أخبار

العراقيون يضربهم البرد القارس بقوة ووسائل التدفئة نادرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعاني العراقيون البرد القارس بسبب شحّ النفط الأبيض، الذي يعتبر رأسمال المدافئ في فصل الشتاء، ولا يجد الكثير من العائلات حلولاً أمام هذا المناخ سوى الالتحاف بالملابس الثقيلة والارتماء تحت الأغطية السميكة.

عراقيون في طابور للحصول على وقود

بغداد: يشعرمعظم المواطنين العراقيين هذه الأيام بالبرد، نعم.. بالبرد، وليست لديهم وسائل متعددة أو خيارات عديدة للتحصن منه، لا سيما داخل البيوت، التي تشكو شحًّا واضحًا من النفط الأبيض، الذي هو رأسمال المدافئ النفطية، بعدما غابت الوسائل الأخرى بفعل الظروف، وخاصة مع غياب الكهرباء المستمر، لذلك فالتحصن بالملابس الثقيلة لم يعد ممكنًا طوال أوقات اليوم، كما إنه ليس من الممكن أن يعطِّل الإنسان عمله، ليرمي جسده تحت الأغطية السميكة بحثًًا عن الدفء.

فالبرد اشتد منذ أسبوعين، ولايزال مستمرًا، ما جعل الناس تتشتت في البحث عن النفط الأبيض من أجل التدفئة، الذي هو العامل الوحيد المساعد في التدفئة، لاسيما مع توقعات هيئة الأنواء الجوية بـ"أن يتأثر العراق بموجة برد تسبب انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، وستسجل درجات حرارة صغرى دون الصفر في أماكن متعددة من المنطقتين الوسطى والشمالية".

من خلال هذا الطقس يمكن رسم مشهد معيّن لبغداد، إذ باتت الشوارع خاوية، والحركة قليلة في النهار، وفي الليل تهبط درجات الحرارة إلى تحت الصفر، ربما مصحوبة برياح، لديها القدرة على أن تجمد الأطراف في دقائق، لمن يقف تحت أجنحتها، وليس من الصعب أن تجد العديد من المواطنين، لاسيما الذين يعملون في الشارع، ومنهم عناصر الجيش والشرطة، يشعلون النار، ولا تسمع من الناس سوى أنهم اختبأوا في بيوتهم للحماية من هذا البرد القارس، ولكن كيف يمكنهم الحصول على الدفء؟.

هناك بالتأكيد وسائل عديدة، ولكن في العراق تكون الخيارات معدومة، فمثلاً هناك المدافئ الكهربائية، وهذه شبه معطّلة، لعدم وجود الكهرباء أصلاً إلا لساعات قليلة، لا يمكن معها الشعور بالدفء داخل الغرفة الواحدة، وهذه المدافئ لا تعمل على المولدات الكهربائية الصغيرة أو الأهلية الكبيرة، لأنها تحتاج (أمبيرات) كثيرة، وهذا غير ممكن لغلاء هذه الأمبيرات، إذ إن سعر الأمبير الواحد يبلغ (10) آلاف ينار عراقي، أي أكثر من 8 دولارات.

يقول المواطن سمير شهاب: "نسينا شيئًا اسمه المدفئة الكهربائية، بل إن هناك ما يسمّى بـ(هيترات) كهربائية، لكن أين الكهرباء، التي يمكن أن نشغِّل بها هذه "الهيترات"؟، حيث إن المولدات الكهربائية البيتية لا تستطيع أن تشغلها، لأنها تحتاج أمبيرات أكثر من الاعتيادي، كما إن المكيفات الهوائية لا يمكن أن تعمل إلا بوجود الكهرباء الوطنية، لذلك أنا شخصيًا في هذه الأيام الباردة جدًا لا أجد حلاً إلابالدخول إلى الفراش، وتغطيةجسميبعدد من البطانيات!".

أما الوسيلة الأخرى فهي الحطب، وهذه غير متوافرة في المدن حاليًا لعدم وجود الخشب كما في السابق، فضلاً عن أن ضررها أكثر من فائدتها، لأنها تبعث الدخان الخانق.

تقول المواطنة أم بشار: "كنا في السابق، أيام زمان يعني، نشتري الحطب، الذي هو خشب ونضعه في (منقلة) صغيرة، إلى أن يصبح جمرًا ونتدفأ به، لكنه يترك لنا رمادًا كثيرًا، وأحيانًا الدخان (يعمينا)، والأطفال لا يتحملونه، وأذكر أن زوجي رحمه اللهكان يعمل في السكك، ويجلب لنا قطعًا من الخشب، يسمّونه "سكاج"، ويغنينا عن النفط والغاز، لكن الآن لا يوجد نفط يكفينا لنتدفأ من هذا البرد، إنهم يعطوننا حسب البطاقة النفطية 50 لترًا، وتنتهي بخمسة أيام أو أقل، لأن "الصوبات" تشتغل كلها طول النهار والليل، لكون هذا البرد لا يحتمل، ويخترق العظام".

أما وسيلة المدافئ النفطية، التي هي تتصدر مشهد الشتاء، فتحتاج نفطًا أبيض، والنفط هذا عند وزارة النفط، التي اتبعت طريقة في التوزيع باسم (البطاقة الوقودية)، التي تعطي حصة شهرية لكل عائلة مقدارها (50) لترًا، لكن هذه الحصة لا تكفي إطلاقًا مع انخفاض درجات الحرارة، وعدم توافر الكهرباء، فضلاً عن وجود أكثر من مدفأة في بيت العائلة الواحدة.

ويقول محمد شامي: "لم استطع أن أحصل على هذه الحصة، رغم انقضاء شهور من الشتاء، وذلك لصعوبة الحصول على هذه الحصة من محطات الوقود نظرًا إلى الزحام الكبير هناك. حاولت أكثر من مرة أن أقففي طابور طويل، ولكن في كل مرة كنت أشعر بالتعب من الفوضى، فأعود إلى البيت".

ويضيف "حاولت أن أبحث عن باعة النفط في السوق السوداء، فلم أجدهم، ويبدو أن هؤلاء يخافون من الظهور، كما إننا افتقدنا باعة النفط بالعربات، التي تجرها الخيول، التي كانت تدور في الشوارع، وتضرب لنا صوتًا بآلة حديدية أو بصراخ (نفط.. نفط)، هذا المشهد الآن غائب، وأنا الآن (يقتلني) البرد، وليس لديّ سوى (اللحاف) لاحتمي به، فـ (اتلفلف)، أنا وأطفالي ليدفئ بعضنا بعضًا!!".

وكانت وزارة النفط قد أعلنت عن إنجاز طباعة "البطاقة الوقودية" في بغداد، وبكلفة تجاوزت المليار دينار عراقي، وبحسب تصريح لمدير توزيع المشتقات النفطية في بغداد علي الموسوي، فإنه: تم إنجاز طباعة البطاقة الوقودية في بغداد من قبل شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لوزارة النفط، والتي تجاوزت كلفتها المليار دينار عراقي (حوالى مليون دولار)، وبواقع مليون ونصف مليون بطاقة على عدد عوائل بغداد.

هذه الوسيلة هي الرائجة، لذلك تكمن المعاناة الشديدة للمواطنين عبرها، إذ إن على المواطن أن ينتظر شهرًا كاملاً ليحصل على الحصة القليلة من النفط، وحسب نظام إطلاق البطاقات، وحين إطلاقها يهرع المواطنون لحاجتهم الماسة إلى النفطنحو محطات الوقود، لكن الزحام يعوق الوصول إلى المضخّات، كما إن هناك معتمدين لبيع النفط للناس، وكل واحد من هؤلاء لديه سيارة حوضية أو عربات ذات حمولة بسيطة، لكنهم يتقاضون مبالغ تصل إلى ضعف المبلغ المحدد، وحتى هؤلاء لديهم عملاء خاصون، ولا يبيعون للمواطنين كافة.

يقول فريد شكري: "لديّ عربة لبيع النفط، استلم بها النفط من المحطة التي يعرفني أفرادها، ولكنهم يعطونني كمية، حسب ما لديّ من بطاقات، أي إنني أحصل على حصة المواطنين، لكنني أبيعها لهم بسعر يحقق لي أرباحًا، لكوني أنا الساعي إليهم في ذلك".

أما المواطن أبو إبراهيم فيوضح: "معاناتنا في الشتاء مثل معاناتنا في الصيف، ورحم الله الذي قال لا صيفنا صيف ولا شتاؤنا شتاء، ففي هذه الأيام الباردة نجد أنفسنا صغارًا أمام أبنائنا، الذي يلوذون بنا من البرد، نسمعهم يشكون من البرد، ولا نستطيع أن نفعل لهم شيئًا، البرد زمهرير، وليس لدينا ما نتدفأ به، وبصراحة البرد قاس هذا الشتاء، ولأنليس لدينا من نفط، وحصصنا منه عبر البطاقة النفطية قد نفد، فأنني استسلمت للبرد، لكن المشكلة في أولادي، فذهبت إلى منطقة (الكرادة)، واشتريت 20 لترًا بعشرين ألف ينار، وهذه الكمية لاتكفي لأكثر من يومين".

في حين تصف سعدية صعب المشهد"والله يحزنني منظر الناس، الذين يعيشون في بيوت غير مقفلة، بيوت مكشوفة أو مبنية من مادة (البلوك)، ولا أعرف كيف يحتملون هذا البرد، وأعطف على أبنائهم الصغار، خاصة مع عدم وجود نفط، ولا أريد أن أقول إن بعضهم بلا (صوبات). أما أنا فأحاول أن اقتصد بالنفط، الذي نحصل عليه، ولا نشغِّل المدفأة إلا في ساعات الليل أو البرد الشديد، أو نتغطى بأغطية ثقيلة وننام، فماذا بوسعنا أن نعمل؟.. المهم ألا يشعر أولادنابالبرد خوفًا من المرض عليهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله المستعان
عبد الله ابو هيثم -

الله يعين. ابخت السياسيين ان شاء الله و اولهم المالكي و الحثلك ربعه الله لا ينطيهم العافية.

الله المستعان
عبد الله ابو هيثم -

الله يعين. ابخت السياسيين ان شاء الله و اولهم المالكي و الحثلك ربعه الله لا ينطيهم العافية.

في الخليج اسوء مما لدينا
عراقي يكره البعثيه -

نعم لدينا فساد والمالكي افسد من تسنم رئاسة الوزراء فانه صعد الى الكرسي وهو يرفع شعار توزيع الثروة على المظلومين والمحرومين ولكن الكرسي غره واصبح يعبد دنيا هارون الرشيد واصبح المحرومون والمظلومون اكثر فقرا وعوزا وحاجة في عهده التعيس...لكن مع هذا كله فان نقل مايحصل اعلاميا مع الكثير من المبالغة افضل بكثير من دول الخليج التي ينام ابناءها على مايقارب ثلاثة ارباع احتياط العالم من النفط وتصدر دولة كايقارب من اكثر من ثلي الانتاج العالمي ومع ذلك يعيش اغلب الخليجيون اسوء من حالنا نحن العراقيين الان وتمنع تمنع حكوماته من نقل ولو خبر صغير جدا عن معاناة اهلنا في خليجنا المكلوم

برد
salam -

والبرد يحتاج مدافىء نفطية و المدافىء النفطية تحتاج نفط والنفط عند المالكي!

برد
salam -

والبرد يحتاج مدافىء نفطية و المدافىء النفطية تحتاج نفط والنفط عند المالكي!

حركو ضمائركم
nobar zebari -

.........من العار عليكم ان تقولون العراق دولة نفطية--ئلا تخجلون من المواطن الفقير--ئلا تخجلون من انفسكم اين الضمير

لماذا تدعني ازعل منك؟
عراقي يكره البعثيه -

يامشرف اما تمنع التعليق كله او تنشره كله والا فانه سيكون مشوها .. رجاءا رجاءا رجاءا لاتكن سخيفا ومعتوها وتستخدم السلطة المعطاة لك بخبث اما كلة او تركه

بلد نفطي
غريب -

العراق بلد نفطي وعنده رئيس عفطي

لماذا تدعني ازعل منك؟
عراقي يكره البعثيه -

يامشرف اما تمنع التعليق كله او تنشره كله والا فانه سيكون مشوها .. رجاءا رجاءا رجاءا لاتكن سخيفا ومعتوها وتستخدم السلطة المعطاة لك بخبث اما كلة او تركه

الله ينتقم
zainab -

الله ينتقم من السياسين الخونه الي بس مصلحهم وبس واولا واخرا شوكت عاد يفتهم الشعب وبعد يضرب عن الانتخابات وبعدن هذوله بعد ماكو مكان الهم يارب ارحم شعبي المظلم

غريبة عجيبة!
محمد النجفي -

اظن ان هذا الوضع في بغداد، وإلا فنحن في الوسط والجنوب على الاقل لأنني أعيش هنا في النجف ولأن بيت اهلي في السماوة وأقربائي في الناصرية لا توجد اي شكوى لأن وزارة النفط قامت قبل شهر بتوزيع النفط الابيض على بيوتنا بواسطة البطاقات التموينية ومقابل مبلغ 30 الف دينار فقط للبرميل..نعم الكهرباء غائبة فعلا ومتردية جداوالله كريم ..

الله ينتقم
zainab -

الله ينتقم من السياسين الخونه الي بس مصلحهم وبس واولا واخرا شوكت عاد يفتهم الشعب وبعد يضرب عن الانتخابات وبعدن هذوله بعد ماكو مكان الهم يارب ارحم شعبي المظلم

هام جدآ
sasan -

هام جدآ. تم اصدار قرار من سيد دولت رئيس الوزراء السيد الشيخ الملا الحجى الاستاذ الدكتور البروفيسور نورى المالكى بعدم اعطاء شعب العراقى اى من المشتقات النفطية و العفطية و الكهرباء لان هذه الاشياء تعتبر من الاشياء المضره و تؤثر على صحة السادة المواطنين الكرام .لكن من الجانب الاخر و حرصآ على الراحة والاستجمام للسادة المواطنين الكرام و لصدق نوايا السيد دولت رئيس الوزراء السيد الشيخ الملا الحجى الاستاذ الدكتور البروفيسور نورى المالكى تجاه الشعب العراقى العزيز قرر سيادته بآضافة كليو تمر هندى الى الحصة الشهرية لتدفئة المواطنين.و اعتذر سيادته شديد الاعتزار لعدم وجود تمر الخستاوى لانه وقد غدر الغادرون و قطعوا مياه نهر كارون عن بساتين العراقية و فى المقابل قرر سيادته بقطع ارسال التربة الصلاة من الكربلاء و قال والله لخليهم يصلون بلا تربة .و فى هذا الحال يكون صلاتهم غير مقبول .هذا هو انسان وطنى و شهم

هام جدآ
sasan -

هام جدآ. تم اصدار قرار من سيد دولت رئيس الوزراء السيد الشيخ الملا الحجى الاستاذ الدكتور البروفيسور نورى المالكى بعدم اعطاء شعب العراقى اى من المشتقات النفطية و العفطية و الكهرباء لان هذه الاشياء تعتبر من الاشياء المضره و تؤثر على صحة السادة المواطنين الكرام .لكن من الجانب الاخر و حرصآ على الراحة والاستجمام للسادة المواطنين الكرام و لصدق نوايا السيد دولت رئيس الوزراء السيد الشيخ الملا الحجى الاستاذ الدكتور البروفيسور نورى المالكى تجاه الشعب العراقى العزيز قرر سيادته بآضافة كليو تمر هندى الى الحصة الشهرية لتدفئة المواطنين.و اعتذر سيادته شديد الاعتزار لعدم وجود تمر الخستاوى لانه وقد غدر الغادرون و قطعوا مياه نهر كارون عن بساتين العراقية و فى المقابل قرر سيادته بقطع ارسال التربة الصلاة من الكربلاء و قال والله لخليهم يصلون بلا تربة .و فى هذا الحال يكون صلاتهم غير مقبول .هذا هو انسان وطنى و شهم

