أخبار

المحكمة الاسرائيلية تؤيد منع الفلسطينيين من اكتساب الجنسية بالزواج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس:صادقت المحكمة العليا في اسرائيل الاربعاء على قانون يمنع الفلسطينيين المتزوجين من عرب اسرائيل من اكتساب الجنسية الاسرائيلية، كما افاد مصدر قضائي مساء الاربعاء.
واوضح المصدر ان المحكمة المؤلفة من 11 قاضيا صادقت على هذا القانون المثير للجدل باغلبية ستة اصوات مقابل خمسة.

وقال القضاة في حيثيات الحكم انهم "يعترفون بحق لم شمل الاسر الذي يتعلق باحترام حقوق الانسان"، ولكنهم يعتبرون ان "هذا الحق يجب تقييده في اسرائيل".
واقر الكنسيت الاسرائيلي في تموز/يوليو 2003 قانونا وضع قيودا على حق اقامة غير الاسرائيليين في الدولة العبرية ومنع بالتالي عمليا الفلسطينيين المتزوجين من مواطنين اسرائيليين من اكتساب الجنسية الاسرائيلية.

واقر هذا القانون بداية لفترة موقتة مدتها سنة واحدة فقط، الا ان السلطات مددت العمل به مذاك تحت ذرائع امنية.
وكانت منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان نددت بهذا القانون واصفة اياه ب"التمييزي والعنصري" وطعنت به امام المحكمة العليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصحيح مفاهيم بني صهيون
أحمد الحيح ’’بن بيلا -

اقر الكنسيت الاسرائيلي في تموز/يوليو 2003 قانونا وضع قيودا على حق اقامة غير الاسرائيليين في الدولة العبرية /ويعتبر نتانياهو وحكومته ان كل فلسطين التاريخية هي ارض الاباء والاجداد وان الضفة الغربية هي اراضي محررة عام 1967 وان القدس هي العاصمة الابدية للدولة اليهودية .ومن هنا يأتي تسمية الضفة الغربية رسميا في اسرائيل ’’ يهودا والسامرة ’ ويسمون اصحابها الاصليين الفلسطينيين ’’ سكان الأراضي المدارة .. وهناك لواء من الجيش الاسرائيلي يتواجد بانتشار في الضفة الغربية يحمل اسم لواء يهودا والسامرة وهناك ضابط الادارة المدنية للسكان ..وأما الذين دخلوا الى أريحا اولا ثم غزة ثم بعض مناطق الضفة المقمسمة ال ثلاث مناطق فاسمتهم دولة الاحتلال’’الذين سمح لهم بالاقامة المؤقتة حسب اعلان المبادئ. ومن هنا يجب ان يتغير المفهوم الاسرائيلي للآرض أولا قبل الحديث عن الامن والحدود ويجب ان يعترفوا بحق اصحاب الارض الاصليين في وطنهم على ارضهم ,وليس ادارة شؤون السكان في يهودا والسامرة أي نقل الادارة من جيش الاحتلال لبعض الفلسطينيين .ويبقى الجميع تحت السيطرة للدولة اليهودية . هاي مش عيشه الموت ولا المذله ..