أخبار

الأكراد اعتبروا القرار تصعيدا والعراقية وصفته بالاستبدادي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مجلس الوزراء العراقي

في وقت تدرس فيه القائمة العراقية موقفها من استمرار مقاطعة اجتماعات مجلسي الحكومة والنواب، أصدر المالكي قراراً بمنع وزراء القائمة من دخول وزاراتهم، القرار الذي اعتبره التحالف الكردستاني تصعيداً غير مبرر بينما وصفته العراقية بالاستبدادي والمخالف للدستور.

لندن: في وقت تدرس قيادة الكتلة العراقية بزعامة علاوي اليوم الأربعاء موقفها من الاستمرار او التوقف عن مقاطعة إجتماعات مجلسي الحكومة والبرلمان، فقد ألقى قرار المالكي بمنع وزراء القائمة الستة من دخول وزاراتهم بظلاله على تحضيرات المؤتمر الوطني العام للقوى السياسية المنتظر بداية الشهر المقبل، حيث اعتبره التحالف الكردستاني تصعيداً غير مبرر بينما وصفته العراقية بالاستبدادي والمخالف للدستور.

وقالت الناطقة الرسمية باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي إن الكتلة العراقية لا تستغرب موقف رئيس الحكومة، من إبعاد وزراء العراقية عن أداء واجباتهم تجاه المواطنين، ولا سيما بعد أن مورست إغراءات وضغوط لعودتهم وأعلن مقربون من الحكومة إن خمسة وزراء من العراقية سيحضرون اجتماع المجلس أمس، ولم يحضرها سوى وزير واحد. واضافت في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم أن الوزراء المبعدين نالوا ثقة مجلس النواب المنتخب من الشعب العراقي، وان قرار رئيس مجلس الوزراء لا يستند إلى أي نص دستوري أو قانوني، واشارت إلى انه "في ظل مماطلة تشريع النظام الداخلي لمجلس الوزراء فإنه ليس من حق مجلس الوزراء أو رئيسه إبعاد الوزراء وتجاوز صلاحياتهم الا من خلال مجلس النواب".

واعتبرت الدملوجي "هذه التصعيدات جزءا من مخطط يهدف إلى دفع العراقية إلى الانسحاب من المؤتمر الوطني، المزمع عقده بمبادرة من الرئيس جلال طلباني بعد أن أصبح جلياً عدم رغبة المالكي الالتزام بالشراكة الوطنية ولا بكل الاتفاقيات التي أوصلته إلى سدة الحكم والتفرد بالقرار".

وكانت كتلة العراقية قررت الشهر الماضي تعليق مشاركة نوابها (81 من مجموع 325 عضوا) ووزرائها الستة، من المشاركة في اجتماعات مجلسي النواب والحكومة. وقرر المالكي أمس منع وزراء الكتلة الستة المقاطعين من دخول وزاراتهم وهم : رافع العيساوي في المالية، ومحمد تميم للتربية، وعبد الكريم السامرائي للعلوم والتكنولوجيا، ومحمد توفيق علاوي للمواصلات، إضافة إلى وزيري الكهرباء عبد الكريم عفتان ووزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي، اللذين كانا حضرا اجتماع الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين.

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" إن مجلس الوزراء قرر، خلال اجتماع في بغداد برئاسة رئيسه نوري المالكي بعدم جواز الوزراء المقاطعين لاجتماعات الحكومة إدارة وزاراتهم . وشدد على أن جميع القرارات التي يوقع عليها الوزير تعتبر باطلة مع التزام الوزراء البدلاء للدوام في تلك الوزارات، ويمنع الوزراء الأصليون للعراقية من الدوام وتبليغ موظفي تلك الوزارات بعدم التعامل معهم.

ومن جهته، كشف التيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر، إن وزراءه اعترضوا على محاولة للتصويت داخل مجلس الوزراء بمنع وزراء القائمة العراقية من دخول وزاراتهم مؤكداً أن هناك توجهًا حقيقيًّا من قبل القائمة لعدم البقاء بمعزل عن العمل السياسي.

وقال النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري جواد الشهيلي إن وزراء التيار الصدري قاطعوا امس محاولة للتصويت على منع وزراء القائمة العراقية من دخول وزاراتهم مبيناً أن التيار الصدري لعب دور الوساطة وطلب من رئيس الوزراء أن تكون هناك مهلة أخرى في سبيل إيجاد حل لهذه الأزمة. وأشار إلى أن العراقية عرضت أربعة مطالب حول قضية الهاشمي والمعتقلين والتوازن السياسي والحكومي والوزارات الأمنية إضافة إلى موضوع نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الذي طلب المالكي من مجلس النواب سحب الثقة منه.

مطالبة القضاء الأعلى بمنع الإعترافات ضد الهاشمي تلفزيونيا

وحول إعلان قيادة عمليات بغداد بأنها ستعرض خلال ال48 ساعة المقبلة اعترافات لثلاثة آخرين من عناصر حماية نائب الرئيس العراقي القيادي في العراقية طارق الهاشمي، عبرت الدملوجي عن "استنكار كتلة العراقية من استمرار تسييس قضية الهاشمي وإبعادها عن القضاء المستقل من خلال عرض المزيد من الاعترافات في الاعلام". وقالت ان المحاكمة التي نص عليها دستور العراق والأعراف والأخلاق والإعلان العالمي لحقوق الانسان، يجب أن تتم في محكمة نزيهة ومستقلة، وتضمن حق المتهم في الدفاع عن نفسه وليس في أجهزة الاعلام الحكومية لغرض تأجيج الجماهير وتأزيم الشارع العراقي".

وطالبت الدملوجي، مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي مدحت المحمود باتخاذ الإجراءات اللازمة "للحد من هذه الممارسات التي تعطي أسوأ صورة عن القضاء العراقي سواء للشعب العراقي أو للمجتمع الدولي، وتذكّر المواطنين بالاعترافات المتلفزة في عهد النظام السابق".

وحملت قناة العراقية وشبكة الإعلام العراقي التي تتبنى الإعترافات المتلفزة مسؤوليتها التأريخية من تداعيات الأوضاع السياسية اذا عرضت الشهادات على قناة العراقية "وهي قناة الشعب العراقي بأجمعه وليست قناة هذا السياسي أو ذاك".

اما التحالف الكردستاني فقد عبر عن قلقه من تصعيد الحكومة العراقية لمواقفها ضد القائمة العراقية مؤكدا أن هذا الامر يخالف ما تم الاتفاق عليه في اجتماع القادة الأحد الماضي، للتحضير للمؤتمر العام المنتظر. وقال المتحدث باسم الكردستاني فرهاد الأتروشي إن "هناك تصعيدا واضحا من قبل الحكومة والتحالف الوطني بشكل خاص للمواقف السياسية". وأشار إلى انه يوم "الأحد الماضي تم الاتفاق على التهدئة وعدم التصعيد لتهيئة الأجواء المناسبة للمؤتمر الوطنيلكن تفاجأنا اليوم بالإعداد لعرض اعترافات جديدة ضد نائب رئيس الجمهورية ومنع الوزراء المقاطعين لجلسات مجلس الوزراء من ادارة وزاراتهم أو الدوام فيها".

وأكد الأتروشي في تصريح نقلته "الفرات نيوز" الناطقة بلسان المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم انهكان من الأفضل تأخير عرض اعترافات حماية الهاشمي ومنع وزراء العراقية المقاطعين إلى ما بعد الاجتماع التمهيدي للمؤتمر العام الأحد المقبل لمعرفة قرار العراقية النهائي حول مقاطعتها لاجتماعات البرلمان والحكومة. وأشار إلى ان "العراقية بدأت بالتهدئة في مواقفها وتصريحاتها على عكس التحالف الوطني الذي بدأ بالتصعيد وماحدث اليوم سيدفع الاولى إلى التصعيد مجددا".

وكانت قيادة عمليات بغداد قالت امس انها ستعرض خلال اليومين المقبلين اعترافات لعدد آخر من عناصر حماية الهاشمي تتضمن الكشف عن عمليات ارهاب قامت بها فيما رفع محامون دعوى قضائية ضد طالباني وبارزاني لرفضهما تسليمه.

وقال الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد الفريق قاسم عطا إن اعترافات مهمة لمجموعة ثانية من عناصر حمايات طارق الهاشمي سيتم عرضها خلال 48 ساعة المقبلة. وأضاف أن هذه الاعترافات سيدلي بها ثلاثة من العناصر بينهم ضابط رفيع في وزارة الداخلية برتبة عميد واعتقلوا في مطار بغداد عندما كانوا يحاولون الهروب إلى اقليم كردستان الشمالي.

وكانت وزارة الداخلية قد عرضت الشهر الماضي، اعترافات لثلاثة من عناصر حمايات الهاشمي أشاروا إلى تورطه بعمليات إرهابية مختلفة منها الإغتيالات بأسلحة كاتمة للصوت وزرع عبوات ناسفة وتفجير سيارات مفخخة، الامر الذي أدّى إلى إصدار أمر بإلقاء القبض عليه فالتجأ إلى اقليم كردستان ضيفا على الرئيس العراقي جلال طالباني.

