أخبار

أكراد سوريا يعلقون عضويتهم في المعارضة بحثا عن تقرير المصير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

علق أكراد سوريا مشاركتهم في أطر المعارضة السورية كافة، من أجل تشكيل كتلة كردية موحّدة، تحدد تحالفاتها مستقبلا على قاعدة من يلبي "حق تقرير المصير" الذي يطالبون به، وذلك رغم وساطة طلبها برهان غليون من مسعود البارزاني لثني الأكراد عن قرارهم.

المجلس الوطني الكردي مجتمعا مع البارزاني

دمشق: على الرغم من وساطة طلبها رئيس المجلس الوطني الانتقالي السوري برهان غليون من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لإقناع قيادة المجلس الوطني الكردي المعارض في سوريا للاندماج مع "الانتقالي"، الا ان احزاب المجلس الكردي أعلنت تعليق عضويتها في جميع القوى المعارضة بهدف تشكيل كتلة كردية موحدة للتفاوض مع هذه القوى والإقتراب من الأكثر تجاوبا مع مطالب اكراد سوريا في الاعتراف بحقهم في تقرير المصير.


تعليق العضوية للحصول على اعتراف بحق تقرير المصير

فقد قررت أحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا تعليق عضويتها في أطر المعارضة السورية كافة، حيث ينضم إلى هيئة التنسيق للتغيير الديمقراطي كل من حزب الإتحاد الديمقراطي وحزب اليسار الكردي والحزب الديمقراطي الكردي والحزب الديمقراطي الكردي السوري، فيما ينضم حزب آزادي وحزب يكتي إلى المجلس الوطني السوري.

كما ان هناك عدة أحزاب كردية تعمل ضمن هيئة "إعلان دمشق" وهي الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي والحزب الديمقراطي الكردي "البارتي" وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي.

وقال عضو المجلس الوطني الكردي في سوريا شلال كدو إن المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الكردي في سوريا في حال انعقاد منذ يومين وقرر تعليق عضوية جميع أحزاب المجلس مع أطر المعارضة الوطنية السورية والمتمثلة في هيئة التنسيق للتغيير الديمقراطي والمجلس الوطني السوري وإعلان دمشق .

وأضاف أن هذا القرار يشمل المستقلين الاكراد والقريبين من المجلس الوطني الكردي ايضا، كما ابلغ مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

واشار كدو الى أنه تقرر ايضا توجيه نداء إلى المستقلين الاكراد الآخرين المنضوين في أطر المعارضة السورية للإنسحاب منها من اجل تشكيل كتلة كردية موحدة للتفاوض مع أطر المعارضة والإقتراب من التشكيل الأكثر قرباً من مطالب المؤتمر الوطني الكردي ولا سيما حق تقرير المصير الذي يطالب به الاكراد.

ويتركز حق تقرير المصير الذي يطالب به الاكراد في المنطقة على الحصول على حكم ذاتي ضمن الدول التي يعيشون فيها او اقامة دولة كردية مستقلة تضم الاكراد في العراق وسوريا وايران وتركيا على الرغم من المعارضة الشديدة لهذه الدول لمشروع الدولة الكردية.

وساطة غليون مع بارزاني لضم اكراد سوريا للمجلس الانتقالي

وجاء إعلان تعليق عضوية المجلس الوطني الكردي في سوريا لعضويته في فصائل المعارضة السورية بعد ايام من كشف تقارير عن زيارة قام بها الى اقليم كردستان الاسبوع الماضي رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون حيث أجرى محادثات مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني ومع معارضين كرد سوريين تركزت حول دمج مختلف القوى الكردية المعارضة في المجلس الوطني للمعارضة الذي يعد المظلة الشرعية للمعارضة.

وكان بارزاني اكد خلال اجتماع عقده في مدينة صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) مع وفد يمثل قيادة المجلس الوطني الكردي في سوريا وضم ممثلين عن 11 حزباَ وطرفاً سياسياً اضافةً إلى شخصيات مستقلة ضرورة اعتراف الدستور السوري الجديد الذي يجري العمل لإعداده حاليا بحقوق اكراد البلاد الذين دعاهم إلى الابتعاد عن اي صراع طائفي فيها وطالبهم بتشكيل وفد يمثلهم لإجراء مفاوضات مع جميع القوى الداخلية والخارجية المهتمة بالتطورات السورية الحالية.

وقال "ان على الاطراف الكردية في سوريا أن تتعامل بدقة بالغة مع الوضع الراهن لأن ما يهمنا هو الديمقراطية والاعتراف بحقوق الاكراد، ومن الضروري تثبيت هذه الحقوق في الدستور المستقبلي للبلاد وأن يقترب اكراد سوريا من الطرف الذي يحرص اكثر على منحهم حقوقهم".

ورأى بارزاني أن هذا الاجتماع مهم بالنسبة إلى أكراد العراق وسوريا ويهدف إلى الاطلاع على اوضاع اكراد سوريا، حتى تتمكن سلطات إقليم كردستان من اتخاذ موقف منها ومن جملة الاوضاع التي تشهدها سوريا منذ اذار (مارس) الماضي.

وشدد على أن اقليم كردستان يدعم جهود الاحزاب السياسية الكردية في سوريا لتثبيت هذه الحقوق،" داعيا اياها للمحافظة على" وحدة صفوفها ومواقفها من أوضاع بلادها".

ومن جهتهم، أعضاء الوفد عرضوا وجهات نظرهم حول التطورات السياسية في سوريا وانتفاضة شعبها وموقف اكراد سوريا منها ونتائج مفاوضاتهم مع القوى والأطراف المعارضة وحقوق الأكراد وإمكانية تضمينها في الدستور السوري الجديد.


اوضاع اكراد سوريا وعلاقتهم بإقليم كردستان العراق

يذكر ان الاكراد في سوريا يشكلون نسبة 6 بالمائة من مجموع السكان البالغ 23 مليونا بحسب التقديرات الرسمية لعام 2010، ويطالب معظمهم بحكم ذاتي ضمن الأراضي السورية. وقد شهدت بلدات سورية تسكنها أغلبية كردية عام 2004 تظاهراتٍ دامية طالبت بتجنيس حوالى ربع مليون كردي انتزعت منهم الجنسية السورية او لم تمنح لهم حتى الان.

الا ان السلطات السورية بدأت باتخاذ إجراءات على هذا الصعيد بعد تفجر الإحتجاجات الأخيرة مطلع العام الحالي بهدف تحييد الأكراد، وإبعادهم عن ممارسة نشاطات ضد السلطات، لكن هذه المحاولات لم تحقق نجاحا يذكر حتى الآن.

ويرتبط إقليم كردستان العراق بعلاقات تجارية متشعبة مع سوريا، التي رفعت صادراتها التجارية في السنوات الأخيرة إلى أرقام كبيرة تقدرها مصادر حكومية بنحو مليار ونصف المليار دولار.

وتشمل الصادرات الكثير من أنواع المواد الغذائية، حيث باتت كردستان تستورد الجزء الأعظم من احتياجاتها اليومية من تركيا وإيران وسوريا، إلى جانب العديد من المواد الكمالية، وتأتي معظم الصادرات السورية عبر معبر فيشخابور البري على الحدود المشتركة بين الإقليم ومدينة القامشلي الكردية المحاذية لتلك الحدود.

وكان العراق قد تحفّظ على قرار الجامعة العربية بفرض عقوبات على سوريا، وقال وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي "موقفنا اقتصادي بالاساس، هناك تبادل تجاري مع سوريا وحدود مشتركة معها، وهذا القرار على كل حال سيطال الشعب السوري اكثر من النظام".

واعتبر أن "هذا القرار ستكون له تداعيات علينا كما على سوريا" مشيراً إلى "وجود نحو مئتي الف عراقي يعيشون في سوريا ويعملون فيها ويتسلمون رواتب وهناك مصالح مشتركة كثيرة".

ويشترك العراق مع سوريا في حدود تمتد بطول 605 كليومترات، كما يرتبط البلدان بعلاقات اقتصادية كبيرة، وتشير ارقام رسمية عراقية وسورية إلى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي ملياري دولار فيما يتوقع أن يصل نهاية العام الحالي إلى ثلاثة مليارات دولار.

علما ان سلطات اقليم كردستان اتهمت السلطات السورية في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي باغتيال القيادي الكردي الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا مشعل التمو واعتبرت ان اعتمادها سياسة الحديد والنار سيفاقم الوضع سوءًا، ويجر وراءه أزمات أعقد، ودعت إلى حصول اكراد سوريا على حقوقهم في نظام ديمقراطي بينما دعا متظاهرون سوريون اكراد في اربيل إلى غلق سفارة بلادهم في بغداد.

والجدير بالذكر ان المجلس الوطني الكردي في سوريا قد عقد اول مؤتمراته في مدينة القامشلي في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي بحضور 254 عضواً يمثلون عشرة احزاب رئيسة وعدداً من التنسيقيات الشبابية والشخصيات الوطنية الثقافية والاجتماعية والنسائية، وانبثقت منه هيئة تنفيذية تضم 45 عضواً .

واتخذ المؤتمر جملة قرارات ابرزها ضرورة التواصل مع اطراف المعارضة السورية والاتفاق معها على برنامج عمل مشترك للمرحلة المقبلة و"العمل معاً من اجل تغيير النظام الدكتاتوري في سوريا وتفكيك مؤسساته السياسية والأمنية والفكرية ، وبناء نظام ديمقراطي تعددي لامركزي يضمن دستوريا الحقوق القومية للشعب الكردي في سوريا، ويفسح المجال أمامه ليقرر مصيره بنفسه ضمن إطار وحدة البلاد" كما قال بيان عن المؤتمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خيانة
صفوان -

الأكراد خونة وعملاء, شعب عميل استمرأ الغدر والخيانة والتبعية للقوة, سيدفعون ثمن خيانتهم باهظا بعدم نسقط الاحتلال العلوي

قرار صائب
sami -

بعد أن تبين أن المعارضة السورية لم تكن واقعية ولا تقوم بمفاوضات واقعية وتعتمد على أمريكا والخليج في قراراتها مع النظام لذلك فهذا الطريق يحقق الأهداف الوطنية الكردية بأفضل السبل

السلاح
بارتيزان -

السلاح هو مربط الفرس. اذا بقيتم تصدرون بيانات ومناشدات اخوية وبقيتم تتكلمون عن وحدة الارض السورية كجزء من سياسة النفاق التي تسمى بالتقية ستخرجون من المولد بلا حمص. السلاح ثم السلاح ومن ثم السلاح... وفي الاخير السلاح (واستخدامه عند الضرورة بالطبع لان السلاح ليس للزينة) وطالبوا بالانفصال حتى الناس تحترمكم. خذوا تجربة جنوب كوردستان كمثال. السلاح هو الذي اتى بالفيدرالية وسيأتي بالاستقلال. اذا اكتفيتم بالشعارات (الاخوية) تجاه السوريين ستخسرون وطنكم ودعم شعبكم في اجزاء كوردستان الاخرى.

الاكراد والثورة السورية
مصطفى زنار -

لابد ان نؤكد الحقوق المشروعة للشعب الكردي في سوريا من حقوق قومية دستورية وتقافية تاريخية اجتماعية.....الكورد هم أول من قامو بثورة سلميةفي سوريا 2004 بعد احداث اخوان المسلمين التي كانت مسلحة.....تفجرت بعدا احداث الملعب البلدي بقامشلو في كوردستان الغربية ((قامشلو)) كانت نتاج مجموعة من الضغوطات التاريخة والظلم التي لحق بهم من تجريد للجنسية لأكثر من 150 الف مواطن كوردي 1962 الى استيلاء على 138 الف هكتار من اخصب أراضيهم الزراعية في سوريا1966 الى عمليات التعريب الواسعة التي طالت حتى اسماء اولائك الرضع والمدن والبلدات والنواحي والقرى الكردية وبالرغم من كل هذا الظلم على ايدي النظام والسوريين لم يتخلف الاكراد عن ركب الثورة ولم يخذلو اخوانهم العرب في الوقوف في وجه الظالم بالرغم من انهم في وقت ليس ببعيد كانو يتعرضون على ايدي الشعب السوري نفسه للقمع.....فلهذا يجي ان يضع الاكراد الف شرط وشرط على الثورة والمعارضة وهم ثائرون معهم لضمان حقوقهم واسترجاعها وبناء سوريا جديدة للجميع.....

فقط كلمة
diyar -

السلام عليكم قبل كل شيء أود أن أسئل كاتب التقرير كيف وصلت ألى هذه النسبة وماهي مصادرك أذا كان في ألأساس ليست هناك أحصائيات ولنفترض بحدود يعني أقل من نسبة 6%هذا يعني بأنهم أقل من مليون منطقة تمتد من حدود العراق أالى البحر المتوسط بطول أكثر من 1000كم وعرض 200كم في سوريا عدد سكانها 1مليون يا سلام والباقي من سوريا 22مليون بعدين كنت تذهب على ألأقل لنسبة الحكومة التي تنكر وجودألأكراد وهية 10%يارجل ولا كنت تجازف وتقول 20%يعني كيف بتظبت مع هاؤلاء الكتاب بس حابب أذكر ألأستاذ بأن ألأكراد في دمشق وحلب أكثر من 1مليون عجيب ألأكراد تاركين الجزيرة ومنطقة كوباني وعفرين وقاعدين بحلب ودمشق خليك كريم شوي معنا ياأستاذ وخليهم 7%منشان يلي بيطلعوا مظاهرات في قامشلو وكوباني وعفرين وما بينهما ديريك عامودة درباسية ورأس العين واحسكة والجودية ورميلان وألاف القرى المحيطة بهم وشكرا أرجو النشر والله معكم

....
alber -

يروحوا يحملوا لغتهم و (تراثهم )و ينقلعوا برا سوريا على أرض ميعادهم بكردستان .. شلة منتفعين لا أكتر.. خير ما فيهم بس دخانهم بيعمي ... الناس عم تنقتل بحمص و درعا لترفع علم الاستقلال و الأكراد بيطلعوا ليحملوا علمهم السخيف .. فعلاَ أنهم ناس ما بتستحي

كوردستان
Gence Silevani -

قصيدة (كردستان) للشاعر محمد مهدي الجواهري قلبي لكردستان يُهدى والفمولقد يجود بأصغريه المعُدم ودمي وإن لم يُبِق في جسمي دماغرثى جراح من دمائي تطعم تلكم هدية مستميت مغرمانا المضحى والضحية مغرم أنا صورة ُ الألم الذبيح ِ أصوغهكَلما عن القلب الجريح يترجم ولربّ آهاتِ حيارى شُرٌدراحت على فم شاعر تتَنَظٌم يابن الشمال ولستَ وحدك إنَّهجسدٌ بكلَّ ضلوعه يتألمُ عانى وإياكَ الشدائد لم تَلِنْمنه قناة كلَّ يوم ٍ تُعجَمُ ياأيها الجبل الأشم ُ تجِلٌةومقالة ً هي والتجلٌة توأمُ شعب دعائمه الجماجم والدمُتتحطم الدنيا ولا يتحَطٌمُ

كوردستان
Gence Silevani -

قصيدة (كردستان) للشاعر محمد مهدي الجواهري قلبي لكردستان يُهدى والفمولقد يجود بأصغريه المعُدم ودمي وإن لم يُبِق في جسمي دماغرثى جراح من دمائي تطعم تلكم هدية مستميت مغرمانا المضحى والضحية مغرم أنا صورة ُ الألم الذبيح ِ أصوغهكَلما عن القلب الجريح يترجم ولربّ آهاتِ حيارى شُرٌدراحت على فم شاعر تتَنَظٌم يابن الشمال ولستَ وحدك إنَّهجسدٌ بكلَّ ضلوعه يتألمُ عانى وإياكَ الشدائد لم تَلِنْمنه قناة كلَّ يوم ٍ تُعجَمُ ياأيها الجبل الأشم ُ تجِلٌةومقالة ً هي والتجلٌة توأمُ شعب دعائمه الجماجم والدمُتتحطم الدنيا ولا يتحَطٌمُ

شو هالمسخرة
سوري سني -

الحقيقة الاكراد طائفين حاقدين بس بدهن الانفصال والله مابياخدوا دولة لو مامنخلي ولا واحد منهم ---بدهن حقوق مثلنا اهلا وسهلا أما دولة مستقلة لا يحلموا فيها ----

شو هالمسخرة
سوري سني -

الحقيقة الاكراد طائفين حاقدين بس بدهن الانفصال والله مابياخدوا دولة لو مامنخلي ولا واحد منهم ---بدهن حقوق مثلنا اهلا وسهلا أما دولة مستقلة لا يحلموا فيها ----

ليس السلاح انما الشاه
الى 3 -

في العراق حصلتم على الحكم الداتي لانكم كنتم بندقية ماجورة لدى الشاه وبسبب جهل ورعونه صدام الدي اعطاكم الاستقلال الداتي حتى يبقى في الحكم كان عليه الاتفاق مع الشاه في اوائل حربه معكم .لو لاسمح الله حصل في سوريا مثلما حصل في العراق الدي بكتوى الان بنار ابتزازاتكم اليومية فانكم بالتاكيد ستتحولون هده الملرة الى بندقية ماجورة بيد اسرائيل .

ليس السلاح انما الشاه
الى 3 -

في العراق حصلتم على الحكم الداتي لانكم كنتم بندقية ماجورة لدى الشاه وبسبب جهل ورعونه صدام الدي اعطاكم الاستقلال الداتي حتى يبقى في الحكم كان عليه الاتفاق مع الشاه في اوائل حربه معكم .لو لاسمح الله حصل في سوريا مثلما حصل في العراق الدي بكتوى الان بنار ابتزازاتكم اليومية فانكم بالتاكيد ستتحولون هده الملرة الى بندقية ماجورة بيد اسرائيل .

................
wesam -

مجموع الاکراد فی سوریا 25 شخص ولدیهم 30 حزب

................
wesam -

مجموع الاکراد فی سوریا 25 شخص ولدیهم 30 حزب

الى رقم 9
بارتيزان -

وهل اعطانا الشاه عصي لنقاتل بها ام اعطانا سلاحا؟ Got it son? اذا انت ايدت كلامي. بالمناسبة كوردستان ليست وحيدة. اصدقائنا هو اعداء اعدائنا. قريبا سنأخذ اسلحة من اعدائكم وما اكثرهم لتحرير غرب كوردستان. وفي شمال كوردستان نقاتل بالسلاح السوري وهكذا. بالعربي الفصيح حلو عن كوردستان او سنبقى شوكة في حلوقكم.

الى رقم 9
بارتيزان -

وهل اعطانا الشاه عصي لنقاتل بها ام اعطانا سلاحا؟ Got it son? اذا انت ايدت كلامي. بالمناسبة كوردستان ليست وحيدة. اصدقائنا هو اعداء اعدائنا. قريبا سنأخذ اسلحة من اعدائكم وما اكثرهم لتحرير غرب كوردستان. وفي شمال كوردستان نقاتل بالسلاح السوري وهكذا. بالعربي الفصيح حلو عن كوردستان او سنبقى شوكة في حلوقكم.

يا قوم عرب نهايتكم قربت
الحمدلله خلقت كوردي -

يا قوم نهايتكم قربت،،، انتم ما تعلمون و لا تفهمون شيء إلا تتهمونه الأكراد بالخونه و العملاء !!!!! من هم عملاء !! اليس انتم الخونه والعملاء و المجرمين !! اليس انتم تقتلون شعبكم و تقتلون اطفالكم و تغتصبون شرفكم!!! اليس روؤساكم هم الخونه و العملاء !!! اليس بشار .........عميل لإيران و يقتل شعبه!! اليس نوري مالكي عميل لإيران !!! اليس حسني مبارك عميل لإسرائيل !! اليس روؤساكم هم يقتلون أنفسكم و يغتصبون شرفكم !!!! !!!! من هم الخونة و العملاء !!! بس انتم تستاهلون هكذا تموتون بأيدي روؤساكم و بسلاح أولادكم !!!!! انشالله هذه الحال في ليبيا و سوريا والعراق يصير عرس و حفلة امام مستقبلكم !!!! اقتلو يا رؤوسا اقتلو شعبكم و عمكم نتنياهو و اسرائيل فرحانين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يا قوم عرب نهايتكم قربت
الحمدلله خلقت كوردي -

يا قوم نهايتكم قربت،،، انتم ما تعلمون و لا تفهمون شيء إلا تتهمونه الأكراد بالخونه و العملاء !!!!! من هم عملاء !! اليس انتم الخونه والعملاء و المجرمين !! اليس انتم تقتلون شعبكم و تقتلون اطفالكم و تغتصبون شرفكم!!! اليس روؤساكم هم الخونه و العملاء !!! اليس بشار .........عميل لإيران و يقتل شعبه!! اليس نوري مالكي عميل لإيران !!! اليس حسني مبارك عميل لإسرائيل !! اليس روؤساكم هم يقتلون أنفسكم و يغتصبون شرفكم !!!! !!!! من هم الخونة و العملاء !!! بس انتم تستاهلون هكذا تموتون بأيدي روؤساكم و بسلاح أولادكم !!!!! انشالله هذه الحال في ليبيا و سوريا والعراق يصير عرس و حفلة امام مستقبلكم !!!! اقتلو يا رؤوسا اقتلو شعبكم و عمكم نتنياهو و اسرائيل فرحانين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

وما ادراك ما الاكراد
احمد -

الاكراد لايهمهم لا الثورة ولاكل سوريا الشيئ الوحيد الذي فسح لهم المجال هو اطفال درعا والربيع العربي واذا لاحظ البعض تحركات الاكراد يرى انها كلها فردية وتصب في مصالحم الخاصة بالاكراد فالاكراد حين تحركو في 2004 بالقامشلي ليس من اجل الشعب السوري ولا من اجل دبمقراطية وحرية وهل الامور فالجماعة اهدافهم كلها عنصرية قومية انانية وراينا تجربتهم الانفصالية في مايسمى شمال العراق كيف طردو العرب والتركان من مدنهم وبيوتهم ليضمو اراضي وثروات الغير ليبقى الشمال كرديا خالصا اليس هذا اعتداء وعنصرية منهم فالشعب العراقي ضحى باكثر من مليون شهيد ودمرت مدنهم وشردو الا الاكراد وشمالهم لم يتضرروا كله بفضل عمالتهم لاسرائيل وغيرها وعنصريتهم التي لا توجد عند اي شعب حتى النازية فهم يضخمون باعدادهم وكل غير صحيحة واذا كان مركز ثقلهم في القامشلي ومحافظة الحسكة تحديدا فهم مقارنة بتعداد افراد العشائر العربية في الحسكة لايشكلون شيئ وهذه حقيقة فاثنتين من العشائر العربيةالموجودة هناك تعا دل عدد كل الاكراد الموجودين بسوريا عدا عن بيقية العشائر وعدا عن الاخوة الاشوريين والسريان والبقية فالجماعة مشاركين بالثورة ليس لاجل اسقاط النضام وانا ضد مشاركتهم معنا بالثورة لانهم شعب حاقد ويكره العرب

وما ادراك ما الاكراد
احمد -

الاكراد لايهمهم لا الثورة ولاكل سوريا الشيئ الوحيد الذي فسح لهم المجال هو اطفال درعا والربيع العربي واذا لاحظ البعض تحركات الاكراد يرى انها كلها فردية وتصب في مصالحم الخاصة بالاكراد فالاكراد حين تحركو في 2004 بالقامشلي ليس من اجل الشعب السوري ولا من اجل دبمقراطية وحرية وهل الامور فالجماعة اهدافهم كلها عنصرية قومية انانية وراينا تجربتهم الانفصالية في مايسمى شمال العراق كيف طردو العرب والتركان من مدنهم وبيوتهم ليضمو اراضي وثروات الغير ليبقى الشمال كرديا خالصا اليس هذا اعتداء وعنصرية منهم فالشعب العراقي ضحى باكثر من مليون شهيد ودمرت مدنهم وشردو الا الاكراد وشمالهم لم يتضرروا كله بفضل عمالتهم لاسرائيل وغيرها وعنصريتهم التي لا توجد عند اي شعب حتى النازية فهم يضخمون باعدادهم وكل غير صحيحة واذا كان مركز ثقلهم في القامشلي ومحافظة الحسكة تحديدا فهم مقارنة بتعداد افراد العشائر العربية في الحسكة لايشكلون شيئ وهذه حقيقة فاثنتين من العشائر العربيةالموجودة هناك تعا دل عدد كل الاكراد الموجودين بسوريا عدا عن بيقية العشائر وعدا عن الاخوة الاشوريين والسريان والبقية فالجماعة مشاركين بالثورة ليس لاجل اسقاط النضام وانا ضد مشاركتهم معنا بالثورة لانهم شعب حاقد ويكره العرب

من هم الخونه
الباتيفي -

انها ثقافه القوميين العرب في مدارس البعث الهمجي واتباعهم من القومجيه والعنصريين والشوفينين من العرب فاول درس واخره هو تعلم الشتم والتخوين والاتهمات والعنصريه فكل من هو ليس بعربي قحطاني فهو خائن عميل من يحارب من اجل الحريه فهم خونه يعني اليبيين واليمنيين والمصريين والتوانسه كلهم خونه وعملاء وبقيه شعوب الارض التي تحب الحريه فهي خائنه يا امه الجهل وال92 مليار دولار للاكل وصفر لتعليم والثقافه والتطور نحن ابتلينا بكم وحكمكم فانتم تاتون في اخر الذيل من قائمه الدول والامم من حيث التعليم والرفاهيه والامان وكل شئ جيد لو كنا نجاور الصينيين او الهنود او البرازيل لكنا باحسن حال اقليم كوردستان العراق اصبحت جنه الله في العراق والكل يحسدوننا في العراق ولو تم ضم كوردستان الغربيه ومنع العنصرين ولو بالكفاله من دخول كوردستان طبعا اقصدكم يا اوباش من بعض العرب القوميين الفاشيين سوف نكون مثل هونكونك وتايون وسويسرا شرق اوسطيه بين دول فاشله وشعوب لا هم لها الا الاكل والشتم والتخوين.لقد اعترف كل العالم بان اقليم كوردستان وشعبه هم قمه التحضر والانسانيه والجد في العمل والبناء والتاسمح في العراق في وقت يتقاتل العرب من شيعه وسنه ويفجرون انفسهم في حرب بشعه كل يوم قتل وخطف وارهاب بينكم وفي كوردستان يلجئ لها الهاربون من القمع والملاحقه وهذه نعمه نحمد الله ليل نهار وادعو اخواننا الكورد في سوريا الئ العمل والتعاون مع الاقليم الكوردستاني حتئ يتم الوقت المناسب ونعلن عما قريب دولتنا العضمئ وليشرب العنصريون والحاقدون من مياه البحر الميت ونشكر ايلاف لاهتمامها الكبير بكوردستان

من هم الخونه
الباتيفي -

انها ثقافه القوميين العرب في مدارس البعث الهمجي واتباعهم من القومجيه والعنصريين والشوفينين من العرب فاول درس واخره هو تعلم الشتم والتخوين والاتهمات والعنصريه فكل من هو ليس بعربي قحطاني فهو خائن عميل من يحارب من اجل الحريه فهم خونه يعني اليبيين واليمنيين والمصريين والتوانسه كلهم خونه وعملاء وبقيه شعوب الارض التي تحب الحريه فهي خائنه يا امه الجهل وال92 مليار دولار للاكل وصفر لتعليم والثقافه والتطور نحن ابتلينا بكم وحكمكم فانتم تاتون في اخر الذيل من قائمه الدول والامم من حيث التعليم والرفاهيه والامان وكل شئ جيد لو كنا نجاور الصينيين او الهنود او البرازيل لكنا باحسن حال اقليم كوردستان العراق اصبحت جنه الله في العراق والكل يحسدوننا في العراق ولو تم ضم كوردستان الغربيه ومنع العنصرين ولو بالكفاله من دخول كوردستان طبعا اقصدكم يا اوباش من بعض العرب القوميين الفاشيين سوف نكون مثل هونكونك وتايون وسويسرا شرق اوسطيه بين دول فاشله وشعوب لا هم لها الا الاكل والشتم والتخوين.لقد اعترف كل العالم بان اقليم كوردستان وشعبه هم قمه التحضر والانسانيه والجد في العمل والبناء والتاسمح في العراق في وقت يتقاتل العرب من شيعه وسنه ويفجرون انفسهم في حرب بشعه كل يوم قتل وخطف وارهاب بينكم وفي كوردستان يلجئ لها الهاربون من القمع والملاحقه وهذه نعمه نحمد الله ليل نهار وادعو اخواننا الكورد في سوريا الئ العمل والتعاون مع الاقليم الكوردستاني حتئ يتم الوقت المناسب ونعلن عما قريب دولتنا العضمئ وليشرب العنصريون والحاقدون من مياه البحر الميت ونشكر ايلاف لاهتمامها الكبير بكوردستان

الأكراد مع الوطني بدونهم
جكرخوين شيخموس -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماعداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم . إن الجزيرة أي الشمال الشرقي من سوريا ليس منطقة جغرافية وسكانية كردية لأن الجزيرة خليط من قبائل طي وقبائل شمر والجبور وقبائل أخرى و المحلمية والماردلية وكلهم عرب كما أن في الجزيرة طوائف مسيحية هم السريان،والأرمن ، والبروتستانت والآشوريون ، ومواطنون من جميع المحافظات السورية، ويشكل السريان والأرمن والآشوريون ، والقبائل العربية ، وأبناء المحافظات السورية نسبة تزيد عن الأكراد في مناطق الجزيرة والسكان خليط متداخلون ماعدا بعض القرى ، لذلك يستحيل على الأكراد المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك ، ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية سلطة الأسد المبنية على التفرقة العنصرية فالسلطة البعثية العلوية في سوريا لاتعترف لهم بجنسية ، فلا حقوق لهم مع أن عددهم في مناطق الجزيرة السورية بمئات الآلاف ، وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية في سوريا ، وإنما تعمد حزب البعث حرمانهم من أي حقوق، فهم لايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي ،وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله، ولذلك فإن مناطق الجزيرة محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس، وأن يكون لهم حق المواطنة على قدم المساواة مع المواطنين في سوريا وماعدا ذلك من إشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ، لذلك خلاصة مطالب الأكراد على أرض الواقع هي الاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية ولاجواز سفر ولاعمل ولادراسة ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراس وخدم ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض البنات بالدعارة فقد أفقرهم البعث العلوي وأذلهم مع أنهم أبناء هذا الوطن السوري منذ مئات بل آلاف السنين ، ولذلك كان

الأكراد مع الوطني بدونهم
جكرخوين شيخموس -

يتوضع الأكراد في منطقة الجزيرة في الشمال الشرقي من سوريا وفي بعض أرياف حلب وماعداهم من الأكراد انصهروافي المجتمع السوري ولم يبق لهم سوى بقايا كنية يستدلون بها على أجدادهم . إن الجزيرة أي الشمال الشرقي من سوريا ليس منطقة جغرافية وسكانية كردية لأن الجزيرة خليط من قبائل طي وقبائل شمر والجبور وقبائل أخرى و المحلمية والماردلية وكلهم عرب كما أن في الجزيرة طوائف مسيحية هم السريان،والأرمن ، والبروتستانت والآشوريون ، ومواطنون من جميع المحافظات السورية، ويشكل السريان والأرمن والآشوريون ، والقبائل العربية ، وأبناء المحافظات السورية نسبة تزيد عن الأكراد في مناطق الجزيرة والسكان خليط متداخلون ماعدا بعض القرى ، لذلك يستحيل على الأكراد المطالبة بوطن لهم في سوريا لأن التشابك السكاني والتداخل مع هذا الخليط يستحيل معه فك الاشتباك ، ولكن الأمر الوحيد الذي يمكنهم النجاح في تحقيقه التخلص من عنصرية سلطة الأسد المبنية على التفرقة العنصرية فالسلطة البعثية العلوية في سوريا لاتعترف لهم بجنسية ، فلا حقوق لهم مع أن عددهم في مناطق الجزيرة السورية بمئات الآلاف ، وليس الأكراد عبارة عن جنسية ترتيبها في الدرجة الثانية في سوريا ، وإنما تعمد حزب البعث حرمانهم من أي حقوق، فهم لايستطيعون الحصول على الجنسية ولايدخل أولادهم في المدارس إلا بشق الأنفس ولايحق لهم تملك الأراضي ،وكلما قام أحد منهم يطالب بحقه تقوم أجهزة الأمن بتعذيبه أشد العذاب ثم تقوم بتسليمه جثة مشوهة لأهله، ولذلك فإن مناطق الجزيرة محكومة بقبضة حديدية وأجهزة مخابرات في كل زاوية وأغلى أمنية لهم أن يكون لهم جنسية مع حقهم في التملك والوظائف والمدارس، وأن يكون لهم حق المواطنة على قدم المساواة مع المواطنين في سوريا وماعدا ذلك من إشاعات حكم ذاتي أو استقلال كلام يستحيل تطبيقه ، لذلك خلاصة مطالب الأكراد على أرض الواقع هي الاعتراف بهم بأنهم من جنس البشر السوريين وليسوا من الحيوانات التي لايمكنها الحصول على هوية ولاجواز سفر ولاعمل ولادراسة ولاسند تمليك حتى صاروا يعملون حراس وخدم ورعاة متوزعين على طول الأراضي السورية وعرضها واستغل أزلام السلطة فقرهم لدرجة صارت الجرائد السورية تنشر نبأ بيع بناتهم وكذلك إلقاء القبض على عمل بعض البنات بالدعارة فقد أفقرهم البعث العلوي وأذلهم مع أنهم أبناء هذا الوطن السوري منذ مئات بل آلاف السنين ، ولذلك كان

القامشلي سورية
سوري وطني -

يعني بالاذن من كاتب التقرير , القامشلي مدينة سورية وليست كردية , والقامشلي حدودها مع تركيا وليس العراق , مناطق الاكراد , مقسمة جغرافيا في سوريا الى القامشلي وعين العرب وعفرين , يعني حتى تكمل وحدتهم الجغرافية هم بحاجة لكردستان تركيا ببساطة , يستطيع أي شخص ان ينظر لخريطتهم ويتأكد من هذا الشيء , كما أن الكثير من الاكراد , يسكنون في الرقة وحلب ودمشق وحمص وادلب , وهم بالتأكيد خارج حدود كردستان وهم تقريبا ثلث الاكراد السوريين ( العظمى ) وهم سوف يكونوا اول الضحايا , من هكذا قرار ,

القامشلي سورية
سوري وطني -

يعني بالاذن من كاتب التقرير , القامشلي مدينة سورية وليست كردية , والقامشلي حدودها مع تركيا وليس العراق , مناطق الاكراد , مقسمة جغرافيا في سوريا الى القامشلي وعين العرب وعفرين , يعني حتى تكمل وحدتهم الجغرافية هم بحاجة لكردستان تركيا ببساطة , يستطيع أي شخص ان ينظر لخريطتهم ويتأكد من هذا الشيء , كما أن الكثير من الاكراد , يسكنون في الرقة وحلب ودمشق وحمص وادلب , وهم بالتأكيد خارج حدود كردستان وهم تقريبا ثلث الاكراد السوريين ( العظمى ) وهم سوف يكونوا اول الضحايا , من هكذا قرار ,

رقم 15
بارتيزان -

أخي الحبيب، أنا اعرف ما حصل لكم. لكن حذاري ان تسمح للعدو بان يجردك من الخصال الكوردية الاصيلة: الشجاعة والتصدي للمستحيل والعناد والمقاومة. ما حصل لكم كان قد حصل لنا في فترة صدام وما قبله، ولكن الله انعمنا بقادة عظام مثل الشيخ محمود الحفيد والملا مصطفى البارزاني والطالباني. هؤلاء اعادوا لنا ثقتنا بنفسنا. لا تعتقد ابدا ان سر قوتنا هي الجبال. هل تعرف بان اراض شاسعة في جنوب كوردستان وفي شمالها ليس فيها جبل واحد؟ ولكن مع ذلك اخوانك كورد الجنوب والشمال ضربوا جيوش هذه الدول بالنعل. أنا اعرف بانكم كورد غرب كوردستان أبطال والدليل هو العدد الهائل من ابطال البي كي كي الذين هم من الجزيرة وحلب. كلامك حقيقة المني واشعرني بان المحتل ربما يكون قد نجح في تجريدك من الروح الكوردية العنيدة المقاومة. أخي، قف على حيلك وارفع راسك، فالدم الكوردي يسري في عروقك وشربت حليبا من صدر ام كوردية.

رقم 15
بارتيزان -

أخي الحبيب، أنا اعرف ما حصل لكم. لكن حذاري ان تسمح للعدو بان يجردك من الخصال الكوردية الاصيلة: الشجاعة والتصدي للمستحيل والعناد والمقاومة. ما حصل لكم كان قد حصل لنا في فترة صدام وما قبله، ولكن الله انعمنا بقادة عظام مثل الشيخ محمود الحفيد والملا مصطفى البارزاني والطالباني. هؤلاء اعادوا لنا ثقتنا بنفسنا. لا تعتقد ابدا ان سر قوتنا هي الجبال. هل تعرف بان اراض شاسعة في جنوب كوردستان وفي شمالها ليس فيها جبل واحد؟ ولكن مع ذلك اخوانك كورد الجنوب والشمال ضربوا جيوش هذه الدول بالنعل. أنا اعرف بانكم كورد غرب كوردستان أبطال والدليل هو العدد الهائل من ابطال البي كي كي الذين هم من الجزيرة وحلب. كلامك حقيقة المني واشعرني بان المحتل ربما يكون قد نجح في تجريدك من الروح الكوردية العنيدة المقاومة. أخي، قف على حيلك وارفع راسك، فالدم الكوردي يسري في عروقك وشربت حليبا من صدر ام كوردية.

التقسيم
أنس -

تم الشروع في تقسيم سورية كما قسموا العراق. إنه مشروع الشرق الأوسط الجديد. استمروا يا سوريين في ثورة البطيخ. ستجدون بعد مدة وجيزة أن سورية كما هي الآن لم تعد موجودة، وأنكم تتقاتلون دون أن تعلموا لماذا تتقاتلون..

التقسيم
أنس -

تم الشروع في تقسيم سورية كما قسموا العراق. إنه مشروع الشرق الأوسط الجديد. استمروا يا سوريين في ثورة البطيخ. ستجدون بعد مدة وجيزة أن سورية كما هي الآن لم تعد موجودة، وأنكم تتقاتلون دون أن تعلموا لماذا تتقاتلون..

الحق
nobar zebari -

لماذا تنادون بتحرير القدس وانتم تغتصبون حقوق الاخرين -كفاكم ظلم-ئلا تخافون من الحساب يا جهلا يا منافقين

الحق
nobar zebari -

لماذا تنادون بتحرير القدس وانتم تغتصبون حقوق الاخرين -كفاكم ظلم-ئلا تخافون من الحساب يا جهلا يا منافقين

الأكراد مشكلة عويصة
الهدهد الشامي -

ولماذا لم يذكر الكاتب الملهم تجنيس آلاف الأكراد بمرسوم من الرئيس الأسد قبل عدة أشهر !!وهل هي الكردي أو (الكوردي) كما يحب الأكراد أن يكتبوها... هل هي القامشلي أم (قامشلو).... هل ستأتون يوماً يا أكراد وتقولوا سورياو بدل سورية !! هل أقليمكم المزعوم أسمه كوردستان أم كوردستانيو على وزن كرستيانو... سورية يا أخوتنا الأكراد ستبقى عربية موحدة كا هي الآن نحن ننتظر إعادة الجولان ولواء إسكندرون بأقرب وقت وأنتم تريدون إقتطاع جزء من سورية !! هل تريدون أن تنضموا إلى قائمة أعداء سورية بعد إسرائيل وتركيا !!! وبعدين عددكم لا يتجاوز المليون وعندكم في سورية فقط 99 حزب !!! وبدكم دولة موحدة كمان !!!!!! خووووووووووش أكراد والله...

الأكراد مشكلة عويصة
الهدهد الشامي -

ولماذا لم يذكر الكاتب الملهم تجنيس آلاف الأكراد بمرسوم من الرئيس الأسد قبل عدة أشهر !!وهل هي الكردي أو (الكوردي) كما يحب الأكراد أن يكتبوها... هل هي القامشلي أم (قامشلو).... هل ستأتون يوماً يا أكراد وتقولوا سورياو بدل سورية !! هل أقليمكم المزعوم أسمه كوردستان أم كوردستانيو على وزن كرستيانو... سورية يا أخوتنا الأكراد ستبقى عربية موحدة كا هي الآن نحن ننتظر إعادة الجولان ولواء إسكندرون بأقرب وقت وأنتم تريدون إقتطاع جزء من سورية !! هل تريدون أن تنضموا إلى قائمة أعداء سورية بعد إسرائيل وتركيا !!! وبعدين عددكم لا يتجاوز المليون وعندكم في سورية فقط 99 حزب !!! وبدكم دولة موحدة كمان !!!!!! خووووووووووش أكراد والله...

إسقاط النظام اولا
ياسمين الشام -

إخوتي في سورية والخارج... هذه مؤامرة من النظام لتفريق الاكراد عن العرب . انظروا الى ردود الأفعال هذه التي تشتت قوانا . عدونا واحد ان كنت عربي او كردي ,مسلم او مسيحي، سني او علوي . هو هذه العصابة المجرمة ، عصابة ال الاسد . هناك نظام مجرم يقتل من الجميع بدون تفرقة طالما ينادي بكرامته وحقوقه. ارجو من كل مواطن شريف ويقف مع الحق ان لا يدفع باتجاه التفرقه و ثقافة الكره , وإطلاق صفة جمعية بالخيانة وما الى ذلك. النظام يريد ضرب الاكراد والعرب بعضهم ببعض . لقد فرق هيئة التنسيق عن المجلس الوطني. والآن يلعب على الورقة القومية. بسقوط النظام وبالتالي حزب البعث , سوف تنحسر دور الاحزاب القومية العربية والكردية أيضاً . ثورتنا هي ثورة ضد الظلم على مد العقود, هي ثورة من اجل حقوق الشعب السوري بعربه وكرده واشورييه ودروزه.....النصر قادم ان شاء الله.

إسقاط النظام اولا
ياسمين الشام -

إخوتي في سورية والخارج... هذه مؤامرة من النظام لتفريق الاكراد عن العرب . انظروا الى ردود الأفعال هذه التي تشتت قوانا . عدونا واحد ان كنت عربي او كردي ,مسلم او مسيحي، سني او علوي . هو هذه العصابة المجرمة ، عصابة ال الاسد . هناك نظام مجرم يقتل من الجميع بدون تفرقة طالما ينادي بكرامته وحقوقه. ارجو من كل مواطن شريف ويقف مع الحق ان لا يدفع باتجاه التفرقه و ثقافة الكره , وإطلاق صفة جمعية بالخيانة وما الى ذلك. النظام يريد ضرب الاكراد والعرب بعضهم ببعض . لقد فرق هيئة التنسيق عن المجلس الوطني. والآن يلعب على الورقة القومية. بسقوط النظام وبالتالي حزب البعث , سوف تنحسر دور الاحزاب القومية العربية والكردية أيضاً . ثورتنا هي ثورة ضد الظلم على مد العقود, هي ثورة من اجل حقوق الشعب السوري بعربه وكرده واشورييه ودروزه.....النصر قادم ان شاء الله.

الاكراد يحفرون
سمير -

سياسة الاكراد اقوى سياسة عنصرية استعمارية تصور مخخطاتهم هي التجمع في احياء معينة بالحسكة والفامشلي وبشرط انهم لايبيعو الا لشخص كردي اذا قرر احدهم تغيير سكنه او في حال انه سافر وهذه السياسة متبعة من سنين لكي يكونو متجمعين في مناطق معينة ويكونون هم الغالبية فيها ويسهل عليهم احتلال مناطق بعينها وعزلها عن بقية المكونات السورية ومن ثم يسهل عليهم المطالبة بالانفصال وهذه اوامر احزابهم التي تسيسهم

الاكراد يحفرون
سمير -

سياسة الاكراد اقوى سياسة عنصرية استعمارية تصور مخخطاتهم هي التجمع في احياء معينة بالحسكة والفامشلي وبشرط انهم لايبيعو الا لشخص كردي اذا قرر احدهم تغيير سكنه او في حال انه سافر وهذه السياسة متبعة من سنين لكي يكونو متجمعين في مناطق معينة ويكونون هم الغالبية فيها ويسهل عليهم احتلال مناطق بعينها وعزلها عن بقية المكونات السورية ومن ثم يسهل عليهم المطالبة بالانفصال وهذه اوامر احزابهم التي تسيسهم

أستقلال كوردستان
Riz -

أتعجب عندما أرى بعض القوى في قاميشلوا و المدن الكوردستانية الاخرى يرفعون شعار أسقاط النظام بدلا من رفع شعار تحرير و أستقلال كوردستان. هؤلاء يخافون رفع المطالب الكوردية بوجة النظام الاسدي و لهذا السبب نراهم يرفعون و يرددون كالببغاوات الشعارات العربية للمعارضة السورية العربية الاسلامية. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن شعار اسقاط النظام السوري أخطر على الجماهير الكوردستانية من رفع شعار الحقوق الكوردستانية, لان النظام يهمة الان البقاء في الحكم أكثر من حرصة على وحدة الدولة السورية و أي شئ أخر. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن رفع شعار الحقوق الكوردستانية سينجم عنه تدخل دولي كبير و خلافا عربيا تركيا على مستوى عالي قد تكون من أفرازاته فرض الحماية الدولية على المناطق الكوردستانية المحتلة من قبل سوريا.

أستقلال كوردستان
Riz -

أتعجب عندما أرى بعض القوى في قاميشلوا و المدن الكوردستانية الاخرى يرفعون شعار أسقاط النظام بدلا من رفع شعار تحرير و أستقلال كوردستان. هؤلاء يخافون رفع المطالب الكوردية بوجة النظام الاسدي و لهذا السبب نراهم يرفعون و يرددون كالببغاوات الشعارات العربية للمعارضة السورية العربية الاسلامية. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن شعار اسقاط النظام السوري أخطر على الجماهير الكوردستانية من رفع شعار الحقوق الكوردستانية, لان النظام يهمة الان البقاء في الحكم أكثر من حرصة على وحدة الدولة السورية و أي شئ أخر. هؤلاء ينسون أو يتناسون أن رفع شعار الحقوق الكوردستانية سينجم عنه تدخل دولي كبير و خلافا عربيا تركيا على مستوى عالي قد تكون من أفرازاته فرض الحماية الدولية على المناطق الكوردستانية المحتلة من قبل سوريا.

الخزي والعار للحزام العرب
Rizgar -

من الطبيعي أن تتفاوض بعض القوى الكوردستانية في سوريا مع النظام الاسدي الفاشي من أجل الاعتراف ببعض حقوق الشعب الكوردستاني و أن تتفاوض و تعمل بعض القوى الكوردستانية الاخرى مع المعارضة الاسلامية السورية الفاشية من أجل أيصال الصوت الكوردي اليهم و جبرهم على الاعتراف بحقوق الشعب الكوردستاني. و من الضروري أن تكون هناك قوى كوردستانية لا تتفاض مع الحكومة السورية و لا مع المعارضة السورية و تكون من مهامها العمل على تثبيت سياسة كوردستانية مستقلة. و نرى من الضروري أن تلتف الجماهير حول هذة القوى الكوردستانية المستقلة سياسيا و البعيدة من المحتل و سياساته.

الخزي والعار للحزام العرب
Rizgar -

من الطبيعي أن تتفاوض بعض القوى الكوردستانية في سوريا مع النظام الاسدي الفاشي من أجل الاعتراف ببعض حقوق الشعب الكوردستاني و أن تتفاوض و تعمل بعض القوى الكوردستانية الاخرى مع المعارضة الاسلامية السورية الفاشية من أجل أيصال الصوت الكوردي اليهم و جبرهم على الاعتراف بحقوق الشعب الكوردستاني. و من الضروري أن تكون هناك قوى كوردستانية لا تتفاض مع الحكومة السورية و لا مع المعارضة السورية و تكون من مهامها العمل على تثبيت سياسة كوردستانية مستقلة. و نرى من الضروري أن تلتف الجماهير حول هذة القوى الكوردستانية المستقلة سياسيا و البعيدة من المحتل و سياساته.

غرب كوردستان
الكورد -

المهم في هذا الوقت العصيب أن يبتعد الكورد عن ترديد شعارات المعارضة السورية العربية الاسلامية و أن يكون للقوى الكوردستانية في غرب كوردستان سياسة مستقلة لانه ليس من مهامها أسقاط الانظمة السياسية في عواصم الدول المحتلة بل تحرير الاراضي الكوردستانية و لكن يمكن أن يكون سقوط تلك الانظمة من نتائج أحتلالهم لكوردستان.أن القوى الكوردستانية في غرب كوردستان يجب أن لا تستهين بقوتها و أمكانياتهم على لعب غرب كوردستان دورا أهم من دور جنوب و شرق كوردستان. فهم قد يكونوا السبب في خلق خلاف تركي سوري أن لم يكن عربيا تركيا في المنطقة. الاهمية ليست بالعدد.

غرب كوردستان
الكورد -

المهم في هذا الوقت العصيب أن يبتعد الكورد عن ترديد شعارات المعارضة السورية العربية الاسلامية و أن يكون للقوى الكوردستانية في غرب كوردستان سياسة مستقلة لانه ليس من مهامها أسقاط الانظمة السياسية في عواصم الدول المحتلة بل تحرير الاراضي الكوردستانية و لكن يمكن أن يكون سقوط تلك الانظمة من نتائج أحتلالهم لكوردستان.أن القوى الكوردستانية في غرب كوردستان يجب أن لا تستهين بقوتها و أمكانياتهم على لعب غرب كوردستان دورا أهم من دور جنوب و شرق كوردستان. فهم قد يكونوا السبب في خلق خلاف تركي سوري أن لم يكن عربيا تركيا في المنطقة. الاهمية ليست بالعدد.

غرب كوردستان
غرب كوردستان -

فتركيا تخطوا الخطوة تلو الاخرى من أجل التدخل في سوريا. و القضية الكوردية هي من أحدى أسباب التدخل التركي. و النظام الاسدي لربما يريد اللجوء الى العدو الخارجي من أجل الانقضاض على الانتفاضة السورية. و أسرائيل لا يروق لها نظاما أسلاميا مشابها لحماس في سوريا، أن لم تكن قد حصلت على ضمانات تركية تؤكد لاسرائيل ولاء الاخوان السوريين لتركيا و أمريكا.وهذا يعني أمكانية تحول سوريا الى مكان لتصفية النزاعات الدولية فيها، و هذا بدورة يعني أن الكورد يستطيعون ممارسة سياسة مستقلة حسب التوازنات الدولية التي ستنجم من خلاف على ما يحصل في سوريا.و هنا نؤكد بأن الكورد في مرحلة خطيرة جدا ونتيجة النزاع الداخلي و الخارجي السوري يلعب الدور الاساسي في تلك الخطورة و هو ما سأتحدث عنه في الايام القادمة .

غرب كوردستان
غرب كوردستان -

فتركيا تخطوا الخطوة تلو الاخرى من أجل التدخل في سوريا. و القضية الكوردية هي من أحدى أسباب التدخل التركي. و النظام الاسدي لربما يريد اللجوء الى العدو الخارجي من أجل الانقضاض على الانتفاضة السورية. و أسرائيل لا يروق لها نظاما أسلاميا مشابها لحماس في سوريا، أن لم تكن قد حصلت على ضمانات تركية تؤكد لاسرائيل ولاء الاخوان السوريين لتركيا و أمريكا.وهذا يعني أمكانية تحول سوريا الى مكان لتصفية النزاعات الدولية فيها، و هذا بدورة يعني أن الكورد يستطيعون ممارسة سياسة مستقلة حسب التوازنات الدولية التي ستنجم من خلاف على ما يحصل في سوريا.و هنا نؤكد بأن الكورد في مرحلة خطيرة جدا ونتيجة النزاع الداخلي و الخارجي السوري يلعب الدور الاساسي في تلك الخطورة و هو ما سأتحدث عنه في الايام القادمة .

مرحى للاكراد والروس
عراقي يكره البعثيه -

حستا فعل الاكراد في سحب يديهم من خندق حمد واصطفافهم الى جابن سوريا المقاومة والصمود وخند الروس الابطال الذيت آلوا على انفسهم كنس الارهاب من شوارع سوريا وان كانوا امريكان او صهاينة او اذتباهم

مرحى للاكراد والروس
عراقي يكره البعثيه -

حستا فعل الاكراد في سحب يديهم من خندق حمد واصطفافهم الى جابن سوريا المقاومة والصمود وخند الروس الابطال الذيت آلوا على انفسهم كنس الارهاب من شوارع سوريا وان كانوا امريكان او صهاينة او اذتباهم

صفحات من تاريخ الاحتلال
Rizgar -

نعى النظام العربيالسوري عبر القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث الحاكم النازي المعروف منظر تعريب الكرد وتهجيرهم واضع مخطط – الحزام العربي – الملازم الأول محمد طلب هلال حيث وافته المنية " 9 – 2 – 2011 " عن ثمانين عاما الذي ترأس شعبة الأمن السياسي بمحافظة الحسكة في بداية ستينات القرن الماضي ووضع مشروعا عربيا عنصريا مقيتا لتعريب الكرد وتهجيرهم بتاريخ 12 \ 11 \ 1963 بعنوان : " دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي السياسية – الاجتماعية – القومية " .. وعلى ضوء مضمون الوثيقة جرت المحاولات لتعريب المناطق الكردية في سوريا كما أصبحت مصدرا نموذجيا لعمليات التعريب في سائر أجزاء كردستان وخاصة في العراق كما أن واضع الوثيقة اقتدى بممارسات الحركة الصهيونية في فلسطين بما يتعلق بالمستوطنات والحركة النازية في المانيا . وعندما وضع االضابط الأمني هلال مشروعه كان رئيسا لشعبة الأمن السياسي في الحسكة وعضوا في حزب البعث ثم كوفىء بعضو مراقب بالقيادة القطرية ووزيرا للتموين في حكومة يوسف زعين ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصناعة عام 1971 وبعد سن التقاعد سفير سوريا في بولونيا 1972 – 1979 .. ) و يعرف هلال بين ابناء الشعب الكردي في سوريا كعراب للسياسية الشوفينية و العنصرية العربية التي مورست ضده طوال عقود ، فقد لقيت اقتراحاته التي ضمنها تقريره العنصري القبول والتنفيذ من قبل الجهات الشوفينية و لا تزال . و قد اقترح محمد طلب هلال على السلطات السورية حينها : 1- إن تعمد الدولة إلى عمليات التهجير إلى الداخل مع التوزيع في الداخل ومع الملاحظة عناصر الخطر أولا ً فأول . ولا بأس أن تكون الخطة ثنائية أو ثلاثية , السنين تبدأ بالعناصر الخطرة لتنتهي إلى العناصر الأقل خطورة وهكذا .. 2- سياسة التجهيل : أي عدم أنشاء المدارس أو معاهد علمية في المنطقة لأن هذا أثبت عكس المطلوب بشكل صارخ وقوي .. 3- الجنسية لا تكسب إلا بمرسوم جمهوري . فكل جنسية ليست بمرسوم يجب أن تناقش تبقي من تبقي أي الأقل خطرا ً وتنزع من تنزع عنه الجنسية لنعيده بالتالي إلى وطنه. 4- سد باب العمل : لابد لنا أيضا ً مساهمة في الخطة من سد أبواب العمل أمام الأكراد حتى نجعلهم في وضع غير مستقر المستعد للرحيل في أية لحظة وهذا يجب أن يأخذ به الإصلاح الزراعي أولا ً في الجزيرة بأن لا يؤجر ولا يملك أكراد والعناصر العربية كثيرة وموفورة بحمد

الشعب الكوردي
المسألة -

المسألة برمتها مرتبطة بارادة الشعب الكوردي وهذا الشعب لن يقبل باقل من الاستقلال كباقي خلق الله

انهيار دول سايكس وبيكو
Rizgar -

مسالة طرد الاستعمار العربي السوري عن كردستان حتمية.

إلى RIZ رقم 23
Alan -

شكلك من جماعة PYD=PKK الإرهابية التي تقتل الأكراد بدعم من النظام السوري. اهل سوريا اهلنا وانت و جماعتك روحوا حاربوا بتركيا ياإرهابي! ارجوا النشر!

kurdistan
kurdistan -

هولاء العرب امرهم عجيب اذا قاموا الاكراد ضد النضام قالوا عملاء واذا كانوا مع النضام قالوا شبيحة وبوق النضام سنكون شوكة في اعناقكم ستموتون بغيضكم انشاء الله كوردستان قادمة ابكوا على ضمائركم واقتتلوا فيما بينكم الله مولانا والعزة لنا والله ينصرنا ويخذلكم ويامجرمين احفاد صدام والثعلب وال وال

لا مکان للخونة في سورية
ريکان الکوردي -

نحن لا نريد مکان في هذا المجلس الخائن اللي أسسته ترکيا و قطر لتدمير سورية ، من کلام أتباع هذا المجلس في هذا الموقع الواحد يفهم ماهي عقلية هؤلاء حيث لا کلام عندهم سوی السب و الشتائم بحق العلويين و الکورد و کل من لا يساند جيشهم الطرطور اللي قاعد في ترکيا و لا يجرؤ سوی علی تنفيذ تفجيرات إرهابية ، نحن الکورد لما نقوم بثورة سنختار بأنفسنا التوقيت ولا ننتظر من ترکيا أو قطر تحديد الموعد ، يا أخي برهان غليون هذا واحد جبان و خائن و لا يعجبنا و لا ندخل في مجلس يرأسها واحد خائن ، ردي للجماعة اللي يهددون الکورد في سورية أقول خسئتم لا أحد يمکنه يهددنا بوجود شعب الصغير و الکبير فيه‌ يعرف کيف يقاتل و يستخدم السلاح مو مثلکم تبوسون جزم أردوغان لکي يعطيکم سلاح و تبيعون شرفکم للناتو لکي يقصف بلدکم و يدمره لکي يصبح غليون رئيس طرطور يحکم بأوامر أمريکا و أردوغان و شيخ حمد

Only KURD & KURDISTAN
KURDISTAN -

يا قوم نهايتكم قربت،،، انتم ما تعلمون و لا تفهمون شيء إلا تتهمونه الأكراد بالخونه و العملاء !!!!! من هم عملاء !! اليس انتم الخونه والعملاء و المجرمين !! اليس انتم تقتلون شعبكم و تقتلون اطفالكم و تغتصبون شرفكم!!! اليس روؤساكم هم الخونه و العملاء !!! اليس بشار .........عميل لإيران و يقتل شعبه!! اليس نوري مالكي عميل لإيران !!! اليس حسني مبارك عميل لإسرائيل !! اليس روؤساكم هم يقتلون أنفسكم و يغتصبون شرفكم !!!! !!!! من هم الخونة و العملاء !!! بس انتم تستاهلون هكذا تموتون بأيدي روؤساكم و بسلاح أولادكم !!!!! انشالله هذه الحال في ليبيا و سوريا والعراق يصير عرس و حفلة امام مستقبلكم !!!! اقتلو يا رؤوسا اقتلو شعبكم و عمكم نتنياهو و اسرائيل فرحانين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حمدا لله
سوري عربي -

لطالما توقعنا خيانة الاكراد للقضايا الوطنية واليوم نحمد الله انهم كشفوا اوراقهم وبانوا على حقيقتهم ونقول بكل وضوح :اذا كانت الثورة السورية على النظام لاتنجح الا بمشاركة الاكراد-وهذا مستبعد جدا لانهم لايشكلون وزنا في سوريا-فان بقاء النظام وشروره افضل بملايين المرات من اعادة ماساة العراق مع الاكراد وان اسرائيل نفسها اقل ضررا على سوريا والعرب بكثير من الاكراد فهؤلاء لا وازع لديهم ولارادع ولايتورعون عن شيءوان ابعادهم عن الثورة والمعارضة هو الطريق الوحيد للنجاح

غريب
كردستاني -

غريب ايها الاخ السوري ان تنعت الشعب الكردي بالطائفي و انت تعرف نفسك بسوري سني. انظر لنفسك و للناس امثالك كيف انتقلتم من التعريف العروبي العنصري ضد السعب الكردي المظلو تاريخبا الى االتطرف لمذهبي الضيق. للاسف تنتظركم ايام صعبة يا الشعب العربي المسكين...

