أخبار

تنامي نفوذ قطر يزعج العالم العربي ويخدم الإسلام الراديكالي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مع صعود نجم الإسلام المتشدد وانفراد تنظيماته بقطف ثمار الثورات الشعبيّة، يثير الدور الذي تمارسه قطر في دعم الثورات العربيّة إعلاميًّا وماديًا وعسكريًا علامات استفهام حول الأهداف التي تسعى إمارة الغاز إلى تحقيقها. النبرة القطرية العالية تحدث استياء داخليًا وعربيًّا، وتكسبها أعداء جددًا. صورة لأمير قطر رفعها الثوار الليبيون في بنغازي

بيروت: تبدو قطر اللاعب الأبرز في دول الربيع العربي، فتخطف الأضواء من قوى إقليميّة، وحتى عالميّة، لطالما كان لتدخلها تأثير كبير في تغليب جهة على أخرى، لتنتقل (قطر) من دولة تحمي الشعوب من بطش الأنظمة إلى دولة ذات أهداف مدروسة ومصالح تسعى إلى تحقيقها، ولعل أبرزها خلط التحالفات، التي كانت سائدة مع الحركات الإسلاميّة المتشددة في المنطقة، والتي تنفرد بقطف ثمار الثورات العربيّة حتَّى الساعة.

مع اتساع رقعة الثورات، وامتدادها من ليبيا إلى سوريا، يتعاظم النفوذ القطري في العالم العربي، وسط أنباء مفادها أنّ قطر نقلت عتادها العسكري من ليبيا إلى سوريا، وقد تكون تسعى حاليّا إلى نقل مقرّ الجامعة العربيّة نفسه إلى الدوحة.

ركائز النفوذ إعلام ومال وسلاح
من تونس إلى طرابلس فدمشق، تعزّز قطر نفوذها، مستعينة بشتّى الوسائل الدبلوماسيّة والعسكرية والاقتصادية والإعلامية المتاحة. إلا أنّ الدور المتعاظم، الذي تلعبه هذه الإمارة، بات يأخذ اتجاهات جديدة، تتعارض مع التصريح الذي أدلى به أمير قطر لصحيفة فايننشل تايمز في تشرين الأول (أكتوبر) 2010، حين قال "نحن نهتم بالتعليم والصحة والاستثمارات الخارحيّة، ونسعى إلى البقاء بعيدين عن الصراعات والقضايا العسكرية. بالتالي نسعى دائمًا إلى التوسط في الأزمات من دون اتخاذ موقف إلى جانب هذا المعسكر أو ذاك"، وفق صحيفة "لوفيغارو" في عددها الصادر يوم الخميس.

إعلاميّا، اختلاف النبرة القطرية منذ تصريحات أميرها ولغاية اليوم بات جليًا، وتبرز السياسة القطرية المستحدثة حيال قضايا المنطقة عبر الدور الذي تمارسه قناتها الإخباريّة "الجزيرة"، التي تبثّ الرعب في النفوس. وينقل كاتب المقال جورج مالبرونو عن شخصيّة عربيّة بارزة اعترافها بالخوف من التهديد الإعلامي القطري قائلة "أخشى أن تصوّب الجزيرة سهامها إليّ".

إذًا، بفضل قناتها الإخباريّة، تحوّلت قطر من استخدام الأسلوب الناعم إلى تبني قبضة خشنة حيال قضايا المنطقة العربيّة، فأرسلت الأسلحة والخبراء العسكريين إلى الثوار في ليبيا، وقدمت إليهم كامل دعمها، إلى أن حققّت الثورة الليبية النصر، فانتقلت القبضة القطريّة إلى سوريا.

أمّا في الجانب الاقتصادي، لم تبخل قطر باستخدام دبلوماسية دفتر الشيكات. ويعترف مسؤول مغربي: "سبق أن أغلقنا مرارًا مكتب قناة الجزيرة في الرباط، بسبب الاختلاف معهم، لكننا قد نعيد فتحه قريبًا"، لافتًا إلى أنّ أمير قطر اشترى أخيرًا قطعة أرض بمساحة 34 ألف هكتار، واستثمر 4 مليارات دولار في مشروع سياحي في منطقة تقع بين الرباط والدار البيضاء.

ويضيف" نحن بحاجة إلى أموالهم". ويفسر كاتب المقال كلام الشخصية المغربية بأنّه عبارة عن "رسالة مزدوجة تبدو موجّهة إلى القطريين المستائين من الموقف الدبلوماسي العدائي الذي تنتهجه بلدهم".

عسكريّا، لا يخف على أحد الدور الذي انفردت قطر بتأديته في دعم الثورة الليبيّة، فكانت إلى جانب دولة الإمارات الوحيدة، التي شاركت في التدخل العسكري الذي قاده الناتو.

وبينما تردد الغرب في تسليح الثوار، سارعت قطر طوعًا إلى تدريب الثوار قليلي الخبرة، وأرسلت بموافقة أجهزة الاستخبارات الغربية ما لا يقلّ عن 20 طن من الأسلحة القطرية إلى الثوار الليبيين.

وتلفت لوفيغارو إلى أنّ الأسلحة القطريّة الموجّهة إلى الثوار كانت تذهب بشكل أساسيّ إلى الجماعات الإسلاميّة الليبية عبر ضيف قطر السابق الشيخ "علي الصلابي".

بالتزامن، كانت حقائب الأموال تدور على القبائل، حيث أوفدت الإمارة، التي لا يبلغ عديد جيشها 15 ألفًا، بثورة مصغرة عبر إيفاد آلاف الرجال إلى طبرق، ومن ثم إلى جبل نفوسة. ومذ سكت صوت المدفع في طرابلس، تشرف قطر على التحالف العسكري الجديد على الأرض، بالرغم من تنديد اللبيبيين والغربيين بالتدخل القطري المستمر.

ويكشف الكاتب مالبرونو أنّ قطر شرعت أخيرًا في عملية خطرة لاسترداد أسلحتها من ليبيا، ونقلها إلى سوريا، حيث تتطلع الدوحة إلى تكرار "مغامرتها الليبية" عبر إنشاء منطقة حرة بالقرب من مدينة إدلب السوريّة، "حتى ولو على حساب إغضاب الأتراك".

ما هي الوجهة الجديدة؟الضفدع والبقرة
يثير السلوك الذي تنتهجه قطر في المنطقة العربيّة مخاوف في أوساط شركائها، الذين يهمسون متسائلين "ماذا لو أصبح الضفدع أكبر من البقرة؟". ويشكو مسؤول فرنسي من التدخل القطري المستمر قائلاً "يريد القطريون حشر أنوفهم في كل شيء"، ويتابع "بما في ذلك اقتراح تمويل التعاون العسكري لما تقدمه بعض الدول مثل الأردن إلى ليبيا".

وتشير لوفيغارو إلى أنّ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لم يتردد في نقل انزعاج الفرنسيين من التدخل القطري المستمر إلى أمير قطر لدى استقباله في الخريف الماضي.

بدوره، تخوّف مندوب ليبيا في الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم من أن يفسد القطريون العلاقة الجيدة بين بلاده والدوحة، متذمرًا من التدخل القطري المستمر في ليبيا. وقال شلقم إنّ "جنون العظمة القائم على الوهم يتجه إلى المنطقة".

وفي نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، لم ترحّب سلطات تونس برغبة الأمير في زيارة البلاد لحضور الجلسة الإفتتاحية لـ"الجمعية التأسيسية". وحتى الإسرائيليون رفضوا عرضاً قطرياً لإعادة فتح مكتبهم الديبلوماسي في الدوحة.

علاوة على القبائل المحافظة، تثير السياسة القطرية قلق أعضاء في العائلة الحاكمة. وتنقل الصحيفة عن رجل أعمال مرموق في قطر قوله إن "عدداً من أبناء الأمير ينتقدون تمادي قطر في سياستها، ويخشون أن يتحوّلوا إلى أهداف في بلدان عربية يترددون عليها، وبينها لبنان".

في المقابل، تتصدى الولايات المتّحدة الأميركيّة لأي محاولة عربيّة للحد من النفوذ القطري، وخصوصًا أن هذه الأخيرة تحتضن قرب عاصمتها الدوحة قاعدة أميركية عسكرية، تضمن حفظ الولايات المتحدة لأمن قطر، ما يزيد المسؤولين العرب اقتناعًا بأن المدّ القطري ما كان ليحصل إلا برضا الولايات المتحدة.

وينقل الكاتب عن الصحافي علي صبري قوله إن "الأميركيين بحاجة إلى طرف وسيط ليتعامل مع مرحلة ما بعد الثورات في العالم العربي". بل وحتى أبعد من العالم العربي، حيث إن حركة طالبان قررت فتح مكتب تمثيلي لها في قطر، بغية التفاوض مع الأميركيين.

نبرة عالية
ما أسباب التغيير في السياسة القطريّة؟، تنقل الصحيفة عن الشيخ يوسف بن جبر، وهو أحد المقرّبين من رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم قوله إنه "في ليبيا، كان القذافي يقتل شعبه. والوضع مماثل في سوريا. ولم يكن بوسعنا البقاء مكتوفي الأيدي. لكن، من الخطأ القول إنّنا نوجّه الجامعة العربية أو إننا أصبحنا متعجرفين. كل ما في الأمر هو أننا نعبّر عن أفكارنا بقوّة. وليتبعنا من يريد".

إلا أنّ هذه التصريحاتلم تلق ترحيبًا لدى الدبلوماسيين العرب، الذين باتوا يشعرون بالتعنيف من اللهجة القطرية العالية النبرة. ويوضح مسؤول مغربي مصعوقًا "لم نشهد أبدًا في اجتماعات الجامعة العربية مثل هذا العنف الموجود الآن لدى قطر"، ويسرد ما حدث في اجتماع الرباط حين وجّه رئيس الوزراء القطري تهديدًا علنيًا إلى المندوب الجزائري المعارض للعقوبات على سوريا، قائلاً "إخرس! ستكون التالي على اللائحة".

قطر تترأس جامعة الدول العربيةمقر جديد لجامعة الدول العربية؟
يكشف وزير الخارجية الإسباني السابق ميغيل أنخيل موراتينوس، الذي دعي أخيرًا إلى حضور مؤتمر دولي في الدوحة، أنّ "مصر لا تزال في مرحلة الثورة"، فيما "تسعى قطر إلى نقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى الدوحة".

اللعب بالنار
تشير لوفيغارو إلى تفصيل إضافي، قد يكون خير مؤشّر إلى الأهداف القطريّة: افتتح أمير قطر، الشيخ حمد آل ثاني في "الدوحة" مسجدًا يحمل اسم "مسجد الإمام محمد عبد الوهاب". يتزامن الحدث مع إشارة أخرى موجّهة إلى "الفئة الأكثر تشددًا في إمارة الغاز"، من خلال حظر بيع الكحول في مطاعم "جزيرة اللؤلؤة"، وهي مشروع عقاري بكلفة 20 مليار دولار، تمّ تشييده لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.

لم يصدر أي تفسير رسميّ للقرار، ما دفع المراقبين إلى تكهن الأسباب الكامنة وراء فرض السلطات الحظر في منطقة، سيكون معظم روّادها من الأجانب. ويفسّر ديبلوماسي في قطر القرار بالإشارة إلى روايتين: "الأولى تتحدث عن أشخاص نزلوا من إحدى اليخوت بملابس غير لائقة، بعدما أكثروا من شرب الكحول"، بينما تشير الرواية الثانية إلى أنّ شخصًا تجوّل في الشارع بلباس "بابا نويل".

وتحوّلت قطر في منطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي، إلى راع أساسيّ لما يعرف بـ "الإسلام السياسي"، الذي خرج منتصرًا في الانتخابات التشريعية في كل من تونس ومصر والمغرب. ولا تتوانى قطر عن تمويل حركة حماس الفلسطينية علنًا، شأنها في ذلك شأن "حركة النهضة" في تونس، وحركة "الإخوان المسلمين" في مصر.

وقد صرّح أمير قطر في مطلع أيلول (سبتمبر) الماضي عبر الجزيرة قائلاً إنّ "الإسلام الراديكالي، الذي تكوّنت أفكاره في عهد أنظمة استبداديّة، قد يتطور، إن شارك في السلطة، إذا ما حققت الثورات وعودها بالديمقراطيّة والعدالة".

وتتساءل لوفيغارو: هل سيواصل الإسلاميون الراديكاليون الإصغاء إلى نصائح أصدقائهم في الدوحة حينما يمسكون بالسلطة؟.

ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثانيتنقل الصحيفة عن "سلمان الشيخ"، وهو مدير مكتب قطر لمؤسسة "بروكينغز" إن القطريين "على يقين بأن مركز الثقل في العالم العربي ينتقل باتجاه الإسلام المحافظ. وثبت أن سياستهم القائمة على محاورة المنشقين الإسلاميين أو احتضانهم كانت رابحة". يضيف "اليوم، السياسة الرابحة هي في تفضيل الحكومة الانتقالية في ليبيا ومصر بدلاً من تقديم الدعم إلى فصيل أحاديّ اللون".

فإذا كانت العلاقات الحميمة بين قطر والإسلام الراديكالي قد شكّلت للقطريين درعًا واقيًا من هجمات تنظيم القاعدة الإرهابيّ، فإنّ مواقفهم الأخيرة أكسبتهم أعداء جددًا.

تساور القطريين مخاوف يعكسها سعيولي العهد الأمير تميم إلى تجهيز طائرة "الإيرباص"، التي يملكها، بمنظومة متقدمة تحميها من هجمات صواريخ أرض-جو، وهي الصواريخ نفسهاالتي اختفت أخيرًا في ليبيا.

وعلى المدى البعيد، فمن المؤكد أن الأمير المقبل يخشى من أن يجد نفسه مضطراً للتعامل مع العواقب السلبية والناتجة من "حب الظهور" لدى والده، وهي نزعة يعتبرها الأمير تميم محفوفة بالمخاطر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قطرائيل تخدم اسرائيل
muhammadd -

قطر التي يبلغ تعداد سكانها ربع مليون وتشغل القواعد الامركية ربع مساحتها وعلاقتها عال العال مع اسرائيل انما تنفذ المشروع الامركي الجديد للغرب واسرائيل وستجعل البلاد العربية دويلات تكون فيهااليد الطولى لشقيقتها اسرائيل ولاحياة للمغفلين

الله يحفظ سوريا وتميم
JJ -

"حب الظهور" لدى والده.

عاشت قطر
سامي -

هههههههههههه ومن قال ان اسلام الاخوان متشدد؟؟وهل مسموح في الشرق الاوسط ان يتحد اليهود قي اسرائيل والشيعه بمشروعهم الديني في المنطقة والمسيحيون ةينفصلون بجنوب السودان والاقباط يريدون الانفصال ولاايسمح بتكوين مشروع سني مضاد لصد تلك الهجمات ؟؟هل هو حلال لكم وحرام على غيركم

Qatar
Sayeed -

Thank you , first time Qatar role has been clearly stated ,even-though most people in the middle East know this fact . Money has big strong power and can buy many things , bot to that extend , only in the Arab world. Not forgetting the US and Israel approvals

المال يصنع الكثير لكن ليس
بهاء -

المال يصنع الكثير لكن ليس كل شيء! وجنون العظمة الذي بلغه حكام قطر سيضع الامارة الصغيرة بمخاطر هي اعجز من ان تتحملها، حتى مع الحماية الامريكية!! فالساسة الامريكيون مستعدون لتغيير حلفائهم واصدقائهم كما يغيرون ربطات عنقهم!!! من الواضح ان التدخل القطري يتم برعاية أمريكية وحتما برضى اسرائيلي! لكن المنطق والواقع والعقل يقول ان محاولة التضخم الذاتي لاكبر من الحجم الحقيقي هو تضخم كاذب وهش وينهار بسهولة باية لحظة، وبهذا مغامرة كبيرة باهل قطر المعروفين بمسالمتهم وأخلاقيتهم مثل كل شعوب العالم.... الآن نعم المال يفعل فعله، ويأتي يمن تريده قطر من اسلام راديكالي، لكن هذا لن يدوم طويلا، وستحمل الشعوب عندها قطر المسؤولية ولن ينفع عندها الندم!!!! لا تورطوا شعبكم باحلام الاباطرة فزمن الاباطرة قد ولى....

كله بحسابه
على باب الله -

مثيل لهذه التجربة في التاريخوكلما تكبر اللعبة كلما تتعقد ويكون لها ثمنا يناسب حجمها .. وكلما ازداد العداء زاد الأعداء.. اعتقد ان القطريين دخلوا التاريخ بهذا التداخل وما هو الثمن يا ترى؟ ومهما يكن فهو كبير على قطر وصغير برأي العالم.

انظروا الى الصورة جيدا
عراقي يكره البعثيه -

ارى في الصورة ان الثائر الليبي الذي يتصل في الموبايل قد وضع سكينا في فم حمد ويرفع شارة النصر بنفس اليد فهل ان هذا الثائر ينوي ان يفعلها حقيقة وينتصر في معركة القادمة والانتقام من حمد بعدما فعله في شعبه الليبي المغدور؟ كل المسلمين يتمنون ذلك ونخلص من خائن ارهابي استخدم غاز المسلمين لقتل المسلمين

انظروا الى الصورة جيدا
عراقي يكره البعثيه -

ارى في الصورة ان الثائر الليبي الذي يتصل في الموبايل قد وضع سكينا في فم حمد ويرفع شارة النصر بنفس اليد فهل ان هذا الثائر ينوي ان يفعلها حقيقة وينتصر في معركة القادمة والانتقام من حمد بعدما فعله في شعبه الليبي المغدور؟ كل المسلمين يتمنون ذلك ونخلص من خائن ارهابي استخدم غاز المسلمين لقتل المسلمين

تحاولون عبثاً
عبدالرحمان -

كل ذلك لا ينفع السكين. القطرية تقطع في جسد الانظمة المستبدة منتهية الصلاحية

تحاولون عبثاً
عبدالرحمان -

كل ذلك لا ينفع السكين. القطرية تقطع في جسد الانظمة المستبدة منتهية الصلاحية

شماتة ابلة زازة
ابو عمر الكوردستاني -

بعد هزيمة القوى العلمانية بكل اتجاهاتهم امام الاسلاميين الذين يملكون الشارع بشكل مطلق، اصبح العلمانيون يضربون الاخماس بالاسداس.. لا يعرفون كيف يرقعون اسباب الهزيمة الابدية.. لقرن من الزمان ومنذ تشكيل الحكومات الحديثة في المنطقة تحالفت القوى العلمانية بكل اطايفها مع الحكومات الاجرامية في هذة البلاد وشاركتها التزوير والتوريث والارهاب الحكومي والفساد المالي والاجتماعي والدمار الفكري والانهيار القيمي واليوم وبعد انتخابات نزيهة في كل من تونس ومصر والمغرب وتركيا ووفق معايير وشهادات عالمية يفوزون الاسلاميين بالغالبيات المطلقة ومن ثم ياتي بقايا العلمانييون في ثنايا المواقع الاخبارية لكي يخونوا الشعوب ويسخرون من عقلياتهم لانهم اختاروا الاسلاميين! هل رأيتم بؤسا اكثر من هذا البؤس الذي يمر فيه بنو علمان غلمان الطغاة والدكتاتوريات! يا شماتة ابلة تازة فيكم.. بقا بعد كل هذة التحالفات مع الحكومات الاجرامية الزائلة والتي سوف تزول وطلعتو من المولد الانتخابي بدون حمص!! هههههه مساكين..

شماتة ابلة زازة
ابو عمر الكوردستاني -

بعد هزيمة القوى العلمانية بكل اتجاهاتهم امام الاسلاميين الذين يملكون الشارع بشكل مطلق، اصبح العلمانيون يضربون الاخماس بالاسداس.. لا يعرفون كيف يرقعون اسباب الهزيمة الابدية.. لقرن من الزمان ومنذ تشكيل الحكومات الحديثة في المنطقة تحالفت القوى العلمانية بكل اطايفها مع الحكومات الاجرامية في هذة البلاد وشاركتها التزوير والتوريث والارهاب الحكومي والفساد المالي والاجتماعي والدمار الفكري والانهيار القيمي واليوم وبعد انتخابات نزيهة في كل من تونس ومصر والمغرب وتركيا ووفق معايير وشهادات عالمية يفوزون الاسلاميين بالغالبيات المطلقة ومن ثم ياتي بقايا العلمانييون في ثنايا المواقع الاخبارية لكي يخونوا الشعوب ويسخرون من عقلياتهم لانهم اختاروا الاسلاميين! هل رأيتم بؤسا اكثر من هذا البؤس الذي يمر فيه بنو علمان غلمان الطغاة والدكتاتوريات! يا شماتة ابلة تازة فيكم.. بقا بعد كل هذة التحالفات مع الحكومات الاجرامية الزائلة والتي سوف تزول وطلعتو من المولد الانتخابي بدون حمص!! هههههه مساكين..

ازالة نظام بغداد
عراقي يمقت الدعوجية -

نأمل ان تسهم قطر في ازالة النظام الطائفي العفن في العراق ونجدة العراقيين الذين يتعرضون الان للتطهير المذهبي على يد العصابات

ازالة نظام بغداد
عراقي يمقت الدعوجية -

نأمل ان تسهم قطر في ازالة النظام الطائفي العفن في العراق ونجدة العراقيين الذين يتعرضون الان للتطهير المذهبي على يد العصابات

يستاهل
خوي الذيب -

لو كان عند القادة العرب 1% من خصال الشيخ حمد لعادت للشعوب العربية امجادها كما في العصر الأموي. امض ياحمد ولا تلتفت إلى الوراء ودربك أخضر انشاءالله

يستاهل
خوي الذيب -

لو كان عند القادة العرب 1% من خصال الشيخ حمد لعادت للشعوب العربية امجادها كما في العصر الأموي. امض ياحمد ولا تلتفت إلى الوراء ودربك أخضر انشاءالله

كن مع الله ولا تبالي
ابو عبد -

المسلم الحق يستعين بالله الذي يعينه بما يشاء وكيفما شاء.الاخوة في قطر اذا كانوا يفعلون من نصرة اخوانهم المظلومين ابتغاء وجه الله, فان الله يكون معكم ولا غالب لكم. اما عكس ذلك فان النهاية تكون عاقبتها وخيمة.

كن مع الله ولا تبالي
ابو عبد -

المسلم الحق يستعين بالله الذي يعينه بما يشاء وكيفما شاء.الاخوة في قطر اذا كانوا يفعلون من نصرة اخوانهم المظلومين ابتغاء وجه الله, فان الله يكون معكم ولا غالب لكم. اما عكس ذلك فان النهاية تكون عاقبتها وخيمة.

النجاح له ثمن باهظ
بيها -

السياسه تحتاج الى دعم اعلامي، والدعم الاعلامي يحتاج الى تضحيات. لكي تتضح الصوره اكثر: قطر طموحه ومن حق قطر ان تكون طموحه وليس هناك مايريب فبلاش كلام في غير محله

النجاح له ثمن باهظ
بيها -

السياسه تحتاج الى دعم اعلامي، والدعم الاعلامي يحتاج الى تضحيات. لكي تتضح الصوره اكثر: قطر طموحه ومن حق قطر ان تكون طموحه وليس هناك مايريب فبلاش كلام في غير محله

دويلة قطر
لمياء -

دويلة قطر تريد ان تلعب دورا اكبر من حجمها فهي لا تعدو ان تكون شارعا من شوارع مصر وحارة من حارات الجزائر وقرية من قرى المغرب وسهلا من سهول العراق لا تلعبي بالنار يا دويلة قطر

دويلة قطر
لمياء -

دويلة قطر تريد ان تلعب دورا اكبر من حجمها فهي لا تعدو ان تكون شارعا من شوارع مصر وحارة من حارات الجزائر وقرية من قرى المغرب وسهلا من سهول العراق لا تلعبي بالنار يا دويلة قطر

سلاماً قطر سلاماً
عراقي حر -

نعم سلاماً لقطر الامارة التي ابهرت أحرار العرب من المحيط للخليج نعم نجاحات سياسية باهرة وسياسات حكيمة وصداقات عظيمة مع كل الربيع العربي لقد اسرت قطر قلوب كل الاحرار وربحت رهانها بكل حرفية وحنكة دبلوماسية عالية وهذا مايغضب حسادها ومن يغارون من دورها الريادي والفاعل انه اعظم استثمار لمستقبلها والآن قطر بنظري ليست تك الامارة الصغيرة !!! بل قطر هي كل ملايين الثوار الاحرار من مصراته الى بور سعيد الى صفاقس فحمص العدية !!! لم تعد صغيرة بل هي الان اكبر دولة عربية نفوذاً ومحبةً وتاثيراً واعتزازاً قطر نموذج للمدرسة الدبلوماسية المحنكة في الشرق الاوسط الذي يفتقد لهكذا ابداعات ونجاحات في زمن حاول فيه الكثير تشويه العرب والإسلام والترويج لاكذوبة الاسلام الراديكالي وكلنا يعرف ان الاسلام الراديكالي هو من صنع مخابرات واستخبارات ديكتاتوريات الطغاة العرب حصراً ولهذا جاءت قطر لتكشف النقاب عن وجه الثورات العربية وربيعها باسلامييه وعلمانييه وليبرالييه وحركاته الشعبية والشبابية وأحزابه التي كانت محظورة ولتساند هذه الشعوب المقهورة بظلم وقمع دام عقود وكانت قطر مشكورة عامل نجاح يستحق الشكر والثناء وفضلها دين في اعناق هذه الشعوب الى الأبد اما محاولات البعض من الخائبين والمغتاضين فما هو بغريب لان قطر اسرت القلوب وسرقت الأضواء وفازت بكل الجوائز دون منافس وبالأغلبية العربية والاسلامية

سلاماً قطر سلاماً
عراقي حر -

نعم سلاماً لقطر الامارة التي ابهرت أحرار العرب من المحيط للخليج نعم نجاحات سياسية باهرة وسياسات حكيمة وصداقات عظيمة مع كل الربيع العربي لقد اسرت قطر قلوب كل الاحرار وربحت رهانها بكل حرفية وحنكة دبلوماسية عالية وهذا مايغضب حسادها ومن يغارون من دورها الريادي والفاعل انه اعظم استثمار لمستقبلها والآن قطر بنظري ليست تك الامارة الصغيرة !!! بل قطر هي كل ملايين الثوار الاحرار من مصراته الى بور سعيد الى صفاقس فحمص العدية !!! لم تعد صغيرة بل هي الان اكبر دولة عربية نفوذاً ومحبةً وتاثيراً واعتزازاً قطر نموذج للمدرسة الدبلوماسية المحنكة في الشرق الاوسط الذي يفتقد لهكذا ابداعات ونجاحات في زمن حاول فيه الكثير تشويه العرب والإسلام والترويج لاكذوبة الاسلام الراديكالي وكلنا يعرف ان الاسلام الراديكالي هو من صنع مخابرات واستخبارات ديكتاتوريات الطغاة العرب حصراً ولهذا جاءت قطر لتكشف النقاب عن وجه الثورات العربية وربيعها باسلامييه وعلمانييه وليبرالييه وحركاته الشعبية والشبابية وأحزابه التي كانت محظورة ولتساند هذه الشعوب المقهورة بظلم وقمع دام عقود وكانت قطر مشكورة عامل نجاح يستحق الشكر والثناء وفضلها دين في اعناق هذه الشعوب الى الأبد اما محاولات البعض من الخائبين والمغتاضين فما هو بغريب لان قطر اسرت القلوب وسرقت الأضواء وفازت بكل الجوائز دون منافس وبالأغلبية العربية والاسلامية

شكراً قطر
عبدالرحمن بو عوف -

كل الأنظمة التي سقطت استبدادية و ظالمة حكمت شعوبها بالقهر و باستغلال ثروات اوطانهم و تبذير اموالهم على شهواتهم .. كل الحكام الذين سقطوا فاسدون و مفسدين حكت السجون في عهدهم عن قصص للتعذيب لم يشهدها العالم و كانت دول امنية لا نفس فيها لحرية الرأي ولا الفكر و تزوير للانتخابات و توريث للسلطة و انعدام ادني معايير حقوق الانسان و لا تعدو الاتفاقيات التي وقعوها المتعلقة بحقوق الانسان برستيج سياسي و دبلوماسي لا اكثر .. شكرا لقطر فلقد عملت خيراً

شكراً قطر
عبدالرحمن بو عوف -

كل الأنظمة التي سقطت استبدادية و ظالمة حكمت شعوبها بالقهر و باستغلال ثروات اوطانهم و تبذير اموالهم على شهواتهم .. كل الحكام الذين سقطوا فاسدون و مفسدين حكت السجون في عهدهم عن قصص للتعذيب لم يشهدها العالم و كانت دول امنية لا نفس فيها لحرية الرأي ولا الفكر و تزوير للانتخابات و توريث للسلطة و انعدام ادني معايير حقوق الانسان و لا تعدو الاتفاقيات التي وقعوها المتعلقة بحقوق الانسان برستيج سياسي و دبلوماسي لا اكثر .. شكرا لقطر فلقد عملت خيراً

احترموا عقول القراء
فارس -

لا يمكن أن يوجه رئيس الوزراء القطري الكلام الذي ذكرتموه الى المندوب الجزائري تحت اي ظرف من الظروف. هذا الكلام لا يمكن ان يتفوه به المسؤول القطري ابدا ابدا ابدا. احترموا عقول القراء.

احترموا عقول القراء
فارس -

لا يمكن أن يوجه رئيس الوزراء القطري الكلام الذي ذكرتموه الى المندوب الجزائري تحت اي ظرف من الظروف. هذا الكلام لا يمكن ان يتفوه به المسؤول القطري ابدا ابدا ابدا. احترموا عقول القراء.

صدق ابو عمر الكردستاني
free Baghdady -

والله لا اجد ما اقول خيرا مما قال ابا عمر الكردستاني رقم 9 فالعلمانيون عبيد الطغاة صارو ا مضحكة للناس بعد فشلهم في كل الدول....

صدق ابو عمر الكردستاني
free Baghdady -

والله لا اجد ما اقول خيرا مما قال ابا عمر الكردستاني رقم 9 فالعلمانيون عبيد الطغاة صارو ا مضحكة للناس بعد فشلهم في كل الدول....

الدول الصغيرة كبرت
احفاد البابليين -

اين اموال السعوديه؟؟؟اذا كان انتاج قطر من تصدير النفط لايتجاوز 10 % من انتاج السعوديه وعندها كل هذه الامكانيات الاعلاميه والتحريضيه والقواعد الامريكيه ونرى ان السعوديه بنيتها التحتيه مهلكه ومتعفنه وقديمه ومبنيه في زمن العثمانيين والشعب السعودي عايش على القروض بيته سيارته زواجه سفره كله عبارة عن قروض اين اموالكم ؟؟؟؟وكم يصرف من ميزانيه السعوديه على دعم الارهاب في العراق وباقي دول الاسلام؟؟؟

الدول الصغيرة كبرت
احفاد البابليين -

اين اموال السعوديه؟؟؟اذا كان انتاج قطر من تصدير النفط لايتجاوز 10 % من انتاج السعوديه وعندها كل هذه الامكانيات الاعلاميه والتحريضيه والقواعد الامريكيه ونرى ان السعوديه بنيتها التحتيه مهلكه ومتعفنه وقديمه ومبنيه في زمن العثمانيين والشعب السعودي عايش على القروض بيته سيارته زواجه سفره كله عبارة عن قروض اين اموالكم ؟؟؟؟وكم يصرف من ميزانيه السعوديه على دعم الارهاب في العراق وباقي دول الاسلام؟؟؟

تعرب عن أفكارها بقوة
سيف الحق السعودي -

قطر تملك فكر نشيط متقد وهي مطلعة على هموم العالم ومشاكله وتحاول إيجاد الحلول بل والإصطلاع بها أحيانا وكثير من تحركاتها لاقت الدعم والنجاح كإسقاط القذافي والعمل على إسقاط فشار ودعم حركة طالبان ولم تتوالد عندها الأفكار والحلول بعيداً عن أخوانها الذين يدعمونها في الكثير وينتقدونها في القليل وذلك لايمنع أنها قيادة ناجحة ووحده من لايعمل لايخطئ وفق الله قطر وشعبها ودول الخليج والعالم العربي والإسلامي والعالمي لما فيه خير الإنسان في غير معصيةالله وإلى الأمام ياقطر فنحن ندعمك في الخير الذي تسعين إليه ونتفهم بعض الحزازيات التي تلاقينها بأسباب النجاح فأنت إبن الخليج العربي ولاغرابة أن تقوموا بأدوار الكبار كسالف أجدادكم وأخوانكم فالمبادئ والأهداف السامية واحدة

تعرب عن أفكارها بقوة
سيف الحق السعودي -

قطر تملك فكر نشيط متقد وهي مطلعة على هموم العالم ومشاكله وتحاول إيجاد الحلول بل والإصطلاع بها أحيانا وكثير من تحركاتها لاقت الدعم والنجاح كإسقاط القذافي والعمل على إسقاط فشار ودعم حركة طالبان ولم تتوالد عندها الأفكار والحلول بعيداً عن أخوانها الذين يدعمونها في الكثير وينتقدونها في القليل وذلك لايمنع أنها قيادة ناجحة ووحده من لايعمل لايخطئ وفق الله قطر وشعبها ودول الخليج والعالم العربي والإسلامي والعالمي لما فيه خير الإنسان في غير معصيةالله وإلى الأمام ياقطر فنحن ندعمك في الخير الذي تسعين إليه ونتفهم بعض الحزازيات التي تلاقينها بأسباب النجاح فأنت إبن الخليج العربي ولاغرابة أن تقوموا بأدوار الكبار كسالف أجدادكم وأخوانكم فالمبادئ والأهداف السامية واحدة

اللعب
محمد -

أوهم الحكام القطرون العالم وخاصة العالم العربي بأنهم دعاة سلام وصلح وإصلاح مع إنّ بداية أفعالهم فعلاً أوهمت الجميع بذلك المفهوم ولكن من إستدرك الأمر وفهم اللعبة الكبرى وصل إلى حقيقة الشيء بمفهومه الصحيح فقد لفت إنتباهي كلمة بسيط في بداية هذا المقال الا وهي [إن نفود قطر يتعاطم في العالم العربي]إن ذلك ليس تعاطم وإنما هو وكما شرحت عنه في مقالات حول ذلك شعور بالنقص لذى الساسة القطريون فهم دويلة لايعرف عنها العالم فسعت إلى إبراز نفسعها من خلال خدمة أطراف ذات نفود لعلهم يكسبون الشهرة الطموحة بذلك ولايمهم التعاون إما مع هذا أو ذاك فالمهم هو الوصول إلى المرتبة والهدف المنشود وإلاّ فما جدوى دفع مبالغ طائلة لتموين تكاليف حروب الفتن في الوقت الذي فيه الشعب القطري بحاجة إلى تنمية بلده من تلك الأموال التى تبعثر من منا وهناك في خدمة من لاناقة له فيها ولاجمل.

اللعب
محمد -

أوهم الحكام القطرون العالم وخاصة العالم العربي بأنهم دعاة سلام وصلح وإصلاح مع إنّ بداية أفعالهم فعلاً أوهمت الجميع بذلك المفهوم ولكن من إستدرك الأمر وفهم اللعبة الكبرى وصل إلى حقيقة الشيء بمفهومه الصحيح فقد لفت إنتباهي كلمة بسيط في بداية هذا المقال الا وهي [إن نفود قطر يتعاطم في العالم العربي]إن ذلك ليس تعاطم وإنما هو وكما شرحت عنه في مقالات حول ذلك شعور بالنقص لذى الساسة القطريون فهم دويلة لايعرف عنها العالم فسعت إلى إبراز نفسعها من خلال خدمة أطراف ذات نفود لعلهم يكسبون الشهرة الطموحة بذلك ولايمهم التعاون إما مع هذا أو ذاك فالمهم هو الوصول إلى المرتبة والهدف المنشود وإلاّ فما جدوى دفع مبالغ طائلة لتموين تكاليف حروب الفتن في الوقت الذي فيه الشعب القطري بحاجة إلى تنمية بلده من تلك الأموال التى تبعثر من منا وهناك في خدمة من لاناقة له فيها ولاجمل.

قطر الى الامام
بو جاسم -

لا اعرف لماذا هذا الفكر العربي الجاهل؟؟ منذ متى تقاس الدول بمساحتها او عدد سكانها؟؟ اعطني ماذا افاد مصر التسعون مليون؟؟ هل حررت القدس!! اعطنى ماذا افاد الجزائر مساحتها؟؟ هل حكمت العالم او حتى عندها اكتفاء ذاتي؟؟ اعطني ماذا افاد السعودية مساحتها؟؟ هل لها كلمة مسموعة في العالم؟؟ تتكلمون عن المساحة وعدد السكان وتتانسون بأن اسرائيل لا يعدو حجمها ومساحتها ولا حتى سكانها حارة من الحارات التي تتكلمون عنها في مصر والجزائر والمغرب والسعودية؟؟ هل استطاع احد منكم مجتمعين ان يقول كلمة لاسرائيل او حتى يطلق رصاصة طائشة او حتى يصرح بالحرب ضد اسرائيل؟؟ أي أمة هذه التي تحقد على نفسها ولا تستقوي الا على نفسها!! يكفي ان امير قطر الشيخ حمد عز شعبه وبلده واستخدم ثروات بلده في خدمة شعبه وشعوب الدول العربية بل وحتى الاجنبية..لومو انفسكم وانظرو لانفسكم قبل ان تلومو الاخرين!! يكفي ان شعب قطر هو الشعب المرفه رقم واحد في دول العرب بل والعالم!! يكفي ان نسبه الدخل للفرد هي الاعلى في العالم..يكفي ان معدل الرواتب هو الاعلى عربيا!! ولكن عندما يتولد الحقد للقلب مع الجهل الموروث في عقول بعض العرب تبدأ المقارنات بالحجم والمساحة وعدد السكان..لم اجد احد منكم يتكلم عن عدد السكان بالحق فعدد سكان قطر حاليا مليون وسبعمائة الف وليس كم تكتبون!! ولو قصدتكم القطريون فقط فعليكم ان تأتو بعدد سكانكم الاصليون وليس المجموع الكلي!! يا أمة ضحكت من جهلها الامم..السلام ختام

قطر الى الامام
بو جاسم -

لا اعرف لماذا هذا الفكر العربي الجاهل؟؟ منذ متى تقاس الدول بمساحتها او عدد سكانها؟؟ اعطني ماذا افاد مصر التسعون مليون؟؟ هل حررت القدس!! اعطنى ماذا افاد الجزائر مساحتها؟؟ هل حكمت العالم او حتى عندها اكتفاء ذاتي؟؟ اعطني ماذا افاد السعودية مساحتها؟؟ هل لها كلمة مسموعة في العالم؟؟ تتكلمون عن المساحة وعدد السكان وتتانسون بأن اسرائيل لا يعدو حجمها ومساحتها ولا حتى سكانها حارة من الحارات التي تتكلمون عنها في مصر والجزائر والمغرب والسعودية؟؟ هل استطاع احد منكم مجتمعين ان يقول كلمة لاسرائيل او حتى يطلق رصاصة طائشة او حتى يصرح بالحرب ضد اسرائيل؟؟ أي أمة هذه التي تحقد على نفسها ولا تستقوي الا على نفسها!! يكفي ان امير قطر الشيخ حمد عز شعبه وبلده واستخدم ثروات بلده في خدمة شعبه وشعوب الدول العربية بل وحتى الاجنبية..لومو انفسكم وانظرو لانفسكم قبل ان تلومو الاخرين!! يكفي ان شعب قطر هو الشعب المرفه رقم واحد في دول العرب بل والعالم!! يكفي ان نسبه الدخل للفرد هي الاعلى في العالم..يكفي ان معدل الرواتب هو الاعلى عربيا!! ولكن عندما يتولد الحقد للقلب مع الجهل الموروث في عقول بعض العرب تبدأ المقارنات بالحجم والمساحة وعدد السكان..لم اجد احد منكم يتكلم عن عدد السكان بالحق فعدد سكان قطر حاليا مليون وسبعمائة الف وليس كم تكتبون!! ولو قصدتكم القطريون فقط فعليكم ان تأتو بعدد سكانكم الاصليون وليس المجموع الكلي!! يا أمة ضحكت من جهلها الامم..السلام ختام

الجميل هو التغيير
كاتب ومفكر عربي -

كل ما هنالك ... أن عدم ركب أي من الدول المعنية في شؤون الدول العربية الاسلامية ترك الباب مفتوحاً على مصراعيه، حاكم قطر يتطلع لدور ريادي لدعم الانفتاح، ومستشاريه حتى المقربين جداً منه هم أشبه ب لصوص للأفكار منهم الى مبدعين في الكلمة والحرف، لكن المضحك المبكي في الامر ويستحق السؤال : هو هل الاكاديمية الرياضية هي التي ستكون مبعث هذه الامة، أم يحتاج الامر الى نموذج آخر من التركيبة للسير قدماً نحو وعي وإنفتاح ورشد بالإنسان للإنسان، وأعتقد أن فاقد الشئ لايعطيه والمحصلة ليس جمع كوكبة من أهل الفكرة يحتم على أن الفكرة رشيدة، بل رب إبداع فكرة يمكنها أن تهز أركان كل هذا، والى أهل العلم والفكرة، يمكن القول أن الفكر هو حساب رياضي مرقم وهو علم قائم بذاته ... وما أوتيتم من العلم الا قليلا .... شخصياً لايزعجني رجل يدعم الافكار وبالعكس إن كانت إنسانية، إنما المزعج هو أن هناك من هم أصحاب هذه المهمة ولايدركون أهمية دورهم للحفاظ على ديارهم ... قولوا من وراء ذلك بارك الله بالشيخ حمد ين خليفة آل ثاني بالمقارنة مع غيره، وأنصح هذا الاخير بإقامة تركيبة علمية لاتقف على " الرعاع والافاقين" الذين يحيطون به