وقد رفع عدد من المحامين العراقيين دعوى قضائية ضد طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لما قالا انه قيامهما بايواء متهم بالارهاب. وأكدوا ان امتناعهما عن تنفيذ أوامر القضاء العراقي بتسليم الهاشمي هو مخالفة واضحة للقانون ويضعهما تحت طائلة القضاء حيث إن قانون العقوبات العراقي قد نص في المادة 273 منه على معاقبة كل من أخفى أو آوى بنفسه أو بواسطة غيره شخصا صدر بحقه أمر اعتقال أو كان متهما في جناية أو محكوما علية وكان عالما بذلك.

العراقية تدرس الاستمرار او التوقف عن مقاطعة البرلمان والحكومة

وعلى الصعيد نفسه، تعقد الكتلة العراقية اليوم الأربعاء اجتماعا في منزل زعيمها اياد علاوي في بغداد لمناقشة آخر المستجدات، على الساحة السياسية وموقف الكتلة منها لا سيما قضية عقد المؤتمر الوطني المرتقب. وقد شكلت الكتلة لجنة تحضيرية في داخلها ضمت أربعة نواب هم: حسين الشعلان وعدنان الجنابي، وسلمان الجميلي، وسليم الجبوري للتفاوض مع الكتل السياسية الأخرى بشأن عقد المؤتمر الوطني المرتقب". وستعمل اللجنة على إدراج مطالب القائمة العراقية في جدول اعمال المؤتمر الوطني واذا لم تنجح في إدراج تلك المطالب، فإن العراقية لن تشارك في ذلك المؤتمر.

ويأتي اجتماع العراقية في وقت أشارت مصادر مقربة منها إلى أن "الكتلة العراقية وافقت على العودة إلى مجلس النواب واجتماعات مجلس الوزراء يوم غد الخميس بعد أن تلقت وعودا جازمة بحسم ملف الوزارات الأمنية".

يذكر ان الخلافات بين المالكي وشركائه في القائمة العراقية التي يتزعمها علاوي قد تفاقمت إثر اقامة دعوى ضد نائب رئيس الجمهورية القيادي في العراقية طارق الهاشمي بتهمة "قيادة فرق موت" وكذلك مطالبته بحجب الثقة عن نائبه القيادي في العراقية ايضا صالح المطلك اثر اتهامه للمالكي ب"الدكتاتورية" و"الانفراد" بالسلطة، ما دعاهم إلى مقاطعة اجتماعات مجلسي الحكومة ومجلس النواب. كما أعطى المالكي لوزراء العراقية الثمانية المقاطعين لجلسات مجلس الوزراء اجازة مفتوحة بدلا من إقالتهم كما كان صرح في وقت سابق.

لكن الهاشمي الذي لجأ إلى اقليم كردستان الشمالي ينفي بشدة التهم الموجهة اليه بدعم الارهاب ويطالب بنقل محاكمته إلى كردستان، الامر الذي تعارضه بغداد. وسببت الإتهامات التي وصفت المالكي بـ"ديكتاتور أسوأ من صدام" والتي أطلقها المطلك أزمة اضافية ودفعت المالكي إلى مطالبة مجلس النواب بسحب الثقة منه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي الارهابي
السيد المنغولي -

الرد ليس واضحا

المالكي الارهابي
السيد المنغولي -

الرد ليس واضحا

ممممممممممم
غغغغغغغ -

المالكي العميل مستقوي بايران وامريكا منطيته الضوء الاخضر حتى يخربط بكيفه لكن العراقيين الشرفاء مايسكتون على الظلم ورح يجي اليوم الي يرمون كل العملاء بمزبلة التاريخ وان غدا لناظره قريب

ممممممممممم
غغغغغغغ -

المالكي العميل مستقوي بايران وامريكا منطيته الضوء الاخضر حتى يخربط بكيفه لكن العراقيين الشرفاء مايسكتون على الظلم ورح يجي اليوم الي يرمون كل العملاء بمزبلة التاريخ وان غدا لناظره قريب

منطق اعوج
صبحي -

بغض النظر عن الرأي السياسي بالمالكي او علاوي، ماذا يتوقع اي وزير في العالم عندما يقرر ان يعلق عضويته في مجلس الوزراء ويرفض حضور جلسات مجلس الوزراء، ماذا يتوقع من رئيس الوزراء غير استبداله. ولكن المضحك سواء في ما يدور في عقول هؤلاء الوزراء او في عقول من يؤيدهم هو انهم يتوقعون الاستمرار في استلام رواتبهم بالرغم من عدم قيامهم بواجباتهم. اتحدى الاخ المعلق رقم ٢ ان يقول لي في اي بلد في العالم يقبل رئيس وزرائه هذا الدور السلبي لوزرائه ثم يستمر في ابقائهم على مناصبهم ليزيدوا من مشاكل الحكومة التي يحمل رئيسها فقط مسؤلية هذا الخراب !!!

