أخبار

السعودية تؤّسس لمرحلة جديدة في التعاطي العربي مع سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تنتظر دول مجلس التعاون الخليجي كثيراً عقب إعلان السعودية سحب ممثليها من بعثة الجامعة العربية للمراقبة في سوريا، وأعلنت بدورها "التجاوب" مع القرار السعودي، الذي يشكّل بحسب البعض نقطة مفصلية في التعاطي العربي مع الأزمة السورية، وسيكون بالتأكيد له ما بعده.


وزير الخارجية السعودي سعود الفيصلالرياض: مثلما بادرت السعودية إلى سحب ممثليها من بعثة المراقبين العرب في سوريا، كان القرار جماعياً في دول مجلس التعاون الخليجي التي تجاوبت مع القرار والدعوة السعودية، وأعلنت أنها ستسحب ممثليها بعدما تأكد لديها استمرار نزيف الدم وقتل الأبرياء، طبقاً لما جاء في بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون.
بيان الأمانة العامة أفاد أن دول المجلس قررت "التجاوب" مع قرار السعودية سحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية إلى سوريا "مع التزامها بكل قرارات مجلس الجامعة حفاظاً على وحدة الصف العربي رغم قناعة دول المجلس بضرورة أن يكون القرار الأخير أكثر قوة وان يكون عاملاً للضغط على النظام السوري كي يوقف القتل".
ويرى مراقبون أن القرار السعودي، جاء تعبيراً عن القلق المتزايد من استمرار الوحشية التي ينتهجها النظام السوري ضد المواطنين الأبرياء، إذ لم يعد ممكناً مع ما يجري التزام المزيد من الصمت ونأي النفس عن الخوض في الشأن السوري على الرغم من أن المجازر الوحشية لم تتوقف طوال الأشهر الماضية.
وكان الموقف الأول الذي يصدر من أعلى مستويات القيادة في السعودية قد صدر عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي دعا في بيان شهير في الثامن من (أب) أغسطس الماضي لوقف العنف فوراً، وسحب السفير السعودي اعتراضاً على ما يجري، ما أدى إلى تحرك الدول الخليجية والإقتداء بموقف الشقيقة الكبرى في سحب سفرائها، وأعطى ذلك القضية زخماً كبيراً وحفّز الجامعة العربية للتشاور من أجل اتخاذ قرارات فورية لوقف العنف.
إلا أن التحركات العربية طيلة لـ 11 شهرا الماضية باءت بالفشل و لم توقف آلة القتل والوحشية المفرطة التي يستخدمها النظام السوري، حتى عقب إرسال بعثة المراقبة العربية إلى سوريا لمتابعة ما يجري عن كثب.
وعلى الرغم من تميز المملكة طيلة العقود الماضية بالدبلوماسية الهادئة والرزينة تجاه القضايا الدولية، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى واحترام المواثيق، إلا أن يأس الرياض من النظام السوري في وقف العنف وتحقيق إرادة الشعب المنتفض في تنفيذ الإصلاحات الفورية التي تلبي تطلعاتهم، جعلت من الدبلوماسية السعودية تستخدم لغة الاستثبات في تغير نهجها المعتاد واستخدام لغة أكثر حدة لإنهاء الأزمة، بعد محاولات عدة لحل الأزمة كان الفشل حليفها، نظير التسويف والمماطلة من الحكومة السورية وعدم الجدية في الإصلاح.
وهذا ما دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إلى اتخاذ خطوات مفاجئة وتصعيدية تحمل في طياتها تأكيداً على نفاذ صبر المملكة من النظام السوري وبعض الدول العربية المتعاطفة معه بشكل ضمني، من خلال سعيهم إلى إطالة أمد النظام والإصرار على استمرار بعثة المراقبين على الرغم من فشلها وانسحاب العشرات من أعضائها، وتعطيل القرارات المطالبة بنقل الملف لمجلس الأمن.
الخطوات السعودية تمثلت بعقد لقاء مع وفد المعارضة السورية بقيادة برهان غليون أثناء اجتماع اللجنة العربية الوزارية الخاصة في سوريا، والإعلان عن سحب المراقبين السعوديين في سوريا خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة في إشارة إلى أن خطة الحل العربي التي تهدف أساسا إلى حقن الدماء السورية فشلت، وإن الوضع لا يمكن أن يستمر ولا تقبل المملكة بأي حال من الأحوال أن تكون شاهد زور أو أن يستخدمها أحد لتبرير الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري.
ويؤكد رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية الدكتور أنور عشقي في حديث مع" إيلاف" حول أسباب سحب المراقبين السعوديين وعدم إكمال مهمتهم في سوريا أن التقارير التي تم رفعها تشير إلى أن النظام السوري لم يلتزم في القرارات الصادرة من الجامعة العربية وحاول كسب الوقت من خلال تضليل عمل المراقبين ورشوة بعضهم واستفزازهم عن طريق الرسائل والمكالمات، بالإضافة إلى اتهام الحكومة السورية لمراقب سعودي في إثارة الفتنة وإلقاء خطب تحريضية، إلا أنها استدركت وقامت بالاعتذار للمراقب بعدما تبين عدم صحة اتهامها.
وأضاف عشقي "لهذا آثرت المملكة اتخاذ موقف واضح وصريح لا يجعلها في موقف المراقب للأعمال الوحشية ورفضت إرسال مراقبيها لأن لا جدوى من استمرار وجودهم على الأراضي السورية".
وأوضح أن القرار لاقى استحسانا من المجتمع الدولي في تصعيد القضية وتحويلها لمجلس الأمن لاتخاذ القرارات التي تجبر النظام السوري على قبول المبادرة العربية في تفويض نائب الرئيس الصلاحيات الكاملة لإنهاء الأزمة.
وحول أبعاد هذا القرار في قادم الأيام قال عشقي:" إن الدول الإسلامية كافة سوف تتأثر من خطوة المملكة لمكانتها الرفيعة وزعامتها القيادية في العالم العربي والإسلامي، ما يحفز دول عدة لسحب مراقبيها، وتوحيد الصف لإحالةً الملف على مجلس الأمن الذي أصبح يقترب بشكل كبير من تولي أمر الملف السوري".
وشدد عشقي على أن اجتماع وزير الخارجية السعودي مع وفد المعارضة السورية قام بتكوين رؤية أوضح، ومن نتائجها اتخاذ هذا القرار، وذكر أن الدبلوماسية السعودية تتطور مع مسؤوليتها ومن المتعارف عليه أن الرياض تتبع السياسة الهادئة وعدم التصادم مع الأطراف الأخرى، ولكن في حال وقوع ظلم على دول مجاورة وشقيقة لا تقف مكتوفة الأيدي وتسعى جاهزة إلى رفعها بشتى الوسائل.
وأشار إلى أن الرياض ترفض التدخل العسكري الدولي في سوريا وتسعى مع حلفائها إلى إنهاء الأزمة بشكل سلمي، وفي حال فشلت المحاولات، وأصبح التدخل العسكري ضرورة لابد منه فإنها ستوافق على مضض، وفق تصوره الشخصي.
وبدوره أكد رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط طارق الحميد في عموده الصحافي اليومي حول هذا القرار أن السعودية قطعت الطريق على كل المسوفين والمماطلين والمتآمرين على الشعب السوري وثورته وكل من يحاول نصرة الطاغية، مشدداً على أن وزير الخارجية قام بخطوات عملية وفعلية حين استقبل وفد المعارضة وسحب المراقبين، وبذلك قررت المملكة ممارسة دورها القيادي في العالم العربي والإسلامي لحقن الدماء السورية الغالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يعرفو ما هو الدستور
محمد العربي -

وقاحة الأعراب مذهلة. نحن نحارب منذ عشرين سنة من أجل دستور لا طائفي ولا تمميزي: دستور يزينه افتقاده للمادتين 8 و 3؛ ونحن نحارب من أجل ديمقراطية حقيقية، لأنها وحدها ستطرد الإرهاب والتطرف. أما أن يطالب الإعرابي حمد بذلك، وهو الذي بلا ولا شي، فتلك تسونامي حضارية!!! عيب!!! رحم الله أصحاب الأمثال: اللي اختشوا...

لا يعرفو ما هو الدستور
محمد العربي -

وقاحة الأعراب مذهلة. نحن نحارب منذ عشرين سنة من أجل دستور لا طائفي ولا تمميزي: دستور يزينه افتقاده للمادتين 8 و 3؛ ونحن نحارب من أجل ديمقراطية حقيقية، لأنها وحدها ستطرد الإرهاب والتطرف. أما أن يطالب الإعرابي حمد بذلك، وهو الذي بلا ولا شي، فتلك تسونامي حضارية!!! عيب!!! رحم الله أصحاب الأمثال: اللي اختشوا...

بلاد الملوك و الامراء
سوري حر -

يريدون الحريه و الديمقراطيه و حرية التعبير و الانتخاب لسوريا.....و هم ليس عنهم اي شيء من هذا

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

سعادة الوزيرﺍﻟﺴﻌﻮﺪﻱ شكرا لك شكرا لوفائك لعروبتك . انت رجل نبيل وشهم وانت ضمير العروبة , ولو كان لدينا وزراء امثالك في سوريا لما استطاع بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ان يحول سوريا الى افقر بلد عربي والى اكثر بلد بالفساد ولما حصلت كل هذه المجازر والجرائم من قبل المريض......

leb
maz -

عندما تمظر فرنسا او امريكا في الديمقراطية، اتفهم انهم دول تحترم شعوبها، لكن عندما يخرج المسؤولون العرب و ينظرون في الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان، يقشعر بدني من كلامهم، فمن بيته من زجاج لا يرمي بيوت الغير بالحجارة. انا اتساءل هل اضحت كل الدول العربيه؛ ديمقراطية و سوريا وحدها ديكتاتورية؟ هل الديمقراطية حلال في سوريا و حرام في البحرين و باقي دول الخليج؟ إن كنا منطقيين و نتمتمع ب1% من الحيادية لا بد ان نتساءل، اين كنتم يا عربان في حرب تموز في لبنان و في حرب غزة عندما قتل الآلاف من ابناء جلدتكم في ايام؟ لم نرى إجتماعاتكم و عنترياتكم و تهديدكم لإسرائيل؟

Mental Evaluation
SAMIRA -

مخالف لشروط النشر

thanks to Arab countries
arabr -

Arab controllers they had one task is to stop the bloodshed in Syria , unfortunately they failed due to an orchestrated propaganda composed of stupid policies and lies by the Syrian regime , the whole world now shall adopt the road map outlined by Arab League to a transition period heading eventually to national vote under international criteria where a democratic process will be initiated in Syria sooner or later with the main agenda is to stop the killing now,further steps from the Islamic nations and the united nations is required , Thank you Arabs

كرام للكرام ولئام للئام
معاوية -

هذا الموقف المشرف لدول الخليج تجاه الشعب السوري لم يكن الأول ولا الأخير حيث لا ينسى المقيمون فيها مواقف عديدة مماثلة منها على سبيل المثال في أواخر السبعينات كانت المملكة العربية العربية السعودية تجدد إقاماتهم على جوازات سفر منتهية الصلاحية لرفض السفارة السورية تجديدها بحجج مراجعة فروع الأمن، وكذلك دفعها مبالغ خيالية لسفاح حماة وجزار تدمر رفعت أسد لكف يده عن رقاب وأرزاق أبناء الوطن والتي لا تخفى على أحد.

سياسة سعودية
عبد القادر -

لااتفق مع الكاتب ان السعودية تؤسس لمرحلة جديدة ...السياسة السعودية لوعدت الى ملفاتها فهي تتبع المنهج الكلاسيكي المحافظ على مدى اكثر من خمسين عاما وهي في جوهرها طاعة تامة للسياسة الأمريكية وتنفيذ حرفي للأجندات الأمريكية ...الدلائل لاتعد ولاتحصى لكن احدثها دفع العراق لمواجهة ايران في حرب الثمان سنوات ثم تدمير العراق وشنق صدام وقبل ذلك التآمر على عبد الناصر والتآمر على اليمن وانتاج مجرمي القاعدة والأكثار من فتاوى التكفير والتطرف والكراهية الأسلامية - الأسلامية ...واخيرا تدمير سوريا ..هذه هي سياسة السعودية ولا شيء غيرها .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ هربت أموال و مقتنيات ثمينة لإيران خوفا من سقوط عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ،، قربت النهاية يا جزار و الله سنصلك حتى لو هربت لإيران و سنجعلك عبرة لكل ظالم سفاح

لا للاسلام السياسي
George -

كنت امل ان تقوم دول الخليج بالسماح لسيداتها بالحريه و تمنع زواج القاصرات ...قبل ان تطلب من سوريا حرية الانتخاب و الديمقراطيه.. . لا توجد اي نوع من الديمقراطيه.و لولا النفط لكانوا لا يزالون يعيشون في الخيام

خبر عاجل جدا
Tarek Abo Hamid -

الجيش السوري الحر هدد بضرب مواقع الحزب داخل لبنان

الاسلام هو الحل...
معاويه -

الاخوان المسلمين يهددون بتشكيل مليشيات مسلحة و اقامة جمهوريه اسلاميه على كل ارض الشام..و تطبيق الشريعه الاسلاميه و انشاء هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر.

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

:::: ﻻﺌﺤﻪ ﺑﺄﺴﻤﺎﺀ ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﺍﻠﻼﺟﺋﻪ ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﻋﺪ ﻴﻤﻴﻦ ﺍﻷﺻﻝالشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري... الهدهد الشامي.... احفاد البابليين....عمار تميم ...اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي. .شوقي .احمد الفراتيfatima .JJ ..ناظم ..بن الرافدين basim ..نواره . العبد ..بسام ...الفرزلي ..الواوي .حسين| .جورج ..3 arabi Hour ..بن الواحه ...عباس المفلحم ...بو مصعب ....عربية ......عربي ..سلوم ..أبو العبد ..أبو ناصر ...ذو الهمة ..الفارس .Ako Aljaff ..عبود الزمر ...عطاالله ... ......شدياق ... ...samar ...غنام .. ..sami ...seth ...نور ...كريم البصري .....عراقي يكره البعثيه ....مريم ..معاويه ...ابو نزار ...يوسف ...... الخ

مشاريع عباس
ميشو -

يتفاخر عباس وهو المساعد في الأمن العسكري من ريف حمص، بأنه قد قتل بيديه منذ بداية الأحداث أكثر من مئة وخمسين متظاهرا، في مناطق متعددة من حمص وادلب، ويتحدث سرا الى أخو زوجته (صهره) عن ولعه برؤية الدم وهو يتدفق من القتلى، ورغبته في قتلهم جميعا. عباس نموذج واقعي في سوريا اليوم، وليس حادثة فردية، اذا أن أوامر القتل الشفوية والكتابية، المنقولة من قمة الهرم الأمني، تحتاج دوما الى من ينفذها، الى من يطلق النار، ويقوم بفعل القتل اليومي الممارس منذ عشر شهور، والمستمر دون انقطاع ضمن كوتا محددة. وهؤلاء الذين امتهنوا فعل القتل واحترفوه خلال فترة تدريبهم الماضية، هم ورغم جميع الفروق في انتماءاتهم الأمنية أو العسكرية أو التشبيحية، تجمعهم رائحة الموت التي طالت ما يقارب عشرة آلاف قتيل سوري، باسم الدفاع عن السلطة، دون جذور واضحة لهذا الحقد الذي يدفع باتجاه القتل، أو بالحد الأدنى الأرضية العاطفية أو الفكرية أو الايديولوجية الكامنة وراء هذا الفعل. كل عنصر علوي في السلطة بدء من المجرم بشار وحتى أصغر عنصر علوي بالجيش والأمن هو عباس أو مشروع عباس.

ما بذهم يفتحو عيون شعوبهم
JJ -

سورية تحارب من أجل ديمقراطية حقيقية ياعربان

السعودية
Tarek Um Hamid -

على السعودية الاعتماد على الثوار بقيادة العرعور المجاهد وزيادة دعمها المالي لغرض قيام دولة سوريا الاسلامية السنية حيث لامكان لكل من خالف العرعور والعقيدة العرعورية فكلهم كفار عدا من سار على درب العرعور

قربت نهايتهم فجن جنانهم
ساره البكري -

واضح أن شبيحة وصبيان بشار أسد قد فقدوا صوابهم من تعليقاتهم الموتورة والحاقدة وبث الفتن والتفرقة التي درجوا عليها بين أطياف الشعب السوري ومنها رقم 12 منتحل اسم معاوية

إلى المعلقين الشبيحة
عربي إلى النخاع -

الذين ينتقدون المملكة أقول لكم على الأقل أن الشعوب العربية التي تعيش في الدول الملكية مرتاحة مادياً ونفسياً. كما أن الأنظمة الملكية لم تتطلخ أيديها بدماء الشعوب.فكروا يا جهلة وقارنو لكن أنتم ليسو بشر لتفكروا.كيف حول الملوك الصحراء إلى دول متقدمة في ترتيب أول 20 دولة في العالم خلال فترة بسيطة وكيف يرتفع مستوى المعيشة الذي سيتضاعف في السعودية إلى عام 2050 4 أضعاف.وبالمقابل ماذا فعل آل الأسد لسوريا حولوها من دولة حضارية عمرها 8000 عام إلى مزرعة لزمرة مافيوية تسلطية يسيطر عليها مجموعة قتلة ولصوص دولة في زيول دول العالم من دولة كانت تصنع التاريخ الحضاري إلى مزبلة لأنهم هم أتون من المزبلة... فهل فهمت يا زبالة أم لسا بدكن توضيح أكتر.

ذكر السعودية يرعبهم
عربي حر -

كالعادة هجوم رافضي نصيري عند ذكر اسم تاج راسهم السعودية والتي يعلقون الآن في صحيفه من صحفها!! المهم لاتلوموهم ياجماعة حكمهم وعرش سوريا ينهار من بين ايدي التحالف المجوسي النصيري وسوريا تعود للاكثرية بعد 42 سنة سوداء ونحن نراعي ارتفاع الضغط عند الطائفة المجوسية وشقيقتها النصيرية ونقترح استضافة النصيريين في كربلاء والنجف وخليهم ينسوا علي الديك وسارية السواس وخلي نسوانهم تلبس الشادور الايراني الملون ها ها ها ها

هل الوهابيه مسلمين؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

كلام فاضي قطر الصغيرة سحبت البساط من تحتكم وانتم الان تتخبطون بالرغم من انكم محميه امريكيه بس امريكا مانفعتكم وهيبت جيشكم الذي قهره 200 حوثي لااعرف كيف ستسترجعون جزركم من الاحتلال الاسرائيلي ولا انتم خلاص نسيتوها للجزر ؟؟؟لاننسى ان نشكر السعوديه وليست ايران على مساهمتهم لاادخال الاحتلال الامريكي من اراضيهم واسقاط ابن الحفرة والان يريدون تدمير سوريا وقتل شعبها وهم نفس الدول الخليجيه وعلى راسها الوهابيه

المحمي
أنس -

بنعلي المخلوع الهارب من العدالة التونسية يوفرون له الإقامة محميا ومنعما في قصر رغم أياديه الملطخة بدماء التونسيين، ويتحدثون عن حماية الشعب السوري.. عجبي..

الباب المشرع
ع/عطاالله -

-ليس للسعودية ما أسلمت سوى مخاطبة الوقار المحمدي<ص> في الكبار وتشريح الاحترام في الصغار.قيم الوسط بشهادة السيد الشريف مهدي أول أمين عام للأركان جازاه الله عنا جميعا بالخير.

الباب المشرع
ع/عطاالله -

-ليس للسعودية ما أسلمت سوى مخاطبة الوقار المحمدي<ص> في الكبار وتشريح الاحترام في الصغار.قيم الوسط بشهادة السيد الشريف مهدي أول أمين عام للأركان جازاه الله عنا جميعا بالخير.

الى 19 عربي حر
ابراهيم -

فعلا معك حق خصوصا وان النصيرية في نظر اخوانهم الروافض ليسوا مؤمنين حقا ودينهم ناقص لانهم لايؤمنون باثناعشر ربا ولايلطمون ولاينوحون ولايزحفون الى القبور وليس عندهم حجاب وشادور ايراني كالذي تلبسه نساء حزب الله وشيعيات العراق وايران وليس عندهم اللهم سلي على موهماد وال موهماد مع مد الجملة على الطريقة الفارسية وليس عندهم موالد ومآتم وشق رؤوس طوال نصف السنة ولطم على الموتى وليس عندهم ذكر لقصص جرائم القتل التي تتلى في الحسينيات وليس عندهم حسينيات اصلا فلعلهم بعد سقوط النظام السوري وذهابهم الى كربلاء والنجف ان يهتدوا الى الحق ويطبقوا تعاليم ملالوة بني فارس ويصبحوا شيعة اصليين

الى 19 عربي حر
ابراهيم -

فعلا معك حق خصوصا وان النصيرية في نظر اخوانهم الروافض ليسوا مؤمنين حقا ودينهم ناقص لانهم لايؤمنون باثناعشر ربا ولايلطمون ولاينوحون ولايزحفون الى القبور وليس عندهم حجاب وشادور ايراني كالذي تلبسه نساء حزب الله وشيعيات العراق وايران وليس عندهم اللهم سلي على موهماد وال موهماد مع مد الجملة على الطريقة الفارسية وليس عندهم موالد ومآتم وشق رؤوس طوال نصف السنة ولطم على الموتى وليس عندهم ذكر لقصص جرائم القتل التي تتلى في الحسينيات وليس عندهم حسينيات اصلا فلعلهم بعد سقوط النظام السوري وذهابهم الى كربلاء والنجف ان يهتدوا الى الحق ويطبقوا تعاليم ملالوة بني فارس ويصبحوا شيعة اصليين

leb
To 23 abrahama -

وما رأيك بالبرقع الأفغاني، والخيام السوداء التي تتنقل من بلاد العرب السلفية للسياحة في اوروبا؟ وما رأيك بفتاوي إرضاع الكبير، وزميلتك تصبح حلالك في عملك إن ارضعتك؟ وما رأيك بتحريم ميكي ماوس ؟ وما رأيك بتحريم اكل الجزر والخيار عند النساء؟ وما رأيك بتكفير المتطرفين للسلفيين وباقي السنة وما رأيك بزواج المسيار المنتشر بين قاصرات اليمن؟ بكاء حفيد رسول الله يجوز الإستهزاء به، إن كان بكاء الشيعة على حفيد رسول الله هو للإستهزاء، الله يرحم الإسلام

leb
To 23 abrahama -

وما رأيك بالبرقع الأفغاني، والخيام السوداء التي تتنقل من بلاد العرب السلفية للسياحة في اوروبا؟ وما رأيك بفتاوي إرضاع الكبير، وزميلتك تصبح حلالك في عملك إن ارضعتك؟ وما رأيك بتحريم ميكي ماوس ؟ وما رأيك بتحريم اكل الجزر والخيار عند النساء؟ وما رأيك بتكفير المتطرفين للسلفيين وباقي السنة وما رأيك بزواج المسيار المنتشر بين قاصرات اليمن؟ بكاء حفيد رسول الله يجوز الإستهزاء به، إن كان بكاء الشيعة على حفيد رسول الله هو للإستهزاء، الله يرحم الإسلام

لازال هناك سذج واهمون
سيف الحق السعودي -

إلى كل عميل فارسي ساذج لايعلم أفيده ببعض الحقائق لأخر مرة حتى لايكثر اللغط والتشويش على الأغبياء: العراق دعمناه عندما كان أخ لنا يحارب الفرس جتى نصرناه وهذا شيء لانخفيه وعندما إعتدى هذا الأخ على أخيه إنتصرنا للأخ من أخيه المعتدي وعندما تمادت أمريكا وتجاوزت ذلك كنا أول دولة تقول لأمريكا أن هذا (إحتلال) وينبغي عليها الخروج من العراق والبعض يخلط في الأمرين ففي الأولى قدمنا تسهيلات وإستدعاء للقوات الأمريكية لرفع الظلم وفي الثانية لم يكن هناك أي دعم لهم ولم تكن لهم قوات على أرضنا بل غادرت فور إنتهاء المرحلة التي حررت الكويت بل ولقيت كل تنديد وشجب وإستنكار لكل مايقومون به بعد رفع العدوان وبالنسبة للحوثيين لم يستسلموا عندما كانت تدعمهم إيران بل دحرناهم دحرا وهزمناهم شر هزيمة هم ومن دعمهم وبالنسبة لبشار وشبيحته وإن كانت إيران بسليمانها الثور وبأذيالها في العراق ولبنان تدعمه فسنتصدى لهم لاجل الشعب السوري الشقيق وكنا دوماً دعاة حق للعالم أجمع لانرضى بالظلم ولدينا من القدرة والقوة مايثبت أننا ندعم تعايش الجميع دون عنصرية في دولة واحدة مسلمين سنة وشيعة وغيرهم في وطن واحد وإرجعوا لإتفاق الطائف ومن أنتجه وستعرفون من يدعم الطائفية بشكلها الصارخ في لبنان والعراق وايران . فقط إبتعدوا عمن زين لهم الشيطان سوء أعمالهم وأعمى بصيرتهم وستكتشفون كل شيء حتى مآلهم الأسود نتيجة مؤامراتهم وإجرامهم والله ينصر من ينصر عباده ضد أعداءه وأعداء الإنسانية والسلام نهج الإسلام ومبتغاه بعد ان أتم الرسول إبلاغ رسالته وما دور السعودية إلا نشر هذه الرسالة كما أتت لاكما يدعي ملالي الفرس أعداء السلام الواهمين هم وسذجهم المهرجين في المنتديات

لازال هناك سذج واهمون
سيف الحق السعودي -

إلى كل عميل فارسي ساذج لايعلم أفيده ببعض الحقائق لأخر مرة حتى لايكثر اللغط والتشويش على الأغبياء: العراق دعمناه عندما كان أخ لنا يحارب الفرس جتى نصرناه وهذا شيء لانخفيه وعندما إعتدى هذا الأخ على أخيه إنتصرنا للأخ من أخيه المعتدي وعندما تمادت أمريكا وتجاوزت ذلك كنا أول دولة تقول لأمريكا أن هذا (إحتلال) وينبغي عليها الخروج من العراق والبعض يخلط في الأمرين ففي الأولى قدمنا تسهيلات وإستدعاء للقوات الأمريكية لرفع الظلم وفي الثانية لم يكن هناك أي دعم لهم ولم تكن لهم قوات على أرضنا بل غادرت فور إنتهاء المرحلة التي حررت الكويت بل ولقيت كل تنديد وشجب وإستنكار لكل مايقومون به بعد رفع العدوان وبالنسبة للحوثيين لم يستسلموا عندما كانت تدعمهم إيران بل دحرناهم دحرا وهزمناهم شر هزيمة هم ومن دعمهم وبالنسبة لبشار وشبيحته وإن كانت إيران بسليمانها الثور وبأذيالها في العراق ولبنان تدعمه فسنتصدى لهم لاجل الشعب السوري الشقيق وكنا دوماً دعاة حق للعالم أجمع لانرضى بالظلم ولدينا من القدرة والقوة مايثبت أننا ندعم تعايش الجميع دون عنصرية في دولة واحدة مسلمين سنة وشيعة وغيرهم في وطن واحد وإرجعوا لإتفاق الطائف ومن أنتجه وستعرفون من يدعم الطائفية بشكلها الصارخ في لبنان والعراق وايران . فقط إبتعدوا عمن زين لهم الشيطان سوء أعمالهم وأعمى بصيرتهم وستكتشفون كل شيء حتى مآلهم الأسود نتيجة مؤامراتهم وإجرامهم والله ينصر من ينصر عباده ضد أعداءه وأعداء الإنسانية والسلام نهج الإسلام ومبتغاه بعد ان أتم الرسول إبلاغ رسالته وما دور السعودية إلا نشر هذه الرسالة كما أتت لاكما يدعي ملالي الفرس أعداء السلام الواهمين هم وسذجهم المهرجين في المنتديات

لا للشيعه
سيف الحق السعودي -

انا اطالب بتطبيق الشريعه الاسلاميه في كل البلاد العربيه...و انشاء هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر..و منع اي سيده من قياده سيارتها او لبس القصير..البرقع يحمي نساء الاسلام من عين الحسود...و يحميها من الحر و المطر و البرد...و كل من يخالف له قصاص اسلامي بالجلد او قطع الايدي عند السرقه او شرب الخمرة الممنوعه شرعيا..يسمح فقط بشرب الكازوزه الخاليه من الكحول..اما سوريا فهي امويه سنيه و ستبقى عاصمة الخلفاء..رحمهم الله...

لا للشيعه
سيف الحق السعودي -

انا اطالب بتطبيق الشريعه الاسلاميه في كل البلاد العربيه...و انشاء هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر..و منع اي سيده من قياده سيارتها او لبس القصير..البرقع يحمي نساء الاسلام من عين الحسود...و يحميها من الحر و المطر و البرد...و كل من يخالف له قصاص اسلامي بالجلد او قطع الايدي عند السرقه او شرب الخمرة الممنوعه شرعيا..يسمح فقط بشرب الكازوزه الخاليه من الكحول..اما سوريا فهي امويه سنيه و ستبقى عاصمة الخلفاء..رحمهم الله...

رد
د.سعد منصور القطبي -

بارك الله بدول الخيلج وكل الدول الخيرة التي تقف مع الشعب السوري المظلوم والعار لأيران وروسيا والصين لأنهم يساندون نظام يقتل شعبه وانشاء الله يزول نظام الاسد وبعده نظام خامنئي وبعدهما نظام كوريا الشمالية وعندها سيعم الخير والازدهار والسلام جميع ربوع العالم فبارك الله مرة ثانية بشيوخ الخليج الاصلاء وحماهم الله هم ودولهم وشعوبهم من كل مكروه لانهم طوروا بلدانهم ودللوا شعوبهم ويسعون الى ان يعم الخير والسلام الجميع.

رد
د.سعد منصور القطبي -

بارك الله بدول الخيلج وكل الدول الخيرة التي تقف مع الشعب السوري المظلوم والعار لأيران وروسيا والصين لأنهم يساندون نظام يقتل شعبه وانشاء الله يزول نظام الاسد وبعده نظام خامنئي وبعدهما نظام كوريا الشمالية وعندها سيعم الخير والازدهار والسلام جميع ربوع العالم فبارك الله مرة ثانية بشيوخ الخليج الاصلاء وحماهم الله هم ودولهم وشعوبهم من كل مكروه لانهم طوروا بلدانهم ودللوا شعوبهم ويسعون الى ان يعم الخير والسلام الجميع.

