أخبار

الشيخ يوسف البدري: ثورة 25 يناير والربيع العربي صناعة أميركية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فجّر الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدري قنبلة من العيار الثقيل في حوار مع "إيلاف" بقوله "إنه ليس مع الثورة منذ بدايتها وحتى اليوم، وإن الخروج على الحاكم لا يكون بهذه الصورة، وإنه إذا كان الحاكم مستبدًا فلنلجأ إلى الله، وبذلك لا يتمكن من التوريث إذا اتبعنا الإسلام، مؤكدًا أن الثورة المصرية والربيع العربي صناعة أميركية تطبيقًا لاستراتيجية الفوضى الخلاقة، التي أعلنت عنها من قبل وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس. كما اعتبر أن الذين ماتوا في الثورة ليسوا شهداء، وإنما يطلق عليهم بـ"قتلى السلطان" فقط.

الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدري

أشرف السعيد من القاهرة: نفى الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدري أن يكون من الموالين لنظام مبارك وأعوانه، لأنه تم حبسه في عهده أربع عشرة مرة، وتم استبعاد أولاده من التعيين في وظائف مهمة، رغم تفوقهم الجامعي. واعتبر البدري أن ثورتي 23 تموز (يوليو) 1952 و25 كانون الثاني (يناير) 2011 جلبتا الخراب والدمار للبلاد، مشددًا على أن الشعب لا يريد إلا الإسلام، وأن الغالبية الصامتة تؤيد التيار الإسلامي. وأعلن البدري عن رفضه أي مسميات في الإسلام خلاف أهل الجماعة والسنة.

وقد تطرق الشيخ يوسف البدري في حوار مع "إيلاف" إلى إشكاليات وقضايا إسلامية وسياسية عدة مطروحة على الساحة. وإليكم نص الحوار الذي أجرته "إيلاف" معه في منزله في إحدى ضواحي القاهرة.

** ما هي انطباعاتكم عن ثورة 25 يناير؟، ولماذا لم تتصدروا مشهد منصات المليونيات كما فعل الآخرون؟
- لست مع الثورة من أولها، لأن الخروج على الحاكم لا يكون بهذه الصورة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من رأى من أميره ما يكره فليصبر حتى يلقاني على الحوض"، كما قال أيضًا صلى الله عليه وسلم "إذا كان للأمير عند أحدكم كلمة فليخلو به، ولينصحه، فإن قبل كان به، وإلا فقد أدى الذي عليه"، كما قال صلى الله عليه وسلم "ومن أهان السلطان في الأرض أهانه الله". كذلك قوله أدوا إليهم حقهم، وسلوا الله حقكم، فإن الله سائلهم عما استرعاكم". والله هو الذي يؤتي الملك.

وقال الله تعالى في كتابه العزيز "تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء"، والله هو الذي أعطى فرعون الملك، وهو الذي أعطى نمرود الملك وأيضًا هو الذي أعطى كلينتون الملك وبوش وجميع القادة، لقد أخبرت بأن الثورة وبال وشؤم وخراب بالنسبة إلى مصر، وقد أخبرت أن هذه المليونيات ستكون دمارًا وخرابًا، والذين ماتوا في الثورة لا تقل لي إنهم شهداء، فهؤلاء اسمهم قتلى السلطان فقط، السلطان لا بد أن يحافظ على النظام في مواجهة البلطجة.

** ولكن إذا كان الحاكم مستبدًا وأعوانه، ويترأس نظامًا فاسدًا، ويريد توريث ابنه الحكم، وكأنها مملكة أو إمارة، وليست جمهورية؟
- إذا كان الحاكم مستبدًا فنلجأ إلى الله، ولن يتمكن من توريث أو غيره إذا اتبعنا الإسلام، وأرى أن هذه الثورة والربيع العربي كله إنما صنع أميركي، وفقًا لما يسمى باستراتيجية "الفوضى الخلاقة"، والتي طرحتها من قبل كوندوليزا رايس - وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، وأؤكد أن كل الذين بدأوا الثورة في ميدان التحرير تدربوا في أميركا على هذا العمل، وحتى الآن ما زالت منظمات مموّلة من الخارج، وهذه أمور واضحة للعيان. من هنا أقول لك إنني لست مع الثورة، وإلى اليوم، وأرفض المليونيات، والدليل على أن الإخوان المسلمين أفاقوا هو أنهم لم يشتركوا بعد ذلك في مليونية.

** ماذا لو عقدنا مقارنة بين ثورتي 23 يوليو (تموز) عام 1952 و25 يناير (كانون الثاني) عام 2011؟
- كلاهما جرّ خرابًا على البلد، فثورة 23 يوليو جرّت الخراب على مصر، وأبعدت الدين عن الحكم لفترة نصف قرن وأكثر. أما الثورة الثانية ففجرّت خرابًا، لكنها مكّنت الإسلاميين من أن يصلوا، ولا أدري هل سيتم السيناريو كما جرى مع الإخوان أم سيسلم لله الأمر؟، وأعلنها أنا خائف من الغد، وما أظن أن الغد أفضل من الأمس. فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما من عام يأتي إلا والذي يليه شر منه". وكنت أدعو وأولادي أثناء الثورة "اللهم أهلك الظالمين بالظالمين، وأخرجنا من بين أيديهم سالمين".

** قلت إنك لستم مع الثورة، فهل معنى ذلك أنكم مع مبارك ومن الموالين له؟
- "بانفعال شديد": لا لست مع نظام مبارك، لأنه لم يؤذَ أحدٌ من مبارك أكثر مني وأولادي، فقد حبست خلال عهده أربع عشرة مرة، وابني أبعدوه من مركز بحوث الطيران، وهو يعمل الآن في مصنع للزجاج لكي يعيش، علمًا أنه حاصل على الماجستير في هندسة الطيران، وأيضًا ابنتي الطبيبة، وبعدما حصلت على الدراسات العليا في الجامعة الأميركية، وتقدمت لوظيفة هي وزوجها لدى إحدى الجهات، شطبوها من الوظيفة عندما علموا أنها ابنتي، كذلك الأمر مع ابنتيّ الأخريين، الأولى مهندسة طبية والأخرى جيولوجية. مع ذلك لست مع مبارك أبدًا، ولكنني مع الحق، فهناك أسلوب شرعي، فمثلاً الصحابة (رضوان الله عليهم) خالفوا النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد فكانت الهزيمة، ونحن الآن خالفنا الإسلام.

** هل أنتم محسوبون على تيار الإخوان المسلمين أو السلفيين أم الجماعة الإسلامية؟
- أنا أرفض هذه المسميات، فليس في الإسلام إخوان مسلمون أو سلفي أو أحزاب إطلاقًا، ولا جماعة إسلامية، ولا أنصار السنة، فنحن كلنا أهل السنّة والجماعة، فأنا مع كل مسلم يدعو إلى الله، وينطق بالشهادتين، ولا أنتمي إلى أي تيار... كلهم أنا معهم.

**سبق أن أعلنتم عن تشكيل حزب سياسي بعنوان "الصحوة" في عهد الرئيس السادات، فلماذا لا تتقدمون حاليًا بعد الثورة بطلب إنشاء حزب؟
- كتبت في برنامج حزب "الصحوة" لا جماعات في الإسلام، وتعالوا بنا إلى كلمة سواء، ونحن جميعًا، كما قال السابقون، أهل السنة والجماعة، وقد رفضته لجنة شؤون الأحزاب، ثم رفضته المحكمة الإدارية العليا "الدائرة الأولى"، وقد تقدمت بأوراق الحزب عام 1980، ورفضته المحكمة عام 1988، وقالوا في أسباب الرفض إن الحزب بُني على أساس من الدين الإسلامي والشريعة ويفرق بين المواطنين، وعندما تقدمت بهذا البرنامج حينئذ لم أقصد به حزبًا، وإنما منهج عمل، لأنني أرى أن الأحزاب ماسونية النشأة، وأن الديمقراطية وثنية النشأة، وأن الانتخابات طاغوت، ولابد أن نرجع إلى ما يسمّى بالشورى، وهذا شيء آخر، لذلك تجدني لم أتقدم بطلب تأسيس حزب الصحوة، ولا أنوي التقدم به إطلاقًا.

** كيف كانت طبيعة العلاقة بينكم وبين السلطة في مختلف العهود والنظم الحاكمة؟
- يمكن وصف علاقتي بكل الحكام بأنها "زفت". فالإنكليز اعتقلوني، والملك فاروق اعتقلني، وكذلك عبد الناصر، وأيضًا اعتقلت في عهد السادات، وكذلك في عهد مبارك، ولكن أؤكد أن أعظم حاكم فيهم كان السادات، وليته يرجع. وقد قال لي عن السادات رئيس الجمهورية السابق المرحوم صوفي أبو طالب - في أعقاب اغتيال الرئيس السادات، حيث تولى السلطة بصفته رئيس مجلس الشعب آنذاك- "السادات خسر كل الناس، ولكن التيار الإسلامي خسر السادات، ولن يعوّض"، وهذا صحيح.

**ماذا عن فتاوى الشيخ يوسف القرضاوي... رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين؟
- "ربنا يهديه"، فتاويه عقلانية، وليست شرعية، خاصة منذ عشرين سنة وقبل ذلك، كان فقيهًا، وكنت قد رشحته ليكون فقيه العام، ولكن بعد ذلك بدأ الهوى.

**هناك بعض الشخصيات التي طرحت على الساحة السياسية كمرشحين محتملين لرئاسة الجمهورية، فما هي المقاييس الواجب توافرها في رئيس الجمهورية المقبل؟ ومن هو المرشح المناسب برأيكم من المرشحين المطروحين؟
- المقاييس هي أن يكون عدلاً، وأن يكون مسلمًا حقًا، وأن يعرف كيف يدير البلاد بالشريعة الإسلامية، وأن يكون هذا الشخص لم تسبق له سوءات، وأن يكون مجربًا، وأعلنها من خلالك جاءني منذ ثلاثة أيام - قبل إجراء الحوار يوم الثلاثاء الماضي- مندوبون عن هيئة معينة يطلبان مني أن أتقدم إلى الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية، ورفضت نهائيًا.

وحاولوا إقناعي بأن الفترة المقبلة 4 سنوات مرحلة انتقالية، فقلت لهم: هل تريدون أن تجربوا بي، وأنا لا أصلح، فقالوا: لماذا؟، فقلت: إن كان عندي خبرة ونظرة ودراسة ورؤية ودراية، إلا أن صحتي لا تسمح، والمندوبون هم من جهة معينة لن أفصح عنها، وهذه الجهة ذات أثر وسلطان ورفضت، وأحد المندوبين جاء من ألمانيا خصيصًا مكلفًا، ورفضت ولو سيقت لي، وذلك لأن هذا العمل يحتاج شابًا ناهضًا وقادرًا على أعباء المسؤولية. وأنا الآن مثل أبي، جاءته العمدية في قريتنا في آخر عمره فرفض، وقال "أنا لست للدنيا... وأنا للآخرة". أما بالنسبة إلى الشخصيات المحتملة لرئاسة الجمهورية حاليًا، فلم أجد فيهم من يستحق ذلك، وبالنسبة إلى العسكريين فلا أعرف أحدًا منهم.

** هناك محاولات من جانب إيران لنشر مذهب الشيعة في مصر، عن طريق البعض، أو من خلال غطاء أحزاب سياسية مصرية جديدة. فكيف ترون محاولاتها؟
- لن ينتشر المذهب الشيعي في مصر، ويكفي أن الدولة الفاطمية، التي جاءت من المغرب العربي من المهدية في تونس وحكمت مصر لمدة أربعة قرون، لم تستطع أن تنقل مصريا واحدا سنيا إلى الشيعة، وعجز ذهب المعز وسيفه عن إجبار مصري واحد على التحول إلى الشيعة، وبالتالي هم يستغلون حبّ المصريين لآل البيت من أجل أن يفعلوا ما يريدون، ولن يكون، ودعوهم، ويكفي الحرب التي دارت بين الدولة العثمانية في الخلافة والدولة الصفوية في إيران، واستمرت مدة طويلة، وكذلك الحرب التي دارت بين العراق وإيران سنوات عدة، ولم تستطع الأخيرة أن تفعل شيئًا. فالسنّيون مصرّون على سنيتهم، ولم يسبّوا صحابيًا ولا السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها يرضون أن يسبوها. وهناك أشياء تمنع أهل السنة والجماعة أن يعتنقوا التشيع. وأيًا كانت محاولاتهم بارتداء عباءة الأحزاب، فكل هذه الحيل باطلة، لأنه لن يرضى أحد أن تسبّ السيدة عائشة رضي الله عنها. أما عن دور الأزهر، فالله يرحمه، هي مجرد فقاعات وضجيج وتظاهرات دينية، والله تعالى حصّن أهل السنة في عقيدتهم.

**تشكل العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر نسيج الأمة المصرية... ما هو تصوركم لواقع ومستقبل العلاقة بينهما بعد الثورة؟
- لن تكون هناك خلافات، ولن تكون هناك فتنة طائفية، وإنما الذين يفعلون هذا أناس مغرضون، وخصوصًا أقباط المهجر، ولن يبلغهم الله نواياهم.

**وماذا عن مخاوف البعض من وصول الإسلاميين إلى الحكم في مصر؟
- هذه المخاوف ليست لدى كل الشعب، وذلك لأن نسبة 70% من الشعب اختار الإسلاميين، والبقية نسبة 30% من مسيحيين وشيوعيين وعلمانيين وليبراليين، ولا يخاف من الإسلاميين إلا الذين يظنون أن الإسلام مجرد حدود، وأنهم أول من يطبّق عليهم الحدود، فالحدود في الإسلام سمحة، وهي تقع في نحو أربعين صفحة من إجمالي أربعة آلاف صفحة. فالإسلام بناء ونماء وعطاء وإخوة وتسامح وتراحم، وقال الله تعالى في كتابه العزيز "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكمال لله وحده سبحانه
عراقي يكره البعثيه -

الكمال لله وحده وفي اي انسان لابد ان نجد نقصان لانه مخلوق وليس خالق... ......... قال المسكين:(( فالسنّيون مصرّون على سنيتهم، ولم يسبّوا صحابيًا )) وهل الشيعة يسبون الصحابة ؟ وهل سب الصحابة من الاسلام؟ فليعلم هذا المغرر به ان الامام علي عليه الصلاة والسلام قال لاتباعه(( لاتكونوا سبابين وشتامين ولايوجد شيعي يتبع عليا يسب ويشتم وهذه الفرية سخيفة ومقرفة ولاادري لم يصدقها المساكين وهي مابثها الطابور الخامس الصهيوني المندس بين المسلمين؟

الكمال لله وحده سبحانه
عراقي يكره البعثيه -

الكمال لله وحده وفي اي انسان لابد ان نجد نقصان لانه مخلوق وليس خالق... ......... قال المسكين:(( فالسنّيون مصرّون على سنيتهم، ولم يسبّوا صحابيًا )) وهل الشيعة يسبون الصحابة ؟ وهل سب الصحابة من الاسلام؟ فليعلم هذا المغرر به ان الامام علي عليه الصلاة والسلام قال لاتباعه(( لاتكونوا سبابين وشتامين ولايوجد شيعي يتبع عليا يسب ويشتم وهذه الفرية سخيفة ومقرفة ولاادري لم يصدقها المساكين وهي مابثها الطابور الخامس الصهيوني المندس بين المسلمين؟

صناعة أميركية
عبود -

نعم ياشيخ معك حق . بس لازم اذكر جميع متاجر و مكاتب الدينيه ايضا صناعة البريطانية اذا ماتصدق راجع الى تاريخ شركة هند الشرقية و تأسيس مكاتب الاخوانجية الماسونية تحت غطا الدينى

صناعة أميركية
عبود -

نعم ياشيخ معك حق . بس لازم اذكر جميع متاجر و مكاتب الدينيه ايضا صناعة البريطانية اذا ماتصدق راجع الى تاريخ شركة هند الشرقية و تأسيس مكاتب الاخوانجية الماسونية تحت غطا الدينى

شيعي يكره السنة
عبدالرحمان -

يا شيعي يكره السنة سبكم وسب معمميكم امهات المؤمنين والصحابة موثق بالصوت والصورة فلا داعي للكذب على الناس

شيعي يكره السنة
عبدالرحمان -

يا شيعي يكره السنة سبكم وسب معمميكم امهات المؤمنين والصحابة موثق بالصوت والصورة فلا داعي للكذب على الناس

هداك الله ياشيخ
عبدالرحمان -

يا شيخ يوسف الحاكم الذي لا يجوز الخروج عليه هو الحاكم الذي جاء برضا الناس وموافقتهم واختيارهم اما هؤلاء فحكام ظلمة متغلبون جاؤوا بغير طريق الشورى والرضا

تشييع سنة مصر
عبدالرحمان -

يا شيخ يوسف مصر ليست بعيدة عن التشيع ما دام هناك جهل وفقر والمشيعون دعاة التشيع يستغلون جهل وفقر السنة المصريين كما تفعل الجهات التنصيرية ويفتنونهم عن اسلام السنة والجماعة الى الاسلام الخرافي الشركي الكفري وتشيع اي مصري بسبب الجهل في رقبة علماء الازهر وتشيع اي مصري بسبب الفقر في رقبة أثرياء السنة

تقاعد يا شيخ يوسف
رؤوف -

يا شيخ يوسف الاتفكر في التقاعد والتفرغ للعبادة وكتابة مذكراتك تقاعد ياشيخ يرحمنا ويرحمك الله !

من يتشيع ولاؤه لمن ؟
بندق -

الحقيقة ان من يغير دينه او مذهبه يغير مشاعره وولائه ومن يتشيع من السنة يصبح ولاؤه اتوماتيكياً لايران و لحجة الفرس يزدجرد خامني وجندياً من جنوده ؟!

موسوعي !!
كتكوت -

ما شاء الله عليه الشيخ البدري بيتكلم في كل حاجه حتى الفته والكوارع !

البدري مع خامنئي وليس مع
ابن العراق الحر -

يوسف البدري ذنب من اذناب النظام ايران تم الدفع له مقدما من قبل فيلق القدس الايراني للطعن في الثورة المصرية الجبارة المتصدية للمد الصفوي المجوسي الايراني والمد الصهيوني . يا يوسف البدري اين كنت من 1- تعذيب وقتل المصريين في سجون مبارك 2- سرقة غاز مصر واعظائه مجانا الى اسرائيل والشعب المصري يموت جوعا ومرضا 3- احتلال العراق وقتل وابادة العراقيين بموافقة مبارك 4- تقارير برادعي حول النووي العراقي للاحتلال العراق . يا البدري انت حافظ سيرة واخوال مسؤولين في امريكا وليس حافظ قرأن

الحمدلله والشكر
عبدالرحمان -

بمثل هؤلاء المشايخ يزدهر الاستبداد ويترسخ ؟! الحمدلله ان جماهير السنة ليسوا مثل غوغاء الشيعة حيث يحركهم معمموهم كيفما شاؤوا !

لا يستحق الرد
صباح -

هذا الشيخ يخرف و كلامه كله غير معقول و كانه في عالم اخر و عجيب من ايلاف نشر هكذا افكار تعبانه

الشيعه تسب صحابة الرسول
عبدالرحمن -

الى العراقي الشيعي التعليق رقم 1أتريد أستغفال الناس أدخل اليوتيوب وشاهد شتم الشيعه للصحابة وأمهات المؤمنين كفاكم تقية ونفاقا

شتم الصحابة يهون !
عبدالرحمان -

ياشيخ الشيعة لا يتورعون عن شتم. رب العزة وقد اسبغوا على الخليفة علي والحسين وبقية ال البيت. صفات الألوهية والربوبية وانهم يعلمون الغيب وما كان وكائن وما سيكون. وانهم يتصرفون بالكون

ليسوا شهداء
المسعودي -

هل سمعتم ياثوار مصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن والبحرين انه بداية تدجينكم على الرضا بحكم الاسلاميين حتى لو كانوا ظالميين فلا يجوز الخروج على الحاكم مهما عمل بكم لان الله مكنه منكم والبدري مستندا على مباديء الاسلام الاموي وتأليفات ابو هريره وابن تيميه وسيبقى شعارنا شعار الحسين هيهات منا الذله والسلام على الحسين بأربعينيته

.....
Samir Abo Amira -

هذا الشيخ مخرف سبق فضحه بالصوت والصورة

منطق العلمانيين
حدوقة -

التيار العلماني دعا الى عدم الخروج على الديكتاتور وان سلخ وان نفخ ! ههههههه

يبقى أيلاف حرة وأبية
أبو الوليد -

إن المسلمين بسنتهم وشيعتهم مختلفون بعضهم عن بعض فكريا ودينيا وحتى تأريخيا لأن النخب التي كتبت التأريخ ظلّت نُخباً مُتَعَنْصِرةً ضمن بودقة المذهب الذي تؤمن به ،وما على الأجيال إلا أنْ تتقبل ماكُتب من أختلاف وأنْ تتعايش معه رغم صعوبة هضمه لأنني وجدتُ أنّ البحث ولو كان علميا لن يغيّر عقلية العربي قيد شعرة خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالمذهب أو الطائفة فمعاوية يبقى مقدسا وكاتبا للوحي في الأدب السني وكذلك أبن تيمية يبقى شيخا للأسلام السني ...وقد نما هذا الأختلاف مع السنين فصار مزمنا كجرحٍ لا يلتئم ..حتى الجرح الذي لا يلتئم قد يتحول بفعل متغيرات خارجية أخرى الى بؤرة سرطانية فيصير مخيفا وربما قاتلا...وهكذا صار الأختلاف بين السنة والشيعة أيضا لأنه لم يكن في يوم ما أختلافا علميا وبناءً وأنما هو اختلاف ظلّ يحرّكه الحقد والكراهية وتعالي طرف على الآخر فبقي يحمل طابعا دمويا نتيجة للتكفير المتبادل من قبل شيوخ الطائفتين مع العلم أن تكفير علماء السنة للشيعة أكثر حدة وأنتشارا من تكفير علماء الشيعة لأهل السنة..ولو درس باحث جذور الخلاف الرئيسي بين السنة والشيعة سيجد بأن أغلب المصادر تتكلم عن أنها تعود الى أيام الفتنة التي أدت إلى مقتل الخليفة عثمان بن عفان..لكنني أقول بأن مقتل عثمان كان تتويجا لفتنة كانت قبله وهي التي حدثت في سقيفة بني ساعدة يوم سيطر أبو بكر على الخلافة بطريقة أثارت شكوك الكثيرين من المسلمين المعتدلين ،وما عثمان إلا ضحية لتلك الفتنة المبكرة التي يريد الكثيرين منها أن تبقى نائمة...ولما جاء معاوية بن أبي سفيان للخلافة وأعلن عدائه الشديد لعلي بن أبي طالب بطريقة جاهلية سمجة قام بزرع لغمٍ من قالب خاص ...هذا اللغم لا يتفتت عندما ينفجر وإنما صارت شظاياه تتجدد كلما سنحت لها الفرصة بأيجاد أرضية ملائمة..كما أن وقوف كبار الصحابة متفرجا بحجة الحيادية زاد الطينة بلة كما تقول العرب ..وعبدالله بن عمر بن الخطاب خير مثال على أن الحيادية هي سلاح المترددين في أغلب الأحيان...

Iraq
Iraqi -

كل يوم وتاتي ايلاف بجاهل معمم لتساله عن الشيعة والسنة فهذا يمجد هذا ويذم ذاك ويليهم عشرات المعلقين الذين يسبون بعضهم البعض. اهذا مانريده لانفسنا ولابنائنا ؟ لماذا لاتثيرون قضايا علمية واجتماعية او اقتصادية او صحية او صناعية او ثقافية او.....وتتناقشوا فيها باحترام كما يفعل العالم المتطور؟

اول من شتم هوسيدكم معاوية
احمد الفراتي -

يا عبدالرحمن رقم10 اصلا المذهب السني هو مذهب سلاطين لا اكثر وانتم من تتبعون وعاظ السلاطين الذين يذهبون بكم يمينا وشمالا دون اي اعتراض. فلا تتحذلق علينا .. المذهب الشيعي هو مذهب الثورة لذلك يخافه الطغاة ووعاظهم دوما فدفعوا ضريبة ذلك تقتيلا وتشريدا ولا زلتم تستهدفونهم بمفخخاتكم الجبانه ..

ثورات الشيعة حرام
عج عج عج -

ثورة الشيعة الان حرام ولا تجوز وكلهم آ ثمون حتى يطلع صاحب السرداب المسردب من سردابه ! . !!!

المفخخات اختراع شيعي
عبدالرحمان -

اصلاً المفخخات والانتحار والتفجير والاغتيالات وثقب ادمغة السنة بالدريلات اختراعات شيعية واول من بدأها حزب الدعوة. الشيعي الايراني وحزب الشيطان اللبناني . 

Made in U.S.A
منذر -

كلامه صحيح 100 بالمئة .....

يا ثوره يا بطيخ
عج عج عج -

ياحسين لولا صاحب الدولار جورج بوش الصغير قدس سره ! لضللتم الى هذه اللحظة تحت بسطار البعث

كل شخص يختار عقيدته بنفسه
أحمد -

لماذا علماء السنه يخافون من التشيع هل السنه غير مؤمنين بعقيدتهم و هل انهم يشكون في عقيدتهم لكي يتم تخويفهممن التشيع و الشيعه كل شخص عقله براسه و كل شخص يختار الدين الذي يرتضيه و المذهب الذي يعتقد انه الصحيح فلماذا تخوفون السنه من التشيع ؟

معليش
آزاد الكردي -

معليش يا شيخنا أحنا راضين بالصناعنة الأمريكية ده و حانشكر أمريكا على هل المؤامرات ده... يا أخي مالك و مالنا ؟؟؟ أتركنا بحالنا و روح ساعد ولي أمرك بشار و علي عبد الله صالح....... نحنا بنكرههم متلِ ما بنكره الشياطين....

الواقع
Mohamed Abdallah -

فكل من عاصر أحداث العالم في القرون الماضية ولاشك أنه لايوجد أحد ولكن ربما يكون وجودهم وحضروهم ومعاصرتهم تأتي من خلال قراءة التاريخ الإسلامي بدءاً من عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله أجمعين وماجرت من أحداث فيما بعد سوف يدرك واقع الأمة ويمكنه المقارنة بين الماضي والعاضر, فالشيح يوسف البدري جاء بأدلة واضحة ووصفة الثوراث المصطنعةوصفاً كان وصف حقيقي فلاحظو من هم الذين يتجمعون في الشوارع بإسم ثورة الشاب فمعظمهم شباب جاهل لايدركون الحقائق زج بهم إلى الشارع وثانياً لماذا الثورات لم تقم إلاّ في هذا الوقت بينما الأنظمة مضي عليهاأكثر من نصف قرن فالأمر معروف سياسات أمريكية مصطنعة كلفت بها دولة لايتعدى قطرها بضع مئات من الكيلو مترات لمصالح معروفة وشعور ناقص فأشكر الشيخ يوسف البدري على جرأته وأتمنى له التوفيق.

الواقع
Mohamed Abdallah -

فكل من عاصر أحداث العالم في القرون الماضية ولاشك أنه لايوجد أحد ولكن ربما يكون وجودهم وحضروهم ومعاصرتهم تأتي من خلال قراءة التاريخ الإسلامي بدءاً من عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله أجمعين وماجرت من أحداث فيما بعد سوف يدرك واقع الأمة ويمكنه المقارنة بين الماضي والعاضر, فالشيح يوسف البدري جاء بأدلة واضحة ووصفة الثوراث المصطنعةوصفاً كان وصف حقيقي فلاحظو من هم الذين يتجمعون في الشوارع بإسم ثورة الشاب فمعظمهم شباب جاهل لايدركون الحقائق زج بهم إلى الشارع وثانياً لماذا الثورات لم تقم إلاّ في هذا الوقت بينما الأنظمة مضي عليهاأكثر من نصف قرن فالأمر معروف سياسات أمريكية مصطنعة كلفت بها دولة لايتعدى قطرها بضع مئات من الكيلو مترات لمصالح معروفة وشعور ناقص فأشكر الشيخ يوسف البدري على جرأته وأتمنى له التوفيق.

الزحف القادم
محمد بيومي -

يجب ان تفرق بين التشيع الصفوي التي تستغلة ايران للهيمنة على المنطقة والتشيع العربي الذي يرفض سب الصحابة ويرفض هذه الخزعبلات الذي ادخلها التشيع الصفوي على المذهب الشيعي العربي فهم إخوتنا وأهلنا ولو ان البعض منهم اصبحت ايران وطننا له . اما مصر فهي هدفا استراتيجيا رئيسيا لإيران ومخططاتها ولن تستطيع وقف هذا الزحف الا من خلال قرار او توجه عام للمؤسسا ت السياسية والدينية المصرية

الزحف القادم
محمد بيومي -

يجب ان تفرق بين التشيع الصفوي التي تستغلة ايران للهيمنة على المنطقة والتشيع العربي الذي يرفض سب الصحابة ويرفض هذه الخزعبلات الذي ادخلها التشيع الصفوي على المذهب الشيعي العربي فهم إخوتنا وأهلنا ولو ان البعض منهم اصبحت ايران وطننا له . اما مصر فهي هدفا استراتيجيا رئيسيا لإيران ومخططاتها ولن تستطيع وقف هذا الزحف الا من خلال قرار او توجه عام للمؤسسا ت السياسية والدينية المصرية

لا تستخفوا بعقولنا
مفتاح العيش -

الشيخ الداعيةيوسف البدرى عالم من العلماء ولا يمكننا الطعن بهم وإن حدثت منهم الهفوات فهو إنسان فى نهاية المطاف ورأيه السياسى يحتمل الخطأ والصواب فقد ذكر مثلا فى مقابلته ان الشيخ القرضاوى فتاويه عقلانية وليست شرعية وكأن الشرع بلا عقلانية ثم يسترسل ليتهمه بالاهواء والهوى لايلتقى مع العقلانية فلا ندرى منه اى الاراء يقصد هذا اولا اما ما تناوله من إن الثورات العربية صناعة امريكية واستشهد بقول الكافرة الكوندليزية (الفوضى الخلاقة)كأنه يستشهد بقول احد الأئمة او الصحابة حاشاهم من ذلك وكأن وكأن الارادة الامريكية الكوندليزية فوق إرادة الله والعياذ بالله ثم يؤكد بإن كل ثوار ساحة التحرير قد تدربوا بأمريكا وان هذا الامر لابد انه ينطبق على كل ثوار الربيع العربى فأنا مثلا من ثوار ليبيا وقد راجعت كل مذكراتى واسترجعت احلامى لابحث فيها عن اى اتصال لى بالاستخبارات الامريكية او اى دوائر غربية قد جندتنى او اوحت لى او الهمتنى بالثورة فلم اجد لهذا الامر سندا فلا انا سافرت لامريكا او اى دولة غربية ولا اجيد لغة اجنبية تمكنى من التواصل معهم فمن اين أتى الشيخ بهذ الادعاء وراجعت عقلى وبحثت فيه فوجدت ان ما اخرجنى على الحاكم بأمره القذافى المعتوه إلا ظلمه وكفره البواح الفواح وحكمه بغير ما انزل الله واستهزائه برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم واظهاره بمظهر ساعى البريد احيانا وبأنه ليس شفيعا للامة بل انه لايستطيع ان يشفع لنفسه حسب اقوال المجنون ولو حاولنا ان نذكر إساءات المعتوه فى حق رسولنا صلوات الله عليه او فى حق الصحابة رضوان الله عليهم او تحريفه للقرآن لأحتجنا الى مجلدات وعندما خرجنا نصرة لله ورسوله نتهم بالعمالة لامريكا ومن مشائخ كانوا شهداء على مايفعل الطغاة ولم ينصروا الله ورسوله كما نصرناهم( وإن تنصروا الله ينصركم)اليس الاولى بمشائخنا ان يبتعدوا عن حبائل السياسة فإنها لاتليق بهم وقد توقعهم فيما وقعوا فيه وأن يبتعدوا عن الاستخفاف بعقول الشعوب العربية والتى ما أخرها وجعلها ذليلة إلا مثل هذه الاقوال

لا تستخفوا بعقولنا
مفتاح العيش -

الشيخ الداعيةيوسف البدرى عالم من العلماء ولا يمكننا الطعن بهم وإن حدثت منهم الهفوات فهو إنسان فى نهاية المطاف ورأيه السياسى يحتمل الخطأ والصواب فقد ذكر مثلا فى مقابلته ان الشيخ القرضاوى فتاويه عقلانية وليست شرعية وكأن الشرع بلا عقلانية ثم يسترسل ليتهمه بالاهواء والهوى لايلتقى مع العقلانية فلا ندرى منه اى الاراء يقصد هذا اولا اما ما تناوله من إن الثورات العربية صناعة امريكية واستشهد بقول الكافرة الكوندليزية (الفوضى الخلاقة)كأنه يستشهد بقول احد الأئمة او الصحابة حاشاهم من ذلك وكأن وكأن الارادة الامريكية الكوندليزية فوق إرادة الله والعياذ بالله ثم يؤكد بإن كل ثوار ساحة التحرير قد تدربوا بأمريكا وان هذا الامر لابد انه ينطبق على كل ثوار الربيع العربى فأنا مثلا من ثوار ليبيا وقد راجعت كل مذكراتى واسترجعت احلامى لابحث فيها عن اى اتصال لى بالاستخبارات الامريكية او اى دوائر غربية قد جندتنى او اوحت لى او الهمتنى بالثورة فلم اجد لهذا الامر سندا فلا انا سافرت لامريكا او اى دولة غربية ولا اجيد لغة اجنبية تمكنى من التواصل معهم فمن اين أتى الشيخ بهذ الادعاء وراجعت عقلى وبحثت فيه فوجدت ان ما اخرجنى على الحاكم بأمره القذافى المعتوه إلا ظلمه وكفره البواح الفواح وحكمه بغير ما انزل الله واستهزائه برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم واظهاره بمظهر ساعى البريد احيانا وبأنه ليس شفيعا للامة بل انه لايستطيع ان يشفع لنفسه حسب اقوال المجنون ولو حاولنا ان نذكر إساءات المعتوه فى حق رسولنا صلوات الله عليه او فى حق الصحابة رضوان الله عليهم او تحريفه للقرآن لأحتجنا الى مجلدات وعندما خرجنا نصرة لله ورسوله نتهم بالعمالة لامريكا ومن مشائخ كانوا شهداء على مايفعل الطغاة ولم ينصروا الله ورسوله كما نصرناهم( وإن تنصروا الله ينصركم)اليس الاولى بمشائخنا ان يبتعدوا عن حبائل السياسة فإنها لاتليق بهم وقد توقعهم فيما وقعوا فيه وأن يبتعدوا عن الاستخفاف بعقول الشعوب العربية والتى ما أخرها وجعلها ذليلة إلا مثل هذه الاقوال

الاسف علي هذه الامه
انور -

مع الاسف اصبح المسلمون بعضهم يسب و يشتم الاخ و اصبح ليس لهم عدو الا التناح بينهم من خلال التعليقات السني يسيء الي الشيعي و الشيعي يسيء الي السني اهكذا امرنا الله سبحانه او رسوله ص بل العكس هو الصحيح ان نكون امه واحده صحيح يوجد اختلافات و لكن يجب ان نتفق علي عدو واحد و هم الصهاينه مغتصبي بيت المقدس و لكن اعتقد بان ايلاف بان تمويلها بانها دائما تاتي بمواضيع تثير الاختلافات بين المسلمين كافي يا ايلاف ارجو النشر و كونوا منصفين

الاسف علي هذه الامه
انور -

مع الاسف اصبح المسلمون بعضهم يسب و يشتم الاخ و اصبح ليس لهم عدو الا التناح بينهم من خلال التعليقات السني يسيء الي الشيعي و الشيعي يسيء الي السني اهكذا امرنا الله سبحانه او رسوله ص بل العكس هو الصحيح ان نكون امه واحده صحيح يوجد اختلافات و لكن يجب ان نتفق علي عدو واحد و هم الصهاينه مغتصبي بيت المقدس و لكن اعتقد بان ايلاف بان تمويلها بانها دائما تاتي بمواضيع تثير الاختلافات بين المسلمين كافي يا ايلاف ارجو النشر و كونوا منصفين

لاكهنوت لا معصوم
عج عج عج -

على كل حال الردود على الشيخ البدري تثبت انه لا كهنوت عند السنة وهم غالب اهل الاسلام وجماعة علي والحسين. وانه لا احد معصوم عند السنة........

لاكهنوت لا معصوم
عج عج عج -

على كل حال الردود على الشيخ البدري تثبت انه لا كهنوت عند السنة وهم غالب اهل الاسلام وجماعة علي والحسين. وانه لا احد معصوم عند السنة........

رداً على احمد ٢٤
عج عج عج -

طبعاً نخاف من التشيع :)

رداً على احمد ٢٤
عج عج عج -

طبعاً نخاف من التشيع :)

رداً على انور
عج عج عج -

يا أنور لسنا اخوة للشيعة والعياذ بالله ....يسبون نبينا وزوجاته ويلعنون اصحابه اي اخوة مع من يسب امك واباك ويلعن اجدادك !!!

رداً على انور
عج عج عج -

يا أنور لسنا اخوة للشيعة والعياذ بالله ....يسبون نبينا وزوجاته ويلعنون اصحابه اي اخوة مع من يسب امك واباك ويلعن اجدادك !!!

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

موضوع جميل من ايلاف .الحقيقة في عام 2011 جزء من ملفات مخابرات الغربية وشرقية ولعبة في الاقتصاد والسياسة قي العالم .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

موضوع جميل من ايلاف .الحقيقة في عام 2011 جزء من ملفات مخابرات الغربية وشرقية ولعبة في الاقتصاد والسياسة قي العالم .

من هم الصحابة
ربيع العبادي -

هل كل من عاش في زمن الرسول صحابي ام من اصبح مسلم في زمن الرسول صحابي اين ذهبت عشرات الآيات التي تحذر من المنافقين وانهم خطر على الاسلام بسم الله الرحمن الرحيم ومَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُالشَّاكِرِينَ *

من هم الصحابة
ربيع العبادي -

هل كل من عاش في زمن الرسول صحابي ام من اصبح مسلم في زمن الرسول صحابي اين ذهبت عشرات الآيات التي تحذر من المنافقين وانهم خطر على الاسلام بسم الله الرحمن الرحيم ومَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُالشَّاكِرِينَ *

حسبي الله
ابو يوسف الوائلي -

............ان سب الصحابة ليست شائعة عند الشيعة كما يدعي هذا المتدين. ولم ار بحياتي احد رجال الدين الشيعة يتهجم على السنة مثلما يفعل هؤلاء في وساءل الاعلام وفي بعض القنوات والتي لاهم لها الا التشهير بالشيعة. ..............

حسبي الله
ابو يوسف الوائلي -

............ان سب الصحابة ليست شائعة عند الشيعة كما يدعي هذا المتدين. ولم ار بحياتي احد رجال الدين الشيعة يتهجم على السنة مثلما يفعل هؤلاء في وساءل الاعلام وفي بعض القنوات والتي لاهم لها الا التشهير بالشيعة. ..............

صدقت يا شيخ
بغدادي اصلي -

كلام الشيخ صحيح وانا كعراقي لم اسمع السب او الكفر بالله الا من قبل الشيعة ولكن ليس الكل ولكن الاغلبية واتحدئ اي عراقي ينكر ذلك

صدقت يا شيخ
بغدادي اصلي -

كلام الشيخ صحيح وانا كعراقي لم اسمع السب او الكفر بالله الا من قبل الشيعة ولكن ليس الكل ولكن الاغلبية واتحدئ اي عراقي ينكر ذلك

كلام رائع من هذا العالِم
خالد الغامدي -

والله كلام رائع من هذا العالِم الجليل والله إنه نطق الحق وسمعنا كلام مشابه لكلام هذا العالم لكثير من علماء الدين الذين لم ينجَرُّوا وراء الفتنة والمال الحرام مثل القرضاوي .......

كلام رائع من هذا العالِم
خالد الغامدي -

والله كلام رائع من هذا العالِم الجليل والله إنه نطق الحق وسمعنا كلام مشابه لكلام هذا العالم لكثير من علماء الدين الذين لم ينجَرُّوا وراء الفتنة والمال الحرام مثل القرضاوي .......

ملتحون
ابو عامر -

والله ما خرب بيت هالشعوب وهل الاوطان غيرکون يا ملتحين

ملتحون
ابو عامر -

والله ما خرب بيت هالشعوب وهل الاوطان غيرکون يا ملتحين

كلام الشيخ صحيح
تميمي -

كلام الشيخ صحيح ولا ينكره الا ساذج او مغر به ,, وسترون جحيم هذه الثورات من فتن اشد وتمزيق للاقطار العربية الى دويلات طائفيه .

كلام الشيخ صحيح
تميمي -

كلام الشيخ صحيح ولا ينكره الا ساذج او مغر به ,, وسترون جحيم هذه الثورات من فتن اشد وتمزيق للاقطار العربية الى دويلات طائفيه .

ها هم السنه والشيعه
مسلم لاسني ولا شيعي -

شكرا لايلاف على نشر مثل هذه المواضيع لايتضح للمسلمين حقيقة اهل السنه والشيعه فمن خلال التعليقات نعرف حقيقتهم ومدى ايمانهم بالخالق ومدى معرفتهم بكتاب الله والعمل به.فها هي حقيقتهم وهم يخالفون امر الله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)وهناك العديد من الايات التي يدعونا الله بها الى الوحدة والاخوة ولكن التعليقات خير دليل على حقيقة السنه والشيعه فهم قوم يتناحرون ويتشاتمون ويتقاتلون ليس على ما اراد الله ونبيه بل على ما وجدوا عليه اباءهم.قال الله (واذا قيل لهم اتبعوا ماأنزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون).اما الشيخ البدري فوالله ان امرك عجيب فهل تريد ان تقول لنا ان خروج امام المسلمين الحسين(ع)كان باطلا.والسكوت على الظلم اليش ظلما ومن راى منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبقلبه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان.اليس هذه هي احكام الدين الاسلامي ياشيخنا.واخيرا اعلم ان السنة التي تتبعها هي قرينة بوجود الشيعه فلولا وجود الشيعه لما وجدت السنه والا بماذا كنت تفرق بين اهل السنه والمسلمين وكذلك فلولا اهل السنه لما وجدوا الشيعه فبعضهم مقترن وجوده بالاخر والا بماذا كانوا يفرقون انفسهم بين الشيعه والمسلمين فلو اختفت اي منهم لما بقي مكان لوجود الاخرى وان الطائفتين هم حركات سياسيه ولدت بعد وفاة نبينا(ص)ومن ثم تفرقت الى احزاب عديدة واليوم كل طائفة تولد العديد من الاحزاب السياسية تتخذ من الاسلام شعارا لها حيث قال الله(من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون).

ها هم السنه والشيعه
مسلم لاسني ولا شيعي -

شكرا لايلاف على نشر مثل هذه المواضيع لايتضح للمسلمين حقيقة اهل السنه والشيعه فمن خلال التعليقات نعرف حقيقتهم ومدى ايمانهم بالخالق ومدى معرفتهم بكتاب الله والعمل به.فها هي حقيقتهم وهم يخالفون امر الله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)وهناك العديد من الايات التي يدعونا الله بها الى الوحدة والاخوة ولكن التعليقات خير دليل على حقيقة السنه والشيعه فهم قوم يتناحرون ويتشاتمون ويتقاتلون ليس على ما اراد الله ونبيه بل على ما وجدوا عليه اباءهم.قال الله (واذا قيل لهم اتبعوا ماأنزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون).اما الشيخ البدري فوالله ان امرك عجيب فهل تريد ان تقول لنا ان خروج امام المسلمين الحسين(ع)كان باطلا.والسكوت على الظلم اليش ظلما ومن راى منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبقلبه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان.اليس هذه هي احكام الدين الاسلامي ياشيخنا.واخيرا اعلم ان السنة التي تتبعها هي قرينة بوجود الشيعه فلولا وجود الشيعه لما وجدت السنه والا بماذا كنت تفرق بين اهل السنه والمسلمين وكذلك فلولا اهل السنه لما وجدوا الشيعه فبعضهم مقترن وجوده بالاخر والا بماذا كانوا يفرقون انفسهم بين الشيعه والمسلمين فلو اختفت اي منهم لما بقي مكان لوجود الاخرى وان الطائفتين هم حركات سياسيه ولدت بعد وفاة نبينا(ص)ومن ثم تفرقت الى احزاب عديدة واليوم كل طائفة تولد العديد من الاحزاب السياسية تتخذ من الاسلام شعارا لها حيث قال الله(من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون).

التعايش السلمي
نادر البغداي -

ان التشدد او التعصب باى من مسمياته اسلامياً كان او خلافة يحوى كثيراً من الاضرار والمخاطر التى تقود الى انهاء التعايش السلمى . ان الاعتراف بالاخر وابدأ النوايا للتعايش معه واعطاءه الحيز المطلوب ليعبر عن اراءه وافكارة ومعتقداته هو المبدئ الاساسى لخلق حياة انسانية مستقرة . يمكن القول ان التعصب والتشدد من بعض الفئات ذات الفكر المتطرف اسلامياً اصبح مهدداً للعالم الاسمى نفسة قبل ان يكون مهدداً للعالم الاخر

التعايش السلمي
نادر البغداي -

ان التشدد او التعصب باى من مسمياته اسلامياً كان او خلافة يحوى كثيراً من الاضرار والمخاطر التى تقود الى انهاء التعايش السلمى . ان الاعتراف بالاخر وابدأ النوايا للتعايش معه واعطاءه الحيز المطلوب ليعبر عن اراءه وافكارة ومعتقداته هو المبدئ الاساسى لخلق حياة انسانية مستقرة . يمكن القول ان التعصب والتشدد من بعض الفئات ذات الفكر المتطرف اسلامياً اصبح مهدداً للعالم الاسمى نفسة قبل ان يكون مهدداً للعالم الاخر

salama
arij -

الثابت والموثق تاريخيا ان معاوية ن ابي سفيان هو اول من سن سب الامام علي علنا في المساجد في خطبة الجمعة, وقد استمرت هذه السنة 80 سنة الى ان ابطلها الخليفة عمر بن عبد العزيز, فبالله عليكم من هو الشتام والسباب? ..........................., شعوب مغيبة عن واقعها وتاريخها

salama
arij -

الثابت والموثق تاريخيا ان معاوية ن ابي سفيان هو اول من سن سب الامام علي علنا في المساجد في خطبة الجمعة, وقد استمرت هذه السنة 80 سنة الى ان ابطلها الخليفة عمر بن عبد العزيز, فبالله عليكم من هو الشتام والسباب? ..........................., شعوب مغيبة عن واقعها وتاريخها

صدقت وعشان كدة الاخوان
على زياد -

تعليق مكرر

صدقت وعشان كدة الاخوان
على زياد -

تعليق مكرر