الأكراد أوادم ومحترمين
sami -

هناك أفراد سيئين لكن الأكراد وأنا عربي عشت بينهم وحضرت أفراحهم ورأيتهم من أطيب البشر , معتدلين غيرمتعصبين وكرماء

اعداء العرب
عبدالله الشامي -

اسرائيل عدوة للعرب لكن الاشد منها عداء هي ايران والاشد عداء من اسرائيل وايران معا هم الاكراد فالاكراد على استعداد دائم للتحالف مع اسرائيل وايران ضد العرب كما جرى ويجري في العراق فالمخابرات الاسرائيلية والايرانية تسرح وتمرح في اربيل والسليمانية مهد الخيانه.

لماذا تلوم الشوفيني!
mizopotamya ronahi -

لماذا تلومون الشوفينيون على شوفينيتهم؟؟؟؟!!!!! اوليست هذه الشوفينية هي التي ابقتهم اسيادا على ارض ليست بارضهماوليست هذه الشوفينية هي التي جعلت الشعوب الاخرى تحت سيطرتهم فهل تريدون منهم ان يكونوا ديمقراطيين لياخذ الشعوب الاخرى دورا وفعلا وبالتالي مشاركتهم في هذه الدول وبالتالي ستجد هذه الامم هي المسيطرة عليهم فكريا وعلميا واداريا و سيرحل عن الشوفينيين ادوار البطولة لماذا اللوم على شوفينيتهم اوليست هذه الشوفينية هي شرط لبقاءهم اوتريدون منهم ان يكونوا ديمقراطيين ليتم سحب البساط عنهم وجعل المنطقة متقدمة بافكار شعوبها الاخرى, و لن يكون بامكانه وقتها ان ياخذ دور البطولة وبالتالي لن يرضى بالادوار الثانويه وبالتالي فان الشوفينية وفقط الشوفينية والغاء الاخر وحرمانه من لغته وابسط حقوقه وحرمانه من الابداع وصهره قوميا وتفقيره اقتصاديا وعلميا وفكريا هو الحل الوحيد والاوحد ليكون الشوفيني موجودا سواء كان هذا الشوفيني من العامة او من الحكومه والا فانه سيكون في خبر كان واخواتها من ستين سنه كانو يطبقون الشوفينيه القومجية والان سيطبقون الشوفينية الاسلامية فلا تستغربوا كثيرا فهذا هو سر لبقاءهم وبالتالي بقاء المنطقة في مستنقع التخلف و القهر والظلم وكره الحياة فعندما تصل لهذه الدرجة فهم قد حققوا مرادهم لبقاءهم والغاءك وبالتالي فاذا الشعب الكوردي يضحي بنفسه وامواله وقلمه وارادته وجيل كامل لتحقيق الفيدرالية فهو انتصار كبير يحسب للشعوب التواقة للحرية والديمقراطية ويكون خطوة كبيرة للقضاء على الشوفينيه والالغاء وهنا السؤال المهم كيف لشعب او حكومه ان تلغي شعبا كاملا الغاءا كاملا وقد خلقه الرب حرا

التقسيم قادم
ولد الدوحة -

مؤشر على التقسيم القادم لسوريه1-دولة سنية). .2-دولة مسيحية ترتبط بمسيحي لبنان3-دولة درزيه ستتحد مع دوروز لبنان والجولان ومن ثم سيكون لهم ويمكن ضم دروز اسرائيل4-الاكراد دولة وقد تنضم الى اقليم كردستان العراق

Ardogan= Hitler
Nazim kurdistan -

We kurds will not be decieved by pro-ardogan Islamic Brotherhood Council, we struggle for the independence of kurdistan, and let Ardoganian council go to hell

الحكم الذاتى ان شاء اللة
على زياد -

واللة لو حكمت المعارضة سوريا فلن تروا الا الاضطهاد والتنكيل من الاخوان

مصير الثورة..الفشل
فرات عبدالله -

لا يمكن ان تنجح الثورة السورية بدون مشاركة الشعب الكوردي لا بل من سابع المستحيلات ان تنجح هذه الثورة بدون مشاركة فعالة و انخراط الكورد فيها..اسباب تاريخية وجغرافية و حتى اللوجستية والتنظيمية تجعل من الكورد ان يكونوا سببا في نجاح هذه الثورة.من يقرأ تاريخ المنطقة في بلاد الرافدين وبلاد الشام يعرف ثقل و وزن وحجم وقوة الكورد على الارض في جميع احداث المنطقة،منذ بداية ايام الهوريين والميتانيين و الميديين ومرورا بفترة حكم الايوبيين في بلاد الشام ومصر.وانتهاءا بأحداث قرن الماضي و تحديدا منذ بداية استقلال سوريا اكثر زعماء و رؤساء في سوريا كانوا من القومية الكوردية امثال(ابراهيم هنانو و حسني الزعيم واديب شيشكلي وفوزي سلو ومحسن البرازي وخالد بكداش و كثير من رجال الدين مثل الشيخ معشوق الخزنوي و الشيخ كفتارو والبوطي...).اما جغرافيا فالاراضي الشاسعة والواسعة والجبال الوعرة التي يسكنها الكورد تقع في وسط ستراتيجي الاهم في المنطقة،حيث منابع النهرين دجلة والفرات و المناطق وجود النفط والغاز كلها مناطق كوردية.وفي سوريا بالذات الكورد اكثر تنظيما من الطوائف الاخرى.و الاحزاب الكوردية في سوريا لديهم رؤيا واضحة و ستراتيجية قومية طويلة الامد.ولو نظرنا لاحداث قامشلي التي جرت قبل سنوات لعرفنا حجم و قوة هذه التنظيمات والاحزاب.من المعلوم ان منذ بداية الثورة السورية..الكورد رأوا سيطرة الاتراك والاستخبارات التركية على جماعة برهان غليون ومن لف لفهم و اصرار هذه الجماعة بأن تبقى اسم سوريا(سوريا العربية)و التصريح المعروف لبرهان غليون في فرنسا عندما شبه حقوق الشعب الكوردي بحقوق مهاجرين العرب في فرنسا!!كل هذه الاسباب جعل من الشعب الكوردي ان لا ينخرطوا بقوة في هذه الثورة.بالله يثور الكورد على من و ضد من و يأتي من بديلا ؟بشار الاسد و ابوه حافظ(لديهم جيش قوي و يسطرون على الحكم و يملكون المال والاقتصاد)اضطهدوا الكورد و حرموهم من ابسط الحقوق.اما المعارضة وبرهان غليون فهم لازالوا مطاردين و لا يملكون القوة و هم مفلسين لا يملكون المال مع هذا لا يعترفون بحقوق شعب الكوردي!!!اذن على ماذا يثور الكورد و مع من يتحالف؟و ها هنا في صفحة ايلاف المحترمة نرى كيف المعلقيين من المعارضة يشتمون الاكراد و يتوعدوننا بالويل والثبور بينما هم بيدهم اقلام فقط!تخيلوا لو ملك هؤلاء الاشخاص الحكم والسلطة والمال والسلاح؟اكيد يضربوننا با

ليس تقرير المصير
سوري حر -

بل ما يهم هذه الاحزاب الكرتونية هو حق ـ تقرير ـ المخابرات، لان قياداتها عريقة في كتابة التقارير للمخابرات منذ 50 عام. والمضحك ان يأتي هؤلاء بهذه البدعة وبعضهم مثل حميد درويش كان للأمس لا يعترف بوجود شعب كردي بسوريا ويقول انهم اقلية، كما ان حزب اوجلان السوري يسمي نفسه ـ الاتحاد الديمقراطي ـ حاذفا اسم الكردي؟؟ هذه اوامر من المخابرات لاضعاف المعارضة وخصوصا المجلس الوطني السوري.

البعثييون الجدد
أبو العلاء -

انها ثقافه القوميين العرب في مدارس البعث الهمجي واتباعهم من القومجيه والعنصريين والشوفينين من العرب فاول درس واخره هو تعلم الشتم والتخوين

البعثييون الجدد
أبو العلاء -

انها ثقافه القوميين العرب في مدارس البعث الهمجي واتباعهم من القومجيه والعنصريين والشوفينين من العرب فاول درس واخره هو تعلم الشتم والتخوين

رد صغير وخفيف
mizopotamya ronahi -

رد صغير على الشارع العربي الذي يريد ان يعطي الشعب الكوردي شويه حقوق خفيفة لا غير بحجة يااخي نحن مسلمين وما حدا بدو يكون احسن من حدا ويقولو من حكقون تفتحو مدارس وهذا ما ذكرني بوعود اعادة الجنسية للكورد التي لم تاتي الا بعد اربعين سنة وقلنا بعدها باننا دعاة حرية ولسنا دعاة جنسية .... فهل سياتي يوم نقول فيها للشوفينيين الجدد نحن دعاة كامل حقوقنا وليس حقوقنا في بناء مدرسة فقط( لا اعتقد ذلك لاننا سناخذ حقوقنا بوحدة مطلبنارد صغير على الشارع العربي:كيف تقنع شوفينيا بان الفيدرالية هي الحل؟؟؟؟ كيف تقنع اقصاءيا بان اللامركزية السياسية هي الحل والحق يقال ولدتم من اباء شوفينيين وسرتم على خطاهم الا اننا نريد بان نبشركم بان اطفال الكورد قررو ان يصبحو اطباء لينقذو اطفال العرب من افة الالغاء والاقصاء... ساسالكم سؤالا واحدا هل انتما في يوم من الايام فكرتم بان تقرا كتابا عن الشعب الكوردي الذي يشارككم الوطن منذ ستين عاما هل فكرتم يوما لماذا الكوردي يتكلم بالعربية على حساب لغته الكوردية هل فكرتم يوما او بالاحرى متى علمتم بوجود الكورد في سوريا وهل عرفتم كانسان وانسانه بان قضيتهم هي الاعدل في الشرق الاوسط هل الشعب الذي يقدر تعداده بالاربع مليون ماذا كان يعنيكم قضيته الم تكن القضية الفلسطينية هي الاهم بكثير بالنسبة لكم اذا كيف تعتبرونني سوريا انتم من تلغون انتمائي لسوريا ولست انا عندما اجد في ال 2004 انتفاضة الكورد ضد البعثيين والاسد وكنا وقتها ننعت بالغوغائيين من قبلكما فكيف لي ان اقبل بغير اللامركزية السياسية عندما اجد الشعب العربي حكومه وشعبا قد الغا ابسط الحقوق الانسانية لهذا الشعب اليس حليا بي ان افكر باللامركزية السياسية لتكون ضامنا لحقوقي لماذا تقبلون لانفسكون تقرير مصيركون ولا تقبلون لغيركم ومن قال لكم بان اللامركزية السياسية المتمثلة بالفيدرالية هو انقسام فلماذا لانرى المانيا الفيدرالية منقسمة او سويسرا او ايطاليا او امريكا ؟؟؟؟؟؟ ام انتم تريدون ان ارضى اليوم بمركزية سوريا لالقي 40 سنه اخرى من هضم لحقوقي ....ان اردتم ان تقبلوننا سوريين وانا على يقيين بانكم لن تقبلوننا بدليل لا احد من العرب السوريين في يوم من الايام فكر ان يكتب سطرين عن الشعب الذي يمثل القومية الثانية في سوريا فانني لن اجد من المركزية غير هضم الحقوق ولذلك يرجى من الجميع معرفة ما معنى الفيدرالية لانه نموزج اتحادي

رد صغير وخفيف
mizopotamya ronahi -

رد صغير على الشارع العربي الذي يريد ان يعطي الشعب الكوردي شويه حقوق خفيفة لا غير بحجة يااخي نحن مسلمين وما حدا بدو يكون احسن من حدا ويقولو من حكقون تفتحو مدارس وهذا ما ذكرني بوعود اعادة الجنسية للكورد التي لم تاتي الا بعد اربعين سنة وقلنا بعدها باننا دعاة حرية ولسنا دعاة جنسية .... فهل سياتي يوم نقول فيها للشوفينيين الجدد نحن دعاة كامل حقوقنا وليس حقوقنا في بناء مدرسة فقط( لا اعتقد ذلك لاننا سناخذ حقوقنا بوحدة مطلبنارد صغير على الشارع العربي:كيف تقنع شوفينيا بان الفيدرالية هي الحل؟؟؟؟ كيف تقنع اقصاءيا بان اللامركزية السياسية هي الحل والحق يقال ولدتم من اباء شوفينيين وسرتم على خطاهم الا اننا نريد بان نبشركم بان اطفال الكورد قررو ان يصبحو اطباء لينقذو اطفال العرب من افة الالغاء والاقصاء... ساسالكم سؤالا واحدا هل انتما في يوم من الايام فكرتم بان تقرا كتابا عن الشعب الكوردي الذي يشارككم الوطن منذ ستين عاما هل فكرتم يوما لماذا الكوردي يتكلم بالعربية على حساب لغته الكوردية هل فكرتم يوما او بالاحرى متى علمتم بوجود الكورد في سوريا وهل عرفتم كانسان وانسانه بان قضيتهم هي الاعدل في الشرق الاوسط هل الشعب الذي يقدر تعداده بالاربع مليون ماذا كان يعنيكم قضيته الم تكن القضية الفلسطينية هي الاهم بكثير بالنسبة لكم اذا كيف تعتبرونني سوريا انتم من تلغون انتمائي لسوريا ولست انا عندما اجد في ال 2004 انتفاضة الكورد ضد البعثيين والاسد وكنا وقتها ننعت بالغوغائيين من قبلكما فكيف لي ان اقبل بغير اللامركزية السياسية عندما اجد الشعب العربي حكومه وشعبا قد الغا ابسط الحقوق الانسانية لهذا الشعب اليس حليا بي ان افكر باللامركزية السياسية لتكون ضامنا لحقوقي لماذا تقبلون لانفسكون تقرير مصيركون ولا تقبلون لغيركم ومن قال لكم بان اللامركزية السياسية المتمثلة بالفيدرالية هو انقسام فلماذا لانرى المانيا الفيدرالية منقسمة او سويسرا او ايطاليا او امريكا ؟؟؟؟؟؟ ام انتم تريدون ان ارضى اليوم بمركزية سوريا لالقي 40 سنه اخرى من هضم لحقوقي ....ان اردتم ان تقبلوننا سوريين وانا على يقيين بانكم لن تقبلوننا بدليل لا احد من العرب السوريين في يوم من الايام فكر ان يكتب سطرين عن الشعب الذي يمثل القومية الثانية في سوريا فانني لن اجد من المركزية غير هضم الحقوق ولذلك يرجى من الجميع معرفة ما معنى الفيدرالية لانه نموزج اتحادي

رد بسيط
كردي -

بعد اذن اكراد يا سيد صفوان اذا اكراد خونةمتل ما بتقول انا ما رح قلك شي بس شي رح اطلب منك اومن اي واحد عربي تحللو دمكم اذا ما طلع غدار وخاين وحقير سلبي مابكون كردي ابن كردي وبعد ما يروح نظام اعلى ما بخيلك ركبو واكراد اشرف ناس غصبن عنك يا عربي

رد بسيط
كردي -

بعد اذن اكراد يا سيد صفوان اذا اكراد خونةمتل ما بتقول انا ما رح قلك شي بس شي رح اطلب منك اومن اي واحد عربي تحللو دمكم اذا ما طلع غدار وخاين وحقير سلبي مابكون كردي ابن كردي وبعد ما يروح نظام اعلى ما بخيلك ركبو واكراد اشرف ناس غصبن عنك يا عربي

مداخلة بسيطة
شان كردي -

يا سيد عبدالله يا شامي قبل ما تحكي عن اكراد والمخابرات اسرائيلية في اربيل روح طلع رئيسك بشار من حضن اسرائيلية ولو ما كانت الخيانة بدمكم لماكانت الجولان لهلا بيد اسرائيل وكل العالم بتعرف هاشي راجع تاريخ القريب وشف خاين العربي حافظ شو قابض بدل الجولان يا استاذ

مداخلة بسيطة
شان كردي -

يا سيد عبدالله يا شامي قبل ما تحكي عن اكراد والمخابرات اسرائيلية في اربيل روح طلع رئيسك بشار من حضن اسرائيلية ولو ما كانت الخيانة بدمكم لماكانت الجولان لهلا بيد اسرائيل وكل العالم بتعرف هاشي راجع تاريخ القريب وشف خاين العربي حافظ شو قابض بدل الجولان يا استاذ

مرض القومية
كمال عثمان -

خبر قصير: الحركات الكردية علقوا عضويتهم من جميع المنظمات المعارضة السورية.النتائج: هجوم بري و بحري و جوي و بكل انواع الأسلحة الفتاكة من جميع الاتجاهات على جميع الاكراد و بدون استثناء.

مرض القومية
كمال عثمان -

خبر قصير: الحركات الكردية علقوا عضويتهم من جميع المنظمات المعارضة السورية.النتائج: هجوم بري و بحري و جوي و بكل انواع الأسلحة الفتاكة من جميع الاتجاهات على جميع الاكراد و بدون استثناء.

الجزيرة قلب سوريا النابض
Hakim Hakimo -

الى كاتب هذا المقال اقول القامشلي اسسها السريان الهاربين من المجازر العثمانية الكردية في بدايات القرن العشرين ,,,وحاليا يسكنها كما يسكن جميع المدن في الجزيرة السورية فسيفساء من الاقوام والاديان والاكراد جزء منهم .يشكل الفسيفساء السكاني في الجزيرة السورية من السريان الكلدان الاشوريين والاكراد والقبائيل العربية المختلفة ومن الارمن وبعض الاقوام الاخرى,,,,,,,,من هنا اقول الاكراد جزء من سكان الجزيرة ولا يحق لهم التكلم عن الاستقلال او تقرير المصير من طرف واحد فهذه نظرة شوفينية الغائية للاحزاب الكردية التي تروج لهذه الافكار العنصرية النازية مدعومين من اكراد العراق,,,,,,فالجزيرة جزء اساسي من سوريا وهي خط احمر .....

الجزيرة قلب سوريا النابض
Hakim Hakimo -

الى كاتب هذا المقال اقول القامشلي اسسها السريان الهاربين من المجازر العثمانية الكردية في بدايات القرن العشرين ,,,وحاليا يسكنها كما يسكن جميع المدن في الجزيرة السورية فسيفساء من الاقوام والاديان والاكراد جزء منهم .يشكل الفسيفساء السكاني في الجزيرة السورية من السريان الكلدان الاشوريين والاكراد والقبائيل العربية المختلفة ومن الارمن وبعض الاقوام الاخرى,,,,,,,,من هنا اقول الاكراد جزء من سكان الجزيرة ولا يحق لهم التكلم عن الاستقلال او تقرير المصير من طرف واحد فهذه نظرة شوفينية الغائية للاحزاب الكردية التي تروج لهذه الافكار العنصرية النازية مدعومين من اكراد العراق,,,,,,فالجزيرة جزء اساسي من سوريا وهي خط احمر .....

انتبهوا
Mohammed Abu Laban -

فكما حصل في جنوب السودان و شمال العراق قد يحصل في غرب سورية اتمنى ان يشرح احدا متى كان في التاريخ دولة اسمها كردستان.؟في سورية العدد لايتجاوز ثلاثة ملايين وعيونهم على ثلث مساحة سورية

انتبهوا
Mohammed Abu Laban -

فكما حصل في جنوب السودان و شمال العراق قد يحصل في غرب سورية اتمنى ان يشرح احدا متى كان في التاريخ دولة اسمها كردستان.؟في سورية العدد لايتجاوز ثلاثة ملايين وعيونهم على ثلث مساحة سورية