موجة برد
علي عبد الله محمد -

في التقرير مبالغة متعمدة ، أسكن شخصيا في بغداد ويتوفر لدى عائلتي (النفط) لطيلة الشتاء أنشاء الله ، أي عراقي يسكن في العراق أعتاد على هذا الشتاء البارد ، ونقوم بتحضير النفط قبل موسم الشتاء ، بعض الناس مع الاسف يتكاسلون عن تحضير كمية النفط المطلوبة للشتاء ، طبعا سوف يكون طلب كبير على النفط كلما أشتد البرد ، هذه الحالة كانت موجودة في زمن صدام أيضا ، وليست حالة جديدة ... نعم الحكومة ( الحكومة هنا تعني وزير الكهرباء والنفط و ... ورئيس مجلس الوزراء) مسؤولة عن توفير النفط للمواطنين لكن أيضا المواطنين يجب أن يجتهدوا في التحضير للشتاء في العراق ... سيدي الكاتب أتقي الله فيما تكتب

شذى البنفسج
حيدر علي -

هذا كله من شذى البنفسج يا ابو البنفسج !!!

شذى البنفسج
حيدر علي -

هذا كله من شذى البنفسج يا ابو البنفسج !!!

هام جدآ
sasan -

هام جدآ. تم اصدار قرار من سيد دولت رئيس الوزراء السيد الشيخ الملا الحجى الاستاذ الدكتور البروفيسور نورى المالكى بعدم اعطاء شعب العراقى اى من مشتقاة النفطية و العفطية و الكهرباء لانه هذه الاشياء تعتبر من الاشياء المضره و تؤثر على صحة السادة المواطنين الكرام .لاكن من جانب الاخر و حرصآ على راحة والاستجمام للسادة المواطنين الكرام و لصدق نوايا السيد دولت رئيس الوزراء السيد الشيخ الملا الحجى الاستاذ الدكتور البروفيسور نورى المالكى تجاه الشعب العراقى العزيز قرر سيادته بآظافة كليو تمر هندى الى حصة الشهرية لتدفئة المواطنين.و اعتزر سيادته شديد الاعتزار لعدم وجود تمر الخستاوى لانه وقد غدر الغادرون و قطعو مياه نهر كارون عن بساتين العراقية و فى المقابل قرر سيادته بقطع ارسال التربة الصلاة من الكربلاء و قال والله لخليهم يصلون بلا تربة .و فى هذا الحال يكون صلاتهم غير مقبول .هذا هو انسان وطنى و شهم .

تراب, قحط, فقر, كفر. وبعد
ابو فاطمة -

اللهم لاشماته كل هذا من تصرفات البشر ,, العراقيين يعيشون وسط نعم الله لكن يدهم لاتنال هذه النعم.

تراب, قحط, فقر, كفر. وبعد
ابو فاطمة -

اللهم لاشماته كل هذا من تصرفات البشر ,, العراقيين يعيشون وسط نعم الله لكن يدهم لاتنال هذه النعم.

للنمرة 2
الزمن الاغبر -

تقول:(يعيش اغلب الخليجيون اسوأ من حالنا نحن العراقيين)انت طبيعي؟؟

عراق الجريح
ryan -

الله ينتقم من الحكومة و الله هى 50لتر يعطون للناس خلي ياخذوهم يبيعون لايران يعطوها هدية لايران الحقيرة دمرت العراق العظيم

عراق الجريح
ryan -

الله ينتقم من الحكومة و الله هى 50لتر يعطون للناس خلي ياخذوهم يبيعون لايران يعطوها هدية لايران الحقيرة دمرت العراق العظيم

شنسوي بالنفط
باروح بالدم -

انتو ليش ضايجين مادام المالكي سالم وانفاسه العطره تدفينا بعد شنسوي بالنفطالمهم العراق يبقى طايح حظه والحكومة الطائفيه سالمهالعراقيين مايهمهم برد عفية

الحل هو
عراقي حر -

اتعلمون ماهو الحل للعراق؟؟الحل هو ان يهب الشعب العراقي على المنطقة الخضراء وعلى بيوت جميع المسؤولين والنواب واعتقالهم ووضعهم في السجون ومصادرة ملايينهم وارجاعها للدولة وحل جميع هذه الاحزاب التعبانه وتشكيل حزبين فقط تضم جميع الاطياف كالحزبين الجمهوري والديموقراطي في امريكا وان يمنع تشكيل حزب على اساس ديني او قومي بل عراقي فقط وان تتم الانتخابات على هذا الأساس واضمن لكم انه لن تتم سنة الا و 80% في المئة من مشاكل العراق قد حلت

الحل هو
عراقي حر -

اتعلمون ماهو الحل للعراق؟؟الحل هو ان يهب الشعب العراقي على المنطقة الخضراء وعلى بيوت جميع المسؤولين والنواب واعتقالهم ووضعهم في السجون ومصادرة ملايينهم وارجاعها للدولة وحل جميع هذه الاحزاب التعبانه وتشكيل حزبين فقط تضم جميع الاطياف كالحزبين الجمهوري والديموقراطي في امريكا وان يمنع تشكيل حزب على اساس ديني او قومي بل عراقي فقط وان تتم الانتخابات على هذا الأساس واضمن لكم انه لن تتم سنة الا و 80% في المئة من مشاكل العراق قد حلت

افضل من الاحتلال البعثي
احفاد البابليين -

اذهبوا الى اغنى بلد في العالم وهي السعوديه وسترون ان شعبها يسبح بمياه الصرف الصحي ...وكثير من الدول المتمكنه اقتصاديا وعندها ازمات اذا اردتم ان ترجع الامور فوق الطبيعي لاتفخخوا ولا تحتضنوا الارهابيين العرب ولا تفجروا ابار النفط ولاتخطفوا عناصر من الشركات ولاتهددوا الشركات المستثمرة حتى تستطيع الحكومه توفير افضل الخدمات على عكس الاحتلال البعثي لانه بنى شارع حيفا فقط واعطاه للفلسطينيين

افضل من الاحتلال البعثي
احفاد البابليين -

اذهبوا الى اغنى بلد في العالم وهي السعوديه وسترون ان شعبها يسبح بمياه الصرف الصحي ...وكثير من الدول المتمكنه اقتصاديا وعندها ازمات اذا اردتم ان ترجع الامور فوق الطبيعي لاتفخخوا ولا تحتضنوا الارهابيين العرب ولا تفجروا ابار النفط ولاتخطفوا عناصر من الشركات ولاتهددوا الشركات المستثمرة حتى تستطيع الحكومه توفير افضل الخدمات على عكس الاحتلال البعثي لانه بنى شارع حيفا فقط واعطاه للفلسطينيين

هاي شنو ؟؟؟
خالد -

ايها الصحفي العبقري: القارس وليس القارص

هاي شنو ؟؟؟
خالد -

ايها الصحفي العبقري: القارس وليس القارص

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 2 احلى تعليق واحلى نكته قال شووه معاناة اهلنا في خليجنا المكلوم ههههههههههه هههههههههه هههههههههههه ههههههههه اكيد تقصد خليج المريخ انا سامعه عنه اعوذ بالله من الحسد والحساد

طيحتوا حظ العراق
الى 18 -

اذا لم تستح فقل ما شئت..من عمت عين الزمن الاغبر الخلاك انت وحكومتك العجمية تنظرون..متكرمنا سكوتك لخاطر الله...لاخوف ولا مستحى باجر شتكول لرب العالمين؟هاي اذا انتوا تآمنون..

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 2 احلى تعليق واحلى نكته قال شووه معاناة اهلنا في خليجنا المكلوم ههههههههههه هههههههههه هههههههههههه ههههههههه اكيد تقصد خليج المريخ انا سامعه عنه اعوذ بالله من الحسد والحساد

سوف يتم حرقكم
عراقي ابن العراق -

ايتها الحكومة القذرة التي لا احد من ابناء الشعب العراقي يريدك ان تبقي على سلة الحكم لانك تقتلين شعبك يوما بعد يوم ومثل ما يكولوها بالعراقي راح يجي يوم ويحركوج بالنفط العراقي بس راح نحركم بالنفط الاسود حتى محد يترحم عليكم يا خونة

شنو الحل
واحد من الناس -

بعد مرور مايقارب التسع سنوات تقول الحكومة انها تصدر مليونين برميل من النفط الخام لكنها عاجزة عن توفير المشتقات النفطيةلسبب عدم بناء مصافي عملاقة تسد حاجة البلدعلما ان اخر مصفى كبير كان في بيجي في سنة 1982عندما كان تعداد نالعراقيين 14مليون والان ونحن في 2012لاتزال نفس المصافي القديمة تعمل وزاد العدد الى اكثر من30 مليون اشلون ما تصير ازمة بكل شي وماكو احد يخطط لباجر؟

حسبنا الله
ورد القرنفل -

حسبنا الله و نعم الوكيل ... الله ينتقم منكم يا حكومة الخونة و العملاء و الاقزام و مزوري الشهادات و ادعياء الديمقراطية و الحرية ... السجون مكتظة بالمظلومين و الفقر و الجوع ينخر عظام الفقراء و محدودي الدخل و الارامل و الايتام بالملايين ... و اصحاب الشهادات و الكفاءات و العقول العراقية الوطنية الشريفة مهمشة او محاربة او مشردة او مهجرة ... لكن لكل ظالم نهاية مظلمة بإذن الله تعالى ... ( ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين )

14 الزمن الاغبر
هناء -

ممكن انه يتكلم على الوضع الان لانهم غير مستعدين للبرد الذي اتي لهم ولكن الوضع العام فالمناخ عندهم دافيء والبرد يكون تحت 10 درجات فقط ليوم او اثنين بالكثير ثلاتة ايام. /// مع هذا احب ان اقول للسيد ((عراقي يكره البعثيه )) ياسيدي في جميع الدول الخليج لديهم الكهرباء 24 ساعة وفي بعض المناطق هنالك توعي باستعمالها بوعي لان الاجهزة الكهربائية ازدادت والمولدتات لاتتحمل مع هذا لايوجد عندهم اوقات انقطاع الكهرباء كما هو الحال عندنا. الان اصبحنا في العام والنصف بعد ان خرجنا وطالبنا بالكهرباء ماذا حصلنا ياسيدي الدجاج عندهم يعيش افضل مننا. اننا نعيش كدولة في حرب مع العلم اننا سننهي العام التاسع بعد اسقاط الحكم السابق.

ممكن احد يفهمنا
هناء -

لماذا لا يتحسن الوضع سابقا كنا نرمي ماسينا على صدام واخر سنة لحكمه كانت الميزانية الدولة 6.1 مليار دولار والان والميزانية لعام 2012 و صلت الى 100 مليار دولار. يا ناس ميزانيتنا صعدت الى 1550% و هل حالنا ومستوى المعيشيتنا صعد الى 1550 مرة افضل مما كنا عليه. يا سيد مالكي لماذا انت جالس على كرسيك وصدام الذي كنتوا تتهمونه بالسرقة, مع الاسف ولكنني يجب ان اقولها في هذا المجال طلع هو اشرف منكم والحرامية هم انتوا.