أخبار

السودان يرفض فكرة اقامة ممرات آمنة في مناطق النزاع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: قالت وكالة الانباء السودانية الرسمية ان السودان يرفض فكرة اقامة ممرات آمنة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق اللتين تشهدان مواجهات بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، وسط تحذيرات اميركية من حصول مجاعة في المنطقتين المضطربتين.

وقالت الوكالة ان "الحكومة السودانية ترفض اي خطة لانشاء ممرات آمنة للاغاثة في جنوب كردفان دون مشاركة المنظمات الوطنية ومفوضية الشؤون الانسانية السودانية حتى تضمن ان الاغاثة لا تصل الى المقاتلين".

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس الامن الدولي سوزان رايس قالت الثلاثاء ان "على مجلس الامن الدولي مراجعة خيارات تحرك اخرى لايصال الغذاء للناس في جنوب كردفان والنيل الازرق ان بدأت المجاعة".

ونقلت الوكالة عن مفوض العون الانساني سليمان عبد الرحمن قوله "لدينا شكوك حول معلومات رايس ونريد من رايس ان تخبرنا من اين حصلت على هذه المعلومات حول الوضع الانساني في المناطق التي تسيطر عليها الحركة ومن قام بهذا المسح"

كما اتهمت رايس الحكومة السودانية بانها تنتهج سياسة متعمدة في منع منظمات الاغاثة من الوصول لمناطق القتال.

وقالت "في ظل نقص الغذاء سيصبح الامر حرجا اذا لم نستطع ايصال الغذاء في اذار/مارس المقبل".

ومنعت الحكومة السودانية منظمات الاغاثة الدولية من العمل في مناطق القتال بسبب مخاوف امنية.

وتقاتل الحكومة في الولايتين متمردي الحركة الشعبية-شمال السودان الذين قاتلوا الى جانب جنوب السودان خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي انتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل في العام 2005.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف