أخبار

العراق يبلغ تركيا قلقه من تدخلها في شؤونه الداخلية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

استدعت الخارجية العراقية الاثنين السفير التركي في بغداد وأبلغته قلقها من تصريحات لمسؤولين في بلاده اعتبرتها تدخلا في شؤون العراق الداخلية.

وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد جواد الدوركي مستقبلا السفير التركي

بغداد: نقل وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد جواد الدوركي الى السفير التركي في بغداد يونس دميرار خلال استدعائه الى الوزارة اليوم "قلق الحكومة العراقية من التصريحات التي صدرت مؤخراً عن مسؤولين أتراك تتعلق بالشؤون الداخلية للعراق والتي من شأنها التاثير سلباً على العلاقات بين البلدين وطلب اليه إبلاغ ذلك إلى حكومته وضرورة تجنب كل ما من شأنه تعكير صفو العلاقات الثنائية الطيبة" كما قال بيان صحافي للخارجية العراقية.

وأشار الى ان السفير التركي رد من جهته بإن ما صدر من تصريحات على لسان المسؤولين الأتراك كانت بنية حسنة مضيفا انه سيقوم بإبلاغ حكومته في أنقرة بموقف الجانب العراقي.

واكد الجانبان حرص بلديهما على إدامة العلاقة بين البلدين الجارين. وكان السفير التركي قد سلم اوراق اعتماده الى الرئيس العراقي جلال طالباني الاسبوع الماضي.

وتتصاعد منذ ايام حدة الانتقادات العراقية لتركيا على ضوء تحذير رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان من حرب طائفية في العراق.

وفي تصريحات له الخميس الماضي اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن انقرة تمارس دورا قد يؤدي إلى كارثة لن تسلم منها.

وأضاف "ينبغي ان تكون كلمتنا موحدة عندما يتعلق الأمر باحترام دول الجوار والالتزام بمبدأ التعاون معها شرط ألا يؤدي ذلك إلى التدخل في شؤوننا الداخلية".

وقال "أن تركيا مع الاسف تمارس دورا ربما يؤدي الى كارثة وحرب اهلية في المنطقة لن تسلم هي ذاتها منها."

وكان اردوغان حذر الثلاثاء الماضي من تفجر حرب طائفية في العراق و ناشد زعماء مختلف الكتل السياسية والدينية العراقية الى "الاصغاء لضمائرهم" للحؤول دون ان يتحول التوتر الطائفي في بلادهم "نزاعا اخويا".

وأضاف "ادعو جميع اشقائنا العراقيين، ايا تكن طوائفهم او اصولهم العرقية، الى الاصغاء لضمائرهم وعقولهم وقلوبهم".

وقال "ادعو بالطريقة نفسها المسؤولين العراقيين، والرؤساء الدينيين العراقيين وزعماء الاحزاب والبلدان التي تحاول ممارسة نفوذ في العراق، الى التصرف بحس سليم وبطريقة مسؤولة وآخر شيء نتمنى رؤيته في العراق هو اندلاع نزاع اخوي جديد".

وأشار اردوغان ايضا الى ان "انقساما جديدا وصراعا جديدا في العراق سيكون سبب خيبة كبيرة في كل انحاء العالم الاسلامي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا لا يحتجون على ايران
الحسين -

ولماذا لا يحتجون عن التوغل الايراني الفارسي المجوسي في كل مرافق الدولة العراقية اصبحت العراق كمقاطعة تابعة لإيران تدار من طهران و الملالي

انتهى المالكي
ابو احمد -

وهل عبر عن قلقه من تدخل ايران,بل من احتلال ايران للعراق,ومن يقل غير هذا فهو كاذب ومن أذناب ايران.العراق انتهى كدولة موحدة,والحل الوحيد والافضل بتقسيمها الى ثلاث دول أو فدراليات,لأن بقاء العراق بهذه الحالة يدخله في دوامة حرب ابادة جماعية عرقية طائفية يحرق الاخضر واليابس,ومن يعارض التقسيم لا يملك سلطة لا المالكي ولا غيره,لأنه بعد هذه الحماقات التى ارتكبها بحق الكرد والسنة والشيعة العتدلين, سيتدحرج رأسه من رئاسة الوزارة كما حدث للجعفري,لأنه لا الاكراد يريدونه بعد ولا السنة ولا الشيعة الغير متطرفين والمتعصبين للطائفية,فنقول مع السلامة يا مالكي ولكن بعد المحاكمة على الجرائم التى ارتكبتها وليس قبل.

لماذا لا يصغي لضميره
Kurdi عراقي -

اردوغان يدعو الزعماء والساسة العراقيين الى الاصغاء لضمائرهم وعقولهم وقلوبهم".؟؟؟ لماذا لا يصغي اردوغان وزمرته الحاكمة الى الاصغاء لضمائرهم وعقولهم وقلوبهم ويقتلون شعبه الكردي المسلم البالغ تعدادها في تركيا بـ30مليون وحرمهم من حقوقهم وترابهم وثقافتهم؟.

الى الاخ رقم 1
السيد المنغولي -

وكيف يحق لهم التكلم مع بلاد الفرس وهم اصلا قادمون من هناك ومتأمرون لذبح العراق لكي يلطموا عليه

وزير ام ...وكيل الوزارة ؟
متابع -

جلب انتباهي ان وزير الخارجية عندم يسافر الى خارج العراق بمهمات وحتى في اجازات او زيارات خاصة فانه لايسمح للمالكي بتكليف وزير اخر للقيام بمهامه طيلة مدة اجازته بل يكلف الوزير وكيل الوزارة بتسيير امور الوزارة والوزير على اتصال معه !!والسبب عدم اطلاع الغير على اسرار الوزارة وما يحدث فيه وعدم اجراء ابة تغييرات حتى ولة بسيطة من قبل الوزير الوكيل !! والمالكي يتفرج ولاينبس وهو ريس الحكومة وريس مجلس الوزراء بالاضافة الى قيادته العامة للقوات المسلحة ..ويعلم ان ذلك غير قانوني وغبر اصولي ولا يحدث الا في العراق في ظل قيادة المالكي الرصينة !! وعش رجبا ترى عجبا !..

جار طيب وجار لا
على باب الله -

عجيب أمر من يدافع عن السلاجقة الاتراك ضد إرادة بلد عربي! ويقارنون تركيا بأخواننا وأحبتنا وجيراننا الايرانييين الطيبيين.

الى 6 ناس طيبين اوي
احمد -

طبعا الايرانيون طيبون فهم آباء لكل الشيعة العراقيين فكل ابناء الشوارع انتم اخوالهم وابوهم ايراني فطبعا انتم وهم (( ناس طيبيين اوي )) على كولة الزعيم عادل امام.

الى 6 ناس طيبين اوي
احمد -

طبعا الايرانيون طيبون فهم آباء لكل الشيعة العراقيين فكل ابناء الشوارع انتم اخوالهم وابوهم ايراني فطبعا انتم وهم (( ناس طيبيين اوي )) على كولة الزعيم عادل امام.