أخبار

محادثات بين اميركا واليابان وكوريا الجنوبية في واشنطن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: جدد مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان التأكيد الثلاثاء في واشنطن على التزامهم المشترك من اجل نزع الاسلحة النووية "بشكل سلمي ويمكن التحقق منه" في الارخبيل الكوري، بعد وفاة كيم جونغ ايل في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واوضحت وزارة الخارجية الاميركية في بيان "جددنا التأكيد على التزامنا حيال الاعلان المشترك لمجموعة الدول الست الصادر في 19 ايلول (سبتمبر) 2005 بما في ذلك هدفها الرئيسي حول نزع الاسلحة النووية بشكل سلمي ويمكن التأكد منه في الارخبيل الكوري".

وصدر البيان بعد لقاء في العاصمة الاميركية بين المسؤول عن اسيا في وزارة الخارجية الاميركية كورت كامبيل وكبير المفاوضين الكوريين الجنوبيين حول الملف النووي ليم سونغ-نام ونظيره الياباني شينسوكي سوغيياما.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند اوضحت الجمعة ان هذه المحادثات تهدف الى "التأكد من اننا ننسق جيدا (مع حلفائنا) حيال سياستنا تجاه كوريا الشمالية".

يشار الى ان الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية هي من ضمن مجموعة الدول الست (مع الصين وكوريا الشمالية وروسيا) التي تجري محادثات حول نزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية والمتوقفة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.

وانسحبت بيونغ يانغ من طاولة المفاوضات في نيسان (ابريل) 2009 بعد اطلاقها "صاروخا" ما ادى الى ادانة وعقوبات جديدة من قبل الامم المتحدة. ثم قامت بعد ذلك بتجربة نووية جديدة.

ومنذ ذلك الوقت، تبذل الولايات المتحدة والصين جهودا لاعادة كوريا الشمالية الى طاولة المفاوضات.

واضاف بيان وزارة الخارجية الاميركية ان لقاء الثلاثاء في واشنطن "يعكس التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا وكذلك قيمنا ومصالحنا المشتركة في منطقة اسيا-المحيط الهادىء وفي العالم".

واوضح البيان ايضا "اتفقنا ايضا على ان طريقا قد فتح في كوريا الشمالية من اجل استئناف المحادثات وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا عبر الحوار".

وجاء في البيان ايضا ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون سوف تلتقي نظيراها الياباني والكوري الجنوبي خلال العام الجاري موضحا ان الولايات المتحدة "على عجلة من امرها" لبحث مسألة كوريا الشمالية مع الصين وروسيا وشركاء اخرين مهمين في هذا الملف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف