها الغروبيه .. هذا المصطلح بالشروكيه يطلقه قليلو الادب عن غالبية الشعب العراقي لاحقاد طائفيه.... لاعزاء لبقايا السلاجقه عملاء اوردغان صبي الناتو

الغروبيه القوقازيه رقم 13
احمد الفراتي -

انتم ايها الغروبيه... من تقصد بالشروكيه الا تخجل من هذا الكلام.. ثم لو سلمنا انهم شروكيه فهم اهل العراق فمن انتم يا قوقاز ايها الغروبيه .. هذا المصطلح بالشروكيه يطلقه قليلو الادب عن غالبية الشعب العراقي لاحقاد طائفيه.... لاعزاء لبقايا السلاجقه عملاء اوردغان صبي الناتو

الى ياسين مجيد
كردي عربي سني لا شيعي -

اتفق مع سلام العاملي اتحدى ياسين مجيد ان يتحدث بهده اللهجة مع اي مسؤول ايراني وهو يعرف كما يعرف اهل العراق حجم التدخل الايراني في بلاد الرافدين وكيف يلعب مسؤولو فيلق القدس بالعراق وساسته وكيف لهذا المجيد ان ينبس ببن شفة على اسياده وهو تلميذهم النجيب في العراق ام المجبد هذا يريد ان يقنعنا بان المسؤولين الايرانيين لا يدسون انفهم في شؤون العراق ؟ اتحداك يا ياسين المجيد ان تحدث بعشر هذه.....مع اي مسؤول ايراني اذن لطردت شر طردة ولتقبلت الاهانات دون ان تتجرأ على الرد

الى ياسين مجيد
كردي عربي سني لا شيعي -

اتفق مع سلام العاملي اتحدى ياسين مجيد ان يتحدث بهده اللهجة مع اي مسؤول ايراني وهو يعرف كما يعرف اهل العراق حجم التدخل الايراني في بلاد الرافدين وكيف يلعب مسؤولو فيلق القدس بالعراق وساسته وكيف لهذا المجيد ان ينبس ببن شفة على اسياده وهو تلميذهم النجيب في العراق ام المجبد هذا يريد ان يقنعنا بان المسؤولين الايرانيين لا يدسون انفهم في شؤون العراق ؟ اتحداك يا ياسين المجيد ان تحدث بعشر هذه.....مع اي مسؤول ايراني اذن لطردت شر طردة ولتقبلت الاهانات دون ان تتجرأ على الرد

الى الفار T صحيح
احمد -

اذا تقصد انك انت واجدادك كنتم في الكوفة حين مقتل الحسين عليه السلام ولا علاقة لسنة العراق المتواجدين اليوم في العراق بدمه لانهم لم يكونوا موجودين حينها في العراق انما هو في رقبتك انت واجدادك الذين عاهدموه فلما قدم اليكم غدرتموه وسلمتموه الى جيش ابن زياد ليقتله ثم قبضتم الثمن فانا اوافقك الرأي

الى الفار T صحيح
احمد -

اذا تقصد انك انت واجدادك كنتم في الكوفة حين مقتل الحسين عليه السلام ولا علاقة لسنة العراق المتواجدين اليوم في العراق بدمه لانهم لم يكونوا موجودين حينها في العراق انما هو في رقبتك انت واجدادك الذين عاهدموه فلما قدم اليكم غدرتموه وسلمتموه الى جيش ابن زياد ليقتله ثم قبضتم الثمن فانا اوافقك الرأي

هل تعلم
hassan -

ان تركيا عندما تضع ميزانية الدولة التركية على اساس الولايات تذكر; ولاية كركوك وولاية الموصل ;اي الى الان لم تعترف تركية بحدود الجمهورية العراقية وتعتبرهما تركية!!!!!!

هل تعلم
hassan -

ان تركيا عندما تضع ميزانية الدولة التركية على اساس الولايات تذكر; ولاية كركوك وولاية الموصل ;اي الى الان لم تعترف تركية بحدود الجمهورية العراقية وتعتبرهما تركية!!!!!!

بقايا الجيش التركي
محمد الكناني -

الأخ البابلي سنة العراق لايتجاوزون 13 بالمئه حسب الأحصاء الرسمي للأمم المتحده المنشور بشكل رسمي يمكن الأطلاع عليه في منشورات المنظمه العالميه أما قولك عرب السنه عرب فهذا غير صحيح جلهم من بقايا الجيويش العثمانيه أستوطنوا غرب العراق شيخ عشيرة صدام قال على قناة العربيه قال جدنا من أهل تركيا سكن مدينة حوران السوريه ومن نزح مع الجيش التركي الى العراق

بقايا الجيش التركي
محمد الكناني -

الأخ البابلي سنة العراق لايتجاوزون 13 بالمئه حسب الأحصاء الرسمي للأمم المتحده المنشور بشكل رسمي يمكن الأطلاع عليه في منشورات المنظمه العالميه أما قولك عرب السنه عرب فهذا غير صحيح جلهم من بقايا الجيويش العثمانيه أستوطنوا غرب العراق شيخ عشيرة صدام قال على قناة العربيه قال جدنا من أهل تركيا سكن مدينة حوران السوريه ومن نزح مع الجيش التركي الى العراق

إلى الفراتي
أنس -

نسيت يا أكبر طائفي عرفته البشرية أن الناتو والأمريكان هم الذين جاؤوا بأسيادك إلى بغداد وسلموهم مقاليد حكم العراق، ولولا القوات الأمريكية لكان سيدكم ابن ما زال في حي السيدة زينب بدمشق يبيع السبح هناك. لك وجه تشتم الناتو وتذكره بالسوء. لحم أكتافك من فضل الناتو عليك، يا طائفي ..

إلى الفراتي
أنس -

نسيت يا أكبر طائفي عرفته البشرية أن الناتو والأمريكان هم الذين جاؤوا بأسيادك إلى بغداد وسلموهم مقاليد حكم العراق، ولولا القوات الأمريكية لكان سيدكم ابن ما زال في حي السيدة زينب بدمشق يبيع السبح هناك. لك وجه تشتم الناتو وتذكره بالسوء. لحم أكتافك من فضل الناتو عليك، يا طائفي ..

الى مسيحي 13 توضيح
فرات عبدالله -

لا يمكن تزوير التاريخ و الكتابة حسب اهواء بعض الاشخاص!من اين اتيت بهذه المعلومة بأن(غالبية سنة العراق يعود اصلهم للكلدان والسريان)؟من المعلوم ان عرب العراق كانوا ولازالوا ينحدرون من عشائر كبيرة معروفة سكنوا شبه جزيرة العربية و بلاد اليمن ومنها عشيرة(الشمر والجبور والنعيم و الدليم والعبيد و طي...)و هذه العشائر لازال عندها امتداداتها في جزيرة العرب واليمن و هم جاؤا للعراق مع فتح الاسلامي و استوطنوا بلاد الرافدين بعد انتشار دين الاسلامي.ما دخل الكلدان وهم مسيحيون ذي اصول عاشوا في جنوب ميسوبوتاميا وانقرضوا مع العرب المسلمين ذي اصول وثنية جاهلية ثم هاجروا لاصقاع الارض؟ثم ما الربط بين الكلداني كدين و مذهب والعرب كقومية وعنصر مع السريان كجماعة وهم من بلاد سوريا؟ثم ما دخل جميع هؤلاء بالنساطرة او الصابئة؟بصراحة حضرتك اختلطت الحابل بالنابل لخدمة اغراضك المذهبية الضيقة..اما الشروكية فهم اصل العراق وهم عاشوا ولازالوا في الوسط و جنوب العراق.بالنسبة للتركمان فهم احفاد جنكيزخان و هولاكو وآل عثمان ومن يتكلم عكس ذلك عليه تصحيح معلوماته وادخلوا غوغل ستحصلون بلمحة بصر على كافة المعلومات عن اصول اشوريين الغجر والكلدان المنقرضيين والتركمان البربر و العرب الرحل..

الى مسيحي 13 توضيح
فرات عبدالله -

لا يمكن تزوير التاريخ و الكتابة حسب اهواء بعض الاشخاص!من اين اتيت بهذه المعلومة بأن(غالبية سنة العراق يعود اصلهم للكلدان والسريان)؟من المعلوم ان عرب العراق كانوا ولازالوا ينحدرون من عشائر كبيرة معروفة سكنوا شبه جزيرة العربية و بلاد اليمن ومنها عشيرة(الشمر والجبور والنعيم و الدليم والعبيد و طي...)و هذه العشائر لازال عندها امتداداتها في جزيرة العرب واليمن و هم جاؤا للعراق مع فتح الاسلامي و استوطنوا بلاد الرافدين بعد انتشار دين الاسلامي.ما دخل الكلدان وهم مسيحيون ذي اصول عاشوا في جنوب ميسوبوتاميا وانقرضوا مع العرب المسلمين ذي اصول وثنية جاهلية ثم هاجروا لاصقاع الارض؟ثم ما الربط بين الكلداني كدين و مذهب والعرب كقومية وعنصر مع السريان كجماعة وهم من بلاد سوريا؟ثم ما دخل جميع هؤلاء بالنساطرة او الصابئة؟بصراحة حضرتك اختلطت الحابل بالنابل لخدمة اغراضك المذهبية الضيقة..اما الشروكية فهم اصل العراق وهم عاشوا ولازالوا في الوسط و جنوب العراق.بالنسبة للتركمان فهم احفاد جنكيزخان و هولاكو وآل عثمان ومن يتكلم عكس ذلك عليه تصحيح معلوماته وادخلوا غوغل ستحصلون بلمحة بصر على كافة المعلومات عن اصول اشوريين الغجر والكلدان المنقرضيين والتركمان البربر و العرب الرحل..

نحتاج لااتفاقيه امنيه
احفاد البابليين -

العملاء والخونه هم من يعطون ذريعه للسعودي والاردني والايراني والان التركي مثلما اعطوا الذريعه للامريكي وادخلوه من الاراضي السعوديه والخليجيه لحصارنا وقصفنا وفي الاخر احتلالنا ..ندعوا طارق الهاشمي ان يتدخل مباشرة لامنع اجداه الاتراك من حشر انفهم في العراق ..كنا نتمنى ان نعجل بااتفاقيه امنيه ستراتيجيه مع اجداد طارق (الهاشمي) الاتراك لكي نقوض الخارجين عن القانون

نحتاج لااتفاقيه امنيه
احفاد البابليين -

العملاء والخونه هم من يعطون ذريعه للسعودي والاردني والايراني والان التركي مثلما اعطوا الذريعه للامريكي وادخلوه من الاراضي السعوديه والخليجيه لحصارنا وقصفنا وفي الاخر احتلالنا ..ندعوا طارق الهاشمي ان يتدخل مباشرة لامنع اجداه الاتراك من حشر انفهم في العراق ..كنا نتمنى ان نعجل بااتفاقيه امنيه ستراتيجيه مع اجداد طارق (الهاشمي) الاتراك لكي نقوض الخارجين عن القانون