منطق اعوج
صبحي -

بغض النظر عن الرأي السياسي بالمالكي او علاوي، ماذا يتوقع اي وزير في العالم عندما يقرر ان يعلق عضويته في مجلس الوزراء ويرفض حضور جلسات مجلس الوزراء، ماذا يتوقع من رئيس الوزراء غير استبداله. ولكن المضحك سواء في ما يدور في عقول هؤلاء الوزراء او في عقول من يؤيدهم هو انهم يتوقعون الاستمرار في استلام رواتبهم بالرغم من عدم قيامهم بواجباتهم. اتحدى الاخ المعلق رقم ٢ ان يقول لي في اي بلد في العالم يقبل رئيس وزرائه هذا الدور السلبي لوزرائه ثم يستمر في ابقائهم على مناصبهم ليزيدوا من مشاكل الحكومة التي يحمل رئيسها فقط مسؤلية هذا الخراب !!!

بعض (قادة) العراقية
علي عبد الله محمد -

بعض من (قادة) العراقية (قرروا) مقاطعة مجلس الوزراء لكنهم في نفس الوقت (قرروا) مواصلة الدوام في وزاراتهم ؟؟؟ يجب على هؤلاء (القادة) التحلي بالشجاعة (اذا كانوا يمتلكون الشجاعة ) أما مقاطعة مجلس الوزراء والتوجه الى المعارضة مثلا أو الاستمرار بعملهم ، اذا (قرروا) مواصلة عملهم فيجب عليهم الالتزام بتوجيهات (رئيس) مجلس الوزراء ، والا أذا فعل كل (وزير) مايعجبه فهذا معناه وجود (حكومة) وزارة المالية و(حكومة) وزارة التربية و(حكومة) .... أذا لم تستح فاصنع ماشئت

بعض (قادة) العراقية
علي عبد الله محمد -

بعض من (قادة) العراقية (قرروا) مقاطعة مجلس الوزراء لكنهم في نفس الوقت (قرروا) مواصلة الدوام في وزاراتهم ؟؟؟ يجب على هؤلاء (القادة) التحلي بالشجاعة (اذا كانوا يمتلكون الشجاعة ) أما مقاطعة مجلس الوزراء والتوجه الى المعارضة مثلا أو الاستمرار بعملهم ، اذا (قرروا) مواصلة عملهم فيجب عليهم الالتزام بتوجيهات (رئيس) مجلس الوزراء ، والا أذا فعل كل (وزير) مايعجبه فهذا معناه وجود (حكومة) وزارة المالية و(حكومة) وزارة التربية و(حكومة) .... أذا لم تستح فاصنع ماشئت

دولة لو قشمره!!!
فائز -

ادري هي دوله على اي اساس الوزير مايحضر جلسة مجلس الوزراء يعني مثل ما واحد يشتغل بشركة و يداوم كل يوم ومايقبل يشوف مدير الشركة وكل مايصير اجتماع ويه المدير مايحضر وطبعا على صعيد دولة او وزارة الموضوع اسوأ بهوايةسامعين دولة بالعالم الوزير مايقبل يحضر مجلس الوزراء !!!!!!!!

دولة لو قشمره!!!
فائز -

ادري هي دوله على اي اساس الوزير مايحضر جلسة مجلس الوزراء يعني مثل ما واحد يشتغل بشركة و يداوم كل يوم ومايقبل يشوف مدير الشركة وكل مايصير اجتماع ويه المدير مايحضر وطبعا على صعيد دولة او وزارة الموضوع اسوأ بهوايةسامعين دولة بالعالم الوزير مايقبل يحضر مجلس الوزراء !!!!!!!!

Kurdish proverb
Rizgar -

ان الديك الصائح في نصف الليل مصيره الذبح...

Kurdish proverb
Rizgar -

ان الديك الصائح في نصف الليل مصيره الذبح...

اي وزارات
حسنين -

الوزير لو يكون وزيرا لو يستقيل وينتهي من الوزاره استغرب من وزرائنا يعتبرون وزاراتهم بيتهم وهم لا يعتبرون اعتبار الى رئيس وزرائهم ويريدون يباشرون بالدوام ويصدرون قرارات من نفسهم بدون اي مناقشه لا نعرفها تضر الناس او تنفعهم ومن اين ياخذون اوامر الوزاره من رؤساء احزابهم حتى نعرف في اي دوله نحن والله لو الحكومه بيدكم وجماعة المالكي قاطعوا كان عملتوا فيهم عمل لا يحسب وتنتقمون اشد انتقام حتى من بيوتهم لا يستطيعون يخرجون بس التقيه التي عند المالكي سوف تاتي بنهايته وبالنسبه الى اعترافات الارهابيين القانون والقضاء هو الذي يقرر اتركوها لا تطلبون من القضاء حتى لا تسيس القضيه ولماذا هذا الدفاع الميت من العراقيه اذا كان الهاشمي مجرم او لا على السياسيين ترك القضاء وانتبهوا الى الشعب واتخذوا قرارات في مصلحته الشعب الذي انتخبكم وجلستم بالبرلمان والحكومه وتاخذون الرواتب من جلده وهو لا حول ولا قوه كفايه تصريحات ومزايدات بسبب المناصب والشخصنه الشعب اهم من كل السياسيين الذين يخرجون ويصرحون بالطائفيه ويريدون جر الشعب للحروب وهم جالسين في لبنان والاردن وكردستان يسرقون اموال الشعب ويعقدون الصفقات والشعب لا يعلم شي بس سوف ياتي وتعرفون ماذا سوف يفعل بكم الشعب وعندما تقترب الانتخابات اكبر واحد فيكم يصير يتوسل بالشعب حتى بنتخبه ويجلس بالبرلمان ويقول انا كذا وكذا

اي وزارات
حسنين -

الوزير لو يكون وزيرا لو يستقيل وينتهي من الوزاره استغرب من وزرائنا يعتبرون وزاراتهم بيتهم وهم لا يعتبرون اعتبار الى رئيس وزرائهم ويريدون يباشرون بالدوام ويصدرون قرارات من نفسهم بدون اي مناقشه لا نعرفها تضر الناس او تنفعهم ومن اين ياخذون اوامر الوزاره من رؤساء احزابهم حتى نعرف في اي دوله نحن والله لو الحكومه بيدكم وجماعة المالكي قاطعوا كان عملتوا فيهم عمل لا يحسب وتنتقمون اشد انتقام حتى من بيوتهم لا يستطيعون يخرجون بس التقيه التي عند المالكي سوف تاتي بنهايته وبالنسبه الى اعترافات الارهابيين القانون والقضاء هو الذي يقرر اتركوها لا تطلبون من القضاء حتى لا تسيس القضيه ولماذا هذا الدفاع الميت من العراقيه اذا كان الهاشمي مجرم او لا على السياسيين ترك القضاء وانتبهوا الى الشعب واتخذوا قرارات في مصلحته الشعب الذي انتخبكم وجلستم بالبرلمان والحكومه وتاخذون الرواتب من جلده وهو لا حول ولا قوه كفايه تصريحات ومزايدات بسبب المناصب والشخصنه الشعب اهم من كل السياسيين الذين يخرجون ويصرحون بالطائفيه ويريدون جر الشعب للحروب وهم جالسين في لبنان والاردن وكردستان يسرقون اموال الشعب ويعقدون الصفقات والشعب لا يعلم شي بس سوف ياتي وتعرفون ماذا سوف يفعل بكم الشعب وعندما تقترب الانتخابات اكبر واحد فيكم يصير يتوسل بالشعب حتى بنتخبه ويجلس بالبرلمان ويقول انا كذا وكذا

مثل الجفجير
الاكراد -

بكل قدر يخوطون انتم تقولون انكم لستم عراقيون وان قضاءكم مستقل عن بقية العراق وان الداخلية الكردية لاعلاقة لها بوزارة الداخلية الاتحادية وان وان ...... عندكم ماكو شى له علاقة بالمركز بس ال 17% اذا لماذا تعلقون وتجتمعون بخصوص ما يحدث في بغداد انتم تقولونها بعظمة لسانكم انكم لستم عراقييون لعد شنو باقين .....؟؟؟ بس بسيطة الايام بيننا وفرحتكم بالغرب واسرائيل الذين يدعمو نكم سوف لن تطول .الحية يجب ان يسحق راسها والا تلدغك

مثل الجفجير
الاكراد -

بكل قدر يخوطون انتم تقولون انكم لستم عراقيون وان قضاءكم مستقل عن بقية العراق وان الداخلية الكردية لاعلاقة لها بوزارة الداخلية الاتحادية وان وان ...... عندكم ماكو شى له علاقة بالمركز بس ال 17% اذا لماذا تعلقون وتجتمعون بخصوص ما يحدث في بغداد انتم تقولونها بعظمة لسانكم انكم لستم عراقييون لعد شنو باقين .....؟؟؟ بس بسيطة الايام بيننا وفرحتكم بالغرب واسرائيل الذين يدعمو نكم سوف لن تطول .الحية يجب ان يسحق راسها والا تلدغك

نطالب
كمال -

نحن العراقيون الذين لم نَسْرِقْ ولم نَضْطَهِدْ احد ونحن الغالبية العظمى من ابناء الشعب نأمر بما يلي 1. نعتبر كل من لم يحضر في البرلمان مستقيلا وتقام انتخابات في المنطقه التي يمثلها ا العضو المستقيل لانتخاب بديلا عنه ويتم هذا فورا وبدون تاخير ويدفع لنا حقوقنا في المحكمه التي سنسوقه اليها لاحقا لاننا اوجدناهم في هذا المنصب ليخدمونا ولكونهم لايؤدون هذا الواجب فمثلما اتينا بهم نستبدلهم 2. يحرم هذا العضو المستقيل (بالغياب) من كل المميزات ويعود الى من حيث اتى وكانه لم يكن برلمانيا مطلقا 3. يفصل الوزير المتغيب عن منصبه بدون عذر مشروع لانه اصبح وزيرا ليخدمنا ولذلك فاننا وباسمنا نفصله من منصبه ويعود من حيث اتى وعلينا استرداد ما تمتع به بدون وجه حق كونه لايؤدي اية خدمات لنا في المحكمه التي سنسوقه اليها لاحقا 4. أذا كانت اوامر الدوله العراقيه لا تنفذ في منطقة كردستان فاما ان تلغى فدرالية هذا الجزء او فصله اي باستقلال هذا الجزء ولا نريد نحن ابناء الشعب مساومات لاغراض سياسيه تجري على حساب دماءنا 5. اذا تم الاتفاق على اجراء مؤتمر عام فيجب ان يكون الاجتماع علنيا لكي نفهم مايجري لاننا مثل الاطرش بالزفه لاندري ما هي المساومات التي تجري باسمنا وعلى حساب دماءنا 6. نريد من رئيس الوزراء الحالي ان يظهر بالتلفزيون ليخبرنا لماذا لم يقدم الملفات التي تحدث عنها الى الجهات القانونيه ولماذا احتفظ بها للمساومات و التي تظهر المجرمين بحقنا حسب قوله.. وعلى القضاء باتخاذ الاجراءات التي يراها بحقه فاذا استدعى فصله من منصبه فليكن ذلك وليكن عبره لمن يعتبر ويحاكم على ضوء الفقره (4ب) وللقضاء القول في ذلك 7. ان يكون لكل تحالف او تنظيم او ماشابه متحدث واحد يكون حزبه او تنظيمه مسؤولا عما يصرح به هذا العضو ولا يسمح (مطلقا) لاي عضو آخر التصريح (في الوقت الراهن) ويفصل من الحزب او التنظيم كل من يخرق هذا المنطق لان ذلك يعرضنا كشعب الى تفجيرات ومهالك وندفع ثمنها نحن البسطاء من الشعب ولا يدفع ثمنها العضو الفاسد الذي يخرج عن هذا النظام ولا حزبه 8. اذا لم تنفذ الفقرات اعلاه خلال اسبوع من تاريخ اليوم 19-01-2012 فعلى كل من له ضمير (ويتبع او لا يتبع) الاوامر من احزاب او تنظيمات ان يكون عراقيا فينهض من اجل آلاف الشهداء ويقوم باضراب عام مهما كلف هذا الامر الى ان تنفذ كل مطالبنا كشعب وليس كطوائف و على البرلمان اقرار ما ي

نطالب
كمال -

نحن العراقيون الذين لم نَسْرِقْ ولم نَضْطَهِدْ احد ونحن الغالبية العظمى من ابناء الشعب نأمر بما يلي 1. نعتبر كل من لم يحضر في البرلمان مستقيلا وتقام انتخابات في المنطقه التي يمثلها ا العضو المستقيل لانتخاب بديلا عنه ويتم هذا فورا وبدون تاخير ويدفع لنا حقوقنا في المحكمه التي سنسوقه اليها لاحقا لاننا اوجدناهم في هذا المنصب ليخدمونا ولكونهم لايؤدون هذا الواجب فمثلما اتينا بهم نستبدلهم 2. يحرم هذا العضو المستقيل (بالغياب) من كل المميزات ويعود الى من حيث اتى وكانه لم يكن برلمانيا مطلقا 3. يفصل الوزير المتغيب عن منصبه بدون عذر مشروع لانه اصبح وزيرا ليخدمنا ولذلك فاننا وباسمنا نفصله من منصبه ويعود من حيث اتى وعلينا استرداد ما تمتع به بدون وجه حق كونه لايؤدي اية خدمات لنا في المحكمه التي سنسوقه اليها لاحقا 4. أذا كانت اوامر الدوله العراقيه لا تنفذ في منطقة كردستان فاما ان تلغى فدرالية هذا الجزء او فصله اي باستقلال هذا الجزء ولا نريد نحن ابناء الشعب مساومات لاغراض سياسيه تجري على حساب دماءنا 5. اذا تم الاتفاق على اجراء مؤتمر عام فيجب ان يكون الاجتماع علنيا لكي نفهم مايجري لاننا مثل الاطرش بالزفه لاندري ما هي المساومات التي تجري باسمنا وعلى حساب دماءنا 6. نريد من رئيس الوزراء الحالي ان يظهر بالتلفزيون ليخبرنا لماذا لم يقدم الملفات التي تحدث عنها الى الجهات القانونيه ولماذا احتفظ بها للمساومات و التي تظهر المجرمين بحقنا حسب قوله.. وعلى القضاء باتخاذ الاجراءات التي يراها بحقه فاذا استدعى فصله من منصبه فليكن ذلك وليكن عبره لمن يعتبر ويحاكم على ضوء الفقره (4ب) وللقضاء القول في ذلك 7. ان يكون لكل تحالف او تنظيم او ماشابه متحدث واحد يكون حزبه او تنظيمه مسؤولا عما يصرح به هذا العضو ولا يسمح (مطلقا) لاي عضو آخر التصريح (في الوقت الراهن) ويفصل من الحزب او التنظيم كل من يخرق هذا المنطق لان ذلك يعرضنا كشعب الى تفجيرات ومهالك وندفع ثمنها نحن البسطاء من الشعب ولا يدفع ثمنها العضو الفاسد الذي يخرج عن هذا النظام ولا حزبه 8. اذا لم تنفذ الفقرات اعلاه خلال اسبوع من تاريخ اليوم 19-01-2012 فعلى كل من له ضمير (ويتبع او لا يتبع) الاوامر من احزاب او تنظيمات ان يكون عراقيا فينهض من اجل آلاف الشهداء ويقوم باضراب عام مهما كلف هذا الامر الى ان تنفذ كل مطالبنا كشعب وليس كطوائف و على البرلمان اقرار ما ي

المالكي
محب للعراق -

أن ألمالكي يتصور أن كل ألسنه يحبون صدام حسين ويجب أعدامهم أو رميهم بألسجون لو أستطاع، وكذلك هو يرى أن كل من يعمل معه بألدوله هو عدو له ويريد أنتزاع رئاسة ألوزراء منه بألأنقلاب، ويحاول أن يظهر للآخرين أنه ديموقراطي ويريد تداول ألسلطه مع ألآخرين، ولكن حقيقة عقله ألباطن يضمر عكس ذلك، ولذلك من يتتبع خطبه ألتي لا معنى لها يجد فيها أخطاء ومتناقضات كبيره وكثيره جدآ، بحيث كلنا نسخر منها، ولكنه هو ألوحيد وجلاوزته ألمنتفعين من وجوده فقط هم من يصدقها........

المالكي
محب للعراق -

أن ألمالكي يتصور أن كل ألسنه يحبون صدام حسين ويجب أعدامهم أو رميهم بألسجون لو أستطاع، وكذلك هو يرى أن كل من يعمل معه بألدوله هو عدو له ويريد أنتزاع رئاسة ألوزراء منه بألأنقلاب، ويحاول أن يظهر للآخرين أنه ديموقراطي ويريد تداول ألسلطه مع ألآخرين، ولكن حقيقة عقله ألباطن يضمر عكس ذلك، ولذلك من يتتبع خطبه ألتي لا معنى لها يجد فيها أخطاء ومتناقضات كبيره وكثيره جدآ، بحيث كلنا نسخر منها، ولكنه هو ألوحيد وجلاوزته ألمنتفعين من وجوده فقط هم من يصدقها........

أنا مع المعلق رقم 9
کوردستانی -

الی الاخ کمال، المعلق رقم 9 . أحييك علی کتابتك وتعليقك ،والله‌ إنك تفيد أن تکون مستشارا لدی الحکومة العراقية الحاکمة الان فی بغداد.عاشت أياديك .ولك منی کل التقدير والاحترام

أنا مع المعلق رقم 9
کوردستانی -

الی الاخ کمال، المعلق رقم 9 . أحييك علی کتابتك وتعليقك ،والله‌ إنك تفيد أن تکون مستشارا لدی الحکومة العراقية الحاکمة الان فی بغداد.عاشت أياديك .ولك منی کل التقدير والاحترام

المو عراقية
جميل -

يابة طلعت تركية موعراقية مدري قطرية الله اعلم الجماعة يضوجون ان يحكمهم عراقي شيعي لانه صفوي لوشروكي هذا ميصير يحكم الي يحكم لازم يصير عثماني ولازم الصدر العالي بالاستانة يطيهم الفرمان واتعليمات والتشكرات العراقية مع الاسف ماتتحمل الضيم ليش لانه ميصير يقدمون عثماني تابع للسلطنة العثمانية للمحاكمة حتى لو فجر وقتل وذبح لانه عثماني لان الفجرهم هم شروكية صفوية مايستحقون الحياة وهو لا يتعضم وتوضع له لجنة دفاعية والله عيب ههههههه طلعت موعراقية لو تركية لوقطريةلوسعو.......مانكدرنحجي بعد خاف ما ينشر ولو بتنة جريب جا جبتلكم حمص وزبيب وما بنحبك يا بشار ياعار

المو عراقية
جميل -

يابة طلعت تركية موعراقية مدري قطرية الله اعلم الجماعة يضوجون ان يحكمهم عراقي شيعي لانه صفوي لوشروكي هذا ميصير يحكم الي يحكم لازم يصير عثماني ولازم الصدر العالي بالاستانة يطيهم الفرمان واتعليمات والتشكرات العراقية مع الاسف ماتتحمل الضيم ليش لانه ميصير يقدمون عثماني تابع للسلطنة العثمانية للمحاكمة حتى لو فجر وقتل وذبح لانه عثماني لان الفجرهم هم شروكية صفوية مايستحقون الحياة وهو لا يتعضم وتوضع له لجنة دفاعية والله عيب ههههههه طلعت موعراقية لو تركية لوقطريةلوسعو.......مانكدرنحجي بعد خاف ما ينشر ولو بتنة جريب جا جبتلكم حمص وزبيب وما بنحبك يا بشار ياعار

سني
سني -

الشيعة ........... هم مجوس يتداولون على الرسول الكريم السني فالشيعة يعيثون في الارض فسادا ويتوجب على اهل السنة محاربتهم والوحيد الذي فهم دسائسهم كان صدام حسين السني نتمنى يأتي صدام جديد ليحاربهم ويربطها من شرهم

سني
سني -

الشيعة ........... هم مجوس يتداولون على الرسول الكريم السني فالشيعة يعيثون في الارض فسادا ويتوجب على اهل السنة محاربتهم والوحيد الذي فهم دسائسهم كان صدام حسين السني نتمنى يأتي صدام جديد ليحاربهم ويربطها من شرهم

دولة قانون نوري المالكي
متابع -

لغة الاتهامات التسقيطية ضد الخصوم السياسيين و تدبير وتنفيذ التفجيرات وسحب يد الوزراء وسحب الثقة والسطو على السلطات الثلاثة في البلد وتعطيل دورها والتهديد بقطع ايادي قيادات كوردية عراقية وتوظيف وتحزيب كل مؤسسات وإمكانات الدولة.. نرى أنّ دائرة هذه اللغة تتسع لتشمل القصف الصاروخي ضد سفارات الدول الأجنبية في بغداد... عصائب اهل حق المالكي وكتلة فرسان قانونه هما عماد دولة قانون المالكي في تأسيس الجمهورية البوليسية الثالثة في العراق.

ستغرق العراق قريبا
ابكي على حالنا -

الطائفي لايمكن ان يصبح وطنيا .... على العراقيين الاحرار ان يختاروا رئيسا وطنيا والا ستغرق العراق ولن تنتهي من الصراعات السخيفة بداعي الطائفية التي خسرنا بسببها ثرواتنا وتردت الخدمات المقدمة لنا واستفحل الفساد في مؤسسات الدولة بسبب هؤلاء الفاسدين الذين وصلوا الى الحكم بدعوى الطائفية. ستغرق عراقنا اذا ما بقي الحال كما هو

خسرنا وطننا
ابكي بغداد -

الطائفي لايمكن ان يكون وظنيا. لاعزاء للمواطن الذي لم يحصل على شيء لاخدمات لا امن لا فساد كلها جلبتها لنا الطائفية وخسرنا العراق