أخبار

إيصال الإمدادات الطبية والسلاح الى الثوار السوريين عبر الحدود

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الثوار السوريون في لبنان على تواصل مع المعارضة في الداخل لإسقاط النظام

يؤكد ناشطون سوريون في لبنان أنهم على تواصل دائم مع المعارضة في الداخل، وأنهم يساعدون في إيصال الإمدادات الطبية إلى بلادهم، عبر مناطق لبنانية أبرزها قرية وادي خالد الشمالية، كما يعتبر المعارضون اليوم أن الحدود لم تعد رادعا أمامهم نظرا لوجود الانترنت.

لندن: كثف ناشطون سوريون في لبنان جهودهم لمساعدة المعارضة السورية في الداخل بتهريب الإمدادات الطبية والهواتف الفضائية والأسلحة الى سوريا، وتهريب اللاجئين والمقاتلين الجرحى منها. ويبقى الناشطون على اتصال دائم مع المعارضين في الداخل من بيوت آمنة في بيروت، وطرابلس وقرية وادي خالد الحدودية، كما افادت صحيفة واشنطن تايمز في تقرير من بيروت.

وأوضح الناشط محمد الذي اكتفت الصحيفة باسمه الأول حفاظا على سلامته، ان الحدود لا تعني شيئا بعد الآن بسبب شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت والطرق الجديدة لصنع الثورة. واضاف "نحن على اتصال دائم مع المعارضة في الداخل". واكد ان العلاقة بين الداخل والخارج علاقة عضوية.

وتابع انه يستطيع ان يهرب نفسه الى الداخل "ولكن فائدتي اكبر هنا على هذا الجانب لأني أساعد في ايصال أشياء الى الداخل".

وفي طرابلس، يتلقى المعارضون الدعم من جمعيات محلية مثل "البشائر" وهي منظمة سنية مناوئة لنظام الرئيس بشار الأسد، تبرّعت بملابس وأدوية ومعونات مالية لمئات العائلات السورية في طرابلس، كما قال وسيم بشير المتحدث باسم الجمعية. وأضاف بشير "نحن كلنا عانينا من هذا النظام".

كما تساعد جمعية البشائر الجرحى السوريين الذين يُهرّبون عبر الحدود الى لبنان. وقال بشير إن مصابا أو اثنين يصلان كل يوم.

وتعلم الحكومة اللبنانية بعمليات التهريب هذه، ولكن المسؤولين يمتنعون عن الاعتراف بها علنا. واقامت السلطات اللبنانية عددا من حواجز التفتيش ولكن الجيش اللبناني غير قادر بحجمه الصغير على ضبط الحدود البالغ طولها 320 كلم مع سوريا.

ومن انشط مناطق التهريب في لبنان، قرية وادي خالد التي تبعد نحو 5 كلم عن الحدود السورية، ويعتمد سكانها تقليديا على الزراعة وعمليات التهريب، التي كانت تتركز عادة على المحروقات والمواد الغذائية الأرخص على الجانب السوري.

ولكن منذ اندلاع الانتفاضة السورية تغيرت المواد المهربة وانتعشت السوق السوداء بالسلاح. وقال لبنانيون من سكان وادي خالد ان اسعار السلاح ارتفعت بحدة. وتباع اسلحة مثل البنادق والرشاشات الخفيفة للثوار السوريين وتُهرب عبر الحدود الى سوريا بصورة منتظمة. ونقلت صحيفة واشنطن تايمز عن مهربين ان سعر الكلاشنكوف تضاعف مرتين تقريبا الى نحو 2000 دولار منذ اندلاع الانتفاضة.

ويبيع تجار السلاح اللبنانيون بضاعتهم الى مَنْ يدفعون سعرا أعلى والكثير من هؤلاء هم الآن ثوار سوريون لم يعودوا يؤمنون بالاحتجاجات السلمية.

وقال ناشط سوري قدم نفسه باسم عبد الحكيم "ان النصر سيحالفنا ليس بمساعدة المجتمع الدولي بل بشعبنا وببنادقنا".

واتخذت السلطات السورية إجراءات امنية مشددة على الحدود بزرع الألغام ونشر قوات اضافية. ولكن الحدود اللبنانية ما زالت مفتوحة مثلها مثل حدود سوريا الشمالية مع تركيا والجنوبية مع الاردن. وتقول مصادر المعارضة انها تتلقى السلاح الآن من تركيا والاردن ايضا.

وكان تهريب السلاح نشاطا محدودا في السابق ولكن مع تصاعد اعمال العنف شهدت تجارته رواجا واسعا واصبحت تجارة مربحة اكثر من غيرها، بحسب قرويين من سكان المنطقة.

وقالت الناشطة السورية ايمان التي وصلت الى قرية وادي خالد منذ شهر ان الحرب الأهلية بدأت بالفعل في محيط مدينة حمص، حيث ما زال زوجها، وان المدينة محاصرة بحواجز التفتيش والقناصة المنتشرين في أنحائها.

ونقلت صحيفة واشنطن تايمز عن ايمان ان السلطات السورية "قسمت المدينة الى منطقتين، السنة على جانب والعلويون على الجانب الآخر فيما تقف الدبابات مصوّبة مدافعها باتجاه الجانب السني".

وفيما كانت ايمان تتحدث اطلقت سيارات اسعاف صفاراتها عابرة عبر قرية وادي خالد لمساعدة محتجين سوريين جرحى أُصيبوا بنيران القوات السورية عبر الحدود.

وارتفع عدد القتلى والجرحى باطراد خلال الشهر الماضي نتيجة تصاعد حملة النظام السوري ضد اللاجئين والمنشقين الهاربين. ولا يُعرف عدد الضحايا على وجه التحديد ولكن ناشطين يقولون ان ستة اشخاص على الأقل قُتلوا على الجانب اللبناني من الحدود خلال الأشهر الأربعة الماضية.

ورغم تصاعد حملة البطش، أكد ناشطون ولاجئون انهم سيواصلون مساعدة المقاتلين ضد النظام في الداخل. وقالت ايمان "نحن عائلة واحدة، ونريد الحرية".

وكثيرا ما يتواصل المعارضون والناشطون عن طريق الانترنت. وقال الناشط محمد في بيروت إن الانترنت أكثر أمانا "اما الهواتف فتعلمنا ان نكون حذرين في استخدامها. إذ لا يعرف المرء مَنْ يتنصت عليه".

ويغيِّر محمد عنوانه وارقام هاتفه باستمرار. ولا يستخدم إلا وسائل النقل العامة ويتفادى عادة منطقة السفارة السورية ومقر الحزب السوري القومي الاجتماعي. وقال ان هذه المنطقة "منطقة مخابرات" في اشارة الى اجهزة الأمن السورية.

واعتاد الناشطون السوريون الذين لجأوا الى لبنان ان يعيشوا في قلق دائم من خطر الاعتداء عليهم بالضرب أو الخطف أو الابعاد. وتقول المعارضة السورية ان اكثر من 12 ناشطا تعرضوا للاعتقال أو الخطف أو اعادتهم الى سوريا.

واشاعت هذه "الاختفاءات" اجواء من الاستنفار بين الناشطين السوريين في لبنان وأجبرت بعضهم على الفرار الى تركيا او مصر. ولكن محمد لا يريد ان يغادر بيروت. فهو بوصفه ناشطا يعمل مع التنسيقيات في الداخل عليه ان يبقى قريبا من وطنه قدر الامكان. ولا تبعد العاصمة اللبنانية إلا ساعتين بالسيارة عن العاصمة السورية دمشق.

وقبل ان تندلع الانتفاضة في سوريا في آذار (مارس) كان محمد شاعرا يكتب ضد النظام. وقال محمد لصحيفة واشنطن تايمز انه بعد التظاهرات التي خرجت في دمشق ودرعا بدأ مع اثنين من اصدقائه توثيق الاحتجاجات ونقل المعلومات الى الخارج. وعندما اكتشف الأمن السوري نشاطهم هربوا الى لبنان. وقال محمد انه صُدم عندما عبر الحدود الى لبنان ليرى ان اللبنانيين يخافون من الشرطة السورية اكثر من السوريين أنفسهم.

ويلتقي محمد بانتظام في بيت آمن في مدينة طرابلس بثلاثة ناشطين الكترونيين جميعهم في العشرينات من العمر. وفي غرفة المعيشة يعمل الناشطون مستخدمين الترسانة المعهودة لدى ثوار الربيع العربي، وهي الهاتف الخلوي والكومبيوتر المحمول ويوتيوب وسكايب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

أيحقﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لبشار الاستعانة باسطول عسكري روسي ولا يحق للشعب السوري المستضعف الاستعانة بمجلس الامن؟ نعم لتدويل الازمة طالما بقيت زمام المبادرة بيد الشعب السوري كما حصل في ليبيا.

الشعب
Nazem -

المسلحون ومن ورائهم حمد واردوغان لديهم مخطط واحد...هو خراب سوريا...تقسيمها وتدميرها....المسلحون يقتلون من اجل المال...وحمد واعوانه يقتلون من اجل المصالح والسياسة

اولاد الافاعي
محمد العربي -

صح التهريب شغال وكلها اسلحة خفيفة وثقيلة ... سعر المسدس الواحد المهرب من لبنان الى سوريا 2000 دولار اميركي وسعر بندقية الروسية الواحدة المهربة 6000 دولار اميركي ... اظن واضح مين عم يمولهم بالمصاري لحتى يهربو ويشترو اسلحة ؟؟؟؟ المال القطري الكريم جدا والمال السعودي للاطفال الجياع ؟؟؟؟ انتم اعداء الانسانية ولكن قسما برب العزة لن ننسى وسنقتلكم في عقر دياركم في الدوحة .. جربوا بس وكل قطر حقها 100 صاروخ وبتخلص وبنريح العالم العربي منها .... جربو بسسسسسسسسس ونحن ناطرين هالخطوة

أنور مالك: الدابي ..
***ALIK KABER*** -

وصف أنور مالك، رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا محمد الدابي بأنه كذاب، وزوّر الحقائق، وأكد أنه سيقاضيه. وقال المراقب المنسحب من بعثة الجامعة العربية إلى سوريا، اليوم الاثنين، في مقابلة مع "العربية": " أردت أن أحسن الظن به يوما، وقلت أنه أخطأ أو أنه نسي، لكن إتضح أنه كذاب .. كذاب .. وألف كذاب". وكان الدابي قال إن أنور مالك لم يخرج من الفندق سوى يوم واحد، وهو يوم 27 وقبل توزيع المراقبين على المناطق السورية. وعلل الدابي انسحاب المراقب أنور مالك بمرض زوجته وابنته الأمر الذي منعه من الاستمرار مع البعثة. وأضاف مالك أنه بعد هذا الموقف من الدابي أثبت أنه رجل لا يمكن أن يوثق به، كاشفاً أنه يمتلك كل الأدلة والبراهين من صور وفيديوهات، ليتضح حينها من الصادق ومن الكاذب. وكشف مالك أن الدابي أمر العقيد عبدالله طاهر، رئيس الفوج الذي ينتمي إليه، بعدم زيارة المناطق الساخنة مثل حمص والخالدية وغيرها، وطلب منه الإكتفاء فقط بزيارة الأماكن الموالية لنظام بشار الأسد. وختم أنور مالك حديثه " بالتأكيد على أنه حاول أكثر من مرة الإتصال بالأمين العام للجامعة العربية ولكنه لم يرد، ورد عليه مدير مكتبه.

تهريب الأسلحة
الهدهد الشامي -

يوماً بعد يوم يتجرأ الإعلام المعادي لسورية بالكشف عن تهريب السلاح إلى داخل سورية وخصوصاً من لبنان وتركيا... يوماً بعد يوم يتكشف لنا أن من ينادون بالسلمية كاذبون ... يوماً بعد يوم يتكشف لنا أن مايجري في سورية يتم تمويله إعلامياً وعسكرياً من جهة واحدة وهي قطر... لن نسامح ولن ننسى دماء السوريين يا حكومة قطر...وعزة جلالة الله لن ننسى ولن نسامح.

ايلاف على حق
Tarek Abo Hamid -

فقهاء سعوديون يقتحمون الثورات العربية من بابها الطائفي...شاهدوا المقاله على ايلاف....الوهابيون هم من يقود الحركات الثوريه المذهبيه

تهريب الأسلحة
الهدهد الشامي -

يوماً بعد يوم يتجرأ الإعلام المعادي لسورية بالكشف عن تهريب السلاح إلى داخل سورية وخصوصاً من لبنان وتركيا... يوماً بعد يوم يتكشف لنا أن من ينادون بالسلمية كاذبون ... يوماً بعد يوم يتكشف لنا أن مايجري في سورية يتم تمويله إعلامياً وعسكرياً من جهة واحدة وهي قطر... لن نسامح ولن ننسى دماء السوريين يا حكومة قطر...وعزة جلالة الله لن ننسى ولن نسامح.

فياغرا للثوار
Tarek Abo Hamid -

التهريب لا يختصر فقط على المواد و الادويه و الامدادات الطبيه الصحيه بل ..دولارات....مخدرات ...اسلحة و فياغرا

خونة من يشتمون قطر
سوري وبسسسسسسسسسسسس5 -

لقد اتضح بأن النظام السوري مكون من حفنة مجرمين مافياوات مسيطرين على الشعب السوري لم يجدوا بديلا عن الأصلاحات اربعين عاما سوى القتل والأعتقالات ومن حق الشعب السوري الأعزل طلب المساعدة من اي دولة عربية وأجنبية ....لقد أتضح كم يحب حاكم قطر الشعب السوري محاولا انقاد الشعب والخلاص من جلاديه القتلة ....طلبت قطر وطل دول العالم ان يسحب بشار الأسد الدبابات والجنود والشبيحة من المدن وأعطي فرص كبيرة لأنقاد الشعب السوري وثورته السلمية لكنه لم يصغي لأحد . واستمر بمهاجمة المدن وأعتقال الشباب وقتلهم وسرقة بيوتهم وانتهاك اعراضهم ....من يريد التحدث عن قطر ومن يريد الأساءة لقادتها وحاكمها وشعبها ماهو الا كلب وخائن علوي من كلاب الأسد وطائفته الزائلة الى الجحيم

فياغرا للثوار
Tarek Abo Hamid -

التهريب لا يختصر فقط على المواد و الادويه و الامدادات الطبيه الصحيه بل ..دولارات....مخدرات ...اسلحة و فياغرا

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

يا جماعة بكرا بتشوفو احد السيناريوين التاليين اما ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بيرفض المبادرة (طبعا منفيق منشوف فاروق الشرع انتحر على الطريقة السورية متل ما انتحر قبلو رئيسس الوزراء محمود الزعبي ومتل منتحر وزير الداخلية كنعان) والسيناريو التاني النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بيوافق وطبعا بيصدر مرسوم رئاسي من ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بتعيين نفسه نائب اول (هههههههه

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

يا جماعة بكرا بتشوفو احد السيناريوين التاليين اما ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بيرفض المبادرة (طبعا منفيق منشوف فاروق الشرع انتحر على الطريقة السورية متل ما انتحر قبلو رئيسس الوزراء محمود الزعبي ومتل منتحر وزير الداخلية كنعان) والسيناريو التاني النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بيوافق وطبعا بيصدر مرسوم رئاسي من ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بتعيين نفسه نائب اول (هههههههه

لتعليق الهدهد الشامي
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻼﺟﺋﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ***انت ....ولست ﺴﻮﺭﻱ ولهجتك فضحتك تريد زرع الفتنة مع اشقائنا السوريين لانامت اعين الجبناء***

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
ﺍﻠﻬﺪﻫﺪﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻲ -

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته وﺍﻠﺟﻴﺶﺍﻟﺤﺮ هي الي حتسلم رقبتك الطويلة لحبال المشنقة

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري يرقص رقصة الديك المذبوح لم أرى أغبى من هذا النظام ولا أجرم منه

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

النظامﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ السوري يرقص رقصة الديك المذبوح لم أرى أغبى من هذا النظام ولا أجرم منه

أنا آسف عن تعليقي6*7*8
الهدهد الشامي -

ﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ ﺃﻧﺎ ﻻﺠﺊ ﻋﺭﺍﻗﻲ****أنا آسف عن تعليقي رقم2. 3..5.6.7.8.ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻟﻕ ﺑﺄﺴﻤﺎ ﺀ ﻤﺧﺗﻟﻔﻪ ﻟﻟﺘﻤﻮﻴﻪ ﻫﺫﻩ ﻫﻲ ﻁﺭﻴﻗﻪ ﺍﻟﻤﺧﺑﺭﺠﻴﻪ ﺍﻻﻏﺑﻴﺎﺀ ﻠﻜﻲ ﻴﻀﻠﻠﻭﻩ ﺍﻠﻗﺮﺍﺀبلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي