أخبار

روسيا عقبة كبرى في وجه الإجراءات الدولية ضدّ دمشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

روسيا التي تربطها بسوريا عقود وصفقات أسلحة تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار، تقاوم الضغوط الدولية المتزايدة التي تهدف إلى معاقبة حليفتها، فتدافع عن نظام الأسد بشكل علني، ولا تنفي موسكو التقارير التي تتحدث عن شحنات أسلحة روسية تم إرسالها في الأيام الأخيرة.

سوريا لا تتوقف عن توريد السلاح إلى سوريا رغم قمع الأسد لمعارضيه

موسكو: على الرغم من حملة القمع الوحشية التي يمارسها نظام الأسد في سوريا ضد المتظاهرين، تقف روسيا في وجه الإجراءات الدولية التي تهدف إلى وضع حد لعملية القمع التي يمارسها الأسد ضد الثورة الشعبية التي بدأت منذ أكثر من 10 أشهر في آذار/مارس العام الماضي.

في هذا السياق، اعتبرت صحيفة الـ "كريستيان ساينس مونيتور" ان روسيا لا تستخدم فقط حق النقض ضد أي عقوبات توضع أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بل أيضاً تواصل توريد الأسلحة إلى سوريا التي تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، بناء على العقود بين البلدين.

في ظل ارتفاع عدد القتلى في الثورة الشعبية السورية إلى أكثر من 5000 في الأشهر الأخيرة، دعا زعماء الغرب إلى فرض مزيد من العقوبات ضد نظام الأسد، لكن روسيا عارضت هذه التدابير بشدة.

واعتبرت الصحيفة أن المعارضة الروسية ترجع جزئياً إلى تزايد الشكوك في نوايا الغرب، ومخاوف روسيا المتزايدة من ان تخسر أقدم وأهم حليف لها في الشرق الأوسط من خلال تغيير النظام السوري برعاية الغرب.

ويشير بعض المحللين إلى أن انعدام الاستقرار في روسيا التي تشهد احتداماً على الساحة السياسية، زاد من حدة المقاومة في الكرملين ضد ولاية التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة.

ويقول ألكسندر جولتس، خبير عسكري لصحيفة "جورنال يزهدنيفني" الالكترونية إن "القادة الروس ينظرون إلى سوريا كحليف رئيس لهم في الشرق الأوسط، تربطهم به علاقات سياسية وعسكرية واقتصادية جيدة".

ويضيف: "بوتين لديه عقدة الرهاب من الثورات الملونة، ويقرأ الثورات المؤيدة للديمقراطية، على انها نتيجة المؤامرات الغربية".

في مؤتمره الصحافي السنوي يوم الأربعاء، رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المخاوف بشأن تسليم ذخيرة وأسلحة روسية للقوات المسلحة في سوريا هذا الشهر قائلاً: "نحن لا نعتبر أنه من الضروري تفسير أو تبرير موقفنا، كما أننا لا ننتهك أي اتفاقات دولية للأمم المتحدة أو قرارات مجلس الأمن"؟

العقوبات قد تكلف روسيا خسارة 5 مليارات دولار في مبيعات الأسلحة

رفض مسؤول الشركة الروسية لتصدير الأسلحة، "روسوبورون اكسبورت"، تقديم التفاصيل عن مدة العقود بشأن تجارة الاسلحة مع سوريا. وقال، فياتشيسلاف دافيدينكو، المتحدث باسم الشركة للصحافة ان "روسيا لم تفعل شيئاً يعتبر انتهاكاً لعقوبات الامم المتحدة. ونحن أحرار في توريد أي سلع أو خدمات الى سوريا، طالما اننا لا نخرق القوانين".

لكن وفقا لمركز مستقل لتحليل تجارة الأسلحة العالمية (CAWAT) في موسكو، تعتبر سوريا سابع أكبر العملاء لروسيا في السوق العالمية للأسلحة التي أسفرت عن مبيعات بقيمة بلغت نحو 8 مليارات دولار لروسوبورون اكسبورت في عام 2009.

وقد بلغت مبيعات الشركة لسوريا على مدى العقد الماضي إلى نحو 10 في المئة من إجمالي الصادرات الروسية للاسلحة.

بناء على ذلك، روسيا ستخسر حوالي 5 مليارات دولار في مبيعات الاسلحة اذا فرضت الامم المتحدة عقوبات على سوريا، بما في ذلك العقود الحالية تبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار.

في السنوات الأخيرة عملت روسيا على تحديث الأسلحة السورية القديمة مثل دبابات T - 72 وزودتها بـ 24 طائرة جديدة من طراز ميج 29 المقاتلة، فضلا عن تقديم مجموعة من الصواريخ المضادة للطائرات، صواريخ مضادة للدبابات، وأسلحة أخرى أصغر حجماً.

فقدان السوق السورية سيكون ضربة كبيرة لصناعة تصدير الأسلحة الروسية، التي فقدت بالفعل ما يقدر بنحو 4.5 مليارات دولار في عقود مع ليبيا وخسرت نحو 13 مليار دولار بسبب عقوبات مجلس الأمن ضد إيران.

تباين في الآراء

لا يتفق الجميع على أن مصالح روسيا تحكمها تجارة السلاح فقط. فيقول الكسندر شارافين، مدير معهد مستقل للتحليل السياسي والعسكري: "أنا أتساءل عما إذا كانت مصالح روسيا باتباع هذه العقود، فهناك خلافات في الرأي داخل النخبة الحاكمة في روسيا، لكن يبدو ان المجموعة التي ترى سوريا كحليف تقليدي يجب دعمه هي التي تسود حالياً".

وأضاف: "أعتقد ان هذه العقود واستخدام ميناء طرطوس لاستقبال سفن حربية روسية، هي امر مهم، لكن ليس لدرجة ان تتحكم بالسياسة الروسية الخارجية"، مشيراً إلى أنه "ربما كان علينا أن نغير هذه المواقف منذ زمن طويل، لأن العلاقة بين البلدين تؤذي روسيا وتهدد علاقاتنا مع الغرب".

واشتكى لافروف ان الدول الغربية تخطط سراً، وربما تسلح المعارضين السوريين لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد. فقال: "شركاؤنا في الغرب يناقشون امكانية فرض منطقة حظر الطيران... لا أحد يستطيع أن ينكر أن (بعض القوى) اعمل على تهريب الاسلحة الى المتطرفين في سوريا الذين يحاولون استغلال حركة الاحتجاج لتحقيق أهداف اغتصاب السلطة".

"روسيا ليست مهتمة بأي ما يقال في الغرب"، يقول الكسندر خرامشيكين، الخبير في معهد مستقل للتحليل السياسي والعسكري في موسكو، مشيراً إلى أن "القادة الروس يرون المعايير المزدوجة التي يعتمدها الغرب حول الديكتاتوريات في الشرق الأوسط".

ويضيف: "موقف روسيا عادل ومتوازن حيال سوريا. نريد أن نرى نهاية للعنف على كلا الجانبين، ونلقي اللوم على قدم المساواة على كلا الطرفين، ونحن ضد أي تدخل خارجي في سوريا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه الكلام خطأ
محمد العربي -

خطأ هذا الكلام .. ليست روسية هيي العقبة بالعكس روسيا دولة الحق والسلام والمحبة وليست دولة حرب و عنجهية وقذارة وسرقة كما فرنسا واميركا وبريطانيا ... الذي يقف في وجه الاجراءات الدولية هو الشعب السوري نفسه ... لو كان الشعب السوري مؤمن بهذه الثورة لكنت رأيت الرئيس الاسد كما حال مبارك وبن علي ...لرأيت دمشق تشتعل بالمظاهرات وحلب تلتهب بالاحتجاجات ورأيت الساحل السوري يشتغل بالاضراب والمظاهرات ولكن الشعب السوري بمجمله غير مقتنع بهذه الثورة الطائفية والتي تكشفت كل اورقاها الان ... هو خطأ من قادة الثورة المدعومين من قطر وتركيا وبعض دول الخليج .. عندما كشفو الوجه البشع للثورة الوجه الطائفي القذر الوجه المتمثل بمحاربة مبدأ المقاومة و التحالف مع اسرائيل في حال سقط النظام ... كيف يمكن لعقل سوري ان يقبل بهذه الافكار المتطرفة ... الشعب السوري هو من يقف في وجه دول العالم هو من صمد وتلاحم وحارب كل محاولات تفرقته واشعال الحرب الاهلية ... الشعب السوري عظيم ولا يوجد في كل شعوب العالم العربي والاجنبي شعب بعظمته .... سستسقط كل المؤامرات وكل المخططات الشيطانية على ابواب دمشق ولن تركع سوريا أبدا ومطلقا سوا لله عز وجل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مرحبا بالربيع الخليجي
عراقي يكره البعثيه -

تقرير عبقري واول من اكتشف هذه الحقيقية الغائبة عن الجميع ...هل يوجد عاقل لايعلم ان روسيا هي التي اوقفت النظام السوري على قدمية واصبح الان اقوى نظام في الشرق الاوسط كله حتى اقوى من نظام اسرائيل لان الضربة التي كالها له الارهابيون والمجرمون قوته واصبح نظاما منيعا على السقوط على العكس من الانظمة الخليجية التي لم يصلها بعد الربيع الشعبي العربي ولنعرف من الملوك والامراء والعوائل المحنطة سيتجاوز هذا الربيع الواقف على ابواب الخليج الفارسي

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

للعلم فقط ::: النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري يقوم بقطع الكهرباء عن المدن السورية ليبيعها للبنان مقابل سيولة مالية تمكنه من الدفع للشبيحة والمرتزقة

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

في ظل الصعوبات المالية التي يشعر بها كل مواطن يبدو أن الحفاظ على كراسي الحكمﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أهم من أي شئ آخر فالﻤﻟيارات توزع بسخاء على الشبيحة ليقوموا بقتل الشعب وللأبواق الإعلامية اللبنانية ليجملوا وجه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بدلا من أن تنفق لتحسين الوضع المعاشي السء للمواطنين

الطاغية الفاسد بوتين
العدالة الإلهية -

الطاغية الفاسد بوتين سيشرب من نفس الكأس التي سقاها لأطفال ونساء سوريا بدعمه المستميت لطاغية دمشق المجرم بشار. هذه هي العدالة الإلهية لأن دماء الشعب السوري العظيم الذي يسفك بكل بشاعة بالسلاح الروسي النتن على أيدي قطعان وشرذمات أبناء جبال العلويين الذين يوصفون بالشبيحة سيكون له وقعه. سيحرق هذا الدم السوري الطاهر الذي يسفك في شوارع سوريا وفي أقبية التعذيب الاسدية الكريملين والساحة الحمراء وأوكار عصابة بوتين وسيكون بمثابة فيتو إلهي قادم من السماء وليس فيتو بشري ممثلا بروسيا التي تحتلها مافيا مجرمة بقيادة الإمعة الدموي بوتين.

الاحرار
عبدون -

الامر يدور حول جوهر واحد و هو المصالح الاستراتيجية فلا الغرب لديه اخلاق حتى يعاير روسيا بقلتها و لاروسيا عندها مبادئ حتى تعاير الغرب بسئها . روسيا خسرت عندما لم توقف ضد الحرب في ليبيا و التي بدات بحماية المدنيين وانتهت ببلع ليبيا الى ابد الابدين . فلا يمكن ان يحلل ساركوزي و اوباما لنتفسيهما و يحرمان على بوتين نفس الشيء .ولعلمكم فقط اياكم وان تصدقوا ان الغرب يتباكى على السوريين وانه فعلا روسيا هي التي توقفه بل هو يتمنى ان تبقى روسيا مصرة على التصدي حتى لا يلجاون لطرق اخرى .فالغرب يعيش على حافة الافلاس و موجة انتخابات تشريعية و رئاسية و لا يمكنه ان يغامر و يدخل في حرؤب قد تشعل الشرق الاوسط كله.قطر اصبحت لوحدها بعدما فشلت المهمة و هي الان من تقف في وجه سوريا وليست روسيا

الله يكون في عون سوريا
عاصم كامل -

القضية ليست فقط في المصالح العسكرية والتجارية وقاعدة طرطوس الروسية. المشكلة هي في كيفية انهاء السيطرة الامريكية الاحادية على العالم. لان مشكلة القطب الواحد هي التي تؤرق دول عالمية صاعدة مثل: الصين وروسيا والبرازيل والهند وافريقا الجنوبية, هذه الدول تسعى جاهدة من اجل انهاء السياسة العبثية للقطب الواحد, هذه السياسة التي تستهتر بالقيم الانسانية وبمبادئ النعايش العالمي. وبمجرد ان اي نظام يختلف مع امريكا, تقوم امريكا بتجيش جيوشها وتعبئة حلفائهامن اجل معاقبة هذا النظام.هذه هي من النقاط الاساسية للمعارضة الروسية, والفيتو الروسي والصيني هما خير دليل. لاحظوا ايضا خوف سارگوزي من سقوط النظام السوري. عندما اعلن بانه لايرحب ولايدعم ارسال قوات عربية الى سوريا. لماذا؟ لان فرنسا لديها نفوذ في سوريا ولاتريد ان تتقاسم هذا النفوذ مع امريكا وبريطانيا في حال سقوط نظام الاسد!!!. وقد شارك سارگوزي وبكل قوة في اسقاط نظام القذافي من اجل ايجاد موطئ قدم لاستثمارات والشركات الفرنسية, وتعويضا لسقوط العراق بيد الامريكان والانجليز, وتصحيح غلطة جاك شيراك الذي لم يشارك مع الامريكان والحلفاء في العمليات العسكرية ضد نظام صدام في 2003. وواحدة من الاهداف الاساسية لهذه الدول( الصين, روسيا, البرازيل, الهند, افريقا الجنوبية) هي انهاء سياسة القطب الواحد, هذه السياسة التي ادت الى نشوء عدم التكافئ في العلاقات العالمية وزيادة مستويات الارهاب والحروب والفقر, واقتصاد عالمي منهار نتيجة الحروب الصبيانية للحكومة الامريكية وبعض الحكومات الغربية. وشكرا الى ايلاف

روسيا ليست عقبة
انور -

روسيا ليست عقبة لكن يراد لها ان تكون عقبة(ظاهرية) اما العقبة الحقيقية فهي اسرائيل واميركا وفرنسا وبريطانيا لأن سقوط النظام السوري يعتبر مأساة على ايران واسرائيل ومأساه على مخطط الهلال الشيعي الذي ترعاه اميركا ليس حبا بالشيعه ولكن لأهداف كبيرة وسقوطه ايضا ومأساة على امن اسرائيل وعلى الجولان المباع للصهاينة ..شغلوا عقولكم ياعرب واعرفوا اللعبة اميركا تريد في الشرق الأوسط ان تكون القوة ايرانية اسرائيلية فقط واسألوا انفسكم كيف سلمت اميركا العراق لايران وماهي الاستراتيجيات التي تمنعها من اسقاط النظام السوري اخلص حلفاء ايران

الى 7
محمد مصطفى -

القضية ليست قطب اوحد ولا قضية الجن القضية هي ان سقوط النظام السوري وقبضته الأمنية يعتبر كارثة على امن اسرائيل ستدفع ثمنها كثيرا ولن تتمكن من تعويضه بسهوله ..هل تعلم انه لو سقط النظام المصري والاردني في وقت واحد وانكشفت الحدود الاسرائيلية مع مصر والاردن لن تكون كارثة كما هي كارثة سقوط النظام السوري!! لأن الحدود الصهيونية السورية هي من اخطر الحدود وهي جبلية عريضة تستطيع انهاك اسرائيل وهي قريبة جدا لمناطق الساحل الاسرائيلي الذي تقطنه اكثرية الصهاينة وهي على حدود الشمال الذي اغلب مراكز اسرائيل واقتصادها يقوم هناك وهل تعلم ان اسرائيل احتاجت عشرات السنوات لتأمين الحدود اللبنانية المشابهة للحدود السورية الى ان تم زرع حزب الله هناك واصبح المسيطر على الجنوب وبعدها لم تتمكن اي حركة مقاومة من اختراق الحدود هناك بعد ان كانت تلك الحدود دائما ملتهبة وبعدها اتت قوات اليونيفل واسرائيل لاتريد تكرار هذه المأساة لو سقط النظام السوري وضف على هذا كله ان سقوط النظام السوري سيعتبر كارثة على ايران وشيعة المنطقة ولذلك تجدهم يدعمونه بكل قوة

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

على مايبدو ان التحول في الموقف الروسي هو عبارة عن قرصة اذن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉلسوريا التي على ما يبدو لم تدفع قيمة الشيك الشهري للموقف الروسي ومن هنا طار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ فاروق الشرع الي روسيا لحل هذا الاشكال فالكل بات يعرف ان الفيتو الروسي هو تسعيره بالمزاد لمن يفع اكثر فقد باعت الفيتو الخاص بالعراق باربعة مليارات دولار والان تطلب ثمن فيتو سوريا بعشرين مليار دولار فمن ﻴﺩﻔﻊ هذا المبلغ يفوز بسوريا وكما يبدو فان النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في سوريا يدفع المستحقات الى الان ولكن هناك دفعة لم تصل لوزارة الخارجية الروسية ومن هنا اتى القرار الروسي

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
Tarek Abo Hamid -

الى (المخابرات السوريه) شفنا قوة جيشك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لما حلقت الطائرات الاسرائيلية فوق قصر الزعيم ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تبعك. كلنا خدمنا بالجيش ومنعرف كم ثمن الضابط للحصول على اجازة! وكلنا منعرف كيف ابطال الجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تبعك ذووي الرتب عم يسرقو طعام العساكر ولباسهم بكفي هيك ولا بدك خبرك كمان عن جيشك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ؟

وفــاء مــزيــف
قصــة حب -

ويعيش" النظام الروسي" أطول قصــة حب و وفــاء مــزيــف مع "النظام السوري " غير مدركين أن مثــل تلـك القصص التهريجية مهما طالت مدّتها حتما ستـبوء بــ "الفـــــــشل"..