أخبار

بان كي مون يبدي "قلقا عميقا" ازاء القدرات العسكرية لحزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال الامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في بيروت إنه "قلق" ازاء "القدرات العسكرية الخاصة بحزب الله" اللبناني.

بيروت: ابدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحافي عقده اليوم الجمعة في بيروت "قلقا عميقا" ازاء "القدرات العسكرية الخاصة بحزب الله"، داعيا لبنان الى استئناف الحوار الوطني لنزع هذا السلاح.

وكان بان الذي وصل بعد الظهر الى لبنان يتحدث بعد محادثات اجراها مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري.

وقال "نشعر بقلق عميق حيال القوى العسكرية التابعة لحزب الله وعدم احراز تقدم في مجال نزع السلاح".

واضاف "هذه الاسلحة الموجودة خارج سلطة الدولة غير مقبولة" مشيرا الى انه شجع "الرئيس سليمان على توجيه دعوة لاطلاق حوار وطني" لبحث هذه القضية.

وينتقد بان باستمرار استمرار احتفاظ حزب الله بسلاحه في تقاريره نصف السنوية حول تنفيذ قراري مجلس الامن 1559 (2004) و1701 (2006) اللذين ينصان على نزع سلاح كل السلاح غير الشرعي. ويرفض حزب الله نزع السلاح بداعي مقاومة اسرائيل.

وتتألف الاكثرية في الحكومة الحالية من حزب الله وحلفائه. وتطالب المعارضة بنزع سلاح حزب الله معتبرة انه يستقوي به على الداخل.

وعن المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري والتي هي ايضا محور جدل في لبنان بين الاكثرية الحكومية والمعارضة، قال بان انه سيتم تمديد عمل المحكمة في نهاية شباط/فبراير المقبل.

واضاف "المحكمة تنتهي ولايتها في 29 شباط/فبراير من هذه السنة. وفق الاتفاق بين لبنان والمحكمة، يجب ان تمدد ولايتها بعد هذا التاريخ. لاي مدة سوف يتم التمديد؟ هذا امر يجب ان نتخذ قرارا في شانه بالتشاور مع الحكومة اللبنانية ومجلس الامن".

واضاف "نحن في خضم عملية تشاورية حول هذه المسالة".

وتتهم المحكمة اربعة عناصر من حزب الله بالتورط في جريمة الاغتيال التي وقعت العام 2005، ويرفض حزب الله الذي يملك مع حلفائه الاكثرية في الحكومة الحالية، اي تعاون مع المحكمة، معتبرا انها "اداة اسرائيلية اميركية لاستهدافه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب إيران المجرم ساقط
سيف الحق العربي -

سيذهب حزبولا والنظام الايراني وفشار والمالكي لمزبلة التاريخ كمجرمين وفي نفس الوقت ضحية للوهم والسذاجة والعنصرية والإجرام

الرئيث ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

ﻫﺎﻡ ﺟﺪﺍ ﻮ ﻋﺎﺠﻞ***** ﺼﺭﺡ ﺃﺤﺪ **ﺍﻠﻧﺯﻻﺀ ﺍﻟﻌﺭﺏ** ﻔﻲ ﺍﻟﻔﻧﺩﻖ** ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻗﻴﻡ ﻔﻴﻪ ﺮﺋﻴﺱ ﺍﻟﻤﺭﺍﻗﺑﻴﻴﻦ ***ﺍﻟﺟﻧﺮﺍﻞ ﺍﻟﺩﺍﺑﻲ*** ﺑﺄ ﻧﻪ ﺸﺎﻫﺪ ** ﻔﺘﺎﻩ ﺭﻮﺴﻴﻪ** ﺘﺪﺨﻝ** ﺇﻟﻰ ﻏﺭﻔﻪ** ﺍﻟﺩﺍﺑﻲ** ﻭﺃﻧﻪ ﻋﻟﻰ **ﻋﻼﻗﻪ ** ﻤﻊ ﻔﺘﺎﻩ ﺭﻮﺴﻴﻪ*** ﺘﺪﺨﻝ ﺇﻟﻰ ﻏﺭﻔﺗﻪ ﺍﻟﺧﺎﺼﻪ** ﺑﺷﻛﻞ ﻴﻭﻤﻲ** ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻨﺯﻴﻞ ﺑﺗﺻﻭﻴﺮﻫﻢ** .ﺑﺷﻜﻞ ﺴﺮﻱ ﻮﺴﻭﻒ ﻴﺗﻡ ﺗﻧﺯﻴﻟﻪ ﻋﻠﻰ*** ﻴﻭﺗﻭﺐ** ﻻﺤﻗﺎ ﺘﺭﻗﺑﻭﺍ ..... ﺫﻟﻚ::ﺃﺧﻴﺭﺍ ﻈﻬﺭﺖ ﺤﻗﻴﻗﻪ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺟﻧﺮﺍﻞ ﺍﻟﺩﺍﺑﻲ

أسلحة غير مقبولة؟؟؟؟
متابع -

غريب عدم وصف بان كي مون لجرائم الاغتصاب والاستغلال الجنسي في مقرات لجنة التحقيق في مقتل الحريري انه سلاح غير مقبول، في حين انه لا ينفك باطلاق هدا الوصف على ما يحدث في الكونغو. هل الكونغو اصبح بالنسبة لبان كي مون لمكافحة الاسلحة الجنسية غير المقبولةاكثر اهمية من لبنان،ام ان تمديد المحكمة يقتضي أن يكون الافلات من العقاب في الجرائم الجنسية التي ارتكبها موظفو اللجنة هو المعيار للتعامل معها لاحقا في الكونغو؟؟؟؟؟

بين كن و مون
حنون يا مون -

بان كي مون حنون...حنون جدا بيحب لبنان ...و بيحب يتخلص من المقاومه...لان اسرائيل شقيقة للبنان...و بيحب يجمع الاشقاء مع بعض..قلبه كتير طيب....

صيف الحرق العربي 1
محروق قلبه على لبنان -

الله يكثر من ذريتك يا سلفي ...حتى تحرقوا اجمل بلد في العالم ...ولك انتو ما عندكن دين و لا ضمير بتبيعوا امهاتكم من اجل الدولار

ﻫﺎﻡ ﺟﺪﺍ ﻮ ﻋﺎﺠﻞ*****
Tarek Abo Hamid -

صرح بان ان المعارضه السريوتركيه سوف تسلح نفسها باسلحه اوتومانيكيه لتقضي على حزب الله و حماس......هذا النشاط الالهي هو لمصلحة الامه العربيه من الخليج الى المحيط...الله اكبر و النصر للثوره الصوريه

حنون و بيمون مون يا مون
حني يا نواعم -

بان يعطي اولوية لقضية اللاجئين السوريين على اللاجئين الفلسطينيين

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم
Tarek Abo Hamid -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :::: الثورة الصينية - لقاء جينتاو مع قناة روسيا النوم