أخبار

اللجان المحلية تنتقد تقرير البعثة العربية: يساوي بين الضحية والجلاد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرات في بابا عمرو قرب حمص ضد نظام الأسد في 22 كانون الثاني (يناير) الجاري

بعد أن أعلن رئيس فريق المراقبين العرب أنّ العنف بدأ ينخفض تدريجياً في سوريا، انتقدت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد النظام في الداخل أحمد الدابي وقالت إنها توقعت ان تخرج بعثة الجامعة العربية بتقرير "يساوي بين الضحية والجلاد".

نيقوسيا: انتقدت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد النظام في الداخل الثلاثاء، التصريحات التي أدلى بها رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا احمد الدابي حول الوضع في البلاد. وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان لها إنها توقعت ان تخرج بعثة الجامعة العربية بتقرير "يساوي بين الضحية والجلاد".

واتهمت الجامعة العربية بالخضوع "في ما يتعلق بالوضع في سوريا، لتجاذبات بين مصالح الانظمة العربية والاقليمية". كما اعتبرت ان معظم افراد البعثة "يفتقدون الحد الادنى من المهنية" و "ان الكثير منهم جاء بموقف مسبق معاد للثورة السورية".

وطالبت اللجان المجتمع الدولي بـ"تولي مسؤولياته (...) تجاه الشعب السوري، بموجب ميثاق الامم المتحدة، والعمل بكل الوسائل المشروعة على حماية أرواح السوريين وضمان حقهم في اختيار نظام الحكم والدستور الذي يرتأونه (...) وفق الوسائل الديمقراطية المتعارف عليها".

وكان رئيس فريق المراقبين احمد الدابي اعلن الاثنين ان "العنف بدأ ينخفض تدريجيا" في سوريا منذ بدء فريق المراقبين العرب عمله ما اعتبره دليلا على "النجاح" مشددا على ان مهمة المراقبين هي "رصد الواقع" فقط.

وانتشر المراقبون في 26 كانون الاول/ديسمبر في سوريا بعد موافقة دمشق على بروتوكول بشأن مهمتهم ينص على وقف اعمال العنف وسحب الدبابات من المدن ومنح وسائل الاعلام الاجنبية حرية التنقل.

ورفضت دمشق بشكل قاطع المبادرة العربية الجديدة لإنهاء الأزمة والتي تدعو الى تشكيل حكومة وفاق وطني خلال شهرين وتطالب الرئيس السوري بتفويض نائبه صلاحيات كاملة للتعاون مع هذه الحكومة، في حين ستطلب دول في الاتحاد الاوروبي من الامم المتحدة إقرار هذه المبادرة.

من جهة اخرى، اعتمدت دول الاتحاد الاوروبي الاثنين عقوبات جديدة على سوريا تشمل 22 من اعضاء الاجهزة الامنية وثماني منظمات اضافية بسبب استمرار قمع الحركة الاحتجاجية.

وهذا القرار الذي اتخذ خلال اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل "سيزيد الضغط على المسؤولين عن العنف والقمع غير المقبول الذي يمارس في سوريا" كما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان.

وقالت "الرسالة التي وجهها الاتحاد الاوروبي واضحة: القمع يجب أن يتوقف على الفور. سنواصل بذل كل جهودنا لمساعدة الشعب السوري على ممارسة حقوقه السياسية المشروعة". وكررت تأكيد ضرورة حصول "انتقال سلمي" في سوريا فيما يدعو الاتحاد الاوروبي منذ اشهر الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي من دون اراقة دماء.

واوضح الاتحاد الاوروبي في بيان ان العقوبات الجديدة وهي تجميد ارصدة ومنع الحصول على تأشيرات دخول الى اوروبا تشمل "22 شخصا مسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان وكذلك ثماني شركات تقدم دعما ماليا للنظام".

وتنص الخطة العربية التي تلاها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام الاجتماع الوزاري الذي استمر خمس ساعات في القاهرة على "تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنية" يفترض ان يتم تشكيلها "خلال شهرين".

ويفترض ان ترأس حكومة الوحدة الوطنية "شخصية متفق عليها" وان تكون مهمتها "تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والإعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على إجراءاتها وبإشراف عربي ودولي".

ودعت الجامعة العربية "الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة السورية الى بدء حوار سياسي جاد تحت رعاية جامعة الدول العربية في أجل لا يتجاوز اسبوعين" من اجل تشكيل الحكومة. وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحافي عقب اجتماع القاهرة ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري "سلميا".

واضاف "في حال لم ينفذوا فنحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكري"، داعيا من جديد الى "وقف كل اشكال العنف والافراج عن المعتقلين وإزالة كل "وجود مسلح من الشارع".

وفي وقت مبكر الاثنين، اعلن مصدر مسؤول في سوريا أن دمشق ترفض القرارات الصادرة بشأنها، معتبرا انها "تدخل سافر" في الشؤون الداخلية السورية. وقال المصدر ان دمشق "ترفض القرارات الصادرة بشأن سوريا خارج اطار خطة العمل العربية وتعدها انتهاكا لسيادتها الوطنية وتدخلا سافرا في شؤونها الداخلية وخرقا فاضحا للاهداف التي انشئت الجامعة العربية من اجلها وللمادة الثامنة من ميثاقها".

من جهة اخرى، صرح السفير الالماني في الامم المتحدة الاثنين ان المانيا وعددا من الدول الاوروبية ستطلب من مجلس الامن الدولي "اقرار" الخطة العربية الجديدة التي تهدف الى وقف العنف في سوريا.

وقال بيتر ويتيغ ان الاوروبيين يريدون من الامين العام للجامعة العربية مناقشة المسألة السورية "بالسرعة الممكنة"، وسيسعى الاوروبيون الى الحصول على "اقرار" من مجلس الامن على خطة الجامعة الجديدة لوقف العنف في سوريا.

وفي الوقت نفسه، قرر الوزراء العرب "الاستمرار في دعم وزيادة عدد بعثة مراقبي الجامعة العربية في سوريا وتوفير ما يلزم لهم من الدعم الفني والمالي والاداري" وذلك بهدف "تسهيل مهمتهم". ونشر المراقبون في 26 كانون الاول/ديسمبر بعد موافقة دمشق على بروتوكول بشأن مهمتهم التي تنص على وقف اعمال العنف وسحب الدبابات من المدن ومنح وسائل الاعلام الاجنبية حرية التنقل.

وادى قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا الى مقتل اكثر من 5400 شخص منذ منتصف اذار/مارس الماضي وفقا للامم المتحدة.

الجبهة الوطنية التقدمية في سوريا تعتبر قرار الجامعة "تصعيدا عدائيا"

إلى ذلك، اعتبرت الجبهة الوطنية التقدمية وهي ائتلاف يضم مجموعة من الأحزاب السورية المساهمة في ادارة البلاد في بيان الثلاثاء قرار مجلس الجامعة "تصعيدا عدائيا" على سوريا و"انتهاكا للسيادة الوطنية".

وأدانت الجبهة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) "التصعيد العدواني الذي يخدم أعداء الأمة والمتربصين بها والعاملين على استلاب القرار العربي المستقل". كما عبرت في البيان عن "رفضها محاولات الهيمنة والإملاء على شعبنا الذي اتخذ قراره النهائي بالصمود في وجه تلك المحاولات دفاعا عن الوطن وسيادته وتمسكا بالمصالح العليا للأمة العربية".

واضافت الوكالة ان الجبهة اكدت في بيانها ان "سوريا قادرة على مواجهة التحديات جميعها بالاعتماد على وعي شعبها ووحدته الوطنية وستجتاز الأزمة الراهنة استنادا إلى قواها الذاتية وقواتها المسلحة الباسلة ومساندة الأشقاء والأصدقاء وقوى التحرر والتقدم في العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدابي
كريم الضؤ -

وزير خارجية السودان السابق ( ) سا له احد الأصدقاء عن الدابي فر د عليه انه أسواء شخص يدافع عن حقوق الانسان .

الدابي
بلا دابة -

دول التعاون الخليجي قررت سحب مراقبيها من بعثة الدابي لأنها لا تريد لهم أن يكونوا شهود زور على ما يجري في سوريا وحوره الدابي وتلاعب به لغاية في نفسه . في نهاية المطاف لن يجد الدابي حتى دابة يمتطيها اذا أراد العودة الى سوريا ..!.

الدابي
بلا دابة -

دول التعاون الخليجي قررت سحب مراقبيها من بعثة الدابي لأنها لا تريد لهم أن يكونوا شهود زور على ما يجري في سوريا وحوره الدابي وتلاعب به لغاية في نفسه . في نهاية المطاف لن يجد الدابي حتى دابة يمتطيها اذا أراد العودة الى سوريا ..!.

يريدونها خضراء الدمن
عبد الوهاب عليوات -

يريدون ديمقراطية جميلة في منبت سيء...يريدون تقريرا على مقاس الأهداف السياسية المبيتة مسبقا... اذا لم يكن للجنة أي مصداقية فلماذا دفعت بها دول الخليج حتى كادت أن تطلب تدخل الناتو لو رفضتها سوريا...النظام السوري مستبد وظالم وبعيد عن الديمقراطية هذا لا نقاش فيه، لكنه لا يختلف كثيرا عن أنظمة الخليج العقالية... مصلحة الشعب السوري في التغيير السلمي والواعي لنظامهم اما هذه الفوضى الذي يسكت فيها عن انفصاليين مسلحين مدعومين خارجيا وينصب العداء فيها لنظام طالما استقبلوه بالأحضان والتشريفات فهذه لن تأتي الا بخراب سوريا ومنطقة الشرق بأكمله بما فيها دول الانبطاح الخليجية.

قطر و شي غيفارا
سوري -

امراء النفط و و اسيادهم يريدون الحريه و الديمقراطيه و حرية التعبير و الانتخاب لسوريا.....و هم ليس عنهم اي شيء من هذا..عجائب السبع العالم السبع هي هؤلاء

قطر و شي غيفارا
سوري -

امراء النفط و و اسيادهم يريدون الحريه و الديمقراطيه و حرية التعبير و الانتخاب لسوريا.....و هم ليس عنهم اي شيء من هذا..عجائب السبع العالم السبع هي هؤلاء

يدعو للتساؤل هذا التصريح
المهاجر -

الغريب في أمر هذا التصريح أنه جاء بعد إجتماع الجامعة ومناقشة تقرير الدابي نفسه واتخاذ القرارات التي صدرت ، بما فيها من بنود أغلبها سياسية كخطة للحل . أنا أعتقد أن السيد الدابي ، الذي لم يكن يصلح منذ البداية لرئاسة لجنة المراقبين بسبب تاريخه في دارفور, قد استقبل مكالمة هاتفية من اللص رامي مخلوف بعد صدور قرارات الجامعة العربي , الذي أكرم سيادة الفريق أول ركن الدابي في مطاعم فندق الشام أو غيره ، ليس بالطعام فقط بل ربما بالحسناوات وبالدولارات وطالبه بعقد المؤتمر الصحفي هذا ليقول ماقاله من خزعبلات وهذيانات تصب في صالح السلطة السورية المجرمة . أنا لا أفهم ، ماهو موقف الجامعة العربية من هذه التصريحات وما يجب عليها القيام به تجاه رئيس بعثة المراقبين !!؟؟ من واجب الجامعة سحب ثقتها من مجرم الحرب السوداني هذا وتوبيخه على مالقام به من عمل ، أعتقد أنه يتعارض مع نظام الجامعة الداخلي . إذ كيف لمكلف من قبل الجامعة ، انتهت مهمته عند إعطائه تقريره النهائي لشهر من مهمة الفريق ، كيف له أن يصرح ربما بعكس ماجاء في التقرير النهائي . حل الأزمة المستعصية الكارثية في سوريا لا. يكون إلا بالكي ؛ فآخر الدواء هو الكي . 

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الجامعة العربية فالمحزن اسمها انها عربية تعمل لصالح المجوس فكيف يستقيم هذا الامر لقد سقطت الجامعة العربية سقوطا مدويا وسيلحقهاﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ومن ثم كل المتخاذلين عن نصرة الشعب السوري عقابا من الله وليس من البشر .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

الجامعة العربية فالمحزن اسمها انها عربية تعمل لصالح المجوس فكيف يستقيم هذا الامر لقد سقطت الجامعة العربية سقوطا مدويا وسيلحقهاﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ومن ثم كل المتخاذلين عن نصرة الشعب السوري عقابا من الله وليس من البشر .

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
Tarek Abo Hamid -

عصـــــــــــــــــــــابهﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ..ماكفاك قتل الاطـــــــــــــــفال..عم تســــــــــــــــــــرق الاثار .. عــــــــــــــــاجـــــــــــــــــل .. الان يتـــــــــــم شـــــــــــــــحن الأثـــــــــار اللي ســــــــــــرقتها امـــــــــــس عصــــــــــــابهﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ على ظهــــــــــر السفينتن الروســــــــــــــــيه الراســـــــــــــــيه على الساحل السوري وذلك تســــــــــــديد لثمن الاســـــــــــــــلحه اللي جابتها روسيا لقتل الشعب الاعزل.. لك يخرب بيتهـــــن حتى عصابه ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد صارت مرتزقه وشبيحه وشغلتها السرقه والنهب وبيع خيرات الوطن متل عادتهـــــا

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شبيحة النت من ادناب النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لم يتركوا اسما عربيا أو بلدا عربيا او اسما إسلاميا إلا وأستعاروه ليختبؤوا خلفه ..فهذه أساليبهم وما هم إلا اداة في يد العصابة الكبيرة التي سرعان ما تتلاشى وتندثر ثم هم بدورهم سوف يختفون في جحورهم، والدليل مرتزقة القذافي وجيشه الإلكتروني الذي تم فرمتته وسوف يلحقه شبيحة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الإلكتروني. وان غدا لناظره قريب

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

شبيحة النت من ادناب النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لم يتركوا اسما عربيا أو بلدا عربيا او اسما إسلاميا إلا وأستعاروه ليختبؤوا خلفه ..فهذه أساليبهم وما هم إلا اداة في يد العصابة الكبيرة التي سرعان ما تتلاشى وتندثر ثم هم بدورهم سوف يختفون في جحورهم، والدليل مرتزقة القذافي وجيشه الإلكتروني الذي تم فرمتته وسوف يلحقه شبيحة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الإلكتروني. وان غدا لناظره قريب

فليسمحوا للنساء بالقيادة
seth -

فليسمحوا للنساء بقيادة السيارات اولا قبل ان ينادوا بتطبيق الديمقراطية في الدول الاخرى

الجيش السوري الحر يحميني
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

.والله يااهلنا في حمص علمتم كل العرب كيف هي العروبه والبطوله .. ومن دمشق الى درعا الى دير الزور .. الى حماه الى القامشلي الى الرقه الى الحسكه الى ادلب الى حلب الى اللاذقيه الى طرطوس الى بانياس الى معره النعمان الى جسر الشغور الى كل شبر في سوريا .. الألم واحد ودربنا واحد وطلبنا واحد مايؤلم اخي السوري في شرق سوريا يفطر قلبي في غربها .. ومايقع على اختي السوريه في جنوبها يقوي عزيمتي ويبعد تخاذلي في شمالها .. ولن نتراجع الا بعد هلاك النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

الجيش السوري الحر يحميني
ﺼﻼﺡﺍﻟﺪﻴﻥﺍﻻﻴﻭﺑﻲ -

.والله يااهلنا في حمص علمتم كل العرب كيف هي العروبه والبطوله .. ومن دمشق الى درعا الى دير الزور .. الى حماه الى القامشلي الى الرقه الى الحسكه الى ادلب الى حلب الى اللاذقيه الى طرطوس الى بانياس الى معره النعمان الى جسر الشغور الى كل شبر في سوريا .. الألم واحد ودربنا واحد وطلبنا واحد مايؤلم اخي السوري في شرق سوريا يفطر قلبي في غربها .. ومايقع على اختي السوريه في جنوبها يقوي عزيمتي ويبعد تخاذلي في شمالها .. ولن نتراجع الا بعد هلاك النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ

عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻤﻧﺸﺎ ﺭ
seth -

أبواق النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ**الكاذبة*ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* سبحان الله... هالأبواق التافهة مالها شاطرة غير ترقعنا محاضرات ومواعظ!**