الجميل هو التغيير
كاتب ومفكر عربي -

كل ما هنالك ... أن عدم ركب أي من الدول المعنية في شؤون الدول العربية الاسلامية ترك الباب مفتوحاً على مصراعيه، حاكم قطر يتطلع لدور ريادي لدعم الانفتاح، ومستشاريه حتى المقربين جداً منه هم أشبه ب لصوص للأفكار منهم الى مبدعين في الكلمة والحرف، لكن المضحك المبكي في الامر ويستحق السؤال : هو هل الاكاديمية الرياضية هي التي ستكون مبعث هذه الامة، أم يحتاج الامر الى نموذج آخر من التركيبة للسير قدماً نحو وعي وإنفتاح ورشد بالإنسان للإنسان، وأعتقد أن فاقد الشئ لايعطيه والمحصلة ليس جمع كوكبة من أهل الفكرة يحتم على أن الفكرة رشيدة، بل رب إبداع فكرة يمكنها أن تهز أركان كل هذا، والى أهل العلم والفكرة، يمكن القول أن الفكر هو حساب رياضي مرقم وهو علم قائم بذاته ... وما أوتيتم من العلم الا قليلا .... شخصياً لايزعجني رجل يدعم الافكار وبالعكس إن كانت إنسانية، إنما المزعج هو أن هناك من هم أصحاب هذه المهمة ولايدركون أهمية دورهم للحفاظ على ديارهم ... قولوا من وراء ذلك بارك الله بالشيخ حمد ين خليفة آل ثاني بالمقارنة مع غيره، وأنصح هذا الاخير بإقامة تركيبة علمية لاتقف على " الرعاع والافاقين" الذين يحيطون به

مزيد من هذه التسليه
فيلسوف -

مقال ممل و مكرر , وسبق لايلاف ان عرضته اكثر من مره مع بعض التغييرات في الجمل او التعابير , ناهيك عن ايراده بعض الحوادث التي لم يتم تأكيد صحتها , مثل صراخ رئيس وزراء قطر على المندوب الجزائري , مثل عدم دعوه امير قطر لزياره تونس, في حين انه يحل اليوم الجمعه ضيفاً رسميا على رئيسها وبدعوه منه , مثل تجهيز طائره ولي العهد القطري بصواريخ , وهو خبر اضحكني بشكل هستيري , فحسب علمي ان جيمس بوند فقط و من يجهز طائرته بمثل هذه الصواريخ .حقيقه لقد كان الوقت منتصف الليل وكنت افتش في القنوات التلفزيونيه عن فيلم كوميدي او مسرحيه , فلم اوفق , لكن ايلاف فاجأتني بهذا المقال , وعوضتني عن التلفاز , فشكراً ايلاف.

مزيد من هذه التسليه
فيلسوف -

مقال ممل و مكرر , وسبق لايلاف ان عرضته اكثر من مره مع بعض التغييرات في الجمل او التعابير , ناهيك عن ايراده بعض الحوادث التي لم يتم تأكيد صحتها , مثل صراخ رئيس وزراء قطر على المندوب الجزائري , مثل عدم دعوه امير قطر لزياره تونس, في حين انه يحل اليوم الجمعه ضيفاً رسميا على رئيسها وبدعوه منه , مثل تجهيز طائره ولي العهد القطري بصواريخ , وهو خبر اضحكني بشكل هستيري , فحسب علمي ان جيمس بوند فقط و من يجهز طائرته بمثل هذه الصواريخ .حقيقه لقد كان الوقت منتصف الليل وكنت افتش في القنوات التلفزيونيه عن فيلم كوميدي او مسرحيه , فلم اوفق , لكن ايلاف فاجأتني بهذا المقال , وعوضتني عن التلفاز , فشكراً ايلاف.

لماذا تستكثرون على قطر؟
عبدالعزيز -

لماذا تستكثرون على قطر الدور الذي تلعبه ، وحجم الدول لم يكن يوما المعيار لقياس قوة الدولة ، فبريطانيا جزيرة صغيرة استولت على قارات العالم لقرون عدة ، انا اتمنى ان يصبح الضفدع اكبر من البقرة رغم عن انوف الاوربيين!

;ماذا لو أصبح الضفدع أكبر
أكبر من البقرة؟ ; -

"ماذا لو أصبح الضفدع أكبر من البقرة؟"يثير السلوك الذي تنتهجه قطر في المنطقة العربيّة مخاوف في أوساط شركائها، الذين يهمسون متسائلين "ماذا لو أصبح الضفدع أكبر من البقرة؟". ويشكو مسؤول فرنسي من التدخل القطري المستمر قائلاً "يريد القطريون حشر أنوفهم في كل شيء"، ويتابع "بما في ذلك اقتراح تمويل التعاون العسكري لما تقدمه بعض الدول مثل الأردن إلى ليبيا". وتشير .....إلى أنّ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لم يتردد في نقل انزعاج الفرنسيين من التدخل القطري المستمر إلى أمير قطر لدى استقباله في الخريف الماضي. بدوره، تخوّف مندوب ليبيا في الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم من أن يفسد القطريون العلاقة الجيدة بين بلاده والدوحة، متذمرًا من التدخل القطري المستمر في ليبيا. وقال شلقم إنّ "جنون العظمة القائم على الوهم يتجه إلى المنطقة". وفي نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، لم ترحّب سلطات تونس برغبة الأمير في زيارة البلاد لحضور الجلسة الإفتتاحية لـ"الجمعية التأسيسية". وحتى الإسرائيليون رفضوا عرضاً قطرياً لإعادة فتح مكتبهم الديبلوماسي في الدوحة. علاوة على القبائل المحافظة، تثير السياسة القطرية قلق أعضاء في العائلة الحاكمة. وتنقل الصحيفة عن رجل أعمال مرموق في قطر قوله إن "عدداً من أبناء الأمير ينتقدون تمادي قطر في سياستها، ويخشون أن يتحوّلوا إلى أهداف في بلدان عربية يترددون عليها، وبينها لبنان". في المقابل، تتصدى الولايات المتّحدة الأميركيّة لأي محاولة عربيّة للحد من النفوذ القطري، وخصوصًا أن هذه الأخيرة تحتضن قرب عاصمتها الدوحة قاعدة أميركية عسكرية، تضمن حفظ الولايات المتحدة لأمن قطر، ما يزيد المسؤولين العرب اقتناعًا بأن المدّ القطري ما كان ليحصل إلا برضا الولايات المتحدة. وينقل الكاتب عن الصحافي علي صبري قوله إن "الأميركيين بحاجة إلى طرف وسيط ليتعامل مع مرحلة ما بعد الثورات في العالم العربي". بل وحتى أبعد من العالم العربي، حيث إن حركة طالبان قررت فتح مكتب تمثيلي لها في قطر، بغية التفاوض مع الأميركيين

يا صاحب التعليق رقم 14
Mosmos Alg -

يا هذا لا تنظر إلى حجم الدول, فماذا فعلت بكبرها الجزائر أو المغرب أو مصر التي ملأت عينيك أمام ما فعلته قطر التي تصتصغرها, العبرة في الأفعال و ليس في الحجم, و بصورة أوضح خذ سؤالي: ماذا فعل العالم الإسلامي بأكمله و ملياره و نصف أمام إسرائل التي لا تكاد تكف مساحتها لوضع إسمها؟ سبحان الله نحن دائما هكذا نحتقر إخوانا, إذا كنتم تلومون قطر على القاعدة الأمريكية, بالله عليكم أروني أي بلد يستطيع أن يستغني عن علاقته بأمريكا إقتصاديا أو عسكريا أو سياسيا, و أغلب الدول العربية فيها قواعد عسكرية إن لم تكن علينية فسرية بل حتى في سفاراتها.

الجرءة الزائدة
faysel du maroc -

لجرءة الزائدة لقطر و طول يدها في العالم العربي لم يأتي عن كفاءة آل ثاني أو ديموقراطيتهم فهو الأمير اغتصب السلطة وخاله وزير الخارجية في منصبه أكثر من 15 سنة وموزة تحكم عن بعد وولدها يهيئ نفسه للتوريث بعدما أبعدت ربيبها الأكبر من الزوجة الأولى وكل هذا وأمريكا لجمت فمها مقابل خدمة لمصالحها وهي معروفة عند أهل الإختصاص فقطر تقدم خدمة استخباراتية للأمريكا وإسرائيل وهي فيروس ينخر الجسم العربي من الداخل مقابل صمت أمريكا عن التسلط القطري فالشعب القطري لا ينتخب وليس له نواب ببرلمان فلذلك أتعجب من دولة كقطر تتجرأ لتعطينا دروسا في الديموقراطية والشفافية

....
عراقي حر .1 -

ارادت ضفدعه صغيره ان تصبح كبيره فاخذت الضفدعه تنفخ نفسها بف بف بف ... "بم " . انفجرت الضفدعه وماتت هذا هو مصير قطر

قطر العملاقة
محمد السوري -

تحية لقطر , صحيح أن قطر المساحة صغيرة وتعداد السكان بسيط والتاريخ حديث ولكن قطر ( الضغيرة المساحة القليلة السكان ) هي عملاقة في إنجازاتها ومشروعها النهضوي الفذ .لتثبت للتاريخ أن الإنسان الطموح الشريف المخلص للحق والعلم والوطن قادر على اجتراح العجائب وصنع الحضارة , هذا مشروع قطر التي لم يكن معظم العرب قبل عشرين سنة يعرفون موقعها في خارطة الوطن العربي , المهم الإخلاص والإرادة والتخطيط السليم في زمن العلوم والإعلام وثورة الإتصالات أصبح العالم غير العالم الذي نعرف , وقطر فهمت التاريخ جيدا واستثمرت ثروتها في المكان والزمان الصحيح , وهم مازالوا مثابرين مصرين على مشروعهم والأخرون يغطون في عالم الإستبداد والفساد والأنانية القاتلة , قطر تمثل اليوم نموذجا للتحدي ورمزا للحكومات الخيرة مع ما لدينا من انتقادات هنا وهناك , ولكن ما فعلته قطر للعرب في العصر الحديث سوف يغير وقد غير الواقع العربي والدولي عبر تفجير ثورة الوعي وإعمال الفكر والنقد من خلال الجزيرة وما أحدثته من ثورة في الركود الطويل للعالم العربي , إن مسيرة قطر تتقدم وتوابيت الظلم والطغيان تتهدم , فهل يدرك الحكام العرب عظمة النموذج القطري وحقائق الواقع لينهضوا ويلاحقوا مسيرة الحضارة .

نعم لقطر
محمد سعيد -

اولا من حق قطر ان تستخدم ثروتها وامكاناتها في السياسة التي تريدها واذا كانت هذه السياسة مدعومة من الشعوب العربية فهي نور على نور لن تجد معارض للسياسة القطرية الا الحكام العرب وحاشيتهم المنتفعة التي تقتات على موائد هؤلاء الحكام اما الطبقات الفقيرة والكادحة فهي تؤيد قطر وتحيي سياستها . بقي ان اقول ان تقييم الموقع للمقالات غير سليم ويجب على ايلاف ان تحترم ارادة القراء فهم شريحة من الشعوب العربية تعطي بتقييمها صورة علمية صحيحة كمقياس رأي ! فعداد التقييم عندكم غير صحيح من خلال مراقبتي للموقع !

ونعم يالعراقي الحر
ابوشنب -

والدليل على كلامك تورطت قطر مع اليمن وانسحبت والسعودية هي اللي انهت المهزلة اللي بداتها قطر ، اكيد تدافع عن حمد اللي فتحلكم المراقص والشقق والفنادق والبارات عشان يتمتعوا بنسائكم الاحرار . كمل كمل ياعراقي ياحر .

يوسف افضل من اخوته
كاميليا -

اوغريت, ماري, ابلا كلها مدن (دول) دخلت التاريخ و نفعت الانسانية. ليس المهم حجم و عدد سكان الدول و لكن المهم ماذا تقدم هذه الدول للانسانية.النصر للثورة السورية. و اتمنى التغيير لكل من المغرب و الجزائر.

يوسف افضل من اخوته
كاميليا -

اوغريت, ماري, ابلا كلها مدن (دول) دخلت التاريخ و نفعت الانسانية. ليس المهم حجم و عدد سكان الدول و لكن المهم ماذا تقدم هذه الدول للانسانية.النصر للثورة السورية. و اتمنى التغيير لكل من المغرب و الجزائر.

كما تدين تدان
اردني مبسوط -

ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع فلذلك حمد ودور قطر الذي خرج كالصاروخ سيسقط كالصاروخ ان شاء الله لان الخائن مبارك يتم اذلاله علنا رغم كبر سنه وعدم احترام لمنصبه السابق ولا لمرضه لانه خان شعبه والامه العربية والاسلامية وهكذا مصيرك يا حمد و**** كمان وبرعاية الجزيرة الصهيونية

ماذا فعل باقي حكام العرب
ناجي -

ان كانت قطر صرفت المليارات لمساندة الشعوب العربيه المضطهده فاين صرفت مليارات باقي الدول العربيه؟ ان الشيخ حمد من اكثر الحكام العرب قربا الى شعبه لانه لم يظلم احد فهل هنلك من يستطيع ان يدعي ذلك من حكام العرب الاخرين؟ يكفيكم افترءا على قطر

ماذا فعل باقي حكام العرب
ناجي -

ان كانت قطر صرفت المليارات لمساندة الشعوب العربيه المضطهده فاين صرفت مليارات باقي الدول العربيه؟ ان الشيخ حمد من اكثر الحكام العرب قربا الى شعبه لانه لم يظلم احد فهل هنلك من يستطيع ان يدعي ذلك من حكام العرب الاخرين؟ يكفيكم افترءا على قطر