أخبار

برلمان فرنسا يصوت على معاقبة انكار الابادة الارمنية وتركيا تهدد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: هددت تركيا مجددا الاثنين بعمليات انتقامية "دائمة" ضد فرنسا في حال اصدرت السلطة التنفيذية خلال الايام المقبلة القانون الذي يعاقب انكار الابادة الارمنية الذي تبناه مجلس الشيوخ هذا المساء.

وقال المتحدث باسم السفارة التركية في باريس انجين سولاك اوغلو "في حال اصدار القانون (...)، فان العواقب ستكون دائمة. فرنسا في صدد خسارة شريك استراتيجي".

وصادق مجلس الشيوخ الفرنسي مساء الاثنين بغالبية 127 صوتا مقابل 86 على مشروع قانون معاقبة انكار الابادة الارمنية الذي كانت تبنته الجمعية الوطنية في 22 كانون الاول/ديسمبر. ومع اعتبار مجلس الشيوخ ان النص مناسب (من دون تعديل)، يكون البرلمان قد تبنى القانون نهائيا.

وكي يصبح ساري المفعول، يجب ان يوقع الرئيس نيكولا ساركوزي القانون مع العلم انه دعم تبنيه في البرلمان. وامامه مبدئيا 15 يوما لتوقيعه.

وسوف يبقى سفير تركيا في فرنسا تحسين بورجو اوغلو في فرنسا لمتابعة هذه المرحلة الاخيرة من المسار التشريعي لاقتراح القانون هذا. واوضح المتحدث ان "السفير سيبقى في باريس، لكن في حال اصدار القانون فانه سيغادر فرنسا لفترة طويلة"، مذكرا بان الاجراءات الانتقامية التي تعدها انقره سوف تنص على تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي التركي في فرنسا.

وينص مشروع القانون على فرض عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة بقيمة 45 الف يورو على كل من ينكر الابادات المعترف بها امام القانون الفرنسي وبينها الابادة الارمنية.

وحاولت تركيا حتى اللحظة الاخيرة الضغط على البرلمان الفرنسي للتراجع عن ذلك. وترفض تركيا تعبير "ابادة" ولا تعترف سوى بمجازر ادت الى مقتل حوالى 500 الف ارمني.

ويقول الارمن ان مليونا ونصف مليون ارمني قتلوا في المذابح وعمليات الترحيل القسرية التي تعرضوا لها على يد السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917.

واعلن وزير الخارجية الارمني ادوارد نالبانديان الثلاثاء ان تصويت مجلس الشيوخ الذي تبنى قانونا يعاقب انكار الابادة الارمنية هو "مبادرة تاريخية ستساهم في الحؤول دون ارتكاب جرائم اخرى ضد الانسانية".

وقال في بيان "هذا اليوم سيكتب بحروف من ذهب ليس فقط في تاريخ الصداقة بين الشعبين الارمني والفرنسي وانما ايضا في سجلات حماية حقوق الانسان في العالم".

واضاف ان هذا التصويت "سيعزز الاليات القائمة لناحية الوقاية من الجرائم ضد الانسانية".

وتبنى البرلمان الفرنسي مساء الاثنين مشروع القانون الذي ينص على معاقبة انكار الابادة الارمنية بعد تصويت اخير في مجلس الشيوخ.

وصادق مجلس الشيوخ بغالبية 127 صوتا مقابل 86 على مشروع القانون الذي كانت تبنته الجمعية الوطنية في 22 كانون الاول/ديسمبر. ومع اعتبار مجلس الشيوخ ان النص مناسب (من دون تعديل)، يكون البرلمان قد تبنى القانون نهائيا.

وينص مشروع القانون على فرض عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة بقيمة 45 الف يورو على كل من ينكر الابادات المعترف بها امام القانون الفرنسي وبينها الابادة الارمنية.

وكان النواب الفرنسيون صوتوا على النص في 22 كانون الاول/ديسمبر ما اثار ازمة دبلوماسية غير مسبوقة بين باريس وتركيا. وتوعدت انقرة باتخاذ مجموعة اجراءات انتقامية ضد فرنسا في حال تم تبني النص.

وحاولت تركيا حتى اللحظة الاخيرة الضغط على البرلمان الفرنسي للتراجع عن ذلك. وترفض تركيا تعبير "ابادة" ولا تعترف سوى بمجازر ادت الى مقتل حوالى 500 الف ارمني.

واعتبر وزير العدل التركي سعدالله ارجن ان تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين على اقتراح قانون يعاقب انكار الابادة الارمنية "لا يحترم ابدا" تركيا وهو "ظلم كبير" ايضا بحقها.

وصرح الوزير التركي للمحطة الاخبارية التركية "سي ان ان تورك" فور تبني النص، ان هذا القانون بالنسبة لتركيا "لاغ".

من ناحيته، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي ولقان بوزكير على موقع تويتر ان "فرنسا فتحت صفحة سوداء في تاريخها" بمعاقبتها انكار الاباد الارمنية في ظل الامبراطورية العثمانية بين 1915 و1917.

وينص مشروع القانون على فرض عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة بقيمة 45 الف يورو على كل من ينكر الابادات المعترف بها امام القانون الفرنسي وبينها الابادة الارمنية.

وكان النواب الفرنسيون صوتوا على النص في 22 كانون الاول/ديسمبر ما اثار ازمة دبلوماسية غير مسبوقة بين باريس وتركيا. وتوعدت انقرة باتخاذ مجموعة اجراءات انتقامية ضد فرنسا في حال تم تبني النص.

وسيلقي رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان خطابه الاسبوعي الثلاثاء امام نواب كتلته في البرمان ومن المتوقع ان يدين تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحلی خبر والله
ريکان -

أحلی خبر و صفعة علی وجه ترکيا القبيح و أردوغانه . إنشالله سيتم في القريب العاجل إدراج مجازر ترکيا بحق الشعب الکوردي أيضا في هذا القانون . دولة مجرمة و قيادة شوفينية و شعب عنصري إلی حد يقرف منهم الأنسان

thank you france
immegrant -

thank you france for not guiving in to the turkish pressure knowing that turkey needs france a lot more then france needs turkey the day will come and the turkish goverment will admit their past mistake and appologise to the armenian people ,justice for all

الابادة الارمنية
امل -

القوات التركية مع القبائل الكردية قتلوا الارمن بدون التمييز بين النساء والاطفال والشيوخ. اقام الاتراك مجزرة للارمن وكانت السلطت تقترح على المسلمين الذود عن الاسلام من الكفار، وهي تشجع نهب الارمن موضحة ان القرآن لا يعارض مصادرة ممتلكاتهم . وثمة تكتيك آخر كان يمارسه السلطان عبد الحميد الذي حكم البلاد حينذاك، وهو إدخال الارمن المسيحيين الى الدين الاسلامي قهرا. وكان شاكر باشا يقوم بممارسات من هذا النوع. وكان يخطط للقتل الجماعي بغية تقليص عدد الارمن في تركيا والقضاء عليهم قضاء تاما في المستقبل.. وشهدت مدينة عرفة التركية التي شكل الارمن فيها ثلث سكانها مجزرة ضارية اتصفت بقساوة بربرية.

يجب إدراج الضحايا السريان
أفرام السرياني -

هناك أكثر من 300 الف سرياني ابيدوا مع الأرمن ومع الأسف لم يأتي ذكرهم !ولكن مع الأسف ليس لهم دولة ولا كيان يطالب بحقوقهم. فقد تناستهم جمعيات حقوق الإنسان. واليوم نرى بعد الأرمن الأكراد يطالبون بحقوقهم. وبدولة لهم فهل سيأتي يوم يطالب به السريات ولو عن إمارة صعيرة؟ للتذكير فقط وللتاريخ. أن الأكراد قاموبا بمذابح ضد الشعب السرياني عام 1850وذلك قبل مذابح الأرمن عام1915.مع الأسف الشديد نحن اليوم في بلاد الشام والرافدين وتركيا في أمس الحاجة لطي صفحات التاريخ المؤلمة. ولكن كل الدلائل تشير ان الحقد الأسود لا زال ينام في مخادعنا في تلك المناطق. وقد عشنا مذابح لبنان 1975-1990 ومذابح العراق 2009-2011والحبل على الجرار فيما يبشرنا به السلفيون في سوريا وما قاموا به من قبل في مصر. وكل هذا يحصل بسبب الجهل الأعمى ! الى متى؟ يا ترى؟؟؟؟؟؟

VIVA
Kurd -

VIVA FRANC VIVA FRANCE VIVA VIVA FRANCE VIVA FRANCE VIVA FRANCE

الى متى يا تركيا
نبيل يونس دمان -

عاجلا او آجلا ستعترف تركيا بما ارتكبه العثمانيون في سني الحرب العالمية الاولى من ابادة جماعية( الجينوسيد) طالت مئات الالاف من الارمن والاشوريين وعموم المسيحيين لا لذنب سوى أيمانهم بدينهم. ولا زالت تلك العقلية تعشعش في عقول متطرفي اليوم وسوف يتاسفون ويندمون على ما يرتكبوه او يفكروا به، ليس من منطلق القوة او الانتقام بل من الشعور الانساني الذي حتما سيتنامى في تلك المجتمعات وتدخل او تتاهل لتعايش حضاري وسلمي مع قاطني المعمورة. كثير من القراء سياخذ كلامي من جانب انشائي او حلم ساهر، ولكن يترائى لي تحقق هذه المطالب في المستقبل.

الماضي والحاضر
النحل البري -

التاريخ واضح ومجازر الأرمن والسريان والأشوريين جميعها مدونة وموثقة ، فلا داعي لإنكارها ، والآن تحاول تركيا إستعادة أمجادها العثمانية في الشرق الأوسط على حساب الفوضى العارمة في هذه البلاد ومن ناحية أخرى تحاول إثبات وجودها سياسيا للدخول في منظومة الدول الأوروبية ، يعني الهيمنة من جديد وعلى نطاق أوسع وأشمل