أخبار

"هرمز"... كلمة السر في اشتعال حرب الخليج "الرابعة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى محلل سياسي أن تهديدات إيران في مضيق هرمز لن تسمح بها دول العالم، لأنها هي المتضررة اقتصاديًا من حصولها على النفط، الذي يمر عبر المضيق، كاشفًا كذلك عن عدم استعداد الدول العربية لإرسال قوات عسكرية للتدخل في سوريا، وفق ما اقترحه أمير قطر، متحدثًا عن لقاءات الرياض مع لندن وبكين.

جانب من المناورات الإيرانيّة في مضيق هرمز

الرياض: قوات دول الخليج العسكرية متأهبة، والرأي السياسي فيها معلق ومكرر، الكل يستعد للدفاع. البحرية الأميركية تطفو فوق الخليج. بحرية إيران أنهت تمارينها في مضيق هرمز. القوات العمانية، حيث الإشراف على رأس المضيق، في حال التأهب القصوى، التصريحات هي فقط المشتعلة في "حرب باردة".

لا أحد يريد أن يكون هو شرارة إطلاق الحرب، التي ستكلف كل المحيط بالخليج فاتورة باهظة الثمن، لن تدفعها سوى الشعوب، فلو عدنا إلى آخر تصريحات متقاذفة بين طهران وواشنطن لتأكد ذلك؛ فالأولى تجدد معارضتها يومًا بعد آخر، وفي بيانات متلاحقة، لأي وجود عسكري أميركي في مياه الخليج، بينما يأتي الرد الأميركي بتعزيز حضوره في الخليج، وأن أي محاولة لإغلاق "هرمز" من قبل طهران ستكون عاقبتها وخيمة.

المشاهدات من الواقع تقول إن إيران أشعلت عود الثقاب، وتمارس تخويفها عبر نار "صغيرة"، هي بلا شك أكثر خبرة من الجميع في المجتمع الدولي بمدى الكارثية، بعدما اكتوت من جحيم حربها الدامية مع العراق في حرب الخليج الأولى، التي استمرت8 سنوات، وقتل خلالها أكثر من مليون شخص، إضافة إلى تشريد الرقم عينه من الأشخاص.

تحرك إيران في مضيق هرمز تحت غطاء "التمارين الدورية" جعل الأميركيين بأسطولهم الخامس وقواعدهم العسكرية؛ ينتفضون، ومعهم أهل الخليج، لأن النار الإيرانية ترمي كيفما اتفقت من دون رادع أحيانًا، وربما تردعه السهام الاقتصادية العالمية المتشكلة عبر العقوبات الاقتصادية.

إيران المتضررة من إغلاق "هرمز"

المحلل السياسي يوسف الكويليت قال في حوار موسع لـ"إيلاف"، كان السؤال الأبرز فيه عن إمكانية نشوب حرب خليج رابعة، كلمة السر فيها هي مضيق هرمز، فأجاب: إن مضيق هرمز هو المضيق الاستراتيجي، الذي يمر من خلاله 40% من نفط العالم، وإنه حال إغلاق إيران للمضيق فستكون "هي المتضرر الأكبر، لأن نفطها يمر من خلاله، مضيفًا أن أعمالها لا تتجاوز التهديدات.

ويقول كذلك إنه حينتجازف إيران بإغلاق هرمز؛ فإن العالم لن يسمح بذلك، لأنه سيقود غالبية دول العالم إلى دفع مبالغ كبرى لضمان وصول النفط إليها، وهي في الأساس عاجزة عن دفع الفروقات العالية، وهي تعاني أزمات مالية عالمية كبرى.

عن خطابات الجانبين الأميركي والإيراني في فترة حرب باردة، قال الكويليت "القوى الصغرى والمتوسطةلا يمكن أن تجاري القوة الكبرى"، وأعتبر أن القوة الكبرى هي مدرسة في فن السياسة، بينما وصف القوى الصغرى والمتوسطة بأنها "مركز اللعبة"، وأضاف الكاتب السياسي أن إيران مهما كانت سياستها لايمكن أن تُجاري بريطانيا وأميركا.

لندن وبكين تنظران من منظار الرياض للإقليم

المحلل السياسي الكويليت يجيبعن سؤال في مضمون زيارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وكذلك رئيس مجلس الدولة الصيني وون جياباو ولقائهما العاهل السعودي والحديث، الذي دار بشأن إيران وسوريا، فقال إن الدول الكبرى تتوقع مغامرة مجنونة من إيران، لكنه أوضح أن تلك المغامرات ستتسبب في دعم اقتصادي للخليج، لأنها هي من ستعوّض نقص إمدادات النفط الإيراني، وكذلك الروسي.

ويضيف الكويليت أن العملية في المنطقة كلها متشابكة، فسوريا هي سند لإيران، لكن المواجهة الآن بين شعب وحكومة داخل سوريا، ويتابع أن إيران تائهة في كيفية معالجة هذا الوضع؛ لأن طهران مضغوطة اقتصاديًا وسياسيًا، وكذلك الضغط يكبر عليها من سندها النظام السوري.

قطر وتجييش العرب ضد النظام السوري

عن دعوة أمير قطر إلى التدخل العسكري "عربيًا" لوقف المجازر، التي تحدث داخل الأراضي السورية، قال "هي دعوة غير صالحة للتطبيق على الواقع"، حتى وإن ذهبت قوات سابقًا إلى سوريا والكويت، وكذلك الأردن، متسائلاًمن هي الجيوش التي سترضى بالمشاركة؟.

معتقدًا أنه لا توجد دولة تستطيع أن تغامر، لأن -والحديث للكويليت- القوانين الدولية والعربية تمنع ذلك، حتى لا تصبح كقوة احتلال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شويه شويه يا ايلاف
غغغغغغغ -

الي يقرى هذا الخبر يحس نفسه يشاهد فلم حرب النجوم ههههههههه شويه شويه علينه يا ايلاف الوضع ميستدعي كل هالاثاره يكفي المواطن العربي هموم لتزيدوها عليه انتو ايضا وشكرا

نصيحة للأيرانيين
عراقي متشرد -

كي لا يتهمني البعض بأني من الموالين لأيران أعلمهم أنني أكره بعض الشيعة ككرهي للوهابيين ولا أحب الاخرين,كما انني أكره ايران تدخلهال في شؤون العراق , والعرب قالت قديما النصيحة بجمل ,وهنا أوجه نصيحة للأيرانيين لعل الوعي يعود اليهم, وأقول لهم مالكم وللقضية العربية الفلسطينية؟زمن الشاه كانت ايران مرتعا للموساد وهناك كانت تحاك المؤمرات والأغتيالات بحق الفلسطينيين والعرب ,وعندما قامت ثورتكم حولتم السفارة الأسرائيلية الى سفارة فلسطينية وقدمتم المساعدات لفقراء لبنان وحماس الوهابية وأحزاب اسلامية سنية في عدة دول عربية ومع ذلك يتهمكم الأعراب بأنكم طائفيون ,وتحملتم الكثير من العقوبات منذ أكثر من ثلاثين عاما وكل ذلك من أجل فلسطين التي يتاجر بها الأعراب وبدو الجزيرة منذ عقود.لقد ساند البدو الشاه الى اخر لحظة في حياته والشاه كان أيضا شيعيا مما يدل على أن العداء للثورة الأيرانية لم يكن مذهبيا.ضحكوا على صدام وسموه ملك العرب وحامي البوابة الشرقيد فشن عليكم وعلى العراق حربا أحرقت الأخضر واليابس. الشاه جعل ايران ماخورا يؤمه بدو الخليج متى شاءوا وبعد الثورة لم تعد هناك مواخير في ايران فاتجه هؤلاء الى مواخير تايلندا والفلبين ولبنان وشمال أفريقيا والرحلة الى هناك متعبة وخاصة على كبار السن وهذا هو السبب في العداء لأيران,لكن كتاب الوريقات الصفراء يتجاهلون الحقائق ويرددون ما يقوله طغاة الأعراب.نصيحتي هي ضعوا أيديكم بيد اسرائيل كما فعل الذين هم أشد كفرا ونفاقا, واقطعوا كل صلة بهم وأيدوا كل خطوات اسرائيل وأمريكا في العالم وفي المنطقة وبهذا ستساعدكم أمريكا في كل شيءوتصبحون الأبن المدلل لديها مثل اسرائيل ,بل ستساعدكم على امتلاك السلاح النووي كما فعلت مع اسرائيل.أمريكا واسرائيل تعرف أن دولتكم وحضارتكم تمتد لآلاف السنين وتعرف أن دول المنطقة ستتشظى الى دويلات قبلية تتقاتل فيما بينها كما كانت في الجاهلية,وأمريكا تعرف أن عمر دويلات الخليج هو بعمر النفط الذي سينضب بعد عقود قليلة فما لكم ولمشاكل العرب؟اذا كان مبدؤكم على أساس اسلامي فان أهل الأسلام قد تخلوا عنه منذ أمد بعيد بالرغم من أنهم ما زالوا يمارسون طقوسه ظاهريا.ألا ترون ما فعلوه في العراق من ابادة جماعية وخراب؟سيذكر التاريخ أن في هذه البقعة من الأرض وقبل عدة قرون كانت هناك أمة تسمى أمة العرب واتها خسرت نفسها ووأدت بناتها وخصت أعز أبناءها, وسيذكر

لا حول ولا قوة للعرب
أبو احمد -

دول الخليج لا حول لهم ولا قوة,من جهة ايران تبتزهم وتهينهم,ومن جهة الغرب تحلبهم وتسحب من جيوبهم مئات المليارات لكي يقوي بها اقتصادها المنهار,من آثار الكارثة الاقتصادية,التي حلت بالعالم من جراء حماقات بوش الابن وبلير المعتوه.العرب والخليجيون,مع مذلتهم فهم متكبرون,يتكبرون على شعوب تحت أيديهم.مثلا في العراق تكبر العرب على الكرد والاشورين واستقزام التركمان,وفي المغرب العربي عدم اعطاء الحق للأمازيغ وغيرهم,وكذلك في الخليج الوضع أسواء فهم متكبرين حتى على بعضهم البعض,طبعا هذا لا يعني أن لا خير في العرب اطلاقا ولكن هذا تصرف كثير منهم.وجزاء هذا التكبر أن سلط الله عليهم من يسومهم سوء العذاب والاهانة والاذلال,كما هي حال جميع الدول العربية بلا استثناء,22دولة عربية مقابل 6ملاين يهود عاجزين,لا حول لهم ولا قوة,كان الامل في الثورات التي حدثت في مصر وتونس والدول الاخرى,ولكن عندما تسمع الحكام الجدد ما يقولون بحق اسرائيل والاتفاقيات المهينة التي يبقون عليها مع اسرائيل ما لها الا تفسير واحد,وهي تبديل امريكا والغرب حكام العرب المنتهي صلاحياته ببديل من نوع آخر وهي الاخوان المسلمون,أنا كنت أشك في اخوان المسلمين من البداية,وفي جميع الدول وليس فقط في مصر,ولكن ما نرى على أرض الواقع أظهر صدق ما كنا نظنه تجاههم,والا لما تخافون اسرائيل,هل تخافون من الموت,أم تخافون على دنياكم أم مناصبكم الجديدة,وهذا حدث في العراق قبل الدول العربية,فكثير منهم تركوا حتى أحزابهم من أجل الابقاء على مناصبهم,ومنهم وصل الى درجة الذل لا يقبلها الا الذليل,من الامثال **التي ترك حزبه للمنصب وبعد ذلك طردوه من منصبه,ومنهم ** التي خاض السياسة من أجل السلطة والمال,ورأينا كيف أذله المالكي ويطلبه للعدالة المزعومة ومن الامثال ** رئيس البرلمان,وفي البلدان الاخرى,مثلا في تونس بعدما فازوا نصبوا علمانيا رئيس دولة,وفي ليبيا أتوا أيظا بعلمانيين لحكم البلاد,وفي مصر لا حض الا لعلماني لحكم البلاد,وذلك لترضية الغرب واسرائيل,بالله عليكم هل هذه هي الاسلام وهل كان يرضى رسول الله عيله الصلاة والسلام بهكذا حال,أو أحد من صحابته,بل لم ترض به فقراء معدومين من أمثال طالبان في أفغانستان واستغنوا عن الحكم من أجل الدين ومن أجل عدم تسليم بعض من العرب الى امريكا الذين تسببوا بزوال دولتهم,وانظر الى الفرق الكبير,فهل تأتي النصر من طالبان أم من اخوان المسل

هرمز
اماراتي + اماراتي -

يارب دخيلك تريحنا من إيران...

محور الشر!
Sami Alhajaj -

اذا ما حدثت الحرب مع ايران فأن كل دول العالم تتضرر ما عدا مركز العمالة والآرهاب والشر دولة قطر!!! فستكون المستفيد هي ومن تؤيده من الآرهابيين القاعديينواتمنى من العقلاء ان يعوا هذه الحقائق لما به صالح البلاد والعباد

آمين
كاره الفرس -

اللهم احرق ايران ....

غياب الحكمة و البصيرة، يف
slimani ali -

من المؤسف أن نجد دول العالم الإسلامي مسرحا لحروب طال أمدها من قبل الغرب الذي جمع صفوفه و يحاول (الاتحاد الأوربي نموذجا)إلى جانب العدوالاسرائيلي الذي يعبث بمباركة من الغرب بفلسطين و القدس المقدسة لدى جميع المسلمين.و ما تعاني منه الدول الإسلامية:سنة و شيعة،كان نتيجة غياب حكمة سياسية تعرف كيف تديرالإختلاف الفقهي الذي يجب ألا يفرق بين سنة و لا شيعة لأنهم جميعا في نهاية اللعبة ضحية استغلال الغرب لهم،و مهما يكن من امر فإن قوة إيران النووية قوة إسلامية كباكستان إذا تجاوزنا المفهوم الضيق للعبة السياسيةاو للإسلام. كنت أتمنى من الإعلام المعاصر و المعلقين و كل شباب الأمة التفطن إلى ضرورة توظيف الطاقات العقلية في تجاوز خلافات الماضي خدمة للوحدةو القوة،فمثلا لماذا لا يتقاتل الأرطودكس و البروتستانت اليوم؟ و لماذا نتبادل الشتائم نحن السنة و الشيعة؟ لماذا شباب اليوم يدفع ثمن أخطاء الأجداد؟ و لنعلم -المسلمن- جميعا أننا مستهدفون في ثرواتنا و ثقافتنا و ديننا أمام من جمع صفوفه ليفتتنا مستأثرا بنفطنا و خيراتنا و مقدساتنا :فلسطين مثلا. و ليعلم الجميع انه مستهدف من طرف من لا يرحم و يكيل في المنظمات الدولية بمكاييل.

إلى عراقي متشرد#2
فلسطينيه -

فلسطينيه حمتني أمريكا من التشرد ,,, أبكاني تعليقك الرائع..

إلى عراقي متشرد#2
فلسطينيه -

فلسطينيه حمتني أمريكا من التشرد ,,, أبكاني تعليقك الرائع..

العجم
ابو عبدالله -

الكل يعرف ان الاقتتال الطائفي في العراق سببه ايران وكل اللذين يحكمون العراق يأخذون توجيهاتهم من اسيادهم العجم خصوصا بعد ان قدمت لهم ((زوجات المتعة))واخذت عليهم مستمسك بذلك وهذا شي مؤكد..وسبب الاالفرقة والاقتتال بكل الوطن العربي سببه ايران وتدخلها السافر بشؤون العرب وهي تدعم جيش المهدي والقاعدة اي انها تلعب على الحبلين المهم تفرقة العرب لذلك اقول من سابع المستحيلات ان يتم ضرب ايران ومقولة خامنئي المشهورة والمعروفة (((لولا ايران لما احتلت اميركاافغانستان والعراق))واقول للعراقي المتشردعلاقة ايران باسرائيل حميمة جدا بل واقوى من عهد شاه ايراناللهم دمر ايران وزلزل الارض من تحت اقدام اللي كانوا السبب بفرقة واقتتال العرب الطائفي

العجم
ابو عبدالله -

الكل يعرف ان الاقتتال الطائفي في العراق سببه ايران وكل اللذين يحكمون العراق يأخذون توجيهاتهم من اسيادهم العجم خصوصا بعد ان قدمت لهم ((زوجات المتعة))واخذت عليهم مستمسك بذلك وهذا شي مؤكد..وسبب الاالفرقة والاقتتال بكل الوطن العربي سببه ايران وتدخلها السافر بشؤون العرب وهي تدعم جيش المهدي والقاعدة اي انها تلعب على الحبلين المهم تفرقة العرب لذلك اقول من سابع المستحيلات ان يتم ضرب ايران ومقولة خامنئي المشهورة والمعروفة (((لولا ايران لما احتلت اميركاافغانستان والعراق))واقول للعراقي المتشردعلاقة ايران باسرائيل حميمة جدا بل واقوى من عهد شاه ايراناللهم دمر ايران وزلزل الارض من تحت اقدام اللي كانوا السبب بفرقة واقتتال العرب الطائفي

بلا خبير بلا بلوطة
ابو حيان -

بصراحة لا تستطيع بعد قراءة المقال الا ان تعتقد ان الخبير ليس خبيرا على الاطلاق... اصلا من هو هذا الشخص؟؟؟؟

بلا خبير بلا بلوطة
ابو حيان -

بصراحة لا تستطيع بعد قراءة المقال الا ان تعتقد ان الخبير ليس خبيرا على الاطلاق... اصلا من هو هذا الشخص؟؟؟؟

علوي نفس الاسرائلي
Munir Murad -

الاهم امحو العرب والفرس من الوجود

علوي نفس الاسرائلي
Munir Murad -

الاهم امحو العرب والفرس من الوجود

الى عراقي متشرد..
زياد -

ارجو وضع مقالك الرائع نصيحة للايرانين بالفيسبوك لانني اود مواصلة قراءة كتاباتك ولك الشكر.

الى عراقي متشرد..
زياد -

ارجو وضع مقالك الرائع نصيحة للايرانين بالفيسبوك لانني اود مواصلة قراءة كتاباتك ولك الشكر.

اللعب بالنار
لمياء -

تصوروا معي الاسوء يا اهل الخليج لو ابرمت امريكا صفقة مع ايران اين ستولوا وجوهكم وانتم تعلمون ان هدا ممكن جدا الخليج يلعب بالنار امريكا لا يؤمن لها جانب

اللعب بالنار
لمياء -

تصوروا معي الاسوء يا اهل الخليج لو ابرمت امريكا صفقة مع ايران اين ستولوا وجوهكم وانتم تعلمون ان هدا ممكن جدا الخليج يلعب بالنار امريكا لا يؤمن لها جانب

الفرس والكذب على مر العصو
احمد الدليمي -

التهريج والخبث والدسائس الفارسيةمنذ القدم وايران حليف امريكا في احتلال افغانستان والعراق . وتعرف امريكا وقوتها اكثر من العرب . وهي متأكده ان امريكالا تقوى على الحرب بعد ان منية بخسارة فادحة اما المقاومة العراقية الباسلة . لذا استغلت نقطة الضعف واخذت تعلن تصريحاتها النارية . اما اسرائيل فالتحالف بين ايران واكراد العراق واسرائيل قائم واسرائيل بدون ايران تخسر مشروعها في العراق وبالتحديد شمال العراق . والتصريحات الايرانية في حد ذاتها لا تعدو الا غطاء وابعاد النظر عما تغعله في الساحة العراقية . واسرائيل تدرك جيدا ان توغل ايران في العراق تعني شل المنطقة بالكامل وابقائها عشرة سنوات تحت الاحتراب المذهبي . وبالتالي يكون تقسيم العراق تحصيل حاصل وهذا ما تصبو له اسرائيل

الفرس والكذب على مر العصو
احمد الدليمي -

التهريج والخبث والدسائس الفارسيةمنذ القدم وايران حليف امريكا في احتلال افغانستان والعراق . وتعرف امريكا وقوتها اكثر من العرب . وهي متأكده ان امريكالا تقوى على الحرب بعد ان منية بخسارة فادحة اما المقاومة العراقية الباسلة . لذا استغلت نقطة الضعف واخذت تعلن تصريحاتها النارية . اما اسرائيل فالتحالف بين ايران واكراد العراق واسرائيل قائم واسرائيل بدون ايران تخسر مشروعها في العراق وبالتحديد شمال العراق . والتصريحات الايرانية في حد ذاتها لا تعدو الا غطاء وابعاد النظر عما تغعله في الساحة العراقية . واسرائيل تدرك جيدا ان توغل ايران في العراق تعني شل المنطقة بالكامل وابقائها عشرة سنوات تحت الاحتراب المذهبي . وبالتالي يكون تقسيم العراق تحصيل حاصل وهذا ما تصبو له اسرائيل

الى رقم ٢
سيف العرب -

اقول لك عش متشردا وتبا لك وللفرس نحن العرب اصل الكرم والشهامة ولولا انك ناقم على العرب لم تتشرذم وتعش كا الفار متشرد

الى رقم ٢
سيف العرب -

اقول لك عش متشردا وتبا لك وللفرس نحن العرب اصل الكرم والشهامة ولولا انك ناقم على العرب لم تتشرذم وتعش كا الفار متشرد