200 حوثي فقط لاغير
احفاد البابليين -

وهل الايرانيين الان مسلمون ام كفره بنظر المتشددين؟؟؟؟نحن بنضرنا ان ايران اصبحت دوله اسلاميه حقيقيه ويدافعون عن الاسلام اكثر من الاعراب ...بالله عليكم انتهجت ايران المجوسيه عقيدة اسلامية متشددة هل ستقولون عنها مجوسيه؟؟؟؟؟ اتقوا الله يامن نشرتم المسيار والمسفار والنهار والخيمه والنت في بلدانكم وخصوصا السعوديه ...ليس السعوديه من ساهمت بنشر الاسلام انتم من شوه الاسلام بارهابكم واحزمتكم الناسفه

200 حوثي فقط لاغير
احفاد البابليين -

وهل الايرانيين الان مسلمون ام كفره بنظر المتشددين؟؟؟؟نحن بنضرنا ان ايران اصبحت دوله اسلاميه حقيقيه ويدافعون عن الاسلام اكثر من الاعراب ...بالله عليكم انتهجت ايران المجوسيه عقيدة اسلامية متشددة هل ستقولون عنها مجوسيه؟؟؟؟؟ اتقوا الله يامن نشرتم المسيار والمسفار والنهار والخيمه والنت في بلدانكم وخصوصا السعوديه ...ليس السعوديه من ساهمت بنشر الاسلام انتم من شوه الاسلام بارهابكم واحزمتكم الناسفه

الى 26 سيف الباطل
عربي حر -

الى الآن لم تتركوا تعليقاتكم المضحكة ايتها المخابرات السورية الطائفية انتم وروافض متاولة لبنان والسنة اغلبية سوريا الساحقة وسيعود لهم الحكم كأي اكثرية في العالم وطقوا موتوا ويالله على جبالكم

الى 26 سيف الباطل
عربي حر -

الى الآن لم تتركوا تعليقاتكم المضحكة ايتها المخابرات السورية الطائفية انتم وروافض متاولة لبنان والسنة اغلبية سوريا الساحقة وسيعود لهم الحكم كأي اكثرية في العالم وطقوا موتوا ويالله على جبالكم

عربي حر
سيف الحق السعودي -

فعلا يا عربي ...على السلفيين و اعوانهم من صهاينة العرب ان يطقوا و يفقعوا...بشي زنار ديناميت ..و ستنتظرهم 72 حوري في الجنه...اه..اه على الحوريات يا عربي...

عربي حر
سيف الحق السعودي -

فعلا يا عربي ...على السلفيين و اعوانهم من صهاينة العرب ان يطقوا و يفقعوا...بشي زنار ديناميت ..و ستنتظرهم 72 حوري في الجنه...اه..اه على الحوريات يا عربي...

الى مزيد من الذل والفقر
ibrahimibnsaleh -

خالف شروط النشر

الى مزيد من الذل والفقر
ibrahimibnsaleh -

خالف شروط النشر

شبيحة مالكي وبشار
عبدالله -

كوادر حزب الدعوة الشيعي شبيحة مالكي. وشبيحة بشار يهاجمون اكبر دولة سنية في المنطقة وفي اكبر موقع صاحبه عربي سني ؟!

شبيحة مالكي وبشار
عبدالله -

كوادر حزب الدعوة الشيعي شبيحة مالكي. وشبيحة بشار يهاجمون اكبر دولة سنية في المنطقة وفي اكبر موقع صاحبه عربي سني ؟!

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

كل الشكر والعرفان والإمتنان لجيشنا الحقيقي الجيش الحر اللذي رفع رؤوس الأحرار وسوف ينتقم من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وأعوانه وشبيحته وتكون النصرة لهم انشاالله قريباونتمنى أن نكون معكم وسوف ندعمكم بكل ما نمللك من ارواح وأموال امضوا في طريق النصر فإنه قريب و ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار فاني وسورية ستنتصر شبيحة النت من ادناب النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لم يتركوا اسما عربيا أو بلدا عربيا او اسما إسلاميا إلا وأستعاروه ليختبؤوا خلفه ..فهذه أساليبهم وما هم إلا اداة في يد العصابة الكبيرة التي سرعان ما تتلاشى وتندثر ثم هم بدورهم سوف يختفون في جحورهم، والدليل مرتزقة القذافي وجيشه الإلكتروني الذي تم فرمتته وسوف يلحقه شبيحة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الإلكتروني. وان غدا لناظره قريب

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

كل الشكر والعرفان والإمتنان لجيشنا الحقيقي الجيش الحر اللذي رفع رؤوس الأحرار وسوف ينتقم من عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وأعوانه وشبيحته وتكون النصرة لهم انشاالله قريباونتمنى أن نكون معكم وسوف ندعمكم بكل ما نمللك من ارواح وأموال امضوا في طريق النصر فإنه قريب و ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار فاني وسورية ستنتصر شبيحة النت من ادناب النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ لم يتركوا اسما عربيا أو بلدا عربيا او اسما إسلاميا إلا وأستعاروه ليختبؤوا خلفه ..فهذه أساليبهم وما هم إلا اداة في يد العصابة الكبيرة التي سرعان ما تتلاشى وتندثر ثم هم بدورهم سوف يختفون في جحورهم، والدليل مرتزقة القذافي وجيشه الإلكتروني الذي تم فرمتته وسوف يلحقه شبيحة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار الإلكتروني. وان غدا لناظره قريب

العرب لايتفقون
عربى -

العرب يتفقون على ان لايتفقون, العرب هم منبع مشاكل العالم. العربى لايقدر ان يعيش بدون مشاكل. جميع دول العالم مرتاحة اءلا عند العرب لأن أغلبية العرب من اءصول غيرعربية

العرب لايتفقون
عربى -

العرب يتفقون على ان لايتفقون, العرب هم منبع مشاكل العالم. العربى لايقدر ان يعيش بدون مشاكل. جميع دول العالم مرتاحة اءلا عند العرب لأن أغلبية العرب من اءصول غيرعربية

حارس
الى المعلكين الشيعة -

شكرا للسعودية لدفاعها عن السنة في سوريا وفي كل العالم بوجه المد المجوسي الصفوي الحاقد المريض وأذنابه في النظام السوري النصيري بقيادة المجرم الجبان بشار النعجة و حكومة العراق بقيادة المهرج الطائفي المالكي وفي دويلة حزب الشيطان بقيادة الشعوبي الحاقد الجبان حسن نصرالله بطل الممانعة والنضال في ...... بيروت والذي لم يرى نور الشمس منذ أكثر من 20 سنة خوفا من اسرائيل.أقول لكل الشعوبيين والحاقدين من نصيري النظام العلوي وشيعة العراق بما أنكم تكرهون السنة فاتركوا هذا الموقع لأنه ..... لديكم الى مواقع شيعية مثل النجف, كربلا, قم, اقعد, كاظمة, ,

حارس
الى المعلكين الشيعة -

شكرا للسعودية لدفاعها عن السنة في سوريا وفي كل العالم بوجه المد المجوسي الصفوي الحاقد المريض وأذنابه في النظام السوري النصيري بقيادة المجرم الجبان بشار النعجة و حكومة العراق بقيادة المهرج الطائفي المالكي وفي دويلة حزب الشيطان بقيادة الشعوبي الحاقد الجبان حسن نصرالله بطل الممانعة والنضال في ...... بيروت والذي لم يرى نور الشمس منذ أكثر من 20 سنة خوفا من اسرائيل.أقول لكل الشعوبيين والحاقدين من نصيري النظام العلوي وشيعة العراق بما أنكم تكرهون السنة فاتركوا هذا الموقع لأنه ..... لديكم الى مواقع شيعية مثل النجف, كربلا, قم, اقعد, كاظمة, ,

د منصور القطبي
قارئ -

فقدت كل مصداقية حين اعتبرت في واحد من تعليقاتك السابقة أن الطفلة عبير الجنابي التي اغتصبها جنود أمريكان وقتلوها وأفراد أسرتها وحرقوا جثثهم.. اعتبرت أنها مجرد بعثية، وبالتالي تستحق ما يقع لها. أي تظاهر من جانبك بالبكاء على الضحايا السوريين الذين يسقطون جراء العنف لا ينطلي على أي أحد. فأنت مع الاغتصاب والقتل..

د منصور القطبي
قارئ -

فقدت كل مصداقية حين اعتبرت في واحد من تعليقاتك السابقة أن الطفلة عبير الجنابي التي اغتصبها جنود أمريكان وقتلوها وأفراد أسرتها وحرقوا جثثهم.. اعتبرت أنها مجرد بعثية، وبالتالي تستحق ما يقع لها. أي تظاهر من جانبك بالبكاء على الضحايا السوريين الذين يسقطون جراء العنف لا ينطلي على أي أحد. فأنت مع الاغتصاب والقتل..

الجهل الديني
محب لاسرائيل -

هنيئا لاسرائيل بكم يا عرب و يا اصوليون..اتمنى لو اسرائيل تحتل كل اراضيكم ..و ترجعكم الى الخيام و الابل ...و الحج تدخلونه بدفع ضريبة لدولة اسرائيل...لانكم فعلا جهال ....تحاربون بعضكم بعضا...باسم الدين الحنيف و الاسلام بريء منكم يا كفار ..شيعه كنتم او سنه انتم في طنجرة واحة,,,شالوم

الله اكبر
ميره -

اعجبني الخبر.. والله جميل.. يا رب هالزرافه اييه مرض عضال.. حسبي الله على كل شيعي يقف مع ايران ضد وطنه.. ومع العملاء ضد اوطانهم

عجبي لهم
سوري حر -

اكتشفت الموقع من بضعة ايام وبالصدفه ولم اكن اتصور انه يوجد موقع عربي فيه كم هائل من الحاقدين مثل موقعكم وفقكم الله لخير الامه ولكن لاتنسوا ان سوريه وبلاد الشام الله حاميهاويا جبل مايهزك ريح ولا تنسوا ان الكلاب تبقى كلاب والاسوداسود