أخبار

روسيا تعارض فرض عقوبات على سوريا ومنفتحة للحوار بشأنها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان بلاده "منفتحة على اية مقترحات بناءة" بشان سوريا الا انها لا تزال تعارض اي خطوة في الامم المتحدة تؤيد العقوبات الاحادية التي جرت المصادقة عليها سابقا او استخدام القوة ضد دمشق.

وقال لافروف "نحن منفتحون على اية مقترحات بناءة تنسجم مع المهمة المحددة بانهاء العنف" معتبرا ان اي مبادرة جديدة من الامم المتحدة لا يمكن ان تبرر استخدام القوة او "عقوبات اقرت دون اية مشاورات مع روسيا او الصين".

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد صرح في مؤتمر صحافي في دمشق أمس الثلاثاء ان روسيا لا يمكن ان توافق على تدخل خارجي في شؤون سوريا. وقال الوزير ان العلاقات بين سوريا وروسيا "متجذرة"، مؤكدا ان روسيا "لا يمكن ان توافق على تدخل خارجي" في شؤون دمشق.

من جانبه، اعلن قائد قوات الحلف الاطلسي في اوروبا الثلاثاء في برلين ان الحلف لا ينوي التدخل عسكريا في سوريا او في ايران وذلك بعد اتهامات صدرت مؤخرا من روسيا. وقال الاميرال الاميركي جيمس ستافريدس "في ما يتعلق بسوريا، استطيع ان اقول لكم انه من وجهة نظر الحلف الاطلسي، لا يوجد اي تخطيط ونحن لا نقوم باية دراسة مفصلة، نراقب فقط الوضع".

واضاف "يبدو لي انه حتى قبل ان يفكر الحلف الاطلسي بالتدخل يجب اولا ان يكون هناك تحرك من قبل الامم المتحدة والجامعة العربية". واوضح "لا ارى اي شيء يسير في هذا الاتجاه، اذن في الوقت الراهن دور الحلف الاطلسي هو بكل بساطة مراقبة ما يجري على حدوده".

وفي موضوع ايران، قال ستافريدس ان الحلف الاطلسي "لم يركز ابدا على اية عملية عسكرية قوية" في البلاد. وكان الامين العام لمجلس الامن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف تحدث في وقت سابق من هذا الشهر عن معلومات تشير الى نية اعضاء الحلف الاطلسي "تحويل تدخلهم الحالي في الشؤون السورية الى تدخل عسكري مباشر".

وقال دبلوماسيون ان الاوروبيين ودولا عربية يريدون التصويت في مجلس الامن مطلع الاسبوع المقبل على مشروع قرار جديد اعد على اساس خطة الجامعة العربية لحل النزاع السوري. ويدعو مشروع القرار الذي اعدته بريطانيا وفرنسا والمانيا مع دول عربية الى الاقتداء بالجامعة العربية من خلال فرض عقوبات ضد النظام السوري.

ويمكن ان يؤدي طلب فرض عقوبات الى تعطيل مشروع القرار من قبل روسيا. واستخدمت موسكو وبكين حق النقض (الفيتو) في تشرين الاول/اكتوبر 2011 لاسقاط مشروع قرار يدين القمع الدامي في سوريا.

واوضح دبلوماسي "نأمل ان نتوصل الى قرار نعمل لاعداده مع الدول العربية، يدعم قرارات الجامعة العربية التي اتخذتها نهاية الاسبوع الماضي". واشار الى ان الدول العربية ترغب بان يحصل مشروع القرار على "تأييد واسع". واضاف "سوف نعمل مع جميع اعضاء المجلس" في اشارة الى روسيا.

واعتبر دبلوماسيون آخرون ان التصويت في مجلس الامن يمكن ان يتم الاثنين او الثلاثاء من الاسبوع المقبل. وقال دبلوماسي غربي "هذا غير مستبعد" في حين اوضح ممثل بلد عربي "هذا هو هدفنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان غدا لناظره قريب
احمد -

الموضوع في اساسه ان السعودية تريد اسقاط النظام في سوريا باي ثمن , الولايات المنحدة واوربا متحالفة مع السعودية ,مجلس التعاون الخليجي ملحق بالسعودية , بقية الدول العربية لاحول ولاقوة , ايران وروسيا حلفاء سوريا , لنرى في الأخر ايهما سيسقط قريبا النظام السعودي ام النظام السوري .

