أخبار

فرنسا تدعو تركيا إلى الهدوء بشأن قانون إبادة الأرمن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء تركيا الى "الهدوء" بعد تصويت البرلمان الفرنسي على قانون يقضي بتجريم انكار ابادة الارمن، مشيرا الى ان بلاده تمد يدها الى هذه "القوة الاقتصادية الكبرى".

وقال جوبيه متحدثا لشبكة كانال بلوس التلفزيونية الفرنسية "اود ان ادعو اصدقاءنا الاتراك الى الهدوء" مؤكد مد "اليد" الى هذا "البلد الكبير، هذه القوة الاقتصادية والسياسية الكبيرة". وتابع "نحن بحاجة لاقامة علاقات جيدة" مع تركيا.واضاف انه "بعد تخطي هذه المواقف المبالغ بها بعض الشيء، انا مقتنع باننا سنستعيد علاقاتنا البناءة" مع انقرة.

وقال "انا امد اليد وآمل بان تقابل بالمثل". واضاف "ادعو الى التهدئة فهناك شركات فرنسية عدة في تركيا ولدينا علاقات تجارية واقتصادية في غاية الاهمية". ومضى يقول "نحن بحاجة الى تركيا وتركيا بحاجة الينا ولهذا اعتقد ان الواقعية ستغلب على العاطفة". واضاف انه يعتبر بصفته وزيرا للخارجية ان هذا القانون "غير مناسب"، ورفض التعليق عليه.

وكان جوبيه قال قبل عشرة ايام امام نواب انه ياخذ (رئيس الوزراء الاشتراكي السابق) جان بيار شوفينمان "مثالا في مثل هذه الظروف" موضحا ان شوفينمان "قال ذات يوم ان الوزير يلزم الصمت او يرحل". وتبنى البرلمان الفرنسي مساء الاثنين مشروع القانون الذي ينص على معاقبة انكار الابادة الارمنية في العام 1915 بعد تصويت اخير في مجلس الشيوخ ما يهدد بتفاقم الازمة بين باريس وتركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف