أخبار

أجندة برلمان الثورة... صياغة الدستور أولاً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشكل برلمان الثورة بغالبية جديدة وافدة إليه، حاملة أماني مصر بالنهوض من رزح النظام المخلوع، والإتنقال إلى تحقيق مطالب الشعب، من هنا تنوعت أولويات الكتل النيابية مع إجماعها على القضايا الاجتماعية وتفاوتها حول الأمور السياسية، مع مفاجأة الإسلاميين بالتخلي عن أولوية الشريعة الإسلامية.

جدول أعمال برلمان "الثورة" سيكون حافلاً

القاهرة: يعلِّق الشعب المصري آمالاً كبيرة على برلمان الثورة وقدرة نوابه الجدد على حلّ الكثير من مشاكل الشعب المصري، وعلىرأسها عودة الأمن، وصياغة دستور جديد يكرّس جوًا حقيقيًا من الديمقراطية، إلى جانب الإهتمام بالأمور الحياتية كقضايا التعليم والصحة والإسكان وتحسين الرواتب... فما هو جدول أعمال الأحزاب تحت قبة برلمان الثورة؟.

الإستقلالية أولاً

يكشف عضو الهيئة العليا لحزب "الحرية والعدالة" ومجلس الشعب أشرف بدر الدين لـ"إيلاف" عن أن الحزب وضع أجندة ستكون على رأس أولوياتها إقرار قوانين استقلال السلطة القضائية، وفصلها تماماً عن وزارة العدل، وجعل التبعية التامة للمجلس الأعلى للقضاء.

كما تدخل في هذه الأجندة إعادة تنظيم قانون الجامعات وتحقيق استقلالها، إضافة إلى استقلال النقابات المهنية والجمعيات الأهلية، وإصدار قانون الحكم المحلي، وخلق دور رقابي قوي لها، إلى جانب تحقيق اللامركزية للمحافظين.

فضلاً عن اهتمامات أخرى للقضايا الاقتصادية، أهمها رفع الأجور وتعيين حد أدنى وأقصى لها، ومدّ مظلة التأمين الصحي لأكبر عدد ممكن من الفقراء ومحدودي الدخل، إضافة الى تطوير التعليم بشكل عام،فضلاً عن إنهاء حالة الطوارئ، وإصدار تعديل تشريعي، يمنع تقديم المدنيين إلى المحاكمات العسكرية.

وأعلن عضو الذراع السياسية لحركة "الإخوان المسلمين" أن الحزب عرض أجندته البرلمانية على رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري منعًا لحدوث صدام مع الحكومة، لافتاً إلى اتفاق كبير بين الحزب والحكومة حول أولويات الفترة المقبلة.

مراقبة المجلس العسكري والحكومة

من جانبه أكد عمادعبد الغفور رئيس حزب "النور" السلفي لـ"إيلاف" أن اهتمامات حزبه تتركز حول فرض الرقابة الكاملة على الحكومة خلال المرحلة الانتقالية،إضافة إلى مراقبة الأداء السياسي لإدارة المجلس العسكري وجديته في تسليم السلطة في الموعد الذي حدده في شهر حزيران/يونيو المقبل.

أما بشأن تطبيق الشريعة الإسلامية، فأكد أنها ليست من أولويات الحزب الآن، إلا أنها ستفتح تدريجيًا بعد الملفات، التي تشكل أولويات المواطن، "كوضع حد أدنى وأقصى للأجور". وأضاف أن الحزب سيطالب بتفعيل قانون العزل السياسي للعاملين في جهاز الدولة، واستبعاد كل من تدور حوله شبهات فساد.

كما أوضح عبد الغفور أن لدى "النور" اهتمامًا خاصًاللخروجبالسياحة من النفق المظلم، عن طريق وضع استراتجية متكاملة للنهوض بها، مشيراً إلى وجود خطة متكاملة الأبعاد، لرفع الكفاءة السياحية من "12 إلى 50" مليارًا في فترة بسيطة، تعتمد على استغلال كل بقعة سياحية على أرض مصر، خاصة في سيناء والصعيد.

الإفراج عن المعتقلين السياسيين

أما عاصم عبد الماجد المتحدث الرسمي لحزب "البناء والتنمية" التابع للجماعة الإسلامية، فأطلع "إيلاف" على أن أهم أولويات حزبه هي "المطالبة بالإفراج عن العشرات من المعتقلين الإسلاميين، ومن بينهم 12 شخصًا بانتظار حكم الإعدام، إذ إنهم حكموا في عهد ظالم، ولم يرتكبوا جرائم تدينهم".

إضافة إلى علاج مشكلة "الانفلات الأمني، الذي تشهده كل محافظات مصر، وخاصة مشكلة خطف المواطنين".

عودة الأمن وتأهيل ضباط الشرطة

أما أهم الأولويات بالنسبة إلى الكتلة المصرية، بحسب الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب "المصري الديمقراطي الاجتماعي"، فهي توفير الأمن في الشارع، وإعادة النظر في وضع وزارة الداخلية، بحيث يقتصر دورها على الأمن فقط، بعيدًا عن العمل السياسي، على أن يتم إعادة تأهيل ضباط الشرطة، وزيادة دخلهم.

وأضاف لـ"إيلاف" أن الكتلة ستركزعلى سنّ قوانين اقتصادية، تعيد للمستثمر الثقة بالسوق، بحيث يتم إلغاء كل القوانين والروتين، الذي كان سببًا في هروبه إلى الخارج.

وأشار إلى أن هناك أجندة أخرى تتعلق بتحقيق العدالة الاجتماعية، من أهمها طرح عدد منالقوانين، التي تخص التأمينات الاجتماعية، وتكفل الأمان لأموال التأمينات، ووضع حد أقصى للأجور، يتناسب مع المعايير الدولية لتقليل الفوارق في الدخل، وتبني خطة قومية لتشغيل العاطلين.

تفعيل دور وزارة الخارجية والسفارات

من جهته،ركز حزب "الوفد" على تفعيل قانون دور العبادة، وحقوق الأقباط، والمواطنة، ومنع التمييز، إضافة إلى تفعيل دور وزارة الخارجية المصرية، وأداء السفارات ومحاسبة المقصّرين. وقال السكرتير العام المساعد لحزب الوفد طارق سباق لـ"إيلاف إن من أولويات الحزب صياغة الدستور، بما يضمن مراعاة الحرية الحقيقية للشعب على مدار السنوات المقبلة.

وتابع: "إن الأجندة التشريعية للمجلس المقبل لحزب الوفد ستتضمن تشريعات خاصة بالنهوض بالاقتصاد المصري وحمايته، وكشف الفساد، وتفعيل حقوق المواطنة، والحريات العامة والنقابية، واستحداث قوانين عدةتابعة للحريات والعمال.

الحريات والقضايا الاجتماعية

ويصرح وحيد عبد المجيد منسق "التحالف الديمقراطي" وعضو مجلس الشعب لـ"إيلاف" أن أولويات التحالف في الأجندة التشريعية تتركز حول القضايا الاجتماعية، وتشمل زيادة الأجور، وتعديل قانون العاملين في الدولة، وتعديل قانون النقابات العمالية والجمعيات الأهلية وجمعيات حقوق الإنسان والأحزاب السياسية.

إضافة إلى القوانين الأخرى المتعلقةبالحريات، وممارسة الحقوق السياسية، وكيفية مواجهة الفساد في الجهاز الإداري للدولة، وضرورة إصدار قانون تداول المعلومات، وتفعيل دور الأجهزة الرقابية، وعلى رأسها قانون الجهاز المركزي للمحاسبات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغباء للعقل
محمد العربي -

على مين عم يكذبو هدول ... اكيد مو الشريعة اولا لانو لازم يغيرو الدستور اولا ويحطو فيه الشريعة ههههههه يعني عم يستهبلو البشر ؟؟؟ بس مو مطولين رح يسقطو اسرع من مبارك

قال طه حسين
ابراهيم -

طه حسين قال :" قضيت في الأزهر خمس سنوات حسبتها خمسين و لا زال امامي خمس سنوات احسها خمسين" و قال "عندما افتتحت الجامعه و حضرت فيها لأول مره شعرت كأني كنت في ظلام وسطع امامي مستقبل جديد" و " ترتفع مكانتك في الازهر بعدد الكتب التي حفظتها" و وضح ان التعليم الازهري قائم علي الحفظ لكميه من الكتب كل هذا موجود في كتابه الايام و طبعا كل امام جامع ازهري و كل داعيه ازهري فالأزهر هو مناره الاسلام ولكن التعليم فيه قائم علي الحفظ .. فعلا هذا هو الدين مجموعه من الكتب القديمه و الجديده حفظها الناس لحلاوة نطقها .. والدليل علي اذهب الي اي مركز ديني " كتاب يعني" هتلاقي دقن طويله بتقول كلام و الناس بتقولو وراه الناس دايما تقول حافظ كام جزء !! مش فاهم كام جزء .. وباء اصاب العالم "الدين"

الاخوان و اوباما
جاك عطالله -

لايتوقع المصريين خيرا من البرلمان القادم نظرا للتزوير الواسع النطاق التى تم بمعرفة المجلس العسكرى والاخوان والسلفيين الثلاثى المتامر مع اسرائيل وامريكا والخليج و نتج عنه اغلبية سلفية اخوانجية اتت لتنفيذ اوامر خليفة المنطقة الجديد اوباما - تم اجهاض ثورة الشعب المصرى الخطرة التاثير على منابع البترول والمصالح الامريكو اسرائيلية - هناك اجندة خطيرة على المصريين وهى حل المشكلة الفلسطينية على حسابهم و بصفة خاصة قضية غزة باعطائهم جزء من سيناء الطاهرة للتوسع وحل مشكلة الانفجار السكانى الغزاوى على قفا مصر وبمباركة كاملة اسرائيلية امريكية اخوانجية سلفية و سيتم تغطيتها بالباسها لباس الاخوة الاسلامية والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص - لكى يتم ذلك ويمر فى البرلمان كان يجب ان تكون الجهات التى ستمرره اسلامية و حضر هنية ومعه عشرات المبعوثين الاوباميين لتوقيع اتفاقات الخيانة ومعها حزمة تنازلات مهينة تضمن بقاء الهيمنة والمصالح الامريكية وضمان امن اسرائيل بتفكيك حماس و الخطوة الاولى تعليمات المرشد بديع خامنئى لمشعل بالاختفاء و الذوبان وعدة زيارات لهنية لمصر لبلورة وتسلم التعليمات وهدوء الحدود الاسرائيلية و اختفاء نغمة تعديل كامب دايفيد او الغائها.. .............................................................................................

يا صديقي جاك
مناحيم عزرا -

وفق التوراة سينا ومصر يهودية ولابد للشعب اليهودي ان يسترجعها ويطرد المصريين مسلمين ومسيحيين منها . المسلمين الى السعودية والمسيحيين الى اليونان

دستور يا سيادنا
على زياد -

من قتل الناس هم عملاء حماس. فى يناير.. والدليل استمرار القتل بعد حبس مبارك والعادلى فمن قتل الناس فى ماسبيرو ومحمد محمود والقصر العينى ومجلس الوزراء..دور على الانفاق فى غزة وبداية الاحداث من سيناء الى السويس .فقد ضاقو من حصار واغلاق مبارك للمعابروالجدار العازل ومنع المهربين وتشجيعة لجبهة فتح وعباس فارادو نقل السلطة الى جماعة تؤيدهم..فهل مبارك والعادلى وهم يدافعون عن وجودهم وبقائهم فى السلطة يحرقون الاقسام وامن الدولة فى توقيت واحد وحاولون قتل عمر سليمان..ويخرجون عملاء حماس وحزب اللة من السجون ويهربون الى بلادهم فى ساعات

فهمنا خلاص
كتكوت -

خلاص عاد أفهمنا يا زياد وعملاء حماس سبب الحرب الحالية بين كوكب المشتري وكوكب زحل !!!

تدليس
مواطن -

الخاسر بدل ان يعترف بخسارته ويمد جسور التواصل مع الطرف المنتخب احتراما للناخب وتتويجا لمصلحه الوطن نجده يعرقل ويسخر ويشكك في الطرف الاخر بل يحارب الديمقراطية التي طالما طالب بها لمجرد انها لم تأت به الى السلطة .... الليبرالي العربي ليس اكثر من طامع غير كفؤ بالسلطة