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

والله روسية جعجعه وازعاج على الفاضي... هددت وزبدت وتوعدت اي دوله تتدخل بللنظام السوريﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﻟﻜﻥ .. تدخل نمور و ابطال لجيش السوري الحر والجمو الفرس ﻮ. روسية .... فماذا فعلو....لاشييييييييييييييييي اجبن خلق الله وجيش السوري الحر اكبر شاهد.....

ألاعيب بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
الهدهد الشامي -

حتى نصدق إنة هناك عصابات إرهابية, أقترح على النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ أن يجمع جميع مؤيدية من عصابات القتل والشبيحة فى مظاهرة كبيرة ومؤيدة للنظام ثم يفجر سيارتان فى وسطهم عندها نصدق أنها عملية من مجموعة إرهابية, غير هيك, النظام هو الذى يقوم بهذة التفجيرات.

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

ﺇاﻰ ﺷﺑﻴﺤﻪ ﻋﺼﺎﺑﻪﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺷﺎﺭ ﺍﻻﻴﺭﺍﻧﻲ مكانكم ليس هنا روحو لقناه العالم ﻮﺍﻠﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﻪ الي لسا بتنكر الثوره السوريه برا برا ما شوف و لا شبيح ﻔﻲ ﻫﺫﺍ الموقع ﺍﻟﺻﺎﺪﻖ ﺇﻴﻼﻑ ﻻﻨﻜﻡ ﻤﺛﻞ ﺍﻠﻁﻔﻴﻠﻴﺎﺕ ﻮ ﺍﻠﺠﺭﺍﺛﻴﻡ ﻟﻜﻧﻧﺎ ﻋﻧﺪﻧﺎ ﻮ ﺍﻟﺤﻤﺩ ﷲ ﻤﻧﺎﻋﻪ ﻜﺑﻴﺮﻩ ﻤﻦ ﺃﻤﺛﺎﻟﻜﻡ

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
ﺮﺍﺱ ﻗﺭﻴﻌﻲ -

شاهدوا مقطع بعنوان :غباء رامي مخلوف ... اختبر صبرك واستمع للمقطع كاملا

لشعب السوري لا يعول
المهاجر -

لا على روسيا ولا على الصين ولا على أحد , بل يعول على سواعد أبنائه الأحرار الميامين , الذين يسطرون أروع الثورات الشعبية في التاريخ الحديث والقديم . ليس غريب على روسيا المحكومة بمافيا تتبادل السلطة بين رجلين هما بوتين وميدفيديف ويسندهما المقاول لافروف .. ليس غريباً أن يبيعوا الشعوب من أجل مصالحهم الإقتصادية والسياسية . جابه الروس الغرب في حرب البلقان -البوسنة والهرسك- لحفظ ماء وجههم ولم يصمدوا . والآن يجابهون الغرب من أجل آخر معقل لسياستهم ولأسلحتهم وسيخسرون و ليس المجابهة بل سيخسرون سوريا إلى الأبد . فالذي يساند إجرام سلطة بحق شعبها , لايستحق الإحترام . سنرى يا لافروف , كيف ستتملق للشعب السوري بعد إزاحة هذه السلطة من تاريخ سوريا وإلى الأبد .

المتملقون
انور المغربي -

هذا يجب أن يكون درس للشعوب التي تصدق شعارات الفارغة للاشتراكيين الذين يدعون مناصرة المظلوم والوقوف في وجه الظالم بينما في الواقع هم أكبر الطغات اخر همهم كرامة المواطن وثوابت الوطن يحرقون كل شئ في سبيل الحفاظ على مبدأهم الشيوعي المريض.فلتسقط الأنظمة التي أكل الظهر عليها وشرب من روسيا فسوريا فالصين فالجزائر فدول أمريكا الجنوبية.يسقط اليساريين.

المتملقون
انور المغربي -

هذا يجب أن يكون درس للشعوب التي تصدق شعارات الفارغة للاشتراكيين الذين يدعون مناصرة المظلوم والوقوف في وجه الظالم بينما في الواقع هم أكبر الطغات اخر همهم كرامة المواطن وثوابت الوطن يحرقون كل شئ في سبيل الحفاظ على مبدأهم الشيوعي المريض.فلتسقط الأنظمة التي أكل الظهر عليها وشرب من روسيا فسوريا فالصين فالجزائر فدول أمريكا الجنوبية.يسقط اليساريين.