أخبار

المالكي: سنّة وشيعة العراق متحابون ولايحتاجون دفاع أردوغان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد حدة الاتهامات والتراشق الكلامي بين العراق وتركيا على أعلى مستوى رسمي، فبعد ساعات من وصف أردوغان تصريحات للمالكي بأنها مشينة محذرًا إياه من تفجّر صراع طائفي في بلده، رد هذا الأخير بدعوة رئيس الوزراء التركي إلى الالتزام بقواعد اللياقة، مؤكدًا أن شيعة وسنّة العراق أخوة متحابون، وليسوا بحاجة إلى من يتظاهر بالدفاع عنهم.

المالكي وأردوغان خلال لقائهما في أنقرة

أسامة مهدي: قال المالكي إن "تصريحات رئيس الوزراء التركي الأخيرة تدخُّل جديد في شؤون العراق الداخلية، وهو أمر غير دارج في تعاملات المسؤولين في الدول، فضلاً عن الرؤساء".

وأضاف في بيان صحافي تلقته "إيلاف" مساء اليوم "إن المواطنين العراقيين يعتزون جميعًا بانتمائهم إلى وطنهم ودولتهم، لا إلى أي دولة أخرى، وإن السيد أردوغان يستفز بتصريحاته هذه العراقيين جميعًا، وخصوصًا من يعتقد أنه يدافع عنهم".

وشدد على أن "العراقيين أخوة متحابون، سنة وشيعة، لا يحتاجون من يتظاهر بالدفاع عن بعضهم ضد البعض الآخر، وعلى السيد أردوغان أن يكون أكثر حرصًا على مراعاة اللياقات المعروفة في التخاطب الدولي، وألا ينظر إلى البلدان الأخرى على أنها جماعات وطوائف، كما كان في السابق، بل يحترمها كدول".

وقال المالكي "إن التعامل على هذا الأساس من شأنه أن يلحق الضرر بالجميع، ومنهم تركيا نفسها، لأن مصالح تركيا واستقرارها، وكذلك المصالح المشتركة، تستدعي المزيد من التنسيق والتعاون بين دول المنطقة، لا التدخلات من قبل بعضها بشؤون البعض الآخر". وأشار إلى أنه "في الوقت الذي يحرص العراق على إقامة أفضل العلاقات مع كل الدول، ومنها تركيا، فإنه يرفض التدخل في شؤونها الداخلية".

وكان أردوغان حذر في وقت سابق اليوم الثلاثاء السلطات العراقية من أن أنقرة لن تبقى صامتة في حال قامت بغداد بتشجيع نزاع طائفي في العراق. وقال أردوغان في البرلمان أمام نواب حزبه في أنقرة إن على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "أن يفهم هذا الأمر: إذا بدأت عملية مواجهة في العراق تحت شكل نزاع طائفي فمن غير الوارد أن نبقى صامتين".

وأضاف "من المستحيل أن نبقى صامتين، لأننا نتقاسم معكم حدودًا مشتركة، لدينا علاقات قربى، وإننا على اتصال يومي بكم". وقال "ننتظر من السلطات العراقية أن تتبنى موقفًا مسؤولاً يدع جانبًا كل أشكال التمييز الطائفي، ويمنع قيام نزاعات طائفية".

وندد أردوغان بتصريحات المالكي، التي وصفها بأنها "تصريحات قبيحة وغير لائقة"، في إشارة إلى تنديد المالكي في 13 من الشهر الحالي بـ"التدخلات التركية" في شؤون بلاده، محذرًا من "خطورة نشوب صراع طائفي، قد يؤدي إلى كارثة لا تسلم منها تركيا نفسها".

وكان أردوغان دعا خلال الأسبوع الماضي زعماء مختلف الكتل السياسية والدينية العراقية إلى "الإصغاء لضمائرهم" للحؤول دون أن يتحول التوتر الطائفي في بلادهم إلى "نزاع أخوي".ورفضت الحكومة العراقية التعليق فورًا على تصريحات أردوغان، وقال مسؤول حكومي إنها "تصريحات حساسة جدًا، وعلينا دراستها بحذر قبل أن نرد عليها".

وفي الأسبوع الماضي، اعتبر نائب رئيس حزب العدالة والتمنية التركي الحاكم أن أقوال المالكي باتهام تركيا بالتدخل في شؤون بلاده بأنها الأقل حكمة في تاريخ الشرق الأوسط، واصفًا المالكي بأنه المشكلة الخطرة، التي يعانيها العراق، في وقت تبادلت حكومتا البلدين استدعاء سفيريهما في عاصمتيهما للاحتجاج على تصريحات لمسؤولين في البلدين، وصفها كل منهما بأنها مقلقة.

واعتبر نائب زعيم حزب العدالة والتنمية عمر جليك في تصريحات متلفزة أقوال المالكي بشأن تركيا الأقل حكمة في تاريخ الشرق الأوسط. وكان المالكي قال إن تدخل تركيا في شؤون دول المنطقة سيجلب الكوارث والحرب الأهلية إلى المنطقة.. فيما استدعت الحكومة العراقية اليوم السفير التركي لدى بغداد يونس دميرار إلى مقر وزارة الخارجية، وعبّرت له عن قلقها من تصريحات لمسؤولين أتراك، حذروا من أن الأزمة السياسية في العراق ستقود إلى حرب طائفية.

ووصف جليك أقوال المالكي "بالأقوال الأقل حكمة في تاريخ الشرق الأوسط".. وقال "إن رئيس الوزراء العراقي لا يتحدث كرجل دولة، وإنما كزعيم أحد التنظيمات. وأقواله المستهدفة لتركيا ولرئيس وزرائنا لا تنسجم مع مسؤولياته بصفته رئيسًا للوزراء".

وأضاف أن المالكي يجري وراء عراق يهيمن عليه مذهب واحد، وأنه يشعر بالإنزعاج من السياسة التركية المدافعة عن وحدة العراق. وأشار إلى أنه "ليست لتركيا مشاكل مع العراق، كما ليس للعراق مشاكل مع تركيا. بيد أن هناك في العراق مشكلة خطرة، وهي مشكلة المالكي".

واقد استدعى العراق أخيرًا السفير التركي في بغداد للاحتجاج على تصريحات أدلى بها مسؤولون أتراك، قال إنها تعد تدخلاً في شؤونه، وهو ما يمثل علامة على التوتر في المنطقة، بسبب المخاوف المتعلقة باحتمال أن تؤدي الأزمة السياسية الحالية في العراق إلى حرب طائفية.

وزادت المخاوف من تجدد الصراع الطائفي في العراق، بعد اكتمال انسحاب القوات الأميركية منه في الشهر الماضي، وبعدما سعت حكومة المالكي إلى اعتقال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في ما يتصل باتهامات بإدارة فرق اغتيال.

وتنفي حكومة المالكي أن لديها جدول أعمال طائفيًا، لكن أمر الاعتقال يهدد بتقويض الائتلاف الحاكم الهشّ، الذي يشارك فيه السنة والأكراد. ويخشى كثير من العراقيين أن يؤدي انهيار اتفاق تقاسم السلطة إلى تجدد العنف الطائفي، الذي بلغ ذروته في 2006 و2007، عندما قتل عشرات الآلاف من المدنيين.

وفي مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية، عبّر المالكي عن أسفه لما قال إنه دور تلعبه تركيا، يمكن أن يؤدي إلى كارثة وحرب أهلية في المنطقة. وقالت وزارة الخارجية العراقية إن محمد جواد الدوركي نائب وزير الخارجية استدعى السفير التركي في بغداد، وحثّ الحكومة التركية على النظر في ضرورة تفادي كل ما يمكن أن يعكّر العلاقات.

وأضافت في بيان إن السفير التركي أكد أن التصريحات التي أدلى بها مسؤولون أتراك صدرت من نية صادقة، وأنه سيبلغ الحكومة في أنقرة بالموقف العراقي. وبعد يوم من ذلك، قال مصدر دبلوماسي إن تركيا ردت باستدعاء سفير العراق إلى وزارة الخارجية في أنقرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدق المالكي ولو ,,,,,,
عباس الامريكي -

انا لست مع رأي اردوغان ولكنه الذي يحصل في الوطن العراق مااتى به من اتوا على ظهور الدبابات الامريكية والتي مولت الطائفية.الجعفري والمالكي وعلاوي ادوات لتنفيذ المخطط.ويسكن الاكراد بعيدا مع مشاكلهم الداخلية التي يخافوا ان يطلع عليها احد حتى لا يشمت بهم محتفظين بمنصب الرئيس.لا اريد ان بزعل مني اي عراقي(شريف)لاني اعرف جيدا كل الذين ذكروا اعلاه ولدي المزيد قريبا.

بقايا الاستعمار العثماني
عراقي سومري -

علي السنة (العرب) في العراق تجهيز انفسهم والرحيل الي تركيا الام حيث اصول ابائهم واجدادهم من هناك وبالتالي يرجع الفرع الي الاصل وبهذا يرتاح الشعب العراقي من هذه الشرذمة العثمانية القوقازية..

اوردغان الخفيف
احمد الفراتي -

الطائفي العثماني وصبي الناتو الذي نسي نفسه وتصور انه يهدد ويتوعد ولصالح الارهابيين الطائفيين ولاجل اعادة الحكم الطائفي للاقليه الانكشاريه العثمانيه المستعربه في العراق.. الا من يلقم صبي الناتو هذا حجرا هذا الصبي الحالم يعوده الاستعمار والاحتلال العثماني السلجوقي للعراق.

ظاهرة صوتيه نزقه
حسن الشامي -

اردوغان مثل غيره ، بيدق ، وهو كأي " لبيب " يفهم بالاشارة مالذي يبغيه السادة، فيصرح ويتحرك ويهدد ويتوعد ... الخ كانت هناك ماركة اسطوانات شهيرة ، قديما تدعى ..... his master voice...

لتخسأ الحكومه
احمد السراج -

لتخسأهذه الحكومه الشيعيه المتخلفه وهذا المالكي الامي الذي لايجيد اي شيىء سوى المؤامرات وتبويس يد سيده الخامنئي ...

من المسؤول
عراقي سني -

من المسؤول ومن الدي اوصلناالى هده الحالة يامالكي اليس انت حين تعرف نفسك بانك شيعي اولا ومسلم ثم عراقي بربك هل رأيت ريس وزراء في الكون اضحوكة مثلك يجب ان تقول عراقي لاسني ولاشيعي ولا مسلم ولا هم يحزنون لانه المفروض ان رئيس للعراق بجميع طوائفه وكياناته ولكن انت ليس كدلك واهللا بتركيا او غيرها لتحمي اهل السنة المضلومين تحت الاضطهاد الايراني وقائد الحرس الايراني قالها بوضوح من دون ان يقول شيئا المالكي

رد
الطالباني -

والله زمن هؤلاء الاتراك يتطاولون على العراق مجاميع صغيرة من جزب العمال اذاقتهم الويلات بكيف اذا هب العراق كل العراق لمحاسبة الاتراك على جرائمهم القديمة والحديثة ضد العراقيين فليجربوا حظهم الاغبر ونحن والله معنا ضد هؤلاء الاوباش

هذا الناقصنا
كريم السامري -

اردوغان العثماني يلعب على حبل الطائفيه. تدخله في شؤون العراق مرفوض.

نحن نحتاج الاتراك
محمد البغدادي -

السنة في العراق يحتاجون ليس الاتراك فقط بل يحتاجون كل مسلمي العالم مثل ما يحتاج الشيعة ايران ويعتمدون عليها ونبارك الحكومة التركية على موقفعا النبيل كفى نفاقا السنة مذهب قائما يتعرض للابادة من ايران واتباعها

لا يحتاجون الى المالكي
علي عبد السادة -

العراقييون سنة و شيعة متحابون و لا يحتاجون الى المالكي. لقد وعد المالكي انه لن يرشح مرة اخرى لرئاسة الوزراء و لكن انا متاكد ان سيترشح و يفوز (بالكتلة الاكبر ) اما الدورة التي تليها فيفوز بالكتلة الاطول والتي تليها الاعرض...و التي تليها..و التي تليها

لا يحتاجون الى المالكي
علي عبد السادة -

العراقييون سنة و شيعة متحابون و لا يحتاجون الى المالكي. لقد وعد المالكي انه لن يرشح مرة اخرى لرئاسة الوزراء و لكن انا متاكد ان سيترشح و يفوز (بالكتلة الاكبر ) اما الدورة التي تليها فيفوز بالكتلة الاطول والتي تليها الاعرض...و التي تليها..و التي تليها

ordookhan do away
hamza -

all good arabs hated the ottoman empire. we will never accept your nasty intervention, as you are not suitable for this dirty rule dictated to you by your israeli friends

ordookhan do away
hamza -

all good arabs hated the ottoman empire. we will never accept your nasty intervention, as you are not suitable for this dirty rule dictated to you by your israeli friends

إلى 2 و3
جواد -

لا أدري كيف يدافع هؤلاء الشيعة الطائفيون عن المالكي هذا الذي اعاد العراق إلى إيران بعد أن هزم المقاومون العراقيون الشرفاء الأمريكان. يقول هذا السومري على"علي السنة (العرب) في العراق تجهيز انفسهم والرحيل الي تركيا الام حيث اصول ابائهم واجدادهم من هناك وبالتالي يرجع الفرع الي الاصل وبهذا يرتاح الشعب العراقي من هذه الشرذمة العثمانية القوقازية". إن قولك غباء في غباء مثله مثل رئيس وزراءك الطائفي فالعرب عرب، فكيف للعرب السنة أن يرجعوا لتركيا، والعثمانيون أتراك، أي العرب قومية والعثمانيون قومية فأين النسب بين العرب والعثمانيين أما هذا المدعي بلقبه الفراتي فهو يطيب ويزمر للمالكي وحزب الدعوة الشيعي الفارسي الصفوي المجرم بحق الشعب العراقي، ويقول:"للطائفي العثماني وصبي الناتو الذي نسي نفسه وتصور انه يهدد ويتوعد ولصالح الارهابيين الطائفيين ولاجل اعادة الحكم الطائفي للاقليه الانكشاريه العثمانيه المستعربه في العراق". فاقول للفراتي لماذا لاتتهجم على سليماني الفارسي الحاقد حين أعتبر العراق محتلاً من قبل الملالي ولماذا لاتتهجم على سفير إيران بالعراق الذي رفض بتصريحه أمس حول عدم موافقة إيران على إنشاء الأقاليم في العراق، والله ايها الشيعة أنكم تعملون بالتقية الكاذبة، فعندما تنظرون إلى أمرين وقضيتين للتدخل التركي والأيراني عليكم أن تدينوا التدخلين لا أن تمدحواا واحداً وتذموا واحداً لأن هذا شيعي وذاك سني، والله اكبر أيها الصفويون؟؟؟

إلى 2 و3
جواد -

لا أدري كيف يدافع هؤلاء الشيعة الطائفيون عن المالكي هذا الذي اعاد العراق إلى إيران بعد أن هزم المقاومون العراقيون الشرفاء الأمريكان. يقول هذا السومري على"علي السنة (العرب) في العراق تجهيز انفسهم والرحيل الي تركيا الام حيث اصول ابائهم واجدادهم من هناك وبالتالي يرجع الفرع الي الاصل وبهذا يرتاح الشعب العراقي من هذه الشرذمة العثمانية القوقازية". إن قولك غباء في غباء مثله مثل رئيس وزراءك الطائفي فالعرب عرب، فكيف للعرب السنة أن يرجعوا لتركيا، والعثمانيون أتراك، أي العرب قومية والعثمانيون قومية فأين النسب بين العرب والعثمانيين أما هذا المدعي بلقبه الفراتي فهو يطيب ويزمر للمالكي وحزب الدعوة الشيعي الفارسي الصفوي المجرم بحق الشعب العراقي، ويقول:"للطائفي العثماني وصبي الناتو الذي نسي نفسه وتصور انه يهدد ويتوعد ولصالح الارهابيين الطائفيين ولاجل اعادة الحكم الطائفي للاقليه الانكشاريه العثمانيه المستعربه في العراق". فاقول للفراتي لماذا لاتتهجم على سليماني الفارسي الحاقد حين أعتبر العراق محتلاً من قبل الملالي ولماذا لاتتهجم على سفير إيران بالعراق الذي رفض بتصريحه أمس حول عدم موافقة إيران على إنشاء الأقاليم في العراق، والله ايها الشيعة أنكم تعملون بالتقية الكاذبة، فعندما تنظرون إلى أمرين وقضيتين للتدخل التركي والأيراني عليكم أن تدينوا التدخلين لا أن تمدحواا واحداً وتذموا واحداً لأن هذا شيعي وذاك سني، والله اكبر أيها الصفويون؟؟؟

سومري تايوان
بغدادب اصلي -

تحلم ان تنتمي للسومريين وكل ما هنالك لقلة وغموض اصلك تدعي كونك سومري ارجع للهند مسقط راس اجدادك فالسنه قادمون

سومري تايوان
بغدادب اصلي -

تحلم ان تنتمي للسومريين وكل ما هنالك لقلة وغموض اصلك تدعي كونك سومري ارجع للهند مسقط راس اجدادك فالسنه قادمون

اشدعوه خابص نفسک
کاکه حمه -

واشدعوه خابص نفسک یا اردوغان علی شله من بقایا الانکشاریین فی بلدنا العراق.. روح شوف شعبک باوروبا صایرین مضحکه للناس وکلما یغلط انسان باوروبا یعیطون علیه ویقولون ترکی ما تفتهم؟؟؟ خلي الاکراد والشیعه وحدهم وخد الهاشمي الی انقره وبئس المصیر

اشدعوه خابص نفسک
کاکه حمه -

واشدعوه خابص نفسک یا اردوغان علی شله من بقایا الانکشاریین فی بلدنا العراق.. روح شوف شعبک باوروبا صایرین مضحکه للناس وکلما یغلط انسان باوروبا یعیطون علیه ویقولون ترکی ما تفتهم؟؟؟ خلي الاکراد والشیعه وحدهم وخد الهاشمي الی انقره وبئس المصیر

تركو الطائفية ياعراق
نسر العراق -

اللهم ابعد عنا من يرد بنا سوء واحفظ اهل العراق يارب هذا الوطن سنة وشيعة والله هذا الوطن ما نبيعة

تركو الطائفية ياعراق
نسر العراق -

اللهم ابعد عنا من يرد بنا سوء واحفظ اهل العراق يارب هذا الوطن سنة وشيعة والله هذا الوطن ما نبيعة

طائفي للنخاع
ابو الطوائف -

يامالكي يابن طويريج انت كلك طائفية حتى شواربك تنقط طائفية بيك خير ترد على كلام سليماني سيدك ومولاك لو بس فالح ترد على تركيا

طائفي للنخاع
ابو الطوائف -

يامالكي يابن طويريج انت كلك طائفية حتى شواربك تنقط طائفية بيك خير ترد على كلام سليماني سيدك ومولاك لو بس فالح ترد على تركيا

العملاء الاقزام وسليماني
الدفاعي -

تصريح قاسم سليماني لم يزعج السيد المالكي رغم انه تأكيد صريح على ان القرار السياسي في العراق بيد الحكومة الإيرانية لا بيد حكومة دولة المهازل، كما يتوهم البعض، وهذا هو المخجل والمعيب، وان السياسة المتبعة في العراق سياسة ذات توجه طائفي عرقي غير وطني..لقد انكشف الستار عن عملاء إيران الصغار في العراق ولبنان، وعلى العراقيين الشرفاءان يعملوا لانقاذ العراق من المرتزقة وان يطيح بهم قبل فوات الأوان وان يبرهنوا للعالم بأنهم قادرون ان يعيدوا الموازنة من جديد، ويبرهنوا لسليماني وللمالكي الضعيف المتخاذل للتصريحات الإيرانية، ان لا إيران ولا تركيا ولا غيرها بأستطاعتهم جعل العراق مسرح لتنفيذ مشاريعهم امام المجتمع الدولي...

العملاء الاقزام وسليماني
الدفاعي -

تصريح قاسم سليماني لم يزعج السيد المالكي رغم انه تأكيد صريح على ان القرار السياسي في العراق بيد الحكومة الإيرانية لا بيد حكومة دولة المهازل، كما يتوهم البعض، وهذا هو المخجل والمعيب، وان السياسة المتبعة في العراق سياسة ذات توجه طائفي عرقي غير وطني..لقد انكشف الستار عن عملاء إيران الصغار في العراق ولبنان، وعلى العراقيين الشرفاءان يعملوا لانقاذ العراق من المرتزقة وان يطيح بهم قبل فوات الأوان وان يبرهنوا للعالم بأنهم قادرون ان يعيدوا الموازنة من جديد، ويبرهنوا لسليماني وللمالكي الضعيف المتخاذل للتصريحات الإيرانية، ان لا إيران ولا تركيا ولا غيرها بأستطاعتهم جعل العراق مسرح لتنفيذ مشاريعهم امام المجتمع الدولي...

إلى سومري
Othman Mustafa Al-othman -

وعليك يا صفوي أن تذهب إلى أسيادك المجوس الإيرانيين الحاقدين على العرب

إلى سومري
Othman Mustafa Al-othman -

وعليك يا صفوي أن تذهب إلى أسيادك المجوس الإيرانيين الحاقدين على العرب

المالكي
علي ابو فيصل -

كل الذين علقوا على العثمانين والطائفية فهم اما لايعيشون الواقع ام هم اصلا طائفين! المالكي يقول شيعة وسنة العراق متحابين... انا اقول له كذب لا الشيعي يحب السني ولا السني يحب الشيعي على الاقل هذا اصبح واضح وجلي بعد ان طلبتم انتم ياطائفين الحكم والدستور والنزعه... اذا سالت السنة اليوم عن خطاب اردوغان سوف تجد اليوم السنة وبعد ان ضلو لفترات طويلة يرغبون بشكل واضح وصريح للوحدة واخذ حقوقهم بالوطن باءت كل محاولتهم بالفشل لان ايران الطائفية وكل الاحزاب الايرانية في العراق لن ولم ترغب بذلك!!! اليوم وقلناها لاتدعوا الوقت يمر فهذا ليس بمصلحة احد اليوم سوف يرفع كل بيت سني علم تركيا عاليا مرفرفا على بيوتهم واهلا وسهلا بالمحرر التركي من هؤلاء الطغاه المستبدين الحاقدين الحاكمين الصفوين! نعم هذا كل مايفكر به كل سني اليوم في العراق شئنا ام ابينا وكل من يقول لكم غير ذلك فهو كذاب.. تركيا سوف تلعب محورا كبيرا في العراق شاء المالكي ام ابىا لسنة لان يسامحوا الشيعة على الحقد والبغض الذي قبلوا به السنة على الكراهية التي مارسها الشيعة على السنة في العراق قبل 2003 كان كل العراقين شيعة وسنة متفقين على اسقاط نظام صدام ولكن اليوم فوجئ السنة بانهم كانوا على غلط فلو كانوا يعلمون بحقد الشيعة عليهم لهذه الدرجة لما استطاعت امريكا اسقاط صدام ولكن حارب كل السنة معه.. ما فعله حكام العراق الحاليين بالسنة كان جرما لم يسامحوا عليه وسوف يدفعون كل هذا الثمن.. والله يستر من القادم العراق لن يستقر يوما الا اذا تقسم

المالكي
علي ابو فيصل -

كل الذين علقوا على العثمانين والطائفية فهم اما لايعيشون الواقع ام هم اصلا طائفين! المالكي يقول شيعة وسنة العراق متحابين... انا اقول له كذب لا الشيعي يحب السني ولا السني يحب الشيعي على الاقل هذا اصبح واضح وجلي بعد ان طلبتم انتم ياطائفين الحكم والدستور والنزعه... اذا سالت السنة اليوم عن خطاب اردوغان سوف تجد اليوم السنة وبعد ان ضلو لفترات طويلة يرغبون بشكل واضح وصريح للوحدة واخذ حقوقهم بالوطن باءت كل محاولتهم بالفشل لان ايران الطائفية وكل الاحزاب الايرانية في العراق لن ولم ترغب بذلك!!! اليوم وقلناها لاتدعوا الوقت يمر فهذا ليس بمصلحة احد اليوم سوف يرفع كل بيت سني علم تركيا عاليا مرفرفا على بيوتهم واهلا وسهلا بالمحرر التركي من هؤلاء الطغاه المستبدين الحاقدين الحاكمين الصفوين! نعم هذا كل مايفكر به كل سني اليوم في العراق شئنا ام ابينا وكل من يقول لكم غير ذلك فهو كذاب.. تركيا سوف تلعب محورا كبيرا في العراق شاء المالكي ام ابىا لسنة لان يسامحوا الشيعة على الحقد والبغض الذي قبلوا به السنة على الكراهية التي مارسها الشيعة على السنة في العراق قبل 2003 كان كل العراقين شيعة وسنة متفقين على اسقاط نظام صدام ولكن اليوم فوجئ السنة بانهم كانوا على غلط فلو كانوا يعلمون بحقد الشيعة عليهم لهذه الدرجة لما استطاعت امريكا اسقاط صدام ولكن حارب كل السنة معه.. ما فعله حكام العراق الحاليين بالسنة كان جرما لم يسامحوا عليه وسوف يدفعون كل هذا الثمن.. والله يستر من القادم العراق لن يستقر يوما الا اذا تقسم

.....
عراقي أنااااااااااااااااا -

خالف شروط النشر

.....
عراقي أنااااااااااااااااا -

خالف شروط النشر

اخرس
غغغغغغغ -

يعني المثل المصري الدارج ينطبق على العميل الايراني نوري المالكي ( اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب ) صحيح الي اختشوا ماتوا يعني ليش كلام اردوغان ماعجبكم وطائفي واعتبرته تدخل بسياسة العراق كلام اردوغان حرام وكلام سليماني الفارسي الايراني حلال عليكم وعلى قلبوكم عندما قال العراق ولبنان تابعين لسياسة ايران . والله عجايب انتم اكبر طائفيين وعملاء لايران والعراق مارح ينظف الا اذا اتخلص من هؤلاء الشرذمه العميله امثال المالكي والجعفري والصدر والحكيم

اخرس
غغغغغغغ -

يعني المثل المصري الدارج ينطبق على العميل الايراني نوري المالكي ( اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب ) صحيح الي اختشوا ماتوا يعني ليش كلام اردوغان ماعجبكم وطائفي واعتبرته تدخل بسياسة العراق كلام اردوغان حرام وكلام سليماني الفارسي الايراني حلال عليكم وعلى قلبوكم عندما قال العراق ولبنان تابعين لسياسة ايران . والله عجايب انتم اكبر طائفيين وعملاء لايران والعراق مارح ينظف الا اذا اتخلص من هؤلاء الشرذمه العميله امثال المالكي والجعفري والصدر والحكيم

عصمللي اخر زمن
عراقي -

تحجيم العلاقات التجارية والاقتصادية وايقاف خط النفط الى جيهان هو الرد العراقي الامثل على هذا العثماني العنصري المتخلف

عصمللي اخر زمن
عراقي -

تحجيم العلاقات التجارية والاقتصادية وايقاف خط النفط الى جيهان هو الرد العراقي الامثل على هذا العثماني العنصري المتخلف

حكومة القازوق العثمانية
عراقي -

بعد ان طرد الاتراك من اوربا شر طردة وبعد ان ادينو وادين تاريخهم الاجرامي الاسود حيث قتل الاتراك مئات الالاف من الارمن وقتلوا ويقتلون الالاف من الاكراد واقتطعوا ارضا عربية من سورية(لواء الاسكندرون) ومنعوا العرب والاكراد والارمن بالتحدث بلغاتهم واجبروهم على استعمال اللغة التركيةاللغة البدائية الفجة المتحجرة والمتخلفة كتخلف الاتراك ولم تسعفهم كل ادوارهم الخبيثة التي لعبوها بالشرق الاوسط (قاعدة انجرلنك الامريكية الاسرائيلية على الحدود العراقية والتي كانت قاعدةانطلاق لقصف العراق 1990 , المناورات المستمرة مع اسرائيل وحلف الناتو لتهديد وتخويف العرب ) بعد كل هذا يريد اصحاب العقول المتحجرة التلاعب يمصير الامة العربية ويقوم هذا السلفي المتخلف بأبراز عضلاته امامنا..

حكومة القازوق العثمانية
عراقي -

بعد ان طرد الاتراك من اوربا شر طردة وبعد ان ادينو وادين تاريخهم الاجرامي الاسود حيث قتل الاتراك مئات الالاف من الارمن وقتلوا ويقتلون الالاف من الاكراد واقتطعوا ارضا عربية من سورية(لواء الاسكندرون) ومنعوا العرب والاكراد والارمن بالتحدث بلغاتهم واجبروهم على استعمال اللغة التركيةاللغة البدائية الفجة المتحجرة والمتخلفة كتخلف الاتراك ولم تسعفهم كل ادوارهم الخبيثة التي لعبوها بالشرق الاوسط (قاعدة انجرلنك الامريكية الاسرائيلية على الحدود العراقية والتي كانت قاعدةانطلاق لقصف العراق 1990 , المناورات المستمرة مع اسرائيل وحلف الناتو لتهديد وتخويف العرب ) بعد كل هذا يريد اصحاب العقول المتحجرة التلاعب يمصير الامة العربية ويقوم هذا السلفي المتخلف بأبراز عضلاته امامنا..

جواب منطقي و وطني
سمکو -

بالرغم من أننی لا أتفق مع سیاسات ألسید مالکی، و لکننی أری جوابە لاردوغان، جوابا صارما و جریئا یعکس موقف کل أنسان یحترم قدسیة أرضە و شعبە.

جواب منطقي و وطني
سمکو -

بالرغم من أننی لا أتفق مع سیاسات ألسید مالکی، و لکننی أری جوابە لاردوغان، جوابا صارما و جریئا یعکس موقف کل أنسان یحترم قدسیة أرضە و شعبە.

السنة والشيعة
معتز البغدادي -

لقد كان السنة والشيعة متحابين كافراد قبل الاحتلال الامريكي وقبل الطائفية والحرب الاهلية وقبل قيام حكومات الاحتلال المتعاقبة باطلاق مليشياتها وفرق الموت لقتل الابرياء من السنة ولكن بعد ما جرى في العراق من حرب اهلية ومن قيام الحكومات الطائفية من اعتقال وقتل وتهجير بحق السنة اعتقد ان كل ذلك سبب شرخاً في المجتمع من الصعب اصلاحه .. وهنا ساقتبس بعض مما جاء في تقرير هيومن رايتس ووتش، من احتمال تحول العراق الى دولة استبدادية من جديد بالرغم من التحولات الديمقراطية التي تشهدها المنطقة منذ مطلع العام 2011، وفيما انتقدت واشنطن لتركها "نظاماً يقمع الحريات" بعد انسحاب قواتها، أكدت أن العراق ما يزال من أكثر الأماكن خطورة في العالم على الصحافيين. وقالت المنظمة في تقريرها السنوي إن "العراق بدأ العودة الى الاستبداد وفي طريقه الان الى أن يكون دولة أمنية"، مبينة أن "العراق قمع بقسوة حرية التعبير عبر الترهيب والضرب واحتجاز الناشطين والمتظاهرين ومضايقة الصحافيين". وكانت منظمة العفو الدولية قد اصدرت، في شباط من العام 2011، تقريرا أكدت فيه أن العراق يدير سجوناً سرية، يتعرض فيها السجناء لعمليات تعذيب روتينية لانتزاع اعترافات يتم استخدامها لإدانتهم، لافتة الى أن قوات الأمن العراقية تستخدم التعذيب وغيره من سوء المعاملة لانتزاع الاعترافات من المعتقلين الذين يحتجزون بمعزل عن العالم الخارجي. وكشفت التقرير الذي حمل عنوان "أجساد محطمة، عقول محطمة"، أن نحو ثلاثين ألف رجل وامرأة لا يزالون رهن الاحتجاز في العراق، مؤكداً أن وزارتي الدفاع والداخلية تدير غالبية السجون السرية، ولفتت منظمة العفو الدولية إلى أن القوات الأميركية سلمت عشرات الآلاف من السجناء للسلطات العراقية خلال الفترة الممتدة من مطلع 2009 وتموز 2010، من دون توفير أي ضمانات بشأن سلامتهم. وأضافت المنظمة انه "على الرغم من تأكيدات الولايات المتحدة بشان مساعدتها لبناء دولة ديمقراطية في البلاد الا أن ما يجري يشير الى العودة الى عهد الاستبداد وأنها ساعدت في بناء دولة امنية".

السنة والشيعة
معتز البغدادي -

لقد كان السنة والشيعة متحابين كافراد قبل الاحتلال الامريكي وقبل الطائفية والحرب الاهلية وقبل قيام حكومات الاحتلال المتعاقبة باطلاق مليشياتها وفرق الموت لقتل الابرياء من السنة ولكن بعد ما جرى في العراق من حرب اهلية ومن قيام الحكومات الطائفية من اعتقال وقتل وتهجير بحق السنة اعتقد ان كل ذلك سبب شرخاً في المجتمع من الصعب اصلاحه .. وهنا ساقتبس بعض مما جاء في تقرير هيومن رايتس ووتش، من احتمال تحول العراق الى دولة استبدادية من جديد بالرغم من التحولات الديمقراطية التي تشهدها المنطقة منذ مطلع العام 2011، وفيما انتقدت واشنطن لتركها "نظاماً يقمع الحريات" بعد انسحاب قواتها، أكدت أن العراق ما يزال من أكثر الأماكن خطورة في العالم على الصحافيين. وقالت المنظمة في تقريرها السنوي إن "العراق بدأ العودة الى الاستبداد وفي طريقه الان الى أن يكون دولة أمنية"، مبينة أن "العراق قمع بقسوة حرية التعبير عبر الترهيب والضرب واحتجاز الناشطين والمتظاهرين ومضايقة الصحافيين". وكانت منظمة العفو الدولية قد اصدرت، في شباط من العام 2011، تقريرا أكدت فيه أن العراق يدير سجوناً سرية، يتعرض فيها السجناء لعمليات تعذيب روتينية لانتزاع اعترافات يتم استخدامها لإدانتهم، لافتة الى أن قوات الأمن العراقية تستخدم التعذيب وغيره من سوء المعاملة لانتزاع الاعترافات من المعتقلين الذين يحتجزون بمعزل عن العالم الخارجي. وكشفت التقرير الذي حمل عنوان "أجساد محطمة، عقول محطمة"، أن نحو ثلاثين ألف رجل وامرأة لا يزالون رهن الاحتجاز في العراق، مؤكداً أن وزارتي الدفاع والداخلية تدير غالبية السجون السرية، ولفتت منظمة العفو الدولية إلى أن القوات الأميركية سلمت عشرات الآلاف من السجناء للسلطات العراقية خلال الفترة الممتدة من مطلع 2009 وتموز 2010، من دون توفير أي ضمانات بشأن سلامتهم. وأضافت المنظمة انه "على الرغم من تأكيدات الولايات المتحدة بشان مساعدتها لبناء دولة ديمقراطية في البلاد الا أن ما يجري يشير الى العودة الى عهد الاستبداد وأنها ساعدت في بناء دولة امنية".

لبناني مع ابطال الفلوجة
libanzo -

المالكي انسان طائفي مريض جاء على الدبابة الامريكية هو وزمرته الفاسدة ونسخ الحكم الدكتاتوري الايراني الى العراق فاصبح يحارب الطوائف الاخرى الغير شيعية ويقمعها وحول العراق من جنة الى جحيم لا يطاق

لبناني مع ابطال الفلوجة
libanzo -

المالكي انسان طائفي مريض جاء على الدبابة الامريكية هو وزمرته الفاسدة ونسخ الحكم الدكتاتوري الايراني الى العراق فاصبح يحارب الطوائف الاخرى الغير شيعية ويقمعها وحول العراق من جنة الى جحيم لا يطاق

كذب الساسه ولو صدقو
الباتيفي -

ان اغلب الساسه كاذبين لا يصدقون القول ولا يوفون بالعهود والنذر ولو ان المالكي اوفى بعهوده لما تجرأ لا اردوغان ولا سليمان ولا عباس .انا سني كوردي ولا اعتز بكوني عراقي لانه ببساطه لا احد يحب العراق وكله كلام فاضي من يحب العراق لا يهجره ولا يقتل شعبه ولا يخرب وينهب اموال وممتلكات الناس والبلد ولا يحب المسلسلات التركيه والايرانيه ويبكي امام لميس ونور والطهراني.العراق دوله ظهرت بعد اتفاقيه سايكس بيكو اي ان الامبرياليه العالميه هي من صنعت العراق وغيرها وكل ما اقيم على باطل فهو باطل لا السنه يحبون الشيعه والعكس صحيح ولا توجد ثقه وعهود العرب لا يريدون للكورد حقوق ولا الاتراك وال الفرس نحن نعيش في افظع منطقه بالعالم ويجب ان نسميها الشرق الاوسخ ومن يولول ويلطم نفسه على وحده العراق فهو اكيد اما مجنون او مستعبط لانه منذ ولاده العراق والناس في حيص بيص وقتل وحروب التقسيم بالمعروف واحسان خير من وحده بحروب وقادسيات وام الهزائم وابطال في حفر وجحور الثعالب والجرذان يا اخوان فهل تعقلون

كذب الساسه ولو صدقو
الباتيفي -

ان اغلب الساسه كاذبين لا يصدقون القول ولا يوفون بالعهود والنذر ولو ان المالكي اوفى بعهوده لما تجرأ لا اردوغان ولا سليمان ولا عباس .انا سني كوردي ولا اعتز بكوني عراقي لانه ببساطه لا احد يحب العراق وكله كلام فاضي من يحب العراق لا يهجره ولا يقتل شعبه ولا يخرب وينهب اموال وممتلكات الناس والبلد ولا يحب المسلسلات التركيه والايرانيه ويبكي امام لميس ونور والطهراني.العراق دوله ظهرت بعد اتفاقيه سايكس بيكو اي ان الامبرياليه العالميه هي من صنعت العراق وغيرها وكل ما اقيم على باطل فهو باطل لا السنه يحبون الشيعه والعكس صحيح ولا توجد ثقه وعهود العرب لا يريدون للكورد حقوق ولا الاتراك وال الفرس نحن نعيش في افظع منطقه بالعالم ويجب ان نسميها الشرق الاوسخ ومن يولول ويلطم نفسه على وحده العراق فهو اكيد اما مجنون او مستعبط لانه منذ ولاده العراق والناس في حيص بيص وقتل وحروب التقسيم بالمعروف واحسان خير من وحده بحروب وقادسيات وام الهزائم وابطال في حفر وجحور الثعالب والجرذان يا اخوان فهل تعقلون

رأي
محمود حمدان -

سنّة وشيعة العراق متحابون ؟؟؟ شو هالنكتة هي؟

رأي
محمود حمدان -

سنّة وشيعة العراق متحابون ؟؟؟ شو هالنكتة هي؟

الشيعة والسنة
أبو حيان -

الحل بإقامة دولة للشيعة ودولة للسنة ودولة للأكراد وتنحل المشكلة وكل تركي وإيراني يسكت ولا يتدخل بشؤوننا كل المصايب من وراهم

دمية النظام الايراني
محمد تالاتي -

المالكي يكذب فهو طائفي وخادم للنظام الطائفي في ايران ولا يحق له ان يحكي الا باسم العصابة الطائفية التي فبضت على السلطة في العراق بدعم وتدخل سافر من ايران.ويحكي عن التدخل التركي في شؤون العراق وهو الذي قدم المليارات المسروقة من قوت الشعب العراقي المظلوم للعصابة الاسدية الفاشية كي تقتل الشعب السوري الثائر الذي يطالب بالحرية والكرامة.ولمدى كذبه ونفاقه فقد قال انه يرفض اسقاط بشار الاسد الامين العام لحزب البعث السوري شقيق البعث الفاشي العراقي الذي يعمل على اقتلاعه في العراق،ويقول انه يرفض التدخل الدولي في سوريا وهو وصل الى كرسي الحكم من تدخل دولي في العراق ويحكي عن ايمانه بالديمقراطية وهوكذب وخداع رخيص لانه رفض استلام كتلة علاوي لاستلام الحكم بعد فوزها باكثرية مقاعد مجلس النواب في الانتخابات الاخيرة.المالكي وشلته من الطائفيين يكذبون في السياسة والدين لتحقيق مصالحهم الشخصية والسياسية والطائفية.وهم يسمحون لانفسهم بتجاوز كل الحدود واذا اعترض على احد على تجاوزاتهم اسرعوا الى الكذب والرياء تحت غطاء الوحدة والمساواة وعدم التدخل. كما انتهى الطاغية البعثي صدام في العراق سينتهي هذا الطاغية الطائفي الصغير دمية النظام الطائفي في ايران.

الى الحبيب احمدالفراتي
محمد خالد -

كم تعجبني كتاباتك كم احب ان اقبلك انت رائع ..

إنسان شرير وعميل
سلطان _الجزائر -

إنسان شرير وعميل فرق البلاد والعباد - بدون أن تزور العراق، كل الوثائق من ويكيلكس إلى شهادات مئات الآلاف من العراقيين يؤكدون نفس الشيئ أن العراق تحت الإحتلال الإيراني الأميريكي، لكن المصيبة أن أمريكا دمرت البلاد وقسمته ترابيا وعرقيا وإيران دمرت العباد وقسمته مذهبيا....وهذا الشخص تفوح من أفعاله وأقواله العمالة لإيران، حتى أنه يدافع عن إيران أكثر من بلاده ويساند طائفة ضد طائفة ويعمل في السر والعلن على إبادة وتقسيم وإضعاف أهل السنة من العراقيين والمسيحيين كذلك. يريدون تحويل العراق إلى قبلة للطم والجلد والحسينيات....حقا منظر بشع، عراق العلم والثقافة تحول إلى ملجأ للمتطرفين والمشعودين والزحافين على الركاب وجلادين بالسلاسل وعجبي. عشت في إسبانيا، وإلتقيت في تلك الفترة وقبل 2002 بالعشرات من المهاجرين العراقيين، واندهشت من الكراهية لبعضهم البعض، هذا كردي، هذا بعثي، هذا شيعي، هذا سني....فقلت لهم "أنتم لو دخلت عليكم أمريكا لن تصمدوا ساعة"...وللأسف هذا ماحدث، لكن الأمور تتجه من السيئ للأسوء، لقد لعب الأمريكان والخليجيين لعبة خطيرة ونجحوا في التخلص من صدام لكنهم قد صنعوا وحوشا لا رحمة في قلوبها من أمثال المالكي، أكثر قبحا وخبثا وفسادا وعمالة...لقد عاثوا في أرض العراق فسادا، لقد كتب على العراق الحروب والفتن منذ الأزل وللأسف، لقد ضاع العراق بسبب عمالة الخليجيين للأمريكان وبسبب عمالة حكومة الملاكي للإيرايين، والشعب يدفع الثمن.

Sort out ur own problems
Rizgar -

النظام التركي ، ما زال بعيدا جدا من ان يفكر بانصاف ، ويقرر بانصاف ، ونواياهم ما زالت طي اجندات سرية ملغومة يتبادلونها مع شركائهم في الموقف العنصري ضد الكورد في النظام السوري والايراني ، لذلك فان التعامل الكوردستاني مع تركيا ، على الرغم من اهميته ، الا انه يجب ان يتم بكل حذر.ان الاثار العنصرية للارث الاتاتوركي ما زالت تضرب اطنابها في عقول وضمائراغلبية الاتراك.

أنت زائل يا ماالكي
ابو احمد -

لماذا تسكت عن التدخل الايراني,بل عن الحكم الايراني للعراق,وهذا الشئ ليس بسر,ويعرفه حتى أطفال العراق.ولكن الحق ليس عليك بل على سنة العراق,الذين عرفوا عن أنفسهم بأنهم تابعون لصدام,أو تصرفوا بحماقة سياسية من البداية,وقاموا بمهاجمة الاكراد ونعتوهم بالخونة والعمالة,وتسببوا بأبتعاد الكرد عنهم وتحالفهم معكم,والا لكانوا اليوم أفضل حالا بمليون مرة لو تعقلوا وتحالفوا مع الكرد من البداية,لما استطاع الشيعة بالتفرد بالعراق,واهانة السنة الى هذه الدرجة بدعم ايراني وسوري.والآن فأنت زائل عن حكم العراق كما زال الجعفري,والا فحضر حالك لتفتيت العراق الى دويلات رغما عن أنفك وعن أنف الذين يتبعونك من الصعاليك,ولو رجع السنة الى رشدهم وكونوا فيدرالية كبيرة لهم,لبقيتم في الجنوب بدويلتكم التابعة لأيران,والتي ستزول أيضا بزوال ايران,وتعودون كما كنتم من قبل.

......
احفاد البابليين -

كيف دخل الاستاذ المالكي على ظهر الدبابه الامريكيه وهذه الدبابه دخلت من (السعوديه)؟؟؟ نحن المسلمين حربنا مع اسرائيل وانتم المتطرفون حربكم مع المسلمين اصبح همكم هو قتل المسلمين في العراق والجزائر واندنوسيا وباكستان وافغانستان ...نشكر السعوديه التي ساهمت بادخال الاحتلال الامريكي من اراضيها لطرد ابن الحفرة...حربنا مع التطرف سنه وشيعه وعدونا ليس ايران المسلمه عدونا التطرف

Malekeh is a a killer
Arabe HOr -

Kol ma qalaho ordogan saheh tamamn wa elmalekeh mogarad ameel lel iranien wel american alam yakol enaho sheaeh awalan wa howah dektatoreah yagab an yarhal wa ela sayahtareq al iraq be tafeyatehe

اهمال
حاتم حسن -

على الاتراك اهمال اي كلام عن العراق تماما و يجب اهمال المالكي تماما. اي تصريح من مسؤول تركي فيه اسم المالكي يعتبر انتصارا للمالكي. السعوديون جيدون في اعتبار المالكي انسان وحكومة غير موجودين . و نرى ان تتدخل تركيا بوسائل اخرى غير التصريحات

ربكم واحد ونبيكم واحد
سراج الدين -

كلكم مسلمون موحدون وتصلون وتصومون فلا تنابزوا بالألقاب والعصبية الجاهلية الطائفية التي جاء خاتم النبيين من اجل لقضاء عليها ودفع المسلمون من اجلها تضحيات جسام لكي تكون امة الأسلام امة واحدة وهاانتم يامسلمو القرن الواحد والعشرين تخونون الأمانة وتبيعون الأسلام واخلاقه لساسة فاسدين لن يشفعوا لكم يوم الدين وسيحارون بأنفسهم بأي جهنم سينزلون وقد تحشرون معهم ...فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او فليصمت ..ليقل كلمة توحد الأمة بكل مسلميها ولا تفرقهم والا فهو عدو لدين محمد والعاقبة للمتقين...........

كذب
عباس -

كلمة واحدة تلخص ما تفوه به من أنّ سنّة وشيعة العراق متحابون...". فهذا هو التقية التي يحبها الشيعة في كلامهم، ....

العميل عميل
نور -

المالكي العميل لماذا لم تثيرة تصريحات قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني الذي قال ان ايران تسيطر على العراق وعلى لبنان؟!!

...................
ابو عمر الكوردستاني -

يا ........... المالكي..فوالله شيعة العراق وسنته ليسوا بمتحابين ةوليسوا باخوة طالما ان مادة الارهاب تحاكم السنة فقط وقواك الامنية تعتقل السنة فقط وميلشياتك الارهابية التي تسميها الجيش والشرطة لا تعاقب وللاا تعقب الا اهل السنة..ها هم عصائب اهل الحق الرافضية وقيس الخزعلي وةجمناعة جيش الدجال وقوات غدر الارهابية في حكومتكم الايرانية ولا تمس من راسهم شعرة واحدة لانهم من بني دينك الشيعي..لذالك كل سنة العراق يجيب ان يكونوا مع السيد اردوغان..طالما ان هنالك صورة واحدة للخميني او السيستاني تعلق في شوارع كربلاء او النجف او البصرة فلا حب ولا تعهد ولا حوار معكم يا شيعة المالكي..

تبا لك
ابو عمر الكوردستاني -

..فوالله شيعة العراق وسنته ليسوا بمتحابين وليسوا باخوة طالما ان مادة الارهاب تحاكم السنة فقط وقواك الامنية تعتقل السنة فقط وميلشياتك الارهابية التي تسميها الجيش والشرطة لا تعاقب وللاا تعقب الا اهل السنة..ها هم عصائب اهل الحق الرافضية وقيس الخزعلي وجماعته وقوات غدر الارهابية في حكومتكم الايرانية ولا تمس من راسهم شعرة واحدة لانهم من بني دينك الشيعي..لذلك كل سنة العراق يجب ان يكونوا مع السيد اردوغان..طالما ان هنالك صورة واحدة للخميني المقبور او السيستاني المجرم تعلق في شوارع كربلاء او النجف او البصرة فلا حب ولا تعهد ولا حوار معكم يا شيعة المالكي..

بقايا المجوس
عبدالله -

وعلى الشيعة في العراق الرحيل الي ايران اصول ابائهم واجدادهم من هناك وبذالك يرتاح العراق العربي من هذه الشرذمة الفارسية

كفى غوغائية
هتلر -

جدل العراقيين غوغائى شوكت تتحضرون اوردغان قال من باب النصح لم ترسل تركيا اي اسلحة او مليشات عكس ايران الشر والرذيلة قال ان سياسة المالكى طائفية الاخبار اعتقال امير كذا وفراش كذا نوع طلع ملفات العصائب او بدر او التيار الصدرى وكان الارهاب فقط من جهة واحدة زين الهاشمى وربعة خانسين لو مسجونيين لعد منو ديفجر بمعاقل جيش المهدى تاملو الثورة والشعلة والحرية الهدف يريدون التفاف الشيعة حولهم على اساس كل الشيعة مرفهين عمى القابعين بالمنطقة الغبراء ديضحكون عليكم لاتدافعون عنهم ذولة عايشين على دماءكم والله لايحبونكم الم تقراءو نعت المالكى للجنوب بانهم معدان

يا اعراب كبرتم وزمرتم للم
هولير -

يا اعراب كبرتم وزمرتم للمغول أحفاد هولاكو مؤسس دولة الرشاوي والفساد الاداري الدولة العتمانية والان تزمرون لاردوغان المطرود من المحافل الدولية والاتراك هم حفالة أوروبا ولحد الأمس بشار أسد كان يعتبرهم محرري القدس بسفينتهم من 20 شخصا ، هل صدقتم ديمقراطيه ايردوغان والله تركيا تبقي دولة المنظمات السرية وتبقي مركز الماسونية في الشرق الأوسط ويعتبر الحديقه الخلفية لاسرائيل وهم أول دولة اسلامية اعترفوا باسرائيل ولايزال مطاراتهم مفتوحة لاسرائيل بدون رقيب وادعاء الأتراك بالاسلام كادعاء اوباما بالاسلام ، فالقومية التركية موروث من أتاترك الماسوني اليهودي اليوناني واردوغان مسلم ماسوني ( مودرن مسلم ) المراد من قبل أسرائيل والماسونية العالمية ولكن هكذا اسلام مرفوض في العراق لان الشعب العراقي مهما كان سيئا فلا يتمكن من التمثيل بالدين كما يفعل الفرس المجوس والاتراك المغول وعملائهم في كافة دول الأسلامية هولير

الشيعة والاكراد
ابو يوسف الوائلي -

لن يعيش العراق بهدوء مادام السنة موجودين فيه ويحنون لحكم الرعيان وغيرهم من مخترعي ( الذرة) الذين اوصلو العراق للحضيض. حسنا فعل الاكراد حينما ابتعدو عن هؤلاء الرعاع وبقي ان يفعل الشيعة الشيء ذاته

ألمنافقون
أبو علي ألشطري -

,أن ألمالكي وحزبه وجلاوزته وبرلمانهم ورئاسات ألعراق ألثلاثه قد ونهبوا ثروات العراق وهو يتفرج عليهم بل هو شريكهم ولذلك على كافة ألمتداخلين ألذين ينتصرون للمالكي أن يخجلوا فكيف تدافعون ........ وهذا يعني أما أنتم شركائه أو منتفعين من حكمه لأن ألذي يدافع عن ألباطل هو باطل وأنا لا أدافع عن أحد ولكن أدافع فقط عن بلدي لأنه بلد ألجميع أما من يدافع عن ألحاكم ألزائل فهو أكيد مثله ولم أرى أحدأ من ألمتداخلين ينتصر للعراق ولكن ينتصفون للحاكم وهم ألنفعيون أرجوا من يدافع عن ألحاكم أن يتعلم أن يكون عراقيآ أولآ عندها سيعرف ماذا يعني ألعراق وماذا يعني ألحاكم ولكن مع ألأسف أن كثير من ألمتداخلين يكتبون بجهاله وألظاهر هم يطبقون ألمثل ألذي يقول اكذب أكذب حتى يعرفك ألناس ولكن يعرفهم فقط ألمنافقون.

ارداغون
ريم -

المالكي الان يدعي ان سنه وشيعه متحدون الا يكفيك تقيه نتمنى لو تملك حب ارادوغان لبلده لكنك انت وحاشيك مهمى ملكتم ستبقون فقراء بداخلكم اننا نخجل ان نقول انت من تحكم بلد له حضاره سته الاف سنه حقيقتا نخجل منكم حولتهم العراق الى بلد يطلق عليه بلد الرجعيه والتخلف

حمديةالهراتي وسليماني
Free Baghdady -

لم نسمع للناعقين من ازلام ايران وحزب الدعوة تعليقا على قول سليماني الذي وضح تبعية الاحزاب الشيعية لايران بل انهم اختفوا عن التعليق لايام ربما للحرج من تعليقات سيدهم... ولكي لا يزعل عليهم حاخامهم الاكبر خامنئي اقترح عليهم التعليق باسماء توحي بانهم من طائفة اخرى ...

فرق بين مالكي واردوغان
ابن العراق الحر -

اردوغان اخرج تركيا من تخلفها ولهثها المقرف تجاه الانظمام الى اوروبا في ظل حكم الدكتاتوريه العلمانيه المخلوعه وجعل من تركيا بلدا تنحني لها الروؤس ماذا قدمت انت يا مالكي للعراق العراق يسقط الى الهاويه وبدل من تطفيء نار الطائفيه تقوم باشعالها وزياده وتيرها وبالتالي تخلف وعدوانيه الشعب العراقي الذي اصبح ينظر اليه بدنويه عربيا وعالميالم تمر ساعات على تصريحات اوردغان حتى فتح هذا الطائفي حامل الجواز الايراني فمه ليرد عليه , اما حينما صرح قاسم سليماني وعلى الملاء بان العراق تحت امراه وطواعيه ايران لم يحرك ساكنا ولو بكلمه مجامله لشعبه , كل الشرفاء العراقيين من شيعه وسنه انتقدوا تصريحات سليماني اما المالكي فلقد اثبت للجميع انه ايراني , وكيف ينتقد اسياده وذوي نعمته , اما ماهو سر انتفاضته ضد اوردغان فهو لسبب بسيط هو ان المالكي استشاط عضبا لان اوردغان بذكائه وفطنته قراء افكار المالكي وما ينوي على فعله بالعراق حتى قبل العراقيين انفسهم . وكأن اوردغان بتصريحاته يقول انتبه نحن هنا !طول حياتها تركيا كانت محايده في شؤون العراق ولم تسلح مليشيات عراقيه ولم تتدخل بالشؤون العراقيه السياسيه في حين ايران سلحة المليشيات العراقيه وعينت الحكومة العراقيه حتى تعيين المالكي كان بدعم ايراني وبعد هذا كله يتهم تركيا بالتدخل بشؤون العراق. ماذا يريد؟ ان يقمع السنه بدعم ايران وتبقى تركيا والدول العربيه متفرجه؟ ....يا مالكي.لن يقف اصحاب الشان صامتون انا عراقي و اقولها بكل بملء الفم انا لا اتشرف ان يكون المالكي رئيسي و ساتنازل عن الجنسية العراقية في اقرب وقت ان شاء الله لاني لا اتشرف ان يحكمني عملاء ايران و يا ليت لنا رئيسا عظيما و بطلا نرفع به رؤوسنا مثل اردوغان اسال الله ان يحفظه و يحميه و يمده من عنده بالقوة اللهم امينالمالكي يمثل ايران وليس العراق تابع مخلص للمرشد الأعلى وينفذ أوامر الفرس وسياساتهم التخريبية في العراق والمنطقة

العراق
kw -

1 . من يقول ان المالكي عين من ايران يعني انتخب من قبل الشيعة واذا كان الشيعة هم الاغلبية وهم طبعا حسب قولكم ايرانيين اذا فالعراق ايراني 2.هل نسيتوا الفتاوي التكفيرية ضد الشيعة العرب في العراق

العراق
kw -

1 . من يقول ان المالكي عين من ايران يعني انتخب من قبل الشيعة واذا كان الشيعة هم الاغلبية وهم طبعا حسب قولكم ايرانيين اذا فالعراق ايراني 2.هل نسيتوا الفتاوي التكفيرية ضد الشيعة العرب في العراق

أيها الفارسي
في المشمش -

لم نكره الشيعة إلا بعد مجيء الخميني وزاد كرهنا لهم بعد أن رأيناهم ينقادون كالمسحورين ضد أوطانهم العربية وأشتد كرهنا لهم بعد مجيئك وتقتيل السنة أيها الطائفي ولكن ستحاسب وقريباً جداً أنت ومن يدعمك من المظللين الواهمين

أيها الفارسي
في المشمش -

لم نكره الشيعة إلا بعد مجيء الخميني وزاد كرهنا لهم بعد أن رأيناهم ينقادون كالمسحورين ضد أوطانهم العربية وأشتد كرهنا لهم بعد مجيئك وتقتيل السنة أيها الطائفي ولكن ستحاسب وقريباً جداً أنت ومن يدعمك من المظللين الواهمين

يا سنة يريدوكم علة
عراقي وبس -

الأخوة العرب السنة أقلية معقدة مأزومة يستغلها الآخرون ضد العراق متعبون لكل العراقيين شيعة وأكراد ومسيحين وصابئة ويزيدوين وتركمان وغيرهم ولأنفسهم ايضا. يرون أنفسهم أكبر من حجمهم رغم تشرذمهم يصدقون كل من يستغلهم ضد بلدهم.

يا سنة يريدوكم علة
عراقي وبس -

الأخوة العرب السنة أقلية معقدة مأزومة يستغلها الآخرون ضد العراق متعبون لكل العراقيين شيعة وأكراد ومسيحين وصابئة ويزيدوين وتركمان وغيرهم ولأنفسهم ايضا. يرون أنفسهم أكبر من حجمهم رغم تشرذمهم يصدقون كل من يستغلهم ضد بلدهم.

كل المشاكل سببها السنة
احفاد البابليين الأصلي -

كل المشاكل في ألعراق سببها السنة يجب طرد كل السنة من العراق،على المالكي ضرب الخارجين على القانون بالحديد النار،كما يجب إبادة كل من إنتم الى صفوف حزب البعث الصدامي ،ويجب أيضا نبش قبر صدام وإخراج عظامه ليحرقوه ثم يرموها في البحر الميت وألا لن يسقر الوضع في العراق،العراق تراب بابلية وشيعية وبس.

كل المشاكل سببها السنة
احفاد البابليين الأصلي -

كل المشاكل في ألعراق سببها السنة يجب طرد كل السنة من العراق،على المالكي ضرب الخارجين على القانون بالحديد النار،كما يجب إبادة كل من إنتم الى صفوف حزب البعث الصدامي ،ويجب أيضا نبش قبر صدام وإخراج عظامه ليحرقوه ثم يرموها في البحر الميت وألا لن يسقر الوضع في العراق،العراق تراب بابلية وشيعية وبس.

......
احفاد البابليين -

خالف شرط النشر

......
احفاد البابليين -

خالف شرط النشر

من رمى جسمه في دجله؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

همنا ليس هذا الفارسي ويقول مايقول هم الحكومه المنتخبه هو القضاء على الارهاب الاعرابي ومن ياويهم من عملاء وخونه العراق حتى اصبح في الرمادي وديالى جيش .........وهمنا هو منع الاعراب من التسلل لقتلنا ...اما من يدافع على الاتراك ضد بلده نقول لكم ان الحجاج صدق عندما قال بلد الشقاق والنفاق والان عرفنا من كان يقصد .. ارة

من رمى جسمه في دجله؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

همنا ليس هذا الفارسي ويقول مايقول هم الحكومه المنتخبه هو القضاء على الارهاب الاعرابي ومن ياويهم من عملاء وخونه العراق حتى اصبح في الرمادي وديالى جيش .........وهمنا هو منع الاعراب من التسلل لقتلنا ...اما من يدافع على الاتراك ضد بلده نقول لكم ان الحجاج صدق عندما قال بلد الشقاق والنفاق والان عرفنا من كان يقصد .. ارة

والله مهزلة
هناء -

رئيس تركيا اعطاك رايه لسوء الاوضاع عندنا سميتها تدخل سبحان الله انه راي اعطاه لك اما تاخذ به او تتركه انه فقط رايه ولم يقل العراق تابعة لتركيا مثل ما حدث مع ايران. الواضح تحتاج الى تاهيل لكيفية التعامل مع السياسيين العالم.

والله مهزلة
هناء -

رئيس تركيا اعطاك رايه لسوء الاوضاع عندنا سميتها تدخل سبحان الله انه راي اعطاه لك اما تاخذ به او تتركه انه فقط رايه ولم يقل العراق تابعة لتركيا مثل ما حدث مع ايران. الواضح تحتاج الى تاهيل لكيفية التعامل مع السياسيين العالم.

تركيد اردوغان
حسنين -

على اردوغان ان يعرف حجمه لا يتصور انه رئيس تركيا. اكثر من ربع تركيا لا يحكمها اردوغان. الاخوان الاكراد هما يحكمون انفسهم ولا يستطيع اي جندي تركي التحرك بالاراضي التي يعيشون فيها بكل عظمة تركيا لم تستطيع القاء القبض على عبدالله اوجلان الا بمساعدة حافظ الا سد ومسكوه لانه سوريا ارادة هذا الشي. وهو سني وابن بلده اين حقه القضائي اذا انت تدافع عن السنه العرب اعطي حق شعبك الذي انت منه.اترك العراق لاهله لان كلامك بدون اي نتيجه لا يكون غير الكره لك اذهب الى اوروبا اذا انت فعلا تستطيع عمل شي لبلدك لانه سوف ياتي اليوم عليك وتتندم على كل كلام تقوله لا تتصور تدوم لك انت مجرد رجل عادي جدا لا يحسب حسابه الشعب العراقي

تركيد اردوغان
حسنين -

على اردوغان ان يعرف حجمه لا يتصور انه رئيس تركيا. اكثر من ربع تركيا لا يحكمها اردوغان. الاخوان الاكراد هما يحكمون انفسهم ولا يستطيع اي جندي تركي التحرك بالاراضي التي يعيشون فيها بكل عظمة تركيا لم تستطيع القاء القبض على عبدالله اوجلان الا بمساعدة حافظ الا سد ومسكوه لانه سوريا ارادة هذا الشي. وهو سني وابن بلده اين حقه القضائي اذا انت تدافع عن السنه العرب اعطي حق شعبك الذي انت منه.اترك العراق لاهله لان كلامك بدون اي نتيجه لا يكون غير الكره لك اذهب الى اوروبا اذا انت فعلا تستطيع عمل شي لبلدك لانه سوف ياتي اليوم عليك وتتندم على كل كلام تقوله لا تتصور تدوم لك انت مجرد رجل عادي جدا لا يحسب حسابه الشعب العراقي

هاهم اهل السنة والشيعة
مسلم لاسني ولا شيعي -

من خلال التقرير ومن خلال التعليقات ومن خلال الواقع يعرف العقلاء حقيقة ما يسمى بالسنة والشيعة فبعد ان تركوا دينهم وتفرقوا الى سنة وشيعة فرحين بمذاهبهم وما وجدوا عليه اباءهم اليوم يتركون وطنهم ومصرين على تمسكهم بطائفيتهم فهان عليهم كل شيئ الدين والوطن والكرامة والشرف تركوا الاجنبي يستهين بكل قدراتهم ويستبيح كرامتهم وشرفهم وهم فرحون ومصرون على التمسك بطائفيتهم حتى ولو كانت على حساب تقسيم بلادهم فالسنة لايرون الا جرائم الشيعة والشيعة لايرون الا جرائم السنة وكل منهم يغض النظر عما فعل اتباعهم او اعوانهم ,اليوم وبفضل السنة والشيعة صار العراق ساحة ليلعب بها كل من هب ودب الامريكان والايرانيين والاتراك والدول العربية واسرائيل وغيرهم الكثير ونرى السنة والشيعة لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئ الا ان يكونوا سلاحا بيد هذا الفريق او ذاك ليقتص من الاخر بابشع صور القتل والتعذيب والانتقام والله لم اجد اشد عداوة كما هي بين الشيعة والسنة,ان ما فعله السنة والشيعة في بلادنا الحبيب عراقنا الغالي ليندى منه الجبين وليغضب رب العرش الذي قال(ما يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)ولكن مشكلتنا ان السنة والشيعة تركوا ما قاله الله ورسوله وذهبوا ليتبعوا ما قاله عبيد الله فلوا كلمت عالمهم لم يقل لك ما قاله الله بل يتكلم بما قاله هذا الامام او ذاك,حتى صارت الحياة كأمة مجتمعين من المستحيل.واخيرا اقول لرئيس الوزراء الذي وضع الورد على قبر الجندي الامريكي تكريما له على تدمير العراق وقتل ابناءه انك اذ تقول (ان الشيعة والسنة في العراق اخوة متحابون)فهذا خير دليل على انك فعلا (سياسي).

هاهم اهل السنة والشيعة
مسلم لاسني ولا شيعي -

من خلال التقرير ومن خلال التعليقات ومن خلال الواقع يعرف العقلاء حقيقة ما يسمى بالسنة والشيعة فبعد ان تركوا دينهم وتفرقوا الى سنة وشيعة فرحين بمذاهبهم وما وجدوا عليه اباءهم اليوم يتركون وطنهم ومصرين على تمسكهم بطائفيتهم فهان عليهم كل شيئ الدين والوطن والكرامة والشرف تركوا الاجنبي يستهين بكل قدراتهم ويستبيح كرامتهم وشرفهم وهم فرحون ومصرون على التمسك بطائفيتهم حتى ولو كانت على حساب تقسيم بلادهم فالسنة لايرون الا جرائم الشيعة والشيعة لايرون الا جرائم السنة وكل منهم يغض النظر عما فعل اتباعهم او اعوانهم ,اليوم وبفضل السنة والشيعة صار العراق ساحة ليلعب بها كل من هب ودب الامريكان والايرانيين والاتراك والدول العربية واسرائيل وغيرهم الكثير ونرى السنة والشيعة لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئ الا ان يكونوا سلاحا بيد هذا الفريق او ذاك ليقتص من الاخر بابشع صور القتل والتعذيب والانتقام والله لم اجد اشد عداوة كما هي بين الشيعة والسنة,ان ما فعله السنة والشيعة في بلادنا الحبيب عراقنا الغالي ليندى منه الجبين وليغضب رب العرش الذي قال(ما يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)ولكن مشكلتنا ان السنة والشيعة تركوا ما قاله الله ورسوله وذهبوا ليتبعوا ما قاله عبيد الله فلوا كلمت عالمهم لم يقل لك ما قاله الله بل يتكلم بما قاله هذا الامام او ذاك,حتى صارت الحياة كأمة مجتمعين من المستحيل.واخيرا اقول لرئيس الوزراء الذي وضع الورد على قبر الجندي الامريكي تكريما له على تدمير العراق وقتل ابناءه انك اذ تقول (ان الشيعة والسنة في العراق اخوة متحابون)فهذا خير دليل على انك فعلا (سياسي).

اصحو
هتلر -

بعد المعلقين اما ...........او جهلة يرددون بابليين او سومرين او احفاد البابليين والسومرين القاب لاتشرف لاتصبحو كالمصريين يتفاخرون بالفراعنة هولاء مثواهم النار كالفرس المجوس فهم من قمع بنى اسرائيل ومحاربة نبى الله ابراهيم تفاخرو باسلام نبيكم المتسامح وكفاكم تسبون بعضكم بعض لاجل عيون حفنة من العملاء القابعين بمنطقة محصنة وكل واحد منهم تتمترس الدبابات التى من المفترض تدافع عن البلاد من الارهاب الخارجى والله لايرق لكل واحد منهم جفن لو قتل مئات الالاف من الشعب المسكين لو كان عندكم غيرة لقمتم بثورات منها ثورة الكهرباء وثورة الحصة التموينية وثورة العاطلين وثورة اخفاء الملفات الجنائية عن قاتلى الشعب الم تتعضو

اصحو
هتلر -

بعد المعلقين اما ...........او جهلة يرددون بابليين او سومرين او احفاد البابليين والسومرين القاب لاتشرف لاتصبحو كالمصريين يتفاخرون بالفراعنة هولاء مثواهم النار كالفرس المجوس فهم من قمع بنى اسرائيل ومحاربة نبى الله ابراهيم تفاخرو باسلام نبيكم المتسامح وكفاكم تسبون بعضكم بعض لاجل عيون حفنة من العملاء القابعين بمنطقة محصنة وكل واحد منهم تتمترس الدبابات التى من المفترض تدافع عن البلاد من الارهاب الخارجى والله لايرق لكل واحد منهم جفن لو قتل مئات الالاف من الشعب المسكين لو كان عندكم غيرة لقمتم بثورات منها ثورة الكهرباء وثورة الحصة التموينية وثورة العاطلين وثورة اخفاء الملفات الجنائية عن قاتلى الشعب الم تتعضو

boy cat turkish products
hamza -

it is haram to buy anything made in turkey. let the sunnis buy them and it is ok as they are not more than 20% of the iraqi population

boy cat turkish products
hamza -

it is haram to buy anything made in turkey. let the sunnis buy them and it is ok as they are not more than 20% of the iraqi population

اتقي الله يارقم 60
احفاد البابليين -

والله كاكا هتلر هذا تاريخ اجدادنا ولو كنت مثقف بنسبه 2 % كنت ناقشت وانورك وافهمك بين التاريخ وبين الحروب نحن بابليين لان دمنا بابلي ولادخل الدم بالحروب او من مات او قتل هذا تاريخ صعب على امثالك فهمه لان الاكراد لاتاريخ لهم ولاحضارة تريد طمس كل حضارات العالم اثبتوا للعالم عن اي اثار في شمالنا الحبيب اقراء وتنور حتى تعلم اجيال عن التاريخ والحضارة العراقيه والبابليه فهذه حضارات لاتنسى مع احترامي للاكراد

اتقي الله يارقم 60
احفاد البابليين -

والله كاكا هتلر هذا تاريخ اجدادنا ولو كنت مثقف بنسبه 2 % كنت ناقشت وانورك وافهمك بين التاريخ وبين الحروب نحن بابليين لان دمنا بابلي ولادخل الدم بالحروب او من مات او قتل هذا تاريخ صعب على امثالك فهمه لان الاكراد لاتاريخ لهم ولاحضارة تريد طمس كل حضارات العالم اثبتوا للعالم عن اي اثار في شمالنا الحبيب اقراء وتنور حتى تعلم اجيال عن التاريخ والحضارة العراقيه والبابليه فهذه حضارات لاتنسى مع احترامي للاكراد