أخبار

منظمة: الانتخابات في كازاخستان لم تحترم المبادئ الديموقراطية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استانا: اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروربا الاثنين ان كازاخستان "لم تحترم المبادئ الديموقراطية" في الانتخابات التشريعية التي اجريت الاحد والتي حقق فيها حزب الرئيس نور سلطان نزارباييف فوزا ساحقا.

واعتبرت المنظمة في استنتاجات مبدئية نشرت غداة الانتخابات انه "وعلى الرغم من طموحات الحكومة لتعزيز العملية الديموقراطية في كازاخستان وتنظيم انتخابات تلتزم بالمعايير الدولية، فان الانتخابات التشريعية التي اجريت في 15 كانون الثاني/يناير لم تحترم المبادئ الاساسية لانتخابات ديموقراطية".

وتابعت المنظمة "من الناحية التقنية كانت الانتخابات منظمة واجريت بعد التغييرات التشريعية للسماح لحزب ثان على الاقل بالحصول على مقاعد في البرلمان".

واضافت "الا ان السلطات لم تؤمن الشروط اللازمة لتنظيم انتخابات حقيقية متعددة الاطراف تكون مقدمة لحسن سير المؤسسات الديموقراطية".

وفاز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في البلاد بحصوله على 80,74% من الاصوات بحسب النتائج الاولية التي نشرتها اللجنة الانتخابية في هذه الدولة بآسيا الوسطى الاثنين.

وتجاوز حزبان اخران عتبة ال 7% اللازمة من الاصوات لدخول البرلمان بحسب هذه النتائج وهما اك-جول الذي يعتبر حزبا من المعارضة لكن مقربا من النظام ونال 7,46% من الاصوات والشيوعيون الموالون للنظم الذين نالوا 7,2%.

وشارك ما مجموعه سبعة احزاب في هذه الانتخابات المبكرة التي نظمت بعد شهر على احتجاجات شعبية تعرضت لقمع دام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف